موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 7, 8, 9, 10, 11, 12, 13 ... 32  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 23, 2018 11:26 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636

(7) من أين أتى ابن تيمية بجملة ( ومعلوم أن تلك الشجرة بعينها لا يكره وقودها ، ولو كان عليها من أى دم ) فى أى باب من أبواب الفقه علم ابن تيمية أن تلك الشجرة بعينها- بالذات - لا يكره وقودها، وإن كان عليها دم الحسين.. اتقوا الله يا أتباع ابن تيمية .

(8) وانظر إلى دس السم فإن القارئ العادى قد يخدع بأسلوب ابن تيمية وتهويله مثل قوله ( ومن المعلوم أن كذا – مثل موضوع الشجرة - ( باتفاق العلماء ) ... ( اتفقوا كلهم ) .. ( بإجماع الأئمة ) .. إلى آخر ألفاظه التى يؤثر بها على البسطاء والسذج والعوام ، بل على بعض المنتسبين إلى العلم أو إلى الذين يريدون ركوب الموجة وقهر الناس بهذه الادعاءات التى تزيدهم فى نظر أنفسهم قوة ، وهم لا يزدادون إلا كذباً ، ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً .

(9) هل لو كان عندك جزء من شجرة عليها دم الحسين رضى الله عنها أكنت تتخذ منها وقوداً تصنع عليه شاياً ، أو طعاماً ؟ أو فحماً للشيشة – والعياذ بالله – أم تصرها كما أخذت أم سلمة التراب فصرته فى خمارها ؟ .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 23, 2018 11:27 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636

(10) أتظن لو أنك تزندقت وأوقدت جزءاً من الشـجرة التى سال عليها دم الحسين رضى الله عنه – ولن توقد - ، تُرَى أيحبك جد الحسين صلى الله عليه وآله وسلّم ؟

(11) بعد علمك بمستبشع قول ابن تيمية فى هذه المسألة وغيرها ، فهل تتفهم الآن وجهة نظر وكلام التقى الحصنى والعلاء البخارى وغيرهما بتفسيق وزندقة ابن تيمية ، إن لم يكن تكفيره ، وقولهما إن ابن تيمية عنده ضغينة سوء للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته ؟

(12) هل يجوز لنا أن نقول : أحرق الله من يريد أن يحرق دم الحسين رضى الله عنه أم توافق على جواز حرق دم الحسين رضى الله عنه ؟

(13) أتحب الحسين ؟ وهل من يحب الحسين يقول بقول ابن تيمية ؟.

(14) أيهما أقرب لك وأعظم إجلالا فى نفسك : سيد شباب أهل الجنة ابن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، أم ابن تيمية الذى اختلفوا فى أمره ؟

(15) وهل يهمك عرض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته أم سمعة وعرض ابن تيمية؟

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آل بيته الأطهار


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 23, 2018 11:33 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636


29 - تنقيص ابن تيمية لأهل البيت
هل يصلح أن يكون ابن تيمية مُقَيِّماً لأهل البيت ،
وللسيد الجليل على زين العابدين
ابن سيد شباب أهل الجنة ، وأولاده ، بل وصلاته
لما حج هشام بن عبد الملك قبل أن يلى الخلافة فاجتهد أن يستلم الحجر الأسود فلم يمكنه ، وجاء على بن الحسين فوقف له الناس وتنحوا حتى استلمه ، قال : ونصب لهشام منبر فقعد عليه ، فقال له أهل الشام : من هذا يا أمير المؤمنين فقال : لا أعرفه ، فقال الفرزدق : لكنى أعرفه ، هذا على بن الحسين رضى الله تعالى عنهما:
هـذا ابن خير عبــاد الله كلهم .
هذا التقى النقى الطاهر العلـم .
هـذا الذى تعـرف البطحاء وطأته .
والبيت يعرفه والحل والحــرم .
يكـاد يمسكـه عرفـان راحتـه .
ركن الحطيم إذا ما جاء يسـتلم .
إذا رأتـه قريش قـال قائلهـا .
إلى مكارم هـذا ينتهى الكـــرم .
إن عد أهل التقى كانوا أئمتهم .
أو قيل من خير أهل الأرض قيل هـم
هذا ابـن فاطمة إن كنت جاهلـه .
بجده أنبياء الله قد ختمـوا . .
وليـس قولك مـن هذا بضائره .
العرب تعرف من أنكرت والعجـم .
يغضـى حياء ويغضى من مهابتـه .
فلا يكلم إلا حين يبتسم . .
أى الخلائق ليست فـى رقابهــم .
لأوليـة هـذا أو لـه نعــم. .
من يعـرف الله يعـرف أولية ذا .
فالدين من بيت هذا ناله الأمم .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 23, 2018 11:38 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636

هذا الإمام العظيم - الذى ما من أحد من ذرية الإمام الحسين إلا وقد خرج أو يخرج من صلبه إلى آخر شريف حسينى - يتجرأ عليه ابن تيمية ، وكأن ابن تيمية أحد جنود يزيد بن معاوية الذين استهتروا بفضيلة أهل البيت وانتقصوهم ، وقتلوا الإمام الحسين سيد شباب أهل الجنة أمام عينيه .
وكم من مبغض لأهل البيت يريد قتل الحسين وأهل بيته حياً وبعد شهادته، لا يطيق سماع حتى أسمائهم فما بالكم بفضيلتهم.
قال ابن تيمية فى معرض كلامه على أهل البيت فى منهاجه (4/107 - 108)
( وظهور آثار غيرهم فى الأمة أعظم من ظهور آثارهم فى الأمة ) . اهـ
وقال أيضاً فى منهاجه (4/169 - 170) ما نصه
( وفى الاثنى عشر من هو مشهور بالعلم والدين كعلى بن الحسين وابنه أبى جعفر وابنه جعفر بن محمد وهؤلاء لهم حكم أمثالهم ، ففى الأمة خلق كثير مثل هؤلاء وأفضل منهم )
ثم قال بعد 5 سطور
(وقد انتفع المسلمون فى دينهم ودنياهم بخلق كثير أضعاف أضعاف ما انتفعوا بهؤلاء).اهـ
وقال أيضاً فى نفس الكتاب (6/387)
( وكان على بن الحسـين وابنه أبو جعفر وابنه جعفر بن محمد يعلمون الناس ما علمهم الله .. كما علمه علماء زمانهم وكان فى زمنهم من هــو أعلم منهــم وأنفع للأمة ، وهذا معــروف عند أهل العلم ) .اهـ
وقال أيضاً فى نفس الكتاب (4/116)
( وعلى بن الحسين وابنه وجعفر بن محمد وغيرهم هم أيضاً من أئمة أهل السنة والجماعة بهذا الاعتبار ، فلم تأتم الشيعة بإمام ذى علم وزهد إلا وأهل السنة يأتمون به أيضاً وبجماعات آخرين يشاركونهم فى العلم والزهد بل هم أعلم منه وأزهد).اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 23, 2018 11:41 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636

قلت :
نستفتح أولاً بما قاله الإمام أبو المحاسن الحنفى فى كتابه معتصر المختصر (2/329 - 330) : " من أخرج عترته من المكان الذى جعلهم الله به على لسان نبيه ، فجعلهم كسواهم ممن ليس من أهل عترته ، كان ملعونا " . اهـ

ونقول لأتباع ابن تيمية :
من كان يتجرأ قبل ابن تيمية ويقول على الإمام زين العابدين وأهل بيته :
(1) أن ظهور آثار غيرهم فى الأمة أعظم من ظهور آثارهم فى الأمة ، ومن أعلمه ذلك. نبؤونا بعلم إن كنتم صادقين .
(2) ومن الذى قال : إن فى الأمة خلقا كثيرا مثل هؤلاء وأفضل منهم وقد انتفع المسلمون فى دينهم ودنياهم بخلق كثير أضعاف أضعاف ما انتفعوا بهؤلاء ؟
انظر أسلوبه بكلمة ( هؤلاء ) وليس بكلمة ( أهل البيت ) أو كلمة ( ذرية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ).

ومن هم هؤلاء الخلق الكثير الذين هم أفضل من آل بيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ؟


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 23, 2018 11:43 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636
ونقول لأتباع ابن تيمية :
من هم أهل العلم الذين ذكرهم ابن تيمية بقوله (هذا معروف عند أهل العلم)؟
وفى أى كتبهم ذكروا أن فلاناً كان أفضل من ابن سبط رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم الإمام على زين العابدين ؟ ولماذا لم يذكر أسماءهم ، ولم ينقل كلامهم ؟
ونذكر القارئ أن على بن الحـسين بن على بن أبى طالب من أهـل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وذريته التى أمرنا الله أن نصلى عليهم ، وكفى بها نعمة وفخراً لذرية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .
ولا تنسى ما رواه البخارى (3/1232) ومسلم (1/306) عن أبى حميد الساعدى رضى الله عنه أنهم قالوا يا رسول الله كيف نصلى عليك فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قولوا " اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد " .
فنحن مأمورون شرعاً أن نصلى عليهم ، ومن عظيم فخرهم أن الله هو الذى يصلى عليهم ، فاتقوا الله يا أولى الألباب .
وراجع مسألة خطأ ابن تيمية فى موضوع تنقيصه لأهل البيت بادعائه أن الصلاة عليهم لا ترفع مصافهم على غيرهم ..
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم .
يا أهــل بيت رسول الله حبكم .
فـرض من الله فى القرآن أنزلـه .
يكفيكم مـن عظيم الفخـر أنكم .
مـن لم يصل عليكم لا صلاة له
.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 23, 2018 11:45 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636
ونقول :
كان إمامنا على زين العابدين ابن سيد الشهداء رضى الله عنهما كما قال الحافظ الذهبى " له جلالة عجيبة وحق له والله ذلك ، وقد كان أهلاً للإمامة العظمى لشرفه وسؤدده وعلمه وتألهه وكمال عقله ، محلاً لاحترام الأمة وتقدير أكابر علمائها الذين نهلوا من فيضهم .
وها هو أحد سادات التابعين وهـو سعيد بن المسيب قال له رجل: ما رأيت أورع من فلان، قال: هل رأيت على بن الحسين ؟ قال: لا قال ما رأيت أورع منه.
وقال الزهرى : ما رأيت قرشياً أفضل من على بن الحسين وقال الزهرى أيضاً: ما كان أكثر مجالستى مع على بن الحسين وما رأيت أحدا كان أفقه منه ولكنه كان قليل الحديث .
قال أبو بكر بن البرقى : نسل الحسين كله من قبل ابنـه على الأصغر ، وكان أفضل أهل زمانه ." اهـ
وفى معرفة علوم الحديث للحاكم (1/53) وفتح البارى (3/11) وغيرهما : أن أبا بكـر بن أبى شيبة قـال : أصـح الأسانيد كلها الزهـرى عن على بن الحسين عن أبيه عن على .
ونقول أيضاً : رب أشعث أغبر مدفوع بالأبواب لا يشار إليه بالأصابع تقى غنى خفى هو عند الله أفضل من أمة ، وقد يطلع الله على ما فى قلبه فيصرف البلاء عن الخلق ، فمن عباد الله من يكون وجوده أماناً لأهل الأرض .
وقد وردت الإشارة بذلك فى صحيح مسلم ( 4 / 1961 ) وغيره : عن أبى بردة عن أبيه قال : صلينا المغرب مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ثم قلنا لو جلسنا حتى نصلى معه العشاء ، قال فجلسنا فخرج علينا فقال " ما زلتم هاهنا " قلنا يا رسول الله صلينا معك المغرب ، ثم قلنا نجلس حتى نصلى معك العشــاء قـال " أحسنتم أو أصبتم " قال فرفع رأسه إلى السماء - وكان كثيراً مما يرفع رأسه إلى السماء – فقال " النجوم أمنة للسماء، فإذا ذهبت النجوم أتى السماء ما توعد، وأنا أمنة لأصحأبى فإذا ذهبت أتى أصحابى ما يوعدون، وأصحابى أمنة لأمتى فإذا ذهب أصحابى أتى أمتى ما يوعدون " .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 23, 2018 11:51 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636
ومن هذا الباب قال رجاء بن حيوة : كنا فى مجلس ابن محيريز إذ أتانا نعـى ابن عمر فلما خرج قال ابن محيريز : إنى لأعد بقاءه أماناً لأهل الأرض ،

قال رجاء: والله وأنا أيضاً كنت أعد بقاء ابن محيريز أماناً لأهل الأرض

وابن محيريز هو الذى قال الاوزاعى فيه : من كان مقتدياً فليقتد بمثل ابن محيريز فإن الله تعالى لم يكن ليضل أمة فيها مثل ابن محيريز .

فمن هذا الذى يحدد الأنفع للأمة ، والذى فى الأمة خلق كثير مثله ، إلى آخر ترهات ابن تيمية وتنقيصه لأهل البيت الذين يصلى عليهم الله عز وجل بنفسـه .

ونقول لأتباع ابن تيمية أأشهد الله ابن تيمية اختياره لمن يفيد وينفع أمة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وأراهم له ، مما جعل ابن تيمية يحكم على أبناء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وذريته الذين كانوا فى جنات النعيم قبل ميلاد ابن تيمية بمئات السنين .

سبحانك هذا بهتان عظيم .



_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 23, 2018 11:56 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636

30- الأمة وصفت على بن الحسين رضى الله عنه
بزين العابدين
وابن تيمية يريد أن يسلب هذا الوصف عنه

ومن بقية وعاء ابن تيمية الذى يفوح بما لا يعلمه إلا الله من رغبة مكبوتة فى تنقيص أهل البيت ما قاله فى منهاجه (4/42) فى معرض كلامه عن الحسن قال ( وأما قوله عن الحسن إنه لبس الصوف تحت ثيابه الفاخرة فهذا من جنس قوله فى علىٍّ إنه كان يصلى ألف ركعة ، فإن هذا لا فضيلة فيه وهو كذب). اهـ

وأكد ذلك بقوله فى نفس الكتاب ( 4 / 50 )
( وأما ما ذكره من قيام ألف ركعة فقد تقدم أن هذا لا يمكن إلا على وجه يكره فى الشريعة ، أو لا يمكن بحال ، فلا يصلح ذكر مثل هذا فى المناقب ) . اهـ

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 23, 2018 11:57 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636
قلت :
إذا كان على بن الحسين رضى الله عنه وصف بزين العابدين لصلاته ألف ركعة فقول ابن تيمية ( فإن هذا لا فضيلة فيه وهو كذب ) معناه أن على بن الحسين عند ابن تيمية لا يستحق أن يطلق عليه ( زين العابدين ) .
ولا تتعجب ، فقد ذكر ابن تيمية اســم على بن الحسين رضى الله عنه سبعاً وعشرين مرة - فى هذا الكتاب الذى نقلنا عنه - بدون وصفه بزين العابدين ، وذكر كلمة ( زين العابدين ) من لفظ وقول الرافضى وذلك خمس مرات .
بل إن الأعجب من ذلك أن ابن تيمية لم يصف على بن الحسين رضى الله عنه بزين العابدين من تلقاء نفسه - وليس من كلام الشيعى المتشدد - فى معظم كتبه إن لم يكن كلها إلا مرتين .
وقد نقل ابن الجوزى فى صفوة الصفوة (2/100) والحافظ المزى فى تهذيب الكمال (20/390) والذهبى فى السير (4/392) والحافظ فى التهذيب (7/269) والحافظ السيوطى فى تذكرة الحفاظ (1/75) وغيرهم عن الإمام مالك بن أنس أحد الأئمة الأربعة قال عن علىّ بن الحسين رضى الله عنه " بلغنى أنه كان يصلى فى كل يوم وليلة ألف ركعة إلى أن مات ، وكان يسمى زين العابدين لعبادته" . اهـ
وقد قال الحافظ المزى فى تهذيب الكمال (35/41) مترجماً له
" ذو الثفنات على بن الحسين بن على بن أبى طالب زين العابدين، سمى بذلك لأنه كان يصلى كل يوم ألف ركعة ، فصار فى ركبتيه مثل ثفنات البعير".اهـ
وأقول :
قول ابن تيمية (وأما ما ذكره من قيام ألف ركعة فقد تقدم أن هذا لا يمكن إلا على وجه يكره فى الشريعة ، أو لا يمكن بحال ، فلا يصلح ذكر مثل هذا فى المناقب) .اهـ ، يدل على عدم معرفة ابن تيمية بما يسمى ببركة الوقت - أحد أنواع طى الزمان - ، فقد أتى الذى عنده علم من الكتاب بعرش ملكة سبأ فى أقل من ارتداد بصر العين ، وكما يقولون البركة قد تقع فى الزمن اليسير حتى يقع فيه العمل الكثير .
ثم إن ابن تيمية حسب زمن الألف ركعة بالتطويل وليس على التخفيف ، ولنا تساؤل : كم ركعة صلاها ابن تيمية فى يوم وليلة حتى يعلم - ولو ظاهرياً - الزمن الذى يلزم لصلاة ألف ركعة - قد تكون أربع ركعات فى الصلاة الواحدة أو اثنتين.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 23, 2018 11:58 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636
ثم أقول :
سبحان الله !! من الذى أفتى ابن تيمية بأن صلاة ألف ركعة أو أقل لا فضيلة فيه، فمن المعروف لأى مطلع فى كتب الزهد والرقائق أن خيار السلف الصالح كانت لهم صلوات تتراوح من مائة ركعة إلى ألف ولبعضهم تسبيحات من عشرة آلاف حتى مائة ألف، وكان يعد ذلك من مناقبهم ودليلاً على استدامة استقامتهم وطاعتهم .
ونقول لأتباع ابن تيمية :
أنتم تعلمون أنه قد ثبت أن الإمام أحمد - والمفترض أن ابن تيمية حنبلى - كان يصلى فى كل يوم وليلة ثلاثمائة ركعة - وكذلك ثابت البنانى والجنيد - فلما مرض بعد الفتنة فكان يصلى فى كل يوم وليلة مائة وخمسين ركعة ، وكان قرب الثمانين.
فهل الإمام أحمد مبتدع، وهل عمله لا فضيلة فيه ؟
ونقول لهم لقد ذكر علماء الأمة فى مناقب الصالحين طائفة - لا يقل عددهم عن سبعة من السلف الصالح - كانت صلاتهم ألف ركعة فى اليوم والليلة، فقد ذكروا ذلك عن على بن الحسين - زين العابدين -، وعلى بن عبد الله بن العباس، وعامر بن عبد الله، وكهمس، وبلال بن سعد، ومصعب بن ثابت، ومرة بن شراحيل الهمدانى . ونعود مرة أخرى إلى ما يخص الإمام على زين العابدين بن مولانا الحسين فنقول: روى مصعب بن عبد الله الزبيرى عن الإمام مالك بن أنس" أحرم على بن الحسين فلما أراد أن يلبى قالها فأغمى عليه وسقط من ناقته فهشم .
ولقد بلغنى أنه كان يصلى فى كل يوم وليلة ألف ركعة إلى أن مات ، وكان يسمى زين العابدين لعبادته " . اهـ
رحم الله الإمام مالك ، فهل ابن تيمية أعلم من الإمام أحمد والإمام مالك والسلف الصالح ؟ - لا أظن أن أحداً من الناس يعتقد ذلك ، إلا المخبولين والمتنطعين وأصحاب البدع الذين وجدوا فى أفكار ابن تيمية مرتعاً خصباً لشذوذهم .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 01, 2018 9:24 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636

31 - تنقيص ابن تيمية
للإمام جعفر الصادق رضى الله عنه
كعادة ابن تيمية فى تنقيص أهل البيت ، وإن شئت قلت : تنقيص أى أحد تقدره وتحبه الأمة بفطرتها .

قال ابن تيمية فى منهاجه ( 7 / 533 - 534 )
( وبالجملة فهؤلاء الأئمة الأربعة ليس فيهم من أخذ عن جعفر شيئاً من قواعد الفقه ، لكن رووا عنه أحاديث كما رووا عن غيره ، وأحاديث غيره أضعاف أحاديثه، وليس بين حديث الزهرى وحديثه نسبة، لا فى القوة ولا فى الكثرة. وقد استراب البخارى فى بعض حديثه لما بلغه عن يحيى بن سعيد القطان فيه كلام فلم يخرج له ، ولم يكذب على أحد ما كذب على جعفر الصادق مع براءته ). اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 01, 2018 9:25 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636
قلت :
فى كلام ابن تيمية ثلاث نقاط انتقص بها الإمام جعفر الصادق :
النقطة الأولى:
قوله ( فهؤلاء الأئمة الأربعة ليس فيهم من أخذ عن جعفر شيئاً من قواعد الفقه ) فهذه مكابرة وتنقيص لجعفر الصادق ولأهل البيت، ولم يقل أحد قبل ابن تيمية إن الأئمة لم يأخذوا من بعض مثل أحمد من الشافعى والشافعى من مالك وهكذا، ولم يقل أحد أن الأئمة لم يأخذوا عن جعفر شيئاً من قواعد الفقه.
فقد قال حسن بن زياد - فيما ذكره الذهبى فى السير (6/257) " سمعت أبا حنيفة وسُئِل من أفقه من رأيت ؟ قال: ما رأيت أحداً أفقه من جعفر بن محمد".اهـ
وفى ترجمة بهلول بن عمر الصيرفى المعروف بالمجنون - عند الحافظ ابن حجـر فى التعجيل (1/56)
" قال حدث عنه أبو حنيفة أنه لقيه يأكل فى السوق فقال له تجالس مثل جعفر الصادق وتأكل وأنت تمشى ". اهـ
فانظر إلى نظرة الإمام أبى حنيفة إلى الإمام جعفر الصادق بقوله " تجالس مثل جعفر الصادق وتأكل وأنت تمشى "
وقال أبو حنيفة - فيما ذكره الذهبى فى السير (6/258)
" لما أقدمه المنصور الحيرة - يعنى جعفر الصادق - : بعث إلى فقال يا أبا حنيفة إن الناس قد فتنوا بجعفر بن محمد فهيىء له من مسائلك الصعاب ، فهيأت له أربعين مسألة ، ثم أتيت أبا جعفر وجعفر ، جالس عن يمينه فلما بصرت بهما دخلنى لجعفر من الهيبة ما لا يدخلنى لأبى جعفر - يعنى الخليفة المنصور - ثم قال أبو حنيفة : فابتدأت أسأله فكان يقول فى المسألة أنتم تقولون فيها كذا وكذا ، وأهل المدينة يقولون كذا وكذا ، ونحن نقول كذا وكذا ، فربما تابعنا وربما تابع أهل المدينة ، وربما خالفنا جميعاً حتى أتيت على أربعين مسألة . ما أخرم منها مسألة ثم قال أبو حنيفة : أليس قد روينا أن أعلم الناس أعلمهم باختلاف الناس " . اهـ
قلت :
فانظر هدانا الله وإياكم وصف أبى حنيفة للإمام جعفر الصادق بقوله " أليس قد روينا أن أعلم الناس أعلمهم باختلاف الناس ". اهـ ، وانظر إلى أدب الإمام أبى حنيفة - فيما أورده صاحب طبقات الحنفية (1/463) عن أبى يوسف " أن الإمام كان يفتى فى المسجد الحرام إذ وقف عليه الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر رضى الله عنهما وعن آبائهما الكرام ففطن الإمام فقام فقال يا ابن رسول الله لو علمت أول ما وقفت لما قعدت وأنت قائم ، فقال : اجلس وأفت الناس على هذا أدركت آبائى ".اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 01, 2018 9:26 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636

وأما الإمام مالك – فأورد الحافظ فى تهذيب التهذيب (2/88)
" فقد قال اختلفت – أى ترددت - إليه زماناً فما وجدته إلا على ثلاث خصال ، إما مصل وإما صائم وإما يقرأ القرآن وما رأيته يحدث إلا على طهارة ".
قلت : فلماذا تردد عليه الإمام مالك هذا الزمان
أما الإمام الشافعى – فأورد أبو نعيم فى الحلية (9/152 – 153) عنه – أنه قد عابه بعض الناس لفرط ميله إلى أهل البيت وشدة محبته لهم ، إلى أن نسبه إلى الرفض فأنشأ الشافعى فى ذلك يقول :
قف بالمحصب من منى فاهتف بها .
واهتف بقاعد خيفها والناهـض .
إن كان رفضاً حـب آل محمــــد
فليشـــهد الثقلان أنـى رافضي

وقال الربيع بن سليمان – فيما نقله الذهبى فى السير (10/58) -
" قال حججنا مع الشافعى فما ارتقى شرفاً ولا هبط وادياً إلا وهو يبكى وينشد
يا راكبـاً قف بالمحصب مـن منى .
واهتف بقاعد خيفهـا والناهض .
سحرا إذا فاض الحجيج إلى منى .
فيضاً كملتطم الفرات الفائض .
إن كان رفضاً حـب آل محمــــد
فليشهد الثقلان أنى رافضـى" .
ومن المعروف أن الإمام الشافعى كان يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم فى أول الفاتحة ، بينما بقية الأئمة يرون قراءتها سراً . كذلك كان الإمام الشافعى يقنت فى صلاة الفجر خلافاً لبقية الأئمة أخذ ذلك - الجهر والقنوت وغير ذلك - من مذهب أهل البيت ، فلهذا السبب ولشدة ولعه فى حب أهل البيت ومدحه لهم اتهم بأنه من الشيعة لذا أنشد ما سبق .
وسؤالات الإمام سفيان الثورى للإمام جعفر الصادق مبثوثة فى كتب المسلمين ، انظر إلى قول سفيان الثورى فيما رواه أبو نعيم - كما ذكر الذهبى فى السير (6/261 - 262) - " قال سفيان : دخلت على جعفر بن محمد وعليه جبة خز دكناء وكساء خز أيدجانى ، فجعلت أنظر إليه تعجباً فقال : ما لك يا ثورى ؟ قلت : يا ابن رسول الله ليس هذا من لباسك ولا لباس آبائك ، فقال : كان ذاك زماناً مقتراً وكانوا يعملون على قدر إقتاره وإفقاره ، وهذا زمان قد أسبل كل شيء فيه ، عز إليه ، ثم حسر عن ردن جبته فإذا فيها جبة صوف بيضاء يقصر الذيل عن الذيل ، وقال : لبسنا هذا لله وهذا لكم ، فما كان لله أخفيناه وما كان لكم أبديناه " . اهـ
وأورد أيضا الذهبى فى السير (6/264 - 266)
" أن الخليل بن أحمد قال : سمعت سفيان الثورى ، يقول قدمت مكة فإذا أنا بأبى عبد الله جعفر بن محمد قد أناخ بالأبطح فقلت : يا ابن رسول الله لم جعل الموقف من وراء ، ولم يصير فى المشعر الحرام الحرم ، فقال : الكعبة بيت الله والحرم حدابه والموقف بابه ، فلما قصده الوافدون أوقفهم بالباب يتضرعون ، فلما أذن لهم فى الدخول أدناهم من الباب الثانى وهو المزدلفة ، فلما نظر إلى كثرة تضرعهم وطول اجتهادهم رحمهم ، فلما رحمهم أمرهم بتقريب قربانهم ، فلما قربوا قربانهم وقضوا تفثهم وتطهروا من الذنوب التى كانت حجاباً بينه وبينهم أمرهم بزيارة بيته على طهارة . قال: فلم كره الصوم أيام التشريق ؟ قال : لأنهم فى ضيافة الله ، ولا يجب على الضيف أن يصوم عند من أضافه. قلت : جعلت فداك فما بال الناس يتعلقون بأستار الكعبة وهى خرق لا تنفع شيئا ؟ قال : ذاك مثل رجل بينه وبين رجل جرم، فهو يتعلق به ويطوف حوله رجاء أن يهب له ذلك ذاك الجرم .
وأما الإمام أحمد فلم يكن فى زمنه رضى الله عنه ، فقد توفى الإمام جعفر الصادق سنة 148 هـ " . اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 01, 2018 9:26 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636

النقطة الثانية :

أما قوله ( لكن رووا عنه أحاديث كما رووا عن غيره ، وأحاديث غيره أضعاف أحاديثه وليس بين حديث الزهرى و حديثه نسبة لا فى القوة و لا فى الكثرة ) :
فنرد عليه بما نقله ابن عدى (2/131) والذهبى فى السير (6/256) وابن حجر فى اللسان (2/144) عن الدراوردى قال " لم يرو مالك عن جعفر حتى ظهر أمـر بنى العباس " . اهـ ، أى أن السبب واضح وهو وجود دولة الأمويين وكانوا ينكلون بأهل البيت، وكان قتل الحسين رضى الله عنه فى زمن خلافتهم .
كما أن المقارنة تكون بين الزهرى وبين الإمام على زين العابدين ، فإن من العلماء من قال إن سنهما واحد - كما قال أحمد بن صالح - ، ومنهم من قال إن على زين العابدين رضى الله عنه أكبر من الزهرى بثلاث عشرة سنة أى أكبر سنا بقدر بسيط - كذلك ذكر الحافظ فى تهذيب التهذيب (7/269) .
وقد قدمنا ماذا كان من أمر الزهرى مع الإمام على زين العابدين .

ونقول هل نسى ابن تيمية عدد الأحاديث التى رواها أبو بكر الصديق مقارنة بالآلاف التى رواها أبو هريرة ، فهل يصح أن يقال : ليس بين حديث أبى هريرة وحديث أبى بكر نسبة لا فى القوة ولا فى الكثرة ، فأين أبو هريرة من أبى بكر الصديق فتأمل .

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 7, 8, 9, 10, 11, 12, 13 ... 32  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 13 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط