موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 117 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6 ... 8  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 14, 2012 1:33 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
قال الإمام القرطبى

باب جواز الدعاء بالموت عند الفتن و ما جاء أن بطن الأرض خير من ظهرها

روى الإمام مالك ، عن يحيى بن سعيد أنه بلغه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو فيقول ( اللهم إني أسألك فعل الخيرات و ترك المنكرات وحب المساكين ، وإذا أردت الناس فتنة فاقبضني إليك غير مفتون ) .

وقال ابن وهب : وحدثني مالك قال : كان أبو هريرة يلقى الرجل فيقول له : مت إن استطعت ، فيقول له : لم ؟ قال : تموت وأنت تدري على ما تموت .. خير لك من أن تموت وأنت لا تدري على ما تموت عليه .

قال الإمام مالك : ولا أرى عمر دعا ما دعا به من الشهادة إلا خوف التحول من الفتن .

قال الإمام القرطبى :

قلت : وقد جاء هذا المعنى مرفوعاً عن أبي هريرة ، روى النضر بن شميل عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ويل للعرب من شر قد اقترب موتوا إن استطعتم ) .

وهذا غاية في التحذير من الفتن والخوض فيها .. حين جعل الموت خيراً من مباشرتها .

وروى الترمذي عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( إذا كان أمراؤكم خياركم ، وأغيناؤكم سمحاءكم ، وأموركم شورى بينكم ، فظهر الأرض خير لكم من بطنها ، وإذا كان أمراؤكم شراركم ، وأغنياؤكم بخلاءكم ، وأموركم إلى نسائكم .. فبطن الأرض خير لكم من ظهرها )
قال أبو عيسى : هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث صالح المري . وفي حديثه غرائب لا يتابع عليها وهو رجل صالح .

وروى البخاري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول : يا ليتني مكانه ) .
وأخرجه مسلم ، وزاد ( وليس به الدين إلا البلاء ) .

وروى شعبة عن سلمة بن كهيل قال : سمعت أبا الزعراء يحدث عن عبد الله قال : ليأتين على الناس زمان يأتي الرجل القبر فيقول : يا ليتني مكان هذا ، ليس به حب الله .. ولكن من شدة ما يرى من البلاء . أخرجه الطبرانى فى الكبير

قلت : وكأن هذا إشارة إلى أن كثرة الفتن وشدة المحن والمشقات والأنكاد اللاحقة للإنسان في نفسه وماله وولده قد أذهبت الدين منه ، ومن أكثر الناس أو قلة الاعتناء به من الذي يتمسك بالدين عند هجوم الفتن ، وكذلك عظم قدر العبادة في حالة الفتن .. حتى قال النبي صلى الله عليه وسلم ( العبادة في الهرج كهجرة إلي ) انتهى كلام الإمام القرطبى.

نسأل الله الكريم العافية ... وحسن الخاتمة .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 14, 2012 9:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس ديسمبر 15, 2011 12:25 am
مشاركات: 1148

عن أبى هريرة _رضي الله عنه_ قال: قال النبي _صلى الله عليه وسلم_(لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم وتكثر الزلازل ويتقارب الزمان وتظهر الفتن ويكثر الهرج وهو القتل القتل حتى يكثر فيكم المال فيفيض ) رواه البخاري.


_________________
اللهم استعملنا ولا تستبدلنا
بجاه سيدنا ومولانا رسول الله
صلى الله عليه وآله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 14, 2012 9:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4137
مكان: الديار المحروسة
حدثنا ‏ ‏العباس بن عثمان الدمشقي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الوليد بن مسلم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏معان بن رفاعة السلامي ‏ ‏حدثني ‏ ‏أبو خلف الأعمى ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏يقول ‏
‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وعلى آله وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏إن أمتي لا تجتمع على ضلالة فإذا رأيتم اختلافا فعليكم ‏ ‏بالسواد الأعظم ‏

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 15, 2012 1:07 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 27, 2011 10:23 pm
مشاركات: 467


عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى اله عليه وسلم قال :

<< لا تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان فتكون الستة كالشهر والشهر كالجمعة والجمعة كالأيام ويكون اليوم كالساعة والساعة كالضرمة من النار >…

رواه احمد والترمذي



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 20, 2012 1:06 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 27, 2011 10:23 pm
مشاركات: 467
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد

ا/مريد الحق هل هذه احاديث صحيحه و ما يقصد بها



حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ , حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ الْغَسَّانِيُّ , عَنْ حَبِيبِ بْنِ عُبَيْدٍ , عَنْ مُعَاذٍ , أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ أَقْوَامٌ إِخْوَانُ الْعَلَانِيَةِ , أَعْدَاءُ السَّرِيرَةِ " , فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , فَكَيْفَ يَكُونُ ذَلِكَ ؟ قَالَ : " ذَلِكَ بِرَغْبَةِ بَعْضِهِمْ إِلَى بَعْضٍ , وَرَهْبَةِ بَعْضِهِمْ إِلَى بَعْضٍ " .

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْقَزَّازُ ، قال : ثنا أَبُو عَاصِمٍ ، عَنْ عَنْبَسَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أُخِّرَ الْكَلامُ فِي الْقَدَرِ لِشِرَارِ أُمَّتِي فِي آخِرِ الزَّمَانِ ، وَمِرَاءٌ فِي الْقُرْآنِ كُفْرٌ "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 20, 2012 3:16 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46795

نسأل الله الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 20, 2012 3:47 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ دَجَّالُونَ كَذَّابُونَ يَأْتُونَكُمْ مِنْ الْأَحَادِيثِ بِمَا لَمْ تَسْمَعُوا

أَنْتُمْ وَلَا آبَاؤُكُمْ فَإِيَّاكُمْ وَإِيَّاهُمْ لَا يُضِلُّونَكُمْ وَلَا يَفْتِنُونَكُمْ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 20, 2012 11:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

الحبيب / علام

ردا على طلبك .. حبا وكرامة .. أقول :

فأما الحديث الأول .. وهو :

حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ , حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ الْغَسَّانِيُّ , عَنْ حَبِيبِ بْنِ عُبَيْدٍ , عَنْ مُعَاذٍ , أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ أَقْوَامٌ إِخْوَانُ الْعَلَانِيَةِ , أَعْدَاءُ السَّرِيرَةِ" فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , فَكَيْفَ يَكُونُ ذَلِكَ ؟ قَالَ : " ذَلِكَ بِرَغْبَةِ بَعْضِهِمْ إِلَى بَعْضٍ , وَرَهْبَةِ بَعْضِهِمْ إِلَى بَعْضٍ " .

فقد أخرجه الإمام أحمد فى المسند ، والطبرانى فى المعجم الأوسط (1/440) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (19/47) .

وهو صحيح من حيث المعنى .. لكن إسناده ضعيف . قال الهيثمى فى مجمع الزوائد (3/318) : رواه البزار والطبراني في الأوسط وفيه أبو بكر بن أبي مريم وهو ضعيف.

ولكن له شاهد مرفوع إلى حضرة النبى صلى الله عليه وآله وسلم ... وآخر موقوف صحيح .

أما الشاهد المرفوع .. فهو ما أخرجه تمام فى فوائده (1/464) ، والعقيلى فى الضعفاء الكبير (3/255) .. من طريق أبى القاسم خالد ، ثنا أحمد بن محمد ، ثنا أبو اليمان ، ثنا سعيد بن سنان ، عن أبي الزاهرية ، عن كثير بن مرة ، عن عبد الله بن عمر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : « إن من أشراط الساعة أن يركب المنظور ، ويلبس المشهور ، ويبنى المسدور ، ويصير الناس إخوان العلانية أعداء السريرة ، وإذا أسند البناء ، وأكل الربا ، وبيع الدين بالدنيا ، فانج لأمك الويل » .
وفيه سعيد بن سنان الحنفي أو الكندي أبو مهدي الحمصي .. منكر الحديث . قال يحيى بن معين : ليس بشئ. وقال مرة : ليس بثقة .

انظر : المجروحين لابن حبان (1/322) ، الضعفاء الكبير للعقيلي (3/255) ، والتقريب (1/356) .

وأما الشاهد الموقوف ... فهو ما أخرجه ابن أبى شيبة فى المصنف (8/148) واللفظ له ، والطبرانى فى الكبير ، والزهد لهناد .. عن مروان بن معاوية عن محمد بن سوقة قال :

أتيت نعيم بن أبي هند فأخرج إلي صحيفة فإذا فيها ( من أبي عبيدة بن الجراح ومعاذ بن جبل إلى عمر بن الخطاب : سلام عليك أما بعد ، فإنا عهدناك وأمر نفسك لك مهم .. فى لفظ طويل ..

وفيه :
وإنا كنا نحدث أن أمر هذه الامة سيرجع إلى آخر زمانها : أن يكون إخوان العلانية أعداء السريرة ، وإنا نعوذ بالله أن ينزل كتابنا إليك سوى المنزل الذي نزل من قلوبنا ، فإنا كتبنا به نصيحة لك والسلام عليك .
فكتب إليهما : من عمر بن الخطاب ، إلى أبي عبيدة ومعاذ بن جبل سلام عليكما أما بعد ، .. فى لفظ طويل ... وفيه :

وكتبتما تذكران أنكما كنتما تحدثان أن أمر هذه الامة سيرجع في آخر زمانها : أن يكون إخوان العلانية أعداء السريرة ، ولستم بأولئك ، ليس هذه بزمان ذلك ، وأن ذلك زمان تظهر فيه الرغبة والرهبة ، تكون رغبة بعض الناس إلى بعض لصلاح دنياهم ، ورهبة بعض الناس من بعض . إلى آخر لفظه .

وهذا إسناد صحيح .. قال الهيثمى فى مجمع الزوائد (2/361) : رواه الطبراني ورجاله ثقات .

وفى الجملة .. فهو صحيح المعنى – كما ذكرت – ويتقوى بشواهده .. والله أعلم

ويتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 20, 2012 11:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

الحبيب / علام

ردا على طلبك .. حبا وكرامة .. أقول :

فأما الحديث الأول .. وهو :

حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ , حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ الْغَسَّانِيُّ , عَنْ حَبِيبِ بْنِ عُبَيْدٍ , عَنْ مُعَاذٍ , أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ أَقْوَامٌ إِخْوَانُ الْعَلَانِيَةِ , أَعْدَاءُ السَّرِيرَةِ" فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , فَكَيْفَ يَكُونُ ذَلِكَ ؟ قَالَ : " ذَلِكَ بِرَغْبَةِ بَعْضِهِمْ إِلَى بَعْضٍ , وَرَهْبَةِ بَعْضِهِمْ إِلَى بَعْضٍ " .

فقد أخرجه الإمام أحمد فى المسند ، والطبرانى فى المعجم الأوسط (1/440) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (19/47) .

وهو صحيح من حيث المعنى .. لكن إسناده ضعيف . قال الهيثمى فى مجمع الزوائد (3/318) : رواه البزار والطبراني في الأوسط وفيه أبو بكر بن أبي مريم وهو ضعيف.

ولكن له شاهد مرفوع إلى حضرة النبى صلى الله عليه وآله وسلم ... وآخر موقوف صحيح .

أما الشاهد المرفوع .. فهو ما أخرجه تمام فى فوائده (1/464) ، والعقيلى فى الضعفاء الكبير (3/255) .. من طريق أبى القاسم خالد ، ثنا أحمد بن محمد ، ثنا أبو اليمان ، ثنا سعيد بن سنان ، عن أبي الزاهرية ، عن كثير بن مرة ، عن عبد الله بن عمر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : « إن من أشراط الساعة أن يركب المنظور ، ويلبس المشهور ، ويبنى المسدور ، ويصير الناس إخوان العلانية أعداء السريرة ، وإذا أسند البناء ، وأكل الربا ، وبيع الدين بالدنيا ، فانج لأمك الويل » .
وفيه سعيد بن سنان الحنفي أو الكندي أبو مهدي الحمصي .. منكر الحديث . قال يحيى بن معين : ليس بشئ. وقال مرة : ليس بثقة .

انظر : المجروحين لابن حبان (1/322) ، الضعفاء الكبير للعقيلي (3/255) ، والتقريب (1/356) .

وأما الشاهد الموقوف ... فهو ما أخرجه ابن أبى شيبة فى المصنف (8/148) واللفظ له ، والطبرانى فى الكبير ، والزهد لهناد .. عن مروان بن معاوية عن محمد بن سوقة قال :

أتيت نعيم بن أبي هند فأخرج إلي صحيفة فإذا فيها ( من أبي عبيدة بن الجراح ومعاذ بن جبل إلى عمر بن الخطاب : سلام عليك أما بعد ، فإنا عهدناك وأمر نفسك لك مهم .. فى لفظ طويل ..

وفيه :
وإنا كنا نحدث أن أمر هذه الامة سيرجع إلى آخر زمانها : أن يكون إخوان العلانية أعداء السريرة ، وإنا نعوذ بالله أن ينزل كتابنا إليك سوى المنزل الذي نزل من قلوبنا ، فإنا كتبنا به نصيحة لك والسلام عليك .
فكتب إليهما : من عمر بن الخطاب ، إلى أبي عبيدة ومعاذ بن جبل سلام عليكما أما بعد ، .. فى لفظ طويل ... وفيه :

وكتبتما تذكران أنكما كنتما تحدثان أن أمر هذه الامة سيرجع في آخر زمانها : أن يكون إخوان العلانية أعداء السريرة ، ولستم بأولئك ، ليس هذه بزمان ذلك ، وأن ذلك زمان تظهر فيه الرغبة والرهبة ، تكون رغبة بعض الناس إلى بعض لصلاح دنياهم ، ورهبة بعض الناس من بعض . إلى آخر لفظه .

وهذا إسناد صحيح .. قال الهيثمى فى مجمع الزوائد (2/361) : رواه الطبراني ورجاله ثقات .

وفى الجملة .. فهو صحيح المعنى – كما ذكرت – ويتقوى بشواهده .. والله أعلم

ويتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 21, 2012 12:50 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

وأما الحديث الثانى ... وهو :

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْقَزَّازُ ، قال : ثنا أَبُو عَاصِمٍ ، عَنْ عَنْبَسَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أُخِّرَ الْكَلامُ فِي الْقَدَرِ لِشِرَارِ أُمَّتِي فِي آخِرِ الزَّمَانِ ، وَمِرَاءٌ فِي الْقُرْآنِ كُفْرٌ " .

فقد أخرجه الطبرانى فى المعجم الكبير (19/442) ، والعقيلى فى الضعفاء الكبير (6/498) ، وابن الأعرابى فى المعجم (1/25) ..

وهذا إسناد ضعيف .. فيه :

عنبسة بن مهران البصري الحداد. قال الذهبى فى ميزان الاعتدال (3/302) :
قال أبو حاتم : منكر الحديث. ثم قال الذهبى :

عبدالله بن رجاء، حدثنا عنبسة بن مهران، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " آخر كلام في القدر لشرار هذه الامة، ومراء في القرآن كفر ".
ورواه ابن رجاء مرة فوقفه. وكذا رواه أبو عاصم النبيل عن عنبسة بالوجهين.

وقال سويد بن سعيد : حدثنا أغلب بن تميم ، عن أبي خالد الخزاعى ، عن الزهري ، قال: قال لى عمر بن عبد العزيز : رد على حديث النبي صلى الله عليه وسلم في القدر، فقال : سمعت فلانا الانصاري يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول" أخر كلام في القدر لشرار هذه الامة في آخر الزمان " . فهذا أشبه. انتهى

يقول الفقير مريد الحق :

فكأن حديث الزهرى عن عمر بن عبد العزيز هو الأصوب ... ومع ذلك فالحديث له أصل .. فقد أخرجه الإمام أحمد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " نزل القرآن على سبعة أحرف المراء في القرآن كفر ثلاث مرات فما علمتم فاعملوا به وما جهلتم منه فردوه إلى عالمه " ، وفي رواية " أنزل القرآن على سبعة أحرف عليما حليما غفوراً رحيماً " .

قال الهيثمى فى مجمع الزوائد (3/238) : رواه كله أحمد باسنادين ورجال أحدهما رجال الصحيح . والله أعلى وأعلم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 21, 2012 2:43 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 27, 2011 10:23 pm
مشاركات: 467


جزاك الله خيرا. أ/مريد الحق. وزادك الله. من العلم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 21, 2012 2:48 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 27, 2011 10:23 pm
مشاركات: 467


جزاك الله خيرا. أ/مريد الحق. وزادك الله. من العلم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 21, 2012 10:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

وبارك فيك الحبيب / علام

قال الإمام القرطبى :

باب أسباب الفتن و المحن و البلاء

أخرج أبو نعيم، عن أبى إدريس الخولاني، عن أبى عبيدة بن الجراح ، عن عمر بن الخطاب قال :
أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بلحيتي وأنا أعرف الحزن في وجهه فقال :
( إنا لله وإنا إليه راجعون أتاني جبريل آنفاً فقال : إنا لله وإنا إليه راجعون ،
فقلت : إنا لله وإنا إليه راجعون ، فمم ذلك يا جبريل ؟
فقال : إن أمتك مفتتنة بعدك من دهر غير كثير ،
فقلت : فتنة كفر أو فتنة ضلال ؟
فقال : كل سيكون ،
فقلت : ومن أين وأنا تارك فيهم كتاب الله ؟
قال : فبكتاب الله يفتنون وذلك من قبل أمرائهم وقرائهم ، يمنع الأمراء الناس الحقوق فيظلمون حقوقهم ولا يعطونها فيقتتلوا و يفتتنوا ، ويتبع القراء أهواء الأمراء .. فيمدونهم في الغي ثم لا يقصرون .
قلت : كيف يسلم من يسلم منهم ؟
قال : بالكف والصبر .. إن أعطوا الذي لهم أخذوه .. وإن منعوا تركوه ) .


يقول الفقير مريد الحق :

وقد أخرجه أيضا ابن أبى عاصم فى كتاب السنة (1/132) والحكيم الترمذي فى نوادر الأصول (2/248) والفسوى فى المعرفة والتاريخ (2/177) . وقال يعقوب الفسوى عقبه : محمد بن حمير حمصي ليس بالقوي ، وسلمة دمشقي ضعيف ، وعمر هذا غير الهمداني وهو عندي شيخ مجهول .انتهى.

ولا يضر هذا لأنه فى الأخبار والآداب وليس فى الحلال والحرام .. شأنه شأن الأحاديث الواردة فى الفضائل . والله أعلى وأعلم

ثم قال القرطبى :

وروى البزار عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( لم تظهر الفاحشة في قوم إلا ظهر فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم ، ولا نقضوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المؤنة وجور السلطان ، ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ، ولولا البهائم لم يمطروا ، ولم ينقضوا عهد الله ولا عهد رسوله إلا سلط عليهم عدوهم ، فأخذ بعض ما كان في أيديهم ، وإذا لم يحكم أئمتهم بكتاب الله إلا جعل الله بأسهم بينهم ) . أخرجه ابن ماجه أيضاً في سننه .

يقول الفقير مريد الحق :

وأخرجه أيضا الحاكم ، وقال : صحيح الإسناد . وقال الهيثمى فى مجمع الزوائد (5/318) :
روى ابن ماجه بعضه ، رواه البزار ورجاله ثقات .

ثم قال القرطبى :

وذكره أبو عمر بن عبد البر ، وأبو بكر الخطيب من حديث سعيد بن كثير بن عفير بن مسلم بن يزيد قال : حدثنا مالك عن عمه أبي سهيل ، عن عطاء بن أبي رباح ، عن ابن عمر :
أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أي المؤمنين أفضل ؟ قال ( أحسنهم خلقاً )
قال : فأي المؤمنين أكيس ؟
قال ( أكثرهم للموت ذكراً ، وأحسنهم له استعداداً أولئك الأكياس - ثم قال : يا معشر المهاجرين .. لم تظهر الفاحشة في قوم حتى يعلنوا بها إلا ظهر فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم .. ) وذكر الحديث .

وقال عطاء الخراساني :
إذا كان خمس كان خمس : إذا أكل الربا كان الخسف والزلزلة ، وإذا جار الحكام قحط المطر ، وإذا ظهر الزنا كثر الموت ، وإذا منعت الزكاة هلكت الماشية ، وإذا تعدى على أهل الذمة كانت الدولة . ذكره أبو نعيم .

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 22, 2012 5:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435

عن زيد بن وهب قال :

قيل لحذيفة : ما وقفات الفتنة .. وما بعثاتها ؟

قال : بعثاتها سل السيف ... ووقفاتها غمده.

انظر : مصنف ابن أبي شيبة (8/672)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 24, 2012 10:32 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 3:10 pm
مشاركات: 2296
مكان: مصر المحروسة
ذكر نعيم بن حماد في كتابه الفتن:ـ

حدثنا ابن المبارك عن معمر عن إسحاق بن راشد

عن عمرو بن وابصة الأسدي عن أبيه عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه

قال: سمعت رسول الله صلى اله عليه وسلم

يقول:(تكون فتنة النائم فيها خير من المضطجع , والمضطجع فيها خير من القاعد ,

والقاعد فيها خير من القائم , والقائم خير من الماشي , والماشي فيها خير من الراكب ,

والراكب خير من المجري , قتلاها كلها في النار . قال: قلت : يا رسول الله ومتى ذلك؟

قال: أيام الهرج ,

قال: حين لا يأمن الرجل جليسه .

قال : قلت : فبم تأمرني إن أدركت ذلك؟

قال:اكفف نفسك ويدك وادخل دارك.

قال: قلت: يا رسول الله أرأيت إن دخل علي داري؟

قال: فادخل بيتك

قال: قلت إن دخل علي بيتي؟

قال: فادخل مسجدك ثم اصنع هكذا ثم قبض بيمينه على الكوع وقل ربي الله

حتى تقتل على ذلك).

_________________________________________________________________________
كتاب الفتن _ نعيم بن حماد

_________________
يارب بالمصطفى بلـــغ مقاصدنا واغفر لنا ما مضى ياواســع الكرم
واغفر إلهى لكل المسلمين بما يتلون فى المسجد الأقصى وفي الحرم
بجاه من بيته فى طيبة حرم واسمـــه قسم من أعظم القســم
اللهم استعملنا ولا تستبدلنا بجــــاه سيــــدنـا ومـولانــا رسول الله ﷺ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 117 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6 ... 8  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 16 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط