اشترك في: السبت ديسمبر 21, 2013 9:44 pm مشاركات: 1662
|
من اسماء مكةالمكرمة
استعان موقع رئاسة الحرمين الشريفين ببحث للدكتور محمد خليفة حسن، كلية الآداب بجامعة القاهرة، بعنوان "مكة المكرمة وأسماؤها وما ترمز إليه فى اللغات السامية"، وذكر فى ذلك البحث أنه تعددت أسماء مكة المكرمة، وقد زادت أسماؤها على ثلاثين اسمًا تعبر عن أوصاف وأحوال مختلفة.
وقد ورد بعض هذه الأسماء فى القرآن الكريم، ومن أهمها مكة، وبكة، وأم القرى، والبلد الأمين، وقد شرحت هذه الأسماء عند المفسرين فاصطلح على أن التسمية مكة تعنى التى تمك الجبارين أى تدكهم وتحطمهم، أو أنها سميت بذلك لازدحام الناس فيها، كما شرحت التسمية بكة بشروح شبيهة بمعنى التهشيم والقهر، وأن التسمية أم القرى تشير إلى الزعامة والقيادة، والقداسة، فهى أعظم كل القرى، أما صفة البلد الأمين فتشير إلى أن من دخله كان آمناً وأن أهلها آمنون على مدى التاريخ، وقد أخذت هذه المعانى المختلفة لأسماء مكة من المعجم العربى باعتبار أن أسماء مكة المختلفة أسماء عربية خاصة مكة وبكة وبقية الأسماء هى صفات أو ألقاب لمكة المكرمة.
وقد اعتقد بعض الدارسين أن الاسمين مكة وبكة يعودان من الناحية اللغوية إلى أصول بابلية أو عربية جنوبية، أو إلى أصول آرامية.
وفى هذا البحث محاولة لتأصيل الاسمين مكة وبكة تأصيلاً عربياً وسامياً من خلال العودة إلى مجموعة من المعاجم العربية والسامية للتعرف على الدلالات المختلفة لهذين الاسمين، والتأكد من الجذور العربية والسامية التى من الممكن أن يكون الاسمان مشتقين منها، وتحديد المعانى المعطاة لهذه الجذور، والاستقرار على أنسب الدلالات مع إعطاء النظائر السامية للجذور العربية مع الابتعاد عن تحديد لغة سامية بعينها لكى تكون أصلاً أو مصدراً لأسماء مكة انطلاقاً من القاعدة التى رسمها علماء المعاجم العربية والسامية فيما يتعلق بمسألة التأصيل السامى للألفاظ، وهذه القاعدة تؤكد تجنب تحديد لغة سامية بعينها لكى تكون أصلاً لجذر بعينه لصعوبة الوصول إلى هذه النتيجة، والاكتفاء بتحديد ما يسمى بالنظائر السامية للجذور والألفاظ العربية.
وهناك ملاحظة أخرى جديرة بالإشارة وهى أن اللغة العربية احتفظت ببعض الظواهر اللغوية القديمة، وبأكمل الأبجديات السامية، وتميزت باستمرارها فى التاريخ، وعدم انقطاعها بخلاف بقية اللغات السامية التى لم تكتب لها هذه الاستمرارية.
ولهذا اعترف بعض علماء اللغات السامية بقدم اللغة العربية، وبأنها أكثر اللغات السامية استحقاقاً لكى تكون أصلاً لبقية اللغات السامية وأماً لها مستندين فى ذلك إلى دليل تاريخى لغوى، فمن الناحية التاريخية تكونت كل الشعوب السامية أصلاً من هجرات عربية خرجت من شبه الجزيرة العربية متجهة إلى مناطق الوديان فى الشرق الأدنى القديم مكونة لمجموعة شعوب عربية، تحدثت فى البداية بلهجات عربية تطورت إلى لغات مستقلة عن الأصل العربى وهى اللغات الآرامية والعبرية والأكدية والحبشية، ولنا الحق فى تسمية هذه اللغات بأسرة اللغات العربية بدلاً من التسمية الاستشراقية (أسرة اللغات السامية).
ومن الناحية اللغوية تشترك هذه اللغات مع اللغة العربية فى نحوها، وصرفها، ودلالاتها المعجمية، وأصواتها، ومفرداتها، الأمر الذى يؤكد عودة هذه اللغات إلى أصل واحد هو الأصل العربى.
وفى دراسة الاسمين مكة وبكة سنبدأ بالبحث عن دلالات جذور هاتين التسميتين فى المعاجم العربية المختلفة، ثم نبحث عن دلالات جذور هاتين التسميتين فى معاجم اللغات السامية المختلفة، ونقارن حصيلة هذه الدلالات فى اللغات السامية الأساسية وهى: الأكدية، والآرامية، والعبرية، والحبشية، والعربية الجنوبية، والسريانية ونقابلها بالدلالات الموجودة فى المعاجم العربية للوصول إلى تحديد دقيق لمعانى التسميتين مكة وبكة
أسماء مكة
أولاً: الاسمان (مكة) و(بكة).
الاسمان (مكة) و(بكة) من أشهر الأسماء التى عرفت بها مكة، وهما أيضاً من أكثر الأسماء التى اختلف العلماء والمفسرون حول تفسير معانيهما.
ومن أهم الآراء فى معنى مكة:
1-سميت مكة لأنها تمك الجبارين أى تذهب نخوتهم. 2- سميت مكة لازدحام الناس بها. 3- سميت مكة، لأن العرب فى الجاهلية كانت تقول: (لا يتم حجنا حتى نأتى مكان الكعبة فنمك فيه أى نصفر صفير المكاء حول الكعبة)، وكانوا يصفرون ويصفقون بأيديهم إذا طافوا بها.
4 - سميت مكة لأنها بين جبلين مرتفعين عليها وهى فى هبطة بمنزلة المكوك. 5- سميت مكة لأنها عبدت الناس فيها فيأتونها من جميع الأطراف من قولهم: امتك الفصيل أخلاف الناقة إذا جذب جميع ما فيها جذباً شديداً، فلم يبق فيها شيئاً. 6- سميت مكة لأنها لا يفجر بها أحد إلا بكت عنقه وقد التوت عنقه. 7-سميت مكة من مك الثدى أى مصه لقلة مائها لأنهم كانوا يمتكون الماء أى يستخرجونه. 8- سميت مكة لأنها تمك الذنوب أى تذهب بها كما يمك الفصيل ضرع أمه فلا يبقى فيه شيئاً. 9- سميت مكة لأنها تمك من ظلم أى تنقصه.
ومن أهم الآراء التى قيلت فى معنى (بكة):
1- سميت بكة لأنها تبك أعناق الجبابرة. 2- سميت بكة لازدحام الناس بها. 3- بكة اسم لبطن مكة لأنهم يتباكون فيها أى يزدحمون. 4- سميت بكة لأن الأقدام تبك بعضها بعضاً أو لبك الناس بعضهم بعضاً فى الطواف.
الآراء التى قيلت فى التفرقة بين (مكة) و(بكة):
1 - مكة اسم المدينة وبكة اسم البيت 2 - بكة اسم القرية ومكة مغزى بذى طوى لا يراه أحد ممن مر من أهل الشام والعراق واليمن والبصرة، وإنما هى أبيات فى أسفل ثنية ذى طوى. 3 - بكة موضع البيت وما حول البيت مكة. 4 -بكة موضع البيت وموضع القرية مكة. 5- بكة موضع البيت ومكة هو الحرم كله. 6 - بكة الكعبة والمسجد ومكة ذو طوى، وهو بطن الوادى المذكور فى سورة الفتح.
الآراء التى قيلت فى ترادف (مكة) و(بكة):
1-اعتبر بعض الدارسين (مكة) وبكة اسمين مترادفين بمعنى أن مكة هى بكة والميم بدل من الباء فى مثل قولهم ما هذا بضربة لازب ولازم ومعنى هذا اشتراك مكة وبكة فى نفس الدلالات والمعانى.
2- سميت مكة وبكة لازدحام الناس فيها، وفى هذا تخصيص لصفة الازدحام كدلالة مشتركة بين الجذرين مك وبك.
أسماء أخرى لمكة:
ومن الأسماء الأخرى التى أطلقت على مكة الأسماء التالية
1 -أم القرى: وهى تسمية وردت فى القرآن الكريم: ((وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا)) [الأنعام:92]، وهذا دليل على فضلها على سائر البلاد. 2-البلد الأمين: وهى تسمية وردت فى القرآن الكريم: ((وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ)) [التين:1] * ((وَطُورِ سِينِينَ)) [التين:2] * ((وَهَذَا الْبَلَدِ الأَمِينِ)) [التين:3 3-البلد: وردت هذه التسمية فى القرآن الكريم: ((رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِى وَبَنِى أَنْ نَعْبُدَ الأَصْنَامَ)) [إبراهيم:35]، وفى قوله تعالى: ((لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ)) [البلد:1] * ((وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ)) [البلد:2] 4 -البيت العتيق: تسمية وردت فى القرآن الكريم: ((وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ)) [الحج:29] لأنه عتق من الجبابرة. 5-البيت الحرام: تسمية وردت فى القرآن الكريم: ((جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِلنَّاسِ)) [المائدة:97 6-النساسة: لأنها لا تقر ظلماً ولا بغياً ولا يبغى فيها أحد إلا أخرجته 7-الحاطمة: لأنها تحطم من استخف بها 8-الرأس: لأنها مثل رأس الإنسان 9-القادس: لأنها تقدس من الذنوب أى تطهر 10-الباسة: لأنها تبس أى تحطم الملحدين، وقيل تخرجهم 11-كوثى: اسم بقعة كانت منزل بنى عبد الدار 12- المذهب: ورد فى هذا الاسم فى قول بشار بن أبى خازم: وما ضم جياد المصلى ومذهب. 13- المقدسة، 14- الناسة، 15 – أم رحم، 16 – معاذ، 17- صلاح، 18- الحرم، 19- العرش، 20-القرية، 21- المسجد الحرام، 22- تهامة ،23- الوادى.
http://www.youm7.com/story/2014/9/28/%D ... A7/1884118
_________________ مدد ياسيدى يارسول الله مدديااهل العباءة .. مدد يااهل بيت النبوة اللهم ارزقنا رؤية سيدنا رسول الله فى كل لمحة ونفس
|
|