موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 15, 16, 17, 18, 19, 20, 21 ... 32  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 11:01 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24625
51 - تحقيق مذهب الإمام مالك فى مسألة الدعاء
عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم استقبال القبر النبوى وقت الدعاء
المنقول عن الإمام مالك رحمه الله له روايتان غير متعارضتين:
الرواية الأولى :
رواية ابن وهب صاحب الإمام مالك قال:" وقال مالك إذا سلم على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ودعا يقف ووجهه إلى القبر لا إلى القبلة ويدنو ويسلم ولا يمس القبر بيده ". اهـ
فهذه الرواية واضحة فى نقطتين:
أولاهما : الدعاء عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .
وثانيهما : استقبال القبر النبوى عند الدعاء وعدم استدبار النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .
والدعاء عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم معروف ومشهور عند الإمام مالك، ومذهب مالك جواز الدعاء بل واستحبابه والدليل على ذلك ما يلى:
أ - رواية ابن وهب السابق ذكرها ودعوى أن كلمة دعا بمعنى: صلى على النبى تحريف للكلم عن موضعه. وابن وهب من أجل أصحاب الإمام مالك.
ب - نص ابن المواز - الذى ولد قبل ميلاد ابن تيمية بـ 481 سنة أى ما يقرب من خمسة قرون على الآتى " قال أشهب قيل لمالك فالذى يلتزم، أترى له أن يتعلق بأستار الكعبة عند الوداع، قال: لا، ولكن يقف ويدعو، قيل له: وكذلك عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، قال: نعم ". اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 11:02 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24625

ج – نقل الإمام النووى فى كتاب رؤوس المسائل عن الحافظ أبى موسى الأصبهانى أنه روى عن مالك بن أنس الإمام رحمه الله أنه قال: " إذا أراد الرجل أن يأتى قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فيستدبر القبلة ويستقبل النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ويصلى عليه ويدعو ". اهـ
د – كتب المالكية المعروفة كلها ومنها الموازية لابن المواز وهى من أشهر كتب المالكية القديمة وكتاب الشفا للقاضى عياض و المدخل لابن الحـاج والقوانين الفقهية لابن جزى (1/95) ومواهب الجليل لأبى عبد الله المغربى (3/400) وشرح الزرقانى، وما نقل عن عبد الحق الاشبيلى وأبى الحسن القابسى وأبى بكر بن عبد الرحمن والعلامة خليل فى منسكه وغيرهم.
ولنا تساؤل :
هل هناك كتاب واحد فى فقه المالكية ذكر أنه لا يستحب الدعاء عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أو المنع من ذلك أو تضعيف قصة مالك مع أبى جعفر المنصور قبل مولد ابن تيمية .. لا يوجد مطلقاً.
وتذكر كتب ومراجع المالكية حادثة المنصور مع الإمام مالك ونصها كما فى الشفاء للقاضى عياض (446 - 532 هـ):
" حدثنا محمد بن حميد قال: ناظر أبو جعفر المنصور أمير المؤمنين مالكاً فى مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فقال له مالك: يا أمير المؤمنين لا ترفع صوتك فـى هـذا المسجد فإن الله تعالى أدب قوماً فقال:
(لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ)
(الحجرات 2)، ومدح قوما فقال:
(إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ)
(الحجرات 3) .. وذم قوماً فقال: (إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ)
(الحجرات 4) ، وإن حرمته ميتاً كحرمته حياً فاستكان لها أبو جعفر ، وقال : يا أبا عبد الله أستقبل القبلة وأدعو أم أستقبل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، فقال: ولم تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك ووسيلة أبيك آدم عليه السلام إلى الله تعالى يوم القيامة، بل استقبله واستشفع به فيشفعه الله ". اهـ
وهذه القصة تلقاها المالكية وجمهور الأمة بالقبول ولم يعلم أحد قبل ابن تيمية رفضها أو ضعفها أو قال أنها مخالفة للشريعة أو لمذهب مالك وأتحدى أى إنسان أن يأتى بمن لم يقبلها أو يضعفها قبل ابن تيمية كما أن إسناد هذه القصة فى أسوأ أحوالها ليس الوضع والكذب، فإن ابن تيمية اتهم رجلاً يسمى محمد بـن حميد الرازى بوضعها.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 11:03 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24625
ومحمد بن حميد هذا قد ارتضاه وأثنى عليه طائفة من الأئمة والعلماء، وجرحه وضعفه آخرون

وروى له أحمد و الترمذى وأبو داود وغيرهما ..

ومحمد بن حميد هذا توفى سنة (248 هـ) أى توفى قبل وفاة ابن تيمية بـ (480) سنة ..

فهل يعقل أن يسكت المالكية وأصحاب مالك الكبار أحياء على ما حكاه محمد بن حميد،

ثم يأتى ابن تيمية بعده بعدة قرون ويكتشف ما لم يكتشفه المالكية.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 11:04 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24625
الرواية الثانية:
قال الإمام مالك فى المبسوط - للقاضى إسماعيل ولم يقابـل مالكاً أصلاً - "وليس يلزم من دخل المسجد وخرج منه من أهل المدينة الوقوف بالقبر وإنما ذلك للغرباء ". اهـ وقال فيه أيضاً: " لا بأس لمن قدم من سفر أو خرج إلى سفر أن يقف على قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فيصلى عليه ويدعو له ولأبى بكر وعمر فقيل له إن ناساً من أهل المدينة لا يقدمون من سفر ولا يريدونه يفعلون ذلك فى اليوم مرة أو أكثر وربما وقفوا فى الجمعة أو فى الأيام المرة أو المرتين أو أكثر عند القبر فيسلمون ويدعون ساعة فقال : لم يبلغنى هذا عن أحد من أهل الفقه ببلدنا وتركه واسع ولا يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها، ولم يبلغنى عن أول هذه الأمة وصدرها أنهم كانوا يفعلون ذلك ويكره إلا لمن جاء من سفر أو أراده ". اهـ
كلام الإمام مالك واضح .. فهو يجيب عن مسألة واضحة وهى ناس لا يقدمون من سفر ولا يريدون سفر يأتون فى اليوم مرة أو مرتين ويدعون ساعة فأجاب بالآتى:
1- أنه لم يبلغه عن أحد من أهل الفقه أنه دعا فترة طويلة كل يوم مرة أو مرتين أو أكثر.
2- أن ترك فعل ذلك واسع أى ممكن ، أى ليس هناك إلزام للدعاء بهذه الكيفية بطول هذا الوقت وأن من ترك ذلك فليس عليه تضييق فى الشريعة ولا يكون مجانبـاً للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم ( الدعاء بالساعات ).
3- لم يبلغه عن صدر الأمة الدعاء بالساعة مرة أو مرتين يومياً لعدة أيام فى الأسبوع.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 11:05 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24625
4- ويكره فقط - المكروه - ما لا يذم فاعله ويمدح تاركه - إلا لمن جاء من سفر أو أراد أن يسافر أى أن الدعاء نفسه يجوز عند قبر النبى لمن جاء من سفر أو أراد أن يسافر .. أى أنه يبيح:
- الدعاء عند القبر إذا كان فترة بسيطة وليس بالكيفية السابقة.
- كما يجيزه أيضاً للمسافرين والقادمين من السفر.

وبذلك يظهر أن الإمام مالك لم يحرم أو يبدع من دعا عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وأنه كره كثرة التردد فترات طويلة للدعاء عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم إلا للقادمين من سفر أو المسافرين فبان من ذلك عدم التعارض فى الروايات عن مالك.

ثم إن هناك نقطة هامة وهى: من الذين يدعون؟ الإجابة ناس. يعنى ليس واحدا ولا اثنين بل ناسا أى مجموعة فى العصرالذى شهد له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم بالخيرية، من أين؟ من أهل المدينة. فى أى زمن؟ فى زمن مالك بن أنس (93- 179هـ) فانتبه.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 11:07 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24625
هذا وقد أخطأ ابن تيمية فى مسألة استقبال القبر والدعاء عنده خمسة عشر خطأ على الأقل:
الخطأ الأول: قال فى مجموع الفتاوى (26/145):
( ولا يقف عند القبر للدعاء لنفسه فإن هذا بدعة ). اهـ
الخطأ الثانى: قال فى مجموع الفتاوى (26/146):
( ولم يكن أحد من الصحابة يقف عنده يدعو لنفسه ). اهـ
وقال أيضا فى مجموع الفتاوى (27/110):
( وكذلك لم يكن أحد من أصحاب النبى يقصد الدعاء عند قبر أحد من الأنبياء لا قبر نبينا ولا قبر الخليل ولا غيرهما ولهذا ذكر الأئمة كمالك وغيره أن هذا بدعة ). اهـ
الــــرد:
أ- أسقطنا كلام وإدعاء ابن تيمية بذكرنا دعاء ستة من الصحابة وأثر ابن أبى فديك .. فإن كان ابن تيمية لا يدرى فتلك مصيبة وإن كان يدرى فالمصيبة أعظم، وقد انتقل النبى صلى الله عليه وآله وسلّم إلى الرفيق الأعلى عن مائة ألف من الصحابة، فهل اطلع ابن تيمية على أفعالهم كلهم.
ب- قوله ( لم يكن أحد من أصحاب النبى يقصد الدعاء عند قبر أحد من الأنبياء لا قبر نبينا ولا قبر الخليل ولا غيرهما )
نوع من أنواع الادعاء البغيض:
أولا: لما سبق
ثانيا: لأن قبور الأنبياء لم تكن معروفة يقينا لمعظم الناس، حتى إن الإمام مالك قال: " من فضل المدينة على مكة إنى لا أعلم بقعة فيها قبر نبى معروف غيرها ". اهـ
نقل ذلك عنه الإمام الحافظ ابن عبد البر فى كتابه التمهيد (2/289).
ج - ابن تيمية مطالب بنص فيه قول مالك بأنه لم يكن أحد من أصحاب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يقصد الدعاء عند قبر أحد من الأنبياء لا قبر نبينا ولا قبر الخليل ولا غيرهما .. فأين هو هذا النص ؟ راجع التعليق على رواية المبسوط.
د- قال ابن تيمية: ( ولهذا ذكر الأئمة كمالك وغيره أن هذا بدعة )
أولا: من هم هؤلاء الأئمة هلا ذكر أسماءهم ؟
ثانيا: قدمنا ما قاله الإمام مالك فأين فى كلام مالك كلمة بدعة ثم أين ما قاله غيره فانظر إلى طريقة ابن تيمية، ولو كان أحد الأئمة قال كلمة تفيد فى فهم ابن تيمية خطأ أو صواباً لأقام الدنيا ولم يقعدها، فابن تيمية مطالب بذكر من تكلم بما يقصده بجملة ( ذكر الأئمة كمالك وغيره ) حتى لا يتهم ابن تيمية بالتمويه والتغرير بالقارئ.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 11:08 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24625

الخطأ الثالث: قال ابن تيمية فى مجموع الفتاوى (27/117):
( بل نص أئمة السلف على أنه لا يوقف عنده للدعاء مطلقا كما ذكر ذلك إسماعيل بن إسحاق فى كتاب المبسوط وذكره القاضى عياض).اهـ
الــــرد :
أ- قدمنا دعاء ما لا يقل عن ستة من الصحابة عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .. أو ليس الصحابة أفضل السلف .
ب- هذا ادعاء خطير، فكلمة ( أئمة السلف ) تعنى مجموعة على الأقل من هم ، وأين نصوص الإمام الشافعى وأحمد بن حنبل وأبى حنيفة والثورى والأوزاعى والزهرى وغيرهم .. أين هذه النصوص فليخرجها لنا المبتدعة ولن يستطيعوا ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا ولن يستطيعوا سوى الشتائم والسباب والصوت العالى والجعجعة .. وبقية قاموس الإرهاب غير الفقهى الخ .
ج- عمدة كلامه على قول الإمام مالك فى رواية المبسوط مع أن الإمام مالك له روايتان كما قدمنا الأولى رواية ابن وهب - وعليها كل المالكية - ورواية القاضى إسماعيل فى المبسوط والقاضى إسماعيل لم يقابل الإمام مالكاً، فلماذا اختارها ابن تيمية كما أن رواية المبسوط تدل على شىء مخالف تماماً لما يفهمه ابن تيمية كما وضحناه من قبل.
لماذا يستدل بالقاضى عياض إمام المالكية فى زمانه وهو ممن يتوسل برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وهو الذى نقل أمر الإمام مالك لأبى جعفر المنصور
استقبال قبر النبى عند الدعاء والتوسل به كما فعـل نبى الله آدم، وهو أيضا ممن نقل إجماع الأمة فى تفضيل قبر النبى على الكعبة، ونقل إجماع الأمة فى سنية زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم . ونقل إجماع الأمة على أن الله كان ولا شيء معه. وكل هذه الإجماعات التى نقلها القاضى عياض وغيره لا يؤمن بها ابن تيمية ، فلماذا يستدل به ؟
هـ- نقلنا فعل إمام الأئمة ابن خزيمة، وابن حبان، والإمام إبراهيم الحربى، وابن أبى فديك أحد رجال البخارى ومسلم، والحافظ المحاملى فى الدعاء عند قبور أهل البيت وقبور الصالحين أفيكون الدعاء بحضرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم محرما وبدعة.
ما لكم كيف تحكمون ؟

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 11:09 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24625
الخطأ الرابع : قال فى مجموع الفتاوى (27/324 ، 325):
( ففى حياة عائشة رضى الله عنها كان الناس يدخلون عليها لسماع الحديث ولاستفتائها وزيارتها من غير أن يكون إذا دخل أحد يذهب إلى القبر المكرم لا لصلاة ولا لدعاء ولا غير ذلك ). اهـ
الــــرد :
أ - أهو رب العالمين حتى يعلم أن من دخل حجرة السيدة عائشة - قد يكونوا مئات أو ألوفاً ـ لم يدعو عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وقد قدمنا سابقا دعاء ستة من الصحابة.
ب - سيأتى ما يكذب ابن تيمية من صلاة بعض الصحابة عند قبر النبى بالأسانيد الصحيحة وكذلك دعاء ستة من الصحابة وكذلك بكاء الصحابة عند قبر النبى بما يكذب قوله ( ولا غير ذلك ).
ج - هل روى إمام واحد مشهور بالصدق ما قاله ابن تيمية وادعاه من أن من دخل حجرة السيدة عائشة لا يدعو عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ..
وهل سبق ابن تيمية مسلم واحد ذكر ما ادعاه ابن تيمية وإذا دخلت أيها القارئ الكريم الحجرة التى بها قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ترى ماذا يكون حالك وفعلك ؟ أهو الجلال يأخذك أم الحـيرة والدهشة ..
إنك فى هذه البقعة الطيبة المباركة وبحضرة من هو بالرفيق الأعلى صلى الله عليه وآله وسلّم .. وهل تستطيع النطق أم أنك ستسلم على حضرة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ولا تدرى ماذا تفعل من شدة الإحساس بالقرب منه صلى الله عليه وآله وسلّم .. وتراك إذا فتح الله لك الدعاء أتدعو أم تقول مثلما يقول ابن تيمية .. إذا كان هذا شعورك وإحساسك بعد خروجك من عند الحضرة الشريفة، أنك قد لففت فى أنوار وأنوار فبماذا تفكر فيمن يحرم الأمة الإسلامية من بركة الوقوف والدعاء عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .. وإذا لم تشعر بشيء ألن تتهم نفسك بضعف دينك..
ألن تقول فى نفسك من يحرم الدعاء عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم هو المحروم حقاً وهو المقطوع والمحجوب .. اللهم لا تحرمنا ولا تحجبنا عنك طرفة عين.
وإذا كان هذا حالك أتظن أن الصحابة والتابعين والسلف الصالح أرق الخلق قلوباً بعد الأنبياء .. إذا دخلوا حجرة عائشة كأن لم يروا شيئاً وكأن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم غير موجود … أتعتقد ذلك ؟
انتبه حتى لا تسرق الغفلة والجفاء والقسوة روحك وتصبح إنساناً أقرب ما يكون إلى قساة القلوب منزوعين الخير والبركة .. والله الهادى إلى سواء السبيل.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 11:10 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24625
الخطأ الخامس : قال ابن تيمية فى مجموع الفتاوى (27/324):
(وكان ابن عمر يسلم عليه ثم ينصرف لا يقف لا لدعاء له ولا لنفسه). اهـ
الخطأ السادس : قال أيضا
( ولهذا كـره مالك ما زاد علـى فعـل ابن عمر مـن الوقوف لـه أو لنفسه ). اهـ

الـــــرد:
أ - قدمنا دعاء ابن عمر فيما رواه البيهقى بإسناد حسن بما يكذب ابن تيمية.
ب - هل قال أحـد ما قاله ابن تيمية إن ابن عمر لم يدع عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وهل اطلع ابن تيمية على الغيب؟ كان الأحرى أن يقول: لا أعلم فيما بلغنى. ولكنه أسلوب ابن تيمية فى غسيل المخ.
ج - قدمنا من قبل أن مذهب مالك عند المالكية أنفسهم هو جواز الدعاء عند القبر إن لم يكن استحبابه وهل قال مالك إن ابن عمر كان يسلم عليه ثم ينصرف لا يقف لا لدعاء له ولا لنفسه وأنه أكره ما زاد على فعل ابن عمر.
د - وهذا من ترتيب خطأ على خطأ وظن على ظن .. فهو من اجتهاد ابن تيمية وليس من رأى الإمام مالك وإلا فليأت المتشنجون بدليلهم. وهذا من الافتراء الواضح على الإمام مالك.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 11:11 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24625
الخطأ السابع : قال فى اقتضاء الصراط (1/342):
( وقد ذكر المتأخرون المصنفون فى مناسك الحج إذا زار قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فإنه يدعو عنده ). اهـ

الـــــرد:
ابن وهب من أصحاب مالك فهو من المتقدمين .. وابن المواز (180-269 هـ ) ولد قبل ميلاد ابن تيمية ـ بـ 481 سنة ـ وابن وهب أقدم من ابن المواز وهو من أكابر أصحاب مالك وإذا كان ابن تيميـة يعتبـر فى كتاباتـه أن ابن عقيل المتوفى سنـة 515 هـ من المتقدمين ـ وذلك قطعا خطأ ـ فكيف يغـيب عنه أن مالكاً وأصحابـه من المتقدمين ؟ وقوله ( المتأخرون ) حتى لا يقال له: السلف فعلوا ذلك وتكلموا فى ذلك.
أفليس هذا من تمويه ابن تيمية.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 11:12 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24625
الخطأ الثامن : قال فى اقتضاء الصراط (1/342):
( وذكر بعضهم أن من صلى عليه سبعين مرة عند قبره ودعا استجيب له ). اهـ

الـــــرد :
هذا أيضا من أسلوب ابن تيمية فى الغارة على ما يخالف رأيه وإن كان صوابا .. قائل هذه العبارة ابن أبى فديك المتوفى سنة 199 ـ هكذا قال ابن سعد، وقال البخارى توفى سنة مائتين فهو من التابعين وهو ممن روى له البخارى ومسلم ـ ووفاته سبقت الإمـام الشافعـى وأحمـد والبخارى.
فانظـر إلى طريقة ابن تيمية بقوله (ذكر بعضهم) وما تنطوى عليه من تنكير القائل اسما ومكانا وزمانا.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 11:13 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24625
الخطأ التاسع : قال فى مجموع الفتاوى (27/116):
( ولم يكن فى الصحابة والتابعين والأئمة والمشايخ المتقدمين من يقول إن الدعاء مستجاب عند قبور الأنبياء والصالحين لا مطلقا ولا معينا ولا فيهم من قال إن دعاء الإنسان عند قبور الأنبياء والصالحين أفضل من دعائه فى غير تلك البقعة ). اهـ
وقال فى اقتضاء الصراط (1/343)
( قلنا الذى ذكرنا كراهته لم ينقل فى استحبابه فيما علمناه شيء ثابت عن القرون الثلاثـة التى أثنـى عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم). اهـ
الخطأ العاشر : وقال أيضا
( لو كان حسنا لفعله المتقدمون ولم يفعلوه ). اهـ
الخطأ الحادى عشر: وقال أيضا
( ولم ينقل هذا عن إمام معروف ولا عالم متبع ). اهـ
الــــرد:
أ - الحمد لله قدمنا ما يكذب ابن تيمية من أئمة القرن الأول والثانى والثالث وهذا يسقط كلامه فى الخطأ السابع ، وأسأل الله ألا يكون أتباع ابن تيمية فى عصرنا هذا مثل اليهود فى قضية ابن سلام الصحابى لما سأل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم اليهود عليه قالوا خيرنا وابن خيرنا فلما علموا إسلامه قالوا شرنا وابن شرنا وأعنى بذلك أن ابن تيمية ادعى عدم ورود ذلك عن القرون الثلاثة التى أثنى عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد أتيناكم بما ثبت من فعل القرون الثلاثة الأولى وأتوقع أن يقول الذين فى قلوبهم مرض وهوى: هذا لا يعنى شيئا. وفى لحظة واحدة يسقطون فعل الصحابة والتابعين وكأن رؤوسهم برأس الصحابة والتابعين.
والغريب أنهم يبدّعون ويتهمون بالشرك من يدعو عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أو قبور الصالحين .. فإذا قلت لهم ثبت دعاء عدة من الصحابة وأئمة كبار من أئمة السلف ـ الذين تعترفون بهم وتستشهدون بهم كثيرا ـ ثبت دعاؤهم عند قبر النبى وأهل البيت تجد هؤلاء المبتدعة الذين يسمون أنفسهم بأسماء كلها ادعاءات لا يرجعون عن تكفيرهم ولا تبديعهم للأمة، وفى نفس الوقت يستدلون بهؤلاء الأئمة المفترض كفرهم على مذهب هؤلاء المدعين فى مسائل أخرى، سبحانك هذا بهتان عظيم.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 11:14 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24625
ب - هل الصحابة الستة، وابـن أبى فديك، والإمام مالك، وابـن خزيمة، وابن حبان والحاكم، وابن أبى عاصم، وإبراهيم الحربى، وابن قدامة، والماوردى، والقاضى أبو الطيب، والنووى، وفقهاء المذاهب الأربعة، وغيرهم كثير ..
وكلهم انتقلوا إلى رحمة الله قبل ميلاد ابن تيمية بزمان ..
هل كل هؤلاء ليسوا بأئمة.

ج - ثم من قال إن المتقدمين لم يفعلوه .. ومن سبق ابن تيمية فيما ادعاه ؟ لا أحد. والله أعلم.
انتبه أيضا إلى أسلوب ابن تيمية وأتباعه فإنهم يشعرون من يقرأ لهم بسعة حفظهم وعلمهم وأنه ليس هناك مخالفا لهم ، وأنهم أحاطوا بالسنن والعلوم كذبا وزورا.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 11:16 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24625
الخطأ الثانى عشر : قـال فـى مسـألة الدعـاء عنـد قبـور الصالحـين فـى كتابه اقتضاء الصراط (1/343):
( بل المنقول فى ذلك إما أن يكون كذبا على صاحبه مثل ما حكى بعضهم عن الشافعى رحمه الله أنه قال إذا نزلت بى شدة أجيء فأدعو عند قبر أبى حنيفة رحمه الله فأجاب أو كلاما هذا معناه وهذا كذب معلوم كذبه بالاضطرار عند من له أدنى معرفة بالنقل ). اهـ

الــــرد:
أ- ما روى عن الشافعى رواه الخطيب البغدادى فى تاريخ بغداد (1/123) فلماذا لم يذكر ابن تيمية سند هذه القصة، وإذا كانت ضعيفة فلماذا لم يذكر سندها وسبب ضعفها، وهل الحافظ الخطيب كفر أو أشرك بروايته هذه القصة أم أن هذا الأمر كان مشهورا عندهم.
ب- بفرض أن قصة توسل الشافعى بأبى حنيفة ضعيفة ـ وهى ليست كذلك ـ فلماذا لم يذكر ابن تيمية توسل ودعاء إمام الأئمة ابن خزيمة، أو ابن حبان عند قبر موسى الرضا وكذلك الإمام إبراهيم الحربى وهو من أجل أصحاب الإمام أحمد بقبر معروف .. وابن تيمية مقر بصحة ما نقل عن إبراهيم الحربى .. أفلا يسقط بذلك كلامه.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 11:18 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24625
الخطأ الثالث عشر: ادعى ابن تيمية فى كتابه اقتضاء الصراط (1/337)
(أن قصد القبور للدعاء عندها أو لها محرم أو مكروه وأن الدعاء عند القبور وغيرها من الأماكن ينقسم إلى نوعين :
أولهما: أن يحصل الدعاء فى البقعة بحكم الاتفاق لا لقصد الدعاء فيها كمن يدعو الله فى طريقه ويتفق أن يمر بالقبور أو من يزورها فيسلم عليها ويسأل الله العافية له وللموتى كما جاءت به السنة فهذا ونحوه لا بأس به.
ثانيهما: أن يتحرى الدعاء عندها بحيث يستشعر أن الدعاء هناك أجوب منه فى غيره فهذا النوع منهى عنه إما نهى تحريم أو تنزيه وهو إلى التحريم أقرب ).اهـ

الـــــرد:
أ- حديث أبى مويهبة يكذب ابن تيمية فقد ذهب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم إلى أهل البقيع ليستغفر لهم وهو قاصد وليس بحكم الاتفاق، وقد قدمنا هذا الحديث، وفعل نبى الله صلى الله عليه وآله وسلّم ثم أبى بكر بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ثم عمر فى زيارة شهداء أحد سنوياً والدعاء لهم معروف مشهور.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 15, 16, 17, 18, 19, 20, 21 ... 32  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 12 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط