موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: التجسيم عند الوهابية شرح الواسطية أنموذجاً
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 8:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
يعد التجسيم من أخطر البدع وأكثرها ضراراً على عقائد الموحدين.

فضرر هذه البدعة يتعدى أثره وتتخطى نتائجه لكل التوقعات ، وتهوي بصاحبها في مهاوي الضلال . نسأل الله العفو والعافية .

وقد مرت الأمة الإسلامية عبر تاريخها بمراحل متعددة نجمت فيه هذه الفتنة وأطلت برأسها ، وفي كل مرة قيد الحق سبحانه وتعالى لها من أئمة المسلمين من كفى الأمة شرها ورد كيد من ورائها إلى نحره . – ولعل الله ييسر الأسباب للتعرض ولو بلمحة موجزة لهذه الأحداث في موضوع مستقل –

إلى أن وصلت نوبة هذه الفتنة إلى فرقة الوهابية ، فأحيت - ضمن ما أحيته من بدع - ما أماتته همم الأئمة الأعلام وطوته السنون من تراث محزن ومؤسف يؤصل لهذه الشناعات .

فعكف الجم الغفير من أئمة هذه الفرقة على إخراج كتب التجسيم ككتب أبي يعلى والدارمي المجسم وكتب ابن تيمية وغيرها من ذلك التراث الشاذ بعد أن كانت قد علاها النسان وأضحت في ذمة التاريخ.

وعكف جمع آخر من هؤلاء على الطعن والتجريح فيما استقر في وجدان الأمة جيلاً بعد جيل من عقيدة صحيحة ، وعمدوا إلى رموز الأمة في هذا العلم فرموهم بعظائم الأمور وتنقصوهم محاولين إظهارهم في صورة المبتدعة الجاهلين ، وما فتاوى الوهابية وأقوالهم في الإمام النووي والسيوطي وابن حجر والبيهقي عنا ببعيد.

ومن طالع قسم الملفات السوداء وجد من هذه الدواهي الكثير والكثير.

هذا وقد صاحب ذلك جهوداً مكثفة كان هدفها الأوحد إظهار المبتدعة المجسمة على غير حقيتهم ووضعهم في غير موضعهم كأئمة لأهل السنة والجماعة.

وقد استشرى شرر التجسيم في أيامنا هذه بين مختلف طبقات الأمة ، حتى أنك تجد من العوام من يعتقد بأن لله ساقاً – صدر ذلك خلال نقاش أحدهم معي –، بل وصار رءوس المجسمة في نظر الجهلاء والعوام هم علماء الدين وأئمة الموحدين.

التجسيم وأثره السيئ على الأمة.

وللتجسيم من الآثار السيئة ما لا يخفى على ذي لب . منها على سبيل المثال لا الحصر :

- أن المجسم يكون في حالة من العداء – والعياذ بالله – مع الله عز وجل ، إذ أنه – أي المجسم – يعتقد في الله سبحانه خلاف ما أوجبه الله عليه من صفات التقديس والتنزيه الواجبة في حق الله .

- أن تعبدات المجسم ووفقاً لنظرته ومعتقده في الله عز وجل هي على التحقيق صائرة لغير الله ، إنما هي لإله له أضراس ولهوات وساق وشعر في صدره وعينين اثنتين حقيقيتين ، ويجلس على عرش والكرسي موضع لقدميه ، وكان قبل الخلق يركب حوتاً من نور، وأنه في السماء ، وأن من يقف على منارة أو جبل هو أقرب إلى الله من الواقف على الأرض....الخ هذه الخرافات والترهات التي يؤمن بها المجسم وتعج بها الكتب التي يعكف الوهابية على نشرها.

- أن التجسيم هو إحدى عمليات التطبيع مع والتبشير بـ المسيح الدجال ، فالدجال هو إنسان سيخرج يوماً ما مدعياً للألوهية ، فمن مصلحته أن يهتز مفهوم الإله وصفاته في عقول الناس ، ومن مصلحته أن يرسخ في أذهان البشر أن الإله مجسدٌ في صورة أقرب ما تكون إلى صورة البشر.

وعلى الرغم من هذا الجرم الذي يرتكبه الوهابية في حق الأمة وفي حق أنفسهم إلا أنك تجدهم يتبجحون بأن هذه هي عقيدة السلف الصالح ، وأن هذه هي العقيدة الحقة .

وهذا الموضوع هو محاولة متواضعة لإثبات حقيقة عقيدة الوهابية - وأنها عقيدة التجسيم المحض - من خلال رصد موجز لما يعج به أحد أهم مراجعهم المعتمدة في العقيدة وهو شرح محمد خليل هرّاس للعقيدة الواسطية لابن تيمية من تجسيم وطعن في أئمة الأمة.مع التعرض لذلك بالنقد والتحليل وفق عقيدة أهل السنة والجماعة من السلف والخلف.

أسأل الله عز وجل أن ييسر في هذا الموضوع كشف زيف دعاوى الوهابية الفارغة إنه ولي ذلك والقادر عليه .

يتبع إن شاء الله
[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 04, 2010 5:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
المعتمد في هذا الموضوع هو شرح محمد خليل هراسّ على العقيدة الواسطية لابن تيمية وهو حجة على الوهابية بإلزامهم بما فيه.

حيث أن هذا الشرح :

1- من مطبوعات الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة – دار الاعتصام للطبع والنشر والتوزيع – القاهرة – الطبعة الرابعة -

2– توزيع وإهداء الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

3- مختوماً بما نصه : هدية من جماعة أنصار السنة المحمدية بالجيزة.

4- من مراجعة : عبد الرازق عفيفي رئيس أنصار السنة المحمدية – والذي كان عضواً في اللجنة الدائمة للإفتاء – والذي قد ذكر في تصديره للكتاب صـ (3) :[إلا أنه وقع في الطبعة الأولى بعض أخطاء استدركت في الطبعة الثانية بإرشاد سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي المملكة العربية السعودية] اهـ

5- هذا الشرح هو من وضع محمد خليل هراسّ وهو من هو عند الوهابية .

فنخلص مما سبق بأن هذا الشرح وما فيه هو مما ارتضته رموز الوهابية واثنين من كبرى هيئاتها العلمية لنشره وتوزيعه كإنموذجاً لعقيدتهم .

كما أن هذا الشرح هو حجة على ابن تيمية ، لأن القائمين على نشره وتوزيعه ومراجعته وشرحه هم من تولوا كبر نشر تراثه ، وهم أدرى بمذهب إمامهم الذي يقاتلون على أقواله . وأدرى بمراده ، خاصةً عندما يتحد المنهج والاتجاه لكليهما ، فالتجسيم قاسم مشترك فيما بينهم.

- أقسام الموضوع :

وقد قسمت هذا الموضوع بحول الله وقوته إلى ثلاثة أقسام :

الأول : الأخطاء في التصوف والصوفية.

الثاني : الأخطاء في العقيدة والتزام التجسيم الصرف والطعن والتطاول في أئمة الأمة.

الثالث : التناقضات والاضطرار للتأويل .

يُسبق ذلك إن شاء الله بتمهيد موجز أعرض فيه بأن التفويض التام – في الكيف والمعنى – هو منهج السلف ، ليظهر بعد ذلك مدى التباين والاختلاف بين منهج السلف وما يدعيه الوهابية .

اللهم يسر .

يتبع إن شاء الله .[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط