موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 224 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 6, 7, 8, 9, 10, 11, 12 ... 15  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 27, 2018 10:27 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
أخبار مَنْ كان فى حبس المنصور ومصيرهم
مرة أخرى يساق أهل البيت إلى مصارعهم, كربلاء تبرز فى صور وأشكال جديدة قص الحسن بن الحسن وفاطمة وسكينة وعلى زين العابدين لأولادهم مأساتهم كأولاد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ثم عاشوا معهم وعاينوا. ماذا يعنى كونك ابن بنت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ؟ تحرك موكب الأسرى مرة أخرى ولكن هذه المرة إلى العراق.
فى محبسهم بالهاشمية بكوفة العراق قتل عبد الله بن الحسن وأخيه الحسن بن الحسن بن الحسن وأخيه إبراهيم بن الحسن بن الحسن
وقتل من أبناء عبد الله الحسن بن الحسن كل من: محمد النفس الزكية وإبراهيم
وقتل من أبناء الحسن بن الحسن بن الحسن كل من :
علي, وعبد الله, و العباس
وقتل من أبناء إبراهيم بن الحسن بن الحسن كل من:
إسماعيل، ومحمد وهو الديباج الأصفر.
كما قتل علي بن محمد بن النفس الزكية.
ومحمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان المشهور بـ " الديباج "
فلنلقي الضوء عليهم فى عجالة بمشيئة الله


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 27, 2018 10:27 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
عبد الله المحض (70ـ145هـ(
عبد الله بن حسن بن حسن بن علي بن أبي طالب القرشي الهاشمي وأمه فاطمة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب, ولد عبد الله بن الحسن في بيت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم في المسجد سنة 70هـ تقريبا وقتل سنة 145هـ بسجن المنصور.
كان عبد الله شيخ بني هاشم، والمقدم فيهم، وذا الكثير منهم فضلاً، وعلماً وكرماً, وكان شديد الشبه بعبد المطلب جد النبي صلى الله عليه وآله وسلّم .
وهو أول حسني اجتمعت له ولادة الحسن والحسين فأبيه الحسن بن الحسن بن على وأمه فاطمة بنت الحسين بن على, حفيـد السبطين؛ لـذلك يطلق عليه لقب " عبد الله المحض " و" عبد الله الكامل "، وأول حسيني اجتمعت له هذه النسبة (محمد الباقر بن على زين العابدين وأمه أم عبد الله بنت الحسن بن على رضوان الله عليهم أجمعين( .
اسمع ما قالته أمه فاطمة بنت الحسين: " أما عبد الله فسيدنا وشريفنا والمطاع فينا ".
قال محمد بن عمر: وكان عبد الله بن حسن من العباد وكان له شرف وعارضة وهيبة ولسان شديد,
سيدنا عبد الله المحض كانت فيه صفات " عبد الله المحض " وقد تكلمنا عن ذلك فى معنى المحض أول الكتاب.
عبد الله المحض هو من أراد عبد الرحمن بن الضحاك أن يجلده ظلما وعدوانا باتهامه بشرب الخمر لما رفضت أمه فاطمة بنت الحسين أن تتزوجه
وقال لها: والله لئن لم تفعلي لأجلدن أكبر ولدك في الخمر. وقد سبق ذكر هذه الحادثة.
روى له الأربعة وثقه ابن معين وأبو حاتم والنسائي وابن حبان والذهبى وابن حجر. وكان المغيرة إذا ذكر له الحديث عن عبد الله بن الحسن قال: هذه الرواية الصادقة عن يحيى بن معين أنه قال: عبد الله بن الحسن الذي يروى عن أمه ثقة مأمون.
حدثني مصعب بن عثمان حدثني مالك بن أنس، وسئل عن السدل فقال: لا بأس به قد رأيت من يوثق به يفعل ذلك، فلما قام الناس قلت: مـن هو؟ قال: عبد الله بن الحسن.
قال حماد بن زيد قال: كنا مع أيوب بمكة جلوسا فسلم عليه رجل من خلفه فالتفت إليه بجسده كله فسلم عليه تسليما خفيا، ثم التفت إلينا وقد دمعت عيناه فلم يزل منكسا حتى قام، فلما قام قلت له:يا أبا بكر مَنْ الرجل الذي سلمت عليه قال: ابن النبي ابن النبي عبد الله بن حسن.
قلت: هذا الأثر يعكس خوف الناس حتى العلماء من مصاحبة أهل البيت ومجالستهم.
قال الأصمعي: عزم عبد الله بن علي على أن يقتل بني أمية بالحجاز، فقال له عبد الله بن الحسن بن الحسن: يا ابن عم إذا أسرعت بالقتل في أكفائك فمن تباهي بسلطانك؟ فاعف يعف الله عنك ففعل.
قال سفيان بن عيينة: قال عبد الله بن الحسن بن الحسن: إياك ومعاداة الرجال فإنك لن تعدم مكر حليم أومفاجأة لئيم.
عن العتبي قال: وصف عبد الله بن حسن بن حسن رجلا فقال: كان كثير الصواب, قليل الإحالة, يحدثك بالحديث على مدارجه, ويخبرك بالخبر على مطاويه.
يا بني كف الأذى، واستعن على السلامة بطول الصمت في المواطن التي تدعوك نفسك إلى الكلام فيها، فإن الصمت خير على كل حال إذا لم يكن للكلام موضع، وللمرء أوقات يضر فيها خطؤه ولا ينفع صوابه، واعلم أن من أعظم الخطأ العجلة قبل الإمكان والأناة بعد الفرصة، واحذر الجاهل وإن كان ناصحاً، كما تحذر العاقل إذا كان لك عدواً.
وكان يقول لمحمد وإبراهيم: إن منعكما أبو جعفر أن تعيشا كريمين فلا يمنعكما أن تموتا كريمين "


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 27, 2018 10:29 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
أولاد السيد " عبد الله المحض " :

عشرة أولاد بنين وأربع بنات, مات من الأولاد ثلاثة ذكور وهم صغار.

ولد السيد عبد الله كل من: محمدا النفس الزكية صاحب وقعة أحجار الزيت, وإبراهيم المقتول بباخمرا، وموسى الجون، وإدريس الأصغر ومنه السادة الأدارسة قتل مسموما أثناء هروبه إلى طنجة ببلاد المغرب العربي ( اشتكى أسنانه فدسوا إليه من أعطاه سنونا مسممة ), وسليمان المقتول بفخ، ويحيى صاحب جبل الديلم مات فى حبس هارون الرشيد وقيل قتله, وكلهم أعقب، وداود لم يعقب, أما الذين درجوا فهم إدريس الأكبر وهارون وعيسى وأما البنات ففاطمة وزينب ورقية وأم كلثوم.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 27, 2018 10:30 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
[size=200]
الحسن بن الحسن بن الحسن
وهو الحسن المثلث (77ـ145هـ(
الحسن بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب القرشي الهاشمي من قراء أهل البيت وعبادهم، وكان من أجلِّ بني الحسن المثنَّى, وكانت أمه السيدة فاطمة بنت الحسين تقول عنه: أما الحسن فلساننا ومدرهنا.
نظرة علماء الحديث له من الناحية الحديثية :
روى له ابن ماجة حديثا واحدا, قال ابن سعد :كان قليل الحديث وذكره ابن حبان في الثقات وقال ابن حجر: " مقبول "!!
أولاد الحسن المثلث:
وولد الحسن بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب:
1ـ عبد الله أبا جعفر، قتل فى سجن المنصور سنة 145هـ.
2 ـ علياً وهو السجاد ، مات وهو ساجد فى سجن المنصور.
3 ـ حسناً، درج .
4 ـ العباس، قتل فى سجن المنصور سنة 145هـ.
5 ـ طلحة، انقرضا.
6ـ عليا الأصغر.
7, 8, 9 ـ فاطمة وأم سلمة وأم كلثوم.

[/size]

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 27, 2018 10:31 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565

إبراهيم بن الحسن بن الحسن ( إبراهيم الغمر )
(78ـ145هـ
من سادات أهل المدينة وجلة أهل البيت، كان أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم , قالت أمه السيدة فاطمة بنت الحسين:" وأما إبراهيم فأشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم شمائلاً وتطلعاً ولوناً. وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم إذا مشى تقلع، فلا يكاد عقباه تقعان بالأرض ".
عن عيسى بن عبد الله، قال: " مر الحسن بن الحسن على إبراهيم بن الحسن، وهو يعلف إبلاً له، فقال: أتعلف إبلك وعبد الله بن الحسن محبوس؟ أطلق عقلها يا غلام، فأطلقها، ثم صاح في إدبارها فذهبت فلم يوجد منها واحدة " .
نظرة علماء الحديث له من الناحية الحديثية:
قال ابن حجر العسقلانى: ( حديثه في زيادات عبد الله بن أحمد وقع ذلك في مسند علي أخرج له عن محمد بن جعفر الوركاني من رواية كثير النوا عنه حديث: " يظهر في آخر الزمان قوم يسمون الرافضة يرفضون الإسلام"(
ذكره ابن حبان في الثقات وقد ذكره بن أبي حاتم فلم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا,
وذكره الذهبي في المغني في الضعفاء ولم يذكر لذكره فيه مستندا
أولاد إبراهيم بن الحسن المثنى, له من الأبناء خمسة:
قال الفخر الرازى فى "الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية" ، والمقريزى فى" اتعاظ الحنفاء" : إسماعيل الديباج، ومنه العقب ( ولد الحسن وإبراهيم المشهور بـ" طباطبا " (
وإسحاق، أعقب ثم انقرض ( أعقب عبد الله قتل بفخ (
ويعقوب، لا عقب له
ومحمد وهو الديباج الأصفر، لا عقب له.
وعلي وعقبه قليل.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 27, 2018 10:32 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
علي بن الحسن بن الحسن بن الحسن وكان يقال له علي الخير، وعلي الأغر، وعلي العباد، وكان يقال له ولزوجته زينب بنت عبد الله المحض الزوج الصالح.
ولما قتل أبو جعفر أباها وأخاها وعمومتها وبنيهم وزوجها كانت تلبس المسوح، ولا تجعل بين جسدها وبينها شعاراً حتى لحقت بالله عز وجل. وكانت تندبهم وتبكي حتى يغشى عليها، ولا تذكر أبا جعفر بسوء تحرجاً من ذلك وكراهة لأن تشفي نفسها بما يؤثمها، ولا تزيد على أن تقول: يا فاطر السموات والأرض، يا عالم الغيب والشهادة، الحاكم بين عباده احكم بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الحاكمين.
كان علي بن الحسن المثلث تقيا متورعا زاها عابدا قالوا: أقطع أبو العباس الحسن بن الحسن بن الحسن عين مروان بذي خشب، وكان ربما أرسل إليها ابنه علياً يطلعها، فيذهب معه بأدوات من ماء فيشرب منها، ولا يشرب من عين مروان.
قال: أبو حذافة السهمي، قال: حدثني مولى لآل طلحة: أنه رأى علي بن الحسن قائماً يصلي في طريق مكة، فدخلت أفعى في ثيابه من تحت ذيله، حتى خرجت من زيقته، فصاح به الناس: الأفعى في ثيابك، وهو مقبل على صلاته، ثم انسابت فمرت، فما قطع صلاته، ولا تحرك، ولا رئى أثر ذلك في وجهه.
وهو الذى ذهب إلى رياح بن عثمان فقال له رياح: " مرحباً بك وأهلاً ما حاجتك؟ قال: جئت لتحبسني مع قومي. فحبسه معهم ".
قال: موسى بن عبد الله يقول: حبسنا في المطبق فيما كنا نعرف أوقات الصلوات إلا بأجزاء يقرؤها علي بن الحسن بن الحسن بن الحسن.
وقال: موسى بن عبد الله، قال: توفي علي بن الحسن، وهو ساجد في حبس أبي جعفر.
قال سليمان بن داود بن الحسن: لما حبسنا كان معنا علي بن الحسن، وكانت حلق أقيادنا قد اتسعت فكنا إذا أردنا صلاة أو نوماً جعلناها عنا، فإذا خفنا دخول الحراس أعدناها، وكان علي بن الحسن لا يفعل، فقال له عمه: يا بني ما يمنعك أن تفعل؟ قال: لا، والله لا أخلعه أبداً حتى أجتمع أنا وأبو جعفر عند الله، فيسأله لم قيدني به.
عن يحيى بن عبد الله، عن الذي أفلت من الثمانية، قال: لما دخلنا الحبس قال علي بن الحسن: اللهم إن كان هذا من سخط منك علينا فاشدد حتى ترضى.
فقال عبد الله بن الحسن: ما هذا يرحمك الله؟.
ثم حدثنا عبد الله عن فاطمة الصغرى، عن أبيها، عن جدتها فاطمـة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " يدفن من ولدي سبعة بشاطئ الفرات لم يسبقهم الأولون، ولا يدركهم الآخرون " فقلت: نحن ثمانية. قال: هكذا سمعت.
قال: فلما فتحوا الباب وجدوهم موتى، وأصابوني وبي رمق وسقوني ماء، وأخرجوني فعشت.
قال الحسين بن نصر: حبسهم أبو جعفر في محبس ستين ليلة ما يدرون بالليل ولا بالنهار، ولا يعرفون وقت الصلاة إلا بتسبيح علي بن الحسن.
وتوفي علي بن الحسن وهو ابن خمس وأربعين سنة.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 27, 2018 10:33 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565

عبد الله بن الحسن بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام ويكنى أبا جعفر.
توفي وهو ابن ست وأربعين سنة، في يوم الأضحى، سنة خمس وأربعين ومائة.


العباس بن الحسن بن الحسن بن الحسن
قال عبد الله بن عمران بن أبي فروة: أن العباس بن الحسن أخذ وهو على بابه، فقالت أمه عائشة بنت طلحة: دعوني أشمه شمة، وأضمه ضمة.
فقالوا: لا والله ما كنت في الدنيا حية.
وتوفي العباس في الحبس وهو ابن خمس وثلاثين


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 27, 2018 10:34 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن وهو الذي يقال له طباطبا. وقيل إن ابنه إبراهيم طباطبا.
محمد بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب وهو الديباج الأصفر
ومحمد بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام وأمه أم ولد تدعى " عالية ".
نظر أبو جعفر إلى محمد بن إبراهيم بن الحسن، فقال: أنت ديباج الأصفر؟ قال: نعم.
قال: أما والله لأقتلنك قتلة ما قتلتها أحداً من أهل بيتك. ثم أمر باسطوانة مبنية ففرقت، ثم أدخل فيها فبنيت عليه، وهو حي.
قال الزبير بن بلال: كان الناس يختلفون إلى محمد هذا فينظرون إلى حسنه.

علي بن محمد بن عبد الله بن الحسن ابن الحسن بن علي بن أبي طالب
كان أبوه وجهه إلى مصر، ووجه معه أخاه موسى بن عبد الله. أتى أبو جعفر بعلي فحبسه مع أهله فمات معهم
.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 27, 2018 10:34 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان المشهور بـ " الديباج "
كان أخا لعبد الله والحسن وإبراهيم أولاد الحسن المثنى لأمهم فاطمة بنت الحسين، وكان عبد الله بن الحسن يحبه محبة شديدة، فقتل معه لما قتل.كان قد زوج بنته لإبراهيم بن عبد الله المحض
لما صار بنو حسن إلى الربذة دخل محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان على أبي جعفر وعليه قميص وساج وإزار رقيق تحت قميصه فلما وقف بين يديه قال: إيها يا ديوث. قال محمد :سبحان الله والله لقد عرفتني بغير ذلك صغيرا وكبيرا قال: فمم حملت ابنتك وكانت تحت إبراهيم بن عبد الله بن حسن بن الحسن، وقد أعطيتني الإيمان بالطلاق والعتاق ألا تغشني ولا تمالئ عليَّ عدوا، ثم أنت تدخل على ابنتك متخضبة متعطرة ثم تراها حاملا فلا يروعك حملها
فأنت بين أن تكون حانثا أو ديوثا وايم الله إني لأهم برجمها. فقال محمد: أما أيماني فهي علي إن كنت دخلت لك في أمر غش علمته، وأما ما رميت به هذه الجارية فإن الله قد أكرمها عن ذلك بولادة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم إياها، ولكني قد ظننت حين ظهر حملها أن زوجها ألم بها على حين غفلة منا، فاحتفظ أبو جعفر من كلامه وأمر بشق ثيابه فشق قميصه عن إزاره فأشف عن عورته، ثم أمر به فضرب خمسين ومائة سوط فبلغت منه كل مبلغ وأبو جعفر يفتري عليه، ولا يكني فأصاب سوط منها وجهه فقال له: ويحك اكفف عن وجهي فإن له حرمة من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قال: فأغرى أبو جعفر فقال للجلاد: الرأس الرأس قال :فضرب على رأسه نحوا من ثلاثين سوطا، ثم دعا بساجور من خشب شبيه به في طوله وكان طويلا فشد في عنقه وشدت به يده، ثم أخرج به ملببا فلما طلع به من حجرة أبي جعفر وثب إليه مولى له فقال: بأبي أنت وأمي ألا ألوثك بردائي قال: بلى جزيت خيرا فوالله لشفوف إزاري أشد علي من الضرب الذي نالني فألقى عليه المولى الثوب، ومضى به إلى أصحابه المحبسين.
ثم ضرب بعد ذلك حتى مات ثم احتز رأسه فبعث به إلى خراسان فلما بلغ ذلك عبد الله بن حسن قال إنا لله وإنا إليه راجعون والله إن كنا لنأمن به في سلطانهم ثم قد قتل بنا في سلطاننا
قال مسكين بن عمرو قال: لما ظهر محمد بن عبد الله بن حسن أمر أبو جعفر بضرب عنق محمد بن عبد الله بن عمرو، ثم بعث به إلى خراسان وبعث معه الرجال يحلفون بالله إنه لمحمد بن عبد الله بن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم . قال عمر: فسألت محمد بن جعفر بن إبراهيم في أي سبب قتل محمد بن عمرو قال: احتيج إلى رأسه .
نظرة علماء الحديث له من الناحية الحديثية:
قال البخاري: لا يكاد يتابع في حديثه وقال عنده عجائب, وقال عبد الرحمن بن أبي الزناد: منكر الحديث, وقال محمد بن سعد: كان كثير الحديث عالما، وقال النسائي: ثقة وقال مرة أخرى ليس بالقوي ووثقه العجلى وابن حبان, وقال ابن حجر مقبول.
حول منظور بعض رجال الحديث لأهل البيت نعلق تعليقا بسيطا إن شاء الله فيما سيأتي.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 27, 2018 10:35 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565

نرجع مرة أخرى لذكر أحداث واقعة أحجار الزيت فى جزئية أخبار مَنْ كان فى حبس المنصور .
قال ابن عائشة: سمعت مولى لبني دارم قال: قلت لبشير الرحال: ما تسرعك إلى الخروج على هذا الرجل؟ قال: إنه أرسل إلي بعد أخذه عبد الله بن حسن، فأتيته، فأمرني بدخول بيت فدخلته فإذا بعبد الله بن حسن مقتولاً، فسقطت مغشياً علي، فلما أعطيت الله عهداً أن لا يختلف في أمره سيفان إلا وكنت عليه، ثم قلت للرسول الذي معي من قبله: لا تخبره بما أصابني فيقتلني.
ويقال: إن المنصور سقى السم غير واحد منهم.
قال أخبرني أبو الأزهر قال قال لي عبد الله بن حسن: ابغني حجاما فقد احتجت إليه فاستأذنت أمير المؤمنين فقال: آتيه بحجام مجيد .
قال وحدثني الفضل بن دكين أبو نعيم قال: حبس من بني حسن ثلاثة عشر رجلا وحبس معهم العثماني وابنان له
قال عيسى بن عبد الله من بقي منهم!! إنهم كانوا يسقون ( أى السم ) فماتوا جميعا إلا: سليمان وعبد الله ابني داود بن حسن بن حسن
وإسحاق وإسماعيل ابني إبراهيم بن حسن بن حسن
وجعفر بن حسن فكان من قتل منهم إنما قتل بعد خروج محمد.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 27, 2018 10:36 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
حول قصة أحجار الزيت
هل ادعى محمد النفس الزكية المهدوية؟
وصف محمد بن عبد الله المحض
كان محمد بن عبد الله بن حسن شديد الأدمة ( أسمر شديد السمرة ) سميناً شجاعاً كثير الصوم والصلاة شديد القوة رحمة الله تعالى، وكان يلبس البياض من الثياب ويعتم بعمامة بيضاء قد أثر الجدري في وجهه، فيه تمتمة.
قال إبراهيم بن زياد بن عنبسة: ما رأيت محمدا رقي المنبر قط إلا سمعت بقعقعة من تحته وإني لبمكاني ذلك.
قال إبراهيم بن علي من آل أبي رافع: كان محمد تمتاما فرأيته على المنبر يتلجلج الكلام في صدره، فيضرب بيده على صدره ويستخرج الكلام.
وكان يُشَبَّه بأسد الله حمزة بن عبد المطلب عم النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ، هكذا وصفه أصحابه، وكان يهد الناس بسيفه، ما يقاربه أحد إلا قتله.
وكان يقال عنه وأخيه إبراهيم " جملا قريش " .
قال الواقدي عاش ثلاثا وخمسين سنة .
قال ابن حزم: ذهبت طائفة من " الجارودية " أنه لم يمت ولا يموت، حتى يملأ الأرض عدلا. ؟؟


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 27, 2018 10:37 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
أولاد محمد بن عبد الله بن الحسن بن الحسن:
عبد الله بن محمد: وهو المعقب من ولده، قتل بكابل.
وعلي بن محمد: مات في السجن وكان أخذ بمصر.
وحسين بن محمد: المقتول بفخ صبرا.
والطاهر بن محمد: قتل بفخ.
وإبراهيم بن محمد.
وفاطمة، وزينب.
وزينب هذه حدثت لها حادثة تمثل معنى القهر بعينه
قال ابن سعد فى طبقاته: " وزينب بنت محمد تزوجها محمد بن أبي العباس أمير المؤمنين، ودخل بها ليلة قتل أبوها بالمدينة وكانت مع عيسى بن موسى، فتوفي عنها ولم يجمعها إليه، ثم خلف عليها بعده عيسى بن علي بن عبد الله بن عباس، ففارقها وخلف عليها محمد بن إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس، فولدت له جارية ماتت صغيرة ثم فارقها محمد بن إبراهيم بن محمد، فخلف عليها إبراهيم بن إبراهيم بن حسن بن زيد بن حسن بن علي بن أبي طالب " أهـ.
وفى أنساب الأشراف: " قالوا: وكان أبو العباس زَوَّج محمداً ابنه زينب بنت محمد بن عبد الله، فلما قُتل أرسل ابن أبي العباس إلى عمتها زينب بنت عبد الله بن الحسن: إني أريد أن أدخل على أهلي فافرغوا من أمرها. فأرسلت عمتها إلى عيسى بن موسى: سبحان الله أرسل محمد إلي بكذا، وقد قتلتم أباها بالأمس ويعرس بها اليوم، والله ما رقأ دم أبيها بعد.
فأرسل إليها عيسى، يا ابنة عم، ما علمت بهذا، ولكنه غلام حديث السن سيء الأدب، وأرسل إلى محمد بن أبي العباس يسفهه، ولما لقيه تناوله بسوطه وقال له: يا مائق، أما والله ما هي بضغينة، فما كان يؤمنك أن يحضرها عقلها فتطلب بثأرها وتشتمل على سكين، فإذا أفضيت إليها قتلتك، فتكون قد أخذت قود أبيها ( ثأره ) قبل جفوف دمه.
ثم تزوجها عيسى بعد، ويقال ضمت إلى محمد بعد ذلك، فلما مات تزوجها عيسى بعده، ثم خلف عليها محمد بن إبراهيم الإمام، ثم ابراهيم بن ابراهيم بن حسن بن زيد بن حسن بن علي، ثم عبد الله بن حسن بن إبراهيم بن عبد الله بن حسن بن حسن فتوفيت عنده.
قلت: فمن أصلا زَوَّجها لمحمد ابن أبى العباس السفاح وهو من قواد جيش عمه أبى جعفر المنصور، بعثه لقتل أبيها مع عيسي بن موسى وابن قحطبة وغيرهم؟!


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 27, 2018 10:38 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
هل ادعى محمد النفس الزكية المهدوية؟
المهدى هو أحد الورثة المحمديين، غير أن الورثة من بعد سيدنا الحسن وتنازله عن الخلافة لا يحكمون أبدا حتى يخرج فى أواخرهم المهدي فيملك . كان سيدنا محمد بن عبد الله " موسويا " وقد شرحنا معنى الإبراهيمي والموسوي والعيسوي فى كتاب " أدلة الصوفية فى المسائل الخلافية " ومن قبله كتاب "خصوصية وبشرية النبى عند قتلة الحسين ".
القدم الموسوي معناه ببساطة أن يسير الإنسان على خـطى سيدنا موسى صلى الله عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة وأتم التسليم، هذه الخطى تتعرض فيها لأمور شبيهة جدا بالأحداث التى مر بها سيدنا موسى قد تتفق، وقد تختلف على قدر مقدار ما مشيت، لكن هناك مشابهة فى الأقدار، فى روائح، فى آثار، عندنا دليل فى ذلك، ففى قضية أسرى بدر قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم
" وإن مثلك يا أبا بكر كمثل إبراهيم عليه السلام قال:
( فَمَن تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي ۖ وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)
(إبراهيم 36).
ومثلك يا أبا بكر كمثل عيسى قال:
( إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ ۖ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)
(المائدة 118)
وإن مثلك يا عمركمثل نوح قال:
( رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا)
(نوح 26)
وإن مثلك يا عمر كمثل موسى قال:
( رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَىٰ أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُوا حَتَّىٰ يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ)
(يونس 88) " إلى آخر الحديث.
وقلنا أيضا فى نفس الكتاب: " عوداً على بدء نتكلم عن القدم الموسوي الذى سار عليه مولانا الحسين عند الخروج الحمد لله أن قُتِلَ الحسين ولم يؤسر.. فقد خرج من ضيق الدنيا إلى سعة الآخرة كما خرج موسى من ضيق فرعون إلى الوسع الذى جعله الله له، لكن سيدنا موسى كانت له نجاة، أما سيدنا الحسين فكانت له نجاة من نوع آخر، وإن قُتِل.
لذلك لما سار سيد شباب أهل الجنة الإمام الحسين نحو مكة قال:
( فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفًا يَتَرَقَّبُ ۖ قَالَ رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ)
(القصص 21) وهى آية خاصة فى قصة سيدنا موسى، فلما دخل مكة قال:
( وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَىٰ رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ)
(القصص 22).
وهى آية خاصة أيضا بقصة سيدنا موسى، إلا أن سيدنا موسى وجد فى مدين بئر فشرب منه وروى، ولكن الإمام الحسين كان على شط الفرات وذبحوه عطشانا. لما ولد سيدنا موسى قتل فرعون أعداداً كبيرة من بنى إسرائيل، حتى يعيش سيدنا موسى يجب أن يكون هناك مقابل.
بمقتل سيدنا الحسين كان هناك أيضا المقابل ( سبعون ألفا )، سيدنا الحسين أخبر أنه سيُعتدى عليه كما اعتدت اليهود فى السبت. واليهود هم قوم موسى، بنو إسرائيل ذبحت الأنبياء وهم قوم سيدنا موسى. " انتهى النقل.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 27, 2018 10:41 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
قلت: المشابهة بين محمد النفس الزكية، والقدم الموسوي هنا فى أمور كثيرة منها: الشكل الظاهر فقد كان سيدنا موسى أسمر آدم، وكان به لجلجة أو تمتمة؛ لذا طلب من الله - عز وجل - أن يرسل معه أخاه هارون
( هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا)
(القصص 34) وقال فرعون:
( وَلا يَكَادُ يُبِينُ)
(الزخرف 52) وذلك من أثر الجمرة التى أثرت على لسانه، وقد قدمنا أن محمدا كان به تمتمة وكان الكلام يتلجلج فى صدره، وخرج سيدنا موسى خائفا يترقب إلى أهل مدين، وخـرج محمد وأخيه حـتى أتيا " عدن "، ثم صار إلى " السند " ثم إلى الكوفة ثم إلى المدينة.
حكت جارية إبراهيم أنهم لم تقرهم أرض خمس سنين، مرة بفارس، ومرة بكرمان، ومرة بالجبل، ومرة بالحجاز، ومرة باليمن، ومرة بالشام، ثم إنه قدم الموصل وقدمها المنصور في طلبه، فحكى إبراهيم عن نفسه قال: اضطرني الطلب بالموصل حتى جلست على مائدة المنصور.
قلت: وكان فى بعض هذه الأوقات مع أخيه.
حتى الآية التى كانت فى خطابه للمنصور هى
( طسم (1) تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) نَتْلُو عَلَيْكَ مِنْ نَبَإِ مُوسَى وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (3) إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (4) وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ (5) وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُمْ مَا كَانُوا يَحْذَرُونَ)
(القصص 1-6) وهى خاصة بسيدنا موسي وكأنها تشرح حالة أهل البيت فى زمن النفس الزكية، فقد عاصر فى مقتبل عمره السيدة فاطمة بنت الحسين جدته، والسيدة سكينة والسيدة فاطمة بنت علي ورأى ما تعرضوا له، وكان عنده ثمانية عشر عاما لما انتقلت جدته، وخمسة وعشرون عاما عند انتقال السيدة سكينة.
ومن القَدَم الموسوي القوة والشدة، قال عثمان بن محمد بن خالد: إني لأحسبه قتل بيده سبعين يومئذ يعنى فى واقعة أحجار الزيت.
عن سعيد بن عقبة قال: كنا مع عبد الله بن الحسن بسويقة وبين يديه صخرة فقام محمد يعالجها ليرفعها فأقلها حتى بلغ ركبتيه، فنهاه عبد الله فانتهى، فلما رحل عبد الله عاد إليها فاستقلها على منكبه ثم ألقاها فحزرت ألف رطل.
قال الله تعالى:
( فَوَكَزَهُ مُوسَىٰ فَقَضَىٰ عَلَيْهِ ۖ)
(القصص 15) مجرد وكزة خفيفة.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 27, 2018 10:41 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
وكان مع الأفطس علم أصفر فيه صورة حية الحية لها معنى واللون الأصفر له قصة وهى رسالة إلى العباسيين لا نحكيها الآن، المهم قصة محمد النفس الزكية فيها الموسوية واضحة جدا، حتى لما قُتل أصحاب محمد ألقاهم العباسيون فى مقابر اليهود.
سيل من الروايات فيها إدعاء أنه قال أو أحد من أهله أنه المهدي، لا تجد رواية واحدة تستطيع تتبعها وتتبع رجالها أنه قال ذلك فعلا، وعلى النقيض أيضا سيل من الروايات ينفى أنه المهدي وأيضا الأسانيد صعبة التتبع لوجود مجاهيل أو تصحيف شديد فى أسماء الرواة، كأنه شيء مقصود أن لا تصل لنتيجة من الناحية الحديثية.
العلوم البسيطة التى عندنا تقول أنه من الواضح أن محـمد النفس الزكية كان " محمديا " " موسويا "، فما بال العلوم التى عنده وعند أبيه عبد الله المحض !! نسبة القول إليه أنه المهدي أرى أنها من الافتراء عليه، قد يكون مَنْ قالها من أصحابه بعد مصرعه من باب دفع الأذى بمسبب شرعي يسوغ له الخروج على العباسيين، وليس أدل على ذلك من اعتبار الإمام أبى حنيفة والإمام مالك أن بيعة العباسيين لمحمد منعقدة وصحيحة؛ لذا جاءت فتواهما بالخروج مع محمد وإبراهيم على العباسيين وذلك من أبى حنيفة ـ رضى الله عنه ـ وبأن " ليس على مكره يمين " كما جاء عن الإمام مالك ـ رضى الله عنه ـ، وقول من قال أنه " المهدي " يعنى أنه أحد المهديين والمهديين غير الورثة المحمديين، فكل واحد من الورثة المحمديين من المهديين وليس كل واحد من المهديين يكون من الورثة المحمديين. فالنفس الزكية من المهديين ليس هو بالوارث المحمدى الذى يملك ويُلَّقب بـ " المهدي " فى آخر الزمان والذى جاءت به الأخبار وصرحت به الروايات.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 224 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 6, 7, 8, 9, 10, 11, 12 ... 15  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط