موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 34 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: التصوف الصحيح هو عين التوحيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 23, 2009 10:38 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت مايو 23, 2009 8:51 am
مشاركات: 17
مكان: مصر-الزقازيق
محب التصوف الحقيقى كتب:
[center]
الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .



ام بعد اخوانى فى الله هذا موضوع يبين حقيقة التصوف السليم الذى لا يتعارض مع الكتاب والسنه وهذا الدرس قد قرأته فى موقع الصوفيه وهذا الموقع لا يدعو الى الصوفيه كما يتبادر الى ذهنك من اسمه وانما هو موقع ينتقض الأفعال الغير متوافقه مع الكتاب والسنه الذى يفعلها بعض من يدعون التصوف وهم يشوهون صورته فهذا الدرس للدكتور عبد العزيز القارى يوضح لنا ماهو التصوف الصحيح ويقدم لنا صوره مشرقه للتصوف السليم الذى كان عليه السلف الصالح وقلما تجد من العلماء من يقدم لنا هذه الصوره المنصفه فجزى الله الدكتور عبد العزيز القارى خير الجزاء والأن أترككم مع الدرس


الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .


أما بعد : فموضوعي بعنوان "التصوف الصحيح هو عين التوحيد " وهذه الكلمة ذات قرنين أذكرهما بإيجاز وسيأتي التفصيل إن شاء الله


أول القرنين : المراد إنصاف التصوف.

والقرن الثاني : المراد إصلاح التصوف . وسأفصل هذين القرنين إن شاء الله، لكن أبدأ بشيء من التاريخ وبيـان أصول النشأة ونحـو ذلك من غير تطويل فأقول :


التصوف الصحيح بني على الزهد، والزهد أصل من أصول الشريعة ولذلك عندما كتب المتقدمون في هذا الشأن كتبوا فيه تحت هذا المصطلح " الزهد " كعبد الله بن المبارك المتوفى سنة(181 ) من الهجرة، وكهناد ابن السري، والإمام أحمد ابن حنبل، هؤلاء كتبوا تحت مصطلح "الزهد " فعندئذ المصدر واضح : الكتاب والسنة والقدوة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام والتابعون ومن بعدهم من أهل القرون الثلاثة المفضلة . ومن المهم في هذا الشأن ربطه بالرعيل الأول، الصحابة الكرام رضي الله عنهم أجمعين، ولذلك فقد أجاد الحافظ المحدث أبو نعيم الأصبهاني في كتابه " حلية الأولياء " إذ ذكر المتقدمين والمتأخرين من أهل العبادة والزهد مبتدأ بأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفعل مثله ابن الجوزي الحنبلي المتوفى سنة (597 )من الهجرة في كتابه " صفة الصفوة "، وكذلك أبو القاسم التيمي في "سيرالسلف "، ولكن أكثر من كتب في التصوف أهمل ذكر طريقة الصحابة والتابعين، وبنى على ماروي من أقوال وأحوال وزهد المتأخرين من بعد القرون الثلاثة المفضلة أو من عند إبراهيم بن أدهم، والفضيل بن العياض، وأبي سليمان الداراني ونحوهم، كما فعل أبو القاسم القشيري برسالته القشيرية، وكمـا فعل أبو عبد الـرحمن السلمي فـي " طبقات الصوفية "، وكما فعل أبو بكر الكلاباذي محمد بن إسحاق في كتابه "التعرف لمذهب أهـل التصوف"، وكما فعـل أبو نصر السراج في كتابـه " اللمع " .


هذه أهم مصادر التصوف، والكتب السابقة الـتي ذكرناها أعظـم مصادر التصوف "حلية الأولياء "لأبي نعيم و" صفة الصفوة " لابـن الجوزي و "سير السلف " لأبي القاسم . هذه مصادر التصوف على الطريقة الأولى التي تشمل المتقدمين والمتأخرين ؛ يبدأون بأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذن وضعوا الأمر في نصابه الصحيح، وهذا أسلوب آخر لمن ألف في هذا الباب اقتصر فيه على المتأخرين من العباد والزهاد وما نقل من أحوالهم وأقوالهم، أو ابتداءً من إبراهيم بن أدهم والفضيل ابن عياض ومن بعدهم .


وأصلاً بدأت ظاهرة العباد والزهاد منذ وقت مبكر ؛ من وقت التابعين، يعني من تفرغوا للعبادة وللزهد وانقطعوا عن الدنيا، وفي هذا الباب يذكر أبو نعيم أويساً القرني كمثال على هذا الأسلوب "الزهد " .


وكان لظهور هذه الفئة من العباد والزهاد تذكيراً للمجتمع وإيقاظاً له، خاصةً أن بوادر الترف في حياة المجتمع كانت قد بدأت تظهر فكان لظهور هؤلاء العباد ولأقوالهم وأحوالهم أثراً تحذيرياً للمجتمع من أن يقع فريسة الترف والغفلة وتذكيراً له بمهمته الأساسية من الذكر والعبادة، وإعلاناً بأن هذه الدنيا لا قيمة لها، فهذا كان له أثر الإيقاظ للمجتمع وبوادر الترف تهجم عليه، ولذلك كانت أقوال هؤلاء العباد تدور حول هذه المعاني وحول محبة الله عز وجل والانقطاع لـه وتقديم محبته والتعلق به على سائر العلائق، وكانوا يوصون مع ذلك بأن يرد كل ما يصدر عنهم إلى الكتاب والسنة .


يقول أبو يزيد البسطامي : " إذا أعطي الرجل من الكرامات حتى يرتقي في الهواء فلا تغتروا بـه حتى تروا كيف تجدونه عند الأمر والنهي وحفظ الحدود وأداء الشريعة .


والتصوف إذن بهذا المفهوم ليس منفصلاً عن الكتاب والسنة بل هو مذهب في السلوك مستنبط منهما ومـن أحوال الصحابة الكرام، وآدابه ليست غريبة على الدين .


يقول سهل بن عبد الله التستري : أصول طريقتنا سبعة : التمسك بالكتاب، والاقتداء بالسنة، وأكل الحلال، وكف الأذى، وترك المعاصي، والتوبة، وأداء الحقوق .


فهذه الآداب ليست غريبة على الدين هذا مذهب في السلوك مستنبط من مصدر هذا الدين الكتاب والسنة . وكان هؤلاء الأوائل من أئمة التصوف ملتزمين بذلك .


يقول أبو سليمان الداراني وهو أحد أئمة التصوف بعد القرون الثلاثة : قد تخطر النكتة من نكت القوم في قلبي أياماً فلا أقبل منه ـ أي من قلبي ـ حتى يأتي بشاهدين عدلين من الكتاب والسنة .


ومثل هذا الكلام نقل عن الشيخ عبد القادر الجيلاني رحمه الله يقول : " القدر ظلمة ـ أي الحياة المقدرة التي نعيش فيها ظلمة ـ فادخل في الظلمة بالمصباح الذي هو الحكم، والحكم هو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم لا تخرج عنهما " .


والشيخ عبد القادر الجيلاني كان عالماً فقيهاً متمسكاً بالكتاب والسنة، وهو من أئمة المتصوفة المتأخرين ولذلك عني شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بكلامه عناية عظيمة ونقل بعض عباراته من كتاب " فتوح الغيب " وشرحها، تجد ذلك في جزء السلوك من مجموع الفتاوى، وكانت عباراته إذا احتملت عدة وجوه يحملها على أحسن الوجوه وأحسن المعاني، وكان يثني على أبي إسماعيل عبد الله بن محمد الأنصاري الهروي الحنبلي، وهذا أيضاً من أئـمة التصوف، صاحب " منازل السائرين " وهذا كتاب مشهور يعد من أحسن مصادر التصوف الصحيح وخاصة مع شرحه " مدارج السالكين "، شرحه الحافظ ابن القيم رحمه الله بكتابه " مدارج السالكين "، وهذان الإمامان من أئمة المدرسة السلفية . شيخ الإسلام ابن تيمية والحافظ ابن القيم يضربان لنا أروع الأمثلة على أخلاق السلف وعلى معلم مهم من معالم منهج السلف وهو " الإنصاف "، وهو من أهم أخلاق علماء السلف .


شيخ الإسلام ابن تيمية يمدح الشيخ عبد القادر الجيلاني مدحاً عجيباً وينقل كلامه كما ذكرت ويفسره بأحسن المعاني ويحمله على أحسن الوجوه حتى ولو احتمل عدة احتمالات، وكـذلك فعـل الحافظ ابـن القيم في " مدارج السالكين "عندما شرح كلام الهروي في " منازل السائرين " كان يحمل كلام الهروي على أحسن المحامل وعلى أحسن المعاني .


ولما نقل شيخ الإسلام ابن تيمية كلام بعض الأئمة في التصوف أو في ذم التصوف وكان أشد هؤلاء الأئمة الإمام الشافعي : ورد عنه ذم التصوف مطلقاً، وروي عن الإمام مالك أيضاً، بينما كان الإمام أحمد يقرأ كتب الحارث المحاسبي ونقل عنه شيء من عبارات المتصوفة، ولم ينقل عنه ذم التصوف كما نقل عن الإمام الشافعي .


الإمام الشافعي كان شديداً على التصوف وعلى الكلام وورد عنه ذم الكلام مطلقاً وحتى قال : من اشتغل بعلم الكلام أرى أن يجلد بالسياط ويطاف به على دابة بين الناس ويقال هذه عقوبة من يشتغل بالكلام عن كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.


ماذا يقول شيخ الإسلام ابن تيمية بعد هذا النقل ؟ يقول : " والتحقيق أن فيه الممدوح والمذموم ـ يعني في مذهب التصوف الممدوح والمذموم ـ والمذموم منه ما يكون اجتهادياً ومنه غير ذلك، كفقه الرأي فإنه قد ذم فقه الرأي طوائف من الفقهاء والعلماء والعباد " . ثم يقول : " ومـن المتسمين بهذا الاسم ـ أي التصوف ـ من أولياء الله وصفوته وخيار عباده ما لا يعلم عددهم إلا الله، كما أن من أهل الرأي ـ أي من فقهاء الرأي ـ أهل العلم والإيمان طوائف لا يعلم عددهم إلا الله " . هذا الكلام من إنصاف السلف، ولهذا أخذت معالم التصوف الصحيح أكثر ما أخذته من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية وأسلوبه ؛ مع أنه من أشد من نقد التصوف وعلم الكلام، ولكن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ولا يحمل العالم الصحيح على عدم الإنصاف، وعلى الرغم من نقده لمذهب التصوف فقد كان منصفاً في الحكم عليه ودقيقاً في بحث تفاصيله والتفريق بين ممدوحه ومذمومه .


وهذا الممدوح الذي يشير إليه شيخ الإسلام هو ما نعنيه بالتصوف الصحيح فمحاولتنا هذه ذات قرنين أو ذات شقين :


الشق الأول : إنصاف هذا المذهب بالتفريق بين صحيحه وسقيمه، فالتصوف في جذوره الأولى كان تصوفاً صحيحاً كما ضربنا على ذلك الأمثلة وأوردنا الأدلة من كلام أئمته، فمن إنصاف هذا المذهب أن نبرز الوجه الصحيح منه ونميزه عن الوجه المنحرف .


والتصوف مدرسة كبرى في حياة المسلمين لا يمكن إلغاؤها بجرة قلم بل يجب الإفادة من صوابها وعرض ما سوى ذلك على الكتاب والسنة، كمدرسة الرأي سواءً بسواء . وقد لاحظنا أن شيخ الإسلام ابن تيمية ضرب المثال بهاتين المدرستين الكبيرتين، مدرسة التصوف في علم السلوك، ومدرسة الرأي في علم الفقه .


هاتان المدرستان كبيرتان لا يمكن إلغاؤهما بجرة قلم بل يجب احترامهما والإفادة من صوابهما، وأصلاً كل المذاهب والمقالات والأفكار يجب أن تعرض على الكتاب والسنة فما وافقهما قبلناه وما ناقضهما رددناه، وهذه وصية أهل التصوف أنفسهم أبي يزيد البسطامي والشيخ عبد القادر الجيلاني، وبقية أئمة التصوف الصحيح ورموزه .



والشق الثاني لهذه المحاولة الإصلاح : التصوف دخله كما دخل حياة المسلمين قاطبة كثير من الانحراف، شوه صورته وكدر صفاءه، وأخطر ما شوه التصوف الفلسفة، فإن الفلسفة دخلت في الصوفية بالزندقة، كذلك مما شوه صورة التصوف وصفاءه الأول ممارسات المسلمين اليوم، فأكثر الصوفية في العالم الإسلامي تجدهم عند الأضرحة والقبور يمارسون ممارسات ليست خارجة عن حدود الكتاب والسنة فحسب بل حتى عن التصوف الصحيح، فهؤلاء ليسوا متصوفة والصوفية منهم براء لماذا ؟ لأنهم قلبوا مفهوم التصوف، التصوف في أصله الصحيح معناه التعلق الكامل بالخالق سبحانه وتعالى وقطع الأمل عن المخلوق . كما ورد عن ذي النون المصري يقول : " التصوف هو التعلق بالخالق وقطع الأمل عن الخلائق " ولكن هؤلاء المنحرفين عن التصوف عكسوا هذا المفهوم، تعلقوا بالمخلوق حياً وميتاً وانشغلوا عن الخالق، وما عاد التصوف في هذا الشكل المنحرف زهداً ولا عبادة، صار تكالباً على الدنيا ؛ ولذلك هذا نداء لأهل التصوف العلماء منهم والحكماء أن يبادروا بإصلاح التصوف من داخله حتى يلحقوا بالركب المبارك ؛ ركب الصحوة : صحوة أهل السنة والجماعة، وإن لم يفعلوا فسيبقى الصوفية بهذا الشكل المنحرف الذي نشاهده اليوم سادرين في غيهم محجوبين عن حقيقة الـدين وعن حقائق الأشياء، غائبين عن الصحوة الكبرى .
وأهم مثال أضربه لما أريد أن أقرره " قضية التوحيد " فإن قضية التوحيد هي كعبة هذا الدين التي بها قيامه وبدونها انهدامه، ولذلك العلماء من فقهاء ومحدثين وعباد ومن متصوفة ؛ كلهم يطوفون حول هذه الكعبة ويردون حوض التوحيد . من عبارات أهل التصوف التي يتكلمون بها وهي في ظاهرها مشكلة ولكن فسرها شيخ الإسلام ابن تيمية بوجه صحيح كلمة " الفناء " . يتحدث الشيخ عبد القادر الجيلاني عن الفناء، ويتحدث أبو إسماعيل الهروي عن الفناء .
فيقول الشيخ عبد القادر رحمه الله : " افن عن الخلق بحكم الله، وعن هواك بأمره وعن إرادتك بفعله سبحانه وتعالى، فإن فعلت فأنت أهل لأن تكون وعاء لعلم الله " . هذه من عبارات الشيخ عبد القادر الجيلاني رحمه الله لو تأملناها على الوجه الصحيح نجدها عين التوحيد .
لا فرق بين أئمة التصوف الصحيح وبين غيرهم من الأئمة والعلماء في قضية التوحيد، يقول : " وعلامة فنائك عن خلقه بحكمه أن تقطع أملك منهم وتعتزلهم وتيأس مما في أيديهم " ـ يعني تعلقك بالخـالق وتقطع علائقك بالمخـلوق، أي لا تنافس المخلوقين في الدنيا ولا تصارعهم في التكالب عليها لأنك مشغول بالخالق عن المخلوق ـ لكن يقول : " افن بحكمه " وكما شرح هناك الحكم ما هو قال : " المصباح الذي هو الحكم وهو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم" .
ولكن من الإشكالات التي قد تطرأ على مثل هذه العبارات في ظاهرها قولـه : " وافن عن إرادتك بفعله " هذا قد يغلط بعض السالكين في هذا الطريق في فهمه فيظن أن معناه أن لا يكون للموحد إرادة مطلقـة وهذا غير ممكن، كل حي لابد له من إرادة، وما يحبه الله ورسوله وأمر بإرادته إما أمر إيجاب أو أمر استحباب، فترك الأول معصية، وترك الثاني نقص في حق الموحد، فلا يريد الشيخ عبد القادر رحمه الله أن يقول : أن لا يكون للموحد إرادة أبداً، بل ألا تكون له إرادة مخالفة لإرادة الله وإرادة رسوله صلى الله عليه وسلم ـ أي لما في الكتاب والسنة ـ و إلا فإن الله عز وجل قد مدح أنبياءه ومدح الصديقين والصالحين بالإرادات الشرعية فقال عن أبي بكر الصديق :رضي الله عنه وما لأحد عنده من نعمة تجزى -إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى )هذه إرادة . وقال لنبيه صلى الله عليه وسلم: ولاتطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه )وهذه إرادة مطلوبة، وقال : صلى الله عليه وسلم ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكوراً )فهذه إرادة مأمور بها أيضاً، إرادة شرعية مطلوبة ؛ فإذن : المراد أن تفنى عن الإرادة المخالفة للحكم الذي هو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ويفهم الفناء على وجه صحيح بمعنى كلمة " التوحيد " : أن تفنى عما سوى الله وتفنى في حب الله، كيف ذلك ؟
معنى النفي في قوله : (لا إله )أن تنفي عما سوى الله جميع صفات الإلهية واستحقاقات العبادة . (إلا الله )أن توجهها للمعبود سبحانه وتعالى فتفنى عن السوى، لا تشعر به ولا تتعلق به . وتفنى في المعبود سبحانه وتعالى بمعنى أن حبه يتخلل قلبك كله بحيث لا يبقى فيه متسع لغيره، مع أنه سبحانه من رحمته لم يفرض هذا على عباده، الذي فرضه عليهم أن يكون الجزء الأكبر من قلبك مفرغاً لحبه ويبقى جزء لباقي أنواع المحبات الطبيعية .
قال : (والذين آمنوا أشد حباً لله )ولم يقل والذين آمنوا فرغوا قلوبهم كلها لله، لكن (أشد حبا ًلله )ولكن من فرغ قلبه كله لله، هذا وصل إلى مقام أعلى وأعظم، فبعضهم يقول إن هذا ينتج غياباً للمحب في المحبوب، فلا يشهد نعت المحبوب ؛ لأنه غاب بمشهوده عن شهوده ـ هذه من مصطلحات القوم ـ أي من شدة تعلقه بالمحبوب المعبود سبحانه وتعالى يغيب بمشهوده عن شهوده، يعني غاب من شدة تعلقه بالمعبود عـن شهود العبودية وعن شهود صفات المعبود سبحانه وتعالى .
يقول شيح الإسلام ابن تيمية : " قد يحصل هذا لبعض العباد نتيجة ضعف قلبه وقوة حبه وقوة تعلقه، ولكن أكمل الخلق محبة لله الخليلان إبراهيم ومحمد عليهما الصلاة والسلام ومحبتهما لله أكمل وأعظم من محبة غيرهما، ومع ذلك لم يغيبا عن شهود العبودية، كان شهودهما للعبودية ـ أي وعيهما بعبوديتهما لله تعالى ـ حاضراً في جميع الأحوال، ووعيهما بنعوت الكمال والجلال في المعبود المحبوب سبحانه وتعالى حاضراً في جميع الأحوال، وهذا أكمل من ذاك، ذاك فناء فيه غيبوبة وفيه غياب، وهذا فناء فيه حضور وشهود .
والذي نفهمه من الحديث أنه كلما ارتقى الموحد في درجات التوحيد حتى يصل إلى سلم الإحسان فيرتقي في مقامات الإحسان حتى يقرب من محبوبه سبحانه وتعالى يكون نتيجة ذلك البقاء لا الفناء، والشهود لا الغياب، والكشف لا الحجاب كيف ذلك ؟ :
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: " قال الله تعالى ما تقرب إلي عبدي بشيء أحبَّ إلي مما افترضته عليه ـ أداء الفرائض أولاً إذا أردت أن ترقى في السلم ـ ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه " هذا التفرغ بالذكر والعبادة والتقرب إلى المعبود سبحانه وتعالى بارتقاء هذا السلم سلم الإحسان، ما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، ولهذا يقول بعض الظرفاء من المفسرين في قوله تعالى : (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله )يقـول : ليست القضية أن تحب الله، القضية أن يحبك الله، هذه هي النتيجة العظمى .هنا يقول " حتى أحبه " إذا وصل الموحد إلى هذا المقام وصل . ويقولون " الواصلون " هؤلاء هم الواصلون الذين وصلوا إلى درجة أن يحبهم الله لأنهم فرغوا قلوبهم لذكره وعبادته وأسهروا ليلهم وأظماؤا نهارهم ومازالت ألسنتهم رطبة بذكر الله بينما الدنيا كلها تلهث خلف السراب في غفلة سادرون .
إذا وصل إلى هذا المقام العظيم من مقامات الإحسان ماهي النتيجة ؟ :
" فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بهـا، ورجله التي يمشي عليها، ولئن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه " وفي رواية ذكرها شيخ الإسلام ابن تيمية : " فبي يسمع وبي يرى وبي يبطش وبي يمشي وبي يعقل وبي ينطق " .
هذا شهود أو غياب ؟ هل هذه غيبوبة ؟ هذه ليست صفات الغيبوبة ولا صفات الحجاب، هذه صفات الشهود، عندئذ يكون عبداً ربانياً يسمع ويبصر ويتحرك ويمشي ويعقل وينطق ،كل ذلك بتوفيق الله عز وجل .
هذا هو المعنى الصحيح للفناء إن كان للفناء معنى صحيح، وفي الحقيقة هذا هو البقاء وهذا هو الشهود وهذا هو الوعي الكامل .
. [/center]
[font=Arial] [/font]

_________________
المحب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 23, 2009 11:27 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت مايو 23, 2009 8:51 am
مشاركات: 17
مكان: مصر-الزقازيق
بسم الله الرحمن الرحيم
فسوف يأتي الله بقوم يحبهم و يحبونه
اخواني تمسكوا بالثقلين
كتاب الله و العترة المباركة
من أراد الوصول الي حضرة ذي الجلال
فليهتد بأهل الله الذين هم أهله
فليست النائحة الثكلى
كالنائحة المستأجرة
أحبوا الله من كل قلوبكم

_________________
المحب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 23, 2009 11:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:00 pm
مشاركات: 1777
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمن الملك الحق المبين

و الصلاة و السلام على سيدنا محمد
قاتل المشركين و مضاد الكافرين
و قائد الغر المحجلين إلى جنات النعيم و جوار رب العالمين.
و على آله و صحبه أجمعين
حق قدره و مقداره العظيم

أما بعد

الأخ الحبيب محب التصوف الحقيقى
و عاشق المصطفى - الاسم الذى سميت به نفسك فى موقعك الخاص الذى وضعت رابطه فى ملف تسجيلك.

لقد دخلت على هذا الرابط يا أخى الحبيب...
و تعجبت كثيرا

وجدت دروس محمد حسان و محمد حسين يعقوب و كذلك دروس لعمرو خالد مرفوعة..

و إلى جوارها وجدت شرح الحكم العطاثية للدكتور على جمعة و نورانيات من كلام سيدى ابن عجيبة الحسنى و أراء سيدنا الشعراوى.

و ها أنت هنا محب للتصوف الحقيقى و ستحضر مولد سيدتنا نفيسة عليها رضوان الله.

و تمتدح مولانا الدكتور محمود صبيح و مولانا الدكتور على جمعة !!!!

أنا راضى زمتك مش حاجة عجيبة.. عجيبة صحيح

سؤال فى المنطق....

هل يمكن الجمع بين الضدين فى نفس الوقت؟؟؟

يعنى ممكن واحد يكون كافر و مؤمن فى نفس الوقت؟؟

أو واحد يكون أبيض و أسود فى نفس الوقت؟؟

طبعا مستحيل ... مش كده

طيب محمد حسان و محمد حسن يعقوب و العياذ بالله
يكفروا من يعتقدوا فى أن النبى صلى الله عليه و سلم و أهل بيته ينفعوا أحبابهم.
و يكفروا زوارهم.
و يبطلوا الصلاة فى مساجد أهل البيت.

و موقفهم من التصوف معروف

و موقفهم من الدكتور على جمعة معروف..

انظر لتطاولات المدعو الحوينى فى حق مولانا الدكتور على جمعة.(فى اليوتيوب صوت و صورة)
و اقرآ تعليقات الوهابية على كل مقال يذكر فيه الدكتور على جمعة

ليس الأمر هكذا فحسب بل امتد الإختلاف إلى العقائد
ها هو البانى و يعقوب و بن عثيمين و التيار الوهابى يكفرون عقيدة الأشاعرة.

العقيدة التى تدرس فى الأزهر الشريف.

وها هو الألبانى يتهم مولانا الشيخ الشعراوى أنه منحرف العقيدة.

التسجيل موجود فى اليوتيوب و أظن الرابط تجده هنا فى هذا الموقع الكريم فى الملفات السوداء.

مآسيهم كثيرة
و الشكوك و الوساوس و الضلالات التى وضعوها بين المسلمين كثيرة.
و عن جد فملفاتهم سوداء.
ما عليك إلا أن تدخل الملفات السوداء أو كشف شبهات ابن تيمية و أتباعة المتمسلفة
فى هذا الموقع الكريم و ستجد الكثير و الكثير.

الشئ الصعب يا أخى و حبيبى

أن هناك سم يدس فى العسل.

كلام باسم الدين ليبعدك عن رسول رب العالمين

و العياذ بالله انتقاص لقدر و جناب الحبيب الأعظم صلوات ربى و تسليماته عليه
بدعوى حفظ جناب التوحيد.

منع التوجه إلى الحبيب و مخاطبته و التعرض لنفحاته بدعوى الخوف من الشرك دعاوى فاسدة
ناتجه من عقول فاسدة و فهوم سقيمة.

تجد اعتماد على الاعمال لا على فضل الله و رحمته و شفاعة حبيبه

اتهموا الامام البوصيرى بالشرك و العياذ بالله لقوله
يا أكرم الخلق مالى من الوذ به سواك عند حلول الحادث العمم
و قوله إن لم يكن فى معادى أخذا بيدى فضلا و إلا فقل يا زلة القدم

و ما أدراك من الإمام البوصيرى و تربى على يد من

اتهموا أولياء و صالحين بالكفر و الشرك.
فيا ترى من باء به.... هم أم أحباب الله و أولياؤه و العياذ بالله

يا أخى يجب أن ننظر عمن نأخذ ديننا
يا أخى هؤلا القوم نشروا أفكار مسمومة

و اللى ما قتلوهوش أصيب من أفكارهم و وساوسهم و العياذ بالله
إلا من رحم ربى طبعا

فسأوجه لك يا أخى الحبيب نصيحة حبا فى الله و رسوله
عليك بقرآة كتاب مولانا الدكتور محمود (أخطاء بن تيمية فى حق رسول الله و اهل بيته)
جزى الله حضرته خيرا قد وضع نسخة الكترونية مجانية منه على الموقع

هذا الرابط - أضغط هنا

ستعرف كثير عن هذا التيار الوهابى و فساده و ضلالاته.

و ستتبين لك حقائق كثيرة متعلقة بالحضرة النبوية الشريفة
فجزى الله مولانا عنا و عن أمة الحبيب خير الجزاء.

هيا يا أخى و حبيبى إلى حضن رسول الله صلى الله عليه و سلم و آل بيته.
صدقنى و لا أخالك إلا مصدقى بعد أن تتبين لك الحقائق
و تتملك من قلبك الغيرة على الحبيب صلوات ربى و تسليماته عليه
سنكون من أوائل من يواجه هذا التيار الضال

أعاذنا الله و والدينا و أهلينا و كل أمة الحبيب من شره.
و أسأل الله أن يكشف الله حقيقة هذا التيار فى أعين و قلوب المسلمين
فيروا ضلاله على حقيقته

يا أخى الحبيب هذا الموقع الكريم له دور هام فى قمع البدعة و نشر السنة.
له دور فى كشف ضلالات التيارات المبتدعة و كشف الأفكار المسمومة التى نشروها و ما زالوا بروجوا لها.

له دور فى جمع قلوب المسلمين على الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و التمسك به
صلى الله عليه و سلم
[poet font="Simplified Arabic,4,green,bold,normal" bkcolor="white" bkimage="" border="double,10,green" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
من الدين كشف الستر عن كل كاذب=وعن كل بدعي أتى بالعجائب
فلولا رجال مؤمنون لهدمت=صوامع دين الله من كل جانب
[/poet]
أسأل الله سبحانه و تعالى أن يوفقنا جميعا و كل أحباب سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم إلى ما يحبه و يرضاه.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 24, 2009 12:00 am 
غير متصل

اشترك في: السبت مايو 23, 2009 8:51 am
مشاركات: 17
مكان: مصر-الزقازيق
باسم الله الرحمن الرحيم
أخي الحفيد
من جاء الي بيتك فقل له مرحبا
وقدم له أطيب ما عندك
أحبوا الله من كل قلوبكم

_________________
المحب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 24, 2009 12:13 am 
غير متصل

اشترك في: السبت مايو 23, 2009 8:51 am
مشاركات: 17
مكان: مصر-الزقازيق
أخي خادم الأعتاب الزينبية
سلام الله عليك
عذرا لتطفلي
فأنا أحب التصوف من كل قلبي
لعلمي بأنه طريق الله الموصل اليه
لما يظهره الله علي أهله من أنوار و آيات
ولكن من جاءكم يمشي فأقبلوا عليه هرولة
تخلقا بأخلاق الله
وبشروا ولا تنفروا
وأحبوا الله من كل فلوبكم

_________________
المحب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 24, 2009 12:26 am 
غير متصل

اشترك في: السبت مايو 23, 2009 8:51 am
مشاركات: 17
مكان: مصر-الزقازيق
أخي خادم الأعتاب الزينبية
سلام الله عليك
ادع الله معي
و رحم الله من قال آمين
اللهم أظهر أوليائك واجعلهم الغالبين
واجعلهم لنا مثل فنارات المواني
نثوب اليهم و تهدينا بهم صراتك المستقيم
عجل فرج الأمة
يا صريخ المكروبين
ويا مجيب المضطرين

_________________
المحب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 24, 2009 12:38 am 
غير متصل

اشترك في: السبت مايو 23, 2009 8:51 am
مشاركات: 17
مكان: مصر-الزقازيق
أخي محب التصوف الحقيقي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ربنا ياخد بايدي وايدك اليه
ويجمع قلبي وقلبك عليه
هو أهل ذلك والقادر عليه
ان ربي قريب مجيب
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
أحبوا الله من كل قلوبكم

_________________
المحب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 24, 2009 1:01 am 
غير متصل

اشترك في: السبت مايو 23, 2009 8:51 am
مشاركات: 17
مكان: مصر-الزقازيق
جزاك الله خيرا يا مريد الحق
هذه الأنا التي لا يمكن الدخول علي الله العزيز و هي معنا
أذكر كلمة لسيدي أحمد الرفاعي رضي الله عنه
وجدت الأبواب الي الله كلها مزدحمة الا باب الذل والأنكسار
أو كما قال رضي الله عنه

_________________
المحب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 24, 2009 1:12 am 
غير متصل

اشترك في: السبت مايو 23, 2009 8:51 am
مشاركات: 17
مكان: مصر-الزقازيق
أبشر يا محب التصوف
فرؤية رسول الله منقبة عظيمة كما قال شيخنا الدكتور محمود
ويا رسول الله خذ بيدي
يارب زك نفوسنا حتى نستأهل أن نكون مريدين
يقول ربنا
ان رحمة الله قريب من المحسنين

_________________
المحب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 24, 2009 1:20 am 
غير متصل

اشترك في: السبت مايو 23, 2009 8:51 am
مشاركات: 17
مكان: مصر-الزقازيق
اخواني وأحبابي
أستأذنكم
وأستأذن مولانا الدكتور محمود نفعنا الله به
سوف أخرج الآن
أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

_________________
المحب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 25, 2009 5:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14708
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
أخي الفاضل [ محب التصوف الحقيقي ]

إسمح لي بالتعقيب على بعض فقرات في آخر مشاركتين لك ، وسأبدأ على بركة الله بقولك :

فعندما كنت أتصفح وجدت هذا الموضوع السابق الذكر الذى هو التصوف الصحيح هو عين التوحيد فوجدته قد أنصف التصوف وأظهر الصوره الحسنه له التى كانت فى بدايته

أخي الحبيب :

المقال ليس فيه أي إنصاف للتصوف ، ولكنه يحتوي على محاولة خلق أو بلورة تصوف وفق المنظور الوهابي الخارجي .

هل من الإنصاف للتصوف الكذب والافتراء على أئمته ورموزه كما فعل الكاتب مع الإمام القشيري والإمام الكلاباذي والإمام السلمي ؟!!!!!!!

هل من الإنصاف للتصوف الكذب والافتراء على الإمام الشافعي والإمام مالك ؟!!!

هل من الإنصاف الحكم على التصوف من خلال أقوال وتقريرات شخص مختلف فيه - إبن تيمية - ما بين مادح وناقد ، وما بين مبدع ومزندق ، وما بين مكفر له ومتهم بنقص العقل ، ما بين متهم له بالنفاق وما بين أن في قلبه ضغينة لسيد الأولين والآخرين - صلى الله عليه وسلم -

هل من الإنصاف للتصوف الغمز واللمز في الصوفية في جميع أنحاء العالم واتهامهم بأنهم يمارسون ممارسات ليست خارجة عن حدود الكتاب والسنة فحسب بل حتى عن التصوف الصحيح - على حد قول هذا الكذاب الأشر -

هل من الإنصاف للتصوف أن يحكم على التصوف شخص نشأ وتربى وترعرع على أيدي أمثال إبن باز ؟!!!!!!!!

أما عن قولك

وبالنسبه لنقطة أنه قال أنه يوجد الأن صور غير حسنه مثل ما يحدث عندالأضرحه فيا أخوانى مش عايزين نضحك على أنفسنا فنحن نعرف ما يحدث هناك من بعض الجهال وأقول جهال لكنهم فى النهايه ينسبون الى التصوف ومايحدث فى الموالد من اختلاط ومن طبل وزمر كل هذاينسب الى التصوف ويسىء اليه وطبعا الموالد كلنا عارفين مايحدث فيها من منكرات أنا طبعا عارف وفاهم أن فيه لجانب الجيد فى الموالد من جلسات تعارف بين الأخوان ومجالس ذكر وعلم وأمور جميله تقربنا الى الله ورسوله والى أل بيته

أقول لك جميل أنك قد فرقت بين الجهال أو الأدعياء أو العوام والبسطاء ، وبين الصوفية ، ولكن انظر إلى عبارة الكاتب في مقاله الذي نقلته لنا ماذا يقول ، إنه يقول :

فأكثر الصوفية في العالم الإسلامي تجدهم عند الأضرحة والقبور يمارسون ممارسات ليست خارجة عن حدود الكتاب والسنة فحسب بل حتى عن التصوف الصحيح، فهؤلاء ليسوا متصوفة والصوفية منهم براء

ولا تعليق للفقير وقارن بين فهمك أنت وقول الكاتب .

أما عما يحدث في الموالد من منكرات كالاختلاط وما شابه ، فقد رد على ذلك الإمام العلامة جلال الدين السيوطي في فتواه [ حسن المقصد في عمل المولد ] فقال :

[ما سبق هو كلام صحيح في نفسه غير أن التحريم فيه إنما جاء من قبل هذه الأشياء المحرمة التي ضمت إليه لا من حيث الاجتماع لا ظهار شعار المولد بل لو وقع مثل هذه الأمور في الاجتماع لصلاة الجمعة مثلا لكانت قبيحة شنيعة و لا يلزم من ذلك ذم أصل الاجتماع لصلاة الجمعة كما هو واضح وقد رأينا بعض هذه الأمور يقع في ليالي من رمضان عند اجتماع الناس لصلاة التراويح فهل يتصور ذم الاجتماع لأجل هذه الأمور التي قرنت بها كلا بل نقول أصل الاجتماع لصلاة التراويح سنة وقربة وما ضم إليها من هذه الأمور قبيح شنيع وكذلك نقول أصل الاجتماع لإظهار شعار المولد مندوب وقربة وما ضم إليه من هذه الأمور مذموم وممنوع .] اهـ

أما عن موضوع الطبل والزمر ، فبرجاء الاطلاع على الرابط التالي :

viewtopic.php?t=4728

أما عن قولك :

أنا بئالى سنوات أبحث عن الشيخ والمربى الحقيقى وأخذت عهود لطرق كثيره و لم أجد فى الشيخ رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم

فبرجاء مطالعة الرابط التالي :

viewtopic.php?t=2209[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 25, 2009 6:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله
عليه وسلم وآله أجمعين ... وبعد

أحبائى الكرام .. بارك الله فيكم .. وأجزل لكم العطاء

الأخ الفاضل/ محب التصوف الحقيقى .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا أخى الحبيب .. لا هجوم على شخصك .. ولكن المسألة مجرد تناصح .. وحوار ..
قد يأخذ أحيانا شكلا ساخنا .. ولكن أظنه حرص عليك ومحبة .. فلنحملها على هذا
الوجه .. فذلك خير .

أما بخصوص العلم والنقل عن الوهابية والمتمسلفة فى موضوع التصوف ..
فأقول – مرة تانية – برجاء قراءة ما كتبه الأحباب الأفاضل .. ولكن – بالله عليك – اقرأ
بتأنى وهدوء .

أخى الحبيب .. الموضوع مبنى على أمرين :

- الأمر الأول .. وهو خاص بالقدر الإلهى والخاص باختلاف الأمة .
- الأمر الثانى .. وهو خاص بالكياسة والفطانة المطلوبة من المسلم حين تكثر البدع
والفتن ..
وحين يلبس المبتدعة مسوح الرهبان .. وقلوبهم قلوب الذئاب ..
وما واجب الوقت تجاه ذلك .. هل هو حسن الظن على طول الخط .. أم الحذر ؟؟

وأزيد أمرا آخر .. وهو حول معنى قول القائل ( الحكمة ضالة المؤمن ) وضوابط ذلك .

أما الأمر الأول .. فأنت تعلم يا أخى الحبيب أن الله تعالى قدر فى الأزل ( ولا يزالون مختلفين
إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم ).

وأن الصادق المصدوق سيدى ومولاى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أخبر عن
هذا الاختلاف بقوله :

(افْتَرَقَت الْيَهُودُ عَلَى إِحْدَى وَسَبْعِينَ فِرْقَةً فَوَاحِدَةٌ فِي الْجَنَّةِ وَسَبْعُونَ فِي النَّارِ , وَافْتَرَقَت
النَّصَارَى عَلَى ثِنْتَيْنِ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً فَإِحْدَى وَسَبْعُونَ فِي النَّارِ وَوَاحِدَةٌ فِي الْجَنَّةِ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَتَفْتَرِقَنَّ أُمَّتِي عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً , وَاحِدَةٌ فِي الْجَنَّةِ وَثِنْتَانِ وَسَبْعُونَ فِي
النَّارِ , قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ هُمْ قَالَ الْجَمَاعَةُ ) أخرجه ابن ماجه - وهذا لفظه – وأبو داود وأحمد .

فلا تحزن يا أخى لوجود تلك الفرق .. ووجود هذا الخلاف .. ولكن يحزن من يحزن إذا
لم يكن من الفرقة الناجية .. وهى جماعة المسلمين .. دون يافطة .. دون شعار مميز ..
ولكن .. مسلم .. لاسلفى ولاوهابى ولاإخوان ولاشيعى ..
بل إنسان عادى جدا .. مسلم وسط مسلمين .. فى بلد مسلم .. وفقط .

إذا ظن إنسان أنه لابد من جمع هذه الفرق تحت راية الإسلام ... ولم لا .. وهم
مسلمون ..
نقول له : سبق السيف العزل .. ليس بأمانيكم ولا أمانى أهل الكتاب .. وجود الفرقة
والاختلاف أمر قدرى .. وليس شرعى .

ولابد من وجود فتن كقطع الليل المظلم .. لماذا ؟؟ .. ليميز الخبيث من الطيب .. ليهلك
من هلك عن بينة ويحيى من حيى عن بينة .

لا تعاند الأقدار .. ولكن افهم عن ربك .. لاتتخيل .. ولكن عش الواقع .. ولو شاء ربك
ما فعلوه .. المهم .. كن من الطيبين .. كن من الذين يحيون على بينة .

أخى الحبيب .. يارب يكون كلامى واضح ومفهوم .

أما الأمر الثانى .. إن شاء الله تعالى أتابع معك – إن شئت - فى المرة القادمة
شكر الله لك .

وصل اللهم على سيدنا ومولانا رسول الله وآل بيته الطيبين الطاهرين وسلم , وعظم وشرف
وكرم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 26, 2009 10:33 am 
غير متصل

اشترك في: السبت نوفمبر 15, 2008 8:57 am
مشاركات: 42
مكان: egypt
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم

أخى سهم النور وأخى مريد الحق وأخى محمد عبد الحميد غنيمى جزاكم الله خيرا وأسال الله العظيم رب العرش الكريم أن يجمعنا بالحبيب فى الدنيا وفى الأخره ان شاء الله

وانا أسف لضيق وقتى سوف أقوم بمناقشتكم فى كام نقطه قريبا جدا ان شاء الله
والى أن ألقاكم لا تنسونى من صالح دعائكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

_________________
اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك وحب من يقربنا الى حبك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 26, 2009 8:55 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت نوفمبر 15, 2008 8:57 am
مشاركات: 42
مكان: egypt
يا ريت يا أخي مريد ألحق تكمل كلامك

_________________
اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك وحب من يقربنا الى حبك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 27, 2009 1:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه
وسلم وآله أجمعين ... وبعد

الأخ الفاضل/ محب التصوف الحقيقى .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبا وكرامة .. أكمل معك .. بمشيئة الله تعالى

أما الأمر الثانى .. وهو الخاص بالكياسة والفطانة المطلوبة من المسلم حين تكثر البدع
والفتن .. وحين يلبس المبتدعة مسوح الرهبان .. وقلوبهم قلوب الذئاب ..
وما واجب الوقت تجاه ذلك .. هل هو حسن الظن على طول الخط .. أم الحذر ؟؟
أذكرلك – يا أخى الحبيب – مقدمة تاريخية .. لكن لابد منها ..

كان السلف الصالح فى القرن الأول الهجرى يروون الحديث بعضهم عن بعض دون
الرجوع إلى قواعد الجرح والتعديل المعروفة الآن .. لماذا ؟؟
لأنهم كانوا عدولا .. ثقاتا .. صادقين .. لارايات عمياء .. ولاجماعات .. ولا أهواء
وأغراض .

ثم بعد ذلك .. دخل فى الإسلام أمم .. ممن لهم أغراض .. وأهواء .. وفشا الكذب .. فحفظ
الله دينه , وسنة نبيه المبارك الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم .. برجال .. وضعوا القواعد
والأصول والضوابط التى يقبل من خلالها رواية وقول أى إنسان ... ولم يسحبوا حسن الظن
على كل الناس .. بل قالوا فى قواعدهم ( الجرح المفسر مقدم على التعديل )
وكل ذلك لحرصهم على نقاء وصحة دينهم .. وهو الأهم ...

ومن هنا جرحوا رجالا .. وردوا رواية رجال .. وحكموا على رجال بالوضع والضعف
وغير ذلك .. وردوا الروايات من المتهمين ... كل ذلك حرصا على دينهم .

انظر معى .. ماذا قال أهل العلم الأولياء المقبولون عند الأمة .. المجمع على جلالتهم .

قال الإمام مسلم فى مقدمة الصحيح (1/7) :

( بَاب وُجُوبِ الرِّوَايَةِ عَنْ الثِّقَاتِ وَتَرْكِ الْكَذَّابِينَ , وَالتَّحْذِيرِ مِنْ الْكَذِبِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

وَاعْلَمْ - وَفَّقَكَ اللَّهُ تَعَالَى - أَنَّ الْوَاجِبَ عَلَى كُلِّ أَحَدٍ عَرَفَ التَّمْيِيزَ بَيْنَ صَحِيحِ الرِّوَايَاتِ
وَسَقِيمِهَا وَثِقَاتِ النَّاقِلِينَ لَهَا مِنْ الْمُتَّهَمِينَ , أَنْ لَا يَرْوِيَ مِنْهَا إِلَّا مَا عَرَفَ صِحَّةَ مَخَارِجِهِ
وَالسِّتَارَةَ فِي نَاقِلِيهِ , وَأَنْ يَتَّقِيَ مِنْهَا مَا كَانَ مِنْهَا عَنْ أَهْلِ التُّهَمِ وَالْمُعَانِدِينَ مِنْ أَهْلِ الْبِدَعِ .

وَالدَّلِيلُ عَلَى أَنَّ الَّذِي قُلْنَا مِنْ هَذَا هُوَ اللَّازِمُ دُونَ مَا خَالَفَهُ , قَوْلُ اللَّهِ جَلَّ ذِكْرُهُ
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ
نَادِمِينَ }
وَقَالَ جَلَّ ثَنَاؤُهُ { مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنْ الشُّهَدَاءِ } وَقَالَ عَزَّ وَجَلَّ { وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ }

فَدَلَّ بِمَا ذَكَرْنَا مِنْ هَذِهِ الْآيِ أَنَّ خَبَرَ الْفَاسِقِ سَاقِطٌ غَيْرُ مَقْبُولٍ , وَأَنَّ شَهَادَةَ غَيْرِ الْعَدْلِ
مَرْدُودَةٌ , وَالْخَبَرُ وَإِنْ فَارَقَ مَعْنَاهُ مَعْنَى الشَّهَادَةِ فِي بَعْضِ الْوُجُوهِ فَقَدْ يَجْتَمِعَانِ فِي أَعْظَمِ
مَعَانِيهِمَا إِذْ كَانَ خَبَرُ الْفَاسِقِ غَيْرَ مَقْبُولٍ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ كَمَا أَنَّ شَهَادَتَهُ مَرْدُودَةٌ عِنْدَ
جَمِيعِهِمْ , وَدَلَّتْ السُّنَّةُ عَلَى نَفْيِ رِوَايَةِ الْمُنْكَرِ مِنْ الْأَخْبَارِ كَنَحْوِ دَلَالَةِ الْقُرْآنِ عَلَى نَفْيِ
خَبَرِ الْفَاسِقِ ) .

وقال الإمام مسلم أيضا رحمه الله :
( بَاب النَّهْيِ عَنْ الرِّوَايَةِ عَنْ الضُّعَفَاءِ وَالِاحْتِيَاطِ فِي تَحَمُّلِهَا.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ " سَيَكُونُ فِي آخِرِ أُمَّتِي أُنَاسٌ
يُحَدِّثُونَكُمْ مَا لَمْ تَسْمَعُوا أَنْتُمْ وَلَا آبَاؤُكُمْ فَإِيَّاكُمْ وَإِيَّاهُمْ " .

وقال أَبو هُرَيْرَةَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ دَجَّالُونَ كَذَّابُونَ
يَأْتُونَكُمْ مِنْ الْأَحَادِيثِ بِمَا لَمْ تَسْمَعُوا أَنْتُمْ وَلَا آبَاؤُكُمْ فَإِيَّاكُمْ وَإِيَّاهُمْ لَا يُضِلُّونَكُمْ وَلَا يَفْتِنُونَكُمْ "

وقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : إِنَّ الشَّيْطَانَ لِيَتَمَثَّلُ فِي صُورَةِ الرَّجُلِ فَيَأْتِي الْقَوْمَ فَيُحَدِّثُهُمْ بِالْحَدِيثِ مِنْ
الْكَذِبِ فَيَتَفَرَّقُونَ فَيَقُولُ الرَّجُلُ مِنْهُمْ سَمِعْتُ رَجُلًا أَعْرِفُ وَجْهَهُ وَلَا أَدْرِي مَا اسْمُهُ يُحَدِّثُ .

وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ : إِنَّ فِي الْبَحْرِ شَيَاطِينَ مَسْجُونَةً أَوْثَقَهَا سُلَيْمَانُ يُوشِكُ
أَنْ تَخْرُجَ فَتَقْرَأَ عَلَى النَّاسِ قُرْآنًا .

وعَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ : جَاءَ بُشَيْرٌ الْعَدَوِيُّ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ فَجَعَلَ يُحَدِّثُ وَيَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَجَعَلَ ابْنُ عَبَّاسٍ لَا يَأْذَنُ لِحَدِيثِهِ
وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِ , فَقَالَ :
يَا ابْنَ عَبَّاسٍ مَالِي لَا أَرَاكَ تَسْمَعُ لِحَدِيثِي أُحَدِّثُكَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا تَسْمَعُ ؟
فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : إِنَّا كُنَّا مَرَّةً إِذَا سَمِعْنَا رَجُلًا يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابْتَدَرَتْهُ
أَبْصَارُنَا وَأَصْغَيْنَا إِلَيْهِ بِآذَانِنَا فَلَمَّا رَكِبَ النَّاسُ الصَّعْبَ وَالذَّلُولَ لَمْ نَأْخُذْ مِنْ النَّاسِ إِلَّا مَا نَعْرِفُ )

ثم قال الإمام مسلم رحمه الله : ( بَاب بَيَانِ أَنَّ الْإِسْنَادَ مِنْ الدِّينِ وَأَنَّ الرِّوَايَةَ لَا تَكُونُ إِلَّا عَنْ الثِّقَاتِ , وَأَنَّ جَرْحَ الرُّوَاةِ بِمَا هُوَ فِيهِمْ جَائِزٌ بَلْ وَاجِبٌ وَأَنَّهُ لَيْسَ مِنْ الْغِيبَةِ الْمُحَرَّمَةِ بَلْ مِنْ
الذَّبِّ عَنْ الشَّرِيعَةِ الْمُكَرَّمَةِ .

عَنْ ابْنِ سِيرِينَ قَالَ : لَمْ يَكُونُوا يَسْأَلُونَ عَنْ الْإِسْنَادِ , َفلَمَّا وَقَعَتْ الْفِتْنَةُ قَالُوا سَمُّوا لَنَا رِجَالَكُمْ
فَيُنْظَرُ إِلَى أَهْلِ السُّنَّةِ فَيُؤْخَذُ حَدِيثُهُمْ , وَيُنْظَرُ إِلَى أَهْلِ الْبِدَعِ فَلَا يُؤْخَذُ حَدِيثُهُمْ ) انتهى النقل .

معلش .. طولت عليك فى نقل كلام الإمام مسلم ... بس نقلته لك شبه كامل ..لأنه من
أجمل ما كتب فى مسألة نقل العلم والرواية .

إيه المقصود من النقل ده ... قصدى – يا أخى الحبيب – عرض صورة حية حقيقية عن السلف
الصالح .. وفهمهم لأحوال وتغيرات الزمان ... وضوابط حسن الظن ..

يعنى لما الناس كانت على الصدق والديانة الحقيقية .. وبعيدة عن البدع ... ماكانش فيه مشكلة
ولما ظهرت التيارات البدعية ... توقف حسن الظن .. ودخل مكانه ما قاله الإمام مسلم ( بَاب
بَيَانِ أَنَّ الْإِسْنَادَ مِنْ الدِّينِ , وَأَنَّ الرِّوَايَةَ لَا تَكُونُ إِلَّا عَنْ الثِّقَاتِ , وَأَنَّ جَرْحَ الرُّوَاةِ بِمَا هُوَ فِيهِمْ
جَائِزٌ بَلْ وَاجِبٌ وَأَنَّهُ لَيْسَ مِنْ الْغِيبَةِ الْمُحَرَّمَةِ بَلْ مِنْ الذَّبِّ عَنْ الشَّرِيعَةِ الْمُكَرَّمَةِ ).

شوف الكلام الجميل .. والثبات على المبدأ ( وَأَنَّ جَرْحَ الرُّوَاةِ بِمَا هُوَ فِيهِمْ جَائِزٌ بَلْ وَاجِبٌ ,
وَأَنَّهُ لَيْسَ مِنْ الْغِيبَةِ الْمُحَرَّمَةِ بَلْ مِنْ الذَّبِّ عَنْ الشَّرِيعَةِ الْمُكَرَّمَةِ ) .

( بَلْ مِنْ الذَّبِّ عَنْ الشَّرِيعَةِ الْمُكَرَّمَةِ )

وانظر إلى قول سيدنا ابن عباس ( كُنَّا مَرَّةً إِذَا سَمِعْنَا رَجُلًا يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابْتَدَرَتْهُ أَبْصَارُنَا وَأَصْغَيْنَا إِلَيْهِ بِآذَانِنَا , فَلَمَّا رَكِبَ النَّاسُ الصَّعْبَ وَالذَّلُولَ لَمْ نَأْخُذْ مِنْ
النَّاسِ إِلَّا مَا نَعْرِفُ )

ياترى .. مسألة حسن الظن بالمسلمين كان لها فهما آخر عند سيدنا ابن عباس .. ولا مفتوحة
على البحرى ؟!!! طبعا الأمر واضح .

وللتأكد .. ارجع البصر كرتين .. وانظر لقوله ( فَلَمَّا رَكِبَ النَّاسُ الصَّعْبَ وَالذَّلُولَ لَمْ نَأْخُذْ مِنْ
النَّاسِ إِلَّا مَا نَعْرِفُ ) .

أما إسقاط هذه النقول على المتمسلفة والوهابية والخوارج .. وبيان أنهم كذبة .. مبتدعة ..
فهذا أمر تكتب فيه مشاركات ومشاركات للتدليل على كذبهم وبدعتهم .. وتقريبا .. أكثر
الأفاضل فى هذا المنتدى المبارك .. لهم مع الوهابية والخوارج .. مواقف .. وصولات وجولات .

وياريت تقرأ مشاركات الحبيب الفاضل / سهم النور .. والخاصة بتحريفهم وكذبهم .. فى الملفات السوداء .. فوالله .. لقد أجاد سهم النور وأفاد ... فاذهب إلى هناك .. والله يتولاك .

كفاية كده علشان طولت عليك ... وعلى فكره ... والله أنا لا أقصدك بأى إساءة .. ولكن
الكلام موجه بشكل عام .

أكمل معاك المرة الجاية فى موضوع الحكمة ضالة المؤمن وضوابطه .. بعون الله تعالى ومدد
مولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

شكرا لك على اهتمامك .

وصل اللهم على سيدنا ومولانا رسول الله وآل بيته الطيبين الطاهرين وسلم , وعظم وشرف
وكرم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 34 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 25 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط