موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ما صحة حديث سيدا كهول اهل الجنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 29, 2010 3:41 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4137
مكان: الديار المحروسة
هل هذا حديث صحيح
ارجو الافاده حيث وجدت الكثير من يضعفه والكثير يقول موضوع

الترمذي وابن ماجه وأحمد عن علي بن أبي طالب كرم الله وجه عن النبي صلى الله عليه وعلى آ له وسلم قال: أبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين ما خلا النبيين والمرسلين، لا تخبرهما يا علي


_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 29, 2010 8:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5938
الحبيب ابن الزهراء الحديث مذكور فى صحيح ابن حبان

أخبرنا محمد بن إسحاق بن إبراهيم مولى ثقيف حدثنا محمد بن عقيل بن خويلد حدثنا خنيس ين بكر بن خنيس حدثنا مالك بن مغول عن عون بن أبي جحيفة : عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( أبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين إلا النبيين والمرسلين )

فهو صحيح لأن ابن حبان ذكره فى صحيحه


و هذه الرواية مذكورة فى كثير من كتب الحديث و بأسانيد مختلفة

أما الرواية التى ذكرتها و التى فيها زيادة لا تخبرهما يا على فلم استدل عليها بعد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 02, 2010 2:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله أجمعين

الأخ الفاضل / ابن الزهراء

هذا الحديث الذى ذكرته ... وقلت أن بعضهم ضعفه .. والبعض الآخر قال بوضعه

أقول : قبل المتابعة معك فى الحكم على الحديث .. أحب أن أقدم بين يدى ذلك بعض الأمور :

أولا : الحديث الشريف ينقسم إلى :

1- السند ... وهو الرواة الذين يتناقلون الحديث .. فيقول الأول حدثنا فلان عن فلان ... إلخ
2- المتن ... وهو الكلام المنقول عن قائله ... سواء كان القائل فى نهاية الإسناد هو حضرة النبى صلى الله عليه وآله وسلم فيسمى حديث مرفوع ... أو الكلام للصحابى فيسمى حديث موقوف .. أو الكلام للتابعى ومن بعده فيسمى حديث مقطوع .

ثانيا : كل سند آخره متن يسمى .. طريقا من طرق الحديث ( أى المتن ) وأزيدك إيضاحا :يعنى مثلا ..

روى مالك عن نافع عن ابن عمر عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم " الحج عرفة"
فهذا يسمى طريقا .
وابن جريج عن عطاء عن ابن عباس عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم " الحج عرفة"
فهذا يسمى طريقا آخر لنفس المتن .

ثالثا : العلاقة بين السند والمتن ليست تلازمية من حيث الصحة والضعف .

يعنى ربما كان المتن صحيحا .. وأما رجال السند ففيهم راوى ضعيف .. فالحكم هنا على الطريق .. يعنى السند .. ولا يصح أن نقول : هذا حديث ضعيف .. ولكن نقول : هذا إسناد ضعيف .. لأنه ربما روى هذا الحديث من طريق آخر رجاله ثقات .. فيكون صحيح السند والمتن معا .

والعكس صحيح .. فربما جاء السند فيه رجال ثقات .. ومع ذلك لا يحكم للمتن بالصحة .. وذلك لاعتبارات أخرى .. مثل الشذوذ والعلة والنسخ .. وغير ذلك .

عفوا يا أخى إن كنت أطلت .. ولكنها مقدمه أظنها هامة .. خاصة فى حالة الحديث الذى ذكرته لكثرة طرقه ورواياته .

أما بخصوص حديث سيدنا أمير المؤمنين على بن أبى طالب رضى الله عنه .. فقد رواه غير واحد من الصحابة .

فرواه سيدنا على من طرق .

ورواه سيدنا جابر بن عبد الله .. وسيدنا أنس بن مالك ... وسيدنا أبو سعيد الخدرى .. وسيدنا عبد الله بن عمر .

والمزيد فى المشاركة القادمة ... لظروف طرأت

جزاك الله خيرا

وصل اللهم يارب على سيدنا ومولانا رسول الله وآله وسلم .. وعظم وشرف وكرم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 09, 2010 3:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19559
[font=Arial] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لو سمحتم لى أشارك معكم وأشكركم لأنكم جعلتونى أتعلم عن كيفية
البحث فى حديث سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأرجو من
الأخ مريد الحق أن يكمل لنا ما بدأ لأنى وأنا ببحث فى هذا الحديث
وجدت إختلاف فى صحته ومن أغرب ما وجدت كلام للألبانى بأنه يصححه
واستغربت بصراحة لأ‘نى لم أجده يصحح أى حديث يكون فيه شىء
لأهل البيت وأيضاً فى تصحيحه لهذا الحديث لم يخلو من الإشارة فى
كلامه عن تجاهله لرجال أهل البيت انظروا :

السلسلة الصحيحة - مختصرة - (ج 2 / ص 467)
824 - ( صحيح )
[ أبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين ] . ( صحيح )

السلسلة الصحيحة - (ج 2 / ص 323)
" أبو بكر و عمر سيدا كهول أهل الجنة من الأولين و الآخرين " .

قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 487 :
روي عن جمع من الصحابة منهم علي بن أبي طالب و أنس بن مالك
و أبو جحيفة و جابر بن عبد الله و أبو سعيد الخدري .
1 - أما حديث علي ، فله عنه طرق : الأولى : عن الحارث عنه به و زاد :
" لا تخبرهما يا علي " . أخرجه الترمذي ( 4 / 310 ) و ابن ماجه ( 1 / 49 )
و ابن عدي ( 214 / 2 ) و الخطيب و ابن شاهين في " السنة " ( رقم 67 نسختي )
و الخطيب في " تاريخ بغداد " ( 10 / 192 ) و ابن عساكر في " تاريخ دمشق " ( 9 /
307 / 2 ) . قلت : سكت عنه الترمذي ، و الحارث ضعيف ، و أسقطه بعض الرواة من
السند عند ابن عساكر في بعض رواياته . و جعل بعضهم مكانه زيد بن يثيع و هو ثقة
. لكن الراوي عن الشعبي ضعيف .
الثانية : عن زر بن حبيش عنه . أخرجه الدولابي في " الكنى " ( 2 / 99 ) و ابن
عدي ( 100 / 2 ) و عبد الغني المقدسي في " الإكمال " ( 1 / 14 / 2 ) و ابن
عساكر ( 9 / 310 / 1 ) من طرق عن عاصم بن بهدلة عنه . و قال المقدسي : " هذا
حديث مشهور ، له طرق جمة ، روي عن جماعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم " .
قلت : و هذا إسناد حسن ، معروف الحسن ، فإن زرا هذا ثقة من رجال الشيخين ، و
عاصم ، أخرجا له مقرونا ، قال الحافظ : " صدوق له أوهام ، حجة في القراءة " .
الثالثة : قال عبد الله بن أحمد في " زوائد المسند " ( 1 / 80 ) :
حدثني وهب بن بقية الواسطي حدثنا عمر ( في الأصل : عمرو ) بن يونس اليمامي عن
عبد الله بن عمر اليمامي عن الحسن بن زيد بن حسن حدثني أبي عن أبيه عن علي رضي
الله عنه قال : " كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فأقبل أبو بكر و عمر رضي
الله عنهما ، فقال : " يا علي هذان سيدا كهول أهل الجنة و شبابها بعد النبيين و
المرسلين " . قلت : و هذا سند حسن ،

( رجاله كلهم ثقات معروفون ، غير الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب )
وثقه ابن سعد و العجلي و ابن حبان ، و قال
ابن معين : ضعيف ، و قال ابن عدي : أحاديثه عن أبيه أنكر مما روى عن عكرمة .
و قال الحافظ في " التقريب " : " صدوق ، يهم ، و كان فاضلا " .
و بقية الرجال مترجمون في " التهذيب " غير عمر بن يونس اليمامي ، فترجمه ابن
أبي حاتم ( 3 / 1 / 142 - 143 ) و روى عن أحمد و ابن معين أنهما قالا : ثقة .
و أخرجه ابن عساكر ( 9 / 307 / 1 ) من طريق ابن أحمد و غيره عن وهب به . و
تابعه عنده إبراهيم بن مرزوق أنبأنا عمر بن يونس به .
الرابعة : عن الوليد بن محمد الموقري عن الزهري عن علي بن الحسين ... ( كذا
الأصل إشارة إلى أن مكان النقط سقط ) عن علي بن أبي طالب به .
أخرجه الترمذي ( 4 / 310 ) و قال : " حديث غريب من هذا الوجه " .
قلت : و الوليد هذا متروك متهم بالكذب . و أخرجه ابن عساكر ( 13 / 1 )
عنه ، ومن طريق عصمة بن محمد الأنصاري أنبأنا يحيى بن سعيد الأنصاري
عن سعيد بن المسيب
عن علي بن الحسين بن علي ابن أبي طالب عن أبيه عن جده علي بن أبي طالب به .
قلت : و هذا إسناد متصل و لكن عصمة بن محمد كذاب يضع الحديث كما قال ابن معين .
2 - و أما حديث أنس ، فله عنه طريقان : الأولى : يرويه قتادة عنه به ، و فيه
الزيادة . أخرجه الترمذي ( 4 / 310 ) و الضياء المقدسي في " المختارة " ( 197 -
198 ) و ابن عساكر ( 2 / 250 / 1 ، 9 / 311 / 1 ، 13 / 24 / 1 ) من طريق محمد
بن كثير قال : حدثنا الأوزاعي عنه . و قال الترمذي : " حديث حسن غريب من هذا
الوجه " .
قلت : رجاله ثقات رجال الشيخين غير محمد بن كثير و هو الصنعاني المصيصي قال
الحافظ : " صدوق كثير الغلط " .
قلت : و يبدو أن بعضهم توهم أنه محمد بن كثير العبدي البصري ، و هو من رجال
الشيخين أيضا . فقال المناوي : " قال الصدر المناوي : سنده سند البخاري " !
فالتبس عليه الصنعاني المضعف بالبصري الثقة !
و قد خولف في إسناده كما يأتي و أشار ابن أبي حاتم ( 2 / 390 ) إلى أنه منكر .
الثانية : أخرجه ابن عساكر ( 9 / 310 / 2 ) و الضياء ( 145 / 2 ) من طريق أبي
يعلى الموصلي : حدثنا سهل بن زنجلة الرازي حدثنا عبد الرحمن بن عمر حدثنا عبد
الله بن يزيد العبدي قال : سمعت أنس بن مالك يقول : فذكره مرفوعا .
قلت : و هذا إسناد لم أعرف منه غير سهل هذا ، و هو ثقة .
3 - و أما حديث أبو جحيفة ، فيرويه خنيس بن بكر بن خنيس حدثنا مالك بن مغول عن
عون بن أبي جحيفة عن أبيه به . أخرجه ابن حبان ( 2192 ) و كذا ابن ماجه ( 1 /
51 ) و الدولابي في " الكنى " ( 1 / 120 ) من طرق عنه .
قلت : و هذا إسناد حسن رجاله ثقات غير خنيس هذا ، قال صالح جزرة : " ضعيف " . و
ذكره ابن حبان في " الثقات " . و سكت عليه البوصيري في " الزوائد " ( 8 / 1 ) ،
لكنه نص في " المقدمة " أن ما سكت عليه ، ففيه نظر .
4 - و أما حديث جابر ، فرواه الطبراني في " الأوسط " عن شيخه المقدام بن داود ،
و قد قال ابن دقيق العيد : إنه وثق ، و ضعفه النسائي و غيره ، و بقية رجاله
رجال الصحيح كما قال الهيثمي ( 9 / 53 ) ، و من هذا الوجه أخرجه ابن عساكر ( 13
/ 24 / 1 ) .
5 - و أما حديث أبي سعيد ، فرواه البزار و الطبراني في " الأوسط " ، و فيه علي
بن عابس و هو ضعيف .
6 - و أما حديث ابن عمر ، فيرويه داود بن مهران الدباغ أبو سليمان : حدثنا عبد
الرحمن بن مالك بن مغول عن عبيد الله عن نافع عنه . أخرجه السهمي في " تاريخ
جرجان " ( 77 ) و ابن عساكر ( 13 / 23 / 2 ) ، و قال ابن أبي حاتم ( 2 / 389 )
عن أبيه : " هذا حديث باطل ، يعني بهذا الإسناد ، و امتنع أن يحدثنا ، و قال :
اضربوا عليه " .
قلت : و رجاله ثقات غير عبد الرحمن بن مالك بن مغول ، و هو كذاب كما قال أبو
داود ، و قال الدارقطني : متروك ، فهو آفة هذا الإسناد ، و إنما ذكرته لبيان
حاله . و جملة القول أن الحديث بمجموع طرقه صحيح بلا ريب ، لأن بعض طرقه حسن
لذاته كما رأيت ، و بعضه يستشهد به ، و البعض الآخر مما اشتد ضعفه فنحن بما
تقدم في غنى عنه ، و كأنه لذلك رمز السيوطي له بالصحة .
( تنبيه ) لقد أوقفني بعض الإخوان المجدين في الدراسة و طلب العلم على هذا
الحديث في كتاب " أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المراتب " للشيخ محمد بن درويش
الحوت البيروتي ( ص 13 - طبعة الحلبي 1346 ) قال فيه : " رواه الشيخان و غيرهما
عن علي و غيره " . و هذا خطأ محض فلم يروه الشيخان أصلا . كما يتبين من هذا
التخريج فاقتضى التنبيه .
صحيح وضعيف الجامع الصغير - (ج 27 / ص 33)
- هذان سيدا كهول أهل الجنة من الأولين و الآخرين إلا النبيين و المرسلين لا تخبرهما يا علي - يعني أبا بكر و عمر - .
تخريج السيوطي
( ت ) عن أنس وعلي .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 7005 في صحيح الجامع .

وهذا الحديث موجود فى

سنن الترمذي - (ج 12 / ص 123)
- حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الصَّبَّاحِ الْبَزَّارُ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ الْعَبْدِيُّ عَنْ
الْأَوْزَاعِيِّ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ هَذَانِ سَيِّدَا
كُهُولِ أَهْلِ الْجَنَّةِ مِنْ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ إِلَّا النَّبِيِّينَ وَالْمُرْسَلِينَ لَا تُخْبِرْهُمَا يَا عَلِيُّ
قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ

مجمع الزوائد ج9/ص53
وعن جابر بن عبدالله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
أبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين لا تخبرهما
يا علي رواه الطبراني في الأوسط عن شيخه المقدام بن داود وقد
قال ابن دقيق العيد إنه وثق وضعفه النسائي وغيره وبقية رجاله
رجال الصحيح
وعن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال بمثل حديث
متنه إن النبي صلى الله عليه وسلم قال أبو بكر وعمر سيدا كهول
الجنة من الأولين والآخرين إلا النبيين والمرسلين لا تخبرهما يا علي
رواه البزار وقال لا نعلم رواه عن عبيدالله بن عمر إلا عبدالرحمن بن
ملك بن مغول قلت وهو متروك[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 27 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط