موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 12, 13, 14, 15, 16, 17, 18 ... 32  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 06, 2018 10:55 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636
وقد قال بعض العلماء فى مسألة حكم المسيح عيسى بن مريم بالكتاب والسنة بعد نزوله آخر الزمان ، وتساؤلهم فى أنه سيعلم أحكام القرآن فماذا سيفعل فى الأحكام الخاصة بسنة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ؟

قالوا :

سيذهب إليه ويسأله ولا يأخذ بأقوال أحد من الأئمة الأربعة أبى حنيفة ومالك والشافعى وأحمد .

قلت : وفى الحديث السابق ما يدل عليه .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 06, 2018 10:56 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636

إذا وعيت هذا علمت الرد على ما قاله ابن تيمية فى فتاويه الكبرى (2/6) قال: ( وأما إذا كان قصده بالسفر زيارة قبر النبى دون الصلاة فى مسجده فهذه المسألة فيها خلاف ، فالذى عليـه الأئمة وأكثر العلماء أن هذا غير مشروع ولا مأمور به ) .

قلت :
1- أتحدى أتباع ابن تيمية أن يأتوا بنص للأئمة أبى حنيفة أو مالك أو الشافعى أو أحمد بن حنبل فيه الجملة التى قالها ابن تيمية .
2 - زار سيد الخلق صلى الله عليه وآله وسلّم كليم الله موسى عليه السلام ولم يصل عنده.
3- هل تعتقد أن هناك مسألة فى الفقه تقول:لو أن أحداً زار رسول الله عليه وسلم ثم سمع الأذان فإنه لا يصلى ويقول أنا أتيت للزيارة فقط ؟. من هم هؤلاء الأئمة ، وأكثر العلماء الذين تكلم عنهم ابن تيمية ؟.

ثالثا : الإجمــاع
قال القاضى عياض فى الشفاء ( 2 / 68 ، 69 )
"وزيارة قبره صلى الله عليه وآله وسلّم سنة من سنن المسلمين مجمع عليها وفضيلة مرغب فيها".اهـ
وقال ابن هبيرة الحنبلى ( 499 - 560 هـ ) فى كتابه : اتفاق الأئمة –


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 06, 2018 10:57 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636
وقال ابن هبيرة الحنبلى ( 499 - 560 هـ ) فى كتابه : اتفاق الأئمة –
وقد طبع حديثاً باسم : الفقه على مذاهب الأئمة الأربعة ، من منشورات دار الحرمين ، وهذا الكتاب جزء من كتاب : الإفصاح عن معانى الصحاح ، قد اشترط فيه ذكر أقوال الأئمة الأربعة : أبى حنيفة ومالك والشافعى وأحمد وليس أقوال أصحابهم أو المنتسبين إليهم إلا إذا أشار إلى ذلك

قال فى ( 1 / 337 ، 338 ) " واختلفوا : أى الحرمين أفضل؟ فقال مالك وأحمد – فى إحدى روايتيه : المدينة أفضل . وقال أبو حنيفة والشافعى وأحمد – فى الرواية الأخرى – مكة أفضل . وأما موضع حوى جسد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فهو أشـرف وأفضل بلا خلاف " . اهـ
ثم قال فى (1 / 339 )
" واتفقوا على استحباب زيارة قبر المصطفى صلى الله عليه وآله وسلّم وصاحبيه المدفونين عنده : أبى بكر وعمر معه – رضى الله عنهما – ، وندبوا إليه " .اهـ بحروفه

قال الشوكانى فى نيل الأوطار ( 5 / 181 )
" وزيارة قبره صلى الله عليه وآله وسلّم من السنن الواجبة . كذا قال عبد الحق ، واحتج أيضاً من قال بالمشروعية بأنه لم يزل دأب المسلمين القاصدين للحج فى جميع الأزمان على تباين الديار واختلاف المذاهب الوصول إلى المدينة المشرفة لقصد زيارته ، ويعدون ذلك من أفضل الأعمال ولم ينقل أن أحدا أنكر ذلك عليهم فكان إجماعا " .اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 06, 2018 10:58 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636
نبذة من أقوال علماء الأمة فى زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم

وقد صح عن قتادة أن عمر بن الخطاب قال لكعب:

ألا تتحول إلى المدينة، فيها مهاجر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وقبره.

قال كعب: إنى وجدت فى كتاب الله المنزل أن الشام كنز الله من أرضه، وبها كنزه من خلقه

فمذهب عمر بن الخطاب وقتادة شد الرحال إلى زيارة قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .

وسوف نقدم أثناء مناقشة كلام ابن تيمية آثاراً فيها زيارة ما لا يقل عن ثمانية من الصحابة لقبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .

وها - نحن - ذا نقدم أقوال أهل العلم فى زيارة قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 06, 2018 11:00 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636
قال شيخ الإسلام السبكى فى كتابه شفاء السقام فى زيارة خير الأنام ( 68 ، 69 , 70 ) ما نصه:
" نصوص العلماء على استحباب زيارة قبر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وبيان أن ذلك مجمع عليه بين المسلمين ".
قال القاضى عياض رحمه الله " وزيارة قبره صلى الله عليه وآله وسلّم سنة بين المسلمين مجمع عليها ، وفضيلة مرغب فيها " .
وقال القاضى أبو الطيب " ويستحب أن يزور - يعنى الحاج – النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بعد أن يحج ويعتمر " .
وقال المحاملى فى (التجريد) " ويستحب للحاج إذا فرغ من مكة أن يزور النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " .
وقال أبو عبد الله الحليمى فى كتابه المسمى بالمنهاج فى شعب الإيمان فى تعظيم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فذكر جملة من ذلك ، ثم قال
" وهذا كان من الذين رزقوا مشاهدته وصحبته، فأما لليوم فمن تعظيمه زيارته ".
قلت : راجع شعب الإيمان للبيهقى ( 2 / 203 ) .
قال الماوردى فى الحاوى
" أما زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فمأمور بها ومندوب إليها " .
وذكر الماوردى فى الأحكام السلطانية باباً فى الولاية على الحجيج قال :
" ولاية الحج ضربان أحدهما على تسيير الحجيج ، والثانى على إقامة الحج ،
أما الأول :
فشرط المتولى أن يكون مطاعاً ذا رأى وشجاعة ، وعليه فى هذه الولاية عشرة أشياء - فذكرها - ثم قال : فإذا قضى الناس حجهم أمهلهم الأيام التى جرت عادتهم بها ، فإذا رجعوا سار بهم على طريق مدينة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ليجمع لهم بين حج بيت الله وزيارة قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم رعاية لحرمته وقياماً بحقوق طاعته ، وذلك - وإن لم يكن من فروض الحج - فهو من مندوبات الشرع المستحبة ، وعبادات الحجيج المستحسنة " .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 06, 2018 11:01 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636

وقال صاحب ( المهدب )
" ويستحسن زيارة قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ".

وقال القاضى حسين : " إذا فرغ من الحج فالسنة أن يقف بالملتزم ، ويدعو ثم يشرب من ماء زمزم ، ثم يأتى المدينة ، ويزور قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ".

وقال الرويانى : " يستحب إذا فرغ من حجه أن يزور قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .
ولا حاجة إلى تتبع كلام الأصحاب فى ذلك مع العلم بإجاعهم وإجماع سائر العلماء عليه ".

والحنفية قالوا :" إن زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم من أفضل المندوبات والمستحبات ، بل تقرب من درجة الواجبات ، ممن صرح بذلك منهم أبو منصور محمد بن مكرم الكرمانى فى مناسكه ، وعبد الله بن محمود بن بلدحى فى شرح (المختار ) .

فى فتاوى أبى الليث السمرقندى فى باب أداء الحج ، روى الحسن بن زياد عن أبى حنيفة أنه قال " الأحسن للحاج أن يبدأ بمكة ، فإذا قضى نسكه مر بالمدينة ، وإن بدأ بها جاز ، فيأتى قريباً من قبر الرسول صلى الله عليه وآله وسلّم فيقوم بين القبـر والقبلة ، فيستقبل القبلة ويصلى على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وعلى أبى بكــر وعمر رضى الله عنهما ، ويترحم عليهما
".


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 06, 2018 11:04 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636
وقال أبو العباس السروجى فى ( الغاية )
" إذا انصرف الحاج والمعتمرون من مكة فليتوجهوا إلى "طيبة" مدينة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم "وزيارة قبره" فإنها من أنجح المساعى ".
وكذلك نص عليه الحنابلة أيضاً ، قال أبو الخطاب محفوظ بن أحمـد بن الحسن الكلوذانى الحنبلى فـى كتاب ( الهداية ) فى آخر باب صفة الحج
"وإذا فرغ من الحج استحب له زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وقبر صاحبيه "

وقال أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن الحسين بن أحمد بن القاسم بن إدريس السامرى فى كتاب ( المستوعب )
باب زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم:

" وإذا قدم مدينة الرسول صلى الله عليه وآله وسلّم استحـب له أن يغتسل لدخولها، ثم يأتى مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام، ويقدم رجله اليمنى فى الدخول، ثم يأتى حائط القبر فيقف ناحية، ويجعل القبر تلقاء وجهه، والقبلة خلف ظهره، والمنبر عن يساره ..." ، ذكر كيفية السلام والدعاء إلى آخره. ومنه " اللهم إنك قلت فى كتابك لنبيك عليه السلام
( وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ)
(النساء 64) ، وإنى قد أتيت مستغفراً ، فأسألك أن توجب لى المغفرة كما أوجبتها لمن أتاه فى حياته " .
" اللهم إنى أتوجه إليك بنبيك صلى الله عليه وآله وسلّم ... " ، وذكر دعاء طويلا، ثم قال " وإذا أراد الخروج عاد إلى قبر رسول الله صلى الله عَلَيْهِ وآله وسلم فودع " .
وانظر هذا المصنف من الحنابلة الألد الخصم – يقصد ابن تيمية – متمذهب بمذهبهم ، كيف نص على التوجه بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وكذلك أبو منصور الكرمانى من الحنفية قال " إن كان أحد أوصاك بتبليغ السلام تقول السلام عليك يا رسول الله من فلان بن فلان ، يستشفع بك إلى ربك بالرحمة والمغفرة ، فاشفع له ".
وسنعقد لذلك باباً فى هذا الكتاب إن شاء الله تعالى .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 06, 2018 11:06 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636

وقال نجم الدين بن حمدان الحنبلى فى ( الرعاية الكبرى )
"ويسن لمن فرغ نسكه زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وقبر صاحبيه رضى الله عنهما ، وله ذلك بعد فراغ حجه ، وإن شاء قبل فراغه " .

ثم قال شيخ الإسلام السبكى ( ص : 78 )
"وقال ابن بطال فى شرح البخارى: قوله صلى الله عليه وآله وسلّم

" ما بين بيتى ومنبرى روضة من رياض الجنة " بعد أن حكى القولين المشهورين قال:

واستدل الثانى بقوله " ارتعوا فى رياض الجنة " يعنى حلق الذكر والعلم ،

قال: ويكون معناه التحريض على زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم والصلاة فى مسجده ". اهـ.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 06, 2018 11:06 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636
قلت :
وأضيف للقارئ أقوال بعض العلماء من أئمة المذاهب قبل ابن تيمية وبعده :

أولاً : الحنفية

الحافظ الطحاوى (321 هـ) فى مختصر اختلاف العلماء (2 / 141 ، 142) قال: ( ماذا يقال لطواف الحج ؟ كان أصحابنا وسفيان والأوزاعى يقولون طواف الزيارة وكان مالك يكره ويعظم أن يقول الرجل زرنا قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وقد روى سفيان الثورى حدثنى محمد بن طارق عن ابن طاووس وأبى الزبير عن ابن عباس وعائشة أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أخر طواف الزيارة إلى الليل. فهذا أولى من غيره وأما ما كرهه مالك من قولهم زرنا قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فلا معنى له لأن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قال: " كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها " ) . اهـ

وفى الدر المختار ( 2 / 626 )
" مكة أفضل منها - أى المدينة - على الراجح إلا ما ضم أعضاءه عليه الصلاة والسلام فإنه أفضل مطلقا حتى من الكعبة والعرش والكرسى ، وزيارة قبره مندوبة بل قيل واجبة لمن له سعة " . اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 06, 2018 11:07 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636
الكمال بن الهمام فى شرح فتح القدير ( 3 / 179 - 181 ) قال: " المقصد الثالث: فى زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم . قال مشايخنا رحمهم الله تعالى: من أفضل المندوبات - وفى شرح المختار أنها تقرب من الوجوب - لمن له سعة .
روى الدارقطنى والبزار عنه عليه الصلاة والسلام : " من زار قبرى وجبـت له شفاعتى ". اهـ

ملا على القارئ الحنفى فى شرحه على الشفاء قال :

" وقد فرط ابن تيمية من الحنابلة حيث حرم السفر لزيارة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم كما أفرط غيره، حيث قال: كون الزيارة قربة معلومة من الدين بالضرورة، وجاحده محكوم عليه بالكفر. ولعل الثانى أقرب إلى الصواب، لأن تحريم ما أجمع العلماء فيه بالاستحباب يكون كفراً لأنه فوق تحريم المباح المتفق عليه فى هذا الباب"
انتهت عبارته .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 06, 2018 11:10 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636
شهاب الدين الخفاجى الحنفى
قال رحمه الله تعالى فى شرح الشفاء بعد قول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " لعن الله قوما اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد" واعلم أن هذا الحديث هو الذى دعا ابن تيمية ومن تبعه كابن القيم إلى مقالته الشنيعة التى كفروه بها، وصنف فيها السبكى مصنفاً مستقلاً، وهى منعه من زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وشد الرحال إليه، وهو كما قيل :
لمهبط الوحى حقا ترحل النجب
وعند ذلك المرجى ينتهى الطلب
فتوهم أنه حمى جانب التوحيد بخرافات لا ينبغى ذكرها ، فإنها لا تصدر عن عاقل فضلاً عن فاضل ، سامحه الله تعالى " ، انتهت عبارة الشهاب الخفاجى .
انتهى كلام ملا على القارى وكلام الشهاب الخفاجى نقلا من شـواهد الحق فى الاستغاثة بسيد الخلق للنبهانى ( ص 185 ) .
الطحطاوى فى حاشيته على مراقى الفلاح ( 1 / 486 ) قال :
" فصل فى زيارة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم : قالوا : إن كان الحج فرضا قدمه عليها وإلا تخير. والأولى فى الزيارة تجريد النية لزيارة قبره صلى الله عليه وآله وسلّم . وقيل ينوى زيارة المسجد أيضاً لأنه من المساجد الثلاث التى تشد إليها الرحال. قوله ( حرض ) أى حث عليها قال فى القاموس حرضه تحريضا حثه فعطف قوله وبالغ عطف مغاير قوله وبالغ فى الندب إليها أى فى طلبها والمبالغة بذكر الوعيد على الترك والوعد على الفعل ". اهـ
ابن عابدين فى حاشيته ( 2 / 627 ) قال :
" قوله : ولينو معه الخ ، قال ابن الهمام : والأولى فيما يقع عند العبد الضعيف تجريد النية لزيارة قبره عليه الصلاة والسلام ، ثم يحصل له إذا قدم زيارة المسجد أو يستمنح فضل الله تعالى فى مرة أخرى ينويها فيها لأن فى ذلك زيادة تعظيمه وإجلاله، ويوافقه ظاهر ما ذكرناه من قوله " من جاءنى زائرا ". الحديث ". اهـ

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 06, 2018 11:11 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636
ثانياً : المالكيــة
ابن المواز (180 - 269 هـ ) ذكر فى كتابه فى كتاب الحج فى باب ما جاء فى الوداع - نقلا عن شفاء السقام فى زيارة خير الأنام ( ص 81 ) -
" قال أشهب : وقال مالك فى وداع البيت: ما يعرف فى كتاب الله ولا سنة رسوله عليه السلام الوداع ، إنما هو الطواف بالبيت ، قلت لمالك: أفترى هذا الطواف الذى يودع به أهو الالتزام ، قال : بل الطواف ، وإنما قال فيه عمر آخر النسك الطواف بالبيت.قيل لمالك : فالذى يلتزم ، أترى له أن يتعلق بأستار الكعبة عند الوداع ، قال: لا ، ولكن يقف ويدعو ، قيل له وكذلك عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، قال : نعم " . اهـ
القاضى عياض اليحصبى فى كتابه : الشفاء ( 2 / 68 – 69 ) قال
" وزيارة قبره صلى الله عليه وآله وسلّم سنة من سنن المسلمين مجمع عليهـا وفضيلة مرغب فيها" .
" وكره مالك أن يقال: زرنا قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وقد اختلف فى معنى ذلك، فقيل كراهية الاسم لما ورد من قوله صلى الله عليه وآله وسلّم " لعن الله زوارات القبور " وهذا يرده قوله " نهيتم عن زيارة القبور فزوروها " وقوله " من زار قبرى " فقد أطلق اسم الزيارة وقيل: لأن ذلك لما قيل إن الزائر أفضل من المزور، وهذا أيضاً ليس بشيء، إذ ليس كل زائر بهذه الصفة وليس هذا عموماً، وقد ورد فى حديث أهل الجنة زيارتهم لربهم، ولم يمنع هذا اللفظ فى حقه تعالى. وقال أبو عمران رحمه الله: إنما كره مالك أن يقال طواف الزيارة وزرنا قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لاستعمال الناس ذلك بينهم بعضهم لبعض، وكره تسوية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم مع الناس بهذا اللفظ وأحب أن يخص بأن يقال سلمنا على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وأيضاً فإن الزيارة مباحة بين الناس. وواجب شد المطى إلى قبره صلى الله عليه وآله وسلّم واجب – يريـد بالوجـوب هنا وجـوب ندب وترغيـب وتأكيـد لا وجوب فـرض " . اهـ كلام القاضى عياض


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 06, 2018 11:12 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636
الإمام القرطبى فى التفسير ( 10 / 198 ) قال:
فى قوله تعالى :
(وَآتَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً ۖ)
(النحل 122) " قيل الولد الطيب ، وقيل الثناء الحسن ، وقيل النبوة ، وقيل الصلاة ، مقرونة بالصلاة على محمد عليه السلام فى التشهد ، وقيل إنه ليس أهل دين إلا وهم يتولونه ، وقيل بقاء ضيافته وزيارة قبره ، وكل ذلك أعطاه الله وزاده صلى الله عليه وآله وسلّم " . اهـ
أبو الوليد محمد بن رشد المالكى فى شرح العينية المسمى بكتاب " البيان والتحصيل" فى كتاب الجامع - نقلا عن شفاء السقام فى زيارة خير الأنام ( ص : 72 ، 73 ) - قال فى سلام الذى يمر بقبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم
" وسئل عن المار بقبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، أترى أن يسلم كلما مر ؟ قال : نعم ، أرى ذلك عليه أن يسلم عليه إذا مر به ، وقد أكثر الناس من ذلك ، فأما إذا لم يمر به فلا أرى ذلك " . اهـ
ابن جزى الكلبى الغرناطى (693–741 هـ) فى القوانين الفقهية (1/ 95) قال : " الباب العاشر فى زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وذكر الحـرم والمواضع المقدسة ينبغى لمن حج أن يقصد المدينة فيدخل مسجد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فيصلى فيه، ويسلم على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وعلى ضجيعيه أبى بكر وعمر رضى الله عنهما ويتشفع به إلى الله ويصلى بين القبر والمنبر ، ويودع النبى صلى الله عليه وآله وسلّم إذا خرج من المدينة. والمدينة أفضل من مكة خلافاً للشافعى وكلاهما حرم " . اهـ

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 06, 2018 11:13 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636
أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن المغربى ( 902 - 954 هـ ) فى مواهب الجليل ( 3 / 400 ) قال :
" خبر ابن أبى فديك عن بعض من أدركه قال : بلغنا أن من وقف عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فقال
(إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)
(الأحزاب 56) صلى الله عليك يا محمد يقولها سبعين مرة، ناداه ملك صلى الله عليك يا فلان ، لم تسقط لك اليوم حاجة .
وقال أيضاً في نفس المصدر ( 3 / 344 ) فرع : قال الشيخ زروق فى شرح الإرشاد وتوقف
الشيخ عيسى الغبرينى فى ناذر زيارته صلى الله عليه وآله وسلّم لعدم النص ، واستظهر غيره اللزوم لتحقق القربة ، وأنكر ابن العربى زيارة قبر غيره عليه السلام للتبرك ، وعده الغــزالى فى المندوبات وأجــاز الرحــلة له فى آداب السـفر ، ونقل ابن الحاج كلامه بنصه وحروفه فانظره انتهى .

وقال السيد السمهودى فى تاريخ المدينة بعد أن ذكر كلام الشافعية فى نذر زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " وقال العبدى من المالكية فى شرح الرسالة : وأما النذر للمشى إلى المسجد الحرام والمشى إلى مكة فله أصل فى الشرع وهو الحج والعمرة إلى المدينة لزيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم – وهو – أفضل من الكعبة ومن بيت المقدس وليس عنده حج ولا عمرة فإذا نذر المشى إلى هذه الثلاثة لزمه فالكعبة متفق عليها ويختلف أصحابنا فى المسجدين الآخرين " . اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 06, 2018 11:14 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636
شرح العلامة الزرقانى على المواهب اللدنية للقسطلانى ( 8 / 314 - 315 )
قال " تعليقاً على قول القسطلانى - ورأيت مما نسب للشيخ تقى الدين بن تيمية فى منسكه : ومالك من أعظم الأئمة كراهية لذلك - يريد زيارة القبر الشريف - يقال له فى أى كتاب نص على كراهيته فإنه نص فى رواية ابن وهب عنه وهو من أجل أصحابه على أن يقف للدعاء ، وأقل مراتب الطلب الاستحباب، وجزم به الحافظ أبو الحسن القابسى وأبو بكر بن عبد الرحمن وغيرهما من أئمة مذهب مالك وجزم به العلامة خليل بن إسحق فى مناسكه. أفلا يستحى هذا الرجل - يعنى ابن تيمية - من تكذيبه بما لم يحط بعلمه وليس فى قوله فى المبسوط (لا أرى أن يقف عند القبر للدعاء) تصريح بالكراهة لجواز أنه أراد خلاف الأولى، مع إنا إذا سلكنا الترجيح على طريقة أصحاب الحديث، فرواية ابن وهب مقدمة لاتصالها على رواية إسماعيل لأنه لم يدرك مالكاً فهى منقطعة
(والحكاية المروية عنه أنه أمر المنصور أن يستقبل القبر وقت الدعاء كذب على مالك كذا قال والله أعلم) تبرأ منه لأن الحكاية رواها أبو الحسن على بن فهر فى كتابه فضائل مالك ومن طريقة الحافظ أبى الفضل عياض فى الشفاء بإسناد لا بأس به، بل قيل إنه صحيح، فمن أين أنها كذب وليس فى رواتها كذاب ولا وضاع ولكنه لما ابتدع له مذهبا - وهو عدم تعظيم القبور وإنها إنما تزار للاعتبار والترحم بشرط أن لا يشد إليها رحل - صار كل من خالف ما ابتدعه بفاسد عقله عنده كالصائل لا يبالى بما يدفعه فإذا لم يجد له شبهة واهية يدفعه بها بزعمه انتقل إلى دعوى أنه كذب على من نسب إليه، مباهتة ومجازفة، وقد أنصف من قال فيه: علمه أكبر من عقله ". اهـ بحروفه

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 12, 13, 14, 15, 16, 17, 18 ... 32  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط