موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 48 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: قبس من نور من كتاب يس لمولانا دكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 25, 2017 9:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 36010
يس

القرآن فيه آيتان تحتوى كل منهما على جملة تقرأ من اليمين إلى الشمال ومن الشمال إلى اليمين :
أحدهما : فى سورة
وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ
(يس 40)
والثانية :
وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ
(المدثر 3)
يس كلها أفلاك ، اسم مسيا يفهمه فى الآخرة أصحاب الغرف التى يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها ، ويفهمها فى الدنيا أمثال من نزلت ورقة فيها براءة لهم ، تُقْرَأ من ظهرها مثل بطنها ، ما نفهمه فيما ورد فى إنجيل برنابا أن اسم مسيا متعلق بـ " يس " متعلق بالسر السارى فى السنين والأزمان , اقرأ هذا النص وأنت تصلى على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم
إنجيل برنابا (1/161) الفصل السابع والتسعون
" ....فقال حينئذ الكاهن ماذا يسمى مسيا وما هى العلامة التى تعلن مجيئه؟
أجاب يسوع ان اسم مسيا عجيب لان الله نفسه سماه لما خلق نفسه ووضعها فى بهاء سماوى ، قال الله اصبر يا محمد ، لأنى لأجلك أريد أن أخلق الجنة والعالم وجما غفيرا من الخلائق التى أهبها لك ، حتى أن من يباركك يكون مباركا ، ومن يلعنك يكون ملعونا ، ومتى أرسلتك الى العالم أجعلك رسولى للخلاص"
إنجيل برنابا (1/142-143) الفصل الثانى والثمانون
".....قالت المرأة لعلك أنت مسيا أيها السيد! ، أجاب يسوع إنى حقا أرسلت إلى بيت إسرائيل نبى خلاص ، ولكن سيأتى بعدى مسيا المرسل من الله لكل العالم
الذى لأجله خلق الله العالم ، وحينئذ يسجد لله فى كل العالم ، وتنال الرحمة حتى أن سنة اليوبيل التى تجىء الآن كل مئة سنة سيجعلها مسيا كل سنة فى كل مكان .."
قلت :المقصود بسنة اليوبيل والتى ستصبح كل سنة للأمة المحمدية هى " ليلة القدر"
إنجيل برنابا (1/159) الفصل السادس والتسعون
" ..... أجاب الكاهن إنه مكتوب فى كتاب موسى أن إلهنا سيرسل لنا مسيا الذى سيأتى ليخبرنا بما يريد الله وسيأتى للعالم برحمة الله لذلك لذلك أرجوك أن تقول لنا الحق هل أنت مسيا الله الذى ننتظره ، أجاب يسوع حقا إن الله وعد هكذا ، ولكنى لست هو ، لأنه خلق قبلى وسيأتى بعدي" أهـ صلى الله عليه وآله وسلّم تسليما كثيرا كبيرا
الاشتراك فى علوم الأسرار والتعمير والبقاء أحياءً هو القاسم المشترك بين سيدنا إدريس وسيدنا عيسى وسيدنا الخضر وسيدنا إلياس ، بقاء الخضر وإلياس أحياء ، لنا فيها رسالة يسر الله طبعها ، فإن قال لك أحد : ما دليلك على بقاء الخضر وإلياس حتى زمن سيدنا عيسى وقتال الدجال ؟ قلنا له على عجالة : قال ابن كثير فى البداية والنهاية (1/328) " وأما الخلاف فى وجوده إلى زماننا هذا فالجمهور على أنه باق إلى اليوم ، قيل لأنه دفن آدم بعد خروجهم من الطوفان فنالته دعوة أبيه آدم بطول الحياة ، وقيل لأنه شرب من عين الحياة فحيى ".
وقد نقل الإمام النووى ، وابن الصلاح ، والسيوطى ما يفيد نصا بأن جمهور العلماء وليس جمهور الجهلاء يقولون ببقاء وحياة الخضر. وممن يؤمن بحياة الخضر الحافظ أبو زرعة ، والحافظ ابن بشكوال ، والإمام ابن عبد البر ، والإمام السهيلى، والإمام القرطبى ، وسلطان العلماء العز بن عبد السلام ، والإمام السيوطى ، وغيرهم. ".
ونستعرض - فى عجالة - بعض الأدلة من السنة النبوية الشريفة ومن أقوال الصحابة , والسلف الصالح.
من أدلة بقاء الخضر وإلياس
1- الحديث الأول : عن عبد الله بن بُسر يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يقول : " ليدركن الدجال من رآنى ، أو ليكونن قريبا من موتى ".
2- الحديث الثانى : عن عبد الله بن سراقة عن أبى عبيدة بن الجراح قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يقول" إنه لم يكن نبى بعد نوح إلا قد أنذر الدجال قومه وإنى أنذركموه - فوصفه لنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فقال - لعله سيدركه بعض من رآنى أو سمع كلامى " قالوا يا رسول الله كيف قلوبنا يومئذ قال " مثلها يعنى اليوم أو خير".
قلت :
والكلام واضح وصريح ونص فى أن هناك من سيدرك الدجال ممن رأى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم , ويكون قرب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قبل انتقاله إلى الرفيق الأعلى , وهو ما يقوى حديث التعزية نوعا ما
روى الإمام مسلم عن أبى سعيد الخدرى قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يوما حديثا طويلا عن الدجال فكان فيما حدثنا قال " يأتى وهو محرم عليه أن يدخل نقاب المدينة فينتهى إلى بعض السباخ التى تلى المدينة فيخرج إليه يومئذ رجل هو خير الناس أو من خير الناس فيقول له أشهد أنك الدجال الذى حدثنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم حديثه فيقول الدجال أرأيتم إن قتلت هذا ثم أحييته أتشكون فى الأمر فيقولون لا قال فيقتله ثم يحييه فيقول حين يحييه والله ما كنت فيك قط أشد بصيرة منى الآن قال فيريد الدجال أن يقتله فلا يسلط عليه ، قال أبو إسحاق : يقال إن هذا الرجل هو الخضر عليه السلام " .
قال عبد الرزاق فى مصنفه " قال معمر وبلغنى أنه يجعل على حلقه صفيحة من نحاس وبلغنى أنه الخضر الذى يقتله الدجال ثم يحييه " .
قد يحتج البعض بحجج منها لو كان الخضر وإلياس أحياء فلما لم يبايعا النبى صلى الله عليه وآله وسلّم

يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قبس من نور من كتاب يس لمولانا دكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 26, 2017 9:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 36010
يس
قد يحتج البعض بحجج منها لو كان الخضر وإلياس أحياء فلما لم يبايعا النبى صلى الله عليه وآله وسلّم


نقول : وهل كل ما فعله النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أو كل ما مر به النبى صلى الله عليه وآله وسلّم تحت الحصر , سبحان الله , ليس فرضا أن يحدث النبى بكل ما مر به , أين ما قيل ودار بين النبى صلى الله عليه وآله وسلّم والصديق رضي الله عنه أثناء الهجرة , أسبوع كامل ثابت تاريخيا ولا نعلم ماذا قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم للصديق , وما أدراهم أن إلياس والخضر عليهما السلام لم يأتيا إلى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وبايعاه سرا لحكمة ما .
عامة هذا الكتاب ليس لمناقشة هذه الجزئيات , النقاش سيكون بمشيئة الله فى جزء خاص عن حياة الخضر وإلياس.
كثير من المتمسلفة يحترمون الحافظ ابن حجر العسقلانى ( صاحب كتاب فتح البارى شرح صحيح البخارى) أحد القلائل الذين وصفوا بـ " أمير المؤمنين فى الحديث " .
نسوق لهم أربعة آثار أسانيدها معتبرة جيدة عند ابن حجر رحمه الله.
الأول : قال الحجاج بن فرافصة:"كان رجلان يتبايعان عند عبد الله بن عمر ، فكان أحدهما يكثر الحلف ، فمر عليهما رجل ، فقام عليهما فقال للذى يكثر الحلف : يا عبد الله ، اتق الله ولا تكثر الحلف ، فإنه لا يزيد فى رزقك إن حلفت ، ولا ينقص من رزقك إن لم تحلف . قال : امض لما يعنيك . قال : إن ذا مما يعنينى . فلما أخذ لينصرف عنهما ، قال : اعلم أن من آية الإيمان أن تؤثر الصدق حيث يضرك على الكذب حيث ينفعك ، وأن لا يكون فى قولك فضل على عملك ، واحذر الكذب فى حديث غيرك ، ثم انصرف . فقال عبد الله بن عمر لأحد الرجلين : الحقه فاستكتبه هؤلاء الكلمات . فقام فأدركه ، فقال : أكتبنى هؤلاء الكلمات رحمك الله ، قال: ما يقدر الله عز وجل من أمر يكن . قال : فأعادهن عليه حتى حفظهن . ثم مشى معه حتى إذا وضع رجليه فى المسجد فقده . قال : فكأنهم كانوا يرون أنه الخضر أو إلياس عليهما السلام "
قلت : والذين كانوا يرون أنه الخضر أو إلياس عليهما السلام هم عبد الله بن عمر رضى الله عنهما ومن كان معه.
الثانى : عن رياح بن عبيدة قال : رأيت رجلا يماشى عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه معتمدا على يديه فقلت فى نفسى إن هذا الرجل جاف ، قال فلما انصرف مَنِ الصلاة قلت من الرجل الذى كان معتمدا على يدك آنفا قال : وهل رأيته يا رياح قلت نعم ما أحسبك إلا رجلا صالحا ، قال : ذاك أخى الخضر بشرنى أنى سألى وأعدل
قلت : وعمر بن عبد العزيز أحد الخلفاء الراشدين.
الثالث : أخرج ابن جرير فى تاريخه بإسناد جيد كما قال الحافظ ابن حجر عن عبد الله بن شوذب قال " الخضر من ولد فارس ، وإلياس من بنى إسرائيل يلتقيان فى كل عام بالموسم " ، ويقصد بالموسم موسم الحج.
الرابع : فى زوائد الزهد للإمام أحمد "حدثنا عبد الله حدثنى الحسن عن ضمرة عن السرى بن يحيى عن عبد العزيز ابن أبى رواد قال : " إلياس والخضر عليهما السلام يصومان شهر رمضان ببيت المقدس ويوافيان الموسم فى كل عام".
إذاً يس هى سر الله فى الوجود عند العارفين بالله ، فهو سيد البشر ، وسيد المرسلين ، وهو الإنسان الكامل ، وهو محمد ، وهو قسم لمحمد ، ولوكان اسم من أسماء الله فلا مانع من تسمية النبى به.
فى أول تسع آيات وفى آية
تَنزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ
(يس 5) ملحوظة هامة ، وهى أنها توافق اسمين من ثلاثة أسماء من أسماء النبى سمى الله بها نفسه ونسبها لنبيه ، فى سورة التوبة
لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ (128) فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ۖ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
(التوبة 128-129) الثلاثة أسماء هم عزيز رؤوف رحيم
وآية
تَنزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ
( فيها اسمين من أسماء الله (العزيز ، الرحيم) يبقى اسم واحد وهو رؤوف ، قال بعض أهل الله فـ " يس " فيها معنى الرؤوف خاصة بالله من وجه ، وخاصة بسيدنا رسول الله بوجه آخر.
فى شدة الغضب تكن صفة رحمة
سَلَامٌ قَوْلاً مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ
، وفى شدة الرحمة الخوف
وَخَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ
( فى نفس السورة ، سورة يس المباركة فالأمر مبرم من ناحية المشركين بقتل النبى الرؤوف الرحيم الذى لم يرض أن يُطِبق ملك الجبال الأخشبين على من كذبه ، والأمر مبرم عند القادر المقتدر العزيز الرؤوف الرحيم بقتل من تآمر على المبعوث رحمة للعالمين ، الذى فى آيتين شرفه بتسميته بـ " عزيز ، رؤوف ، رحيم "

فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (83)

كانت قبسات من نور ترقق القلوب
سلمت يداكم مولانا الشريف وسلمتم من كل شر أسألك اللهم بحق سورةيس واسرارها وانوارها وبركتها
أن ترزق مولانا الكريم الصحة والعافية والمدد والعمر المديد
اللهم حصنه بحصنك المتين اللهم اجعله في ضمانك وأمانك وإحسانك واحفظه و احفظ له أهله و أحبته و زد و بارك له فى ماله و رزقه و عمره و عمله
اللهم تقبل مني ما دعوتك به يا أرحم الراحمين بسر و ببركة يس


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قبس من نور من كتاب يس لمولانا دكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 27, 2017 1:30 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 17, 2013 2:03 pm
مشاركات: 2951
molhma كتب:
يس

[color=#007F00]كانت قبسات من نور ترقق القلوب
سلمت يداكم مولانا الشريف وسلمتم من كل شر أسألك اللهم بحق سورةيس واسرارها وانوارها وبركتها
أن ترزق مولانا الكريم الصحة والعافية والمدد والعمر المديد
اللهم حصنه بحصنك المتين اللهم اجعله في ضمانك وأمانك وإحسانك واحفظه و احفظ له أهله و أحبته و زد و بارك له فى ماله و رزقه و عمره و عمله
اللهم تقبل مني ما دعوتك به يا أرحم الراحمين بسر و ببركة يس


اللهم امين

_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد واله واحشرنا بزمرتهم انك سميع مجيب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 48 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 25 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط