موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3616 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 13, 14, 15, 16, 17, 18, 19 ... 242  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 07, 2010 12:15 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=239432&IssueID=1643

ترجمة «إسرائيلى يقتل فلسطينياً» تتحول على «جوجل» إلى «فلسطينى يقتل إسرائيلياً» بكل اللغات
كتب مروى ياسين ٧/ ١/ ٢٠١٠

متصفحو «جوجل» للترجمة فوجئوا بتحريف جملة «إسرائيلى يقتل فلسطينياً» أثناء محاولة ترجمتها من اللغة العربية إلى أى لغة أخرى، سواء كانت اللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو العبرية طبعاً، لتتحول من «إسرائيلى يقتل فلسطينياً» إلى «إسرائيلى يُقتَل على يد فلسطينى»، أو «إسرائيليون يلقون مصرعهم على يد فلسطينى».

وفى المقابل تأتى الترجمة سليمة إذا أردت ترجمة أن إسرائيلياً يقتل مواطناً من أى جنسية أخرى، وعند كتابة كلمتى «فلسطينى» و«إسرائيلى» وبينهما كلمة «يقتل» فإن الترجمة تأتى ضد الفلسطينى دوماً، حتى وإن كان مقتولاً.

ويصف محسن بدوى، رئيس مركز عبدالرحمن بدوى للإبداع، هذا الخطأ فى الترجمة بأنه سيئ النية ومقصود من أجل قلب الحقائق لصالح الإسرائيليين، ويعتقد أن السبب فى ذلك هو مهندس صهيونى متعصب يعمل فى إدارة جوجل، مؤكدا أن ترجمة هذا النص بهذا الأسلوب شىء مريب، ويتابع: «لا أدرى لماذا يحدث ذلك، خاصة أن ما أعلمه عن إدارة جوجل هو أنها بلا أى توجه».

وأكد المهندس وائل غنيم، مدير المنتجات والتسويق لـ«جوجل» فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن أداة الترجمة الموجودة على الإنترنت تستخدم نوعاً من المفردات اللغوية الموجودة على الإنترنت لترجمة الجمل المراد ترجمتها،

ولهذا فإنها لا تهتم بالصرف أو النحو الخاص بالجمل وبالتالى فإن نتيجة أى ترجمة ليست سليمة ١٠٠%، وأضاف: الإنترنت يفتقر لمحتوى عربى سليم، إذ أن أغلب المواقع تستخدم اللغة العامية، وهذا ما أدى إلى حدوث هذه المشكلة فى الترجمة.


_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 09, 2010 6:39 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
http://www.alarabiya.net/articles/2010/01/09/96820.html

اشترط أن لاتتعدى نطاق الأسرة والأصدقاء
سلمان العودة يجيز مشاركة المسلمين في الأعياد غير الإسلامية

دبي - العربية

جدد الداعية السعودي سلمان العودة تأكيده على جواز مشاركة المسلمين في الأعياد غير الإسلامية مثل عيد الميلاد، شرط أن لاتتعدى مظاهر الفرح نطاق الأصدقاء والعائلات، وأن لا تكون المناسبة دينية يقتصر الاحتفال بها على غير المسلمين.

وقال الشيخ العودة في حديث بثته "العربية" السبت 9-1-2010 إن الشريعة جاءت بالمنع والحظر في الأشياء ذات البعد الديني، مثل عيد ديني محدد فهذا محرم بالتأكيد، أما الأشياء الدينوية والعادات فالأصل فيها الإذن والسماح والتفويض إلا إذا اقترن بها يقتضي منع الاحتفال بها مثل التشبه.

وأضاف الداعية أن الاحتفالات التي لا تحمل بعدا دينيا فالأصل فيها الإذن وليس المنع والأصل دائما أقوى.

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 10, 2010 12:18 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4137
مكان: الديار المحروسة
http://www.alarabiya.net/articles/2010/01/09/96840.html


السبت 23 محرم 1431هـ - 09 يناير 2010م

أكد استعداده لـ "المناظره" في حوار قراء "العربية.نت"
الشيخ الغامدي: هذه أدلة خصوصية الحجاب بأمهات المؤمنين

الحجاب والخمار والجلباب
الحجاب لأمهات المؤمنين
قصر اللفظ على مسببه
فهم كبار الصحابة
تأكيد خصوصية الحجاب لأمهات المؤمنين
الجواب على وضوء النساء مع الرجال
الاختلاط طبيعي منذ أيام السلف
لا مانع من المناظرة
في الجزء الثاني من ردوده على قراء العربية نت:




دبي – فهد سعود

حظيت المقابلة الأخيرة لـ"لعربية.نت" مع الشيخ الدكتور أحمد الغامدي المدير العام لفروع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة المكرمة بمتابعة غير مسبوقة من قبل قراء "العربية.نت" الذين كانت مداخلاتهم تخلق العديد من مكامن العمق حول بعض من الإجابات، وتستحضر أسئلة غائبة ومهمة، كانت بحاجة لاستيضاحها من قبل الدكتور الغامدي.

ردود الفعل التي صاحبت الحوار، وجعلها تتناقل في الأوساط السعودية والعربية بشكل واسع النطاق، كان لها ما يبررها لكونه تطرق لأمور كانت حتى وقت قريب ماضي من المواضيع الشائكة والحساسة التي يحرص الكثيرون على عدم الخوض فيها أو الإقتراب منها.

الحجاب والخمار والجلباب

"العربية. نت" حملت تلك الأسئلة إلى الشيخ أحمد الغامدي حيث أجاب عليها بالإيضاحات التالية والتي خص بها قراء "العربية.نت" حيث أوضح في هذا الجزء من الردود التأكيد على خصوصية الحجاب بأمهات المؤمنين رضي الله عنهن، والخلط بين الحجاب والخمار والجلباب، ووضوء النساء مع الرجال وغير ذلك مما أثاره القراء.

*- يورد أحدهم آية الحجاب ويتساءل: يعني الآن يا شيخ أحمد أن نساء المؤمنين المقصود بهن أزواج النبي (أمهات المؤمنين) ماذا يعني لفظ بناتك ونساء المؤمنين في الآية؟ (الآية للتوضيح) يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رحيما". وما هو الفرق بين الحجاب والجلباب والخمار؟

-من الملاحظ أن هناك خلطا شائعا بين معاني الحجاب والخمار والجلباب، حتى إن كلمة الحجاب أصبحت تطلق على هذه المفاهيم الثلاثة دون تفريق. وقد جاء ذكر هذه الألفاظ الثلاثة في القرآن الكريم في ثلاث آيات، آيتان في سورة النور، وآية في سورة الأحزاب، وكل لفظ مختلف تماماً عن الآخر.

فالخمار: هو ما يُغطى به رأس المرأة وعنقها وفتحة قميصها وهو واجب على عامة نساء المؤمنين لقوله تعالى (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو ءابائهن.......الآية ) سورة النور(31) فالآية صريحة في إيجابه على عامة النساء.

والضرب: هو الوضع الممكن، والجيب: هو فتحة القميص مما يلي الرقبة. والمعنى ليشددن وضع الخمر على الجيوب، حتى لا يظهر شيء من بشرة العنق أو النحر والصدر وقوله تعالى (إلا ما ظهر منها) يعني الوجه والكفين كما قال به جمهور الأئمة من الفقهاء والمفسرين.

أما الجلباب: فهو ما يغطي بدن المرأة مما يوضع على رأسها ويتدلى جانباه وينسدل سائره على كتفيها وظهرها إلى أسفلها عند الخروج، وهو واجب كذلك على عامة نساء المؤمنين لقوله تعالى (يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما) سورة الأحزاب (59).

أما الحجاب: فهو كل ما حال بين شيئين كالستر ونحوه وهو واجب على أمهات المؤمنين خاصة لقوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحيي منكم والله لا يستحي من الحق وإذا سألتموهن متاعا فسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا إن ذلكم كان عند الله عظيما) سورة الأحزاب (53).


الحجاب لأمهات المؤمنين

قال الطاهر بن عاشور: وبهذه الآية مع الآية التي تقدمتها من قوله (يا نساء النبي لستن كأحد من النساء) تحقق معنى الحجاب لأمهات المؤمنين المركب من ملازمتهن بيوتهن وعدم ظهور شيء من ذواتهن حتى الوجه والكفين، وهو حجاب خاص بهن لا يجب على غيرهن، وكان المسلمون يقتدون بأمهات المؤمنين ورعا وهم متفاوتون في ذلك على حسب العادات.

فنص الآية وسببها وسياقها وغايتها كل ذلك دال على أنها خاصة بأمهات المؤمنين وليست عامة للنساء. أما سبب النزول ففي صحيح البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: (لما أهديت زينب بنت جحش رضي الله عنها إلى الرسول وكانت معه في البيت، صنع طعاما ودعا القوم فقعدوا يتحدثون فجعل النبي يخرج ثم يرجع وهم قعود يتحدثون.. إلى أن قال فأنزل الله (يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي..) فنزلت آية الحجاب و زاد "مسلم": (وحجبن نساء النبي). فأنظر إلى قوله: (وحجبن نساء النبي) فلا يدخل في ذلك باقي النساء.

ويؤكد ذلك ماجاء في الصحيح من أن عمر رضي الله عنه قال: يا رسول الله يدخل عليك البر والفاجر فلو أمرت أمهات المؤمنين بالحجاب. وعن أنس بن مالك أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قال: (وافقت ربي في ثلاث: قلت يا رسول الله، لو اتخذت من مقام إبراهيم مصلى، وقلت: يا رسول الله، إنه يدخل عليك البر والفاجر، فلو أمرت أمهات المؤمنين بالحجاب، فأنزل الله آية الحجاب.. الحديث).

وقد أكد الإمام ابن حجر خصوصية الرسول "صلى الله عليه وسلم" عن بني البشر، بقوله: وفي الحديث - يقصد حديث نزول آية الحجاب - من الفوائد مشروعية الحجاب لأمهات المؤمنين. قال عياض: فرض الحجاب مما اختصصن به - يقصد أزواج النبي "صلى الله عليه وسلم" - فهو فرض عليهن بلا خلاف في الوجه والكفين.. والحاصل أن عمر رضي الله عنه وقع في قلبه نفرة من اطلاع الأجانب على نساء النبي صلى الله عليه وسلم، حتى صرح بقوله للرسول صلى الله عليه وسلم "احجب نساءك". وقال له عمر: يا رسول الله لو اتخذت حجاباً، فإن نساءك لسن كسائر النساء، وذلك أطهر لقلوبهن.


قصر اللفظ على مسببه

وهذا يؤكد قصر اللفظ على مسببه والمسبب هنا هو إحدى أمهات المؤمنين فالأمر بالحجاب خاص بهن لأن الله جعل زوجات النبي صلى الله عليه وسلم أمهات للمؤمنين وهي "أمومة شرعية" لا تكوينية ولأنه لا توجد بين نساء النبي والمسلمين تلك النفرة الفطرية التي توجد بين الرجل وأمه، فرض الله عليهن الحجاب، ليلقي في روع الرجال مهابتهن وأمومتهن، وتتسامى نفوس الطرفين عن الميل الفطري الذي يكون بين الرجل والمرأة. فأمومة نساء النبي أمومة جعلية شرعية في نفوس المسلمين لا تكوينية.

ويتأيد هذا بأن الله جل وعلا استثنى محارم نساء النبي صلى الله عليه وسلم من الاحتجاب الخاص بأمهات المؤمنين وذلك في قوله: (لا جناح عليهن في آبائهن ولا أبنائهن ولا إخوانهن) بينما استثنى محارم نساء المؤمنين من إخفاء الزينة الباطنة وهو أمر يعم جميع النساء وذلك في قوله جل شأنه: (ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن).

كما يؤكده أيضا أن هذه الآية - أي آية الحجاب - خاصة بأمهات المؤمنين لكونه لم يذكر "بعولتهن" فيها بينما ورد ذكر ذلك في آية سورة النور - حيث الخطاب فيها لعامة النساء - ولكل واحدة (بعل)، أما في حال أمهات المؤمنين - فالحجاب خاص بهن - فلا مجال لذكر (بعولتهن) فيها لأنهن جميعاً ليس لهن إلا بعل واحد وهو النبي صلى الله عليه وسلم. ولأنه لن يكون بينهن وبين الرجال، تلك النفرة الفطرية بين الولد وأمه فأراد الله أن يحولهن إلى "ذوات مجردة" غير متماسة مع "الناس" ليلقي هذا في روع الناس مهابتهن وأمومتهن.

وهذا يؤكده الغاية المنوه عنها بقوله تبارك وتعالى: "يانساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معرفا وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة إن الله كان لطيفا خبيرا) فالآية تبين أنهن لسن كغيرهن من النساء في الفضل وفي الأحكام وأن الغاية تطهير أهل بيته عليه السلام وهم طاهرون.

قال الطاهر بن عاشور: هذا أمر خصصن به وهو وجوب ملازمتهن بيوتهن توقيرا لهن، وتقوية في حرمتهن، فقرارهن في بيوتهن عبادة، ونزول الوحي فيها وتردد النبي - صلى الله عليه وسلم - خلالها يكسبها حرمة. إلى أن قال رحمه الله وهذا الحكم وجوب على أمهات المؤمنين وهو كمال لسائر النساء، وهذا قول عامة أهل العلم.


فهم كبار الصحابة

وكون الحجاب خاص بأمهات المؤمنين هو ما فهمه كبار الصحابة، كما جاء في الصحيحين، في قصة زواجه من صفية حين قال الناس "إن حجبها فهي من أمهات المؤمنين وإن لم يحجبها فهي مما ملكت يمينه" متفق عليه.

وجاء في صحيح البخاري عن عبد الرحمن بن عوف، قال: «أرسلني عمر وعثمان بأزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكان عثمان يسير أمامهن فلا يترك أحداً يدنو منهن ولا يراهن إلا من مد البصر، وينزلان في فيء الشعب ولا يتركان أحداً يمر عليهن». وفي رواية الوليد بن عطاء قال: «كان عثمان ينادي، ألا يدنو إليهن أحد ولا ينظر إليهن أحد».. الحديث.

ويؤكد ما تقدم أن الله لم يذكر نساء المؤمنين في آية الحجاب وقصر الخطاب فيها على أمهات المؤمنين بينما ذكر نساء المؤمنين في الأمر بالجلابيب بقوله تعالى: (يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن) ولو كان أمر أمهات المؤمنين كافيا في امتثال نساء المؤمنين لاكتفى به كما قيل إنه اكتفى به في آية الحجاب.

فإن قيل إنما ذكرن "تأكيداً".. قلنا: فلماذا أكد في آية الجلابيب، ولم يؤكد في آية الحجاب؟!..

وقد كان الإمام أحمد بن حنبل يفرق بين "حجاب أمهات المؤمنين" وباقي النساء. قال الأثرم: قلت لأبي عبدالله (يعني أحمد بن حنبل) كأن حديث نبهان: "أفعمياوان أنتما" لأزواج النبي "خاصة"، وحديث فاطمة بنت قيس "اعتدّي عند ابن أم مكتوم" لسائر النساء؟ قال: نعم. أنظر "المغنى" لابن قدامة 7/28.


تأكيد خصوصية الحجاب لأمهات المؤمنين

ويؤكد خصوصية "الحجاب" بأمهات المؤمنين أن الإذن لنساء النبي في "الجهاد" كان قبل الحجاب ثم منعن بعده كما جاء في الصحيحين من حديث أنس: لما كان يوم أحد انهزم الناس عن النبي صلى الله عليه وسلم ولقد رأيت عائشة بنت أبي بكر وأم سليم وإنهما لمشمرتان أرى خدم سوقهما.

وكان هذا في معركة "أحد" قبل الحجاب. أما بعد نزول آية "الحجاب" فلم يأذن النبي صلى الله عليه وسلم لنسائه بالجهاد.

فعن عائشة رضي الله عنه قالت: استأذنت النبي صلى الله عليه وسلم في الجهاد فقال: جهادكن الحج، بينما استمر جهاد باقي النساء. ويؤيد ذلك ما جاء في صحيح "مسلم" عن أنس: أن أم سليم اتخذت يوم حنين خنجراً، فقال لها الرسول: ما هذا الخنجر؟ قالت: اتخذته إن دنا مني أحد المشركين بقرت به بطنه..!

ومعركة "حنين" كانت بعد الحجاب، ومن آخر معارك الرسول صلى الله عليه وسلم! ونحوه ما رواه أنسٍ، عن أمِّ حرامٍ ـ رضي الله عنها ـ وهي خالةُ أنسٍ، قالت: (أتانا رسولُ الله ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ يوماً فقالَ عندنا، فاستيقظ وهو يضحكُ، فقلتُ: ما يضحكك يا رسولَ الله، بأبي أنت وأمي؟ قال: ناسٌ من أمتي يركبون البحرَ، [وفي رواية: ناس من أمتي عُرِضوا علَيّ غزاة في سبيل الله يركبون ثبج هذا البحر] كالملوكِ على الأسِرّة في سبيلِ الله، فقلتُ: ادعُ الله أن يجعلَني منهم، فقال: أنتِ منهم. قال: فتزوجها عبادةُ بنُ الصامتِ بعدُ، فغزا البحرَ فحملها معه، فلما أن جاءت قُرِّبت لها بغلةٌ، فركبتْها، فصرعتْها، فاندقّتْ عنقُها!

فهذه الصحابية تمنت أن يدعو لها صلى الله عليه وسلم فلم يُنكر ذلك عليها، ولم يقل لها: إنك تُعَرّضين نفسك للفساد ، وبيتُك خير لك، فقرّي في بيتِك، بل دعا لها، وبشّرها بهذه الأمنية وتحققت أمنيتها بعد وفاته عليه السلام في زمن معاوية رضي الله عنه.


الجواب على وضوء النساء مع الرجال

*- ما هو جوابكم عما اعترض به على حديث وضوء النساء مع الرجال وأن ذلك كان خاصا بالمحارم، أو أنهم كانوا يتوضؤن تباعا وليس اجتماعا أو أنه قبل الحجاب، وهو منسوخ بالحجاب.

ـ الجواب عن بعض اعتراضاتهم على ما أخرجه البخاري من طريق مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر أنه قال: "كان الرجال والنساء يتوضأون في زمان رسول الله جميعاً".
ورواه أبو داود من طريق حماد عن أيوب عن نافع، بزيادة: من الإناء الواحد جميعا.
ومن طريق عبيد الله عن نافع، بلفظ: كنا نتوضأ نحن والنساء على عهد رسول الله من إناء واحد ندلي فيه أيدينا.

فالجواب عن الاعتراض الأول: أن هذا خاص بالمحارم. وهذا الاعتراض لا يصح لسببين:

1- دلالة السياق اللغوية في قوله (الرجال والنساء) فإن "أل" هنا (للجنس) تفيد العموم والاستغراق للجنس. وقوله (نحن والنساء) دليل ذلك، فلم يقل نحن ونساءنا..!

2- أن ما صح عن أم صبية رضي الله عنها قالت: اختلفت يدي ويد رسول الله في الوضوء من إناء واحد. قال العراقي في طرح التثريب: وليست أم صبية هذه زوجة ولا محرما.

فهاتان قرينتان إحداهما لغوية والأخرى شرعية وكلتاهما تدل على (العموم) مع عدم الدليل على التخصيص.

أما جواب الاعتراض الثاني: أن الرجال كانوا يتوضأون ثم النساء. وهو اعتراض لا يصح لقوله ( جميعاً) والجميع ضد المتفرق..! وقد وقع مصرحا بوحدة الإناء في صحيح ابن خزيمة في هذا الحديث، من طريق معتمر عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر: أنه أبصر النبي وأصحابه يتطهرون والنساء معهم من إناء واحد كلهم يتطهر منه. وواو العطف في قول أم صبية رضي الله عنها (اختلفت يدي ويد رسول الله صلى الله عليه وسلم) تفيد مطلق الجمع والاشتراك بين المعطوف وما عطف عليه، وهي في الأصل لا تفيد التعاقب أو الترتيب. وهذا كله يرد دعوى أن الحكم خاص (بالمحارم)..!

الاعتراض الثالث: أن هذا كان قبل الحجاب، وهذا اعتراض لا يصح لأمرين:

الأول: أن الحجاب خاص بأمهات المؤمنين كما تقدم.

الثاني : أن في قوله ( في زمن النبي) دليل على سريانه طيلة عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ولو كان قبل الحجاب، لقال: ثم منعوا من ذلك، فإن تأخير البيان عن وقته لا يجوز. ولا يخفى هذا على صحابي جليل فقيه حريص على التأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم مثل ابن عمر..!

فهذا النص صحيح وصريح ودلالته واضحة جدا على إباحة الاختلاط.


الاختلاط طبيعي منذ أيام السلف

*- هل هناك من قال من سلف الأمة بما يدل على هذا القول الذي قلت به؟

-لم تكن مسألة الاختلاط بهذا المعنى المتأخر محل بحث عند المتقدمين مما يدل على أنه أمر طبيعي في عداد المباحات. والنصوص التي أستدللت بها تدل على الجواز وقد رويت أثار تدل بلازمها على صحة ذلك الاستدلال منها:

أولا: ما روي عن عمر رضي الله عنه أنه ولى امرأة من قومه يقال لها (الشفاء) الحسبة في السوق لتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، وهذا يستلزم بلا شك مخالطتها للأجانب من الرجال.

ثانيا: سُئل الإمام مالك رحمه الله هل تأكل المرأة مع غير ذي محرم أو مع غلامها؟ قال مالك ليس بذلك بأس إذا كان ذلك على وجه ما يُعرف للمرأة أن تأكل معه من الرجال. (باب جامع ما جاء في الطعام والشراب 2/935 الموطأ).

ثالثا : نص النووي رحمه الله على جواز الاختلاط إذا لم يكن فيه خلوة وذلك في شرح المهذب في رده على الشيرازي فقال: ولأن اختلاط النساء بالرجال إذا لم يكن خلوة ليس بحرام. وهذا نص صريح لإمام من أئمة الإسلام يوافق ما قاله الإمام مالك.

رابعا : سأل المروزي الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله كما جاء في الفروع 5/109 (عن الكحال يخلو بالمرأة قد انصرفت من عنده هل هي منهي عنها؟ قال أليس على ظهر الطريق! قيل نعم، قال: إنما الخلوة في البيوت). فدل هذا صراحة على أن الإمام أحمد لم ير في وقوف المرأة لوحدها عند الكحال محذورا لكونهما على ظهر الطريق، وهذا لا يختلف عن قول الإمام النووي والإمام مالك.

خامسا: قال ابن مفلح الحنبلي (الخلوة هي التي تكون في البيوت، أما الخلوة في الطرقات فلا تعد من ذلك). ولذلك جعل جمهور الفقهاء الخلوة المحرمة لها قيدان؛ وهما: أن تكون بين رجل وامرأة بحيث لا يكون معهما رجل أو امرأة أخرى. والقيد الآخر أن يكون في مكان يتمكن فيه الشخص من ارتكاب المحظور عادة. قال في فتوحات الوهاب المعروف بحاشية الجمل (وضابط الخلوة اجتماع لا تؤمن معه الريبة بخلاف ما لم يقُطع بانتفائها عادة فلا يُعد خلوة).

وقد جاء في الموسوعة الفقهية (من الخلوة المباحة انفراد رجل بامرأة في وجود الناس).


لا مانع من المناظرة

*- يقول أحد القراء " نحن بأخر الزمان ... لا نعلم أين الحق! حديث الغامدي مقنع وحديث علمائنا المعروفين أيضا مقنع ولكن مع من نتبع ؟: ما تعليقك على ذلك ثم على ما شاركه في قراء آخرون حول طلب دخولك مناظرة علمية حول أطروحاتك؟.

- الإعتدال والعمل بهدي النبوة في ذلك هو الصواب فلا إفراط ولاتفريط وقد أوضحت فيما سبق ما يعتبر جوابا لهذا ولا غضاضة في المناظرة حول ماطرحته مع مؤهل لذلك.


في الجزء الثاني من ردوده على قراء العربية نت:

-من قال إن جواز الاختلاط فتح باب الشر؟
-الاختلاط في المراحل التعليمية يرجع تنظيمه لولي الأمر.
-لا نصوص شرعية تقسم الاختلاط إلى عارض ودائم أو محرم.
-السؤال عن تخصصي غير مبرر وبيننا البرهان والحجة. والعلم ليس محصورا في الشهادات ..

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 10, 2010 10:10 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
سيدي الفاضل [ابن الزهراء]

هؤلاء القوم أهل تلاعب وضلال وإضلال .

وإذا تفضلت بمتابعة الرابط التالي لتعجبت أشد العجب .

ولكن لا أعتقد ذلك لأنه كما قيل : إذا عرف السبب بطل العجب .

viewtopic.php?t=5268
[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 12, 2010 11:15 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت نوفمبر 03, 2007 12:16 pm
مشاركات: 974
[font=Tahoma]
عبد المحسن العبيكان: الانتماء لتنظيم القاعدة" حرام شرعاً"
دبي- العربية.نت

أفتى المستشار في الديوان الملكي السعودي الشيخ عبد المحسن العبيكان بحرمة الانتماء إلى تنظيم القاعدة، حسبما أفادت صحيفة "عكاظ" الثلاثاء 12-1-2010.

وذكرت الصحيفة أن العبيكان الذي يعد من أبرز رجال الدين السعوديين أفتى "بحرمة الانتماء لما يسمى تنظيم القاعدة الإرهابي". ونقلت عن العبيكان قوله إن "من ينتمي لهذه الفئة ينتمي لفئة خارجة عن مذهب أهل الحق الذين يتبنون الفكر التكفيري الخارج عن مذهب أهل الحق، وأن الانتماء لتنظيم القاعدة حرام".

وبالرغم من تلاشي القاعدة في السعودية، يشهد اليمن المجاور نشاطا لـ"تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب".

وتبنى هذا التنظيم الاعتداء الفاشل على الطائرة الأمريكية بين أمستردام وديترويت يوم عيد الميلاد.

http://www.alarabiya.net/articles/2010/01/12/97083.html
[/font]

_________________
بدأت ببسم الله روحى به اهتدت .. الى كشف أسرار بباطنه انطوت
وصليت فى الثانى على خير خلقه .. محمد من زاح الضلالة والغلت


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 13, 2010 5:56 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
[web]http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=552604&issueno=11369[/web]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 15, 2010 2:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4137
مكان: الديار المحروسة
الشيخ السعودي محمد العريفي ... الكويت منعته من الدخول ... واسرائيل ترحب به

January 15 2010 00:32


عرب تايمز - خاص

ذكرت مصادر اسرائيلية ان اسم الشيخ السعودي محمد العريفي الذي شن هجوما شديدا على ايران وصل الى درجة المطالبة بمحاربتها عسكريا قد ادرج ضمن قائمة اسماء الاعلاميين والدعاة العرب المطبعين الذي تأمل وزارة الخارجية الاسرائيلية الانتفاع منهم في حربها النفسية ضد المقاومة الفلسطينية وايران في حين أدرجت الكويت اسم المذكورعلى قائمة الممنوعين من دخول البلاد بعد ان اثار جدلا طائفيا يهدد الامن الوطني لمعظم دول الخليج ذات الاكثرية الشيعية

والشيخ العريفي هو من ضمن قائمة من الشيوخ السعوديين لم يكتشفوا ان الشيعة العرب يشكلون خطرا على الامة الاسلامية الا بعد انتصار حزب الله على اسرائيل وبعد وقوف ايران الى جانب المقاومة الفلسطينية في غزة ولوحظ ان الهجمة على ايران من قبل الشيوخ السعوديين تزداد كلما تم فتح ملفها النووي وتتوازى الهجمة الاعلامية السعودية على ايران مع التهديدات العسكرية التي يطلقها الساسة في اسرائيل

وصدرت عن شيوخ سعوديين فتاوى تحرم مقاتلة اسرائيل بدعوى ان الاسرائيليين من اهل الكتاب وكان العريفي قد اعتبر أن عدوان الشيعة على السنة ممتد عبر التاريخ ومن ذلك تعاونهم مع المغول ضد الخلافة العباسية، كما هاجموا الحجاج في السعودية في الماضي والحاضر". وانتقد أيضا شيعة السعودية قائلاً إنه لولا يقظة الأجهزة الأمنية لرأى الناس من أفعالهم عجباً ... وكان شيعة السعودية قد قدموا دعما ماليا ومعنويا واعلاميا للمقاومة الفلسطينية خلال الحرب على غزة في حين لعب الاعلام السعودي الرسمي والمملوك للامراء دورا في التمهيد للغزو الاسرائيلي بل وقدمت احدى الفضائيات السعودية خلال الحرب على غزة معلومات ذات طابع عسكري للاسرائيييلن على الهواء مباشرة قيل لاحقا انها تسببت بقصف مناطق بعينها بالطائرات الاسرائيلية


http://arabtimes.com/

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 16, 2010 2:00 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4137
مكان: الديار المحروسة
http://www.alarabiya.net/articles/2007/07/15/36645.html

الأحد 01 رجب 1428هـ - 15 يوليو 2007م

--------------------------------------------------------------------------------

نفت لـ"العربية.نت" ما نشرته صحيفة بريطانية عن حياتها الجنسية
زوجة نجل أسامة بن لادن تعترف بـ"الجذور اليهودية" لوالدتها
--------------------------------------------------------------------------------



عمر بن لادن وزوجته زينة ( صحيفة نيوز أوف ذي وورلد)


دبي- حيان نيوف

اعترفت زينة محمد الصباح، زوجة عمر نجل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، في حديث لـ"العربية.نت"، بالجذور اليهودية لها من جهة أمها، مشددة على أنها "مسلمة", ونفت بشدة ما أوردته صحيفة بريطانية عن "علاقاتها الجنسية" قبل زواجها بعُمَر، وقالت إنهم ينشرون هذه الافتراءات "لأني مسلمة" ورفضت الحديث عما أدلى به زوجها حول أصولها الكويتية.

ورغم تأكيد زوجها عُمَر أنها من عائلة آل الصباح بالكويت، لا يزال الغموض يلف أصل عائلتها خاصة بعد نشر سلسلة تقارير في الصحافة البريطانية برز فيها تناقض في المعلومات حول شخصية "زينة".

وكان عُمَر بن لادن (27 عاما)، نجل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، كشف لـ"العربية.نت" منذ أيام أن البريطانية، التي أُميط اللثام عن زواجه بها وذكرتها الصحف البريطانية باسم جين فيلكس براون (51 عاما)، هي "عربية مسلمة واسمها الصحيح زينة بنت محمد الصباح من العائلة الحاكمة في الكويت"، فيما شكك مراقبون كويتيون في هذا الكلام.


مزاعم

وكانت صحيفة "نيوز أو ذي وورلد" وضعت عنوانا لتقريرها يوم 15-7-2007 يشير إلى أن هذه السيدة البريطانية "خدعت نجل زعيم تنظيم القاعدة".

وبدأت الصحيفة التقرير بكلام نقلته عن جيران زينة في بريطانيا زاعمين أنهم شاهدوها من نافذة مطبخ منزلها, تمارس الجنس في الفترة الذي كانت فيها على اتصال هاتفي مع عمر بن لادن.

وفيما أشارت هذه الصحيفة إلى أن باولا هانسون هي والدة زينة الصباح ( أو جين فليكس براون باسمها البريطاني)، ذكرت صحيفة "ديلي ميل" أن باولا هانسن هي نفسها جين ونشرت صورا لها تبدو فيها سمينة وقالت إنها جين قبل أن تجري عمليات تجميل وتغير من ملامحها.

وذكرت "ديلي ميل" أن جين أو "باولا" ولدت عام 1946 من جورج هانسن وزوجته بيرلي، ولديها شقيق اسمه ديفيد.

بدورها قالت زينة للعربية.نت إن باولا هانسن هو اسم والدتها المسيحية.


والدتي مسيحية

وأصرّت "جين" أو زينة محمد الصباح، على أن ما جاء في الصحف البريطانية هو "ادعاءات قامت بها الصحف البريطانية ضدها لأنها مسلمة وتزوجت من نجل أسامة بن لادن".

وقالت لـ"العربية.نت"، في اتصال هاتفي معها من مصر حيث توجد الآن، " والد جدي من جهة أمي يهودي إلا أن والدتي كانت مسيحية، ولم أخف هذا الأمر عن عمر ، وبالتالي أنا مسلمة ، ولست يهودية وليس مشكلة بالنسبة لنا".

ووصفت ما نشرته الصحف البريطانية عن حياتها الشخصية والجنسية وصور العنكبوت المطبوعة على جسدها أنها " ادعاءات".

وأضافت " صحيح أنني أجريت مقابلات صحفية معهم لكنهم غيروا كل شئ.. وكل ما نشروه عني من أمور جنسية كان لأني مسلمة وزوجة عمر بن أسامة بن لادن ... عمر الآن هو زوجي ويعرف كل شئ عني
".

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 21, 2010 4:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 12916
الإثنين 03 صفر 1431هـ - 18 يناير 2010م

اعتبرها من مبادئ الحرية "الأصيلة"
أحمد بن باز: قيادة المرأة السعودية للسيارة حق لها

ابن باز تحدث على حق الإنسان بالتملك والتنقل

دبي- العربية.نت

شدد أحمد بن عبد العزيز بن باز الباحث في الشؤون الإسلامية، على أن قضية قيادة المرأة السعودية للسيارة هي قضية حقوقية بالدرجة الأولى، والحديث فيها ينطلق من حقوق الإنسان التي أعطاه إياها الإسلام كحق التملك وحرية التنقل. خلال حديث خاص لقناة "العربية" مساء الاثنين 18-1-2010.

وأكد الباحث، وابن مفتي عام السعودية الراحل الشيخ عبد العزيز بن باز، أن قيادة المرأة للسيارة من مبادئ الحرية الأصلية غير المكتسبة، والتي تقوم أيضا على أصل الإباحة والبراءة الأصلية فيما لانص فيه، مبينا أن قيادة المرأة للسيارة حق وليس أولوية، لأن الأولوية قد تكون ترفا باختلاف الناس وقدراتهم وعاداتهم الاجتماعية.


وكان أحمد بن باز كتب مقالا في صحيفة "الوطن" السعودية، وصف فيه المعاناة التي تمر بها المرأة من تجميع مبالغ شهرية من راتبها لتوفر رواتب السائق، ولتبني له ملحقا خارجيا في بيتها، والصعوبات التي تواجهها قبل ذلك في الحصول على تأشيرة، مبينا أن حقوق المرأة في الإسلام تقتضي العيش بكرامة، وحفظ نفسها وعرضها ومالها.

وشدد على أن قضية القيادة هي قضية حقوقية بالدرجة الأولى، تُشبه الكثير من قضايا المرأة لدينا والحديث فيها ينطلق من حقوق الإنسان التي أعطاه إياها الإسلام كحق التملك وحرية التنقل وهي مبدأ من مبادئ الحرية الأصلية- غير المكتسبة- والتي هي موجودة في أصل الديانة فضلا عما هو دونها "أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين" "لا إكراه في الدين" وهي تقوم أيضا على أصل الإباحة والبراءة الأصلية فيما لانص فيه.

وذكر أن الأولويات تختلف باختلاف الناس وإمكاناتهم وقدراتهم المالية وعاداتهم واعتباراتهم الاجتماعية، موضحا أن ما يكون أولوية لدى بعض الناس هو ترف لدى آخرين، ومضيعة وقت لدى غيرهم، "وهذا ليس في قيادة المرأة للسيارة فحسب بل في كل شيء في هذه الحياة".

ورد ابن بارز على من يقول "لدينا من المشاكل والأزمات ما هو أهم من هذا الموضوع"، معتبراً طرحهم غير عقلاني، ويفتقر إلى البعد الديني والنظر العقلي والمنطقي، مببنا: "إن من يملك الملايين ويسكن القصور ولديه من الخدم والحشم والسائقين قد تكون هذه القضية آخر همِّه، فهي من سواليف السَمَر وحلا المجالس والصالونات الثقافية والأدبية. أما من تُراق كرامتهن على أرصفة الشوارع يستجدين سيارات الأجرة و(يفاصِلن) أصحابها في قيمة (التوصيلة) لتذهب إحداهن لمدرستها أو لعملها المصدر الباقي لكرامتها أو للمستشفى للعلاج أو لحاجاتها أو لغير ذلك، فليست ترفاً".

وأوضح أن "منع المرأة من قيادة المرأة من مشائخنا الفضلاء في السابق، كان لطبيعة الفترة واعتباراتها، وتابع "لا أظن هذه الاعتبارات موجودة الآن، أو يمكن مناقشتها وإعادة النظر فيها"، مبينا أن الخوف على النساء من الاعتداء عليهن ليس مبررا كافيا لمنعهن من القيادة، لأنها مشكلة أمنية وتربوية بالدرجة الأولى وليست مشكلتهن.

كما نفى أن تكون مقالته دعوة لقيادة المرأة للسيارة، وإنما يدعو إلى إعطائها حقوقها "هذه ليست دعوة للمرأة لقيادة السيارة ـ فمن لا يريد فمن حقه، وإنما هو دعوة لإعطائها كرامتها وحقوقها الإنسانية والشرعية التي أعطاها الإسلام".

وحين سؤاله عن تعارض رأيه مع رأي والده مفتي المملكة السابق الشيخ الراحل عبد العزيز بن باز، ذكر بأن رأي والده في هذه القضية على وجه الخصوص رأي اجتهادي، وهو قابل للنقاش لأنها مسألة في دائرة المباحات، ولا دليل شرعي (قطعي الدلالة) عليها.

http://www.alarabiya.net/articles/2010/01/18/97728.html


_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: الدجال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 22, 2010 3:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4137
مكان: الديار المحروسة
http://www.alarabiya.net/articles/2010/01/22/98100.html

الشركة المصنعة أعلنت وقف إنتاجها وقدمت قطعا بديلة
"رموز إنجيلية" تثير قلق قادة الجيش الأمريكي بالعراق وأفغانستان




منظار مقرب وعليه رموز إنجيلية

واشنطن - وكالات

أعرب الجنرال ديفيد بتريوس قائد القيادة المركزية الأمريكية الجمعة 22-1-2010، عن "قلقه" من وضع شركة منتجة إشارات من الإنجيل على بنادق مزودة بمناظير مقربة (تلسكوبات) أرسلت إلى أفغانستان والعراق.

وقال بتريوس "هذا مثار قلق بالغ للجيش ولمشاة البحرية التي تعاقدت" على تلك المشتريات مشيرا الى الحساسية الدينية التي يواجهها الجنود الامريكيون في الدولتين المسلمتين العراق وأفغانستان.

وأضاف بتريوس في كلمة أمام منتدى في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية "هذا مثار قلق بالغ لي وللقادة الاخرين في العراق وأفغانستان لانه حقا يكشف عن مفهوم يناقض تماما ما نسعى اليه".

وحرص الرئيس الامريكي باراك أوباما على اقناع العالم الاسلامي بأن الحرب الامريكية ضد متشددي القاعدة ليست حربا على الاسلام.

وكان الرئيس الامريكي السابق جورج بوش قد أثار هذه المخاوف بعد وقت قصير من هجمات 11 ايلول (سبتمبر) عام 2001 على الولايات المتحدة حين اشار الى الحرب على الارهاب كحرب "صليبية" في وصف قال منتقدون انه اعاد الى الذاكرة صور الفرسان المسيحيين وهم يهاجمون مدن المسلمين خلال العصور الوسطى,

ولم يلاحظ أحد الاشارات المحفورة على المناظير المقربة الى ان كشف عنها الاسبوع الماضي ميكي وينستاين مؤسس جماعة حرية الدين في الجيش وكشفت صورة منشورة على موقع الجماعة على الانترنت عن أرقام وحروف تشير الى ايات معينة في الانجيل.

وأعلنت الخميس الشركة المنتجة للمناظير المقربة "تريجيكون انك اوف ويكسوم" ومقرها ميشيجان أنها ستتوقف طواعية عن وضع تلك الاشارات على منتجاتها التي تصنعها للجيش الامريكي.

ووافقت الشركة على تقديم مئة قطعة بديلة حتى يستطيع الجيش الامريكي وضعها على الاسلحة المستخدمة بالفعل وذكرت ايضا انها ستتبع نفس الحل مع الجيوش الاجنبية التي ابتاعت المنتج.

ورحب مجلس العلاقات الامريكية الاسلامية بقرار الشركة وكان المجلس حذر الاربعاء من ان منظر هذه البنادق هو "اداة تجنيد تستخدمها القوات المعادية لامريكا".

وقال بتريوس الذي صرح بأنه علم بالامر قبل يوم فقط "أؤكد لكم ان هناك قدرا كبيرا من الحساسية يتحلى به جنودنا ازاء هذه النوعية من الاشياء يفوق فيما يبدو المتعاقد الذي انتج هذا المنتج".

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 24, 2010 11:27 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:00 pm
مشاركات: 1777
ضغوط سعودية توقف فيلم (محمد علي)

بعد ضغوطات مكثّفة تعرّض لها أصحاب مشروع فيلم (محمد علي) باشا تم إيقافه أخيراً.
وكشفت المؤلفة الدكتورة لميس جابر عن السبب وراء توقف مشروع فيلم (محمد علي)
وتأجيل تصويره أكثر من مرة،
وهو رفض السعوديين الذين يمثلون الممّول الرئيسي بشركة (جودنيوز) المنتجة للفيلم،
بسبب موقفهم من إبراهيم باشا الذي قاد حملات تاريخية شهيرة
ضد الحركة الوهابية بالجزيرة السعودية،
وأنهى بذلك الدولة السعودية الأولى في القرن الثامن عشر.
وإبراهيم باشا هو ابن محمد علي،
والذي كان وراء القضاء على الحركة الوهابية التي كان يتزعّمها آنذاك محمد عبد الوهاب،
وكانت تهدف إلى الإنفصال بشبه الجزيرة العربية عن الخلافة العثمانية.

وأشارت جابر إلى أنها كانت تشعر بوحود ضغوط سعودية لمنع ظهور العمل إلى النور،
وذلك بعد الظروف الغريبة والتخبّط الذي مرّ به الفيلم،
والتي أدت إلى تعثّر إنتاجه،
خاصةً وأن قصة الفِلم ستتطرّق لتلك الأحداث.
وأعلنت لميس جابر أنه فور تأكدها من عدم تنفيذ فيلم (محمد علي)
قرّرت تحويله إلى مسلسل تلفزيوني بنفس الإسم من إنتاج شركة (كنج توت).
جدير بالذكر أن فيلم (محمد علي) من بطولة يحيى الفخراني،
وتأليف لميس جابر، وإخراج حاتم علي،
ويشارك في بطولته ميرفت أمين، ولبلبة، وغادة عبد الرازق،
وكان سيعد من أضخم إنتاجات السينما العربية
ببلوغ تكلفة إنتاجه 60 مليون جنيه.

رابط : ضغوط سعودية توقف فيلم محمد علي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 24, 2010 1:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388
[center][table=width:60%;][cell=filter:;][I][align=center]
يستوردوا 2000مصل لأنفلوانزا الخنازير .....

يرجعوا 2000 مصل للأنفلوانزا لفرنسا لعدم الإقبال عليها .......

مصر محفوظة بالعترة النبوية الشريفة .....[/align][/B]
[/cell][/table][/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 25, 2010 5:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4137
مكان: الديار المحروسة
الأمير الوليد بن طلال يلتقي السيد روبيرت موردوخ، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لنيوز كورب News Corp. خلال لقاء عمل في نيويورك
Submitted by التحرير on 16 January, 2010 - 14:14
المؤسسات الإعلامية

خاص - المفكرة الإعلامية: زار صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة يوم الخميس 28 محرم 1431هـ الموافق 14 يناير 2010م المقر الرئيسي لشركة نيوزكورب News Corp. في نيويورك للقاء رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي السيد روبيرت موردوخ.

وخلال اللقاء، تناقش الطرفان في مواضيع إقتصادية وإستثمارية متنوعة تركزت على القطاع الإعلامي. وتطرق الجانبان إلى سبل دعم التعاون مع شركة روتانا التي يرأس مجلس إدارتها الأمير الوليد، وقناة الإرسال اللبنانية الفضائية LBCSAT التي يملك فيها سموه 90%. كما تخلل الاجتماع مناقشة التحالف مع شركة نيوزكورب.

في عام 2008م، قام كل من الأمير الوليد والسيد روبيرت موردوخ برعاية إتفاقية بحضور السيد جيمس موردوخ، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة لشركة نيوز كورب News Corp (آسيا وأوروبا)، لإستضافة قناة أفلام فوكس (FOX Movies) للعالم العربي من خلال شراكة بين شركتي روتانا ونيوزكورب.

وفي العام الماضي، قام كلاً من مجموعة روتانا الإعلاميّة المملوكة من قبل الأمير الوليد بن طلال، وفوكس للقنوات الدولية (FIC) ذراع القنوات التلفزيونية الدولية لـ News Corporation العائدة لروبيرت موردوخ، بالإعلان للمشاهدين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عن استطاعتهم مشاهدة أفضل برامج الترفيه العائلية في العالم وذلك بعد التوقيع على اتفاقية تمتد لعدة سنوات مع شركة والت ديزني Disney- أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.

كما زار الأمير الوليد في 2008م المقر الرئيسي لشركة نيوزكورب News Corp. في نيويورك للقاء السيد روبيرت موردوخ خلال غداء عمل.

وفي عام 2005م، أعلن الأمير الوليد عن دعمه للسيد روبيرت موردوخ عندما قام سموه بإستبدال الأسهم التي ليس لها حق التصويت وكانت تملكها شركة المملكة القابضة في شركة نيوز كورب News Corp. إلى أسهم لها حق التصويت ليصبح إجمالي الأسهم التي تملكها الشركة 5.7% )لها حق التصويت( وبذلك تكون شركة المملكة القابضة التي يملك فيها الأمير الوليد 95% ثاني أكبر مساهم في نيوز كورب من خلال شركة المملكة.

وفي عام 2008م زار نجل السيد روبيرت موردوخ السيد جيمس موردوخ - الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة لشركة نيوزكورب News Corp (آسيا وأوروبا) مدينة الرياض للقاء الأمير الوليد. وخلال زيارته قام السيد جيمس بزيارة مكاتب روتانا للصوتيات والمرئيات وبعض استثمارات شركة المملكة القابضة المحلية ومقر الشركة السعودية للأبحاث والنشر (المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق) التي تملك منها شركة المملكة القابضة 29,9%، وتقوم بنشر عدة صحف من أهمها الشرق الأوسط والإقتصادية وعرب نيوز ومجلات متنوعة مثل المجلة، وسيدتي، والرجل، وهي، إضافة إلى الشركات التابعة للمجموعة مثل شركة الخليجية للإعلان والعلاقات العامة وشركة المدينة المنورة للطباعة والنشر. وخلال زيارة السيد جيمس موردوخ للعاصمة، أقام الأمير الوليد مأدبة غداء على شرفه في منتجع المملكة بالرياض وبعد ذلك بيوم أقام سموه مأدبة عشاء في مخيمه الخاص بالبر إحتفاءً بضيفه وتقديراً لإستجابته لدعوة سموه.

ويملك الأمير الوليد 100% من شركة روتانا، وتضمّ شبكة قنواتها التلفزيونية اليوم باقة تتألف من 5 قنوات فضائية غير مشفّرة هي: روتانا كليپ، روتانا موسيقى، روتانا سينما، روتانا زمان، روتانا خليجية. كما تملك روتانا مكتبة أفلام عربية تحتوي على أكثر من ٢٠٠٠ فيلم سينمائي. وتوجد قناة الرسالة بالإضافة إلى قنوات روتانا.


http://themedianote.com/node/807

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 25, 2010 8:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4137
مكان: الديار المحروسة
البذالي نفى التهمة وبثّ تسجيل الاتصالين عبر اليوتيوب
الكويت تحقق مع ناشط إسلامي هدد سفير اليمن بسبب "القاعدة"

البذالي ينفي



الناشط الإسلامي مبارك البذالي وقّع على تعهد بعدم الاتصال بأي سفير
دبي- العربية.نت

أوقفت السلطات الكويتية الناشط الإسلامي مبارك البذالي، بعدما هدد اليمن من مواجهتها لعناصر تنظيم القاعدة، عبر مكالمة تلفونية مع السفير اليمني بالكويت خالد شيخ محمد.

وحذر البذالي في اتصالين هاتفيين دارا بينه وبين السفير اليمني لدى الكويت خالد راجح شيخ وانتشرا عبر "اليوتوب" على شبكة الانترنت اليمن من عدم التجاوب قائلا ان "الشباب استنفروا... وراح تندمون على الاستراتيجية الجديدة (...) ما رح تخلصون... خلونا نشوف حل"، فيما رد السفير اليمني "رح نخلص عليهم ونخلص على أبوهم نحنا ما نتهدد".

البذالي حذّر في مكالمته الأولى السفير من لحظة ندم "والله سوف تندمون على هذا الشيء" قاصدا حرب اليمن ضد التنظيم، عارضا الوساطة في هذا الأمر من منطلق ميانته "لأني قريب منهم ولكن فكري يختلف عن فكرهم، رأفة باليمن"، مؤكداً ان اليمنيين "عجزوا عن الحوثيين"، مجددا عرضه التدخل رسميا "فنحن لا بد ان ننزل إلى الساحة".

وتوجه البذالي، في مكالمته الثانية، برسالة إلى الرئيس اليمني علي عبدالله صالح "من منطلق الحرص على مصلحة إخواننا في اليمن لتهدأ الأمور". وأكد عدم قدرة اليمن على "احتواء الشباب لان السلاح متوافر لديهم، كما ان الاعلام يزيد الامور إلى الأسوأ، والأميركيون يشبعونكم كلاما ويحرضونكم على إخوانكم".

في المقابل، أكد السفير اليمني أن الحكومة مسؤولة عن الشعب اليمني "فيا بو عبدالرحمن لما واحد يعزك ويؤويك في بيته ما تكون هذه الوقفة، هذا الحاصل مع الإخوان يعني ساكتين عليهم وقلنا أهلا وسهلا".

وأشار السفير إلى انه لا يجوز "أن يتصرف هؤلاء على مزاجهم وكأن البلاد ملكهم فقط، وعليهم ان يعوا أن الآخرين مسلمون وليس كما يصنفون هم الناس وهم لا يفعلون ما يفعلونه بغير الناس التي تحبهم للأسف الشديد، وكل يوم يهاجمون في مكان ولم يدعوا سائحا أو سفينة أو مشروعا أو طائرة، وهذا لا يجوز حتى وكأن البلد بات على كف عفريت من أجل جماعة لديها قضية مع أميركا".


البذالي ينفي

وعقب خضوعه للتحقيق من قبل أمن الدولة، نفى البذالي ان يكون هدد السفير اليمني، مؤكداً ان الأخير هو الذي بادر للإتصال به، بحسب ما قال لصحيفة "الانباء" الكويتية. وأضاف "أننى قبلت ذلك حبا وكرامة وكرجل مسلم يشارك في توجيه مثل هذا النداء إلى الشباب اليمني رغبة مني في حقن دماء المسلمين، ولكنني فوجئت بأن القوات اليمنية شنت غارات ضد الشباب، وعليه قمت بالاتصال بالسفير اليمني معاتبا إياه على هذا الأمر وهو الذي فهمه على أنه تهديد وقام بتقديم شكوى ضدي عبر الخارجية فتم استدعائي من قبل رجال أمن الدولة الكويتيين الجمعة الماضي للتحقيق معي".

وكشف الداعية الإسلامي عن أنه هو من قام شخصيا ببث المكالمتين اللتين جرتا بينه وبين السفير اليمني بالكويت على موقع اليوتيوب على الانترنت، وقال "قمت بذلك لكي أوضح الصورة الكاملة لما دار بيني وبين السفير اليمني الذي كان هو البادىء بالاتصال بي ولست أنا".

وقال البذالي إن المكالمة الأولى وردت إليه قبل نحو شهر من السفير اليمني بالكويت خالد الشيخ، وفيها شكره على إرساله رسالة إلى الرئيس اليمني علي عبد الله صالح ينصحه بضرورة الحوار مع الشباب اليمني حول الأحداث الأخيرة التي عصفت باليمن.

وأضاف أنه بعد هذه المكالمة اتصل بي السفير اليمني يشكرني على رسالتي ويطلب مني وعبر المكالمة التي قمت بتسجيلها أن أسهم في مناشدة الشباب في اليمن بالكف عن القتال وأبلغته عن استعدادي للقيام بدور الناصح

للشباب اليمني للكف عن القتال والحوار معهم مباشرة أو عن طريق تقديم النصح عبر الفضائيات غير أنني فوجئت وبعد أسبوعين من تلك المكالمة الأولى بالقوات اليمنية تشن غارات على الشباب المقاتلين وتقتل عددا منهم.

وأردف البذالي قائلا "كنت أعلم أن السفير اليمني سيتقدم بشكوى ضدي للجهات الأمنية الكويتية، وهذا ما حدث حتى طلبني رجال أمن الدولة للحضور للتحقيق معي في الشكوى المقدمة منه".

وأشار إلى أن الجهات الامنية الكويتية جعلته يوقّع على تعهد مكتوب "بألا أتصل بأي من السفراء أو السفارات لأي هدف كان وقمت بتوقيعه وخرجت".

http://www.alarabiya.net/articles/2010/01/25/98364.html

المكالمة الصوتيه مع السفير : http://www.youtube.com/watch?v=KoOZ9m8_0nQ

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 29, 2010 1:42 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4137
مكان: الديار المحروسة
http://www.alarabiya.net/articles/2010/01/28/98706.html

[center][table=width:70%;background-color:white;background-image:url();][cell=filter:;][I][align=center][color=#660000]على إثر توصيات ملتقى القضاة الأول
خبراء وإعلاميون: القضاء السعودي بحاجة لتأهيل قانوني



فكرة تستحق الإشادة
أن تصل متأخرا خير من ألا تصل
لم نعد بمعزل عن العالم
أهم التوصيات
ملف القاصرات




المحكمة الكبرى في الرياض

محمد عطيف- الرياض

أكد خبراء وكتاب ومحامون لـ "العربية.نت" على أن التوصيات التي تمخض عنها الملتقى الأول للقضاء والذي اختتمت فعاليات مساء أمس ونظمه المجلس الأعلى للقضاء في السعودية تحت عنوان ( تأهيل القضاة رؤية مستقبلية)، بحضور أكثر من 150 قاضيا.

وأكدوا على أهمية مثل هذه الملتقيات ورحبوا بالانفتاح الواعي على الخبرات القضائية العالمية، مؤكدين أن هذا الملتقى يمثل جزئية مهمة ضمن المشروع الكبير لتطوير القضاء في السعودية، ليتحول من قضاء اجتهادي بالدرجة الأولى، وليحصل القضاة على مزيد من التدريب في القانون بالإضافة إلى دراساتهم الشرعية.


فكرة تستحق الإشادة

فمن جهته أكد خبير التدريب القانوني والمحامي ماجد قاروب ضرورة وأهمية الإشادة بمثل هذه الملتقيات وبفكرتها "من خلال طرح هذا الموضوع القضائي كشأن عام يتحدث فيه الجميع ويحسب للمجلس ورئيسه الاستماع إلى هذه المحاضرات واستقطاب خبراء من خارج المنظومة القضائية ومن خارج البلاد للحديث عن فكرة كيفية تطوير القاضي والقضاء ".

وأضاف قاروب: " شخصيا تابعت ملخصات أوراق العمل وأشيد بها وما جاء فيها من توصيات باعتبار أن هذه التوصيات بحكم اختصاصي بالتدريب القانوني فأنا على إلمام وقناعة تامة بها وتعتبر هي الأساس لهذا التطوير".

كما أشار إلى أن "المجتمع كان يحكم على القضاء من خلال علاقته المباشرة مع المحكمة العامة وبعض الأحيان المحكمة الجزئية، وهذا خطأ لأن القضاء كان عبارة عن ديوان القضاء باختصاصاته التجارية والمالية والجزائية بالإضافة إلى ما يقارب من 75 لجنة مختصة بالقضاء، 50 منها معنية بالقضاء التجاري مثل الغش التجاري والأوراق المالية وتسوية المنازعات المصرفية والجمارك وغيرها الكثير من الللجان الموجودة ما بين وزارة التجارة والمالية والأخيرة تستحوذ على الأكثر.

وأضاف أن القضاء العمالي موجود لدى وزارة العمل وبالتالي اليوم مع تغيير القضاء تنفيذا للأمر الملكي الكريم بأن يقتصر دور ديوان المظالم على القضاء الإداري وهذا أمر صحيح جدا، وأن تنسلخ الدوائر التجارية في المحكمة التجارية، وأن ينسلخ القضاء العمالي من وزارة العمل إلى المحكمة العمالية، مما يعني أن القضاة العامين لم يمارسوا هذه الأعمال وبالتالي لابد من تأهيل القاضي العام للعمل في المحكمة المتخصصة سواء العمالية أو قضايا الأسرة والطفل وغيرها، مع التركيز على جرعات قضائية أو إدارة القضايا وعلم النفس وعلم الاجتماع. القضاء فعلا بحاجة إلى التأهيل النوعي حسب الاختصاص.

وعن التوقعات بتفعيل التوصيات يقول قاروب: "من خلال لقاءاتي مع رئيس المجلس والاطلاع على اللوائح المتخصصة في تطوير القضاء كلها تعطيني مؤشرات إيجابية جدا إلى أن هذه التوصيات سترى النور وستكون محل الاهتمام والمجلس والعدل في نظري ستركز على جوانب تدريبية قصيرة ومتوسطة وطويلة للتطوير والتطوير المستمر، وما سمعناه عن المدونة القضائية يبشر بالخير، وبالنسبة لملف القاصرات ليس لدي خلفية عن تطوراته فكما نطالب القضاة بالتخصص علينا أن نراع ألا نجيب إلا فيما نلم به".


أن تصل متأخرا خير من ألا تصل

من جهته يقول الكاتب محمد السحيمي "أعتقد أن التوجه منذ التعديلات الملكية قبل عام تقريبا في القضاء كان واضحا أنه يسير في القضاء إلى مسايرة الخصم، وأنه يجب أن نتجه بالقضاء إلى مسايرة العصر، ومن خلال هذه التصريحات والتوصيات والتوجه الجديد ولأنه ليس غريبا هذه الخيار والتوجه الجديد فالغريب هو فقط التأخير ولكن كما يقال أن تصل متأخرا خير من ألا تصل أبدا".

ويضيف السحيمي "لماذا يتأخر القضاء عندنا، لا وقت لدينا، هذه الأفكار التي كان ينادي بها الكثير، إلا أن الصوت كان مكتوما لفكر معين كان مسيطرا على القضاء ولكن مع دخول الفكر الجديد كان لا بد من حضور هذه التوجهات الإيجابية ويمكن أن نلخص كل ما يحدث الآن من تطوير وتوجه في كلمة أو مصطلح واحد هو (تقنين القضاء) وفق إطار الشريعة الإسلامية بعيدا عن المزايدات والمجاملات في خدمة الوطن والدين ". وتابع "نحن نتفاءل بالتصريح الأخير لرئيس المجلس وخصوصا فيما يصب في حسم قضية زواج القاصرات وهو ما يصب في السعي لتقنين القضاء وهو المطلوب. وبالمناسبة نحن نحتاج لتغيير المسمى من مدونة إلى قانون واضح وضوح الشمس كما هي رسالة القضاء في الدين الإسلامي".

وختم السحيمي بأن "كل ما يحقق العدل هو الشرع والقرآن موجود وأمر بالحكم بالعدل وليس بأي شرع أو اجتهاد، فالعدل هو الشرع في الدين نحن فقط نختلف في التطبيق على أرض الواقع وهو ما تسبب في إشكاليات كثيرا خصوصا في حفظ حقوق المرأة. نريد قانونا واضحا يصل إلى الجميع ويعرفهم بما لهم وما عليهم".



لم نعد بمعزل عن العالم

أما نائب رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور صالح الخذلان فأكد على الترحيب بمثل هذه اللقاءات ودورها الإيجابي في تطوير القضاء مؤكدا أن "التطوير والتدريب مطلب ملح ومهم وهذه الملتقيات التي أسعدنا أن من توصياتها عقدها سنويا وتحت عناوين مختلفة بحسب الحاجة".

ويري الخذلان أن "فكرة الملتقى هي جزء من المشروع الكبير لتطوير القضاء وقطعوا مشوار جميل، ومن المهم أن يتبع هذا خطوات تتعلق بتأهيل القضاء وتعريفهم بالمستجدات والموضوع أصبح أكثر تعقيدا بانفتاح المملكة على الخارج. فلم نعد بمعزل عن العالم ولا بد من المسايرة وتعريف القضاة بالجديد دائما، فهناك جوانب تجارية وحقوقية والقضاة يعرفون حاجتهم لذلك، والحاجة لملامسة الواقع الشعبي والرسمي وأتمنى أن تأتي في الملتقيات القادمة ألا تقتصر على التثقيف بل يجب السماع من القضاة وكذلك التركيز على العقبات التي تواجههم وأهمها كثرة القضايا وقلة القضاة".



أهم التوصيات

يذكر أن أهم التوصيات التي توصل إليها المشاركون في الملتقي تضمنت قرابة عشرة محاور من أهمها إقرار تنظيم الملتقى سنويا، وضرورة الاستفادة من خبرات الأنظمة القضائية العالمية فيما لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية، واستمرار الدورات والندوات التأهيلية، وإعادة النظر في اشتمال مناهج كليات الشريعة على القدر الكافي من التأهيل القضائي، وإعداد خطة شاملة تتضمن تحديد احتياجات وإعداد القاضي وإكسابه للمهارات في مجالات مهمة مثل القضاء التجاري والجزائي والعمالي وقضاء الأحوال الشخصية، وكذلك المهارات الإدارية والتقنية اللازمة لتسهيل عمله.

كما أوصى الملتقى بضرورة الاهتمام بمرحلة الملازمة القضائية واشتمالها على التعليم النظري القضائي والتدريب العملي وفق خطة معتمدة ووقت كافٍ في تأهيل الملازم، مع الأخذ بالوسائل العلمية الدقيقة في تقييم الملازمين، وإعداد القضاة كي يقوموا بتدريب الملازمين وتوجيههم وتقييمهم، وكذلك التحديث الدوري لمعلومات القضاة وعقد لقاءات دورية بينهم على مستويات محلية ومناطقية والعناية بمعايير القياس المعتمدة دوليا في معرفة مستوى برامج التدريب القضائي ومدى تحقيقها لأهدافها المرسومة. وكان من الملفت اختتام الملتقى بورقة عمل لخبير قانوني بريطاني.



ملف القاصرات

فيما كان الشيخ صالح بن حميد رئيس المجلس الأعلى للقضاء في السعودية، قد حسم الجدل الذي يحيط بملف زواج القاصرات في بلاده، حيث قال إن هناك توجها لحله ضمن مدونة الأحكام القضائية التي يعتزم إصدارها في المرحلة المقبلة.[/align][/B][/COLOR]
[/cell][/table][/center]

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3616 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 13, 14, 15, 16, 17, 18, 19 ... 242  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 11 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط