موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 44 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 05, 2016 12:17 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
الحديث التاسع عشر :

أخرج الإمام أحمد (6/ 378) واللفظ له .. وأبو داود الطيالسي (2/ 317) .. والحاكم وغيرهم .. عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

« يُجِيرُ عَلَى الْمُسْلِمِينَ أَدْنَاهُمْ وَيَرُدُّ عَلَى الْمُسْلِمِينَ أَقْصَاهُمْ » .

وأخرجه أيضا البزار (14/ 386) .. عن أبي هريرة، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( يجير على المسلمين أدناهم ) .

حكاية الحديث وسببه :

عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا .. أَنَّ أَبَا الْعَاصِ بْنَ الرَّبِيعِ قُدِمَ بِهِ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَسِيرًا .. فَبَعَثَ إِلَى زَوْجَتِهِ : أَنْ خُذِي لِي جِوَارًا مِنْ أَبِيكِ .. فَلَمَّا دَخَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ

عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي صَلَاةِ الصُّبْحِ أَخْرَجَتْ زَيْنَبُ وَجْهَهَا وَقَالَتْ: أَنَا زَيْنَبُ ابْنَةُ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .. وَإِنِّي قَدْ أَمَّنْتُ أَبَا الْعَاصِ ... فَلَمَّا فَرَغَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ صَلَاتِهِ قَالَ

" هَذَا أَمْرٌ مَا عَلِمْتُ بِهِ حَتَّى الْآنَ ... وَإِنَّهُ يُجِيرُ عَلَى الْمُسْلِمِينَ أَدْنَاهُمْ "

أخرجه الطحاوى فى شرح مشكل الآثار (3/ 274) واللفظ له .. وابن وهب فى مسنده (ص: 74) .. وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثاني (5/ 372)


وفيه كمان حكاية تانية

جاء فى سنن سعيد بن منصور (2/ 275) .. عن يَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : لَمَّا كَانَ يَوْمُ الْفَتْحِ جَاءَتْ أُمُّ هَانِئٍ بِنْتُ أَبِي طَالِبٍ، فَقَالَتْ : أَيْ رَسُولَ اللَّهِ .. إِنِّي أَجَرْتُ أَحْمَائِي

– تعنى أقارب زوجها - وَأَغْلَقْتُ عَلَيْهِمْ ... وَإِنَّ ابْنَ أُمِّي – تقصد سيدنا على بن أبى طالب - أَرَادَ قَتْلَهُمْ ... فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ : « قَدْ أَجَرْنَا مَنْ أَجَرْتِ يَا أُمَّ هَانِئٍ ... إِنَّمَا يُجِيرُ عَلَى الْمُسْلِمِينَ

أَدْنَاهُمْ » .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 26, 2017 1:07 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
الحديث العشرون :

أخرج أحمد والبخاري ومسلم وأبو داود ... عن أبي هريرة قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تصوم امرأة وبعلها شاهد إلا بإذنه ... غير رمضان ) .

حكاية الحديث وسببه :

أخرج أحمد وأبو داود والحاكم عن أبي سعيد قال :

جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم ونحن عنده ... فقالت : يا رسول الله إن زوجي صفوان بن المعطل يضربني إذا صليت ... ويفطرني إذا صمت ... ولا يصلي صلاة الفجر حتى تطلع الشمس .

قال : وصفوان عنده

فسأله عما قالت فقال : يا رسول الله ... أما قولها : يضربني إذا صليت

فإنها تقرأ بسورتين ... وقد نهيتها

- يقول الفقير مريد الحق : يعنى بتطول فى الصلاة

قال فقال صلى الله عليه وسلم ( لو كانت سورة واحدة لكفت الناس ) .

وأما قولها : يفطرني

فإنها تنطلق فتصوم ... وأنا رجل شاب فلا أصبر.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ : ( لا تصوم امرأة وبعلها شاهد إلا بإذنه ... غير رمضان ) .

ولفظ أحمد : ( لا تصومن منكم امرأة إلا بإذن زوجها ) .

وأما قولها : إني لا أصلي حتى تطلع الشمس

فإنا أهل بيت ... قد عرف لنا ذاك .. لا نكاد نستيقظ حتى تطلع الشمس.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا استيقظت .. فصل ) .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 26, 2017 11:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
الحديث الواحد والعشرون :

أخرج البخارى ومسلم وغيرهما ...عَنْ عَائِشَةَ، رَضِيَ اللهُ عَنْهَا، قالت :

قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ ( أَيُّهَا النَّاسُ ... إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمِ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ ... وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمِ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ ... وَايْمُ اللهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا ) .


حكاية الحديث وسببه :


عَنْ عَائِشَةَ، رَضِيَ اللهُ عَنْهَا، أَنَّ قُرَيْشًا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ المَرْأَةِ المَخْزُومِيَّةِ الَّتِي سَرَقَتْ، فَقَالُوا :

وَمَنْ يُكَلِّمُ فِيهَا رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ ؟

فَقَالُوا : وَمَنْ يَجْتَرِئُ عَلَيْهِ إِلاَّ أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ، حِبُّ رَسُولِ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ

فَكَلَّمَهُ أُسَامَةُ .. فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ ( أَتَشْفَعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللهِ ؟ )

ثُمَّ قَامَ فَاخْتَطَبَ، ثُمَّ قَالَ ( إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ .. أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ .. وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الحَدَّ .. وَايْمُ اللهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا ) . أخرجه مسلم والنسائي .


- أما عن زمن هذه الحادثة ... فهو فى غَزْوَةِ الْفَتْحِ ... كما فى سنن النسائى


- وأما من هى المرأة ... فهى فاطمة بنت أبي الأسد، بنت أخي أبي سلمة عبد الله بن عبد الأسد، زوج أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم .

قاله عبد الغنى بن سعيد فى الغوامض والمبهمات (ص: 104) ..والحافظ ابن حجر فى الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 269)


وقال ابن سعد : وفي رواية أهل المدينة وغيرهم من أهل مكة - أن التي سرقت فقطع رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم يدها أم عمرو بنت سفيان بن عبد الأسد .

قاله ابن حجر فى الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 270)


- ونوع السرقة ... حليا كانت تستعيره – تستلفه – من النساء .. وبعدين تنكر أنها أخذته .


قال ابن حجر فى الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 270)

أخبرنا ابن نمير، عن الأجلح، عن حبيب بن أبي ثابت- يرفع الحديث- أن فاطمة بنت الأسود بن عبد الأسد سرقت على عهد رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم حليا، فاستشفعوا على النبيّ صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم بغير واحد، وكلّموا أسامة بن زيد ليكلم رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم، وكان يشفعه، فلما أقبل أسامة ورآه النبيّ صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم قال ( لا تكلّمني يا أسامة .. فإنّ الحدود إذا انتهت إليّ فليس لها مترك .. ولو كانت بنت محمّد فاطمة لقطعتها ) .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 26, 2017 11:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
وفى رواية أخرى .. أخرجها الحاكم فى المستدرك (4/ 421)


عَنْ مَسْعُودٍ بن الأسود قَالَ : لَمَّا سَرَقَتْ تِلْكَ الْمَرْأَةُ الْقَطِيفَةَ مِنْ بَيْتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْظَمْنَا ذَلِكَ وَكَانَتِ امْرَأَةً مِنْ قُرَيْشٍ، فَجِئْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَلَّمْنَاهُ


فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، نَحْنُ نَفْدِيهَا بِأَرْبَعِينَ أُوقِيَّةً ... قَالَ ( تَطَّهَّرُ .. خَيْرٌ لَهَا )


فَلَمَّا سَمِعْنَا مِنْ قَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَيْنَا أُسَامَةَ بْنَ زَيْدٍ فَقُلْنَا: اشْفَعْ لَنَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ


صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي شَأْنِ هَذِهِ الْمَرْأَةِ نَحْنُ نَفْدِيهَا بِأَرْبَعِينَ أُوقِيَّةً


فَلَمَّا رَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جِدَّ النَّاسِ فِي ذَلِكَ قَامَ خَطِيبًا، فَقَالَ:


( يَا أَيُّهَا النَّاسُ ... مَا إِكْثَارُكُمْ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ وَقَعَ عَلَى أَمَةٍ مِنْ إِمَاءِ اللَّهِ ... وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ

بِيَدِهِ، لَوْ كَانَتْ فَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ نَزَلَتْ بِالَّذِي بِهِ هَذِهِ الْمَرْأَةُ لَقَطَعَ مُحَمَّدٌ يَدَهَا )

قَالَ: فَأَيِسَ النَّاسُ وَقَطَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهَا


قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ : فَحَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ .. أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَ ذَلِكَ كَانَ يَرْحَمُهَا وَيَصِلَهَا .

هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ بِهَذِهِ السِّيَاقَةِ


وأخرج أبو عوانة فى مستخرجه (4/ 117) ... عن عَائِشَة قالت :

فَحَسُنَتْ تَوْبَتُهَا وَتَزَوَّجَتْ ... فَكَانَتْ تَأْتِيَنِي بَعْدَ ذَلِكَ فَأَرْفَعُ حَاجَتَهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 02, 2017 2:12 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
الحديث الثانى والعشرون :

أخرج الترمذي عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( لا تستنجوا بالروث ولا بالعظام ... فإنه زاد إخوانكم من الجن ) .


حكاية الحديث وسببه :


أخرج الطبراني وأبو نعيم في " الدلائل " عن ابن مسعود قال :

بينما نحن مع رسول الله صلى الله وسلم بمكة ، وهو في نفر من أصحابه إذ قال :

( ليقم معي رجل منكم .. ولا يقومن معي رجل في قلبه من الغش مثقال ذرة )

قال : فقمت معه وأخذت إداوة – يعنى حاجة زى الزمزمية - ، ولا أحسبها إلا ماء .. فخرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا كنا بأعلى مكة رأيت أسودة مجتمعة – يعنى أشخاص سود - قال : فخط لي رسول الله صلى الله الله عليه وسلم خطا ثم قال :

( قم ها هنا حتى آتيك )

قال : فقمت ... ومضى رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم ... فرأيتهم يتثورون إليه – يعنى يقفزون حوله -

قال : فسمر معهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلا طويلا ... حتى جاءني مع الفجر.

فقال لي : ( ما زلت قائما يا ابن مسعود ؟ )

قال : فقلت له : يا رسول الله ... أو لم تقل لي قم حتى آتيك ؟

قال : ثم قال لي : ( هل معك من وضوء ؟ )

قال : فقلت : نعم . ففتحت الإداوة ... فإذا هو نبيذ – يعنى ميه فيها شوية تمر ناشف منقوع مغيرش صفات المية - .

قال ، فقلت له : يا رسول الله ! والله لقد أخذت الإداوة ولا أحسبها إلا ماء ، فإذا هو نبيذ.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثمرة طيبة ، وماء طهور ) .

قال : ثم توضأ منها ، فلما قام يصلي أدركه شخصان منهم – يعنى من الجن - ... قالا له :

يا رسول الله .. إنا نحب أن تؤمنا في صلاتنا.

قال : فصفهما رسول الله صلى الله عليه وسلم خلفه ، ثم صلى بنا

فلما انصرف فقلت له : من هؤلاء يا رسول الله ؟

قال : ( هؤلاء جن نصيبين ... جاءوا يختصمون إلي في أمور كانت بينهم .. وقد سألوني الزاد فزودتهم )

قال : فقلت له : وهل عندك يا رسول الله من شئ تزودهم إياه ؟

قال : فقال : ( قد زودتهم )

فقلت وما زودتهم ؟

قال : " الرجعة – يعنى الروث وفضلات الحيوانات - وما وجدوا من روث وجدوه شعيرا .. وما وجدوا من عظم وجدوه كاسيا – يعنى لحما ) .

قال : وعند ذلك نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم من أن يستطاب بالروث والعظم – يعنى يستنجى الإنسان بعد الحمام بهما .

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 04, 2017 10:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
سبب تانى ... وقصة تانية .. فيها زيادات جميلة

أخرج الطبرانى فى مسند الشاميين (4/ 113) .. عن عَمْرُو بْنُ غَيْلَانَ الثَّقَفِيُّ، قَالَ:

أَتَيْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، فَقُلْتُ لَهُ : حُدِّثْتُ أَنَّكَ، كُنْتَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ وَفْدَ الْجِنِّ ؟ .... فَقَالَ: أَجَلْ

فَقُلْتُ : حَدِّثْنِي كَيْفَ كَانَ شَأْنُهُ ؟

قَالَ: إِنَّ أَهْلَ الصُّفَّةِ أَخَذَ كُلُّ رَجُلٍ مِنْهُمْ رَجُلَيْنِ يُعَيِّشْهُمَا .. وَتُرِكْتُ فَلَمْ يَأْخُذْنِي مِنْهُمْ أَحَدٌ .. فَمَرَّ بِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: « مَنْ هَذَا ؟ »

فَقُلْتُ: أَنَا ابْنُ مَسْعُودٍ

فَقَالَ : « مَا أَجِدُكَ أَحَدٌ يُعَشِّيكَ ؟ » قُلْتُ: لَا

قَالَ: « فَانْطَلِقْ لِعَلِيٍّ أَجِدُ لَكَ شَيْئًا »

فَانْطَلَقْنَا حَتَّى أَتَى حُجْرَةَ أُمِّ سَلَمَةَ ، فَتَرَكَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَائِمًا وَدَخَلَ إِلَى أَهْلِهِ .. ثُمَّ خَرَجَتِ الْجَارِيَةُ فَقَالَتْ : يَا ابْنَ مَسْعُودٍ .. إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَجِدْ لَكَ عَيْشًا .. فَارْجِعْ إِلَى مَضْجَعَكَ

فَرَجَعْتُ إِلَى الْمَسْجِدِ ، فَجَمَعْتُ حَصَى الْمَسْجِدِ فَتَوَسَّدْتُهُ ، وَالْتَفَفْتُ بِثَوْبِي .. فَلَمْ أَلْبَثْ إِلَّا قَلِيلًا حَتَّى جَاءَتِ الْجَارِيَةُ، فَقَالَتْ : عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ .. أَجِبْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَاتَّبَعْتُهَا وَأَنَا أَرْجُو الْعَشَاءَ .. حَتَّى إِذَا بَلَغَتُ مَقَامِي خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفِي يَدِهِ عَسِيبٌ مِنْ نَخْلٍ ، فَعَرَضَ بِهِ عَلَى صَدْرِي، فَقَالَ : « انْطَلِقْ أَنْتَ مَعِي حَيْثُ أَنْطَلِقْ »

قُلْتُ: مَا شَاءَ اللَّهُ ... فَأَعَادَهَا عَلِيَّ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، كُلُّ ذَلِكَ أَقُولُ: مَا شَاءَ اللَّهُ

فَانْطَلَقَ وَانْطَلَقْتُ مَعَهُ حَتَّى أَتَيْنَا بَقِيعَ الْغَرْقَدِ .. فَخَطَّ بِعَصَاهُ خَطًّا، ثُمَّ قَالَ : « اجْلِسْ فِيهَا .. وَلَا تَبْرَحْ حَتَّى آتِيَكَ »

ثُمَّ انْطَلَقَ يَمْشِي وَأَنَا أَنْظُرُ إِلَيْهِ خِلَالَ النَّخْلِ .. حَتَّى إِذَا كَانَ مِنْ حَيْثُ أَرَاهُ ثَارَتْ مِثْلَ الْعُجَاجَةِ السَّوْدَاءِ – يعنى غبار وريح - فَفَرِقْتُ فَقُلْتُ أَلْحَقُ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَإِنِّي أَظُنُّ هَذِهِ هَوَازِنَ مَكَرُوا بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِيَقْتُلُوهُ .. فَأَسْعَى إِلَى الْبُيُوتِ فَأَسْتَغِيثُ النَّاسَ ... فَذَكَرْتُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْصَانِي أَنْ لَا أَبْرَحَ مَكَانِي الَّذِي أَنَا فِيهِ

فَسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَعُهُمْ بِعَصَاهُ، وَيَقُولُ: « اجْلِسُوا » فَجَلَسُوا حَتَّى كَادَ يَنْشَقُّ عَمُودُ الصُّبْحِ، ثُمَّ ثَارُوا وَذَهَبُوا

فَأَتَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : « أَنِمْتَ بَعْدِي ؟ »

قُلْتُ: لَا وَاللَّهِ .. لَقَدْ فَزِعْتُ الْفَزْعَةَ الْأُولَى حَتَّى أَرَدْتُ أَنْ آتِيَ الْبُيُوتَ فَأَسْتَغِيثَ، حَتَّى سَمِعْتُكَ تَقْرَعُهُمْ بِعَصَاكَ، وَكُنْتُ أَظُنُّهَا هَوَازِنَ مَكَرُوا بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِيَقْتُلُوهُ

قَالَ : « لَو أَنَّكَ خَرَجْتَ مِنْ هَذِهِ الْحَلَقَةِ .. مَا أَمِنْتُ عَلَيْكَ أَنْ يَخْطَفَكَ بَعْضُهُمْ ... فَهَلْ رَأَيْتَ مِنَ شَيْءٍ مِنْهُمْ ؟ »

قُلْتُ: رَأَيْتُ رِجَالًا سُودًا .. مُسْتَدْبِرِينَ بِثِيَابٍ بِيضٍ

فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « أُولَئِكَ وَفْدُ جِنِّ نَصِيبِينَ .. فَسَأَلُونِي الْمَتَاعَ وَالزَّادَ، فَمَتَّعْتُهُمْ بِكُلِّ عَظْمٍ حَامِلٍ أَوْ رَوْثَةٍ أَوْ بَعْرَةٍ »

قُلْتُ : وَمَا يُغْنِي عَنْهُمْ ذَلِكَ ؟

قَالَ: « إِنَّهُمْ لَا يَجِدُونَ عَظْمًا، إِلَّا وَجَدُوا لَحْمَهُ الَّذِي كَانَ عَلَيْهِ يَوْمَ أُكِلَ ... وَلَا رَوْثَةٍ إِلَّا وَجَدُوا فِيهَا حَبَّهَا الَّذِي كَانَ فِيهَا يَوْمَ أُكِلَتْ ... فَلَا يَسْتَنْقِي أَحَدٌ مِنْكُمْ بِعَظْمٍ وَرَوْثَةٍ » .

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 04, 2017 11:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
وأخرج الفاكهى فى أخبار مكة (3/ 394) ... عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ :

إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى صَلَاةَ الْعِشَاءِ ... ثُمَّ انْصَرَفَ فَأَخَذَ بِيَدِ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فَخَرَجَ بِهِ حَتَّى أَتَى أَبْطَحَ مَكَّةَ ... فَأَجْلَسَهُ ... ثُمَّ خَطَّ عَلَيْهِ خَطًّا .. ثُمَّ قَالَ لَهُ : ( لَا تَبْرَحْ .. وَيْحَكَ .. فَإِنَّهَا سَتَنْتَهِي إِلَيْكَ رِجَالٌ ... فَلَا تُكَلِّمْهُمْ .. فَإِنَّهُمْ لَنْ يُكَلِّمُوكَ ).

ثُمَّ انْطَلَقَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى لَمْ أَرَهُ ... فَبَيْنَا أَنَا كَذَلِكَ إِذَا أَنَا بِرِجَالٍ كَأَنَّهُمُ الزُّطُّ .. شُعُورُهُمْ وَأَجْسَامُهُمْ .. لَا أَرَى عَوْرَةً ... وَلَا أَرَى بَشَرًا

فَجَعَلُوا يَنْتَهُونَ إِلَى الْخَطِّ فَلَا يَجُوزُونَهُ ... ثُمَّ يَصْدُرُونَ إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

حَتَّى إِذَا كَانَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ .. جَاءَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا فِي خَطِّي فَقَالَ : ( لَقَدْ آذَانِي هَؤُلَاءِ مُنْذُ اللَّيْلَةِ )

ثُمَّ دَخَلَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيَّ فِي الْخَطِّ ... فَتَوَسَّدَ فَخِذِي ... ثُمَّ رَقَدَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .


يقول الفقير مريد الحق :

ياريت الأحباب ياخدوا بالهم من الرواية دى ... ففيها علوم وفوائد عن عالم الجن ... ومش ممكن كنا نعرف عنه أى حاجة .. الا ببركة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ... وعلشان الجن من العوالم اللى واجب على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تبليغهم الدين ... لأنه مبعوث للإنس والجن

شوفوا ... قوله : ( لَا تَبْرَحْ .. وَيْحَكَ .. فَإِنَّهَا سَتَنْتَهِي إِلَيْكَ رِجَالٌ ... فَلَا تُكَلِّمْهُمْ .. فَإِنَّهُمْ لَنْ يُكَلِّمُوكَ )


( إِذَا أَنَا بِرِجَالٍ كَأَنَّهُمُ الزُّطُّ .. شُعُورُهُمْ وَأَجْسَامُهُمْ .. لَا أَرَى عَوْرَةً ... وَلَا أَرَى بَشَرًا )


- يعنى ليس لهم بشرة من الجلد زى الآدميين

- والزط .. هم صنف من السودان .. معروفون بالطول واللون الأسود .. مع نحافة فيهم


يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 05, 2017 9:16 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 1853
اللهم صلِّ على سيدنا محمد معلمنا و قدوتنا و قائدنا و على آله الأطهار و سلم تسليماً كثيراً

تسجيل متابعة
جزاك الله عنا كل خير


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 05, 2017 11:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19594
طلحه كتب:
اللهم صلِّ على سيدنا محمد معلمنا و قدوتنا و قائدنا و على آله الأطهار و سلم تسليماً كثيراً

تسجيل متابعة
جزاك الله عنا كل خير


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 12, 2017 1:25 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
جزاكم الله خيرا .. وبارك الله فيكم .. على مروركم الكريم

وهذه فوائد خاصة بوفد الجن ... بتاع نصيبيين ... طريفة جدا


أولا : مكانهم وبلدهم


نَصِيبينَ : وهى بلد عامرةٌ من بلادِ الجزيرة ، على جادَّةِ القوافل من المَوْصِل إِلى الشّام ، وبينَهَا وبينَ

سنْجَارَ تسعةُ فراسِخَ ، وهي كثيرةُ المياهِ ، وفيها خرابٌ كثيرٌ .

وعليها سور كانت الروم بنته وأتمه أنوشروان الملك عند فتحه إياها ... وقالوا : كان سبب فتحه إياها أنه

حاصرها وما قدر على فتحها ... فأمر أن تجمع إليه العقارب .. فحملوا العقارب من قرية تعرف

بطيرانشاه من عمل شهرزور بينها وبين سمرداذ مدينة شهرزور فرسخ ... فرماهم بها في العرادات –

والعَرَّادَةُ شِبْهُ المَنْجَنِيقِ صغيرة - والقوارير


وكان يملأ القارورة من العقارب ويضعها في العرادة وهي على هيئة المنجنيق فتقع القارورة وتنكسر وتخرج

تلك العقارب ... ومازال يرميهم بالعقارب حتى ضج أهلها وفتحوا له البلد وأخذها عنوة ...

وذلك أصل عقارب نصيبين .. وأكثر العقارب جبل صغير داخل السور في ناحية من المدينة ومنه تنتشر

العقارب في المدينة كلها . انظر : تاج العروس من جواهر القاموس (4/ 278) ومعجم البلدان (5/ 288)


قال الفقير مريد الحق :

يعنى بلد فقر والعياذ بالله ... يبقى مش هاتكون مساكن للجن ليه !!!!!


وقال ابن عباس : من أهل نينوي .


وقال مجاهد : من أهل حران .


يقول الفقير مريد الحق : وحران .. بلد ابن تيمية !!!!!


وقال عكرمة : من حرين الموصل ابني عثر. انظر : شرح أبي داود للعيني (1/ 132)


يتبع بمشيئة الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 01, 2017 12:24 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
وقال البدر العينى فى عمدة القاري شرح صحيح البخاري (16/ 309)

قَوْله: (نفر من الْجِنّ) أَي: جمَاعَة مِنْهُم ذكرُوا فِي التَّفْسِير، وَكَانُوا تِسْعَة من جن نَصِيبين

وَقيل: كَانُوا من جن الشيصبان، وهم أَكثر الْجِنّ عددا .. وهم عَامَّة جنود إِبْلِيس

وَقيل: كَانُوا سَبْعَة ... وَكَانُوا من الْيمن وَكَانُوا يهود،

وَقيل: كَانُوا مُشْرِكين.


ثانيا : عددهم وأسماؤهم


قال ابن الأثير فى النهاية في غريب الأثر :


الأحْقَب : وهو أحَد النَّفَر الذين جاءوا إلى النبي صلى اللّه عليه وسلم من جِنِّ نَصِيبين .

قِيل كانوا خمسة : خَسَا ... ومَسا .. وشَاصَه .. وبَاصَه ... والأحْقَب .


وقال البدر العينى فى شرح أبي داود (1/ 132)


وقال زر بن حبيش :كانوا تسعة.

وقال ابن عباس: سبعة.

وقال مجاهد: ثلاثة من أهل نجران، وأربعة من نصيبين، وهم شاحر .. وناحر .. ودسّ .. ومسّ .. والأزد .. والابنان .. والأحقم .


وفى عمدة القاري شرح صحيح البخاري (15/ 187)


وَعَن ابْن عَبَّاس أَن هَؤُلَاءِ الْجِنّ كَانُوا سَبْعَة من جن نَصِيبين فجعلهم رَسُول الله، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، رسلًا إِلَى قَومهمْ، وَقيل: كَانُوا تِسْعَة، وَقيل: كَانُوا اثْنَي عشر ألفا.
وَالسورَة الَّتِي كَانَ رَسُول الله، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، يقْرؤهَا سُورَة {إقرأ باسم رَبك} (العلق: 1) .


وَذكر ابْن دُرَيْد من أَسمَاء هَؤُلَاءِ الْجِنّ خَمْسَة، وهم:

سامر .. ومامر .. ومنسى .. وماسي .. والأحقب

وَذكر ابْن سَلام فِي (تَفْسِيره) عَن ابْن مَسْعُود:

وَمِنْهُم: عَمْرو بْن جَابر


وَذكر ابْن أبي الدُّنْيَا: زَوْبَعَة ... وَمِنْهُم: سرق

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 01, 2017 4:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
مريد الحق كتب:

...............................................................
وكان يملأ القارورة من العقارب ويضعها في العرادة وهي على هيئة المنجنيق فتقع القارورة وتنكسر وتخرج

تلك العقارب ... ومازال يرميهم بالعقارب حتى ضج أهلها وفتحوا له البلد وأخذها عنوة ...
...............................................................

.



:D


فعلا العبقرية ليست دائما مرتبطة بالتعقيد .. بل هى أحيانا البساطة لا غير .. مثلما دمرنا خط بارليف الحصين بالماء .

_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 06, 2017 3:09 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
جزاك الله خيرا .. الفاضل / ابن أميرة على المرور الكريم .... ونستكمل الموضوع


ثالثا : فِي زمن ووَقت ذهاب الْجِنّ إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم


وَكَانَ ذَلِك قبل الْهِجْرَة بِثَلَاث سِنِين، وَقبل الْإِسْرَاء.


وَذكر الْوَاقِدِيّ : أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم خرج إِلَى الطَّائِف لثلاث بَقينَ من شَوَّال وَأقَام خمْسا وَعشْرين لَيْلَة ... وَقدم مَكَّة لثلاث وَعشْرين خلت من ذِي الْقعدَة يَوْم الثُّلَاثَاء ... وَأقَام بِمَكَّة ثَلَاثَة أشهر،

وَقدم عَلَيْهِ جن الْحجُون فِي ربيع الأول سنة إِحْدَى عشرَة من النُّبُوَّة.


وقال أبو القاسم إسماعيل بن محمد بن الفضل ، الملقب بقوام السنة فى الحجة في بيان المحجة (1/ 539) :


فَلَمَّا أَتَت لَهُ – يعنى سيدنا رسول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم - خَمْسُونَ سنة ... قدم عَلَيْهِ جن نَصِيبين فأسلموا .


قال البدر العينى فى عمدة القاري شرح صحيح البخاري (6/ 37)


الثَّانِي: أَن الْجِنّ كَانَت مُتعَدِّدَة .. وتعددت وفادتهم على النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بِمَكَّة وَالْمَدينَة بعد الْهِجْرَة


وَفِي كَلَام الْبَيْهَقِيّ: أَن لَيْلَة الْجِنّ وَاحِدَة نظر.



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحاديث نبوية شريفة .. لها حكاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 08, 2017 12:37 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
عدد مرات مجئ الجن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم


قال البدر العينى فى عمدة القاري شرح صحيح البخاري (16/ 309)


وَاعْلَم أَن الْأَحَادِيث الَّتِي وَردت فِي هَذا الْبَاب، أَعنِي: فِيمَا يتَعَلَّق بالجن، تدل على أَن وفادة الْجِنّ كَانَت سِتّ مَرَّات.

الأولى: قيل فِيهَا: اغتيل .. واستطير .. وَالْتمس.

الثَّانِيَة: كَانَت بالحجون.

الثَّالِثَة: كَانَت بِأَعْلَى مَكَّة وانصاع فِي الْجبَال.

الرَّابِعَة: كَانَت ببقيع الْغَرْقَد .. وَفِي هَؤُلَاءِ اللَّيَالِي حضر ابْن مَسْعُود، وَخط عَلَيْهِ.

الْخَامِسَة: كَانَت خَارج الْمَدِينَة ... وحضرها الزبير بن الْعَوام.

السَّادِسَة: كَانَت فِي بعض أَسْفَاره ... وحضرها بِلَال بن الْحَارِث.


وَقَالَ إِبْنِ إِسْحَاق:


لما آيس رَسُول الله، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، من خبر ثَقِيف انْصَرف عَن الطَّائِف رَاجعا إِلَى مَكَّة .. حَتَّى كَانَ بنخلة ... قَامَ من جَوف اللَّيْل يُصَلِّي ... فَمر بِهِ النَّفر من الْجِنّ الَّذين ذكرهم الله فِيمَا ذكر لي سَبْعَة نفر من أهل جن نَصِيبين، فَاسْتَمعُوا لَهُ ... فَلَمَّا فرغ من صلَاته ولوا إِلَى قَومهمْ منذرين قد آمنُوا وَأَجَابُوا إِلَى مَا سمعُوا ... فَقص الله خبرهم عَلَيْهِ، فَقَالَ تَعَالَى: {وَإِذ صرفنَا إِلَيْك نَفرا من الْجِنّ} إِلَى قَوْله: {أَلِيم} (الْأَحْقَاف: 92) .

ثمَّ قَالَ تَعَالَى: { قل أُوحِي إِلَيّ أَنه اسْتمع نفر من الْجِنّ} (الْجِنّ: 1) ... إِلَى آخر الْقِصَّة من خبرهم فِي هَذِه السُّورَة.


فَإِن قلت: فِي الصَّحِيحَيْنِ: أَن ابْن عَبَّاس قَالَ: مَا قَرَأَ رَسُول الله، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، على الْجِنّ وَلَا رَآهُمْ ... ؟ الحَدِيث.

قلت: هَذَا النَّفْي من ابْن عَبَّاس: إِنَّمَا هُوَ حَدِيث اسْتَمعُوا التِّلَاوَة فِي صَلَاة الْفجْر وَلم يرد بِهِ نفي الرُّؤْيَة والتلاوة مُطلقًا


وَقَالَ الْقُرْطُبِيّ: معنى حَدِيث ابْن عَبَّاس: لم يقصدهم بِالْقِرَاءَةِ

فعلى هَذَا .. فَلم يعلم رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، بِاسْتِمَاعِهِمْ وَلَا كَلمهمْ ... وَإِنَّمَا أعلمهُ الله تَعَالَى بقوله: {قل أُوحِي إِلَيّ أَنه اسْتمع} (الْجِنّ: 1) .


وَيُقَال: عبد الله بن مَسْعُود أعلم بِقصَّة الْجِنّ من عبد الله بن عَبَّاس، فَإِنَّهُ حضرها وحفظها، وَعبد الله بن عَبَّاس كَانَ إِذْ ذَاك طفْلا رضيعاً


فقد قيل: إِن قصَّة الْجِنّ كَانَت قبل الْهِجْرَة بِثَلَاث سِنِين


وَقَالَ الْوَاقِدِيّ: كَانَت فِي سنة إِحْدَى عشرَة من النُّبُوَّة ... وَابْن عَبَّاس كَانَ فِي حجَّة الْوَدَاع قد ناهز الِاحْتِلَام


وَقيل: يجمع بَين مَا نَفَاهُ وَمَا أثْبته غَيره ... بِتَعَدُّد وُفُود الْجِنّ على النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم.

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 44 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot], حمزة و 24 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط