موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 319 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 7, 8, 9, 10, 11, 12, 13 ... 22  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: الجبهة الثورية:سليمان أنسب من يحكم مصر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 15, 2012 4:20 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 13, 2006 1:40 am
مشاركات: 361
اعتقد والله اعلم ان السيد عمر سليمان سيقدم توكيلاته في تظلمه يوم الأحد ويستكمل ترشحه فذلك ممكنا كما قال الفقيه الدستوري نور فرحات ان استبعاد السيد عمر سليمان بسبب إجرائي ول اكتملت اوراقه شريطة ان تكون التوكيلات سابقة لوقت غلق الترشح فيمكنه استكمال اوراقه ويظل مرشحاً

والله اعلم


واتمنى ان يوضح لنا فضيلة مولانا الأمور


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الجبهة الثورية:سليمان أنسب من يحكم مصر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 15, 2012 6:37 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:00 pm
مشاركات: 1777
استبعاد السيد عمر سليمان استبعاد
اجرائى و بتقديم التوكيلات فى 48 ساعة يعود لسباق الانتخابات
و ربنا يستر من ردود افعال المتطرفين و من لا يهتمون ببلد او شعب
الا باطماع الرياسة

_________________
وخير الناس بعد الأنبياء***بنو الزهراء من حملوا اللواء
وإني أحبهم والحب ديني***خليلي بحبهم يصفو معيني


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الجبهة الثورية:سليمان أنسب من يحكم مصر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 15, 2012 8:46 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46859
صحيفة أمريكية:رئيس مصر القادم "ديكتاتور"
صورة
غزة - دنيا الوطن
رأت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية ان الحكم القضائى ببطلان تشكيل الجمعية التأسيسية المكلفة بصياغة الدستور ، يعنى بساطة ان الانتخابات الرئاسية المقررة فى مايو المقبل ستجرى قبل الانتهاء من كتابة الدستور ، أى أن الرئيس المقبل سيظل بنفس الصلاحيات والسلطات الديكتاتورية.

وقالت الصحيفة: إن قرار المحكمة ببطلان الجمعية ،أضر بالجدول الزمنى للتحول الديمقراطى فى مصر ، كما أنه يمكن أن يتسبب فى المزيد من المشاكل . وأكدت الصحيفة أن هذا الحكم من شأنه أن يبقى على الدستور القديم ، والذي منح الرئيس العديد من السلطات ، ويجعل البلاد تظل تحت حكم العسكر بنفس مزاياهم ، ومما لاشك فيه أن هذا الأمر يعد انقلابا على أهداف الثورة ، كما أنه يبعث برسالة تحذيرية للإسلاميين ، بأنهم سيظلون فى الخطوط الخلفية بعيدا عن السلطة .
وقالت الصحيفة: إن التطور الأخير ضربة لجماعة الإخوان المسلمين التى تسيطر على البرلمان ، واستحوذت مع حلفائها الإسلاميين الآخرين على أكثر من نصف أعضاء الجمعية التأسيسية، وأضافت أن الجماعة أرادت ان تنفرد بكتابة الدستور بدون مشاركة الليبراليين واليساريين .
وأوضحت أن المحكمة قالت فى قرارها بأن البرلمان تصرف بشكل غير صحيح عندما ، جعل 50 من نوابه أعضاء فى الجمعية التأسيسية للدستور ، وردت جماعة الإخوان المسلمين بأن قرار المحكمة ، تم بدوافع سياسية.
ونقلت الصحيفة عن "عمر عاشور" الخبير فى الحركات الإسلامية والزميل الزائر بمركز "الدوحة بروكنجز" للدراسات قوله:" إن قرار المحكمة ربما يحمل إشارة على تدخل المجلس العسكرى فى مسيرة التحول الديمقراطى فى البلاد. وأضاف أن إخراج العسكر من الحياة السياسية يعتبر واحدا من أكبر التحديات التى تواجهها مصر فى السنوات المقبلة .
وقال: إن تدخل المحكمة الإدارية فى المعارك السياسية والايدلوجية امر لا يحمل اشارة جيدة مشيرا ، الى ان هناك دعويين قضائيتين بحل البرلمان ، وهو ما يعنى -اذا اتم ذلك -ان البلاد ستنجرف الى الفوضى. وتحدثت الصحيفة عن الخلافات بين الاخوان المسلمين والمجلس العسكرى واتهامات الجماعة للمجلس بأنه وراء انسحاب عدد من الليبراليين واليساريين من الجمعية التأسيسية ، بعد ان وجد ان مؤيديه داخل الجمعية أقلية ، وبالتالى يمكن ان يخرج الدستور دون ان يبقى على مزايا العسكريين. كما دافعت الجماعة بقوة عن تشكيل الجمعية ، ورأت ان الازمة التى اثيرت حولها ووصول الامر للمحاكم ، مخطط مفتعل .
وقالت الصحيفة: ان الاخوان المسلمين يتهمون المجلس العسكرى بأنه يرغب فى الاستحواذ على الجمعية عبر وجود أكبر عدد من انصاره داخلها ، وهو ما كشفت عنه المفاوضات بين الاخوان والليبراليين خلال الأيام الماضية، حيث طلب المنسحبين أن تكون التيارات الليبرالية ممثلة بنسبة تتراوح بين 60إلى 75% فى الجمعية . فى الوقت نفسه يتهم المجلس العسكرى والليبراليين ، التيارات الإسلامية بالسعى الى كتابة دستور إسلامى .
وأشارت الصحيفة الى أنه فى الوقت الذى استنجد فيه بعض العلمانيين بالمجلس العسكرى لمواجهة الاسلاميين ، يرفض بعضهم التعامل والتنسيق مع العسكر . واشار "عمرر عاشور" الى ان جماعة الاخوان المسلمين لازالت تفكر بمنطق المؤامرة ، ويجب عليها ان تتخلى عن هذا المنطق فى التفكير ، وتصل الى توافق مع الليبراليين لمنع تدخل العسكر ، وحتى اذا كانت هناك خلافات حقيقية فى الايدلوجيات ووجهات النظر ، فإنه من مصلحة الاخوان والليبراليين التحالف معا من أجل ضمان نجاح التحول الديمقراطى. وربما ان قرار المحكمة الاخير يوفر الظروف الملائمة للتوافق من جديد وهو ما اكده "خيرت الشاطر" الرجل الثانى فى جماعة الاخوان المسلمين والمرشح لانتخابات الرئاسة ، عندما قال "إنه يجب على كل القوى الوطنية ان تتوحد من اجل التوصل لافضل الحلول للتغلب على الأزمة" .

http://www.alwatanvoice.com/arabic/news ... 69497.html
-----------------------------------------------------------------------------------
وقى الله مصر شر الحادثات

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الجبهة الثورية:سليمان أنسب من يحكم مصر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 15, 2012 2:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء نوفمبر 25, 2009 11:28 pm
مشاركات: 38
[font=Tahoma][size=200]السياسي الناجح والمنطلقات الحضارية لعلم السياسة ووسائله
لقد تعارف بين الناس خاصهم وعامهم من أن السياسة ميدان خاص برجال الحكم, وزعماء الهيمنة, واقطاب التسلط على رقاب الناس, وبالتالي فإن ميدانها الهيمنة على الحكم, ومسلكيتها أو (الآليّة) المؤدية اليها هي القوة, والعنف, والاستثراء, والإقصاء, والقتل, والذبح, والتشريد, من اجل تحقيق الغايات الكبرى من هذا العلم(السياسة) في التفرد بمقادير المجتمع.
وهذا هو واقع السياسة, وحال السياسيين في كل العالم.
بينما حقيقة الأمر غير ذلك .
إذ أن ميدان السياسة أو موضوعها هو حياة الناس وإدارة المجتمع لغرض تحقيق الاستقرار في كافة المجالات التي ينشدها الإنسان على مختلف الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية والعملية, ومن ثم تحقيق الرفاه للإنسان, وتأمين السعادة للمجتمع.
وهذا (يستلزم) أن تكون (آلية) (ميدان السياسة) التي يمكنها جلب هذا الاستقرار وتحقيق الرفاه وتشييد البناء على أساس السعادة والإسعاد هي (محبة) السياسي (للإنسان) وخدمته له كائنا من كان, وتفانيه في توفير ما يصلح شأن الإنسانية, والعمل على البناء وليس الهدم, الأمر الذي يتطلب منه أن تتوفر فيه مقومات نفسية عالية, تلك التي تشكل قوام شخصيته, وتتجلى تلك المقومات بجمالية (الخلق الرفيع) وكماليته, (وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ) () وهذا هو سر نجاح رسول الله صَلَّى الله عَلَيةِ وَآلِهِ وَسَلَّمَِّ في تأسيس أمة إسلامية بهذه السعة والعمق الزمني والبقاء رغم التحديات, ولذلك لم يمدح الله نبيا مثلما مدح نبيه الكريم حتى منحه وسام (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) () وهذا قوام سياسة رسول الله في الحياة.
وهذا فإن الخلق الرفيع يُمثّل (الارضية) التي ينطلق منها السياسي في الحياة, والتي تؤسس له طبيعة (المنطلقات) التي تحدد مساره في العمل والتصرف والتفكير.
وعلى هذا الأساس تبتني في شخصيته أرضية خاصة من مجموع تلك المنطلقات التي يُصطلح عليها في علم السياسة بـ (الغايات) التي يتحرك باتجاهها السياسي على اختلاف مشاربه ومآربه في الحياة.
وإذا ما توافرت تلك المقومات النفسية (الخلق الرفيع) في شخصية الزعيم الديني, أو الرجل السياسي, أو القائد العسكري, أو رجل الحكم, أو من ينوي الولوج إلى ميدان السياسة والادارة والحكم, بما تصنع له (الآلية) التي يتعامل بها في الحياة السياسية فستخلق عنده (الوعاء) الذي يستوعب به ميدان السياسة على كافة الأصعدة الفكرية والعلمية والعملية, ألا وان سِعَةُ هذا الوعاء الذي يستوعب الحياة السياسية ومتغيراتها هو (مكارم الأخلاق).
والجميع يعرف أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيةِ وَآلِهِ وَسَلَّمَِّ قد بنى أمة واقام نظاما سياسيا له أبعاده الاقتصادية والاجتماعية والفكرية وغيرها, ومع ذلك فقد أعلن أن غاية رسالته (مكارمُ الأخلاقِ), لأنها الوعاء الذي يعي حقاق الأمور, ويستوعب إدارة المجتمع على كافة المناحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها فقال( إنما بعثت لإتمم مكارم الأخلاق), ولم يقل إنما بعثت لأحكم أو اقود أو أكون سياسيا أو رجل دين يفتي الناس بما أرى واشتهي, ذلك لأن القيادة والسياسة والحكم والادارة والدولة يجب أن تكون محكومة لمكارم الأخلاق, وبعبارة أخرى يجب أن تمتليء شخصية الإنسان (بمقوِّم) مكارم الأخلاق.
فإذا امتلأت شخصية الإنسان بهذا المقوم وكان سياسيا, صار سياسيا حضاريا بمعنى الكلمة ولم يكن دمويا بوجه من الوجوه.
وإذا امتلأت شخصيته بهذا المقوم وكان دينيا, صار إمام حق وزعيم حضارة, ولم يكن ارهابيا يفتي اتباعه بإبادة الإنسان بأي حال من الاحوال.
ويوم تمتليء شخصية ذلك الإنسان بهذا المقوم وكان رجل اقتصاد, فإنه سيصبح رجل بناء وعمارة وحياة, وليس رجل استثراء ونهب واستحواذ.
كذلك إذا ما اصطبغت شخصية ذلك الإنسان بهذه الصبغة, وكان رجل حكم, فانه سيصبح حاكما عادلا يسعد المجتمع بوجودة, والإنسانية بفكره وعطاءه ومشروعه, ذلك لأنه بنظر بعين المحبة والألفة والحياة.
ولما كان ميدان السياسة حياة الناس ومصائرهم ومقدّراتهم صار من أول الواجب في قاموس السياسي أن يكون متمتعا بمكارم الأخلاق, مفعما بطيب السجايا والخصال, والا سيكون جبارا عصّيا.
ولو تصفحت تاريخ الجزارين وكل الطغاة على وجه الأرض لوجدتهم منحرفين اخلاقيا, لا يملكون من الخصال إلا الهيمنة, والقتل, والاستحواذ, والإثرة, والإقصاء, فتجده منهوما دائما للسلطة, متعطشا للهيمنة, ضالعا بالعنف.
من هنا وجب أن يكون علم السياسة علما مقارنا للاخلاق, ملازما للفضائل, ويجب على السياسي التحلي بالخلق الرفيع لإتمام مهام إدارة شؤون الناس, والا فسيتعامل مع البشر وكأنهم قطعان اغنام رهينة اسر الحاكم العنيف, أو السياسي المفترس, أو رجل الدين الفقير إلى مكارم الأخلاق.
وبهذا يتبيّن أن حقيقة السياسة النافعة المؤدية إلى تشييد صرح البناء الحضاري الشامخ, هي التحلي بآلة الرئاسة والسياسة, والإحاطة بأن:
( آلة الرئاسة سعة الصدر) () كما قالها أمير المؤمنين عليه السلام .
ولا (يمكن) (للسياسي) أن يكون (واسع الصدر) إلا (بتحكيمه) مكارم الأخلاق في نفسه, لأن (سعة الصدر) تتطلب(التسامح), (والصفح), (والرفق), و(التواضع) و(التغاضي), و(المحبة), و(التآخي),و(العطف), و(الحلم), و(العلم), و(الرحمة), و(اللين),و(اليقين), و(المداراة), و(الحكمة), و(الرافة), و(التؤدة) وغيرها من قمم مكارم الأخلاق التي يحتاجها رجل السياسة والحكم.
ومع ذلك كله فإننا نجد السياسي الناجح في (عُرف) الاصطلاح الشائع المغلوط عن علم السياسة والحكم هو كل (من تتوفر) فيه (مساويء الأخلاق), ومَذام الصفات, فتجد عنده (سياسة الانتقام) من الخصم أو المعارض بدل (الصفح) والتسامح.
وتجد سياسة (العنف) مع الطرف الآخر بدل (الرفق).
و(سياسة التكبر) بدل (التواضع) مع الآخرين.
كما تجد (سياسة المداقّة) والتشديد بدل (التغاضي) والعفو, و(سياسة الغلظة) بدل (الرأفة), وسياسة (العجلة) في اتخاذ المواقف والمسارعة في التصريح بدل (التؤدة) والتثبت والتأني, وسياسة (الشك) بدل (اليقين), والى غيرها من مساويء الأخلاق التي تجدها شاخصة في أبجديات الأمور التي يجب أن تُدرّس في علم السياسة والعمل السياسي على حد سواء.
وسبب ذلك قيام (السياسة) الزائفة على (الظن) و(الشك) و(الأخذ) على (الشبهة), و(العمل) بموجب (الريبة), وسلوك سبيل (الانتقام) من الخصوم, و(الاستئثار) (بالحكم), و(الهيمنة) على مصائر الناس, والتلاعب في مقدرات الشعب, وقتلهم من اجل الهيمنة, وانتهاج سياسة الذبح لغرض تحقيق اهدافه الكبرى في الحصول على مكاسب سياسية رخيصة في الحكم, وزائلة على المدى القريب المنظور وإن بَعُدَ.
من هنا يتبين أن كل الذين يريدون التصدي لقيادة شؤون الأمة وإدارة أمور الناس عليهم أن يكونوا على درجة عالية في اكتسابهم مكارم الأخلاق, وقد لخّص قانون الحياة أن تاج السياسة يكمن في قوله (نِعْمَ السياسة الرفق) () , وهذا يعني أن بئس السياسة العنف والخرق والعجلة في التصريح والتصرف والإقدام.
كما يجب على السياسيين تغليب العدالة على الجور حيث أن الظلم يفسد على الحاكم سياسته لأن (ملاك السياسة العدل) () وان (بئس السياسة الجور) كما قالها إمام السلم, وسيد المحبة, وأمير الحضارة والتحضر أمير المؤمنين عليه السلام .
وبالتالي فمن الخطأ الفاحش أن يَعتبر أحد أن مكارم الأخلاق من شؤون رجال الزهد, أو سبيل الهاربين عن الإدارة والحكم ورئاسة البلاد أوسياسة العباد نحو تحقيق الخير والصلاح والرشاد.
ومن التجني الفاحش على الإنسانية والحياة اعتبار الأخلاق من مختصات المنْزوين عن إدارة شؤون الأمة.
ومن التجرؤ على الإنسانية اتهام رجال الحضارة, وائمة الفكر البنّاء, بأنهم رجال أخلاق لا يصلحون للسياسة والادارة, ذلك لأنهم يمثلون عين رجال السياسة الناجحين, وذات اعمدة الحكم الحضاريين.
لأن الأخلاق رأس المقومات الشخصية لرجل السياسية المتصدي لإدارة شؤون الأمة, من حيث أن ( خير الناس من انتفع به الناس) .
فخير الناس من انتفع الناس بوجوده ثقافةً وفكراً, علماً وعملاً, قولاً وفعلاً, سلوكاً وتصرفاً. ولن يمكنه تحقيق ذلك في شخصه أوشخصيته ما لم يكن رفيقاً في الناس, محباً لبني جلدته, مُحتَرِماً الإنسانية, فلا يظلمهم ولا يسلمهم, ولا يبخسهم حقوقهم, الأمر الذي يكشف عن القِمة التي تتبوأ عرش السياسة وهي أن: (رأس السياسة استعمال الرفق) (, لأن السياسي ومن خلال الرفق وحده يتمكن تحمّل التحديات والصعاب, فلايغضب ولا يعجل حتى يبلغ الصواب محله, وبهذا صار( الاحتمال زين السياسة) كما قال أمير المؤمنين عليه السلام.
وأن الفاشل في السياسة هو من لا رفق له, وأن الرفق يوجب العدل في الحكم والفعل, والقول والتصرف, وخصوصا أن ميدان السياسة يحتاج إلى الرفق اشد من غيره من الميادين لِعِظَمِ المسؤوليات التي يضطلع بها هذا الميدان.
من هنا صار الرفق عماد الحياة, لأنه يساعد في تمكين رجل السياسة والحكم من معالجة الأمور التي يصادفها والازمات التي يتعرض لها بالحكمة والروّية, والرأي الصائب والفكر الثاقب, وعدم التعنيف وخبط المياه, وتعكير الصفو, وتلويث الجو, وبث الفرقة والشقاق, وتأجيج العنف والنفاق.
وقد علّم أمير المؤمنين عليه السلام اتْباعه المؤمنين المؤتمرين بأمره فضلا عن عامة المسلمين وعموم البشر أجمعين القاعدة السياسية الكبيرة في أن زين الحياة و (جمالُ السياسةِ العدلُ في الإمرةِ والعفوِ معَ القدرةِ) ()
وما زال يعلّمهم ويربيهم على مر الأجيال وكرور الليالي والدهور من أن ( آفة الزعماء ضعف السياسة) وفشلهم في التشدد والغضب والحقد والكراهية, وكل ما يدور في فلك العنف من صفات.
هذا الموضوع منقول من احد المنتديات ونقلته لكم للفائدة

[size=200][/size][/size][/font]

_________________
[url]عصبة الخير[/url]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الجبهة الثورية:سليمان أنسب من يحكم مصر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 15, 2012 2:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء نوفمبر 25, 2009 11:28 pm
مشاركات: 38
[font=Tahoma][size=200]السياسي الناجح والمنطلقات الحضارية لعلم السياسة ووسائله
لقد تعارف بين الناس خاصهم وعامهم من أن السياسة ميدان خاص برجال الحكم, وزعماء الهيمنة, واقطاب التسلط على رقاب الناس, وبالتالي فإن ميدانها الهيمنة على الحكم, ومسلكيتها أو (الآليّة) المؤدية اليها هي القوة, والعنف, والاستثراء, والإقصاء, والقتل, والذبح, والتشريد, من اجل تحقيق الغايات الكبرى من هذا العلم(السياسة) في التفرد بمقادير المجتمع.
وهذا هو واقع السياسة, وحال السياسيين في كل العالم.
بينما حقيقة الأمر غير ذلك .
إذ أن ميدان السياسة أو موضوعها هو حياة الناس وإدارة المجتمع لغرض تحقيق الاستقرار في كافة المجالات التي ينشدها الإنسان على مختلف الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية والعملية, ومن ثم تحقيق الرفاه للإنسان, وتأمين السعادة للمجتمع.
وهذا (يستلزم) أن تكون (آلية) (ميدان السياسة) التي يمكنها جلب هذا الاستقرار وتحقيق الرفاه وتشييد البناء على أساس السعادة والإسعاد هي (محبة) السياسي (للإنسان) وخدمته له كائنا من كان, وتفانيه في توفير ما يصلح شأن الإنسانية, والعمل على البناء وليس الهدم, الأمر الذي يتطلب منه أن تتوفر فيه مقومات نفسية عالية, تلك التي تشكل قوام شخصيته, وتتجلى تلك المقومات بجمالية (الخلق الرفيع) وكماليته, (وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ) () وهذا هو سر نجاح رسول الله صَلَّى الله عَلَيةِ وَآلِهِ وَسَلَّمَِّ في تأسيس أمة إسلامية بهذه السعة والعمق الزمني والبقاء رغم التحديات, ولذلك لم يمدح الله نبيا مثلما مدح نبيه الكريم حتى منحه وسام (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) () وهذا قوام سياسة رسول الله في الحياة.
وهذا فإن الخلق الرفيع يُمثّل (الارضية) التي ينطلق منها السياسي في الحياة, والتي تؤسس له طبيعة (المنطلقات) التي تحدد مساره في العمل والتصرف والتفكير.
وعلى هذا الأساس تبتني في شخصيته أرضية خاصة من مجموع تلك المنطلقات التي يُصطلح عليها في علم السياسة بـ (الغايات) التي يتحرك باتجاهها السياسي على اختلاف مشاربه ومآربه في الحياة.
وإذا ما توافرت تلك المقومات النفسية (الخلق الرفيع) في شخصية الزعيم الديني, أو الرجل السياسي, أو القائد العسكري, أو رجل الحكم, أو من ينوي الولوج إلى ميدان السياسة والادارة والحكم, بما تصنع له (الآلية) التي يتعامل بها في الحياة السياسية فستخلق عنده (الوعاء) الذي يستوعب به ميدان السياسة على كافة الأصعدة الفكرية والعلمية والعملية, ألا وان سِعَةُ هذا الوعاء الذي يستوعب الحياة السياسية ومتغيراتها هو (مكارم الأخلاق).
والجميع يعرف أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيةِ وَآلِهِ وَسَلَّمَِّ قد بنى أمة واقام نظاما سياسيا له أبعاده الاقتصادية والاجتماعية والفكرية وغيرها, ومع ذلك فقد أعلن أن غاية رسالته (مكارمُ الأخلاقِ), لأنها الوعاء الذي يعي حقاق الأمور, ويستوعب إدارة المجتمع على كافة المناحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها فقال( إنما بعثت لإتمم مكارم الأخلاق), ولم يقل إنما بعثت لأحكم أو اقود أو أكون سياسيا أو رجل دين يفتي الناس بما أرى واشتهي, ذلك لأن القيادة والسياسة والحكم والادارة والدولة يجب أن تكون محكومة لمكارم الأخلاق, وبعبارة أخرى يجب أن تمتليء شخصية الإنسان (بمقوِّم) مكارم الأخلاق.
فإذا امتلأت شخصية الإنسان بهذا المقوم وكان سياسيا, صار سياسيا حضاريا بمعنى الكلمة ولم يكن دمويا بوجه من الوجوه.
وإذا امتلأت شخصيته بهذا المقوم وكان دينيا, صار إمام حق وزعيم حضارة, ولم يكن ارهابيا يفتي اتباعه بإبادة الإنسان بأي حال من الاحوال.
ويوم تمتليء شخصية ذلك الإنسان بهذا المقوم وكان رجل اقتصاد, فإنه سيصبح رجل بناء وعمارة وحياة, وليس رجل استثراء ونهب واستحواذ.
كذلك إذا ما اصطبغت شخصية ذلك الإنسان بهذه الصبغة, وكان رجل حكم, فانه سيصبح حاكما عادلا يسعد المجتمع بوجودة, والإنسانية بفكره وعطاءه ومشروعه, ذلك لأنه بنظر بعين المحبة والألفة والحياة.
ولما كان ميدان السياسة حياة الناس ومصائرهم ومقدّراتهم صار من أول الواجب في قاموس السياسي أن يكون متمتعا بمكارم الأخلاق, مفعما بطيب السجايا والخصال, والا سيكون جبارا عصّيا.
ولو تصفحت تاريخ الجزارين وكل الطغاة على وجه الأرض لوجدتهم منحرفين اخلاقيا, لا يملكون من الخصال إلا الهيمنة, والقتل, والاستحواذ, والإثرة, والإقصاء, فتجده منهوما دائما للسلطة, متعطشا للهيمنة, ضالعا بالعنف.
من هنا وجب أن يكون علم السياسة علما مقارنا للاخلاق, ملازما للفضائل, ويجب على السياسي التحلي بالخلق الرفيع لإتمام مهام إدارة شؤون الناس, والا فسيتعامل مع البشر وكأنهم قطعان اغنام رهينة اسر الحاكم العنيف, أو السياسي المفترس, أو رجل الدين الفقير إلى مكارم الأخلاق.
وبهذا يتبيّن أن حقيقة السياسة النافعة المؤدية إلى تشييد صرح البناء الحضاري الشامخ, هي التحلي بآلة الرئاسة والسياسة, والإحاطة بأن:
( آلة الرئاسة سعة الصدر) () كما قالها أمير المؤمنين عليه السلام .
ولا (يمكن) (للسياسي) أن يكون (واسع الصدر) إلا (بتحكيمه) مكارم الأخلاق في نفسه, لأن (سعة الصدر) تتطلب(التسامح), (والصفح), (والرفق), و(التواضع) و(التغاضي), و(المحبة), و(التآخي),و(العطف), و(الحلم), و(العلم), و(الرحمة), و(اللين),و(اليقين), و(المداراة), و(الحكمة), و(الرافة), و(التؤدة) وغيرها من قمم مكارم الأخلاق التي يحتاجها رجل السياسة والحكم.
ومع ذلك كله فإننا نجد السياسي الناجح في (عُرف) الاصطلاح الشائع المغلوط عن علم السياسة والحكم هو كل (من تتوفر) فيه (مساويء الأخلاق), ومَذام الصفات, فتجد عنده (سياسة الانتقام) من الخصم أو المعارض بدل (الصفح) والتسامح.
وتجد سياسة (العنف) مع الطرف الآخر بدل (الرفق).
و(سياسة التكبر) بدل (التواضع) مع الآخرين.
كما تجد (سياسة المداقّة) والتشديد بدل (التغاضي) والعفو, و(سياسة الغلظة) بدل (الرأفة), وسياسة (العجلة) في اتخاذ المواقف والمسارعة في التصريح بدل (التؤدة) والتثبت والتأني, وسياسة (الشك) بدل (اليقين), والى غيرها من مساويء الأخلاق التي تجدها شاخصة في أبجديات الأمور التي يجب أن تُدرّس في علم السياسة والعمل السياسي على حد سواء.
وسبب ذلك قيام (السياسة) الزائفة على (الظن) و(الشك) و(الأخذ) على (الشبهة), و(العمل) بموجب (الريبة), وسلوك سبيل (الانتقام) من الخصوم, و(الاستئثار) (بالحكم), و(الهيمنة) على مصائر الناس, والتلاعب في مقدرات الشعب, وقتلهم من اجل الهيمنة, وانتهاج سياسة الذبح لغرض تحقيق اهدافه الكبرى في الحصول على مكاسب سياسية رخيصة في الحكم, وزائلة على المدى القريب المنظور وإن بَعُدَ.
من هنا يتبين أن كل الذين يريدون التصدي لقيادة شؤون الأمة وإدارة أمور الناس عليهم أن يكونوا على درجة عالية في اكتسابهم مكارم الأخلاق, وقد لخّص قانون الحياة أن تاج السياسة يكمن في قوله (نِعْمَ السياسة الرفق) () , وهذا يعني أن بئس السياسة العنف والخرق والعجلة في التصريح والتصرف والإقدام.
كما يجب على السياسيين تغليب العدالة على الجور حيث أن الظلم يفسد على الحاكم سياسته لأن (ملاك السياسة العدل) () وان (بئس السياسة الجور) كما قالها إمام السلم, وسيد المحبة, وأمير الحضارة والتحضر أمير المؤمنين عليه السلام .
وبالتالي فمن الخطأ الفاحش أن يَعتبر أحد أن مكارم الأخلاق من شؤون رجال الزهد, أو سبيل الهاربين عن الإدارة والحكم ورئاسة البلاد أوسياسة العباد نحو تحقيق الخير والصلاح والرشاد.
ومن التجني الفاحش على الإنسانية والحياة اعتبار الأخلاق من مختصات المنْزوين عن إدارة شؤون الأمة.
ومن التجرؤ على الإنسانية اتهام رجال الحضارة, وائمة الفكر البنّاء, بأنهم رجال أخلاق لا يصلحون للسياسة والادارة, ذلك لأنهم يمثلون عين رجال السياسة الناجحين, وذات اعمدة الحكم الحضاريين.
لأن الأخلاق رأس المقومات الشخصية لرجل السياسية المتصدي لإدارة شؤون الأمة, من حيث أن ( خير الناس من انتفع به الناس) .
فخير الناس من انتفع الناس بوجوده ثقافةً وفكراً, علماً وعملاً, قولاً وفعلاً, سلوكاً وتصرفاً. ولن يمكنه تحقيق ذلك في شخصه أوشخصيته ما لم يكن رفيقاً في الناس, محباً لبني جلدته, مُحتَرِماً الإنسانية, فلا يظلمهم ولا يسلمهم, ولا يبخسهم حقوقهم, الأمر الذي يكشف عن القِمة التي تتبوأ عرش السياسة وهي أن: (رأس السياسة استعمال الرفق) (, لأن السياسي ومن خلال الرفق وحده يتمكن تحمّل التحديات والصعاب, فلايغضب ولا يعجل حتى يبلغ الصواب محله, وبهذا صار( الاحتمال زين السياسة) كما قال أمير المؤمنين عليه السلام.
وأن الفاشل في السياسة هو من لا رفق له, وأن الرفق يوجب العدل في الحكم والفعل, والقول والتصرف, وخصوصا أن ميدان السياسة يحتاج إلى الرفق اشد من غيره من الميادين لِعِظَمِ المسؤوليات التي يضطلع بها هذا الميدان.
من هنا صار الرفق عماد الحياة, لأنه يساعد في تمكين رجل السياسة والحكم من معالجة الأمور التي يصادفها والازمات التي يتعرض لها بالحكمة والروّية, والرأي الصائب والفكر الثاقب, وعدم التعنيف وخبط المياه, وتعكير الصفو, وتلويث الجو, وبث الفرقة والشقاق, وتأجيج العنف والنفاق.
وقد علّم أمير المؤمنين عليه السلام اتْباعه المؤمنين المؤتمرين بأمره فضلا عن عامة المسلمين وعموم البشر أجمعين القاعدة السياسية الكبيرة في أن زين الحياة و (جمالُ السياسةِ العدلُ في الإمرةِ والعفوِ معَ القدرةِ) ()
وما زال يعلّمهم ويربيهم على مر الأجيال وكرور الليالي والدهور من أن ( آفة الزعماء ضعف السياسة) وفشلهم في التشدد والغضب والحقد والكراهية, وكل ما يدور في فلك العنف من صفات.
هذا الموضوع منقول من احد المنتديات ونقلته لكم للفائدة

[size=200][/size][/size][/font]

_________________
[url]عصبة الخير[/url]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الجبهة الثورية:سليمان أنسب من يحكم مصر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 16, 2012 3:18 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636
الأحباب الأفاضل

وكل من شارك في موضوعنا هذا

كان لنا بعض المشايخ يقولون ما معناه أن من أفضل طرق التربية أن تجعل المريد يصل بنفسه إلى الحقيقة ,

غذه ومده من طرف خفي

وعلى حسب أدبه واستعداده للسقيا اسقه

حتى لا يذبل, أو يغرق

المريد الذي يريد الحصول على الحقيقة دون عناء أو مجهود لن يستفيد

والمريد الذي يصل إلى الحقيقة يحافظ عليها ويعلم معنى حفظ السر ومعنى " وكن بالجهل مستترا "

المريد الذي يريد أن يصل إلى الحقيقة دون تربية لا تأمنه

فيه تخاليط وليس بخالص

ما دخل هذا الكلام في عنوان وموضوع المشاركة
الحقيقة الموضوع صعب

وإلا ما كنا كتبنا مشاركة الكلمة الاسبوعية الخاصة بزلزال البحر المتوسط

ولا مشاركة المخاطر الأربعة التي كانت في وقتها كأنها رجما بالغيب

وكل يوم تتضح شيئا فشيئا

كلامي في هذه المشاركة واضح

اقرأه جيدا

وانظر لكلمة الله أعلم

أرى أن للسيد عمر سليمان دورا

ودورا فيه خيرا كثيرا

وتعجبت من تقدمه في هذه المرحلة الموحشة

المشكلة مرة واحدة جميع من يقصر الإسلام على فهمه ونفسه وضع عمر سليمان وكأنه عدوه الوحيد

أرى في الأمور تهور واتجاه للعنف وهو ضد حال البلد

لم أكن أتوقع سرعة هذه المواقف

مثال على ذلك ما جاء تحت هذه الروابط

صبحي صالح يشبه المجلس العسكري بكفار مكة وعمر سليمان بـ"هامان" ومبارك بـ"الفرعون"

http://gate.ahram.org.eg/News/196200.aspx

المتحث باسم الجماعة الإسلامية: لن يصل عمر سليمان للرئاسة إلا على جثة آخر رجل فينا

http://gate.ahram.org.eg/News/196189.aspx

"على روكسي رايحين ..شهداء بالملايين" هتاف مسيرة تتجه إلى لجنة الانتخابات الرئاسية

http://gate.ahram.org.eg/News/196203.aspx

أنصار أبو إسماعيل لـ"العسكرى": تزوير الانتخابات ثمنه رؤوسكم

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=652588&

«البلتاجي» مخاطبا «العسكري»: إذا لم تصدق على «العزل السياسي» فقدت «شرعيتك»

http://www.almasryalyoum.com/node/769486

الموضوع بيكبر, والفتنة من استشرف إليها استشرفته

الكل مخدر مدفوع

كأنه ليس هناك رجل رشيد

الاحساس بأن لو ضاعت الرئاسة فلن تكون هناك فرصة إلا بعد عشرات أو مئات السنين
( لو فيه زمن ) جعل كل من قصر الإسلام على فهمه ينسى كل القواعد والأسس

ولا يتذكر غير الحرب خدعة

وبالتالي يستحل الكذب والخداع

وبالتاي يوم وراء يوم ينكشف هؤلاء وهؤلاء

ولا أحد يراجع نفسه ويفيق إلا ما ندر

كما سننشر فيما بعد من كلام بعض السلفيين

الاتجاهات يقال لها أنتم أنكرتم أحاديث المهدي بطريقة أو أخرى

نسيتم أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم

ومن قبل نسيتم أنها أمة سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم

هو نبيها ومددها وغوثها بإذن الله

وكلكم الله إلى أنفسكم

وجعلكم تجتهدون في غير محل الاجتهاد

وللبسنا عليهم ما يلبسون

الوضع صعب جدا

سياسيا واقتصاديا وأمنيا وكل شئ

الموضوع عايز حكمة وبصيرة

التيار الليبرالي أمريكا تؤيده وخطواته محسوبة وما دامت أمريكا قوية فستحافظ على من تراه صالحا لها, وفي لحظة تضحي بمن تراه مناسبا’ فلكل حرب ضحايا حتى من رجالها

توريط أكبر عدد ممكن من ابن آدم حتى تكون " الملاحم "

أمريكا تريد شرق أوسط جديد

والعالم الموحد يريد الفوضى والتدمير الخلاق

إذا وصل الإخوان فرح العالم الموحد فحصار مصر بات قريبا على الأبواب

وإن فشل الإخوان , كل من عنده تدين سينفك عقده إلا المتصوفة والمسلمين الذين على الفطرة

من الممكن أن يصل أي تيار غير ديني للحكم

فالكذب الصريح من البعض والسلوك من بعض

وعدم الوفاء بالوعد جعل الناس تفقد الثقة في البرلمان ذو الصبغة الإخوانية والسلفية

المشكلة أن من الناس للأسف من يربط بين الإسلام وبين من هم في مجلس الشعب الآن

هذه مشكلة

الزمام يفلت

والحلم الذي داعبهم يكاد ينقلب بكابوس

معلش الأفكار متداخلة

لكن الأمور والله أعلم ستتعقد

اقرأ مرة أخرى كلماتي في الكلمة الأسبوعية منذ يناير العام السابق شهر صفر

وانتبه

امسك في الذكر

عليك بخاصة نفسك

اغلق عليك بابك

وربنا يوفق الجيش والمشير طنطاوي ويمدهم بالأمداد الخفية

ويعينهم على ما يحاك

والخيارات أحلاها مر


في نهاية كلامي اطلب من الأحباب عمل مشاركات محددة تكون محددة ومفيدة

مثل : هل هناك خلافة رشيدة قبل المهدي

هل هناك أكثر من مهدي

ما جدوى نقاش وجود أكثر من مهدي مع أن المهم هو ظهور المهدي الذي يملأ الأرض عدلا
بعدما ملئت جورا وظلما

ما هي الاشكالات الموجود في أحاديث المهدي والملاحم

ما هي الإشكالات الموجودة في أحاديث الفتن والملاحم

وهكذا
معذرة على ازعاجكم

ولكن نحبكم

وللحديث بقية إن شاء الله حول بعض السيناريوهات

ونسأل الله النجاة لنا جميعا



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الجبهة الثورية:سليمان أنسب من يحكم مصر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 16, 2012 1:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46859
والله لن نذبل ولن نغرق طالما ان حضرتك معنا / حفظك الله لنا مولانا الشريف....
وقواك الله ووفقك على اكمال الكتاب باذنه تعالى
اعلم ان العراقيل كثيره ...وستزول باذن الرحمن...
والله ندعوا لك بظهر الغيب
ونعض عليك بالنواجذ
حتى لا يكون بيننا وبينك حاجز
ولسوف تكون مشاركاتنا القادمه كما اردت ان شاء الله
وصلى اللهم على سيدنا محمد وأله اطيبين الاطهار تسليما كثيرا

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الجبهة الثورية:سليمان أنسب من يحكم مصر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 16, 2012 5:35 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636

إن شاء الله

بوركتم وبورك مسعاكم ومن قبل النية الطيبة



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الجبهة الثورية:سليمان أنسب من يحكم مصر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 16, 2012 7:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء إبريل 04, 2012 12:30 pm
مشاركات: 280
صلي عليك الله يازين البريا ماصبح صبح وعدد ماخلقت من خلق ومدد علمك ميزان فضلك ومدد كلماتيك وتسبيح مخلوقاتك
وعلي اله وصحبه وسلم اللهم بحقها انزل رحماتيك علي من توفي بمن امن بك وبنبيك واصحاب الفضل علينا امبن


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الجبهة الثورية:سليمان أنسب من يحكم مصر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 16, 2012 7:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388

ونحن وحياة سيدنارسول الله نحبكم وندعو لكم ظاهراوباطنا..........

فاللهم فهمناوثبتناوتقبل منا ...........

ياأرحم الراحمين ........

ياأرحم الراحمين .........

ياأرحم الراحمين ........


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الجبهة الثورية:سليمان أنسب من يحكم مصر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 16, 2012 9:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2200
مكان: مصر
و نحن سيدي الشريف نحبكم و ربنا يرزقنا الهمة و ما نخيب ظنكم

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الجبهة الثورية:سليمان أنسب من يحكم مصر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 16, 2012 9:16 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727

اللهم ارزقني صدق الحب لسيدي الشريف ووفقني لحقوق تلك الحب قولا وفعلا تصديقا ويقينا ظاهرا وباطنا..


_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الجبهة الثورية:سليمان أنسب من يحكم مصر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 16, 2012 9:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء إبريل 04, 2012 12:30 pm
مشاركات: 280
ماذا حدث في الدنيا
الاخ مسعود عندما مدح اسيدنا محمد صلي الله عليه وعلي اله وصحبه وسلم وسلم
ذكر البردة كما هي من سوء الحظ حملت البردة لجل عربيي اسمه الحسيان غير فيها معرفش ليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الجبهة الثورية:سليمان أنسب من يحكم مصر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 16, 2012 10:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء إبريل 04, 2012 12:30 pm
مشاركات: 280
- بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعدوسلم وعلي اله وصحبه وسلام



من قيض سيدنا

افتخر لاني مصري وسر فخري هو ان هذه البلاد لها مكانة ومنزلة وهي بلد الاولياء والصالحين
حاضر وماضي ومستقبل
ففي المستقبل طبقا لكتاب السيد الشريف محمود صبيح
هي بلد صاحب المهدي اذا لاقلق علي مستقبل البلد
مصر دائما في الطريق الصحيح
ولكن للاخوة الكرام لقد رزقني الله شىء اريد ان اشركم في النقاش فيه
1-اعتقد بعد قراءة مجموعة كتب احدها البيان النبوي
للشيخ فاروق احمد الدسوقي صاحب مقالات الحقيق المحمدية بجريدة التصوف
الذي استند في اقواله الي كتاب الشيخ ابن نعيم استاذ الشيخ البخاري
ان السفياني هو الشخصية التي تمهد لهاهذه الاحداث
وسوف يكون خروجه بداية النهاية لفقه المتفسلفة
ويتوج براي معارض وسوف يكون نابع من القاعدة للتكامل مع العلماء
وسوف ينتهي التشيع كذلك بخروج المهدي عليه السلام والله اعلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الجبهة الثورية:سليمان أنسب من يحكم مصر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 17, 2012 10:28 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مايو 18, 2010 11:24 pm
مشاركات: 159
msobieh كتب:

كان لنا بعض المشايخ يقولون ما معناه أن من أفضل طرق التربية أن تجعل المريد يصل بنفسه إلى الحقيقة ,

غذه ومده من طرف خفي

وعلى حسب أدبه واستعداده للسقيا اسقه

حتى لا يذبل, أو يغرق

المريد الذي يريد الحصول على الحقيقة دون عناء أو مجهود لن يستفيد

والمريد الذي يصل إلى الحقيقة يحافظ عليها ويعلم معنى حفظ السر ومعنى " وكن بالجهل مستترا "

المريد الذي يريد أن يصل إلى الحقيقة دون تربية لا تأمنه

فيه تخاليط وليس بخالص



لا أبرح الباب حتى تصلحوا عوجي *** وتقبلوني على عيبي ونقصاني

فإن رضيتم فيا عزي وياشرفي *** وإن أبيتم فمن أرجو لعصياني


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 319 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 7, 8, 9, 10, 11, 12, 13 ... 22  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 17 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط