موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 964 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 9, 10, 11, 12, 13, 14, 15 ... 65  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 25, 2011 7:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19566
وفي أخبار داود أيضاً: إن الله تعالى أوحى إليه:

تزعم أنك تحبني، فإن كنت تحبني فأخرج حب الدنيا من قلبك فإن
حبي وحبها لا يجتمعان في قلب
يا داود خالص حبيبي مخالصة وخالط أهل الدنيا مخالطة ودينك فقلدنيه
ولا تقلد دينك الرجال، أما ما استبان لك مما وافق محبتي فتمسك به
وأما ما أشكل عليك فقلدنيه حقاً على أني أسارع إلى سياستك
وتقويمك وأكن قائدك ودليلك، أعطيك من غير أن تسألني وأعينك على
الشدائد وإني قد حلفت على نفسي أني لا أثيب إلا عبداً قد عرفت
من طلبته وإرادته إلفاء كنفه بين يدي وأنه لا غنى به عني.

فإذا كنت كذلك نزعت الذلة والوحشة عنك وأسكن الغنى قلبك
فإني قد حلفت على نفسي أنه لا يطمئن عبد لي إلى نفسه ينظر
إلى فعالها إلا وكلته إليها، أضف الأشياء إلي لا تضاد عملك فتكون
متعنياً ولا ينتفع بك من يصحبك ولا تجد لمعرفتي حداً فليس لها غاية
ومتى طلبت مني الزيادة أعطك ولا تجد للزيادة مني حداً
ثم اعلم بين إسرائيل أنه ليس بيني وبين أحد من خلقي نسب
فلتعظم رغبتهم وإرادتهم عندي أبح لهم ما لا عين رأت ولا أذن
سمعت ولا خطر على قلب بشر
ضعني بين عينيك وانظر إلي ببصر قلبك ولا تنظر بعينك التي في
رأسك إلى الذين حجبت عقولهم فأمرجوها وسخت بانقطاع ثوابي
عنها فإني حلفت بعزتي وجلالي لا أفتح ثوابي لعبد دخل في طاعتي
للتجربة والتسويف، تواضع لمن تعلمه ولا تطاول على المريدين
فلو علم أهل محبتي منزلة المريدين عندي لكانوا لهم أرضاً
يمشون عليها.

يا داود لأن تخرج مريداً من سكرة هو فيها تستنقذه فأكتبك
عندي جهيداً، ومن كتبته عندي جهيداً لا تكون عليه وحشة
ولا فاقة إلى المخلوقين

يا داود تمسك بكلامي وخذ من نفسك لنفسك لا تؤتين منها
فأحجب عنك محنتي لا تؤيس عبادي من رحمتي
اقطع شهوتك لي فإنما أبحت الشهوات لضعفة خلقي ما بال الأقوياء
أن ينالوا الشهوات فإنها تنقص حلاوة مناجاتي، وإنما عقوبة الأقوياء
عندي في موضع التناول أدنى ما يصل إليهم أن أحجب عقولهم عني
فإني لم أرض الدنيا لحبيبي ونزهته عنها.

يا داود لا تجعل بين وبينك عالماً يحجبك بسكره عن محبتي، أولئك
قطاع الطريق على عبادي المريدين، استعن على ترك الشهوات
بإدمان الصوم، وإياك والتجربة في الإفطار فإن محبتي للصوم إدمانه.

يا داود تحبب إلي بمعاداة نفسك امنعها الشهوات أنظر إليك وترى
الحجب بيني وبينك مرفوعة إنما أداريك مداراة لتقوى على ثوابي
إذا مننت عليك به وإني أحبسه عنك وأنت متمسك بطاعتي.

إحياء علوم الدين - (ج 3 / ص 421)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 20, 2011 7:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19566
أوحى الله تعالى إلى داود: يا داود لو يعلم المدبرون عني كيف انتظاري

لهم ورفقي بهم وشوقي إلى ترك معاصيهم لماتوا شوقاً إلي وتقطعت

أوصالهم من محبتي. يا داود هذه إرادتي في المدبرين فكيف إرادتي في

المقبلين علي، يا داود أحوج ما يكون العبد إلي إذا استغنى عني

وأرحم ما أكون بعبدي إذا أدبر عني، وأجل ما يكون عندي إذا رجع إلي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 31, 2011 5:49 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19566
[font=Arial]عن محمد الإيلي، قال: سمعت الفضل بن صدقة الواسطي يقول:
سمعت ذا النون المصري يقول:
إذا اطلع الخير علي الضمير فلم يجد في الضمير غير الخبير جعل
فيه سراجاً منيراً.

اخبرنا محمد بن أحمد في كتابه، وحدثني عنه عثمان بن محمد، قال:
سمعت الجنيد بن محمد يقول:

اعلم أنه إذا عظمت فيك المعرفة بالله وامتلأ من ذلك قلبك
وانشرح بالانقطاع إليه صدرك , وصفاً لذكره فؤادك، واتصل بالله فهمك.
ذهبت آثارك , وامتحيت رسومك , واستضاءت بالله علومك
فعند ذلك يبدو لك علم الحق.[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 05, 2011 4:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19566
[font=Arial] حدثنا أبو جعفر محمد ابن عبد الملك بن هاشم، قال:
قلت لذي النون: كم الأبواب إلى الفطنة؟ قال أربعة أبواب:

أولها الخوف، ثم الرجا، ثم المحبة ثم الشوق، ولها أربعة مفاتيح

فالفرض مفتاح باب الخوف، والنافلة مفتاح باب الرجاء
وحب العبادة والشوق مفتاح باب المحبة
وذكر الله الدائم بالقلب واللسان مفتاح باب الشوق
وهي درجة الولاية، فإذا هممت بارتقاء في هذه الدرجة فتناول مفتاح
باب الخوف، فإذا فتحته اتصلت إلى باب الفطنة مفتوحاً لأغلق عليه
فإذا دخلته فما أظنك تطيق ما ترى فيه حينئذ يجوز شرفك بالإشراف
ويعلو ملكك ملك الملوك

واعلم أي أخي أنه ليس لخوف ينال الفرض، ولكن بالفرض ينال الخوف
ولا بالرجاء تنال النافلة. ولكن نافلة ينال الرجاء كما أنه ليس بالأبواب
تنال المفاتيح، ولكن بالمفاتيح تنال أبواب

واعلم أنه من تكامل فيه الفرض فقد تكامل فيه الخوف
ومن جاء بالنافلة فقد جاء بالرجاء، ومن جاء بمحبة العبادة فقد وصل
إلى الله، ومن شغل قلبه ولسانه بالذكر قذف الله في قلبه نور الاشتياق إليه

وهذا سر الملكوت فاعلمه واحفظه حتى يكون الله عز وجل هو
الذي يناوله من يشاء من عباده.

حلية الأولياء
[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 11, 2011 8:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
قال الأوزاعي :

إذا أراد الله بقوم سوء
أعطاهم الجدل و منعهم من العمل .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 26, 2011 10:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19566
حدثنا سعيد قال ذو النون وسأله رجل فقال: يا أبا الفيض ما التوكل.

فقال له: خلع الأرباب وقطع الأسباب.

فقال له: زدني فيه حالة أخرى، فقال: إلقاء النفس في العبودية
وإخراجها من الربوبية.

قال: وسمعت ذا النون يقول:

طوبى لمن تظهر ولزم الباب، طوبى لمن تضمر للسباق
طوبى لم أطاع الله أيام حياته.

قال: وسمعته يقول: من وثق بالمقادير استراح، ومن صحح استراح
ومن تقرب قرب، ومن صفى صفي له، ومن توكل وفق
ومن تكلف مالا يعنيه ضيع ما يعنيه.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 26, 2011 12:58 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19566
قال بعض العلماء :
من وثق بالمقادير استراح
ومن صحح استراح ومن تقرب قرب
ومن صفى صفى له
ومن توكل وثق
ومن تكلف ما لا يغنيه ضيع ما يعنيه

وقيل لبعضهم بم ينال العبد الجنة فقال :
بحسن استقامة ليس فيها روغان
واجتهاد ليس معه سهو
ومراقبة الله في السر والعلانية
وانتظار الموت بالتأهب له
والمحاسبة لنفسك قبل أن نحاسب
كن عارفاً خائفاً ولا تكن عارفاً واصفاً
لا تكن خصماً لنفسك على ربك تستزيده في رزقك وجاهك ولكن
كن خصماً لربك على نفسك
لا تجمع معك عليك
ولا تلق أحداً بعين الازدراء والتصغير وإن كان مشركاً خوفاً من عاقبتك
فلعلك تسلب المعرفة ويرزقها

الفتوحات المكية - (ج 7 / ص 292)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 14, 2011 2:19 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19566
وقال عبد الله بن محمد سمعت امرأة من المتعبدات تقول - وهي
باكية والدموع على خدها جارية - :
والله لقد سئمت من الحياة حتى لو وجدت الموت يباع لاشتريته
شوقاً إلى الله تعالى وحباً للقائه، قال: فقلت لها:
فعلى ثقة أنت من عملك؟ قالت: لا ولكن لحبي إياه وحسن ظني
به أفتراه يعذبني وأنا أحبه؟


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 22, 2011 10:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19566
وقال ذو النون: سبحان من جعل الأرواح جنود مجندة
فأرواح العارفين جلالية قدسية فلذلك اشتاقوا إلى الله تعالى
وأرواح المؤمنين روحانية فلذلك حنوا إلى الجنة
وأرواح الغافلين هوائية فلذلك مالوا إلى الدنيا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 04, 2011 6:32 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19566
وقيل: كانت عجوز قدَمَ بعض أقاربها من السفر فأظهر قومُها السرور

والعجوز تبكي، فقيل لها: ما يبكيك؟ فقالت:

ذكرَّني قدوم هذا الفتى يوم القدوم على الله تعالى.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: هدى وموعظة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 21, 2011 4:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388

قال حسن البصرى _ رضى الله عنه - :

فضح الموت الدنيافلم يترك لذى لب فرحا



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: هدى وموعظة
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 23, 2011 8:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4141
مكان: الديار المحروسة

بسم الله الرحمن الرحيم


الحكم العطائيه
( ادْفِنْ وجودَك في أرضِ الخمولِ فما نَبَتَ مما لم يُدْفَنْ لا يَتِمُّ نَتَاجُه )

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: هدى وموعظة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 24, 2011 12:00 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19566
وأوحى الله تعالى إلى آدم عليه السلام:

يا آدم من أحب حبيباً صدق قوله

من أنس بحبيبه رضي فعله

ومن اشتاق إليه جد في مسيره.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: هدى وموعظة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 10, 2011 1:53 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19566
وفي وصية لقمان لابنه:

يا بني اردد رغبتك إلى اللّه إن شاء أعطاك وإن شاء منعك

فإن حيلتك لن تزيديك ولن تنقصك من قسمة اللّه التي قسم لك

واعتبر رزقك بخلقك، فإن استطعت أن تزيد في خلقك بحيلتك

فإنك إذاً تزيد في رزقك، وإلا فاعلم أن اللّه هو الذي عدل الخلق

وقسم الرزق، فلن تستطيع أن تزيد في أحد منها

فإن منهم المحتال الجلد البطوش ولا يزداد إلا فقراً

ومنهم المعيي الواهن المهين ولا يزداد ماله إلا كثرة

ولو كان من الحيلة لسبق القوي الضعيف إلى كل شيء

ولكن اللّه يخلق ويرزق ولا يملك العباد من ذلك شيئاً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: هدى وموعظة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 21, 2011 10:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19566
وروينا عن وبرة السلمي عن مجاهد قال:
أوصاني ابن عباس بخمس لهن أحسن من الدرهم الموقوف
ومن الذهب الموصوف قال:

لا تتكلمن فيما لا يعنيك فإنه أقرب لك من السلام
ولا آمن عليك الخطأ ولا تتكلمن فيما يعنيك حتى ترى له موضعاً
فربّ متكلم فيما يعنيه قد وضعه في غير موضعه فلقي عنتاً
ولا تمارين حليماً ولاسفيهاً أما الحليم فيقليك وأما السفيه فيؤذيك
واخلف أخاك إذا غاب عنك بمثل ماتحب أن يخلفك به إذا غبت عنه
واعفه مما تحب أن يعفيك منه
واعمل بعمل رجل يعلم أنه مكافأ بالإحسان مأخوذ بالإساءة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 964 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 9, 10, 11, 12, 13, 14, 15 ... 65  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 13 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط