موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 121 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 5, 6, 7, 8, 9
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: تحفة الأحباب للسخاوى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 16, 2025 7:42 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6423

تربة الادفوى


قيل انه من العلماء المحدثين وكان من السبعة الابدال واسمه محمد بن محمد الادفوى

( وتربة الادفوى موجودة منها بقايا الى الان بالقرافة بجهة جامع الاوليا ءالمعروف بجامع القرافة بطريق البساتين تعرف بجامع القرافى نسبه لمحمد بن حسين بن يوسف القرافى خادم ضريح الادفوى هذا فى القرن التاسع ويعرف بابن المغرب توفى سنة 855

ويقول فى التبر المسبوك للسخاوى : محمد بن حسين بن يوسف القرافى خادم أبى بكر الإدفوىى وجامع الأولياء بالقرافة ويعرف بالمغربل مات فى يوم السبت سابع عشرى شهر ربيع الاخر سنة 855هـ المواف 27/5/1451 م ودقنن بقبر بحرسى الجامع المذكور – رحمه الله وإيانا

وجامع الاولياء : عرف قديما بجامع القرافة وهو بالقرافة الكبرى وكان موضعه قديما يعرف بخط المغافرة وهو مسجد القبة وبنى عليه المسجد الجامع الجديد ، بنته السيدة المعزية ، أم العزيز بالله نزار فى سنة 366هـ / 976م

ومحمد بن محمد الادفوى هذا كان مشهورا بالعلم مات سنة خمسين ومائتين ومات والده وله من العمر مائة سنة وكذا هو ودفن على والده ، أدرك جماعة من القراء وقرأ عليهم وله كتاب الاستغناء فى تفسير القرآن كتبه الى أمير مصر فكتب الى جانبه الاستغناء عنه ورده عليه فدعا عليه فلم يقم غثر ثلاثة أيام ومعه فىالقر ولده أبوالقاسم عبد الرحمن كان من العلماء الزاهدين فى الدنيا وله مناقب كثيرة وكانت وفاته يوم الجمعة سلخ ذى القعدة سنة سبع وعشرين وثلثمائة وله من الاخوة محمد بن محمد بن هرون الاسوانى وهو أخوه لأمه وقبره قبلى عبد الحسيب صاحب الجلية وعلى يسرة الداخل من الباب الغربى عمود مكتاوب عليه الشيخ أبو الحجاج يوسف امام مسحد الغار وبالتربة أيضا قبر الشيخ ابى القاسم الجلاجلى صاحب المجدول الرخام وبالتربة قبر مكتوب عليه ابن عبد البر وهو غير صاحب الاستيعاب ومعه الشيخ الصالح الورع الزاهد المعروف بمظفر متأخر الوفاة كان مقيما بدير الطين وكان كثير التلاوة للقرآن انتفع به جماعة وكان لا يتناول شيئا من ارباب الدنيا لزهده وبالتربة ايضا قبر الشيخ أبى اسحق ابراهيم متأخر الوفاة بعد سنى الخمسمائة كان رجلا صوفيا ومما حكى عنه انه كان يجلس ليلة الجمعة فى جوسق الأدفوى ومعه جماعة من أصحابه فتلكم ليلة فى الحور العين فقال له أصحابه وددنا لو رأينا الحور العين فقال كلكم ترون الليلة الحور العين فرأى كل واحد حوراء تقول له أنا صاحبتك فى الجنة ومعه محمد بن يونس خادم الأدفوى فى حياته وبها أيضا قبر أم الربيع الزبيدى حكى عنها انها كانت صالحة تصحب الركب فاذا عطشوا أتوها فيجدوا الماء امامهم وقيل ان بهذه التربة قبر الرجل الصالح النحاب جد بنى النحاس وبنو النحاس فى شقة الجبل مع الكيزانى فى حوشه ومعه فى التربة الفقيه الحسن بن سقيان كان فقيها مفتيا وكان الناس يأتون اليه يسألونه فى العلم ويأتون اليه بالمال فيقول لهم تصدقوا به قبل ان تدخلوا على – وحكى عنه ان احمد بن طولون امير مصر بعث اليه بأربعة آلاف دينار فأراد ان يردها فقال له بعض أصحابه انه شديد الغضب وربنا شفعت عنده فى مسكين فلا يقبل ، فأخذها ثم ثال لبعض أصحابه اذهبوا بها الى السوق واشتروا بها عبيدا فذهبوا واشتروا العبيد وجاؤا بها اليه فقال لا تدخلوا على بهم إلا وكل واحد منهم بيده عتاقته ففعلوا ما أمرهم به وقبره عليه لوح رخام عند قبر الادفوى هكذا قال القرشى والظاهر انه قبر أبى القاسم الجلاجلى – وبالتربة قبر أولاد الشيخ يعقوب الدقاق وقيل بالتربة جماعة من المعافريين وهى معروفة الآن بالخولانيين ثم تخرج من باب التربة الشرقى تجد عند بابها قبور داثرة فيها قبر النجار المقدسى المعروف بالأصم حكى عنه انه كان يعمل فى الخشب فاذا حانت الصلاة أمسك القدوم فى الخشب فيعرف ان الوقت استحق فلهذا لم تفته الصلاة فى ووقتها ثم تمشى الى المسجد المعروف بمسجد زهرون وقيل هرون وهو قديم البناء قيل ان به صحابيا وقيل انه أول مسجد أسس بالقرافة وهذا الخط يعرف ببنى خولان وهى قبيلة – قال : بعض مشايخ الزيارة رأيت مكتوبا على قبر منها أبو الحسن بن عمر بن عثمان بن عمران ابن زكريا الخولانى مات فى سنة تسع وخمسين وثلثمائة وبالتربة أيضا أبو حمزة الخولانى واسمه زيادة بن نعيم وأبو هانى الخولانى وأبو زيد الخولانى والعالم عبد الله الأصغر – وهم بازاء مسجد زهرون من الجهة القبلية وعلى قبرمنها مكتوب زهرة الخولانية ومن التابعين ايضا محمود بن كعب وبالمقبرة أيضا مرة مولى قيس بن عبد الله الانصارى وهو من التابعين وفى طبقتهم المقداد بن سلامة وهذه المقبرة تشتمل على مقابر الغافقيين وأولها من جوسق خولان وهو بيت الخطابة الآن وقيل إن به رجلا من بنى خولان وبالمقبرة قبر موسى بن أيوب الغافقى وسعيد بن عبد الرحمن الغافقى وغياس بن عامر الغافقى وبها مالك بن مزاحى ولهم مقبرة أخرى عند الخير بن نعيم وبمقبرة الخولانيين الحارث بن يعقوب ومعه ولده عمر المعروف بابن الحارث كان اماما عالما جليل القدر عظيم الشان مفتى أهل مصر من كبار ابتابعين وهذه المقبرة قبلى الادفوى وبمقبرة الادفوى قبر عبد الله بن هبيرة من كبار التابعين إلا أنه لا يعرف قبره وفيها قبر الشيخ أبى الحسن السنهورى وقيل ان شرقى هذا القبر الشيخ الامام العالم أبى عبد الله محمد المعروف بابن رفاعة السعدى سمع من الخلعى ولهعقب بمصر وذرية ومن ذريته الشيخ الصالح شرف الدين المحدث المعروف بابن الماشطة وشرقى الادفوى جماعة من ذرية الربيع بن سليمان المرادى صاحب الشافعى وقيل انه بهذه التربة وبالحومة قبر الفقيه الامام العالم العلامة أبى عبد الله محمد بن ريسون القابسى كان جليل القدر عظيم الشان ذكره القرشى فى طبقة الفقهاء وقال : قبره عند قبر الحوفى وراء تربة الغافقى المحدث وهذا لا يعرف الآن وبازاء المسجد المقدم ذكره قبر الامام العلامة الزاهد أبى الحسن على بن ابراهيم الحوفى له مصنفات فى علوم التفسيير حكى عنه أنه مشى فى مسئلة من مصر الى بغداد فلما دخلها وجد الشيخ قد مات فسأل عن قبره فأتاه وقرأ عنند قبره ختمة ثم نام فرآه فى المنام فقال له انى جئت من مصر فى طلب مسئلة منك فألقاها عليه وأفاده اياها وزاده خمس مسائل فلما انتبه وأراد الخروج من بغداد واذا بمناد ينادى من قدم الى هذه المدينة اسمه على بن ابرايهم الحوفى فيجب أمير المؤمنين ، قال الشيخ فراودت نفسى فى الرجوع واذا بامرأة تقول يا فلاح يا فلاح فاستبشرت بالخير من ندائها فأتيت قصر الخليفة فوجدته قد نزل لأجلى ووقف على الباب حافيا فلما وقع بصره على مشى خطوات الى وسلم على وقال لى ادخل فدخلت وهو يحجبنى فلما جلس وجلست قال لى ما الذى قال لك الشيخ فى المنام فأخبرته بذلك فبينما هو يحادثنى إذ وقعت بطاقة بأن الروم نزلوا بموضع كذا فقال الخليفة للشيخ يا سيدى ان الجند ضعيف وأخاف على المسلمين قادع الله لنا فبسط الشيخ يديه ودعا الخليفة ومضى فأمر له بدنانير وغلمان فلم يقبل منها شيئا سوى درهمين ثم رجع متوجها الى مصر ثم بعد أيام وقعت للخليفة بطافة بأن الروم هلكوا عن آخرهم فى الساعة التى دعا فيها الشيخ وهى ساعة كذا فى وقت كذا من يوم كذا ( وسأله ) رجل عن الفقر فقال : من لا يسأل الناس الحافا ولا غير الحاف وكان كثير الزهد فى الدنيا دائم البكاء قيل انه لم ير مبتسما فى الدنيا فرآه بعضهم وهو مبتسم فسأله عن ذلك ، فقال ذهبت تلك الحسرات وشهرته تغنى عن الاطناب فى مناقبه ( وحوله جماعة من الخولانيين ) وقد دثرت تربتهم وقبورهم ولم يبق منهم غير قبر واحد وهو القاضى زهرون الخولانى ثم تمشى مشرقا خطوات يسيرة تجد قبر شكر الأبلم – كان من عقلاء المجاذيب وكانت له اشارات وكرامات مشهورة حكى عنه أنه لما احترقت مصر خرج الناس يريدون التعدية الى الجيزة فركبوا مركبا والشيخ معهم فغرقت فى وسط النيل فسلم من فيها ووجدوا الشيخ واقفا على البر ولم يلحقه بلل ومقطفه فى يده وهم يتبسم ( والى جانبه قبر ابن ريحان لامسلم ) ولم يبق من أثر تربته غير محراب صغير وهو ما بين مسجد زهرون والمفضل بن فضالة ( ثم تمشى وأنت مستقبل القبلة تجد قبر الشيخ الامام الفقيه أبى الربيع سليمان بن أبى الحسن الرفاء كان متصدرا بالجامع العتيق ( أى جامع عمرو بن العاص ) والى جابنه قبر والده أبى الحسن والى جانبهما قبور جماعة من العساقلة وهذه الخطة معروفة الآن ببطن البقرة وبالنقعة وسبب تسميتها بالنقعة أن المكان حصل فيه قتال عظيم بين القبط والصحابة فانتفع المكان من دم المسلمين وهذا استفاض من مشايخ الزيارة وهى كهيئة البركة أولها قبر الادفوى وآخرها الرفاء والى جانب الرفاء جماعة من الصالحين منهم الشيخ الامام العالم الفقيه أبو الفرج أحمد المعروف بالغافقى توفى سنة أربع وستين وأربعمائة كان حافظا فاضلا ومعه فى قبره ولده ابو الحسن على بن أحمد بن محمد بن عبد الله الغافقى صاحب الكتاب فى الحديث كان ثقة عدلا فى الحديث زاد عن أبيه فى الرياسة توفى سنة أحدى وعشرين وخمسمائة ذكره الحافظ زكى الدين عبد العظيم المنذرى فى المحدثين ومعهما فى القبر أبو النصر البغدادى المقرىء وهو من طبقة الغافقى وكان تاريخ الثلاثة فى رخامة واحدة وفقدت ن وهذه النقعة الآن تعرف بالرفاء والى جانبهم من الشرق قبر الشيخ قطيط الحلفاوى ثم تمشى مستقبل القبلة تجد قبة لبن داثرة قيل ان بها قبر رجل من بنى أعين وبنو أعين هم بنو عبد الحكم ومقبرة بنى عبد الحكم التى دفن فيها الشافعى ولم يكن بالقرافة من بنى أعين غيرهم ، ومشايخ اليزارة يقولون ان بهذا المكان قبر صاحب المنديل وقال بعضهم هو صاحب النور – وقال بعضهم ان بهذه الخطة قبة عياض بن لهيعة وعبد الله بن لهيعة وعبد الله بن لهيعة وذكر الالواح التى كانت عليها الاشعار والمقبرة غربى قبر الشيخ يعيش الغرابلى والى جانبها قبر الشيخ الامام العالم أبى الحسن الخلعى كان كثير العلم حسن المناظرة وهو صاحب الخليعات فى الحديث وروى السيرة النبوية حكى ابن رفاعة عنه ان الجن كانوا يقرآون عليه القرآن وياتون الى زيارته ويسمعون من حديثه والى جانبه قبر والده والى جانبه قبر الشيخ الفقيه العالم أبى عبد الله محمد المعروف بالفضى أحد مشايخ القراءة وهو من طبقة أبى الحسن يحيى بن أبى الفرج الخشاب قرأ عليه عدة مشايخ وسمع الحديث على جماعة من الحفاظ وتوفى سنة اربع وعشرين وخمسمائة وهو معروف بصاحب الدجاجة وسبب شهرته على ما حكى عنه أنه كان صاحب مال وعقار بمصر فاشتهى دجاجة له وانفق عليها ما يزيد على دينار ، ثم صنعت له فلما قدمت بين يديه طرق الباب طارق فقال للجارية انظرى من بالباب ؟ فقالت له : أمرأة أرملة لها أولاد ، قال أخرجى لها الدجاجة فأخرجتها لها فأخذتها المرأة وذهبت الى بيتها ، وكانت تسكن فى دار الشيبخ فوضعتها بين الاولاد ليأكلوا منها ، فقالت لأولادها هذه لا تصلح لنا فبينما هى تحدثهم واذا بالباب يطرق فخرجت فاذا هى بوكيل الشيخ يطلب الاجرة فقالت له والله لم أملك شيئا من الدنيا إلا هذه الدجاجة فأخرجتها له وقالت خذها فقال الوكيل هذه لا تصلح إلا للشيخ فجاء بها الى الشيخ فقال من أين هذه فقص عليه القصة فقال اذهب واجعل الدار لهم واحمل اليهم فى كل سنة ما يقوم بهم فانصرف الوكيل ووضع الشيخ الدجاجة بين يديه فطرق الباب فقال من بالباب ؟ فقال الطارق جار لكم فقير فقال يا جارية أخرجيها له فأخبرجتها له فقال الرجل هذه لا تصلح لى فوجد ولد الشيخ ولم يعلم أنه ولده فقال يا سيدى اقبل هذه منى فقال نعم فأعطاه شيئا وأخذها منه فقال هذه لا تصلح إلا للشيخ فجاء بها اليه فقال الشيخ لولده من أين لك هذه فقال رجل من جيراننا كنت أعرفه وله مال فصار فقيرا وقص عليه القصة فقال اذهب اليه بخمسين دينارا ثم وضع الشيخ الدجاجة بين يدية وأراد أن يأكل منها واذا بالباب يطرق فقال للجارية ان كان مسكينا فأنت حرة لوجه الله تعالى فقالت الجارية من بالباب قال مسكين قال الشيخ أعطيها له وانت حرة لوجه الله تعالى .
(( يتبع ان شاء الله تعالى ‘))



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 121 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 5, 6, 7, 8, 9

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط