اكاد اشعر اننى لو وضعت مشاركة, وكانت فارغة ولم يكن بها حرف واحد, لوجدت ارض فلسطين يجاوب بنفس الرد!!!!!!!!!!!!
ولكن يكفينى ما اتى به ارض فلسطين من استدلالات وحجج علي نفسه من كلامه هو شخصيا, وكأنه لم يقرأه او يستوعبه او يتفهمه.
وعلي سبيل المثال لا الحصر الطبعا من النقاط التى توجهت بها اليه واثبت خطأه فيها ذلك الاقتباس التالي وكفي به شهيدا عليه وعلي رأى الامام بن حجر في نورانية سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم: ............................................
اقتباس .......................................... قال الحافظ ابن حجر في الفتح : 2-حدثنا عبد الله بن يوسف قال: أخبرنا مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أم المؤمنين _رضي الله عنها _أن الحارث بن هشام _رضي الله عنه _ سأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم -فقال: يا رسول الله كيف يأتيك الوحي؟
فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم -: أحيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس، وهو أشده علي فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال، وأحيانا يتمثل لي الملك رجلا، فيكلمني فأعي ما يقول. قالت عائشة -رضي الله عنها -: ولقد رأيته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد، فيفصم عنه وإن جبينه ليتفصد عرقا.
قوله: (وهو أشده علي) يفهم منه أن الوحي كله شديد، ولكن هذه الصفة أشدها، وهو واضح، لأن الفهم من كلام مثل الصلصلة أشكل من الفهم من كلام الرجل بالتخاطب المعهود، والحكمة فيه أن العادة جرت بالمناسبة بين القائل والسامع، وهي هنا إما باتصاف السامع بوصف القائل بغلبة الروحانية وهو النوع الأول، وإما باتصاف القائل بوصف السامع وهو البشرية وهو النوع الثاني، والأول أشد بلا شك. ........................................
ارجو ملاحظة كلمة ( فيفصم عنى)
كما ارجو ايضا ملاحظة ان الامام بن حجر قد اوضح انه هنالك نوعين من الوحي كما اثبته في في ردودى علي ارض فلسطين سابقا:
اقتباس ................................ 7- او لم ينظروا الي مغايرته صلي الله عليه واله وسلم لجميع اخوانه الانبياء والمرسلين الذين كان يأتيهم الوحى رجلا يكلمهم ويكلمونه ولا يعرفه احد من الناس الا الموحى اليه؟, واما حضرته فكان كذلك ويغايرهم في دخول الملك في جسده الشريف وهو المعبر عنه في الحديث ( وهو اشده علي) ( رواه البخارى في كتاب بدء الوحى الباب الثانى ومسلم في كتاب فضائل الحديث والنسائى في كتاب الافتتاح ومالك في الموطأ في كتاب القران واحمد في الجزء السابع .(
ولذا كان من العجب العجاب ان يدخل الملك اللطيف في الجسد الكثيف وهو عين المحال, وانما عرف العقلاء من البيان الشريف والتخصص اللطيف ان جعل الكبير المتعال تكوينه الشريف علي حالتين:
أ- حالة يقابل بها الملك وهى الحالة الربانية الصرفة التى كان بها صلي الله عليه واله وسلم مشاهدا للحق جل وعلا علي الدوام.
ب- وحالة بشرية يقابل بها البشر ليأخذوا منه وعنه, واو لم ينظروا الي قدرة القادر المبدع صنعا في تكوين عيسي عليه السلام عن ملك وبشر, ليعيش بالبشرية مع البشر وبالملكية مع الملائكة؟
وايضا - ومن كان مثل حضرته صلي الله عليه واله وسلم يأتيه الوحى نورا يتخلل جسده الشريف حتى يخرج عن العوائد البشرية الي فجاج عالم النور والروحانية؟ ...................................................
وقد رددت علي ارض فلسطين مبينا له هذه النقطة وشرح قول الامام بن حجر والذى يخالف رأيه هو ولكنى كأنى اخاطب الجمادات او من لا يسمع او يرى:
اقتباس: .........................
هذا هو رأى الامام بن حجر: ............................................... والحكمة فيه أن العادة جرت بالمناسبة بين القائل والسامع، وهي هنا إما باتصاف السامع بوصف القائل بغلبة الروحانية وهو النوع الأول. ...........................................
وكان هذا ردى علي ارض فلسطين:
سبحان الله علي يقيم الحجة علي نفسه امام الجميع مرات ومرات ويثبت صحة كلام معارضه, وكأنك تقرأ ولست ترى, فسبحان الله لطمس البصيرة, اعاذنا الله منه.
راجع القول الذى اتيت به واعقله وافهمه جيدا, يقول بن حجر ان السامع يتصف بوصف القائل بغلبة الروحانية, وهو النوع الاول والذى استدللت به انا, فالقائل هنا هو حبريل عليه السلام, والسامع هو سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم, وجبريل مخلوق من نور, وهكذا فقد اتصف سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم بالقائل واصبح نورا بغلبة الروحانية, وهذا يثبت قولنا الذى اتينا به من قبل وهو ان لسيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم حالتين وهى النورانية في حالة استقبال الوحى, وحالة البشرية في حال المعاملات مع الناس, فحمد لله ان اتانا بدليل كلامنا من كلام معارضينا. ................................................
وكفي بهذه النقطة من دليل يفحمه من كلام بن حجر صاحب فتح البارى في شرح صحيح البخارى. ..........................................
وكما اوضحنا من قبل انا لنا ان نقول ونعتقد في سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم كيفما نشاء ما دمنا لم نرفعه الي مقام الالوهية والعياذ بالله, وهذا هو مفهوم الغلو الذى وعيناه عن سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم من خلال حديث ( لا تطرونى كما اطرت النصارى عيسي بن مريم) ومعلوم لدى الجميع ماذا قالت النصارى في سيدنا عيسي عليه سلام الله, اذن فكل شئ مباح في مدح سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم ما دمنا لم ندعى فيه ما ادعته النصارى في نبيهم, وهذا هو مفهوم الغلو الذى علمنا اياه سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم.
اما من هم ضعاف العقيدة , فلشدة ضيق افقهم يعتقدون ان اى تعظيم او اجلال لشخص ما, فهو يدخل تحت نطاق الغلو, ولكن هذا يرجع لفرط جهلهم بقدر الخالق عزوجل, لدرجة انهم يعتقدون ان كل من يتم تعظيمه قد يصير معبودا او مغالى فيه والعياذ بالله, ثبتنا الله علي عقيدتنا الثابتة في الله عزوجل .
ومثل هذا الاتهام بالغلو ايضا يتهمون به كل المحبين الذين يزورون روضات الصالحين ويتبركون بها ويدعون عندها, وانما انكر الجاهل بالسنة زيارة القبور, لجهله باليقين الحاصل في قلوب عامة المسلمين من كمال التوحيد, واعتقاد ان الضار والنافع هو الله و ومتى انعقد القلب علي كمال الايمان وحقيقة التوحيد , فالامر واسع لا شبهة فيه, ولكن يرجع انكار الجهلة علينا لعدم حصول اليقين وكمال الايمان والتوحيد في قلوبهم كما تفضل الله علينا نحمده جل علاه. ...........................................
واخيرا احب ان اقول اذا كان قولنا بأولية خلق سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم يعتبر غلوا لديكم يا ارض فلسطين( وبالطبع هذا المفهوم مخالف تماما لفهوم الغلو الذى اخبر به سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم) , فاسمح لي انا ايضا وعلي حسب مفهومكم في الغلو ان اقول انكم تغالون في الماء لانكم تقولون انه اول المخلوقات!!!!
وهذه بتلك, ويا حبذا لو شاركت بموضوع واسميته ( التحذير من الغلو في الماء بما لم يصح عنه ).
وسبحان الله
_________________ [saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق[/saa]
|