موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 10 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الآثار النبوية الشريفة .. موجودة على مر الزمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 14, 2011 12:05 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

كنت قد كتبت مشاركة خاصة بالألبانى .. وإنكاره وجود آثار للحضرة النبوية الشريفة .. حيث قال فى رساله اسمها : نقد كتاب ( نصوص حديثية فى الثقافة العامة . جمع وتصنيف محمد المنتصر الكتانى . أستاذ الحديث ) بقلم محمد ناصر الدين الألبانى . نشرت فى مجلة التمدن الإسلامى .المجلد (33 , 34 ) (ص59) متعقبا وناقدا الكتانى :

( إيراده – يعنى الكتانى – أحاديث لايترتب على معرفتها اليوم كبير فائدة تحت العناوين الآتية : التبرك بآثار رسول الله صلى الله عليه وسلم بأمره … وذكر فيه حديث على بن أبى طالب وفيه أمره صلى الله عليه وسلم له ولغيره أن يشربا من إناء مج فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن يفرغا على وجوههما .

ثم قال – يعنى الكتانى - : تبرك الصحابة بآثار رسول الله صلى الله عليه وسلم . ثم أورد فيه حديث طلق بن على وفيه أنه صلى الله عليه وسلم توضأ وتمضمض ثم صبه فى إداوة لهم .
ثم أعاد الترجمة للمرة الرابعة وأورد فيه حديثا فى تبرك أم سلمة بشعر رسول الله صلى الله عليه وسلم )

قال الألبانى : فما هو الفائدة من تكرار هذه العناوين والتراجم فى الوقت الذى لا يمكن اليوم التبرك بآثاره صلى الله عليه وسلم لعدم وجودها ؟؟

وما يفعلونه فى بعض البلاد من التبرك فى بعض المناسبات بشعرة محفوظة فى زجاجة فهو شىء لا أصل له فى الشرع , ولا يثبت ذلك بطريق صحيح .

نعم إنما يستفيد من هذه التراجم بعض مشايخ الطرق .. ولعل المصنف – يقصد الكتانى – وضع هذه التراجم مساعدة منه لهم على استعباد مريديهم وإخضاعهم لهم باسم التبرك بهم ) انتهى كلام الألبانى .

يقول العبد الفقير مريد الحق :

لما قرأت هذا الكلام .. فكرت فى أن أفرد للآثار النبوية الشريفة مشاركة خاصة .. ننقل فيها كل ما ورد عن الآثار الشريفة عبر الزمان .. طامعا أن يشارك من لديه النقول الموثقة عن الآثار الشريفة .. حتى تصير المشاركة كأنها كتاب عن رحلة الآثار الشريفة عبر الزمان .. وربنا يوفق جميع الأحباب لإضافة المزيد من المعلومات الموثقة فيه بمشيئة الله تعالى .

والآن .. نبدأ - بإذن الله .. وببركة ومدد سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم - الدخول فى المقصود .. على ضعف من العبد الفقير وقلة مجهود :

1- الطبقات الكبرى لابن سعد - (5/406 - 407)

قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: أخبرنا محمد بن مسلم بن جماز عن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله قال: أوصى عمر بن عبد العزيز عند الموت فدعا بشعر من شعر النبي، صلى الله عليه وسلم، وأظفار من أظفاره وقال: إذا مت فخذوا الشعر والأظفار ثم اجعلوه في كفني. ففعلوا ذلك.

مات عمر بن عبد العزيز لعشر ليال بقين من رجب سنة إحدى ومائة وهو بن تسع وثلاثين سنة وأشهر. وكانت خلافته سنتين وخمسة أشهر 101 هـ
-----------------------
2- تاريخ المدينة لابن شبة - (ج 2 / ص 621)

حدثنا هارون بن معروف قال، حدثنا عبد الله بن وهب قال حيوة أخبرني أبو عقيل: أنه رأى شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم مصبوغا بالحناء قال: كان يخضخضه بالماء ثم يشرب ذلك الماء.

أبو عقيل هو زهرة بن معبد , ثقة عابد من الأولياء . توفي سنة 135 هـ.
---------------------
3- الروض الأنف للسهيلى - (ج 4 / ص 159)

وَفِي الْبُخَارِيّ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ مَوْهَبٍ قَالَ أَرَتْنِي أُمّ سَلَمَةَ شَعْرًا مِنْ شَعْرِ رَسُولِ اللّهِ - صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ - وَفِيهِ أَيْضًا عَنْ ابْنِ مَوْهَبٍ قَالَ بَعَثَنِي أَهْلِي بِقَدَحِ إلَى أُمّ سَلَمَةَ وَذَكَرَ الْحَدِيثَ وَفِيهِ اطّلَعْت فِي الْجُلْجُلِ فَرَأَيْت شَعَرَاتٍ حُمْرًا ،

وعُثْمَانَ بْنِ عبد الله مَوْهَبٍ ثقة , توفى سنة 160هـ

يقول العبد الفقير :

هذا ما وقفت عليه من نقول حتى هذه السنة ... فمن شاء فليشارك .. ثم ندخل بعد ذلك فى القرن التالى .. وهكذا .

بارك الله فيكم ... وصل اللهم وسلم على سيدنا ومولانا رسول الله وآله .. وعظم وشرف وكرم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الآثار النبوية الشريفة .. موجودة على مر الزمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 28, 2011 3:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

وجود الآثار النبوية الشريفة فى القرن الثالث الهجرى

4- تاريخ الإسلام للذهبي (4/374)

ترجمة المعتصم .. وقصة الإمام أحمد والمعتزلة .. قال الإمام أحمد رحمه الله:

فجعلوا يناظرونني، ويتكلم هذا فأرد عليه، ويتكلم هذا فأرد عليه، وجعل صوتي يعلو أصواتهم، فجعل بعض من على رأسه قائم يوميء إلي بيده، فلما طال المجلس نحاني، ثم خلا بهم. ثم نحاهم وردني إلى عنده فقال :

ويحك يا أحمد، أجبني حتى أطلق عنك بيدي. فرددت عليه نحوا مما كنت يرد،
فقال لي: عليك، وذكر اللعن. وقال: خذوه واسحبوه واخلعوه. قال: فسحبت ثم خلعت.

قال: وقد كان صار إلي شعر من شعر النبي صلى الله عليه وسلم في كم قميصي، فوجه إلي إسحاق بن إبراهيم : ما هذا المصرور في كم قميصك ؟

قلت: شعر من شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال: وسعى بعض القوم إلى القميص ليخرقه علي، فقال لهم، يعني المعتصم: لا تخرقوه.
فنزع القميص عني.

قال: وظننت أنه إنما دريء عن القميص الخرق بسبب الشعر الذي كان فيه.

قال: وجلس المعتصم على كرسي ثم قال: العقابين والسياط.
فجيء بالعقابين، فمدت يداي، فقال بعض من حضر خلفي: خذ أي الخشبتين بيديك وشد عليهما. فلم أفهم ما قال، فتخلعت يداي.

المنتظم لابن الجزرى (3/392)

ومرض أحمد ليلة الأربعاء لليلتين خلتا من ربيع الأول من هذه السنة واشتد مرضه تسعة أيام وتوفي.

وكان قد أعطاه بعض أولاد الفضل بن الربيع وهو في الحبس ثلاث شعرات من شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأوصى عند

موته أن تجعل كل شعرة على عينه والثالثة على لسانه.

والإمام أحمد بن حنبل توفي سنة 241هـ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الآثار النبوية الشريفة .. موجودة على مر الزمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 04, 2011 2:12 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
تاريخ الإسلام للذهبي (5/19) فى ترجمة الإمام البخارى :

قال ابن عدي: سمعت الحسن بن الحسين يقول: رأيت محمد بن إسماعيل شيخاً نحيف الجسم ليس بالطويل ولا بالقصير.

وقال محمد بن أبي حاتم : دخل أبو عبد الله الحمام بفربر، وكنت أنا في مسلخ الحمام أعاهد ثيابه ، فلما خرج ناولته ثيابه

فلبسها، ثم ناولته الخف ، فقال :

مسست شيئاً فيه شعر النبي صلى الله عليه وسلم .

فقلت: في أي موضع هو من الخف؟ فلم يخبرني ، فتوهمت أنه في ساقه بين الظهارة والبطانة .

توفى الإمام البخارى سنة 256 هـ
.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الآثار النبوية الشريفة .. موجودة على مر الزمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 04, 2011 10:54 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الآثار النبوية الشريفة .. موجودة على مر الزمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 08, 2011 12:08 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

وجود الآثار النبوية الشريفة فى القرن الرابع الهجرى

5- فوات الوفيات لابن شاكر الكتبى (1/292 - 294)

ترجمة ابن حنـزابة

جعفر بن الفضل بن جعفر بن محمد بن موسى بن الحصن ابن الفرات، الوزير المحدث أبو الفضل بن حنزابة بكسر الحاء المهملة وسكون النون وبعدها زاي وبعد الألف باء، وهي المرأة القصيرة الغليظة البغدادي نزيل مصر.
وزر أبوه للمقتدر في السنة التي قتل فيها المقتدر، وتقلد أبو الفضل وزارة كافور الإخشيدي بمصر

قال السلفي : كان ابن حنزابة من الثقات مع جلالة ورياسة .

قال المسبحي : لما غسل جعل في فيه ثلاث شعرات من شعر النبي صلى الله عليه وسلم كان ابتاعها بمال عظيم ، وكانت عنده في درج مختوم الأطراف بالمسك ، وأوصى أن تجعل في فيه إذا مات، ففعل ذلك .

ولد ابن حنزابة سنة ثمان وثلثمائة، وتوفي سنة إحدى وتسعين وثلثمائة . 391هـ .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الآثار النبوية الشريفة .. موجودة على مر الزمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 08, 2011 12:39 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
6- تاريخ الإسلام للذهبي (6/ 407)

ترجمة الحسن بن المليح بن مسلم بن عبيد الله بن طاهر بن يحيى بن الحسين بن جعفر بن عبيد الله بن الحسن بن علي بن أبي طالب، الأمير الشريف ، أبو محمد العلوي الحسيني المدني ، أمير المدينة وابن أميرها. أبي طاهر.

قال أبو الغنائم النسابة في كتاب نزهة العيون :

حكى الشريف حسن بن المليح قال : قدمت على بكجور نائب دمشق – قلت : وليها في سنة ثلاث وسبعين وثلاثمائة – قال : فأتيته وأنا شاب ، وكان يحب العلويين ، وكان أبي إذا ذاك أمير المدينة، فنزلت في فندق الطائي بسوق القمح من دمشق ، وأهديت له شعراً من شعر النبي صلى الله عليه وسلم ، فذكر الحكاية .

وأن بكجور وصله بأشياء ،فلما خرج قال بعض الحاضرين : كيف يكون هذا شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ولعله من شعر أهل بيته .

قال : فتغير علىّ ثاني يوم ، ثم بلغني ذلك ، فتألمت وجئته وقلت : أشتهي ترد علي هديتي فأحضره ، فطلبت منقل نار ، فأحضر ، فوضعت الشعر - وكان أربع عشرة شعرة - على ذلك الحجر ، فلم يحترق .

فبكى الأمير وقال : يا حياءنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبالغ في كرامتي ، حتى أنني لما ركبت، أخذ بركابي وقبـّّل رجلي .

توفي سنة نيف وتسعين وثلاثمائة . 396هـ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الآثار النبوية الشريفة .. موجودة على مر الزمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 21, 2011 1:54 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
وجود الآثار النبوية الشريفة فى القرن السادس الهجرى

7- ذيل تاريخ بغداد لابن النجار (5/143)

ترجمة الفضل أبو منصور الامام المسترشد بالله أمير المؤمنين بن أحمد المستظهر بالله بن عبد الله المقتدى بأمر الله بن محمد بن عبد الله القائم بأمر الله ابن أحمد القادر بالله بن إسحاق بن جعفر المقتدر بالله بن أحمد المعتضد بالله بن محمد الموفق بالله بن جعفر المتوكل على الله بن محمد المعتصم بالله بن هارون الرشيد بن محمد المهدى بن عبد الله المنصور بن محمد بن على بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب .

بويع بالخلافة في ليلة الخميس الرابع والعشرين من شهر ربيع الاخر سنة اثنتى عشرة وخمسمائة
إلى أن قال فى (5/149) :

قرأت في كتاب " التاريخ " لصدقة بن الحسين بن الحداد الفقيه بخطه قال :

كان الامام - يعنى المسترشد - قد صلى الظهر وهو يقرأ في المصحف ، وهو صائم يوم الخميس سادس عشرى ذى القعدة ، دخل عليه من شرح الخيمة جماعة من الباطنية بأيدهم السكاكين ، فتعلقوا به وقتلوه ضربا بالسكاكين ، فوقعت الصيحة ، فقتل عليه جماعة من أصحابه منهم :أبو عبد الله ابن سكينة وابن الخزرى

وخرجوا منهزمين ، فأخذوا عن آخرهم فقتلوا ، ثم أضرموا فيهم النار ، فبقيت يد أحدهم لم تحترق وهى خارجة من النار مضمومة ، كلما ألقوا النار عليها وهى لا تحترق ، ففتحوا يده فإذا فيها شعرات من كريمته صلوات الله عليه ، فأخذها السلطان مسعود وجعلها في تعويذ ذهب .


وكانت مدة خلافته ثمان عشرة سنة وستة أشهر. توفى سنة 530 هـ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الآثار النبوية الشريفة .. موجودة على مر الزمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 30, 2011 11:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
وجود الآثار النبوية الشريفة فى القرن الثامن الهجرى

8- الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة لابن حجر العسقلانى (2/88)

ترجمة محمد بن محمد بن علي بن محمد بن سليم بن حنا الصاحب تاج الدين ابن فخر الدين ابن الصاحب بهاء الدين المصري

ولد في شعبان سنة 640 هـ .

ومن مقاصده الجميلة أنه بنى مكتباً بالقرافة وشرط في كتاب وقفه أن ألواح الصيان إذا غسلت يصب على قبره

وهو الذي اشترى الآثار النبوية بمبلغ ستين ألف درهم وبنى لها المكان المنسوب إليه ووقف عليها البستان المعروف بالمعشوق

مات في جمادى الآخرة سنة 707 هـ .
----------------------------------

9- الدارس في تاريخ المدارس (1/260)

ترجمة الأمير سيف الدين منجك اليوسفي الناصري .

أصله من مماليك الناصر محمد بن قلاوون وتنقلت به الأحوال إلى أن صار أميراً بمصر وولي حجوبة الحجاب بدمشق في سنة ثمان وأربعين وسبعمائة مدة يسيرة ثم توجه إلى مصر وصار مقدماً وولي الوزارة .

قال الحافظ شهاب الدين بن حجي السعدي : كان سيف الدين منجك المذكور من أعيان الأمراء المشار إليهم والمعتمد في الأمور المهمة عليهم .

له ذكر قديم وفضل جسيم ومعروف بين إخوته بالتبجيل والتعظيم
تنقل في الولايات من الوزارة ونيابة السلطنة في البلاد الشامية والديار المصرية

وله المآثر الحسان والصدقات والإحسان وأوقاف على البر على اختلاف الأنواع وأصلح القناطر ومهد السبل والقنوات والطرقات وأقام

الأماكن المخوفة الخفراء ورتب لهم ما يكفيهم

ولم يزل في خير من الله تعالى ومن سعادته أنه ظفر بشعر من شعر النبي صلى الله عليه وآله وسلم فكان لا

يزال معه وكان حسن الملتقى سيما لأهل العلم .


قال الذهبي رحمه الله تعالى في كتاب المشتبه :

وكاف في آخره مع فتح أوله والجيم .. السيفي منجك . نائب السلطان بدمشق كان كثير المعروف والخير وأوقاف

البر رحمه الله تعالى انتهى.


توفي رحمه الله بالقاهرة في ذي الحجة سنة ست وسبعين وسبعمائة على الصحيح – 776 هـ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الآثار النبوية الشريفة .. موجودة على مر الزمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 05, 2011 12:21 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435

وجود الآثار النبوية الشريفة فى القرن التاسع الهجرى

9- الضوء اللامع للسخاوى (3/481)

ترجمة محمد الجمال أبو عبد الله الأنصاري أخو اللذين قبله وهو أصغرهما ويعرف بالمرشدي وهو جد أبي حامد محمد بن عمر الآتي والماضي أبوه.

ولد في سنة ثلاث وستين وسبعمائة بمكة وسمع بها من العز بن جماعة السيرة الصغرى له وغيرها كالبردة ومن الجمال بن عبد المعطي والنشاوري في آخرين، وأجاز له الصلاح وابن أميلة وابن الهبل وابن النجم وغيرهم تجمعهم مشيخته للتقي بن فهد.

وتلا لأبي عمرو ثم لابن كثير علي يعقوب بن عبد الرحمن بن عبد الكرم العمري المالكي ولقي شخصاً يسمى محمد بن علي بن محمد الخطيب الصوفي فصافحه وشابكه وألبسه الخرقة كما سيأتي في ترجمته.
وحدث سمع منه الطلبة وكان خير ديناً ورعاً زاهداً منجمعاً عن الناس زار النبي صلى الله عليه وسلم أكثر من خمسين سنة شيئاً على قدميه.

وكذا زار بيت المقدس ثلاث مرار ولقي بها رجلاً صالحاً كانت عنده ست شعرات مضافة للنبي صلى الله عليه وسلم ففرقها عند موته على ستة أنفس بالسوية كان هذا أحدهم كما سبق في ترجمة ولده عمر.

ودخل القاهرة وبلاد اليمن. وهو أحسن إخوته ديانة وأكثرهم إنجماعاً.

مات بالمدينة النبوية في رمضان سنة تسع وعشرين وثمانمائة 829 هـ

----------------------------------
10- الضوء اللامع للسخاوى (3/223)

ترجمة عمر بن محمد المرشدي المكي المقرئ والد أبي حامد محمد الآتي.

شيخ خير تلا بالسبع أفراداً وجمعاً على الزين بن عياش ثم جمعاً على ابن يفتح الله السكندري حين مجاورته التي مات فيها وأذن كل منهما له بل قل أن ابن عياش كان يقرئ إلا من يقرأ عليه أولاً،

وكانت عنده شعرة مضافة للنبي صلى الله عليه وسلم تلقاها عن أبيه المتلقي لها عن شيخ بيت المقدس كانت عنده ست شعرات ففرقها عند موته بالسوية على ثلاثة أنفس هو أحدهم فضاعت شعرة منهما، وقد تبركت بها عنده في سنة ست وخمسين، ولم يلبث بعد قراءته على ابن يفتح الله ووفاته إلا يسيراً

ومات في ليلة الخميس سادس عشر ذي القعدة سنة اثنتين وستين رحمه الله.

أرخه ابن فهد وسمى جده أبا بكر بن علي بن يوسف وأرخ مولده في ذي القعدة سنة ثماني عشرة وثمانمائة بمكة 818 هـ , وتوفى سنة 862 هـ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الآثار النبوية الشريفة .. موجودة على مر الزمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 11:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
11- قال ابن تغرى بردى فى المنهل الصافي والمستوفى بعد الوافي (1/359)

فى ترجمة ثابت الهاشمي أمير المدينة (811 هـ )


وكان لمسلم من الولد أبو الحسن طاهر ، وأبو عبد الله جعفر
فلحق طاهر بالمدينة وقدمه بنو الحسين على أنفسهم ، فاستقل بإمارتها سنين ، وكان يلقب بالمليح ، وتوفي سنة إحدى وثمانين وثلاثمائة (381 هـ ) .

وولى بعده ابنه الحسن بن طاهر أبو محمد ، ثم غلب على إمارة المدينة بنو عم أبيه أبي أحمد القاسم بن عبيد الله، وهو أخو جده مسلم ، واستقلوا بها، وكان لأبي أحمد القاسم من الولد داود ويكنى أبا هاشم .

وعند العتبى أن الذي ولى بعد طاهر بن المسلم بالمدينة هو صهره وابن عمه داود بن القاسم بن عبيد الله بن طاهر، وكناه أبا علي، ويظهر أنه غلب الحسن عليها لأن الجواني قال بعد أن ذكر الحسن ابن طاهر ونعته بالأمير، وقال :

وفد على بكجور بدمشق، وأهدى له من شعر النبي صلى الله عليه وسلم أربع عشرة شعرة ، ثم رحل إلى محمود سبكتكين فأقطعه ، واستقر عنده إلى أن توفي ببست في سنة سبع وتسعين وثلاثمائة بعمان.

توفي سنة إحدى وثمانين وثلاثمائة (381 هـ )
.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 10 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط