موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مشهور حسن سلمان والإمام عليّ عليه السلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 28, 2009 7:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14708
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
إقرأ أخي الحبيب ما يلي وقل بعدها حسبنا الله ونعم الوكيل . ولكن برجاء المتابعة للنهاية.

تاريخ الإضافة: 18/06/2007 م
عدد القراء : 1899

الرئيسية فتاوى مشهور حسن

هل يجوز أن نقول: علي عليه السلام؟

الشيخ مشهور حسن سلمانِ

السؤال 405: هل يجوز أن نقول: علي عليه السلام؟

الجواب: أما أن السلام على علي فنثبت معناه، و(عليه السلام) مصطلح خاص بالأنبياء، فالاصطلاح ينظر إلى إطلاقه وإلى شهرته، ولا ينظر فيه إلى معناه اللغوي، فمثلاً اصطلاح: (عز وجل) هذا يطلق في حق الله تعالى،لكن أليس محمد عزيز وجليلاً؟ لكن هل يجوز أن نقول محمد عز وجل؟ لغة نعم، لكن اصطلاحاً لا؛ لأنه أصبح خاصاً بالله تعالى، فلا يطلق على غيره، فاصطلاح عليه السلام خاص بالأنبياء، وإن كان بالمعنى اللغوي يطلق على علي وغيره.

لكن هذا الاصطلاح أصبحنا نراه من استخدامات أهل البدع في الغلو في علي، رضي الله عنه، فإنهم يخصونه به، وهذا أمر منكر، فإن الاصطلاح الخاص بالصحابة هو: (رضي الله عنه) ويجوز أن نقول عن الصحابة عليهم السلام إن ذكرناهم موصولين بالنبي صلى الله عليه وسلم، فنقول: على محمد وآله وصحبه جميعاً عليهم صلوات الله وسلامه.

وعند الرافضة حديثاً مكذوباً: {من قطعني عن آلي بعلي فعليه لعنه الله}، فالرافضة يمنعون أن تقول: محمد عليه وعلى آله الصلاة والسلام بناءً على هذا الحديث المكذوب، وإنما يقولون: على محمد وآله الصلاة والسلام بدون علي، ولعنه الله على الكذابين.

الرابط :

http://www.almenhaj.net/makal.php?linkid=304

[web]http://www.almenhaj.net/makal.php?linkid=304[/web]

أقول وبالله التوفيق :

ركز أخي في الله على قول هذا الوهابي الجاهل الضال المضل [لكن هذا الاصطلاح أصبحنا نراه من استخدامات أهل البدع في الغلو في علي، رضي الله عنه، فإنهم يخصونه به، وهذا أمر منكر]

وبعيدا عن التطويل في الرد أسوق لكم أحبتي في الله إثنين ممن هما من أهل البدع المغالين في الإمام علي ّ - وفقا لمفهوم هذا الوهابي الجاهل الضال المضل -

1- الإمام البخاري

أ - ورد في صحيح الإمام البخاري [جـ 8 / صـ 28 ] - كتاب التفسير ما يلي :

[والذاريات : قال عليّ عليه السلام : الرياح وقال غيره : تذروه . تفرقه .] اهـ

ب - ورد في صحيح الإمام البخاري [ جـ 8 / صـ 78 ] - كتاب التفسير - حديث رقم 4307 - ما يلي :

[حَدَّثَنَا يَحْيَى حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ سَعْدِ بْنِ عُبَيْدَةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلَام قَالَ :كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا وَقَدْ كُتِبَ مَقْعَدُهُ مِنْ الْجَنَّةِ وَمَقْعَدُهُ مِنْ النَّارِ فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَلَا نَتَّكِلُ قَالَ لَا اعْمَلُوا فَكُلٌّ مُيَسَّرٌ ثُمَّ قَرَأَ{ فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى إِلَى قَوْلِهِ فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى }]اهـ

مع ملاحظة أن الطبعة التي اعتمدت عليها في النقل لصحيح الإمام البخاري هي : طبعة المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - مركز السيرة والسنة - وزارة الأوقاف - جمهورية مصر العربية - الطبعة الثانية - 1420 هـ - 2000 م .

وهي طبعة يظهر لمتصفحها أنها قد تمت مقابلتها ومراجعتها على العديد من المخطوطات والعديد من الرواة .

2- الإمام الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني .

حيث ورد في مقدمته لكتاب فتح الباري المعروفة بهدي الساري [ جـ 2 / صـ 200 ] ما يلي :

[عمران بن حطان السدوسي الشاعر المشهور كان يرى أجرة الخوارج قال أبو العباس المبرد كان عمران رأس القعدية من الصفرية وخطيبهم وشاعرهم انتهى والقعدية قوم من الخوارج كانوا يقولون بقولهم ولا يرون الخروج بل يزينونه وكان عمران داعية إلى مذهبه وهو الذي رثى عبد الرحمن بن ملجم قاتل علي عليه السلام بتلك الأبيات السائرة ] اهـ

مع ملاحظة أن الطبعة التي اعتمدت عليها في النقل لصحيح الإمام البخاري هي : طبعة مصطفى البابي الحلبي - مصر - الطبعة الأولى - 1383هـ - 1963 م .

مع العلم أن هذه الطبعة اعتمد في إخراجها على طببعة المطبعة الأميرية وعلى طبعة مطبعة مصر ، وعلى نسخ مخطوطة محفوظة بدار الكتب المصرية تحت رقم 344 مصطلح حديث . 94 . 95 م ، وعلى كتب الحديث الأخرى المعتمدة التي أقرتها المعاهد الدينية . كما وردت الإشارة لذلك في مقدمة الجزء الأول .[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 28, 2009 9:12 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565

يا بنى مرجعهم فى ذلك أحد فيروسات ابن تيمية

وضعها فى ابن كثير

فقال ابن كثير نفس الكلام

بل قال ما هو أغرب

قال وعلى ليس من أهل البيت؟؟؟؟

دعك منهم وركز فى اللات والعزى

عبد الله بن سبأ السنة

وربنا يحفظنا وينجينا

آمين



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 28, 2009 9:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4134
مكان: الديار المحروسة
لو سمحي لي فضيلتكم اعلق تعليق بسيط جدا وهو تفسير منطقي جدا اليس فرض فى الصلاة حتي تقبل في الفروض والسنن والنوافل الصلاة الابراهيمه وهي " اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا ابراهيم وعلى آل سيدنا ابراهيم ....... " والي اخر التشهد فمن هم آل سيدنا محمد الذين نصلي عليهم فى اليوم اكثر من خمس مرات فى الفروض والسنن والنوافل والتي من غيرها لا تقبل الصلاه الم يكن اهل العباءه ومن هم اهل العباءه ؟؟؟؟

اعتقد انه مدلس اقل شيئ يقال على هذا المشهور وان يكن فهو ان شاء الله مشهور بالتدليس خيبه الله

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط