موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: سيدى على زين العابدين عليه السلام
مشاركةمرسل: الأحد مارس 08, 2015 1:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6519
صورة


صورة


صورة


صورة

صورة


مشهد سيدى زين العابدين

يقول المقريزي فى المواعظ والاعتبار :


هذا المشهد فيما بين الجامع الطولونى ومدينة مصر تسمية العامة مشهد زين العابدين وهو خطأ وانما هو مشهد رأس زيد بن على المعروف بزين العابدين بن الحسين بن على بن أبى طالب عليه السلام ويعرف فى القديم بمسجد محرس الخصى .
قال القضاعى : مسجد محرس الخصى بنى على رأس زيد بن على بن الحسين بن على بن أبى طالب حين انفذه هشام بن عبد الملك الى مصر ونصب على المنبر بالجامع فسرقه أهل مصر ودفنوه فى هذا الموضع
وقال الكندى فى كتاب الامراء : وقدم الى مصر فى سنة 122 أبو الحكم بن أبى الابيض القيسى خطيبا برأس زيد بن على رضوان الله عليه يوم الاحد لعشر خلون من جمادى الآخر واجتمع الناس اليه فى المسجد .
وقال الشريف محمد بن أسعد الجوانى فى كتاب الجوهر المكنون فى ذكر القبائل والبطون وبنو زيد بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن أبى طالب عليهم السلام الشهيد بالكوفة ولم يبق عليه السلام غير رأسه التى بالمشهد الذى بين الكومين بمصر بطريق جامع ابن طولون وبركة الفيل وهو من الخطط يعرف بمسجد الخصى ولما صلب كشفوا عورته فنسج العنكبوت فسترها ثم انه بعد ذلك حرق وذرى فى الريح ولم يبق منه الا رأسه التى بمصر وهو مشهد صحيح لانه طيف بها بمصر ثم نصب على المنبر بالجامع بمصر فى سنة 122 فسرقت ودفنت فى هذا الموضع الى أن ظهرت وبنى عليها مشهد .
وذكر بن عبد الظاهر ان الأفضل بن أمير الجيوش لما بلغه حكاية رأس زيد أمر بكشف المسجد وكان وسك الاكوام ولم يبق من معالمه الا محراب فوجد هذا العضو الشريف .
قال محمد بن منجب بن الصيرفى حدثنى الشريف فخر الدين أبو الفتوح ناصر الزيدى خطيب مصر وكان من جملة من حضر الكشف قال لما خرج هذا العضو رأيته وهو هامة وافرة وفى الجبهة أثر فى سعة الدرهم فضخمخ وعطر وحمل الى دار حتى عمر هذا المشه وكان وجدانه يوم الاحد تاسع عرشى ربيع الأول سنة 525 وكان الوصول به فى يوم الأحد ووجدانه فى يوم الاحد
( زيد بن على ) بن الحسين بن على بن أبى طالب كنيته أبو الحسن الامام الذى تنسب اليه الزيدية احدى طوائف الشيعة سكن المدينة وروى عن أبيه على بنالحسين الملقب زين العابدين وعن أبان عثمان وعبيد الله بن أبى رافع وعروة بن الزبير وروى عنه محمد بن شهاب الزهرى وزكريا ابن أبى زائدة وخلق ذكره ابن حبان فى النقات وقال رأى جماعة من الصحابة وقيل لجعفر بن محمد الصادق عن الرافضة انهم يتبرؤن من علمك زيد فقال برىء الله ممن تبرأ من عمرى كان والله اقرأنا لكتاب الله وأفقهنا فى دين الله وأوصلنا للرحم والله ما ترك فينا لدنيا ولا لآخرة مثله وقال أبو اسحاق السبيعى رأيت زيد بن على فلم أر فى أهله مثله ولا أعلم منه ولا أفضل وكان افصحهم لسانا وأكثرهم زهدا وبيانا وقال الشعبى والله ما ولد النساء أفضل من زيد بن على ولا أفقه ولا أشجع ولا أزهد وقال أبو حنيفة شاهدت زيد بن على كما شاهدت أهله فما رأيت فى زمانه أفقه منه ولا أعلم ولا اسرع جوابا ولا ابين قولا لقد كان منقطع القرين وقال الاعمش ما كان فى أهل زيد بن على مثلل زيد ولا رأيت فيهم أفضل منه ولا أفصح ولا أعلم ولا أشجع ولقد وفى له من تابعه لاقامتهم على المنهج الواضح وسئل جعفر بن محمد الصادق عن خروجه فقال خرج على ما خرج عليه آباؤه وان يقال لزيد حليف القرآن وقال خلوت بالقرآن ثلاثة عشر سنة أقرأه وأتدبره فما وجدت فى طلب الرزق رخصة وما وجدت ابتغوا من فضل الله الا العبادة والفقه وقال عاصم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب لقد أصيب عندكم رجل ما كان فى زمانكم مثله ولا أراه يكون بعده مثله زيد بن على لقدرأيته وهو غلام حدث وانه ليسمع الشىء من ذكر الله فيغشى عليه حتى يقول القائل ما هو بعائد الى الدنيا وكان نقش خاتم زيد اصبر تؤجر اصدق تنج وقرأ مرة قوله تعالى وات تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم فقال ان هذا لوعيد وتهديد من الله قم قال اللهم لا تجعلنا ممن تولى عنك فاستبدلت به بدلا وكان اذا كلمه انسان وخاف أن يهجم على أمر يخاف منه مأثما قال له يا عبد الله أمسك أمسك كف كف اليك اليك عليك بالنظر لنفسك ثم يكف عنه ولا يكلمه وقد اختلف فى سبب قيام زيد وطلبه الامر لنفسه فقيل ان زيد بن على وداود بن على بن عبد الله بن عباس ومحمد بن عمر بن على بن أبى طالب قدموا على خالد بن عبد الله القسرى بالعراق فأجازهم ورجعوا الى المدينة فلما ولى يوسف بن عرم العراق بعد عزل خالد كب الى هشام بن عبد الملك وذكر له ان خالدا ابتاع أرضا بالمدينة من زيد بعشرة آلاف دينا ثم رد الارض عليه فكتب هشام الى عامل المدينة أن يسيرهم اليه ففعل لسألهم هشام عن ذلك فأقروا بالجائزة وأنكروا ما سوى ذلك وحلفوا فصدقهم وأمرهم بالمسير الى العراق ليقابلوا خالد فساروا على كره وقابلوا خالد فصدقهم وعادوا نحو المدينة فلما نزلوا القادسية راسل أهل اركوفة زيد فعاد اليهم وقيل بل ادعى خالد القسرى انه أودع زيدا وداود بن على ونفرا من قريش مالا فكتب يوسف بن عمر بذلك الى الخليفة هشام بن عبد الملك فأحضرهم هشام من المدينة وسيرهم الى يوسف ليجمعه وخالدا فقدموا عليه فقال يوسف لزيد ان خالدا زعم انه أودع عندك مالا فقال زيد كيف يودعنى وهو يشتم أباءى على منبره فأسل الى خالد فأحضره فى عباءة وقال له ذها زيد قد أنكر انك أودعته شيأم فنظر خالد الهي والى داود وقال ليوسف اتريد ان تجمع اثمك مع اثمنا فى هذا كيف أودعه وأنا أشتم آباءه وأشتمه على المنبر فقال زيد لخالد ما دعاك الى ما صنعت فقال شدد على العذاب فادعيت ذلك وأملت أن يأتى الله بفرج قبل قدومك فرجعوا وأقام زيد وداود بالكوفة وقيل ان يزيد بن خالد القسرى هو الذى ادعة أن المال وديعة عند زيد فلما أمرهم هشام بالمسير الى العراق الى يوسف استقالوه خوفا من شر يوسف وظلمه فقال أنا أكتب اليه بالكف عنكم وألزمهم بذلك فساروا على كره فجمع يوسف بينهم وبين يزيد فقال يزيد ليس لى عندهم قليل ولا كثير فقال له يوسف أتهزأ بأمير المؤمنين فعذبه يومئذ عذابا كاد يهلكه ثم أمر بالقرشيين فضربوا وترك زيدا ثم استحلفهم وأطلقهم فلحقوا بالمدينة وأقام زيد بالكوفة وكان زيد قال لشهام لما أمر بالمسير الى يوسف والله ما آمن ان بعثتنى اليه أن لا نجتمع أنا وأنا حبيبين أبدا قال لا بد من المسير اليه فسام اليه وقيل كان السبب فى ذلك ان زيدا كان يخاصم ابن عمه جعفر بن الحسن بن الحسين بن على فى وقوف على رضى الله عنه فزيد يخاصم عن بنى حسين وجعفر يخاصم عن بنى حسن فكان يببلغان كل غاية ويقومان فلا يعيدان مما كان بينهما حرفا فلما مات جعفر نازعه عبد الله بن الحسن بن الحسن فتنازعا يوما بين يدى خالد بن عبد الملك بن الحارث بالمدينة فأغلظ عبد الله لزيد وقال يا ابن السيندية فضحك زيد وقال قد كان اسماعيل عليه السلام ابن امة ومع ذلك فقد صبرت أمى بعد وفاة سيدها ولم يصبر غيرها يعنى فاطمة بن الحسين ام عبد الله فانها تزوجت بعد أبيه الحسن ابن الحسن ثم ان زيد اندم واستحيى من فاطمة فانها عمته




صورة


صورة


هذا مخطوط المقريزى فى المواعظ والإعتبار قصد أن أضع بين أيدك الصورة طبقا الأصل من كلامه

صورة



وفى الكواكب الدرية :
زين العابدين ، إمام سيد سند ، اشتهرت أياديه ومكارمه ، وطارت بالجود فى الوجود حمائمه ، كان عظيم القدر ، رحب الساحة والصدر ، رأسا لجسده الرياسة ، موثلا للإيالة والسياسة ، وكنيته أبو الحسن ، أو أبو محمد أو أبو عبد الله * وهو على الاصغر ، وأما على الأكبر فقتل مع أبيه ، وكان هذا عمره ثلاثا وعشرين سنة وهو مريض فلم يقتل يومئذ * وهو ثقة ثبت فاضل * قال الزهرى ، وابن عيينة : ما رأينا قط قرشيا أفضل منه .
روى عن : ابيه ، وعائشة ، وأبى هريرة ، وجمع .
وعنه : بنوه : محمد ، وزيد ، وعمر ، والزهرى ، وأبو الزناد ، وغيرهم .
قال الزهرى رحمه الله : ما رأيت أحدا أفقه منه
وقال ابن المسيب : ما رأيت أروع منه
وقد جاء عنه مناقب من خشوعه فى وضوئه وصلاته ونسكه ما يدهش السامع * وكان يصلى فى اليوم والليلة ألف ركعة حتى مات
قال مالك رضى الله عنه : وسمى زين العابدين لكثرة عبادته * وكان إذا هاجت الريح سقط مغشيا عليه * ووقع حريق فى بيته ، وهو ساجد ، فجعلوا يقولون له : النار ، فما رفع راسه حتى طفئت ، فقيل له : أشعرت بها ؟ قال : ألهتنى عنها النار الكبرى * وكان إذا نقصه أحد قال : اللهم ، إن كان صادقا فاغفر لى ، وإن كان كاذبا فاغفر له . ولما مات وجدوه يقوت أهل مئة بيت * ودخل على محمد بن أسامة بن زيد فى مرضى موته فبكى ، فقال ما يبكيك . قال : على دين خمسة عشر ألف دينار ، فقال : هى على . ووفاها
ومن كراماته : أن زيدا ابنه استشاره فى الخروج فنهاه ، وقال : أخشى ان تكون المقتول المصلوب ، أما علمت أنه لا يخرج أحد من ولد فاطمة رضى الله عنها قبل خروج السفيانى إلا قتل . فكان كما قال ، خرج زيد فى خمسة عشر ألف فطلب ، فتفرقوا عنه ، فقتله الحجاج .ومنها : أنه صلبه مكشوف العورة ، فنسجت العنكبوت عليها ،فلم تر بعد ذلك قط. * ومنها : أن عبد الملك بن مروان حمله من المدينة مقيدا مغلولا فى أثل قيود وأغلال ، فدخل عليه الزهرى رحمه الله لوداعه فبكى ، وقال : وددت أنى مكانك . فقال : أتظن أن ذلك يكربنى ، لو شئت لما كان ، وإنه ليذكرنى عذاب الله ، ثم أخرج رجليه من القيد ، ويديه من الغل ورماهما ، ثم أعادهما . وكان يضرب به المثل فى الحلم ، وله فيه حكايات عجيبة ، واخبار غريبة . وكان شديد الخوف من الله تعالى بحيث إذا توضا اصفر لونه ، وارتعد ، فيقال له : ما هذا ؟ فيقول : تدرون بين يدى من أريد أن أقوم ؟
وكان لا يعينه على طهوره أحد ، ولا يدع قيام الليل حضرا ولا سفرا * وقر إليه طهره مرة فى وقت ورده ، فوضع يده فى الإناء ليتوضأ ، ثم رفع رأسه ، فنظر إلى السماء والقمر والكواكل ، فجعل يتفكر فى خلقها حتى أصبح ، وأذن المؤذن ويده فى الإناء فلم يشعر ** ومن كلامه : إذا نصح العبد لله فى سره أطلعه على مساوى عمله ، فتشاغل بذنوبه عن معايب الناس . وقال : فقد الأحبة غربة ** وقال : عبادة الأحرار لا تكون إلا شكرا لله ، لا خوفا ولا رغبة . *8 وقال : كيف يكون صاحبك من إذا فتحت كيسه فأخذخ منه حاجتك لم ينشرح لذلك ؟ ** وقال : أقرب ما يكون العبد من غضب الله إذا غضب ** وقال : إن قوما عبدوه رهبة فتلك عبادة العبيد ، وآخرين عبدوه رغبة فتلك عبادة التجار ، وقوما عبدوه شكرا فتلك عبادة الأحرار . ** وقال : لله تعالى ثلاث مئة وستون نظرة إلى عباده فة اليوم والليلة يمدهم بها فى أمر دينهم ، ولولا ذلك لتلاشى العالم فى أقل من طرفة عين ** وقال : عجبت للمتكبر الفخور الذى كان بالمس نطفة وغدا جيفة وعجبت كل العجب لمن شك فى الله وهو يرى خلقه ، ولمن أنكر النشأة الآخرة وهو يرى الأولى ، ولمن عمل لدار الفناء وترك دار البقاء ** وقال لابنه الباقر : لا تصحبن خمسة ولا ترافقهم فى طريقهم : الفاسق ؛ فإنه يبيعك بأكله فما دونها ، قيل : فما دونها ؟ قال : يطمع فيها ثم لا ينالها ، والبخيل ؛ فإنه يقطع بك أحوج ما تكون إليه ، والكذاب ؛ فإنه كالسراب يبعد منك القريب ، ويقرب إليك البعيد ، ] والأحمق ؛ يريد أن ينفعك فيضرك [ ، وقاطع الرحم ؛ فإنه ملعون فى ثلاث آيات من كتاب الله .
سورة البقرة الآية: 27 { الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ{
سورة الرعد الآية 27 : } وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ ۙ أُولَٰئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ {
وسورة محمد الآية 22 ، 23 : } فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوليْتُم أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحامَكُمْ (22) أولئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وأعمى أَبْصارَهُمْ (23{
وكان عاملا على كتمان أسرار الله تعالى فى العالم ، كما أشار إليه بقوله :

يا رب جوهر علم لو أبوح به لقيل لى : أنت ممن يعبد الوثنا
ولا ستحل رجال مسلمون دمى يرون أقبح ما يأتونه حسنا


ومن مبالغات حلمه أنه خرج يوما من المسجد فلقيه رجل ، فسبه وبالغ وأفرط ، فبادر إليه العبيد والموالى ، فكفهم ، وأقبل عليه فقال ك ما ستر عنك من أمرنا أكثر ، ألك حاجة نعينك عليها ؟ فاستحى الرجل ، فألقى له خميصة وأمرنا له بخمسة آلاف درهم ، فقال : أشهد أنك من أولاد المصطفى صلى الله عليه وسلم
ولقيه رجل فسبه ، فقال له : يا هذا بينى وبين جهنم عقبة إن أنا جزتها فما أبالى بما قلت ، وإن لم أجزها فأنا أكثر مما تقول ، ألك حاجة ؟ فخجل .
وسبه رجل ، فقال له : ما لا تعرفه منى أكثر مما تعرفه ، فإن كان لك حاجة فاذكرها
مات سنة أربع وتسعين ، عن ثمان وخمسين سنة ، ودفن بالبقيع فى القبر الذى فيه عمه الحسن بن على رضى الله عنهما ، وهو الآن فى القبة التى فيها العباس ، كذا رأيته بخط جماعة أعيان منهم ابن رسلان .
والمشهد الذى بقرب مجراه القلعة بقرب مصر القديمة بنى على رأس زيد بن على بن الحسين بن على بن أبى طالب ، قدم رأسه سنة 122 وبنوا عليه هذا المشهد . قال بعضهم ك والدعاء عنده مستجاب ، والأنوار ترى عليه

ويقول على مبارك باشا فى الجزء الخامس :
( جامع زين العابدين ) هذا المسجد فيما بين الجامع الطولونى ومدينة مصر القديمة على شمال الذاهب من شارع السيدة زينب إلى فم الخليج تجاه القنطرة الموصلة الى القصر العينى وله بابان متجاوران احدهما وهو الباب العتيق غير مستعمل الآن ومركب عليه باب من الحجر أزرق طوله متر وثلاثة وثلاثون سنتيمتر فى عرض متر وبأعلاه كتابة نقر فى الحجر صورتها ( بسم الله الرحمن الرحيم * هذا مشهد الامام على زين العابدين ابن الامام الحسين ابن الامام على بن أبى طالب صلوات الله عليهم أجمعين فى سنة تسع وأربعين وخمسمائة وعلى يمين داخل الباب الثانى خلاو للخدمة والزوار وعلى اليسار ايوان كبير به جملة قبور وتجاه ذلك الايوان باب للمقصورة المعدة للصلاة وهى صغيرة بها بائكتان وعمودان من الرخام ومنبر ودكة وهو مقام الشعائر وله ايراد فى ديوان الاوقاف وبداخل المسجد قبر المرحوم عثمان اغا اات البنشارية وكان فى حياته أجرى عمارة بهذا المسجد ففى تاريخ الجبرتى من حوادث سنة خمسة وعشرين ومائتين وألف ان عثمان اغا المتولى اغات مستحفظان اجتهد فى عمارة هذا المسجد وكان قد أهمل فى زمن الفرنسيس
وسيرة زين العابدين وأوصافه الحميدة أشهر من أن تذكر لشحن بطون الكتب بتقريررها وتحبيرها ونظما ونثرا ومما فى طبقات الشعرانى انه هو على الصغر وأما الأكبر فقتل مع الحسين رضى الله عنهما وكان اذ ذاك مريضا نائما على الفراش فلم يقتل وهو أبو الحسينيين كلهم وكان اذا بلغه عن أحد أنه ينقصه ويقع فيه يذهب اليه فى منزله ويتلطف به ويقول هذا ان كان ما قلته فى حقا فيغفر الله لى وان كان ما قلته باطلا فيغفر الله لك والسلام عليك ورحمة الله وبركاته وكان كثيرا ما ينشد

وما شىء أحب الى اللئيم * اذا شتم الكريم من الجواب


وخرج يوما من المسجد فلقيه رجل فسبه وبالغ فى سبنه فبادرت اليه العبيد والموالى فكفهم عنه وقال مهلا على الرجل ثم أقبل عليه وقال ما ستر عنك من أمرنا أكثر ألك حاجة نعنيك عليها فاستحيا الرجل فألقى اليه خميصته التى عليه وأمر له بعطاء فوق ألف درهم فقال الرجل أشهد أنك من أولاد رسول الله صلى الله عليه وسلم *
قال ابن حجر أخرج أبو نعيم أنه لما حج هشام بن عبد الملك فى حياة أبيه لم يمكنه أن يصل الحجر الاسود من الزحام فنصب له منبرا الى جانب زمزم وجلس ينظر الى الناس فبينما هو كذلك اذ أقبل الامام زين العابدين رضى الله عنه فتنحى له الناس عن الحجر من المهابة والجلالة حتى اسلمه فقال أهل الشام لهشام من هذا فقال لا أعرفه مخافة ان يرغب أهب الشام فى الامام زين العابدين فقال الفرزدق :

هذا الذى تعرف البطحار وطأته * والبيت يعرفه والحل والحرم
هذا ابن خير عباد الله كلهم هذا التقى النقى الطاهر العلم
اذا رأته قـريش قال قائلها الى مكارم هذا ينتهى الكرم
ينمى الى ذروة العز التى قصرت عن نيلها عرب الاسلام والعجم
هذا ابن فاطمة ان كنت جاهله بجده أنبياء الله قد ختموا
فليس قولك من هذا بضائره العرب تعرف من أنككرت والعجم
من معشر حبهم دين وبغضهمو كفر وقربهمو منجى ومعتصم
لا يستطيع جواد بعد غايتهم ولا يدانيهمو قوم وان كرموا
الى أن قال : يغضى حياء ويغضى من مهابته فلا يكلم الاحين مبتسم



فغضب هشام وحبس الفرزدق بعسفان فبلغ الامام زين العابدين رضى الله عنه فأمر له باثنى عشر ألف درهم وقال اعذر لو كان عندنا أكثر لوصلناك به ( أنتهى ) توفى رضى الله عنه بالبقيع سنة تسع وتسعين وهو ابن ثمان وخمسين سنة وحملت راسه الى مصر ودفن بالقرب من مجراة الماء الى القلعة بمصر العتيقة رضى الله تعالى عنه وفى أسعاف الراغبين للشيخ الصبان ان أم زين العابدين احدى بنات كسرى
قال فى السيرة الحلبية انه لما جىء ببنات كسرى وكن ثلاثا مع أمواله وذخائره ال عمر وقفن بين يديه وأمر المنادى أن ينادى عليهم بالبيع فامتعن من كشف نقابهن ووكزت المنادى فى صدره فأراد عمر أن يعلوهن بالدرة فقال له على كرم الله وجهه ورضى الله عنه مهلا يا أمير المؤمنين فانى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ارحموا عزيز قوم ذل وغنى قوم افتقر فسكن غضبه فقال على ان بنات الملوك لا يعاملن بنات السوقة فقال عمر رضى الله عنه كيف طريق العمل معهن فقال يقومن ومهما بلغ الثمن يقوم به من يختارهن ففقومن وأخذهن على رضى الله عنه فدفع واحدة لعبد الله بن عمر رضى الله عنهما فجاء منها بولده سالم وأخرى لمحمد بن أبى بكر الله عنهما فجاء منها بولده القاسم والثالثة لولده الحسين فجاء منها بولده على زين العابدين رضى الله عنه وهؤلاء الثلاثة فاقوا أهل المدينة علما وورعا وكان أهل المدينة قبل ذلك يرغبون عن التسرى فرغبوا فيه لذلك ولما مات وجدوه يقوت أهل مائة بيت ومن كلامه اذا نصح العبد لله فى سره أطلعه على مساوى عمله فتشاغل بذنوبه عم معايب الناس .
لما مات دفن بالبقيع وقد اشتهر أنالمشهد القريب من مجراه القلعة بقرب مصر القديمة مشهد زين العابدين لكن الذى عليه الاكثر ان الذى فى هذا المشهد رأس زيد ابنه





وفى كتاب مشاهد الأشراف للنسابة حسن قاسم قدس الله سره يقول ص 16 :

زيد الأصغر بن الحسين بن زيد بن الحسن السبط مشهدده الى جانب ابنه السيد حسن بجامع حسن الأنور بمصر القديمة *
زيد الشهيد بن الامام على زين العابدين مشهده بشارع زين العابدين جنوبى القاهرة مشهور .
وفى كتاب أخبار الزينبيات صة 88
قال ابن تغرى بردى فى النجوم الزاهرة فى ولاية حنظلة بن صفوان الثانية على مصر سنة122 قدم عليه بمصر رأس زيد بن على زين العابدين فأمر بتعليقه وطيف به . وهو المدفون بالمشهد المشهور بزين العابدين بمصر
وقد ذكره أيضا سيدى حسن قاسم قدس اله سره فى كتاب أعلام السائلين فيمن قبر بمصر من صحابة سيد المرسلين ص 4 فيقول :
بالقاهرة مشاهد سبعة تزار ( أولهم ) مشهد الامام أبى عبد الله الحسين قم الصديقية بنت محمد بن اسماعيل بن جعفر الصادق وهى صاحبة المشهد الذى بدرب سعادة خلف ضريح الشيخ عبد الله الحموى الصالحى ثم مشهد السيدة زينب بقناطر السباع ثم السيدة سكينة بنت الحسين ثم مشهد السادة العلويين وهم السيد حسن الأنور وأخيه السيد محمد والسيدة سكينة بنت على زين العابدين والسيد زيد الابلج بن سيدى حسن النور وهو بمشهد أبيه والسسيد زيد المصلوب والسيد إبراهيم بالمطرية والسيد معاذ الحسينى بالدراسة والسيد عمر بن إدريس بن جعفر الصادق بالجودرية الصغيرة وهو المعروف بالجودرى
[align=center]خلاصة القول
فى كتاب أحجار الزيت للدكتور محمود صبيح أبتدأ من ص 122 فيقول
:[/align]
مقام زيد بن زين العابدين هو الموجود بالمكان المشهور به فى حى زينهم ، جاءت التسمية من اسم زيد بن زين العابدين ، هذا المقام له مهابة شديدة وليس كل من يزور مقامات أهل البيت يزوره لشعوره بهيبة وشدة . أى مقام يكون فيه شريفة فقط ( دون جسم ) المهابة والشدة تكون موجودة مثل مقام سيدنا الحسين وزيد وإبراهيم بن عبد الله المحض أخو محمد ذو النفس الزكية بالمطرية * كان الناس المحبون يقولون على مقام سيدنا زيد بين المذبح
ة والمشرحة يقصدون بين منبح زينهم ( مذبح مصر الشهير وقد نقف من مكانه من فترة والمشرحة وهى مشرحة زينهم – نسأل الله العفو والعافية – حيث مصلحة الطب الشرعى ) .

صورة

صورة

صورة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدى على زين العابدين عليه السلام
مشاركةمرسل: الجمعة ديسمبر 19, 2025 9:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 36406
مددد يا سيدنا مدددد ياكل آل بيت الحبيب صلى الله عليه وآله وسلّم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلّم تسليما كثيرا طيبا مباركا فيه

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدى على زين العابدين عليه السلام
مشاركةمرسل: الجمعة ديسمبر 19, 2025 9:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 11384
الليله الختامية غدا بمشيئة الله.. كل عام وانتم بخير

ويا مدد

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدى على زين العابدين عليه السلام
مشاركةمرسل: الجمعة ديسمبر 19, 2025 9:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 15, 2013 5:39 pm
مشاركات: 8462
حتى لا أحرم كتب:
الليله الختامية غدا بمشيئة الله.. كل عام وانتم بخير

ويا مدد

_________________
وابيض يستسقى الغمامُ بوجههِ...ُثمال اليتامى ِعصم الأراملِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدى على زين العابدين عليه السلام
مشاركةمرسل: الأحد ديسمبر 21, 2025 12:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6519



[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ربنا يبارك فى حضراتكم وينفعنا بكم فى الدارين

كل عام وحضراتكم جميعا بخير

[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدى على زين العابدين عليه السلام
مشاركةمرسل: الأحد ديسمبر 21, 2025 7:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 11384
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وحضرتك والأسرة الكريمة بألف خير يا رب العالمين

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدى على زين العابدين عليه السلام
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 24, 2025 5:17 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6519


الإمام على زين العابدين بن الامام الحسين عليهما السلام


سمى زين العابدين لكثرة عبادته

ولد بالمدينة المنورة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام ، فى يوم الخميس الخامس من شعبان سنة ثمان وثلاثين أيام جده الإمام على بن أبى طالب وقبل وفاته بسنتين

وكنيته المشهورة ( أبو الحسن ، أبو محمد ، أبو بكر )

اما ألقابه فكثيرة أشهرها ( زين العابدين ، سيد العابدين ، الزكى ، أبو النفقات )

كان قصير القامة نحيف البدن أصفر اللون ، وكان يصلى فى اليوم والليلة ألف ركعة ، وكان كثير الصدقة فى السر و العلانية ، وكان يحب إطعام الطعام فيحمل جراب الخبز على ظهره فى الليل يتصدق به .

توفى رضى الله عنه فى الثانى عشر من المحرم عن أربع وتسعين من الهجرة وكان عمره إذ ذاك سبعا وخمسين سنة ( يقال إنه مات مسموما وأن الذى سمه الوليد بن عبد الملك ودفن بالبقيع فى القبر الذى دفن فيه عمه الحسن بن على فى القبة التى فيها العباس بن عبد المطلب عليمها السلام )

كما يقال : إن مقامه الحالى فى القاهرة هو لإبنه ( على بن على زين العابدين ) ولإبنه أيضا زيد بن على زين العابدين وهما اولاد الامام على زين العابدين يضمهما مقام واحد اطلق عليه مقام سيدنا الإمام على سيد العابدين والله ورسوله أعلم

له من الأولاد رضى الله عنه أربعة عشر : عشرة ذكور وأربع إناث ومنهم الأتى : -

محمد ( المسمى بأبى جعفر الملقب بالباقر وهو أبو الإمام جعفر الصادق )
وعمر وعبد الله والحسن والحسين والحسين الأصغر ، وعبد الرحمن وسليمان وعلى ... وخديجة وفاطمة وعلية وأم كلثوم

وإمامنا سيدنا على زين العابدين منه العقب من أولاد أبيه الإمام الحسين عليمها السلام ولقب بزين العابدين لحسن خشوعه وكثرة عبادته وجمال نسكه وكثرة دعائه وحسنة ، وله من الأوراد والأذكار المشهورة ما ينفطر له القلب وتهز له الروح ، وكان لا يدع قيام الليل حضرا ولا سفرا

ولما توفى رضى الله تعالى عنه عرفوه أنه كان يتكفل بقوت أكثر من مائة بيت من الفقراء وكان يقول عبادة الأحرار لله تعالى لا تكون إلا شكرا لله لا خوف ولا رغبة فتلك عبادة التجارة ، أما من عبدوه شكرا فتلك عبادة الاحرار وهم المحبون لله تعالى

( كتاب أنوار الحب )

ويقول فى حلية الأولياء

زين العابدين على بن الحسين بن على بن أبى طالب رضى الله تعالى عنهم زين العابدين ، ومنار القانتين ، كان عابدا وفيا ، وجوادا حفيا

وقيل : إن التصوف حفظ الوفاء ، وترك الجفاء

حدثنا سليما بن احمد قال ثنا محمد بن زكريا الغلابى قال ثنا العتبى قال ثنا أبى . قال : كان على بن الحسين اذا فرغ من وضوئه للصلاة ، وصار بين وضوئه وصلاته اخذته رعدة ونفضه ، فقيل له فى ذلك ، فقال : ويحكم أتدرون الى من أقوم ? ومن أريد أن أناجى

حدثنا ابو حامد احمد بن محمد بن عبد الوهاب قال ثنا محمد بن اسحاق النيسابورى قال ثنا محمد بن الصباح قال ثنا حاتم – يعنى ابن اسماعيل – قال حدثنى جعفر عن أبيه : أن على بن الحسين قال يا بنى لواتخذت لى ثوبا للغائط ، رأيت الذباب يقع على الشىء ثم يقع على ، ثم انتبه . فقال : فما كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولا لأصحابه إلا ثوب فرفضه

حدثنا احمد بن محمد بن عبد الوهاب قال ثنا محمد بن اسحاق قال ثنا محمد بن الصباح قال ثنا جرير عن عمرو بن ثابت ، قال : كان على بن الحسين لا يضرب بعيره من المدينة الى مكة

حدثنا أبو الحسين محمد بن محمد بن عبد الله قال ثنا أبو بكر بن الانبارى قال ثنا احمد بن الصلت قال ثنا قاسم بن ابراهيم العلوى قال حدثنى أبى عن جعفر بن محمد عن أبيه . قال قال على بن الحسين : فقد الأحبة غربة ، وكان يقول : اللهم إنى أعوذ بك أن تحسن فى لوائع العيون علانيتى ، وتقبح فى خفيات العيون سريرتى ، اللهم كما أسأت وأحسنت الى فاذا عدت فعد على . وكان يقول : إن قوما عبدوا الله رهبة فتلك عبادة العبيد ، وآخرين عبدوه رغبة فتلك عبادة التجار ، وقوما عبدوا الله شكرا فتلك عبادة الأحرار

حدثنا محمد بن محمد قال ثنا عبد الله بن جعفر الرازى قال ثنا على بن رجاء القادسى قال ثنا عمرو بن خالد عن أبى حمزة الثمالى ، قال : أتيت باب على ابن الحسين فكرهت أن أضرب ، فقعدت حتى خرج فسلمت عليه ودعوت له فرد على السلام ،ودعا لى ، ثم انتهى الى حائط له ، فقال : يا أبا حمزى ترى هذا الحائط ؟ قالت بلى ! يا ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فانى اتكأت عليه يوما وأنا حزين فاذا رجل حسن الوجه حسن الثياب ينظر فى تجاه وجهى ثم قال : يا على بن الحسين مالى أراك كئيبا حزينا أعلى الدنيا فهو رزق حاضر ، ياكل منها البر والفاجر ، فقلت : ما عليها احزن لأنه كما تقول . فقال : أعلى الآخرة ؟ هو وعد صادق ، يحكم فيها ملك قاهر ، قلت : ما على هذا أحزن لأنه كما تقول ، فقال : وماحزنك يا على بن الحسين ؟ قلت ما أتخوف من فتنة ابن الزبير ، فقال لى : يا على هل رأيت أحدا سأل الله فلم يعطه ؟ قلت : لا ! ثم قال : فخاف الله فلم يكفه ؟ قلت : لا ! ثم غاب عنى ، فقيل لى : يا على هذا الخضر عليه السلام ناجاك

حدثت عن احمد بن محمد بن الحجاج بن رشدين قال ثنا عبد الله بن محمد ابن عمرو البلوى قال ثنا يحيى بن زيد بن الحسن قال حدثنى سالم بن فروخ مولى الجعفريين عن ابن شهاب الزهرى ، قال : شهدت على بن الحسين يوم جملة عبد الملك بن مروان من المدينة الى الشام فأثقله حديدا ن ووكل به حفاظا فى عدة وجمع ، فاستأذنتهم فىالتسليم عليه والتوديع له فأذنوا لى ، فدخلت عليه وهو فى قبة والاقياد فى رجليه والغل فى يدية فبكيت ، وقلت : وددت أنى مكانك وانت سالم ، فقال : يا زهرى أتظن ان هذا مما ترى على وفى عنقى يكربنى ، أما لوشئت ما كان ، فانه وان بلغ منك وبأمثالك ليذكرنى عذاب الله ، ثم أخرج يديه من الغل ورجليه من القيد ثم قال : يا زهرى لا جزت مععم على ذا منزلتين من المدينة ، قال : فما لبثنا إلا أربع ليال حتى قدم الموكلون به يطلبونه بالمدينة فما وجدوه ، فكنت فيمن سألهم عنه ، فقال لى بعضهم : انا لنراه متبوعا ، انه لنازل ونحن حوله لا ننام نرصده ، إذا أصبحنا فما وجدنا بين محمله إلا حديده ، قال : الزهرى : فقدمت بعد ذلك على عبد الملك بن مروان فسألنى عن على بن الحسين فأخبرته , فقال لى : إنه قد جائنى فى يوم فقده الأعوان ، فدخل عليى فقال : ما ،ا وأنت . فقلت : أقم عندى فقال لا أحب ، ثم خرج فوالله لقد امتلأ ثوبى منه خيفة ، قال الزهرى فقلت : يا أمير المؤمنين ليس على بن الحسين حيث تظن ! إنه مشغول بنفسه ، فقال : حبذا مثله فنعم ما شغل به ، قال وكان الزهرى اذا ذكر على بن الحسين يبكى ويقول : زين العابدين ! !

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر قال : ثنا الحسين بن محمد بن مصعب البجلى قال ثنا محمد بن تسنيم قال ثنا الحسن بن محبوب عن أبى حمزة الثمالى ، قال سمعت على بن الحسين يقول : من قنع بما قسم الله له ، فهو من أغنى الناس

حدثنا حبيب بن الحسن قال ثنا عبد الله بن صالح قال ثنا محمد بن ميمون قال ثنا سفيان عن أبى حمزة الثمالى ، قال كان على بن الحسين : يحمل جراب الخبز على ظهره بالليل فيتصدق به ، ويقول : إن صدقة السر تطفىء غضب الرب عز وجل * حدثنا أبو بكر بن مالك قال ثنا عبد الله بن احمد بن حنبل قال حدثنى أبو معمر ثنا جرير عن شيبة بن نعمان ، قال : كان على بن الحسين يبخل ، فلما مات وجدوه يقول مائة أهل بيت بالمدينة ، قال جرير فى الحديث – أو من قبله – إنه حين مات وجدوا بظهره آثارا مما كان يحمل بالليل الجرب الى المساكين * حدثنا سليمان بن احمد قال ثنا محمد بن عبد الله الحضرمى قال ثنا عثمان بن أبى شيبة قال ثنا جرير عن عرمو بن ثابت ، قال : لما مات على بن الحين فغسلوه جعلوا ينظرون الى ىثار سواد بظهره ، فقالوا : ما هذا ؟ فقيل كان يحمل جرب الدقيق ليلا على ظهره يعطيه فقراء أهل المدينة

حدثنا أحمد بن محمد بن سنان قال ثنا محمد بن اسحاق الثقفى قال سمعت محمد بن زكريا قال أخبرنا ابن عائشة عن ابيه ، قال : حج هشام بن عبد الملك قبل أني لى الخلافة ، فاجتهد أن يستلم الحجر فلم يمكنه ، وجاء على بن الحسين فوقف له الناس وتنحوا حتى استلمه ، قال : ونصب لهشام منبر فقعد عليه فقال له أهل الشام : من هذا يا أمير المؤمنين ؟ فقال لا أعرفه : فقال الفرزدق لكنى أعرفه هذا على بن الحسين رضى الله تعالى عنهما :

هذا ابن خير عباد الله كلهم هذا التقى النقى الطاهر العلم
هذا الذى تعرف البطحاء وطأته والبيت يعرفه والحلى والحرم
يكاد يمسكه عرفان راحته عند الحطيم اذا ما جاء يستلم
اذا رأته قريش قال قائلها الى مكارم هذا ينتهى الكرم
ان عد اهل التقى كانوا أئمتهم أو قبل من خير اهل الارض قيل هم
هذا ابن فاطمة إن كنت جاهله بجده أنبياء الله قد ختموا
وليس قولك من هذا ؟ بضائره العرب تعرف ما أنكرت والعجم
يغضى حياء ويغضى من مهابته ولا يكلم إلا حين يبتسم




أخبرنا محمد بن احمد فى كتابه قال ثنا محمد بن اسحاق قال ثنا حجاج بن يوسف قال ثنا يونس بن محمد ثنا أبو شهاب قال الحجاج أخبرت عن ابى جعفر : أن أباه على بن الحسين قاسم الله عز وجل ماله مرتين ، وقال إن الله تعالى يحب المؤمن المذنب التائب

حدثنا محمد بن احمد الغطريفى ثنا محمد بن احمد بن اسحاق بن خزيمة ثنا سعيد بن عبد الله بن عبد الحكم قال ثنا عبد الرحمن بن واقد ثنا يحيى بن ثعلبة الأنصارى ثنا أبو حمزة الثمالى ، قال : كنت عند على بن الحسين فاذا عصافير يطرن حوله يصرخن ، فقال : يا أبا حمزة هل تدرى ما يقول هؤلاء العصافير ؟ فقلت لا ! قال : فانهاتقدس ربها عز وجل وتسأله قوت يومها

وفى سير أعلام النبلاء



وقيل : كان علي بن الحسين إذا سار في المدينة على بغلته ، لم يقل لأحد : الطريق . . ويقول : هو مشترك ليس لي أن أنحي عنه أحدا .

وكان له جلالة عجيبة ، وحق له - والله - ذلك ; فقد كان أهلا للإمامة العظمى لشرفه وسؤدده وعلمه وتألهه وكمال عقله . قد اشتهرت قصيدة الفرزدق وهي سماعنا - أن هشام بن عبد الملك حج قبيل ولايته الخلافة ، فكان إذا أراد استلام الحجر زوحم عليه ، وإذا دنا علي بن الحسين من الحجر تفرقوا عنه إجلالا له ، فوجم لها هشام وقال : من هذا ؟ فما أعرفه . فأنشأ الفرزدق يقول :

هذا الذي تعرف البطحاء وطأته والبيت يعرفه والحل والحرم هذا ابن خير عباد الله كلهم
هذا التقي النقي الطاهر العلم إذا رأته قريش قال قائلها
إلى مكارم هذا ينتهي الكرم [ ص: 399 ] يكاد يمسكه عرفان راحته
ركن الحطيم إذا ما جاء يستلم يغضي حياء ويغضى من مهابته
فما يكلم إلا حين يبتسم هذا ابن فاطمة إن كنت جاهله
بجده أنبياء الله قد ختموا



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدى على زين العابدين عليه السلام
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 24, 2025 3:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 11384
مدد يا سيدي علي مدد

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط