موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 10, 11, 12, 13, 14, 15, 16 ... 32  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 03, 2018 10:36 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

- الاكتفاء بما تضمنه من مغازى رسول الله صلى الله عَلَيْهِ وآله وسلم ( 2 / 473 )
" قال أبو عبد الله محمد بن أبــى الخصال الغافقى الأندلســى :
وأدعو إلى الرحمن دعوة تائـب .
إلى عفوه من طيبـــه يتزود .
وأسمو إلى البيت العتيق بفرضه .
فكل به من ذنبه يتجـــــرد .
ولست على قبر الرسول بمـؤثـر
يحشر من ذاك البقيع محمد .
وقال أيضا يعارض حسان فى كلمته الثانية التى أولها:
ما بال عينك لا تنام كأنما .
بهـذه الكلمة المرسومـة بعد .
هل يجمعن صبح يوم أوغد .
بينى وبين القبر قبر محمد .
حتى أروى ناظرى من عبرتى .
ويقر عينى طيب ذاك المشهد .
وأقبل الأرض التى حملت به .
نورا يجلى كل جنح أسود .
وأهش للأفق المبارك جوه .
متجددا من نوره المتجدد .
وأسح فى أبيات آل محمد .
دمعا كنظم اللؤلؤ المتبدد .
والله يعلم أن آل رسوله .
آل تمكن حبهم فى محتدي .
وبكربتى منهم أبوح وأنطوى .
وبحسرتى فيهم أروح وأغتدى .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 03, 2018 10:37 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

- المجموع للإمام النووى ( 7 / 389 )
" مسلم إجماع المسلمين على أن موضع قبر رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أفضل الأرض، وأن الخلاف فيما سواه ". اهـ

- ابن الجوزى فى صفوة الصفوة ( 2 / 205 )
عن امرأة ذكرها من صفوة العباد قولها " فلم يزل يوسوس لى حتى هممت والله بالتقصير ، قالت ثم دخلت مسجد رســول الله صلى الله عليه وآله وسلّم معتصمة بقبره وذلك بين المغرب والعشاء فحمدت الله وصليت على رسوله " . اهـ

- تفسير الطبرى ( 11 / 26 )
"واختلف أهل التأويل فى المسجد الذى عناه ( لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَىٰ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ)
(التوبة 108) فقال بعضهم هو مسجد رسول الله الذى فيه منبره وقبره اليوم ". اهـ

- قال الذهبى فى سير أعلام النبلاء ( 22 / 139 - 140 )
" السلطان الكبير علاء الدين خوارزمشاه. قال عز الدين على بن الأثير: كان صبورا على التعب وإدمان السير غير متنعم ولا متلذذ، إنما نهمته الملك، وكان فاضلا عالما بالفقه والأصول مكرما للعلماء يحب مناظرتهم، ويتبرك بأهل الدين".اهـ
" قال لى خادم الحجرة النبوية: أتيته فاعتنقنى ومشى لى وقال أنت تخدم حجرة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ؟ قلت: نعم، فأخذ يدى وأمرهـا على وجهه وأعطانى جملة ". اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 03, 2018 10:38 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

- فتح البارى لابن حجر ( 4 / 93 - 94 )
" الإيمان انتشر فى المدينة وكل مؤمن له من نفسه سائق إلى المدينة لمحبته فى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فيشمل ذلك جميع الأزمنة، لأنه فى زمن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم للتعلم منه، وفى زمن الصحابة والتابعين وتابعيهم للاقتداء بهديهم، ومن بعد ذلك لزيارة قبره صلى الله عليه وآله وسلّم ، والصلاة فى مسجده، والتبرك بمشاهدة آثاره وآثار أصحابه " . اهـ
- الديباج للسيوطى ( 1 / 166 )
( " إن الإيمان ليأرز إلى المدينة " قال القاضى : معناه أن الإيمان أولاً وآخراً بهذه الصفة ؛ لأنه فى أول الإسلام كان كل من خلص إيمانه وصح إسلامه فى المدينة أتى مهاجرا متوطنا ثم بعد ذلك فى كل وقت لزيارة قبره الشريف، والتبرك بآثاره ومشاهده ، وآثار الصحابة ، فلا يأتيها إلا مؤمن ) . اهـ
- الذهبى فى سير أعلام النبلاء ( 4 / 483 - 485 )
" فمن وقف عند الحجرة المقدسة ذليلاً مسلماً مصلياً على نبيه فيا طوبى له، فقد أحسن الزيارة وأجمل فى التذلل والحب، وقد أتى بعبادة زائدة على من صلى عليه فى أرضه أو فى صلاته ، إذ الزائر له أجر الزيارة وأجر الصـلاة عليه ، والمصلى عليه فى سائر البلاد له أجر الصلاة فقط ، فمن صلى عليه واحدة صلى الله عليه عشراً ، ولكن من زاره صلوات الله عليه وأساء وضوء الزيارة أو سجد للقبر أو فعل ما لا يشرع فهذا فَعَلَ حسناً وسيئاً ، فيعلم برفق والله غفور رحيم ، فوالله ما يحصل الانزعاج لمسلم والصياح وتقبيل الجدران وكثرة البكاء إلا وهو محب لله ولرسوله ، فحبه المعيار والفارق بين أهل الجنة وأهل النار . فزيارة قبره من أفضـل القرب ، وشد الرحــال إلى قبور الأنبياء والأولياء لئن سلمنا ( يعنى بإفتراض ) أنه غير مأذون فيه لعموم قوله صلوات الله عليه " لا تشدوا الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد " ، فشد الرحال إلى نبينا صلى الله عليه وآله وسلّم مستلزم لشد الرحل إلى مسجده وذلك مشروع بلا نزاع ، إذ لا وصول إلى حجرته إلا بعد الدخول إلى مسجده ، فليبدأ بتحية المسجد ثم بتحية صاحب المسجد رزقنا الله وإياكم ذلك آمين " . اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 03, 2018 10:40 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

- الثقات لابن حبان ( 2 / 271 - 272 )
" فجاءه أبو أيوب الأنصارى فقال له يا أمير المؤمنين : لو أقمت بهذه البلاد ؛ لأنها الدرع الحصينة ، ومهاجرة للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم وبها قبره ومنبره ومادة الإسلام ".اهـ
- تاريخ دمشق لابن عساكر ( 11 / 104 )
" أخبرنا أبو الفتح نصر الله بن محمد حدثنا نصر بن إبراهيم إملاء حدثنى أبو القاسم ثابت بن أحمد بن الحسين البغدادى أنه رأى رجلاً بمدينة النبى أًذَّنَ الصبح عند قبر رسول الله وقال فيه الصلاة خير من النوم ، فجاءه خادم من خدام المسجد فلطمه حين سمع ذلك ، فبكى الرجل وقال : يا رسول الله فى حضرتك يفعل بى هذا الفعال، ففلج الخادم فى الحال، وحمل إلى داره فمكث ثلاثة أيام ومات " . اهـ
- الحافظ القضاعى فى كتاب الحلة السيراء ( 2 / 284 )
وشعر أبى على أعزه الله كثير وقد وقفت على ديوانه وسمعت منه غير قصيدة وقطعة بلفظه ، ومن ذلك كلمة بعث بها إلى قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم صحبة الحاج أبى بكر بن العربى الإشبيلى أولها .
عسى قبول لديك يلحقــــنى .
بقبرك المستنيـــر والحـــرم .
وصاحبيك اللذين خصهمــا .
بنعمة القرب منك ذو النعم .
فقد توسلت بالذى لك عند .
الله من رفعة ومـن عظــــم .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 03, 2018 10:42 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

- الرياض النضرة ( 1 / 334 برقم 199 ، 200 )
" وعن مالك بن أنس وقد سأله الرشيد : كيف كانت منزلة أبى بكر وعمر من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فى حياته ؟ قال : لقرب قبريهما مـن قبره بعـد وفاته ، قال : شفيتنى يا مالك . خرجه البصرى والحافظ السلفى ". اهـ
- تاريخ دمشق لابن عساكر ( 55 / 361 ، 362 )
" أخبرنا أبو القاسم أيضاً أنبأنا عمر بن عبيد الله أنبأنا على بن محمد بن بشران أنبأنا عثمان بن أحمد ثنا حنبل بن إسحاق حدثنا الحميدى ثنا سفيان قال قيل للزهرى : لو أنك سكنت المدينة ورحت إلى مسجد الرسول وقبره تعلم الناس منك ، فقال ، إنه ليس ينبغى أن أفعل حتى أزهـد فى الدنيا وأرغب فى الآخرة ، قال وقال سفيان : ومن كان مثل الزهرى " . اهـ
- تاريخ جرجان للسهمى ( 1 / 236 )
" فى ترجمة الطيب بن محمد بن صول الجرجانى : قال السلامـى فى تاريخه فيما حدثنا بعض شيوخنا عنه قال وحدثنى أحمد بن محمد بن الطيب الجرجانى عن أبيه عن جده محمد بن صول قال قال صول ليـزيد بن المهلب حين افتتح جرجان : هل فى الإسلام من هو أجل منك لأسلم على يده ؟ قال : نعم سليمان بن عبد الملك قال فسرحنى إليه لأسلم على يده ففعل ، فلما قدم عليه قال : مثل ما قال ليزيد فقال سليمان : ليس اليوم فى المسلمين أحد أجل منى ولكن لقبر رسول الله الفضل ، قال : أسلم هناك ، فسرحه سليمان إلى المدينة فأسلم عند القبر ثم انصرف إلى عند يزيد بن المهلب فصحبه وتصرف مصاريفه إلى أن قتله مسلمة بن عبد الملك يوم العقر حيث قتـل يزيد بن المهلب " . اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 03, 2018 10:43 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

- ابن حبان فى الثقات (8/457) عند الحديث عن على بن موسى الرضا رضى الله عنه " وقبره بسنا باذ خارج النوقان مشهور يزار بجنب قبر الرشيد قد زرته مرارا كثيرة ، وما حلت بى شدة فى وقت مقامى بطوس فزرت قبر على بن موسى الرضا صلوات الله على جده وعليه ودعوت الله إزالتها عنى إلا أستجيب لى وزالت عنى تلك الشدة ، وهذا شيء جربته مراراً فوجدته كذلك ، أماتنا الله على محبته وأهل بيته صلى الله عليه وآله وسلّم وعليهم أجمعين " . اهـ

- قال الحافظ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ( 1 / 163 )
" فاشتري له دار بسبعين ألف درهم وهي التي فيها قبره بحضرة الهجرتين وقد رأيت جماعة من أهل العلم وأهل الفضل إذا هم أخذهم أمر قصد إلى قبره فسلم عليه ودعا بحضرته وكان يعرف الإجابة وأخبرنا مشايخنا قديما أنهم رأوا من كان قبلهم يفعله ". اهـ

- ابن حجر فى تهذيب التهذيب ( 11 / 260 )
" وقال الحاكم سمعت أبا على النيسابورى يقول : كنت فى غم شديد فرأيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام كأنه يقول لى صر إلى قبر يحيى بن يحيى واستغفر وسل تقض حاجتك ، فأصبحت ففعلت ذلك فقضيت حاجتى " . اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 03, 2018 10:44 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

- سير أعلام النبلاء ( 10 / 107 )
قال فى حديثه عن السيدة نفيسة " وكان أخوها القاسم رجلاً صالحاً زاهداً خيراً، سكن نيسابور وله بها عقب منهم السيد العلوى الذى يروى عنه الحافظ البيهقى . وقيل كانت من الصالحات العوابد والدعاء مستجاب عند قبرها بل وعند قبور الانبياء والصالحين وفى المساجد وعرفة ومزدلفة وفى السفر المباح " . اهـ

- سير أعلام النبلاء ( 21 / 251 ، 252 )
فى ترجمة الحجرى قال " الشيخ الإمام العلامة المعمر المقرئ المجود المحدث الحافظ الحجة شيخ الإسلام أبو محمد عبد الله بن محمد الرعينى الحجرى الأندلسى المربى المالكى سمعت أبا الربيع بن سالم يقول : صادف وقت وفاته قحط فلما وضعت جنازته توسلوا به إلى الله فسقوا ، وما اختلف الناس إلى قبره مد الأسبوع إلا فى الوحل " . اهـ

- الحافظ الخطيب البغدادى تاريخ بغداد ( 1 / 123 )
" قال : حدثنا أبو عبد الله محمد بن على بن عبد الله الصورى قال سمعت أبا الحسين محمد بن أحمد بن جميع يقول سمعت أبا عبد الله بن المحاملى : يقول أعرف قبر معروف الكرخى منذ سبعين سنة ، ما قصده مهموم إلا فرج الله همه .
وقال : سمعت الشافعى يقول : إنى لأتبرك بأبى حنيفة وأجيء إلى قبره فى كل يوم - يعنى زائرا - فإذا عرضت لى حاجة صليت ركعتين وجئت إلى قبره، وسألت الله تعالى الحاجة عنده فما تبعد عنى حتى تقضى " . اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 03, 2018 10:45 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

- تاريخ بغداد ( 1 / 120 )
" باب ما ذكر فى مقابر بغداد المخصوصة بالعلماء والزهاد بالجانب الغربى فى أعلا المدينة مقابر قريش. قال: سمعت الحسن بن إبراهيم أبا على الخلال يقول: ما همنى أمر فقصدت قبر موسى بن جعفر فتوسلت به إلا سهل لى ما أحب " . اهـ

المنتظم لابن الجوزى (حتى 257هـ) ( 9 / 89 )
" ذكر بإسناده عن الحسن بن الحسين الأستراباذى قال أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمدان القطيعى قال الحسن بن إبراهيم الخلال يقول: ما أهمنى أمر فقصدت قبر موسى بن جعفر فتوسلت به إلا سهل الله لى ما أحب " .

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 03, 2018 10:46 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

- قال ابن حجر فى تهذيب التهذيب ( 7 / 339 )
" وقال الحاكم فى تاريخ نيسابور قال : وسمعت أبا بكر محمد بن المؤمل بن الحسن بن عيسى يقول : خرجنا مع إمام أهل الحديث أبى بكر بن خزيمة وعديله أبى على الثقفى مع جماعة من مشائخنا - وهم إذ ذاك متوافرون - إلى زيارة قبر على بن موسى الرضا بطوس قال : فرأيت من تعظيمه - يعنى بن خزيمة - لتلك البقعة وتواضعه لها وتضرعه عندها ما تحيرنا " . اهـ

- تهذيب التهذيب ( 11 / 260 )
" وقال بشر بن الحكم النيسابورى : حزرنا فى جنازة يحيى بن يحيى مائة ألف إنسان. وقال الحاكم : سمعت أبا على النيسابورى يقول : كنت فى غم شديد فرأيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام كأنه يقول لى : صر إلى قبر يحيى بن يحيى واستغفر وسل تقض حاجتك ، فأصبحت ففعلت ذلك فقضيت حاجتى " . اهـ

- سير أعلام النبلاء ( 16 / 162 )
" حدث أبو الحسن رحمه الله من أصول صحيحة سمعته يقول: رأيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنـام فتبعته حتى دخل فوقف على قبر يحيى بن يحيى وتقدم وصف خلفه جماعة من الصحابة وصلى عليه ثم التفت فقال هذا القبر أمان لأهل هذه المدينة " . اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 03, 2018 10:47 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

- تهذيب التهذيب لابن حجر ( 5 / 310 )
قال فى ترجمة عبد الله بن غالب الحدانى أبو قريش - الذى روى له البخارى فى الأدب، والترمذى ما نصه " قال نوح بن قيس عن عون بن أبى شداد أن عبد الله بن غالب كان يصلى الضحى مائة ركعة ويقول : لهذا خلقنا وبهذا أمرنا . قتل يوم التروية فكان الناس يأخذون من تراب قبره كأنه مسك " . اهـ
- معجم البلدان لياقوت الحموى ( 1 / 306 )
قال " قطيعة أم جعفر وبها قبر عبد الله بن أحمـد بن حنبل رضى الله عنه ، دفن هناك بوصية منه . وذاك أنه قال قد صح عندى أن بالقطيعة نبياً مدفوناً ، ولأن أكون فى جوار نبى أحب إلى من أن أكون فى جوار أبى " . اهـ
- سير أعلام النبلاء ( 18 / 279 )
" قال الحافظ ابن عساكر : سمعت الحسين بن محمد يحكى عن ابن خيرون أو غيره أن الخطيب ذكر أنه لما حج شرب من ماء زمزم ثلاث شربات وسأل الله ثلاث حاجات أن يُحدِّث بتاريخ بغداد بها وأن يملى الحديث بجامع المنصور وأن يدفن عند بشر الحافى فقضيت له الثلاث " . اهـ
- صحيح ابن حبان ( 11 / 308 )
قال ( أخبرنا ثابت بن إسماعيل بن إسحاق ببغداد عند قبر معروف الكرخى قال حدثنا محمد بن الوليد البسرى قال حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة عن محمد بن إسحاق عن محمد بن إبراهيم التيمى عن سعيد بن المسيب عن معمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " لا يحتكر إلا خاطئ " ) . اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 03, 2018 10:47 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

- صيانة صحيح مسلم للحافظ ابن الصلاح ( 1 / 64 )
قال عن الإمام مسلم " قلت قد زرت قبره بنيسابور وسمعنا عنده خاتمة كتابه الصحيح وغير ذلك رضى الله عنه وعنا ونفعنا بكتابه وبسائر العلم آمين آمين".اهـ

- التقييد للحافظ ابن نقطة الحنبلى ( 1 / 238 ، 239 )
قال فى ترجمة الحسن بن محمد بن إبراهيم بن أحمد بن على بن حيوية أبو نصر اليونارتى " حضرت موته وخرج الناس إلى قبره أفواجا وأملى شيخنا الحافظ أبو موسى عند قبره مجلساً فى مناقبه ، وكان عامة فقهاء أصبهان تلاميذه حـتى شيخنا الحافظ أبو موسى عليه تفقه وروى عنه الحديث سألنى شيخنا السلفى بالإسكندرية عن شيوخ أصبهان فذكرت له الرستمى فقال أعرفه فقيها متنسكا " . اهـ

- الحافظ السلفى فى معجم السفر ( 1 / 81 )
" كان شيخا صالحا سريع الدمعة ، وقد حج وقال : ما لى حسرة سوى زيارة قبر النبى وصاحبيه فقد حججت ولم أزر "

- أبو القاسم بن بلبان فى تحفة الصديق ( 1 / 46 )
" قال قرأت على أبى القاسم عبد الرحمن بن مكى بن الحاسب بثغر الإسكندرية عند قبر أبى طاهر أحمد بن محمد السلفى بباب الأخضر " . اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 03, 2018 10:50 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
وبعد هذا العرض لأقول وأحوال الأئمة نحو القبر الشريف وقبور الصالحين

نقول :
أما ابن تيمية فلم يذكر قول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " الرفيق الأعلى " ولا مرة .

وللعلم فإنه لم يذكر قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بلفظ " القــبر المكرم " إلا مرتين ، كما فى ( مجموع الفتاوى 27 / 323 – 324 )
ولم يقل القبر الشريف إلا مرتين ، كما فى زيارة القبور ( 1 / 26 ) ، مجموع الفتاوى ( 27 / 76 )

ثم انظر إلى أصحابه وهم يصفون قبره فى مراثيهم :

قال صاحب العقود الدرية ( 1 / 471 ) :

قد أودع القبر الشريــف علومه .
عجبا لوسع القبر بحرا سائلا .
قد كان لا يحتاج طالب علمـه .
كثر السؤال وليس يلقى سائلا .

قلت :
أصبح القبر الشريف هو قبر ابن تيمية ، وأما قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فهو محرم زيارته.
فإنا لله وإنا إليه راجعون


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 06, 2018 10:38 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
42 - أدلة زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم
زيارة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم – وهو الحـى فى قــبره صلى الله عليه وآله وسلّم – لا تحتاج إلى دليل ، ولو قلت لأى متفلسف : ما دليلك على أنه يجب أن تثق بالله فلن يستطيع أن يأتى بنص فيه قول من قرآن أو سنة بلفظ : لا بد أن تثق بالله، ثقوا بالله ، وهكذا ..
ولكن لمن لم يصابوا بفيروس الحرمان من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، أو من أصيب ويسأل الله أن يبرأ، نقدم البراهين الدالة ( من القرآن والسنة والإجماع ) على زيارة قبر - من زار قبر نبى الله موسى عليه السلام فى الإسراء والمعراج وهو على البراق ( زيارة بشد رحل ، إن شئت قلت : الصادق الأمين صلى الله عليه وآله وسلّم ، أو أمين الله جبريل ، أو كلاهما شد الرحال بأطهر دابة فى أشرف وقت ) .

أولاً : القرآن الكريم
أما الدليل من القرآن الكريم قوله تعالى: ( وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا)
(النساء 64)
وأما الاستدلال بهذه الآية ، فإنه لم يأت قبل ابن تيمية عالم مسلم قال أنها محدودة ومقيدة بحياة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وأنها تسقط بعد وفاته ، بل إنه من الصحابة والتابعين وعلماء القرون الثلاثة الأولى حتى الآن من صرح تصريحاً واضحاً بأن إتيان المسلمين إلى قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وطلب الاستغفار منه - استدلالاً بهذه الآية - أمر مشروع ، حتى جاء ابن تيمية وأتى بما لم يقله عـالم من قبله ، وبلا دليل ، وبلا نقل لقول صحابى أو تابعى أو سلفى - ولو قول عالم واحد من علماء المسلمين - فيه أن هذه الآية لا يصح العمل بها بعد انتقال الرسول صلى الله عليه وآله وسلّم إلى الرفيق الأعلى .

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 06, 2018 10:39 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
وها نحن ننقل أقوال الصحابة والتابعين وعلماء الأمة :
1- الصحابى الجليل عبد الله بن مسعود .
فقد أخرج سعيد بن منصور والحاكم والطبرانى وغيرهم عن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه قال : إن فى سورة النساء لخمس آيات ما يسرنى أن لى بها الدنيا وما فيها - وقد علمت أن العلماء إذا مروا بها يعرفونها -
(إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ ۖ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا)
(النساء 40)
وقوله تعالى:
(إِن تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلًا كَرِيمًا)
(النساء 31) وقوله تعالى :
(إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ)
(النساء 116) وقوله تعالى :
(وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا)
(النساء 64) وقوله تعالى :
( وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا)
(النساء 110)
قال عبد الله : ما يسرنى أن لى بها الدنيا وما فيها
قلت :
ووجه الدلالة واضح وخاصة فى جملة - وقد علمت أن العلماء إذا مروا بها يعرفونها - وفى رواية من طريق آخر رواه البيهقى فى شعب الإيمان ( 2 / 376 ) عن ابن مسعود قال : إنى لأرجو أن لا يقرأ أحدهم الآيات
( ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا)
(النساء 110) إلا غفر الله له
(وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا)
(النساء 64) و
(وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ)
(النساء 110) و
(وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ)
(آل عمران 135)
ونص كلامه يدل على أنه جعلها آية عامة للأمة ولم يقصرها على الصحابة وحدهم.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 06, 2018 10:40 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

2- سعيد بن جبير رضى الله عنه أحد سادات التابعين .
عن سعيد بن جبير قال : الاستغفار على نحوين : أحدهما فى القول والآخر فى العمل .
فأما استغفار القول فإن الله يقول :
(وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ )
(النساء 64) وأما استغفار العمل فإن الله يقول:
( وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ)
( الأنفال 33) فعنى بذلك أن يعملوا عمل الغفران، ولقد علمت أن أناسا سيدخلون النار وهم يستغفرون الله بألسنتهم ممن يدعى بالإسلام ومن سائر الملل

قلت :
فها هو أحد سادات السلف سعيد بن جبير يستدل بالآية أنها أحد نوعى الاستغفار فاعقل ذلك .
وها نحن نورد المصادر التى ذكر فيها علماء الأمة الاحتجاج بالآية الكريمة - على سبيل الإجمال - ثم سنفصل ذلك قريباً إن شاء الله .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 10, 11, 12, 13, 14, 15, 16 ... 32  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 11 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط