موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 964 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 8, 9, 10, 11, 12, 13, 14 ... 65  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 15, 2010 9:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19566
محمد بن حسان قال: بينا أنا أدور في جبل لبنان إذ خرج علي شاب قد

أحرقته السموم والرياح، عليه طمر رث، وقد سقط شعر رأسه على

حاجبيه. فلما نظر إلي ولى هارباً مستوحشاً. فقلت له: يا أخي

موعظة لعل الله عز وجل أن ينفعني بها. فالتفت إلي وهو مار فقال:

يا أخي، احذر الحق فإنه غيور، ولا يحب أن يرى في قلب عبده سواه.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 07, 2010 1:51 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19566
وعن اشرس عن وهب بن منبه قال اوحى الله عز وجل الى داود

يا داود هل تدري من اغفر له ذنوبه من عبيدي , قال : من هو يا رب

قال : الذي اذا ذكر ذنوبه ارتعدت منها فرائصه فذلك العبد الذي

امر ملائكتي ان يمحوا عنه ذنوبه.

قال : وقال داود : الهي اين اجدك اذا ما طلبتك

قال عند المنكسرة قلوبهم من مخافتي.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 11, 2010 2:53 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19566
وعن عبد الصمد بن معقل ان وهب بن منبه قال في موعظه له :

يا بن آدم انه لا أقوى من خالق ولا اضعف من مخلوق ولا اقدر ممن طلبته
في يده ولا اضعف ممن هو في يد طالبه

يا ابن ادم انه قد ذهب منك ما لا يرجع اليك واقام معك ما سيذهب.

يا ابن ادم اقصر عن تناول ما لا تنال وعن طلب ما لا تدرك وعن ابتغاء
ما لا يوجد واقطع الرجاء منك عما فقدت من الاشياء واعلم انه رب
مطلوب هو شر لطالبه

يا ابن ادم انما الصبر عند المصيبة واعظم من المصيبة سوء الخلف منها.

يا بن ادم فاي الدهر ترتجي أيوماً يجيء في غرة أو يوماً تستأخر فيه عن
أوان مجيئه؟
انظر إلى الدهر تجده ثلاثة أيام يوماً مضى لا ترتجيه ويوما لا بد منه
ويوما يجيء لا تامنه فامس شاهد مقبول وأمين مؤد وحكيم وارد قد فجعك
بنفسه وخلف في يديك حكمته واليم صديق مودع كان طويل الغيبة
وهو سريع الظعن اتاك ولم تاته وقد مضى قبله شاهد عدل فان كان
ما فيه لك فاشفعه بمثله.

يا ابن ادم مضت لنا اصول نحن فروعها فما بقاء الفرع بعد اصله.

يا بن ادم انما اهل هذه الدار سفر لا يحلون عقدة الرحال الا في غيرها
وانما يتبلغون بالعواري فما أحسن الشكر للنعم والتسليم للمعير
فاعلم يا ابن ادم انه لا رزية اعظم من رزية في عقل ممن ضيع اليقين.

أيها الناس إنما البقاء بعد الفناء وقد خلقنا ولم نكن سنبلى ثم نعود الا
وانما العوارى اليوم والهبات غدا
الا وانه قد تقارب منا سلب فاحش او اعطاء جزيل فاستصلحوا ما تقدمون
بما تظعنون عنه.

ايها الناس انما انتم في هذه الدار غرض فيكم المنايا تنتضل وان الذي
انتم فيه من دنياكم نهب للمصائب لا تتناولون فيها نعمة الا بفراق اخرى
ولا يستقبل معمر منكم يوما من عمره الا بهدم آخر من اجله ولا تجدد
زيادة في اجله الا بنفاد ما قبله من رزقه ولا يحيا له اثر الا مات له اثر

فنسال الله ان يبارك لنا ولكم فيما مضى من هذه العظة.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 20, 2010 3:31 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19566
وعن بكار بن عبد الله عن وهب قال قرات في بعض الكتب :

ان مناديا ينادي من السماء الرابعة كل صباح أبناء الاربعين زرع قد دنا

حصاده ابناء الخمسين ماذا قدمتم وماذا اخرتم ابناء الستين لا عذر لكم

ليت الخلق لم يخلقوا واذا خلقوا علموا لماذا خلقوا

قد اتتكم الساعة فخذوا حذركم.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 10:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19566
سمعت الشيخ أبا عبد الرحمن السلمي، يقول:
سمعت محمد بن عبد الله الرازي يقول: سمعت عبد الرحمن بن أبي
حاتم يقول:
بلغني أن بشر بن الحارث الحافي قال:
رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، فقال لي: يا بشر

أتدري لم رفعك الله من بين أقرانك؟ قلت: لا، يا رسول الله.

قال: باتِّباعك لسنَّتي، وخدمتك للصالحين، ونصيحتك لا خوانك

ومحبتك لأصحابي، وأهل بيتي: وهو الذي بلَّغك منازل الأبرار


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 28, 2010 1:07 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
اذكر اسم من إذا اطعته افادك ، و إذا اتيته شاكراً زادك ، و إذا خدمته أصلح قلبك و فؤادك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 04, 2010 12:19 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19566
محمد بن أحمد بن سلمة قال: حدثني سالم قال:
بينا أنا سائر مع ذي النون في جبل لبنان إذا قال لي: مكانك يا سالم حتى أعود
إليك. فغاب عني في الجبل ثلاثة أيام وأنا أنتظره، إذا هاجت علي النفس
أطعمتها من نبات الأرض وسقيتها من ماء الغدران، فلما كان بعد الثالث رجع
إلي متغير اللون ذاهب العقل، فقلت له بعد أن رجعت إليه نفسه:
يا أبا الفيض أسبع عارضك؟ فقال: لا. دعني من تخويف البشرية، إني دخلت
كهفاً من كهوف هذا الجبل فرأيت رجلاً أبيض الرأس واللحية أشعث أغبر نحيفاً
نحيلاً كأنما أخرج من قبره، ذا منظر مهول وهو يصلي، فسلمت عليه بعد ما
سلم. فرد علي السلام وقام إلى الصلاة فما زال راكعاً وساجداً حتى صلى
العصر واستند إلى حجر حذاء المحراب يسبح، لا يكلمني. فبدأته بالكلام
فقلت له:
رحمك الله توصيني بشيء، ادع الله عز وجل لي بدعوة؟ فقال:

يا بني آنسك الله تعالى بقربه. ثم سكت. فقلت: زدني. فقال:

يا بني من آنسه الله بقربه أعطاه أربع خصال:
عزاً من غير عشيرة، وعلماً من غير طلب، وغنى من غير مال،
وأنساً من غير جماعة.
ثم شهق شهقة فلم يفق إلا بعد ثلاثة أيام حتى توهمت أنه ميت
فلما كان بعد ثلاثة أيام قام فتوضأ من عين ماء إلى جنب الكهف وقال لي:
يا بني كم فاتني من الفرائض؟ صلاة أو صلاتان أو ثلاث؟ قلت:
قد فاتتك صلاة ثلاثة أيام بلياليهن فقال:

إن ذكر الحبيب هيج شوقي ... ثم حب الحبيب أذهب عقلي

وقد استوحشت من ملاقاة المخلوقين، وقد أنست بذكر رب العالمين
انصرف عني بسلام. فقلت له: يرحمك الله وقفت عليك ثلاثة أيام رجاء
الزيادة. وبكيت فقال:

أحبب مولاك ولا ترد بحبه بدلاً، فالمحبون لله تعالى هم تيجان العباد
وعلم الزهاد، وهم أصفياء الله وأحباؤه.

ثم صرخ صرخة فحركته فإذا هو قد فارق الدنيا. فما كان إلا هنية وإذا
بجماعة من العباد منحدرين من الجبل حتى واروه تحت التراب. فسألت:

ما اسم هذا الشيخ؟ قالوا: شيبان المصاب. قال سالم:
فسألت أهل الشام عنه فقالوا: كان مجنوناً خرج من أذى الصبيان. قلت:
تعرفون من كلامه شيئاً؟ قالوا: نعم، كلمة واحدة كان يغني بها إذا ضجر:

إذا بك لم أجن يا حبيبي فبمن؟

قال سالم: فقلت عمي والله عليكم.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 18, 2010 4:48 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19566
محمد المبارك الصوري قال:

بينما أنا أجول في بعض جبال بيت المقدس إذا أنا بشخص منحدر من
جبل فإذا هي امرأة عليها مدرعة من صوف وخمار من صوف.
فسلمت فردت فقالت: يا هذا من أين أقبلت؟ فقلت: رجل غريب.
قالت: يا سبحان الله، وهل تجد مع سيدك وحشة الغربة وهو
مؤنس الغرباء ومحدث الفقراء؟
فبكيت، فقالت: مم بكاؤك، ما أسرع ما وجدت طعم الدواء؟ فقلت:
أو لا يبكي العليل إذا وجد طعم العافية؟ قالت: لا. قلت: لم؟ قالت:
لأنه ما خدم القلب خادم هو أحب إليه من البكاء، ولا خدم البكاء
خادم هوأحب إليه من الشهيق والزفير في البكاء. قلت:
علميني رحمك الله فإني أراك حكيمة. فأنشأت تقول:

دنياك غرارة فذرها ... فإنها مركب جمــــــــوح

دون بلوغ الجهول منها ... منيته، نفسه تطيح

لا تركب الشر واجتنبه ... فإنه فاحش قبيــــح

والخير فاقدم عليه ترشد ... فإنه واسع فسيح

فقلت: زيديني. فقالت: أحبب ربك شوقاً إلى لقائه، فإن له يوماً
يتجلى فيه لأوليائه.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 24, 2010 2:00 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19566
[font=Arial]وفى صحيح الحاكم عن جابر:
أن رجلا جاء إلى النبى صلى الله عليه وسلم وهو يقول:

واذنوباه، مرتين أو ثلاثا. فقال له النبى صلى الله عليه وسلم:

قل: اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبى، ورحمتك أرجى عندى من

عملى، فقالها ثم قال له: عد، فعاد، ثم قال له: عد، فعاد

فقال له: قم قد غفر الله لك.[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 28, 2010 7:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19566

عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي اللّه عنها قالت:

لما أراد اللّه عزّ وجلّ أن يتوب على آدم طاف سبعاً بالبيت وهو يومئذ
ليس بمبنى ربوة حمراء ثم قام فصلى ركعتين ثم قال:

اللّهم إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي، وتعلم حاجتي

فأعطني سؤلي، وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي

اللّهم إني أسألك إيماناً يباشر قلبي ويقيناً صادقاً حتى أعلم أنّه

لا يصيبني إلا ما كتبت لي والرضا بما قسمت لي يا ذا الجلال والإكرام

فأوحى اللّه عزّ وجلّ إليه إني قد غفرت لك ولن يأتيني أحد من ذريتك

فيدعوني بمثل الذي دعوتني به إلا غفرت له وكشفت غمومه وهمومه

ونزعت الفقر من بين عينيه وأتجرت له من وراء كل تاجر وجاءته الدنيا

وهي راغمة وإن كان لا يريدها


قوت القلوب - (ج 1 / ص 12)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 2:38 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
كن في الطريقِ عفيف الخطى
شريف السمع كـريم النــظر

وكن رجلا إن أتـــو بــعده
يقولون مــــــــــرَ و هذا الأثر


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 11, 2010 9:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19566
وفي الخبر: ما ألبس العبد لبسة أحسن من خشوع في سكينة فهذه

لبسة المتقين وصبغة اللَّه تعالى للعارفين، وفي الحديث قيل:

يا رسول اللَّه من خير الناس؟ قال: كل مؤمن محموم القلب

ثم فسره رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم فقال:

هو التقي الذي لا غش فيه ولا بغي ولا غلّ ولا حسد

وقال بعض العارفين في معنى قوله تعالى:

(إلاّ مَنْ أَتَى اللَّه بِقَلْبٍ سَليم) الشعراء:89 أي مما سوى اللَّه

ليس فيه غير اللَّه

من كتاب قوت القلوب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 18, 2010 9:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19566
وروينا في الخبر: ينادي منادٍ يوم القيامة ليقم الحمادون فيقوم زمرة

فينصب لهم لواء فيدخلون الجنة قيل: ومن الحمادون؟ قال:

الذين يشكرون اللّه تعالى على كل حال، وفي لفظ آخر:

على السرّاء والضرّاء، وقد قال بعض العلماء في قوله تعالى:

(وَأسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنةً) لقمان:20، قال:

ظاهرة العوافي والغنى وباطنه البلوى والفقر فهذه نعم الآخرة

كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا عيش إلا عيش الآخرة

والمقام الثاني من الشكر أن ينظر العبد إلى من هو دونه ممّن

فضل هو عليه في أمور الدنيا وأحوال الدين فيعظّم نعمة اللّه تعالى

عليه بسلامة قلبه ودينه وعافيته مما أبتلى الآخر به ويعظّم نعمة

الدنيا عليه لما آتاه اللّه تعالى وكفاه فيما أحوج الآخر وألجأه إليه

فيشكر على ذلك ثم ينظر إلى من هو فوقه في الدين ممن فضل

عليها بعلم الإيمان وبحسن يقين فيمقت نفسه ويزري عليه وينافس

في مثل ما رأى من أحوال من هو فوقه ويرغب فيها، فإذا كان كذلك

كان من الشاكرين ودخل تحت اسم الممدوحين.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 18, 2011 3:23 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19566
وقد روى أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

" إذا أحب الله تعالى عبداً لم يضره ذنب والتائب من الذنب كمن لا ذنب له.

ثم تلا " إن الله يحب التوابين " . ومعناه أنه إذا أحبه تاب عليه قبل الموت
فلم تضره الذنوب الماضية وإن كثرت، كما لا يضر الكفر الماضي بعد الإسلام

وقد اشترط الله تعالى للمحبة غفران الذنب فقال:

" قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم " .

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" إن الله تعالى يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب

ولا يعطي الإيمان إلا من يحب " .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 19, 2011 2:06 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
موعظة الامام زين العابدين .,.,.,.يقول :« مسكين ابن آدم ، يصاب باليوم و الليلة بثلاث مصائب ، فلا يتعظ بمصيبة واحدة منها» .

المصيبة الاولى:
اليوم الذي ينقص من عمره ، فلا يهتم له ؛
و اذا نقص من امواله درهم ، اهتم له ؛
و الدرهم يخلف ... و العمر لا يخلف .

المصيبة الثانية:
في كل يوم ، يأكل من رزق الله ؛
ان كان حلالاً ، حوسِب عليه ... ان كان حراماً عوقب عليه ؛

المصيبة الثالثة:
في كل يوم ، يدنوا من الآخرة ... و يبتعد من الدنيا ؛
و لا يدري الى الجنة ام الى النار .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 964 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 8, 9, 10, 11, 12, 13, 14 ... 65  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 18 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط