موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1480 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 45, 46, 47, 48, 49, 50, 51 ... 99  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 11, 2009 1:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

يقول أبا على الدقاق:-
الاستقامة لها ثـلاث مدارج : أولها التقويم ثم الإقامة ثم الاستقامة .
فالتقويم من حيث تأديب النفوس ، والإقامة من حيث تهذيب القلوب ،
والاستقامة من حيث تقريب الأسرار .

وقال ابن عطاء : -
استقاموا على انفراد القلب بالله تعالى .

وقال أبو على الجوزجانى : -
كن صاحب استقامة لا طالب كرامة فإن نفسك متحركة فى طلب
الكرامة وربك عز وجل يطالبك بالاستقامة .

وقيل : -
إن الاستقامة لا يطيقها إلا الأكابر لأنها الخـروج عن المعهودات
ومفارقة الرسوم والعـادات والقيام بين يـدى الله تعالى على
حقيقة الصدق ، ولذلك قـال صلى الله عليه وسلم
" استقيموا ولن تحصوا " .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 11, 2009 8:29 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت سبتمبر 01, 2007 7:05 pm
مشاركات: 856
[fot]من أقوال على بن شهاب الدين الشعراوى :

" لا يعجبنى كثرة العبادة من العبد , و انما يعجبنى كثرة خوفه من الله و مناقشته لنفسه "
[/fot]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 12, 2009 11:03 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال يحيى بن معاذ :-

ليكن حظ المؤمن منك ثلاث خصال إن لم تنفعه
فلا تضرّه ، وإن لم تسرّه فلا تغمه ، وإن لم تمدحه
فلا تذمه .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 13, 2009 2:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال أبو على الدقاق : -

الذكر ركن قوى فى طريق الحق سبحانه وتعالى
بل هو العمدة فى هذا الطريق ولا يصل أحد إلى
الله تعالى إلا بدوام الذكر ؛ والذكر على ضربين :
ذكر اللسان وذكر القلب فذكر اللسان به يصل العبد
إلى استدامة ذكر القلب ، والتأثير لذكر القلب
فإذا كان العبد ذاكراً بلسانه وقلبه فهو الكامل
فى وصفه فى حال سلوكه .


ويقول أيضاً : -

الذكر منشور الولاية فمن وفق للذكر فقد أعطى المنشور
ومن سلب الذكر فقد عزل .


وقيل : -

ذكر الله بالقلب سيف الرميدين به يقاتلون أعداءهم وبه يدفعون
الآفات التى تقصدهم وإن البلاء إذا أظل العبد ففزع بقلبه إلى
الله تعالى يحيد عنه فى الحال كل ما يكرهه .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: من اقوال اهل البيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 13, 2009 8:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء إبريل 21, 2004 5:00 pm
مشاركات: 775
عن بلال مرفوعا ً : ( عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم و منهاة عن الأثم و قربة الي الله تعالي و تكفير للسيئات و مطردة للداء عن الجسد )


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 13, 2009 11:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 1:53 pm
مشاركات: 1070

هذا الكلام من نهج البلاغة ولكني احسست انها فعلا من أقوال سيدنا على كرم الله وجهه وأرجوا

ألا أكون قد أخطأت

ومن كلام له (عليه السلام) لكُمَيْل بن زياد النخعي:

قال كُمَيْل بن زياد: أخذ بيدي أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام)، فأخرجني إلى الجبّان(4)، فلمّا أصحر(5) تنفّس الصّعَدَاء(6)، ثمّ قال:


____________

4. الجَبّان ـ كالجَبّانة ـ: المقبرة.

5. أصْحَرَ أي: صار في الصحراء.

6. تنفّسَ الصُعَدَاء أي: تنفس تنفساً ممدوداً طويلاً.
--------------------------------------------------------------------------------


يَا كُمَيْل بْن زِيَاد، إِنَّ هذهِ الْقُلُوبَ أَوْعِيَةٌ(1)، فَخَيْرُهَا أَوْعَاهَا(2)، فَاحْفَظْ عَنِّي مَا أَقُولُ لَكَ:

النَّاسُ ثَلاَثَةٌ: فَعَالِمٌ رَبَّانِيٌّ(3)، وَمُتَعَلِّمٌ عَلَى سَبِيلِ نَجَاة، وَهَمَجٌ(4) رَعَاعٌ(5)، أَتْبَاعُ كُلِّ نَاعِق(6)، يَمِيلُونَ مَعَ كُلِّ رِيح، لَمْ يَسْتَضِيئُوا بِنُورِ الْعِلْمِ، وَلَمْ يَلْجَؤُوا إِلَى رُكْن وَثِيق.

يَا كُمَيْلُ، الْعِلْمُ خَيْرٌ مِنَ الْمَالِ: الْعِلْمُ يَحْرُسُكَ وَأَنْتَ تَحْرُسُ المَالَ، وَالْمَالُ تَنْقُصُهُ النَّفَقَةُ، وَالْعِلْمُ يَزْكُو(7) عَلَى الاِْنْفَاقِ، وَصَنِيعُ الْمَالِ يَزُولُ بِزَوَالِهِ.


____________

1. أوْعِيَة: جمع وِعاء، وهو الاناء وما أشبهه.

2. أوْعَاها: أشدّها حفظاً.

3. العالم الرَبّانيّ: العارف بالله، المنسوب إلى الرب.

4. الهَمَج ـ محركة ـ: الحمقى من الناس.

5. الرَعَاع ـ كَسَحاب ـ: الاحْداث الطَغام الذين لا منزلة لهم في الناس.

6. الناعق: مجاز عن الداعي إلى باطل أو حقّ.

7. يَزْكُو: يزداد نماءً.
--------------------------------------------------------------------------------


يَا كُمَيْل بْن زِيَاد، مَعْرِفَةُ الَعِلْمِ دِينٌ يُدَانُ بِهِ، بِهِ يَكْسِبُ الاِْنْسَانُ الطَّاعَةَ فِي حَيَاتِهِ، وَجَمِيلَ الاُْحْدُوثَةِ بَعْدَ وَفَاتِهِ، وَالْعِلْمُ حَاكِمٌ، وَالْمَالُ مَحْكُومٌ عَلَيْهِ.

يَا كُمَيْل بْن زِياد، هَلَكَ خُزَّانُ الاَْمْوَالِ وَهُمْ أَحْيَاءٌ، وَالْعَُلَمَاءُ بَاقُونَ مَا بَقِيَ الدَّهْرُ: أَعْيَانُهُمْ مَفْقُودَةٌ،أَمْثَالُهُمْ فِي الْقُلُوبِ مَوْجُودَةٌ.

هَا إِنَّ ها هُنَا لَعِلْماً جَمّاً (وَأَشَارَ إِلى صَدره) لَوْ أَصَبْتُ لَهُ حَمَلَةً(1)! بَلَى أَصَبْتُ لَقِناً(2) غَيْرَ مَأْمُون عَلَيْهِ، مُسْتَعْمِلاً آلَةَ الدِّينِ لِلدُّنْيَا، وَمُسْتَظْهِراً بِنِعَمَ اللهِ عَلَى عِبادِهِ، وَبِحُجَجِهِ عَلَى أَوْلِيَائِهِ، أَوْ مُنْقَاداً لِحَمَلَةِ الْحَقِّ(3)، لاَ بَصِيرَةَ لَهُ فِي أَحْنَائِهِ(4)، يَنْقَدِحُ الشَّكُّ فِي قَلْبِهِ لاَِوَّلِ عَارِض مِنْ شُبْهَة.

أَلاَ لاَ ذَا وَلاَ ذَاكَ! أَوْ مَنْهُوماً(5) بِالَّلذَّةِ، سَلِسَ الْقِيَادِ(6) للشَّهْوَةِ، أَوْ

____________

1. الحَمَلَة ـ بالتحريك ـ: جمع حامِل، وأصَبْتُ: بمعنى وجدت، أي لو وجدت له حاملين لابرزته وبثثته.

2. اللَقِنُ ـ بفتح فكسر ـ: من يفهم بسرعة.

3. المُنْقادُ لحاملي الحقّ: هو المنساق المُقلّد في القول والعمل، ولا بصيرة له في دقائق الحق وخفاياه، فذاك يسرع الشك إلى قلبه لاقل شبهة.

4. في أحنائه أي: جوانبه، ومفردها حِنْو.

5. المَنْهوم: المُفْرِط في شهوة الطعام.

6. سَلِس القِياد: سَهْلُه.
--------------------------------------------------------------------------------


مُغْرَماً(1) بِالْجَمْعِ وَالاِْدِّخَارِ(2)، لَيْسَا مِنْ رُعَاةِ الدِّينِ فِي شَيْء، أَقْرَبُ شَيْء شَبَهاً بِهِمَا الاَْنَعَامُ(3) السَّائِمَةُ(4)! كَذلِكَ يَمُوتُ الْعِلْمُ بِمَوْتِ حَامِلِيهِ.

اللَّهُمَّ بَلَى! لاَ تَخْلُو الاَْرْضُ مِنْ قَائِم لله بِحُجَّة، إِمَّا ظَاهِراً مَشْهُوراً، أوْ خَائِفاً مَغْمُوراً(5)، لِئَلاَّ تَبْطُلَ حُجَجُ اللهِ وَبَيِّنَاتُهُ.

وَكَمْ ذَا وَأَيْنَ أُولئِكَ؟ أُولئِكَ ـ وَاللَّهِ ـ الاَْقَلُّونَ عَدَداً، وَالاَْعْظَمُونَ قَدْراً، يَحْفَظُ اللهُ بِهِمْ حُجَجَهُ وَبَيِّنَاتِهِ، حَتَّى يُودِعُوهَا نُظَرَاءَهُمْ، وَيَزْرَعُوهَا فِي قُلُوبِ أَشْبَاهِهِمْ، هَجَمَ بِهِمُ الْعِلْمُ عَلَى حَقِيقَةِ الْبَصِيرَةِ، وَبَاشَرُوا رُوحَ الْيَقِينِ، وَاسْتَلاَنُوا(6) مَا اسْتَوْعَرَهُ(7) الْمُتْرَفُونَ(8)، وَأَنِسُوا بِمَا اسْتَوْحَشَ

____________

1. المُغْرَم ـ بالجمع ـ: المُولّع بجمع المال. 2. ادّخار المال: اكتنازه.

3. الانْعَام: البهائم.

4. السائمة: التي ترسل لترعى من غير أن تُعْلَف.

5. مغموراً: غمره الظلم حتى غطّاه فهو لا يظهر.

6. اسْتَلانُوا: عدّوا الشيء ليناً.

7. اسْتَوْعَرَه: عدّه وعْراً خَشِناً.

8. المُتْرَفُون: أهل الترف والنعيم.
--------------------------------------------------------------------------------


مِنْهُ الْجَاهِلُونَ، وَصَحِبُوا الدُّنْيَا بِأَبْدَان أَرْوَاحُهَا مُعَلَّقَةٌ بِالْـمَحَلِّ الاَْعْلَى، أُولئِكَ خُلَفَاءُ اللهِ فِي أَرْضِهِ، وَالدُّعَاةُ إِلَى دِينِهِ، آهِ آهِ شَوْقاً إِلَى رُؤْيَتِهِمْ!

انْصَرِفْ إذَا شِئْتَ.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 14, 2009 1:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال حمدون القصار : -
إصحب الصوفية فإن للقبيح عندهم وجوهاً من المعاذير
وليس للحسن عندهم كبير موقع يعظمونك به .

قال النورى : -
نعت الصوفى السكون عند العدم والإيثار عند الوجود .

وقال الكتانى : -
التصوف خُلق من زاد عليك فى الخلق فقد زاد عليك فى الصفاء .

وزاد أبو على الروزبارى فقال : -
التصوف الإناخة على باب الحبيب وإن طرد عنه .

وقال عنه أيضاً : -
هو صفوة القرب بعد كدورة البعد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 14, 2009 8:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
قال يحيى بن معاذ _ رحمه الله تعالى _ :

" القلب إذا وضعته عند الدنيا خاب , وإذا وضعته عند العقبى ذاب
وإذا وضعته عند المولى طاب " .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 15, 2009 11:29 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال عبد الواحد بن زيد : -
الرضا باب الله الأعظم وجنة الدنيا . واعلم أن العبد
لا يكاد يرضى عن الحق سبحانه إلا بعد أن يرضى
عنه الحق سبحانه لأن الله عز وجل قال :
{ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ } .

ويقول أبا على الدقاق : -
ليس الرضا أن لا تحس بالبلاء إنما الرضا أن لا تعترض
على الحكم والقضاء .

وقال المشايخ : -
الرضا باب الله الأعظم يعنون أن من أُكرم بالرضا فقد لُقى
بالترحيب الأوفى وأُكرم بالتقريب الأعلى .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 15, 2009 1:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435

قال ابن رجب فى جامع العلوم والحكم (38/12)

في بعض الآثار يقول الله عز وجل ( ابنَ آدم ، اطلبني تجدني ، فإنْ وجدتني ، وجدتَ كُلَّ
شيء ، وإنْ فُتُّك ، فاتك كُلُّ شيءٍ ، وأنا أحَبُّ إليك من كلِّ شيءٍ ) .

وكان ذو النون يردّد هذه الأبيات بالليل كثيراً :

اطلبوا لأنفسكم ..... مثل ما وَجَدْتُ أنا
قد وجدت لي سكَناً .... ليس في هواه عَنَا
إنْ بَعَدْتُ قرَّبَنِي ..... أو قَرُبْتُ مِنه دَنا

من فاته الله ، فلو حصلت له الجنةُ بحذافيرها ، لكان مغبوناً ، فكيف إذا لم يحصل له إلاَّ
نزرٌ يسيرٌ حقيرٌ من دارٍ كلها لا تَعدِلُ جَناحَ بعوضةٍ

مَنْ فَاتَهُ أَنْ يَراكَ يَوماً ..... فَكُلُّ أوقاتِهِ فَواتُ
وحَيثُما كنتُ من بِلادٍ .... فَلِي إلى وَجْهِكَ التِفَاتُ

وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 17, 2009 10:55 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت سبتمبر 01, 2007 7:05 pm
مشاركات: 856
[fot]من اقوال عبدالله الصورى :

فى القلب وجع لا يبرئه إلا حب الله .
[/fot]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 19, 2009 12:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

اجتمع ابراهيم بن أدهم بأهل البصرة ،
قالوا : ما لنا ندعوا فلا يستجاب لنا ؟

قال : لأن قلوبكم ماتت بعشرة أشياء :
1- عرفتم الله فلم تؤدوا حقه .
2- وزعمتم حب النبى وتركتم سنته.
3- وقرأتم القرآن ولم تعملوا به.
4- وأكلتم نعمة الله ولم تؤدوا شكرها.
5- وقلتم إن الشيطان عدوكم ووافقتموه.
6- وقلتم إن الجنة حق ولم تعملوا لها.
7- وقلتم إن النار حق ولم تهربوا منها.
8- وقلتم إن الموت حق ولم تستعدوا له.
9- وانشغلتم بعيوب الناس ونسيتم عيوبكم.
10- ودفنتم مواتكم ولم تعتبروا.



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 22, 2009 12:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Arial]قال أبو عبد الله النباجى: إن أحببتم أن تكونوا أبدالا فأحبوا ما شاء الله ومن أحب ما شاء الله لم ينزل به من مقادير الله وأحكامه شئ إلا أحبه.[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 22, 2009 4:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
قال ذو النون:

" لم أرَ أجْهلَ من طبِيبٍ يداوى سكرانَ في وقت سُكْره. لن يكون

لسكره دواء - حتى يُفيق - فيداَوى بالتَّوْبَة " .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 22, 2009 4:35 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت نوفمبر 03, 2007 12:16 pm
مشاركات: 974
[align=center][font=Tahoma]بسم الله الرحمن الرحيم
والحمدلله على نعمه واحسانه وافضاله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وفضله وجوده ومحبته واحسانه

مافرح احد بغير الله الا بغفلته عن الله
من التفت الى الخلق تجرد عن الحق
مادام القلب بغير الله معلقا..كان باب الصفاء عنه مغلقا
"ومن يتق الله يجعل له مخرجا" من عبودية من سواه "ويرزقه "المؤانسة والمحبة والشوق اليه "من حيث لايحتسب""ومن يتق الله " بحفظ السر عن آفات الالتفات الى ماسواه" يجعل له مخرجا " من حجب الابعاد"ويرزقه "المشاهدة والوصلة "من حيث لا يحتسب"
_ اقطع حبل المعارضة بسكين التسليم
- "واذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر" فان اليهود قد شربو ا من الحجر وهذا انعكس على قلوبهم واصبحت قلوب قاسية جامدةلاتعرف الرحمةفترى قلوبهم كما وصفها خالقها بانها اشد قسوة من الحجارة وام قلوب امة الحبيب صلى الله عليه وسلم فقد شربوا من يده الشريفة فلذلك ترى قلوب امته قلوب طاهره ..سمحه..نقيه..شفافه ..قلوب محبة معطائه............. كما وصفها خالقها "...............رحماء بينهم"
-ثمن الجنة النفس ..وثمن المشاهدة القلب
بقدر الصبر يرتفع القدر
-بقدر ماتتعنى تنال ماتتمنى
-العارف كلامه ينقي الصدا وصمته يصرف الردى
-وراء المعارف والاسرار ..حقيقة المشاهدة والابصار
-سلوك سبيل السعادة ..في محو كل رسم وعادة
-ان في العاشقين منا رجالا هم رجال شكلا ومعنى جبال
-ان كانت النية اصلح كان الميزان ارجح
-اذا انفتحت القلوب حصل المطلوب
-من كبرت نيته كبرت عطيته
-الكلمات تحمل في طياتها الاشارت والواردات
-رياح الاسحار اقوات الارواح
-متى فتح لك الباب دخلت في دوائر الاحباب
-من يطلب فوق كي ينقص عنده الشوق
-سميت المحبة محبه لانها تمحو عن القلب سوى المحبوب
-ترك الاختيار شعار الابرار
-من تحقق بالادب نال الرتب
-صفاء الظاهر بالمجاهده ..وصفاء الباطن بالمشاهده
-افضل الاعمال عمارة الاوقات بالموافقات
-حرام على قلب ماسور ..ان يرزق دوام الحضور
-رفع الحجاب لمن ترك الاعجاب
-من ترك نفسه انفرد بربه
-رجب لترك الجفاء وشعبان لعمل الوفاء ورمضان للصدق والصفاء
-من ركب مركب المجاهده حط بساحل المشاهدة "والذين جاهدوا فينا"
-ومن ركب مركب الصبر حط بساحل الاجر "انما يوفى الصابرون"
ومن ركب مركب الغنى نال مراتب المنى
-صوم خصوص الخصوص صوم القلبعن الهمم الدنية والافكار الدنيوية والخواطر الشهوانية وكفه عما سوى الله بالكلية ..
-من عكف على الباب دخل الرحاب
-قطعوني وافعلوا مابدا الا الفؤاد لان فيه محمدا
كن لله كما يريد يكن لك فوق ماتريد
-اذا تمكنت الانوار في السر نطقت الجوارح بالبر
المحمدية بنت الحبيب المصطفى ام الصفا والنقا
-مايقنع بالدون إلا كل مغبون
-أي عذاب أعظم من الحجاب وأي نعيم أعظم من أن يجعلك مع من احب وقرب
-الإشارة إلى ذبح الطيور لإبراهيم أن حياة القلب لاتكون إلا بذبحأهواء النفس فمن لم يذبح أهواء نفسه بالمجاهدات لم يحي الله قلبه
-الحب نور كالشمس في قلوب المقربين السابقين وكالبدر في قلوب الابرار اصحاب اليمين وكالنجم في قلوب عامة المؤمنين
-إذا طلع نجم الهمة في ظلام أهل اليقظة وردفه قمر العزيمة أشرقت أرضالقلب بنور ربها..
-رجب يطهر البدن وشعبان يطهر القلب ورمضان يطهر الروح
-رجب للسابقين وشعبان للمقتصدين ورمضان للظالمين
-رجب للاستغفار من الذنوب وشعبان لستر العيوب ورمضان لتنوير القلوب
-أرقى معراج إليك ..الذل بين يديك..
-لولا المربي ماعرفت ربي
-الحب نعمة روحانية لايعبق طيبها إلا في القلوب الكريمة
-من أحبنا أحببناه ..ومن أرادنا أردناه ..ومن اكتفى بنا عما لنا كنا له ومالنا
-من نشرت عليه أعلام الهداية ..وشملته أنوار الرعاية ..فعند ذلك تلوح له جادة النهاية ..ويذوق حقيقة السعادة
-من أحب الله عاش ..ومن مال إلى الدنيا طاش
-المحبة شجرة في القلب عروقها الذل للمحبوب..وساقها معرفته ..وأغصانهاخشيته ..وورقها الحياء منه وثمرها طاعته ومادتها التي تسقيها ذكره..
-أوحى الله إلى داوود عليه السلام : يادوود ذكري للذاكرين ..وجنتي للعابدين ..وزيارتي للمشتاقين ..وأنا خاصة للمحبين..
-إن الله من معرفته بعباده تعرف إلى خلقه بما يلائمهم :
* فتعرف إلى العامة بخلقه فقال سبحانه "أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت"
*وتعرف إلى الخاصة بكلامه وصفاته فقال تعالى "أفلا يتدبرون القرآن"
*وتعرف إلى أنبيائه بنفسه فقال تعالى"وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا"
************************أنواع الخوف****************************
**الخوف للمذنبين**والرهبة للعارفين**والخشية للعالمين**والوجلة للمحبين**والهيبة للعارفين**
*فخوف المذنبن من العقوبات *وخوف العابدين من فوات العبادات*وخوف العالمين من الشرك الخفي في الطاعة *وخوف المحبين فوات اللقاء في الخلوات*وخوف العارفين الهيبة والتعظيم وهو أشد الخوف.*
-الرضاء :سرور القلب بمر القضاء
-الرضا :رفع الإنكار لما يرد من الواحد القهار
-ازرع نفسك في أرض الخمول :"البذرة إذا كانت بارزة على سطح التراب فحتما سياكلها الطير فلا بد أن تكون تحت الارض حتى تنمو وتكبر...
-"غيبته حجاب عنك " الحجاب هو الجهل بالرقائق والمعاني والاذواق والاشواق والاشارات والحجاب يمنعك من الوصول الى الحقيقة
-إذا كانت لك العزيمة وكنت من اهل العزم فاطلبه تجده ....
-ربما كان الغنى دفعا والفقر جمعا
-نازع الاقدار من استقبح من اخيه مالايدخل تحت دائرة الاختيار
منقول
(اقوال من اشتاقوا فتاقوا فتلاقوا فزاقوا فعادوا فزاقوا وما زاقوا ازاقنا الله ما زاقوا.....المقام )
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
[/font]
[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1480 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 45, 46, 47, 48, 49, 50, 51 ... 99  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 34 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط