موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1460 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 71, 72, 73, 74, 75, 76, 77 ... 98  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 25, 2020 1:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46864
النيل الخالد كتب:
حليمة كتب:
لاحرمنا الله من توجيهات مولانا الكريم حفظه الله ورعاه من كل سوء
من غيرك يا مولاناوالله ما كنا نعرف نعمل ايه لا حرمنى الله منكم ابدا

اللهم آمين آمين آمين .

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 26, 2020 1:16 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14758
مكان: مصـــــر المحروسة

مؤيد منصور محفوظ من كل شر سيدي الشريف فضيلة مولانا الدكتور محمود ببركة جدكم خير خلق الله سيدنا ومولانا رسول الله عليه أفضل صلوات الله وتسليماته.



حتى لا أحرم كتب:
الله على النور

الله على الدرر

الله على الجمال

الله على النجاة

الله على الراحة النفسية

أعزكم الله سيدي الشريف

لا حرمنا الله منكم أبدا أبدا أبدا

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 27, 2020 12:25 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 36018
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(176)
لا يتحمل موضوع هذا الكتاب مناقشة أدلة وأفكار الفرق المختلفة ولا مناقشة الآثار المترتبة على النقاط السبع السابق ذكرها, فغرض هذا الباب هو توضيح الفروق بين المسلم والمؤمن والمحسن من ناحية قدومهم على الأعتاب المحمدية واستئذانهم في الحضرة, وحظ كل منهم من الحضرة وأمدادها ونصيبهم من نور سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم . فنكتفي بتسهيل وتوضيح معنى ومسمى واستعمال مصطلح الإسلام والإيمان في:
1ـ الشريعة 2ـ والحقيقة
وذلك لفك تعارضات وتشابكات النقاط السبع (لأنها تحتوي على معظم القواعد والآراء عند أهل السنة وعند البعض من غيرهم), وللدخول في موضوع الكتاب الخاص بهذا الباب فنقول (بأبسط عبارة ما استطعنا) وبالله التوفيق:
1ـ الدين الإسلامي بناء عظيم, فلتتخيله وتتصوره وكأنه بيت مبني من عدة طوابق ( أدوار):
الطابق الأول: وهو أساس البيت فهو الدور الأرضي ويسمى: الإسلام
الطابق الثاني: يسمى الإيمان وهو فوق الإسلام
الطابق الثالث: يسمى الإحسان وهو فوق الإيمان والإسلام
ثم طوابق عدة لا يُعَلم عنها شئ إلا من سُمح له بمشاهدتها أوسكناها أو من أتاه علم أو خبر.
كل من كان في طابق فإنه لا يدري ما في الطابق الذي يعلوه, إلا ظناً وتخميناً وإذا علموا شيئاً فمن روائح تهب عليهم ممن هم فوقهم.
كل من سكن في دور أعلى كان من حقه المرور والدخول في كل الأدوار التي هي أسفل منه حتى الدور الذي هو فيه.
كلما علت الأدوار كان المكان أعظم وأفسح وكان سكانه أنعم وعندهم مميزات وقدرات وصلاحيات أعلى بكثير ممن هم أسفل منهم, وهم يعلمون طبيعة ما عند من يسكن تحتهم وإمكانياتهم, فقد مروا في حياتهم بمعظم ما مر به أصحاب الطابق الأسفل فقد سكنوا هذا الطابق من قبل ولو للحظة, ولأن هذا من صلاحياتهم. والأهم أنهم يعلمون كيفية الصعود إلى أعلى وكيف صعدوا, وكيف لم يستطع غيرهم, فمن كان أسفل منهم لو عاش ملء الدهر لم يستطع الصعود إلى أعلى مهما حاول حتى يأذن الله.
كلما علت الطوابق, وترقيت من طابق إلى طابق, كلما كانت المحبة والولاية والاصطفاء والاعتناء والمدد والمشاهدة والمكالمة .....
كل طابق له لغة, وله رزق, وطعام, ولباس مختلف عن الطوابق الأخرى
لا يعلم ذلك إلا أصحاب الطابق نفسه, وأصحاب الطوابق ممن هم فوقهم, فيعرفون بعضهم بعضاً بالعلامات والشبه واللغة ....
كعادة ابن آدم, ومادامت الروح في الجسد والنفس متطلعة وتدعي كثيراً ما ليس لها قد يتكلم أناس بكلام من هم فوقهم أو وصف حالهم أوما شابه!
هذا نوع من أنواع الفتن والغرور والإدعاء والتلبيس على النفس.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 998947185/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 27, 2020 12:26 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 36018
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(177)
الناقل عن طبقة غير طبقته وكأن حاله فيه من الادعاء الكثير, فهو باب من أبواب الكذب, وصاحبه قاطع طريق, محتال مهما لبَّس على نفسه.
لذا حذر العارفون بالله من تقمص المريد لقصص وأحوال الصالحين, فهي تخرجه من حقيقته إلى طمعه وتشوفه إلى ما في يد غيره, والكلام سهل والفعل صعب والحقيقة أصعب وأمر الله قدر مقدور, لا يُنال الأمر هكذا.
يوحي الشيطان لكثير من الناس بالتكلم بكلام الصالحين, فيضيع طعم حلاوة كلام الصالحين, فإذا تكلم الصالحون قال الناس: نعرف هذا الكلام ونستطيع قول مثله, أو سمعناه من قبل, نعم سمعتموه من قبل ولكن بحجاب ممن نقله وحجاب فيكم.
تحول الدين إلى كلام, بلا رصيد داخلي, فظهر كثير من المنافقين ممن هم ألسنتهم أحلى من العسل وقلوبهم أمر من الصبر.
دلت أحاديث عديدة أنه في آخر الزمان يظهر القلم ( وهو ما نشاهده من كثرة الكتاب والمؤلفين ومواقع التواصل الإجتماعي وما شابه ذلك) وفي آخر الزمان يقل العلم وفي آخر الزمان يُخزَن العمل ويظهر الكلام, فيتكلم العوام بكلام لم يتذوقوه ولم يعيشوه, فتختفي الحقائق ويشتد التلبيس, ومع سكوت كثير من أهل الله امتثالاً لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلّم :« دع عنك أمر العامة وعليك بخاصة نفسك» ومع موت العلماء بالله (وليس علماء الشريعة) ومع خلط الناس: يضيع الدين, ويضيع تأثير الطيب من الكلام في النفوس وتتحقق إحدى خطط الشيطان في اتباع أسلوب حرق الأوراق.
لذا قال بعض الصالحين: "العالم أقل مما يقول, والعارف فوق ما يقول".
نقول: تقمص دور العارفين والعلماء بالله فتنة شديدة جداً خاصة في آخر الزمان.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 095558642/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 27, 2020 12:27 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 36018
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(178)
كل هذه الطوابق (الأدوار) تسمى الإسلام: دين الإسلام
إذاً فالإسلام هنا إسلامان:
أ ـ إسلام بمعنى الدين .... وهو مجموع الأدوار في البناء.
ب ـ إسلام بمعنى بداية الدخول في الدين وهي درجة من الدرجات ودور من الأدوار
فهنا الإيمان أعلى من الإسلام بدرجة
والإحسان أعلى من الإيمان بدرجة وأعلى من الإسلام بدرجتين.
أما الإسلام كدين فهو أعلى من الكل مشتمل على درجات ومقامات ورتب كل من عَبَدَ اللهَ.
من كان في الدور الأول ( الإسلام كدرجة أو مرحلة) يطمع في الصعود إلى الدور الثاني
2ـ حول هذا المبنى سور عظيم, عالٍ منيف, وله باب واحد للدخول, داخل هذا السور فناء كبير واسع محيط بهذا البناء العظيم, السور وبابه والفناء تابع لهذا البناء العظيم المسمى بـ : الإسلام" من ضمن المشتملات.
السور له باب ... المبنى له أبواب ... كل دور له أبواب.
صاحب هذا المبنى ومالكه ومالك أرضه وكل ما حوله وكل ما يحتويه بسكانه هـو الله.
كان صاحب هذه الدار وكل أنواع الديار وليس قبله شئ .. كان صاحب هذه الدار وليس معه شئ (يعني لا يوجد حي إلا هو).
لا نستفيض في موضوع خلق الخلق ولا أول المخلوقات في موضوعنا هذا.
صاحب الدار وضع الأسس والقواعد والقوانين والنظام لكل شئ مخلوق له ومملوك, بعض الناس سماها السنن الكونية, وبعضهم سماها آيات الله, وبعضهم سماها الموازين بالقسط, كل على حسب ما أطلعه الله عليه وحاله وذوقه.
وُضِعت الأسس والقواعد والقوانين والنظام العام والخاص لكل مخلوق, الساكن والمتحرك, المكلف وغير المكلف, حي أو ميت, أرض أم سماء, لكل شئ حتى الكمال والنقص من مؤمن مصدق (ودرجات كماله ونقصانه) أو مستكبر جاحد, ما هو طاهر وما هو نجس ... كل شئ.
هذه القواعد تحكمك أنت, لا تحكم الله ونستغفر الله من هذا اللفظ.
كل شئ بأمر الله ... كل شئ بقدر الله ... كل شئ في قبضة الله.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 668840618/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 27, 2020 12:27 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 36018
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(179)
صاحب هذه الدار اختار لأحب خلقه إليه أحسن القواعد والقوانين والأسس في كل شئ بدءاً من طبيعة خلق المخلوق وحتى كيفية تعبد المخلوق لخالقه, وكيف يعيش في حياته منذ ولادته وحتى مماته وحتى نومه, وكيفية ترقيه في الدرجات, ثم المآل في العالم الآخر المسمى بالدار الآخرة.
الأسس والقواعد والقوانين والنظام العام والخاص تنظم أيضاً العلاقة بين الروح والنفس والعقل وغيرهم وبين الجسد وأجزائه كالصدر والقلب واليد والرجل, والعين والأذن وما جعله الله لهذه الأجزاء من حواس ظاهرة كالسمع والبصر وعلاقات باطنة كالحب والكراهية ....
استأمن صاحب هذه الدار أحب خلقه إليه وجعله أعلم خلقه بهذا البناء, وبكل جزء فيه, وبمن يسكنه, وكيف تكون أخلاقهم وتصرفاتهم, وقال له ما هو أكثر وأعظم من: ( فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ)
(ص 39) فالبناء كله على شرفه.
صاحب هذه الدار جعل المعيار - حبه وحب رسوله صلى الله عليه وآله وسلّم - حباً واحداً ولم يفرق بينهما لحبين. فكانت إحدى خطط الشيطان والدجال التفريق بين حب الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلّم ونوضح ذلك في جزئية خاصة بإذن الله.
صاحب هذه الدار جعل للنبي صلى الله عليه وآله وسلّم دوائر ودوائر ودوائر هو نقطة مركز الدائرة فيها، فحوله يدور الجميع كدوران الكواكب حول الشمس, في جزئية الإسلام والإيمان والإحسان نضع تصوراً ليسهل الفهم وسنشرحه بعد ذلك بإذن الله. فنقول: تصور دائرة, ونقطة اللب مركز الدائرة التي يدور حولها كل شئ هو سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وأن هناك سبع مدارات، وأقرب من حوله على الترتيب:
المدار الأول: أهل البيت وأهل القربى
المدار الثاني: وهم الصديقون
المدار الثالث: وهم الصادقون
المدار الرابع: وهم الأبرار
المدار الخامس: وهم أصحاب درجة الإحسان
المدار السادس: وهم أصحاب درجة الإيمان (المؤمنون)
المدار السابع: وهم أصحاب درجة الإسلام (المسلمون)
كل واحد من هؤلاء له نصيب من مركز الدائرة, وإلا خرج من الدائرة.
صاحب هذه الدار قال له ما مؤداه: لأظهرن شرفك وحبي لك في الدنيا والآخرة وليرين الخلق كيف أجعلهم محتاجين إليك, فأنت مرادي ومحل نظري وعظيم خلقي.
صاحب هذه الدار قال له ما مؤداه: جحدني كثير من أبناء آدم وجحدني شياطين الجن, ولك نصيب من ذلك فسيجحدك كثير من الخلق ظلماً وعدواناً, ولكل إنسان نصيبه من التصديق أو الجحود أو خليط بينهما, ( فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لا يُوقِنُونَ)
(الروم 60)
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 225454529/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 27, 2020 12:28 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 36018
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(180)
صاحب هذه الدار قال له: ( وَادْعُ إِلَىٰ رَبِّكَ ۖ إِنَّكَ لَعَلَىٰ هُدًى مُّسْتَقِيمٍ)
(الحج 67) , فكل من آمن بك من الآمنين في الدنيا والآخرة... فالأمن معك, والتيه والضياع والشتات لمن أعرض عنك.
وقال:
أ ـ للناس: ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِن رَّبِّكُمْ فَآمِنُوا خَيْرًا لَّكُمْ ۚ وَإِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا)
(النساء 170)
ب ـ وقال لكل من له كتاب من الأمم السابقة :
( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ ۚ قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ)
( المائدة 15)
وقـال : ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَىٰ فَتْرَةٍ مِّنَ الرُّسُلِ أَن تَقُولُوا مَا جَاءَنَا مِن بَشِيرٍ وَلَا نَذِيرٍ ۖ فَقَدْ جَاءَكُم بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)
(المائدة 19)
ج ـ وقال للمؤمنين:
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ) (الأنفال 24)
وآيات أخرى كثيرة ....
دعا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم إلى عبادة الله وترك كل ما يعبد من دون الله, ودعاهم لهذه الدار العظيمة الآمنة المطمئنة فمن دخلها كان آمناً, ومن لم يدخلها تخطفته الشياطين فأكلوه, أو اخترقوه بحيث يصبح شيطاناً مثلهم فيقفون على باب السور يضلون الناس ويتخطفونهم حتى لا يطرقوا الباب.
دعا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم إلى ربه كما أمره, قال لهم أدعوكم إلى الإسلام.
أدعوكم إلى شهادة أن لا إله إلا الله محمد رسول الله.
حتى تجتاز السور وتدخل من الباب إلى الفناء لا بد أن تشهد بشهادة الإسلام:
أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله.
لا إله إلا الله محمد رسول الله مفتاح الدخول.
لا يجوز فصل لا إله إلا الله عن محمد رسول الله ....
وهذا أول اختبار لمن أراد الأمان ...
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 995402552/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 27, 2020 12:28 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 36018
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(181)
أهل الكتاب رفضوا الدخول من الباب وتعللوا, وكان حجاب بعضهم: محمد رسول الله (وهم اليهود) وبعضهم كان حجابه: لا إله إلا الله محمد رسول الله ( وهم النصارى), إلا أن عداوة اليهود أشد من عداوة غيرهم, ومودة النصارى للمسلمين أقرب من غيرهم. طبيعة رفض اليهود لـ"محمد رسول الله" نستفيض فيها نوعاً ما في كتاب حياة الخضر وإلياس والمجيئ الثاني للسيد المسيح, ونتوسع فيه في كتابنا عن السيرة النبوية المسمى بـ " سيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في الزمان والمكان".
كما قلنا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله مفتاح الدخول.
وهذا قول باللسان ... هذا كافي للدخول من باب السور الخارجي.
هذا كافي لعصمة الدماء إلا بحقها, فقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في حجة الوداع: «فَإِنَّ اللهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى قَدْ حَرَّمَ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ إِلاَّ بِحَقِّهَا، كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا، فِي بَلَدِكُمْ هَذَا، فِي شَهْرِكُمْ هَذَا، أَلاَ هَلْ بَلَّغْتُ؟ ثَلاَثًا، كُلُّ ذَلِكَ يُجِيبُونَهُ: أَلاَ، نَعَمْ، قَالَ: وَيْحَكُمْ أَوْ وَيْلَكُمْ، لاَ تَرْجِعُنَّ بَعْدِي كُفَّارًا، يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ».
وتفسير حقها ما ورد عَنْ عَبْدِ اللهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم : « لَا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ، يَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَأَنِّي رَسُولُ اللهِ، إِلَّا بِإِحْدَى ثَلَاثٍ: الثَّيِّبُ الزَّانِي، وَالنَّفْسُ بِالنَّفْسِ، وَالتَّارِكُ لِدِينِهِ الْمُفَارِقُ لِلْجَمَاعَةِ».
كل من دخل السور له ما لنا من حقوق وعليه ما علينا من واجبات. من دخل الباب فتشهد, قد يكون قال ما قال صادقاً أو راغباً أو راهباً (خائفاً) أو طامعاً لمنصب أو مال أو حباً لامرأة دخلت هذا الدين ... تتعدد الأسباب, لكن كلهم قد دخل من الباب, كلهم معصوم الدم. الدخول من الباب بالنطق بالشهادتين يسميه بعض العلماء: "الحد الأدنى من الإسلام".
يتبع بمشيئة الله تعالى
https://www.facebook.com/88810296465583 ... 115354840/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 27, 2020 12:30 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 36018
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدي
(182)
عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ و آله وسلم : «يَدْرُسُ الْإِسْلَامُ كَمَا يَدْرُسُ وَشْيُ الثَّوْبِ، حَتَّى لَا يُدْرَى مَا صِيَامٌ وَلَا صَلَاةٌ وَلَا نُسُكٌ وَلَا صَدَقَةٌ. وَلَيُسْرَى عَلَى كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فِي لَيْلَةٍ، فَلَا يَبقَى فِي الْأَرْضِ مِنْهُ آيَةٌ، وَتَبْقَى طَوَائِفُ مِنْ النَّاسِ، الشَّيْخُ الْكَبِيرُ وَالْعَجُوزُ، يَقُولُونَ: أَدْرَكْنَا آبَاءَنَا عَلَى هَذِهِ الْكَلِمَةِ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، فَنَحْنُ نَقُولُهَا».
فَقَالَ لَهُ صِلَةُ: «مَا تُغْنِي عَنْهُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَهُمْ لَا يَدْرُونَ مَا صَلَاةٌ وَلَا صِيَامٌ وَلَا نُسُكٌ وَلَا صَدَقَةٌ؟ فَأَعْرَضَ عَنْهُ حُذَيْفَةُ، ثُمَّ رَدَّهَا عَلَيْهِ ثَلَاثًا، كُلَّ ذَلِكَ يُعْرِضُ عَنْهُ حُذَيْفَةُ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْهِ فِي الثَّالِثَةِ، فَقَالَ: يَا صِلَةُ، تُنْجِيهِمْ مِنْ النَّارِ، ثَلَاثًا».
وفي رواية لمسدد: «حَتَّى إِنَّ الرَّجُلَ وَالْمَرْأَةَ لَيَقُولَانِ: قَدْ كَانَ مَنْ قَبْلَنَا يَقُولُونَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ فَنَحْنُ نَقُولُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ. قَالَ لَهُ صِلَةُ: مَا تُغْنِي عَنْهُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ؟ قَالَ: يَدْخُلُونَ بِهَا الْجَنَّةَ وَيَنْجُونَ بِهَا مِنَ النَّارِ».
كل من دخل من باب السور وقف في الفناء المحيط بالسور.
الدخول من باب السور هو أول الأعتاب.
النطق والإقرار باللسان صعب عند بعض الخلق, النطق بحد ذاته يزيل حجاب العناد.
الدخول من الفناء إلى الدور الأول من البيت يقيك الحر والبرد وحرارة الشمس والمطر والرياح والغبار, ويكون لك سكناً تأوي إليه. نودي كل الحاضرين: «الْإِسْلَامُ أَنْ تَشْهَدَ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم ، وَتُقِيمَ الصَّلَاةَ، وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ، وَتَصُومَ رَمَضَانَ، وَتَحُجَّ الْبَيْتَ إِنِ اسْتَطَعْتَ إِلَيْهِ سَبِيلًا»
كما سبق فإن الطابق الأرضي (الدور الأول) يسمى: الإسلام.
فالإسلام:
أ ـ أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .
ب ـ أن يكون عندك أصل الإيمان وهو أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقضاء والقدر حلوه ومره.
ج ـ وأن تقيم الصلاة, وتؤتي الزكاة, وتصوم رمضان, وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً
المناداة خاطبت اللسان, ثم القلب, ثم الجوارح أي ثلاثة أقسام:
القسم الأول: قول باللسان: وهما الشهادتان
القسم الثاني: اعتقاد بالقلب ولا يطلع عليه إلا الله، وهو الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقضاء والقدر خيره وشره
ويسمى هذا الاعتقاد بـ: عمل القلب وعمل الباطن.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 078642577/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 27, 2020 12:34 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 36018
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(183)
فكل ما ورد من آيات فيها مناداة بـ " يا أيها الذين آمنوا " إلا قليلاً من هذه الآيات فالمقصود منه: من آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله.
والإيمان هنا مترامي المعاني والدرجات, فإيمان الإنسان العادي ليس كإيمان سيدنا أبي بكر وعمر وعثمان وعلي.
القسم الثالث: عمل الجوارح وهو من السهل أن يراه الناس أو بعضهم، كإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت؛ وهذه الأفعال تسمى أفعال الجوارح.
فالمسلم هو من أقر بلسانه وتعبد الله بباطنه (عمل القلب), وتعبد بظاهره (عمل الجوارح) , وينطبق عليه ما جاء في قوله تعالى : ( فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (35) فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ)
(الذاريات 35- 36) ، وقولـه تعالـى : ( يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلإِيمَانِ)
(الحجرات 17) ،
وكما جاء في الأحاديث التى عرف النبي صلى الله عليه وآله وسلّم فيها الإسلام بما عرف به الإيمان.
الشريعة هنا سمت الإسلام بمسمى الإيمان وسمت الإيمان بمسمى الإسلام, إلا أنه يجب معرفة شيئين:
الأول: أن هذا الإسلام هو مرحلة من مراحل الترقي في الدرجة والرتبة (دور من الأدوار ـ طابق من الطوابق)، وهو أول المراحل, وليس الإسلام الذي هو البناء الكامل العظيم بما فيه من طوابق.
هذا النوع من الإسلام يجوز أن يقول صاحبه أنا مسلم، وليس في ذلك أي غضاضة. أما الإسلام الذي هو عدة طوابق (يشمل الإسلام والإيمان والإحسان) فصاحبه يقول داعياً راغباً: ( (تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ)
(يوسف 101) ؛ وهو قول سيدنا يوسف, ودعاء الأنبياء.
الثاني: أن الإيمان في مرحلة الإسلام هو مجرد التصديق, وليس المقصود به هنا الترقي لدرجة ورتبة ومرحلة أعلى من الإسلام (الدور /الطابق الثاني).
لذلك يجوز لك أن تقول "أنا مسلم"، لكن لا تقول "أنا مؤمن" ثم تقف عند هذه الجملة ... لأن " أنا مؤمن" تزكية للنفس وتزكية للقلب، أما من قال " أنا مؤمن وأكمل كلامه فقال: " أنا مؤمن بالإسلام أو مؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر" وما شابه فكلامه صحيح منضبط جائز؛ ومصداق ذلك ما ورد عَنْ عَلْقَمَةَ قَالَ: « قَالَ رَجُلٌ عِندَ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ: " أَنَا مُؤْمِنٌ "، قَالَ: " قُلْ إِنِّي فِي الْجَنَّةِ، وَلَكِنَّا نَقُولُ آمَنَّا بِاللهِ، وَمَلَائِكَتِهِ، وَكُتُبِهِ، وَرُسُلِهِ»
وكلام الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود معناه: إن قلت أنا مؤمن فكأنك تقول أنا في الجنة ... ولكن قل آمنا بالله وملائكته وكتبه ورسله, ولا تقف عند أنا مؤمن وتسكت. وعلقمة الراوي قال له رجل: أَمُؤْمِنٌ أَنْتَ؟ قَالَ: " أَرْجُو إِنْ شَاءَ اللهُ "
والمقصود بذلك الإيمان الذي هو أعلى من الإسلام كمرحلة ودرجة ورتبة, وليس الإيمان المعبر به بمسمى الإسلام، لذا قالوا إن الإيمان إيمانان؛ فقال الحسن البصري لمن سأله عن الإيمان: "الْإِيمَانُ إِيمَانَانِ، فَإِنْ كُنْتَ تَسْأَلُنِي عَنِ الْإِيمَانِ بِاللهِ، وَمَلَائِكَتِهِ، وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ، وَالْجَنَّةِ وَالنَّارِ، وَالْبَعْثِ وَالْحِسَابِ، فَأَنَا مُؤْمِنٌ، وَإِنْ كُنْتَ تَسْأَلُنِي عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ: ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ)
(الأنفال 2) الْآيَة قَرَأَ إِلَى قوله ( أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا)
(الأنفال 4) فَوَاللهِ مَا أَدْرِي أَنَا مِنْهُمْ أَوْ لَا ".
يتبع بمشيئة الله تعالى

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 27, 2020 6:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 36018
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(184)
ما سبق عرضه هو الإسلام في الشريعة ويتضح من خلال ....:
1ـ الإسلام إسلامان:
أ ـ إسلام بمعنى الدين, والدين يشمل كل ما ورد في حديث جبريل أي: الإسلام والإيمان والإحسان والحق به علم علامات الساعة.
ب ـ وإسلام كدرجة وهو بداية الدخول في الدين, ويكفي النطق بالشهادتين للدخول في الإسلام كدين وكدرجة.
2ـ من نطق بالشهادتين فهو معصوم الدم له ما لنا وعليه ما علينا أي له ما للمسلمين من حقوق وعليه ما على المسلمين من واجبات, وما أمرنا الله بشق الصدور حتى نعلم الصادق من غير الصادق, ولا يخرج من الإسلام إلا إذا خرج من الباب نفسه الذي دخل منه ألا وهو الشهادتان.
3ـ الإسلام هنا مقصود به درجة أو مقام
4ـ الإسلام يتطلب التصديق بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر, وهذا التصديق يسمى:" إيمان" وفي هذه الحالة يطلق الشرع على الإسلام: إيمان وعلى الإيمان: إسلام
5ـ هذا الإيمان (إيمان بمعنى الإسلام) غير الإيمان كرتبة ( أو درجة أو مقام).
من كَفّر صاحب الكبيرة لم يشهد رحمة الله العامة والخاصة ولا شهد "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين " , وما تعلم من الشهادتين حكم الخِلْقة من ماء وتراب وهواء ونار ثم حظ الخِلْقة من النور, سلطان الهوى على نفسه قد تحكم.
بدرجة أقل منه في الخلل حال مَن قال أن صاحب الكبيرة إن لم يتب فهو مؤمن ولكن لن يدخل الجنة.
وبدرجة أقل في الخلل مِن صاحب الحال السابق مَن قال أن صاحب الكبيرة إن لم يَتُب فهو مؤمن ولكن لن يدخل الجنة, إلا بعد أن يأخذ نصيبه من العذاب, هذا لم يشهد في الشهادتين اسم الله ( الرحمن ), ولم يشهد من شهادته(محمد رسول الله): اسم النبي صلى الله عليه وآله وسلّم : (الشفيع) , أسقط هذا الاسم فأسقط الله منه فَهْم الشهادتين.
سلطان العقل القاصر وهوى النفس مع نفخ الشيطان في الجزء الناري بنفخة هواء في الصدر أعمتهم عن مشاهدة لا إله إلا الله محمد رسول الله.
ولو رأيت كيف كانت الرؤية المنقوصة للشهادتين وتأثير ذلك على أفكار ومعتقدات كل صاحب بدعة أو مذهب هَدَّام لرأيت من ذلك العجب العجاب.
ولرأيت من أين جاء الخلل في : رؤية الشهادتين , ثم رؤية الحضرات : رؤية أفعـال الله وما يصدر من أفعال سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ثم رؤية صفات الله وأسمائه وما حباه من أسماء وصفات لأحب خلقه صلى الله عليه وآله وسلّم , ثم ذات الله عزّ وجلّ, وذات النّبي الكريم عبـد الله المحض, محل نظر الله.
يتبع بمشيئة الله تعالى


https://www.facebook.com/88810296465583 ... 118544973/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 27, 2020 6:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 36018
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(185)
الإيمان
الإيمان كما مر هو الدور الثاني (الطابق الثاني) المندرج في البناء العظيم المسمى بالإسلام. وهو رتبة من الرتب, سَمهِ رتبة أو مرحلة أو درجة أو مقاماً, كما شئت فلا مشاحة في المصطلح ... فالمعنى قريب باعتبارات.
وهو بذلك أعلى من الإسلام بدرجة, وليس أعلى من الإسلام كدين, فالإسلام كدين يشمل الإيمان ... والإيمان كدرجة يشمل الإسلام كدرجة لأنه أعلى منه, وقد فرق الله عز وجل بين الإسلام كدرجة ( مرحلة ـ مقام ـ رتبة) والإيمان كدرجة (مرحلة ـ مقام ـ رتبة) في قوله تعالى:( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ)
(الأحزاب 35).
وعلمنا من قول سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم فيما رواه الإمامان البخاري ومسلم أن بينهما فرقاً, فعَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم أَعْطَى رَهْطًا، وَسَعْدٌ جَالِسٌ، فَتَرَكَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم رَجُلاً هُوَ أَعْجَبُهُمْ إِلَيَّ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، مَا لَكَ عَنْ فُلاَنٍ، فَوَاللهِ إِنِّي لأَرَاهُ مُؤْمِنًا.فَقَالَ: «أَوْ مُسْلِمًا».فَسَكَتُّ قَلِيلاً، ثُمَّ غَلَبَنِي مَا أَعْلَمُ مِنْهُ، فَعُدْتُ لِمَقَالَتِي، فَقُلْتُ: مَا لَكَ عَنْ فُلاَنٍ؟ فَوَاللهِ إِنِّي لأَرَاهُ مُؤْمِنًا. فَقَالَ: «أَوْ مُسْلِمًا».ثُمَّ غَلَبَنِي مَا أَعْلَمُ مِنْهُ، فَعُدْتُ لِمَقَالَتِي، وَعَادَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم .
ثُمَّ قَالَ: «يَا سَعْدُ، إِنِّي لأُعْطِي الرَّجُلَ، وَغَيْرُهُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْهُ، خَشْيَةَ أَنْ يَكُبَّهُ اللهُ فِي النَّارِ».
ويستفاد من هذا الحديث الآتي:
1ـ أن الرجل شهد له النبي صلى الله عليه وآله وسلّم بالإسلام, وهي شهادة تعتبر فضيلة لهذا الرجل لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قال: « أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْهُ» فهذا الرجل لم يأخذ من العطاء فهو أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم من غيره.
2ـ هذا الرجل هو جُعيل بن سُراقة زكاه النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ووكله النبي صلى الله عليه وآله وسلّم إلى ما في قلبه من إسلام, وقال صلى الله عليه وآله وسلّم :«إن جعيلاً خير ملء الأرض من عيينة بن حصن والأقرع بن حابس». فعَنْ أَبِي ذَرٍّ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم قَالَ لَهُ: «كَيْفَ تَرَى جُعَيْلًا؟»، قُلْتُ: مِسْكِينًا كَشَكْلِهِ مِنَ النَّاسِ، قَالَ: «وَكَيْفَ تَرَى فُلَانًا؟»، قُلْتُ: سَيِّدًا مِنْ سَادَاتِ النَّاسِ، قَالَ: «فجُعَيْلٌ خَيْرٌ مِنْ هَذَا مِلْءَ الْأَرْضِ»، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، فَفُلَانٌ هَكَذَا وَلَيْسَ تَصْنَعُ بِهِ مَا تَصْنَعُ بِهِ؟ قَالَ: «إِنَّهُ رَأْسُ قَوْمِهِ، فَأَنَا أَتَأَلَّفُهُمْ» وفي رواية لمحمد بن إسحاق أَنَّ قَائِلًا قَالَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ مِنْ أَصْحَابِهِ: «يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَعْطَيْتَ عُيَيْنَةَ بْنَ حِصْنٍ وَالْأَقْرَعَ بن حَابِس مائَة مائَة، وَتَرَكْتَ جُعَيْلَ بْنَ سُرَاقَةَ الضَّمْرِيَّ! فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : «أَمَا وَاَلَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَجُعَيْلُ بْنُ سُرَاقَةَ خَيْرٌ مِنْ طِلَاعِ الْأَرْضِ ، كُلُّهُمْ مِثْلُ عُيَيْنَةَ بْنِ حِصْنٍ وَالْأَقْرَعِ بْنِ حَابِسٍ، وَلَكِنِّي تَأَلَّفْتهمَا لِيُسْلِمَا، وَوَكَلْتُ جُعَيْلَ بْنَ سُرَاقَةَ إلَى إسْلَامِهِ».
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 608488324/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 02, 2020 4:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 36018
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(186)
ومع ذلك حكم النبي صلى الله عليه وآله وسلّم له بالإسلام كدرجة ولم يحكم له بالإيمان كدرجة.
كما قلنا الإسلام هنا كمرحلة أو درجة يتضمن الإيمان بمعنى التصديق بالله وملائكته وكتبه ورسله ... إلى آخره.
3 ـ أن سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أشار إلى التريث في الحكم.
4 ـ أن في أصحاب سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم من هو في درجة الصديقية كسيدنا أبي بكر ومنهم الأبرار كسيدنا عبد الرحمن بن عوف ومنهم من هو مؤمن ومنهم من هو مسلم ومنهم المؤلفة قلوبهم.
5ـ نستفيد من تكرار قول سيدنا سعد بن أبي وقاص: " مَا لَكَ عَنْ فُلاَنٍ؟ فَوَاللهِ إِنِّي لأَرَاهُ مُؤْمِنًا" أن الصحابة عندهم اعتقاد سليم راسخ بأن العطاء على قدر الإيمان, فدلهم سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أن العطاء في الآخرة على قدر الإيمان, وعطاء القلوب على قدر الإيمان هذا حق. أما العطاء الدنيوي من مال وبنون ومتاع وما شابه لا يُشترط فيه الإيمان, بل يكون العكس أحياناً.
*ـ كل الأحاديث والآثار التي وردت بنفي الإيمان مقصود بها نفي كمال الإيمان الذي هو درجة ( مرحلة ـ رتبة ...) , وليس مقصوداً بها نفي الإسلام وأصل الإيمان الذي هو الإقرار والتصديق بالله وملائكته وكتبه ورسله ... إلى آخره كما جاء عَنْ أَبِي شُرَيْحٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «وَاللهِ لاَ يُؤْمِنُ، وَاللهِ لاَ يُؤْمِنُ، وَاللهِ لاَ يُؤْمِـنُ، قِيـلَ: وَمَنْ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: الَّذِي لاَ يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَائِقَهُ».
فالمقصود أن من فعل ذلك فهو مسلم عاصٍ.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 558454129/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 02, 2020 4:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 36018
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(187)
وما رواه الإمام البخاري في صحيحه عَنْ عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ،«أَنَّ رَجُلاً كَانَ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم ، كَانَ اسْمُهُ عَبْدَ اللهِ، وَكَانَ يُلَقَّبُ حِمَارًا، وَكَانَ يُضْحِكُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم ، وَكَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلّم قَدْ جَلَدَهُ فِي الشَّرَابِ، فَأُتِيَ بِهِ يَوْمًا، فَأَمَرَ بِهِ فَجُلِدَ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ القَوْمِ: اللهُمَّ العَنْهُ، مَا أَكْثَرَ مَا يُؤْتَى بِهِ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلّم : لاَ تَلْعَنُوهُ، فَوَاللهِ مَا عَلِمْتُ إلا أَنَّهُ يُحِبُّ اللهَ وَرَسُولَهُ».
دال على أن مرتكب هذه الكبيرة لم يخرج عن الإيمان, وأنه وإن كان قد وقع في كبيرة إلا أنه في الوقت نفسه يحب الله ورسوله, ومن يحب الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلّم فقلبه فيه إيمان لا شك في ذلك, ومن الأمثلة الأخرى في أن نفي الإيمان يُقصد به نفي الإيمان كدرجة وليس نفي أصل الإيمان الذي هو معنى الإسلام ( فلو كان ذلك لترتب عليه الخروج من الإسلام كما يقول الخوارج والعياذ بالله) قول النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : «لاَ يَزْنِي الزَّانِي حِينَ يَزْنِي وَهُوَ مُؤْمِنٌ، وَلاَ يَشْرَبُ الخَمْرَ حِينَ يَشْرَبُهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ، وَلاَ يَسْرِقُ السَّارِقُ حِينَ يَسْرِقُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ».
وقوله صلى الله عليه وآله وسلّم : «إذا زَنَى الرَّجُلُ خَرجَ منه الإيمانُ كان عليه كالظُّلَّة، فإذا أقلَعَ رَجَعَ إليه الإيمان». فكل ذلك راجع للإيمان كدرجة وليس أصل الإيمان, وما أجمل ما قاله بعض أهل الله أن الزاني حين يزني خرج منه الإيمان وكان فوق رأسه يظل عليه ويستره حتى لا يتعرض لمقت الله, فإذا تاب العبد رجع إليه الإيمان ودخل قلبه بحال جديد. ومما يدلك على أن نفي الإيمان في هذه الأحاديث معناه نفي كمال الإيمان (كدرجة ورتبة ومرحلة) لا نفي الإسلام وأصل الإيمان ما جاء عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ: «بَايَعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم فِي رَهْطٍ، فَقَالَ: أُبَايِعُكُمْ عَلَى أَنْ لاَ تُشْرِكُوا بِاللهِ شَيْئًا، وَلاَ تَسْرِقُوا، وَلاَ تَزْنُوا، وَلاَ تَقْتُلُوا أَوْلاَدَكُمْ، وَلاَ تَأْتُوا بِبُهْتَانٍ تَفْتَرُونَهُ بَيْنَ أَيْدِيكُمْ وَأَرْجُلِكُمْ، وَلاَ تَعْصُونِي فِي مَعْرُوفٍ ، فَمَنْ وَفَى مِنْكُمْ فَأَجْرُهُ عَلَـى اللهِ، وَمَنْ أَصَابَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا فَأُخِذَ بِهِ فِي الدُّنْيَا، فَهُوَ لَهُ كَفَّارَةٌ وَطَهُورٌ، وَمَنْ سَتَرَهُ اللهُ، فَذَلِكَ إِلَى اللهِ: إِنْ شَاءَ عَذَّبَهُ، وَإِنْ شَاءَ غَفَرَ لَهُ».
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 761740642/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 02, 2020 4:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 36018
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(188)
فلو فعل المسلم ما يستحق حداً كالقتل أو الزنى أو السرقة لم يخرج من الإسلام, ولم ينتف عنه أصل الإيمان لقوله صلى الله عليه وآله وسلّم : «وَمَنْ سَتَرَهُ اللهُ، فَذَلِكَ إِلَى اللهِ: إِنْ شَاءَ عَذَّبَهُ، وَإِنْ شَاءَ غَفَرَ لَهُ». وذلك دال على أنه على إسلامه وأصل إيمانه في الدنيا والآخرة.
وبعد أن كتبت مثال الإسلام وأنه بناء عظيم وطوابق ومثال نقطة مركز الدائرة وما تحتويه الدوائر حسب قربها وبعدها من سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قرأت رواية عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الصادق مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ قَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : «لَا يَزْنِي الزَّانِي حِينَ يَزْنِي وَهُوَ مُؤْمِنٌ، وَلَا يَسْرِقُ السَّارِقُ حِينَ يَسْرِقُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ» ، فَقَالَ أَبُو جَعْفَرٍ: هَذَا الْإِسْلَامُ وَدَوَّرَ دَارَةً كَبيرَةً، وَهذَا الْإِيمَانُ وَدَوَّرَ دَارَةً صَغيرَةً فِي وَسْطِ الْكَبِيرَةِ، قَالَ: وَالْإِيمَانُ مَقْصُورٌ فِي الْإِسْلَامِ فَإِذَا زَنَى وَسَرَقَ خَرَجَ مِنَ الْإِيمَانِ إِلَى الْإِسْلَامِ وَلَا يُخْرِجُهُ مِنَ الْإِسْلَامِ إِلَّا الْكُفْرُ بِاللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ.
ففرحت فرحاً شديداً وسجدت لله سجدة شكر, ثم سجدت سجدة شكر أخرى, أن وفقني الله لمثلين أحدهما مطابق والآخر قريب من أمثال أهل البيت الأوائل رضوان الله عليهم الذين قال فيهم سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم : «تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبداً, كتاب الله وعترتي أهل بيتي» وقد ضرب سيدنا ومولانا محمد الباقر المثل بدوائر أكبرها دائرة الإسلام, في وسطها دائرة الإيمان, فإذا وقع العبد في زنا أو سرقة ـ نسأل الله العفو والعافية ـ خرج من الدائرة الصغيرة ولم يخرج من الدائرة الكبيرة, فنعم المثال.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 401690578/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1460 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 71, 72, 73, 74, 75, 76, 77 ... 98  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط