موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: نصيحة للأخ سلامة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 10, 2004 12:21 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت يوليو 10, 2004 1:37 am
مشاركات: 135
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

عملا بقول النبيّ صلى الله عليه وسلم (( الدين النصيحة ))
ولحسن ظننا بالأخ سلامة أنه ممن يقبلون النصيحة . قمنا بهذه النصيحة ، والله من وراء القصد .

ورد في كلام الأخ سلامة محمد خليفة قوله (( انت الشفيع بحضرة المتعالي)) في موضوع (( التحذير من الغلو في وصف النبي بما لم يصح عنه )) viewtopic.php?t=497&start=45

فيا أخي الكريم العلماء منعوا من هذه العبارة كما ذكر ذلك الشيخ شهاب الدين الرملي صاحب حاشية كتاب (( أسنى المطالب شرح روض الطالب )) للشيخ زكريا الأنصاري وذلك لأن الحضرة المكان القريب ، والجناب ما حول الشخص وهذا من صفات الأجسام ، تعالى الله عز وجل عن ذلك .
ولا ذكر لهاتين العبارتين في كتب السادة الصوفية المعتبرين إنّما يستعملها بعض من ينتسب إلى التصوف من المتأخرين وتبعهم على ذلك غيرهم بدون تحقيق .

فنصيحتنا كانت هنا لعدم وجود الرسائل الخاصة في المنتدى

جعلنا الله من الذين يسمعون القول فيتبعون أحسنه وعصمنا من الزلل وثبتنا على الطريق القويم . ءامين

_________________
توسّلت بالهادي البشير محمد إلى اللّه في أمر تعسّر حلّه ، إذا ضاق صدري و الكروب تزايدت فليس لها إلا الذي عمّ فضله ، هو السيد المختار من ءال هاشم عليه صلاة اللّه ثم سلامه.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 10, 2004 1:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411

اقتباس :


[fot]الزلل [/fot]

[align=center]( ثم "دنا " فتدلي )

(فكان قاب قوسين أو " ادني " )

آيات نور القلوب من _ سورة النجم _

( أفمن هذا الحديث تعجبون وتضحكون ولا تبكون وأنت سامدون فاسجدوا لله واعبدوا )[/align]


[align=center]والحديث بعد رمضان وبعد تلا وة القرآن وقرائة التفاسير يكون القلب تجلي بالنور وتكون البقية[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 10, 2004 6:00 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت يوليو 10, 2004 1:37 am
مشاركات: 135
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

الأخت التي تسمي نفسها بالسلفية التائبة لأي شي تستدلين بهاتين الآيتين { ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى{8} فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى{9} } ؟!!!!!!!!!!!! على زعمك تستدلين بها على ما نقلته عن االشيخ شهاب الدين الرملي عن أن معنى الحضرة هي المكان القريب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!

ألا تعلمي أن المراد بالدنو هو جبريل وليس الله إن كنت لا تعلمي فأنصحك إن كنت ممن يقبل النصيحة أن تتعلمي أصول الإعتقاد .

_________________
توسّلت بالهادي البشير محمد إلى اللّه في أمر تعسّر حلّه ، إذا ضاق صدري و الكروب تزايدت فليس لها إلا الذي عمّ فضله ، هو السيد المختار من ءال هاشم عليه صلاة اللّه ثم سلامه.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 10, 2004 8:05 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 20435
الأخ الفاضل موج الرحيل

هل أنت تنكر لفظ " الحضرة " نفسه

أم تنكر لفظة " بحضرة "

أنقل لك نصوص علماء أجلاء فيما يشرح صدر الأخ سلامة فتح الله عليه فتوح العارفين بالله ، وكذلك صدرك إن شاء الله وثبتك

قال الإمام الرفاعى أحد أئمة الصوفية الكبار فى البرهان المؤيد ( 1 / 139 )

" والدرجة الرابعة درجة رجل سلك الطريق مقتفيا آثار النبي في كل قول وفعل وحال وخلق حاملا راية العبدية فارشا جبين الذل في الحضرة الربانية يشهد على هامة كل شيء هالك إلا وجهه ويقرأ من صحيفة جبهة كل ذرة مخلوقة ألا له الخلق والأمر
يقف عند حده ويبسط على تراب الأدب بساط خده "

وقال الشيخ الرفاعى أيضا فى نفس الكتاب ( 1 / 162 )

" فظاهر أحوالك مشاهدة دنياك الحقيقية وأظهرها عندك ما تعلق بجوارحك من لذاتك الطبيعية وشهواتك الحسية فهي تحبسك عن السفر إلى الحضرة الربوبية وتعلقك عن وطء الحضرة القدسية إذ الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر "

وقال حجة الإسلام الإمام الغزالى فى جواهر القرآن ( 1 / 83 )

" فالعارفون لما رزقوا شهوة المعرفة ولذة النظر الى جلال الله فهم في مطالعتهم جمال الحضرة الربوبية في جنة عرضها السموات والأرض "

وقال الغزالى فى المقصد الأسنى ( 1 / 98 )

" فمن أراد أن يفهم هذا الوصف فينبغي أن يحيط علما بأفعال الله تعالى من ملكوت السموات إلى منتهى الثرى حتى إذا لم ير في خلق الرحمن من تفاوت ثم رجع البصر فما رأى من فطور ثم رجع مرة أخرى فانقلب إليه البصر خاسئا وهو حسير وقد بهره جمال الحضرة الربوبية وحيره اعتدالها وانتظامها فعند ذلك يعبق بفهمه شيء من معاني عدله تعالى وتقدس "


قال الرازى فى تفسيره الكبير ( 19 / 40 )

" الوجه الأول أن الموجودات على ثلاثة أقسام مؤثر لا يتأثر ومتأثر لا يؤثر وموجود يؤثر في شيء ويتأثر في شيء فالمؤثر الذي لا يتأثر هو الله سبحانه وتعالى والمتأثر الذي لا يؤثر هو الجسم فإنه ذات قابلة للصفات المختلفة والآثار المتنافية وليس له خاصية إلا القبول فقط وأما الموجود الذي يؤثر تارة ويتأثر تارة أخرى فهي الموجودات الروحانية وذلك لأنها إذا توجهت إلى الحضرة الإلهية صارت قابلة للآثار الفائضة عن مشيئة الله تعالى وقدرته وتكوينه وإيجاده "

قال الثعالبي فى تفسيره ( 3 / 211 )

" ....كما قاله الإمام العارف بالله ابن عطاء الله .... بل انهض الهمة فيها الى الله وصار فيها مستعينا به فى القدوم عليه فما زالت مطية عزمه لا يقر قرارها دائما تسيارها الى ان اناخت بحضرة القدس وبساط الأنس انتهى "

وقال العينى فى عمدة القاري ( 4/50 )

" وأجيب بأنه غسل بالثلج أولا ليثلج اليقين إلى قلبه وهذه لدخول الحضرة القدسية "

قال الحافظ المناوى فى فيض القدير ( 3 / 233 )

" وقال الإمام الرازي الموت سبب لخلاص الروح عن رحمة البدن والاتصال بحضرة الله ورحمته فكيف يعد من المكاره "


وقال المناوى أيضا ( 1 / 434 )

" ألا ترى إلى خبر أحمد عن جابر كنا مع النبي فارتفعت ريح منتنة فقال أتدرون ما هذه الريح هذه ريح الذين يغتابون المؤمنين وأخذ منه جمع صوفية أنه يتعين على مريد نحو صلاة أو ذكر أن يطهر الظاهر والباطن لئلا يؤذي أحدا من أهل الحضرة الإلهية من أنبياء وملائكة وأولياء بنتن ريحه المتولد "

وقال الألوسى فى روح المعاني ( 1 / 250 )

" والصلاة التي هي المراقبة وحضور القلب لتلقي تجليات الرب وإن المراقبة لشاقة إلا علىالمنكسرة قلوبهم اللينة أفئدتهم لقبول أنوار التجليات اللطيفة وإستيلاء سطواتها القهرية فهم الذين يتيقنون أنهم بحضرة ربهم "

نسأل الله أن يرزقنا حسن الأدب فى الحضرات

آمين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 11, 2004 2:22 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكر خاص الي السيد الشريف الصبيح وكفتنى دلائلك وحججك وبراهينك عن الرد علي الاخ موج الرحيل.
فكم تعجبت من انكار الاخ موج الرحيل لكلمة الحضرة وتعجبت اكثر من انه قال انه لا يوجد احد من شيوخ الصوفية القدامى المعتبرين قالوا بها

فمن قرأ مواجيد الصوفية قديما وحديثا تجدها طافحة بتلك الكلمة والتى لا تعنى او حتى تشير الي التجسيم والتشبيه كما يري الاخ موج الرحيل.

كم كان كلامك سيدى الصبيح جميلا ومقرون بنور الهادى صلي الله عليه واله وسلم.
ونسأل الله حقيقة ان ينعم علينا بالأدب في حضرات قربه عزوجل.

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 11, 2004 1:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1302
الأخ موج الرحيل

قولك ( وذلك لأن الحضرة المكان القريب ، والجناب ما حول الشخص وهذا من صفات الأجسام ، تعالى الله عز وجل عن ذلك ) قد أدهشنى ..

فهل يعتقد أحد من العباد حين يخاطب مولاه سبحانه وتعالى أنه يخاطب من له صفات الأجسام .. فإن الرحيم الودود قال محكم التنزيل ( فإنى قريب ) فيا ترى إذا قال العبد : يا قريب ... قلنا له : احذر .. فماذا تعنى بقولك : يا قريب ؟؟ أتقصد المسافة .. فالقرب والبعد من الصفات والأعراض الطارئة والخاصة والمتعلقة بالأجسام ..

ماهذا يا أخى ... العبد يعلم أنه عبد .. ويعلم حده وقدره .. ويعلم بفطرته من هو ربه .. وما يليق به من صفات الكمال والجمال والجلال ..

وإنى أخشى من هذا الأسلوب المشابه – وقد يكون من غير قصد – لأسلوب وطريقة الوهابية والمتمسلفة فى تخويف الناس من محبة حضرة مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ... وتحذيرهم من الثناء عليه ومدحه غاية المدح وكثرة ذكره ... لماذا ... صيانة لجناب التوحيد !!!!

ولن أتحدث عن أدلة ... فقد ذكرها سيدى وحبيبي الشريف المبارك الدكتور/ محمود ... فوالله قد شفى وكفى ... وأجاد وأفاد ... فلله دره .

وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم مولانا رسول الله وآل بيته الطيبين الطاهرين .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط