موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 6, 7, 8, 9, 10, 11, 12 ... 32  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 23, 2018 11:03 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
وقال الحافظ ابن عبد البر المجمع على علمه وفضله فى الاستيعاب (1/77):
" عن على بن خشرم قال قلت لوكيع : من سلم من الفتنة ؟ قال : أما المعروفون من أصحاب النبى فأربعة سعد بن مالك وعبد الله بن عمر ومحمد بن مسلمة وأسامة بن زيد واختلط سائرهم .قال :ولم يشهدوا أمرهم من التابعـين أربعة :الربيع بن خثيم ومسـروق بن الأجدع والأسود بن يزيد وأبو عبد الرحمن السـلمى -

قال أبو عمر ابن عبد البر - أما أبو عبد الرحمن السلمى فالصحيح عنه أنه كان مع على بن أبى طالب كرم الله وجهه ،
وأما مسروق فذكر عنه إبراهيم النخعى أنه ما مات حتى تاب إلى الله تعالى من تخلفه عن على كرم الله وجهه،
وصح عن عبدالله بن عمر رضى الله عنهما من وجوه أنه قال ما آسى على شىء كما آسى أنى لم أقاتل الفئة الباغية مع على رضى الله عنه ". اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 23, 2018 11:04 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

أما خلافة على بن أبى طالب رضى الله عنه ، فيكفيك فيها قول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فيما رواه الإمام أحمد (1/108) بسند جيد عن على قال قيل يا رسول الله من تؤمر بعدك ؟ " قال إن تؤمروا أبا بكر تجدوه أميناً زاهداً فى الدنيا راغباً فى الآخرة ، وإن تؤمروا عمر تجدوه قوياً أميناً لا يخـاف فى الله لومة لائم ، وإن تؤمروا علياًّ ، وما أراكم فاعلين تجدوه هادياً مهدياً ، يأخذ بكم الطريق المستقيم ".
قلت :
وصححه الحاكم (3/ 73) والضياء فى المختارة (2/86) وقال الهيثمى فى المجمع (5/ 176) رواه أحمد والبزار (3/ 33 ، 7 / 299) والطبرانى فى الأوسط (2 / 341) ورجال البزار ثقات. وجود الحافظ إسناده فى الإصابة ( 4/569 )
ولا كلام مع قول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .. ويكفى الإمام على رضى الله عنه قول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لعلى " من أشقى الأولين " قال: عـاقر الناقة، قال: "فمن أشقى الآخرين " قال: الله ورسوله أعلم قال " قاتلك ".

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 23, 2018 11:07 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
ومن الآثـار السلبية لابن تيمية على ابن كثير قوله فى البداية والنهاية (6/232) بما لا يظن أن يقع فيه ابن كثير:

( وعلى بن أبى طالب ليس من أهل البيت ).

ولا أدرى ما الذى أسقط ابن كثير فى هذه السقطة،

وماذا يفعل ابن كثير فيما رواه الإمام مسلم وغيره عن عائشة قالت: خرج النبى صلى الله عليه وآله وسلّم غداة وعليه مرط مرحل من شعر أسود، فجاء الحسن بن على فأدخله، ثم جاء الحسين فدخل معه، ثم جاءت فاطمة فأدخلها، ثم جاء على فأدخله، ثم قال " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا "

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 23, 2018 11:08 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

25 - هوى ابن تيمية فى تقليل وتنقيص فضل وقدر
سيدىّ شباب أهل الجنة رضى الله عنهما
وبسرعته المعهودة فى تنقيص أهل البيت فى غفلة من القارئ ، قال ابن تيمية فى منهاجه ( 4 / 168 - 169 ) : ( وأما سائر الإثنى عشر فهم أصناف ، منهم من هو من الصحابة المشهود لهم بالجنة كالحسن والحسين ، وقد شركهم فى ذلك من الصحابة المشهود لهم بالجنة خـلق كثير ، وفى السابقين الأولين من هو أفضل منهما، مثل أهل بدر ، وهما رضى الله عنهما- وإن كانا سيدا شباب أهل الجنة - فأبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة ، وهذا الصنف أكمل من ذلك الصنف . وإذا قال القائل هما ولد بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، قيل وعلى بن أبى طالب أفضل منهما باتفاق أهل السنة والشيعة ، وليس هو ولد بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وإبراهيم ابن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أقرب إليه منهما وليس هو أفضل من السابقين الأولين ) . اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 23, 2018 11:09 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
قلت: سبحان الله !! ألا يستطيع ابن تيمية أن يكبح جماح مشاعره تجاه الحسن والحسين رضى الله عنهما، اللذين نزل ملك لتبشير النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بأنهما سيدا شباب أهل الجنة ولتوضيح ذلك نقول:

(1) ألا يتأدب ابن تيمية لحكم الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلّم ورضى به سائر المؤمنين، وهو قول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ". وابن تيمية مقر بصحة الحديث الذى وصل إلى حد التواتر, قول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة " إخبار وحُكْم .

(2) الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ، على كل خلق الله من أهل الجنة إلا من استثنى، وهم الأنبياء بلا شك وأيضاً أبو بكر وعمر فهما سيدا كهول أهل الجنة بنص قول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وكذلك على بن أبى طالب لقول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة وأبوهما خير منهما ". فكل من لم يأت به نص من النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بأنه أفضل منهما فالحسن والحسين سيدان له ، شاء ابن تيمية أو أبى .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 23, 2018 11:10 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

(3) تناسى وتجاهل ابن تيمية قول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة إلا ابنى الخالة عيسى بن مريم ويحيى بن زكريا ، وفاطمة سيدة نساء أهل الجنة إلا ما كان من مريم بنت عمران " .

(4) قوله ( وفى السابقين الأولين من هو أفضل منهما مثل أهل بدر ) خطأ لا يقع فيه طالب علم ، لأن أهل بدر رضى الله عنهم قال فى حقهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم - فيما رواه البخارى (4 / 1855) ومسلم ( 4 / 1941) عندما أراد عمر بن الخطاب رضى الله عنه أن يقتل حاطب بن أبى بلتعة رضى الله عنه لما خاطب أهل مكة فقال عمر : دعنى يا رسول الله اضرب عنق هذا المنافق ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " إنه قد شهد بدراً ، وما يدريك لعل الله يتحقق على أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم ".

فكون أهل بدر مغفوراً لهم لا يدل على أنهم أفضل من سيدى شباب أهل الجنة، وقد يغفر الله لملايين ومليارات من الخلق فهل يعقل أن يكونوا أفضل من سيدا شباب أهل الجنة ؟ .

(5) مِنْ أهل بدر من تكلّم فى حق السيدة عائشة رضى الله عنها فى حادثة الإفك وهو مسطح بن أثاثة الذى كان الصديق ينفق عليه ، قالت السيدة عائشة رضى الله عنها فى حادثة الإفك : فعثرت أم مسطح فى مرطها فقالت : تعس مسطح ، فقلت لها : بئس ما قلت أتسبين رجلاً قد شهد بدراً قالت : أى هنتاه أو لـم تسمعى ما قال ؟ قلت : وما ذاك ؟ قال قالت فأخبرتنى بقول أهل الإفك . الحديث . - انظر : البخارى ( 4 / 1775 ) ومسلم ( 4 / 2132) - ومنهم من قال عمر فيه : دعنى يا رسول الله اضرب عنق هذا المنافق ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " إنه قد شهد بدراً ، وما يدريك لعل الله يتحقق على أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم " .
فكيف يفضل ابن تيمية أحدا على سيدى شباب أهل الجنة ؟


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 23, 2018 11:11 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

26 - إبراهيم صلى الله عليه وآله وسلّم الرضيع ابن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم
لم يسلم من ميزان ابن تيمية
الذى يضعه لآل بيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم
أما قول ابن تيمية فى المسألة السابقة
( وإبراهيم ابن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أقرب إليه منهما ، وليس هو أفضل من السابقين الأولين ) . اهـ
فنقول :
ما دليل ابن تيمية وما المانع ؟ فإبراهيم ابن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم هو فى حجر وحضن أبيه صلى الله عليه وآله وسلّم عند ربه لا يحتاج إلى إذن حـتى يكـون مـع النبى صلى الله عليه وآله وسلّم كما قال تعالى
(أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ)
(الطور 21) .
وكل درجة تزور الدرجة التى تحتها، فمن يكون فى درجة صاحب المقام المحمود؟! ولو عاش لكان نبياً كما قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وقد قتل الخضر الغلام واستحق القتل ولم يصل إلى سن التكليف ويكفر ، فبعلم الله وتقديره قتل وبعلم الله سيدنا إبراهيم ابن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لو عاش لكان نبياً .
وصل اللهم على سيدنا محمد سيد ولد آدم ، وعلى السيدة فاطمة سيدة نساء أهل الجنة ، وعلى الحسن والحسين سيدى شباب أهل الجنة ، وجميع أهل البيت ، وإن كره الكارهون وسلم تسليماً كبيراً ..


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 23, 2018 11:12 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

27 - ابن تيمية يقول له أصحابه بلا دليل
" أنت أعلم الناس " فيسكت
وابن تيمية نفسه يقول على سيدى شباب أهل الجنة
(وأما كونهما أزهد الناس وأعلمهم فى زمانهم فهذا قول بلا دليل)
عجباً لأمر ابن تيمية فإن له عدة مكاييل تخرج ما يخبئه فى نفسه
قال فى كتابه الجواب الصحيح (6/53- 54) عند ذكر الصحابى الجليل أبى عبيدة بن الجراح ما نصه .
( وأميره الكبير أبو عبيدة أزهد الخلق فى الأموال، وأعبدهم للخالق، وأرحمهم للمخلوق ، وأبعدهم عن هوى النفس، ولهذا قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فيه " إن لكل أمة أميناً وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح " ) .
فها هو ذا أثبت لأبى عبيدة بن الجراح أنه أزهد الخلق وأعبدهم وأرحمهم وأبعدهم عن هوى النفس .
وها هو يقول عن الحسن والحسين فى منهاجه (4/41) ( وأما كونهما أزهد الناس وأعلمهم فى زمانهم فهذا قول بلا دليل ). اهـ

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 23, 2018 11:14 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

نقول لأتباع ابن تيمية :
(1) هل عند ابن تيمية دليل على خلاف ما استكثره على سيدى شباب أهل الجنة؟
(2) لماذا أثبت لأبى عبيدة بن الجراح أنه أزهد الخلق وأعبدهم وأرحمهم وأبعدهم عن هوى النفس ، ولم يثبت ذلك أيضاً للحسن والحسين رضى الله عنهما ؟
فإن قلت إن أبا عبيدة بن الجراح أحد العشرة المبشرين بالجنة ،وأنه أمين هذه الأمة، قلنا : نعم هو كذلك رضى الله عنه ، وكذلك الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة بنص قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وهى درجة أعلى .. فلماذا يحتاج ابن تيمية الدليل فى حالة الحسن والحسين فقط ؟
(3) ابن تيمية مقر بحديث " الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة " وطالما هما سيدا شباب أهل الجنة ،فلابد من وصولهما إلى هذه الدرجة بأحد سببين : كسبٍ أو وهبٍ - والكسب معناه باجتهادهما ، أما الوهب فبأنهما من البضعة النبوية الشريفة، فهم آل بيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم - فأكرمهما الله تعالى ووهبهما بسبب قرابتهما من النبى صلى الله عليه وآله وسلّم كرامة له وعند ابن تيمية فقرابة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لا تنفع - وقوله هذا مخالف لأهل السنة والجماعة - ، فليس أمام ابن تيمية إلا التسليم بالكسب. وها هو ذا رفض سبب السيادة كسباً، كما رفضها من قبل وهباً.
(4) لو علم أحد أصحاب ابن تيمية أنه يقول على الحسن والحسين رضى الله عنهما (وأما كونهما أزهد الناس وأعلمهم فى زمانهم فهذا قول بلا دليل) أكان يقول صاحب كتاب الأعلام العلية فى مناقب ابن تيمية (1/46) ( بل لو سئل عامى من أهل بلد بعيد من الشيخ : من كان أزهد أهل هذا العصر وأكملهم فى رفض فضول الدنيا أحرصهم على طلب الآخرة لقال ما سمعت بمثل ابن تيمية) . اهـ
أوقال المزى كما جاء فى كتاب الرد الوافر على من زعم أن من أطلق على ابن تيمية شيخ الإسلام فهو كافر (1/129) "وما رأيت أحداً أعلم بكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ولا أتبع لهما منه ". اهـ ، يا ترى ماذا يكون الرد ؟
فكون ابن تيمية أزهد وأعلم أهل عصره لا يحتاج عندهم إلى دليل ( انظر باب من قدحه ومن مدحه ).
وكون الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة أزهد وأعلم أهل عصرهما فهو يحتاج إلى دليل.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 23, 2018 11:15 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
ومن مسلسل تقييم ابن تيمية لسيدى شباب أهل الجنة قال ابن تيمية فى منهاجه (4/550) بطريقة العليم ببواطن الأمور ، وكأنه مقيماً لأسياده.
" فإنـه وأخاه سبقت لهما من الله السعادة التى لا تنال إلا بنوع من البلاء ( أقول : من أخبره ومن حكم بذلك ، أعنده اللوح أم القلم أم الميزان ) ولم يكن لهما من السوابق ما لأهل بيتهما ( أقول : افتراض أن الفضل لا يكـون إلا بالعمـل .. فأيـن ابن تيمية مـن قوله تعالى :
(يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ ۚ)
(البقرة 269)
فإنهما تربيا فى حجر الإسلام فى عز وأمان ، فمات هذا مسموماً وهذا مقتولاً (أقول: هل هذا أدب، هـل هذا أسلوب...وهل سيدات أهل الجنة قتلن حتى ينلن منازل السعداء وعيش الشهداء) لينالا بذلك منازل السعداء وعيش الشهداء" اهـ
قلت :
أيشرك ابن تيمية بالعمل ، فقد ينال العبد من الله السعادة بلا عمل ، أو عمل قليل محض فضل - وليس معنى ذلك أنه لا يعمل - قال تعالى : (اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ)
(الشورى13)
وفى صحيح البخارى ( 4 / 1917) عن ابن عمر رضى الله عنهما عن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال " إنما أجلكم فى أجل من خلا من الأمم كما بين صلاة العصر ومغرب الشمس،ومثلكم ومثل اليهود والنصارى كمثل رجل استعمل عمالاً فقال من يعمل لى إلى نصف النهار على قيراط فعملت اليهود ، فقال من يعمل لى من نصف النهار إلى العصر فعملت النصارى ،ثم أنتم تعملون من العصر إلى المغرب بقيراطين قيراطين، قالوا نحن أكثر عملاً وأقل عطاء ، قال هل ظلمتكم من حقكم قالوا لا ، قال فذاك فضلى أوتيه من شئت" .
ثم أين هو من حديث البخاري (5/2373) :"عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قال سددوا وقاربوا وأبشروا فإنه لا يدخل أحدا الجنة عمله قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله بمغفرة ورحمة « .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 23, 2018 11:16 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

(5) هل تعلم أنه جاء فى كتاب لابن تيمية اسمه الزهد والورع والعبادة (1/85) أن رجلاً يدعى أبو القاسم المغربى بعث برسالة لابن تيمية قال فيها :
" يتفضل الشيخ الإمام بقية السلف وقدوة الخلف أعلم من لقيت ببلاد المشرق والمغرب تقى الدين أبو العباس أحمد بن تيمية بأن يوصينى بما يكون فيه صلاح دينى" إلى آخر الرسالة وختمها بقوله" والسلام الكريم عليه ورحمة الله وبركاته".اهـ

فأجاب ابن تيمية بكلام طويل ليس فيه ما دليلك على أننى أعلم من لقيته ببلاد المشرق والمغرب أو لا تمدحنى .

فها هو ابن تيمية يسمح للناس أن يقولوا له أنت أعلم من ببلاد المشرق والمغرب، ويستنكف ويستكبر على سيدى شباب أهل الجنة أن يكونا أزهد وأعلم أهل زمانهما .

وصل اللهم على سيدنا محمد الذى قال " لو أن رجلاً صفن بين الركن والمقام فصلى وصام ثم لقى الله وهو مبغض لأهل بيت محمد دخل النار "
وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 23, 2018 11:19 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

28 - هان دم الحسين على ابن تيمية
لا مانع عند ابن تيمية من حرق دم الحسين رضى الله عنه الموجود على الشجرة التى سال عليه دمه ، ولا مانع من اتخاذ هذه الشجرة وقوداً وفحماً .
الإمام الحسين رضى الله عنه الذى قال فيه النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " حسين منى وأنا منه ، أحب الله من أحبه "

سيد شباب أهل الجنة بشهادة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم له, والذى أتى جبريل بتربة حمراء من كربلاء وهى الأرض التى قتل فيها ، فشمها النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وبكى، وأعطاها للسيدة أم سلمة فصرتها فى خمارها ، المهم أن بضعة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم كما كان يقول له الصحابى الجليل عمر رضى الله عنهما ، استهتر به ابن تيمية وهان عليه دمه .. فلا حول ولا قوة إلا بالله.

قال ابن تيمية فى منهاجه ( 1 / 55 ) ما نصه
( ومن ذلك أن بعضهم لا يوقد خشب الطرفاء لأنه بلغه أن دم الحسين وقع على شجرة من الطرفاء ، ومعلوم أن تلك الشجرة بعينها لا يكره وقودها ، ولو كان عليها من أى دم - يعنى دم الحسين - كان ، فكيف بسائر الشجر الذى لم يصبه الدم ) . اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 23, 2018 11:20 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
قلت:
لا نقول ولا نرد إلا بما رد به النبى صلى الله عليه وآله وسلّم حيث قال لمن قال له يا رســول الله إنك لتحبهما قال " من أحبهما فقد أحبنى ومن أبغضهما فقد أبغضنى"

وقد خرج من فم ابن تيمية ما يدل على حاله ، لا يجادل فى ذلك إلا منافق ، وقد يبحث أحدهم فى تضعيف الحديث السابق ، فلا حول ولا قوة إلا بالله .

قلت:
ومن العجيب أن ابن تيمية وابن القيم لم يذكرا فى كتبهما ولو حديثاً واحداً فى إخبـار الملائكة بمقتل الحسين رضى الله عنه بكربلاء، وهو حديث إتيان جبريل بالتربة الحمراء التى شمها النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وصرتها السيدة أم سلمة فى خمارها.

وأحاديث الإخبار بمقتل الحسين بلغت حد التواتر عند بعض علماء علم الحديث.

ومن العجيب أيضاً أنهما لم يذكرا ولا مرة واحدة خصيصة الحسـين رضى الله عنه بقول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " حسين منى وأنا منه "


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 23, 2018 11:22 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

ولنا عدة تعليقات وملاحظات وتساؤلات :
(1) عن ابن عباس قال: رأيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام بنصف النهار أشعث أغبر معه قارورة فيها دم يلتقطه أو يتتبع فيها شيئاً قال قلت: يا رسول الله ما هذا قال: " دم الحسين وأصحابه لم أزل أتتبعه منذ اليوم " قال عمار: فحفظنا ذلك اليوم فوجدناه قتل ذلك اليوم.
أخرجه أحمد (1/242) وعبد بن حميد (1/235) والحاكم فى المستدرك (4/439) وقال حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه والطبرانى فى المعجم الكبير (3/110) وصححه الهيثمى فى مجمع الزوائد (9/193، 194) وقال: رواه أحمد والطبرانى ورجال أحمد رجال الصحيح .
وقال ابن كثير فى البداية والنهاية (8/200) إسناده قوى .
قلت : سبحان الله !! فهذا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يلتقط دم الحسين رضى الله عنه ، وابن تيمية لا يستنكف من حرق الشجرة التى عليها دم الحسين.
(2) روى البخارى فى صحيحه (4 / 1494 ، 1495) أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال لوحشى - بعدما أسلم بعد قتله حمزة عم النبى بعدة سنين - " فهل تستطيع أن تغيب وجهك عنى " ، فخرج حتى انتقل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم إلى الرفيق الأعلى ، وساء النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أن ينظر فى وجه رجل مسلم ..
أتظن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يطيق أن يرى دم الحسين رضى الله عنه على شجرة ويقول لأمته حرقوها ؟ .
هل يظن عاقل أن الله يحرق دم الحسين بالنار ؟
إذا كنت تظن ذلك فإنا نقول لك : قال ابن عباس قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم لفاطمة رضى الله عنها " إن الله غير معذبك ولا ولدك "
رواه الطبرانى قال الهيثمى فى مجمع الزوائد (9/ 202 ) " رجاله ثقات " . اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 23, 2018 11:24 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

(4) هل تظن أن الشجرة التى عليها دم الحسين رضى الله عنه يمكن أن توقد أصلا روى الطبرانى عن دويد الجعفى عن أبيه قال : لما قتل الحسين رضى الله عنه انتهبت جـزور من عسكره فلما طبخت إذا هى دم .
قال الهيثمى فى مجمع الزوائد ( 9 / 196 ) " ورجاله ثقات ". اهـ
وأخرج الطبرانى عن الزهرى قال قال لى عبد الملك : أى واحد أنت إن أعلمتنى أى علامة كانت يوم قتل الحسين ، فقال قلت : لم ترفع حصاة ببيت المقدس إلا وجد تحتها دم عبيط ، فقال لى عبد الملك : إنى وإياك فى هذا الحديث لقرينان .
قال الهيثمى ( 9 / 196 ) " ورجاله ثقات " .اهـ
وروى الطبرانى أيضاً عن الزهرى قال " ما رفـع بالشام حجر يوم قتل الحسين بن علىّ إلا عن دم " . اهـ
قال الهيثمى ( 9 / 196 ) " رجاله رجال الصحيح " . اهـ

(5) هل هذا أسلوب يصلح للكلام على سيد أهل الجنة ؟ هل يزيدك هذا الأسلوب أدبا أم تجرؤاً ؟!
(6) أفكار ابن تيمية .. هل تخرج أقواماً يوقرون أهل البيت ويحفظون النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فيهم ، أم تخرج أجيالاً قساة القلوب.. لا يهمهم حتى حرمة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى أهل بيته .
فماذا يفعلون فى خلق الله سوى ترويعهم وإرهابهم واستحلال أعراضهم ودمائهم وأموالهم .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 6, 7, 8, 9, 10, 11, 12 ... 32  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 11 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط