موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1480 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 44, 45, 46, 47, 48, 49, 50 ... 99  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 24, 2008 1:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال عبد الواحد بن زيد : -
الرضا باب الله الأعظم وجنة الدنيا . واعلم أن العبد لا يكاد يرضى
عن الحق سبحانه إلا بعد أن يرضى عنه الحق سبحانه لأن الله
عز وجل قال { رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ } .

ويقول أبا على الدقاق :
ليس الرضا أن لا تحس بالبلاء إنما الرضا أن لا تعترض على
الحكم والقضاء .

وقال المشايخ : -
الرضا باب الله الأعظم يعنون أن من أُكرم بالرضا فقد لُقى
بالترحيب الأوفى وأُكرم بالتقريب الأعلى .

ويحكى أبا على الدقاق فيقول : -
قال تلميذ لأستاذه : هل يعرف العبد أن الله تعالى راض عنه ؟
فقال : لا كيف يعلم ذلك ورضاه غيب ! فقال التلميذ : الولى يعلم ذلك.
فقال : كيف ؟ قال : إذا وجدت قلبى راضياً عن الله تعالى علمت أنه راض
عنى . فقال الأستاذ : أحسنت يا غلام .

ويقول أبا على الدقاق : -
طريق السالكين أطول وهو طريق الرياضة ، وطريق الخواص أقرب
لكنه أشقّ وهو أن يكون عملك بالرضا ورضاك بالقضا .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 25, 2008 1:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435


قال يحيى بن معاذ : -
الزهد يورث السخاء بالملك ، والحب يورث السخاء بالروح .

وقال أيضاً : -
لا يبلغ أحد حقيقة الزهد حتى يكون فيه ثلاث خصال :
عمل بلا علاقة ، وقول بلا طمع ، وعز بلا رياسة .

وقيل :-
الزهد عزوف النفس عن الدنيا بلا تكلف .

قال الجنيد : -
الزهد خلو القلب عما خلت منه اليد .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الجمعة ديسمبر 26, 2008 2:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388
عن الإمام على زين العابدين بن الحسين - رضي الله عنه - :

( نظر المؤمن فى وجه أخيه المؤمن للمودة و المحبة له عبادة ، و كان يقول من كرمت عليه

نفسه هانت عليه الدنيا ، و كان يقول انتظار الفرج عبادة )


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد ديسمبر 28, 2008 2:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال أبو على الدقاق : -
الفراسة خاطر يهجم على القلب فينفى ما يضادّه
وله على القلب حكم اشتقاقاً من فريسة السبع
وليس فى مقابلة الفراسة مجوّزات للنفس وهى
على حسب قوة الإيمان فكل من كان أقوى إيماناً
كان أحدّ فراسة .

يقول الكتانى : -
الفراسة مكاشفة اليقين ومعاينة الغيب وهو من
مقامات الإيمان .

( وقيل كان الشافعى ومحمد بن الحسن رحمهما الله تعالى
فى المسجد الحرام فدخل رجل فقال محمد بن الحسن أتفرس
أنه نجار ، وقال الشافعى أتفرس أنه حداد فسألاه فقال :
كنت قبل هذه حداداً والساعة أنجر .)

سئل بعضهم عن الفراسة فقال : -
أرواح تتقلب فى الملكوت فتشرف على معانى الغيوب
فتنطق عن أسرار الخلق نطق مشاهدة لا نطق ظن
وحسبان .

وقيل : -
فراسة المريدين تكون ظناً يوجب تحقيقاً ، وفراسة العارفين
تحقيق يوجب حقيقة .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 30, 2008 1:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال سعيد بن المسيب : -
من لم يعرف ما لله عز وجل عليه فى نفسه ولم يتأدب
بأمره ونهيه كان من الأدب فى عزلة .

يقول عبد الله الجريرى : -
منذ عشرين سنة ما مددت رجلى وقت جلوسى فى الخلوة
فإن حسن الأدب مع الله تعالى أولى .

ويقول أبو على الدقاق : -
ترك الأدب موجب يوجب الطرد فمن أساء الأدب على البساط
رد إلى الباب ، ومن أساء الأدب على الباب رد إلى سياسة
الدواب .

سُئل ابن سيرين أىّ الآداب أقرب إلى الله تعالى ؟
فقال : معرفة ربوبيته وعمل بطاعته والحمد لله على السراء
والصبر على الضراء.

وقيل : -
ثلاث خصال ليس معهن غربة : مجانبة أهل الريب –
وحسن الأدب – وكف الأذى .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 31, 2008 1:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال أبو عبد الله الأنطاكى :-
إن أقل اليقين إذا وصل إلى القلب يملأ القلب نوراً
وينفى عنه كل ريب ويمتلىء القلب به شكراً
ومن الله تعالى خوفاً .

وقال أبو عثمان الحيرى : -
اليقين قلة الإهتمام لغد .

وقال سهل بن عبد الله :-
اليقين من زيادة الإيمان ومن تحقيقه.



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس يناير 01, 2009 4:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء إبريل 21, 2004 5:00 pm
مشاركات: 775
من أقوال الإمام على زين العابدين بن الحسين رضى الله عنه

( عبدك بفنائك مسكينك بفنائك فقيرك بفنائك سائلك بفنائك )
كان يقولها فى السجود


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت يناير 03, 2009 2:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388
من شعر أبو محجن الثقفى :

( من كتاب - خصائص العشرة الكرام البررة للزمخشرى -)

و سميت صديقا و كل مهاجر و سواك يسمى باسمه غير منكر

سبقت إلى الإسلام و الله شاهد و كنت جليسا بالعرش المشهر

و بالغار إذ سميت بالغار صاحبا و كنت رفيقا للنبى المطهر


( يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث فأغثنى لا تكلنى إلى نفسى و لا لأحد من خلقك طرفة

عين و أصلح لى شأنى كله )


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد يناير 04, 2009 12:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال أبا على الدقاق : -
الإخلاص إفراد الحق سبحانه فى الطاعة بالقصد وهو أن
يريد بطاعته التقرب إلى الله سبحانه دون شىء آخر
من تصنع لمخلوق أو اكتساب محمدة عند الناس أو
محبة مدح من الخلق ؛
ويصح أن يقال الإخلاص تصفية الفعل عن ملاحظة
المخلوقين .

ويقول أيضاً : -
الإخلاص التوقى عن ملاحظة الخلق
والصدق التنقى من مطالعة النفس .
فالمخلص لا رياء له والصادق لا إعجاب له .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين يناير 05, 2009 2:02 am 
غير متصل

اشترك في: السبت سبتمبر 01, 2007 7:05 pm
مشاركات: 856
[fot]من أقوال سيدنا الحسين رضى الله عنه :

" الزموا مودتنا أهل البيت , فإن من لقى الله و هو يودنا دخل فى شفاعتنا "
[/fot]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين يناير 05, 2009 2:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال بشر الحافى : -
الخوف ملك لا يسكن إلا فى قلب متق .

قال رجل لبشر الحافى : أراك تخاف الموت فقال :
القدوم على الله عز وجل شديد .

قال أبو عثمان الحيرى : -
عيب الخائف فى خوفه السكون إلى خوفه لأنه أمر خفى .

ويقول أبو عثمان : -
صدق الخوف هو الورع عن الآثام ظاهراً وباطناً .

يقول النورى : -
الخائف يهرب من ربه إلى ربه .

وسئل الجنيد عن الخوف فقال : -
توقع العقوبة مع مجارى الأنفاس .

ويقول أبا سليمان الدارانى : -
ما فارق الخوف قلباً إلا خَرِبَ .

وقال ذو النون المصرى : -
الناس على الطريق ما لم يزل عنهم الخوف فإذا زال
عنهم الخوف ضلوا عن الطريق .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء يناير 06, 2009 1:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

يقول أبا على الدقاق : -
أنت عبد من أنت فى رقه وأسره فإن كنت فى أسر نفسك
فأنت عبد نفسك ، وإن كنت فى أسر دنياك فأنت عبد دنياك .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تعس عبد الدرهم ،
تعس عبد الدينار ، تعس عبد الخميصة ".

ويقال ايضاً : -
العبودية القيام بحق الطاعات بشرط التوقير والنظر إلى ما منك
بعين التقصير وشهود ما يحصل من مناقبك من التقدير .

سُئل محمد بن خفيف : متى تصح العبودية ؟ فقال : إذا طرح كله
على مولاه وصبر معه على بلواه .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء يناير 07, 2009 5:27 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
عن سيدنا على بن أبى طالب رضى الله عنه
قال : " إن الله تعالى يتجلى للذاكرين عند الذكر
وتلاوة القرآن , ولا يرونه , لأنه أعز من أن يرى
وأظهر من أن يخفى , فتفردوا بالله سبحانه
واستأنسوا بذكره , وما نزلت بأحد نازلة إلا وفى
كتاب الله لها دليل , من الهدى والبيان ".


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس يناير 08, 2009 12:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال أبو على الدقاق : -
أصل الفتوة أن يكون العبد أبداً فى أمر غيره .

وقال :
هذا الخلق لا يكون كماله إلا لرسول الله صلى الله عليه وسلم
فإن كل أحد فى القيامة يقول نفسى نفسى وهو صلى الله
عليه وسلم يقول أمتى أمتى .

وقال أيضاً : -
اعلم أن من الفتوة الستر على عيوب الأصدقاء ولاسيما
إذا كان لهم فيه شماتة الأعداء .

وقيل : -
الفتوة أن لا ترى لنفسك فضلاً على غيرك .

وقيل أيضاً: -
أن لا تحتجب من القاصدين ؛ وقيل : أن لا تدخر ولا تعتذر ؛
وقيل : إظهار النعمة وإسرار المحنة .

وقال النصراباذى : -
المروءة شعبة من الفتوة وهو الإعراض عن الكونين والأنفة منهما .

يقول عبد الله أحمد بن حنبل :-
سُئل أبى ما الفتوة ؟ فقال : ترك ما تهوى لما تخشى .

وقال سهل بن عبد الله : -
الفتوة اتباع السنة .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس يناير 08, 2009 3:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435

قال بشر بن الحارث الحافي : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام ، فقال
لي ( يا بشر، أتدري لم رفعك الله من بين أقرانك ؟ ) قلت: لا، يا رسول الله.
قال ( باتِّباعك لسنَّتي، وخدمتك للصالحين، ونصيحتك لإخوانك، ومحبتك لأصحابي،
وأهل بيتي وهو الذي بلَّغك منازل الأبرار) .

وقال بشر: لا يجدُ حلاوة الآخرة رجل يُحِبُّ أن يعرفه الناس.

انظر : الرسالة القشيرية (1/10-11)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1480 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 44, 45, 46, 47, 48, 49, 50 ... 99  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 30 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط