موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: حور العين
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 30, 2012 10:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4171
مكان: الديار المحروسة
الحور العين
عن مادة خلقهن : فيقول
( خلق الله - تعالى - الحور العين من الزعفران )
( أخرجه الطبراني مرفوعاً)
يقول ابن القيم
( فإذا كانت الصورة الآدمية في حسنها وتناسقها مادة
خلقها التراب فكيف يكون حال الحور العين
وقد خلقن من الزعفران هناك ؟
و في عفتهن : فيقول الحق تبارك وتعالى في محكم كتابه
( وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ )
( سورة الصافات – الآية 48)
أي عفيفات قد قصرن أبصارهن إلا عن أزواجهن
ذهب الحياء بخير الدنيا والآخرة
وفي حسنهن : فقد ثبت عنه صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال
( لكل رجل منهم زوجتان على كل زوجة سبعون
حلة يبدو مخ ساقها من ورائها ) ( صحيح بشواهده )
وفي رواية زاد كما يرى الشراب الأحمر في الزجاجة البيضاء

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حور العين
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 30, 2012 11:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4171
مكان: الديار المحروسة
وصف حور العين

وإليكم نص الكلام عن لسان إبن القيم رحمة الله

هن الكواعب الأتراب

اللائي جرى في أعضائهن ماء الشباب

فللورد والتفاح ما لبسته الخدود

وللرمان ما تضمنته النهود

وللؤلؤ المنظوم ما حوته الثغور

وللدقة واللطافة ما دارت عليه الخصور

تجري الشمس في محاسن وجهها إذا برزت

ويضيئ البرق من بين ثناياها إذا تبسمت

وإذا قابلت حبها فقل ما شئت في تقابل النيرين

وإذا حادثته فما ظنك في محادثة الحبيبين

وإن ظمها إليه فما ظنك بتعانق الغصنين

يرى وجهه في صحن خدها

كما يرى في المرآة التي جلاها صيقلها

ويرى مخ ساقها من وراء اللحم،

ووصاله أشهى إليها من جميع أمانيها

لا تزداد على تطاول الأحقاب إلا حسناً وجمالاً

ولا يزداد على طول المدى إلا محبةً ووصالاً

مبرأة من الحبل (الحمل) والولادة والحيض والنفاس

مطهرة من المخاط والبصاق والبول والغائط وسائر الأدناس.

لا يفنى شبابها ولا تبلى ثيابها

ولا يخلق ثوب جمالها

ولا يمل طيب وصالها

قد قصرت طرفها على زوجها

فلا تطمح لأحد سواه

وقصرت طرفه عليها فهي غاية أمنيته وهواه

إن نظر إليها سر

هذا ولم يطمثها قبله أنس ولا جان

كلما نظر إليها ملأت قلبه سروراً

وكلما حدثته ملأت أذنه لؤلؤاً منظوماً ومنثوراً

وإذا برزت ملأت القصر والغرفة نورآ

وإن سألت: عن السن، فأتراب في أعدل سنّ الشباب

وإن سألت: عن الحسن، فهل رأيت الشمس والقمر

وإن سألت: عن الحدق (سواد العيون) فأحسن سواد

في أصفى بياض

في أحسن حور

وإن سألت: عن القدود، فهل رأيت أحسن الأغصان

وإن سألت: عن حسن الخلق، فهن الخيرات الحسان

اللاتي جمع لهن بين الحسن والإحسان

فأعطين جمال الباطن والظاهر

فهن أفراح النفوس وقرة النواظر

وإن سألت: عن حسن العشرة

ولذة ما هنالك: فهن العروب المتحببات إلى الأزواج

بلطافة التبعل، التي تمتزج بالزوج أي امتزاج

فما ظنك بامرأة إذا ضحكت بوجه زوجها أضاءت الجنة من ضحكها

وإذا انتقلت من قصر إلى قصر قلت هذه الشمس متنقل في بروج فلكها

وإذا حاضرت زوجها فياحسن

وحديثها السحر الحلال لو أنه لم يجن قتل المسلم المتحرز
إن طال لم يملي وإن هي أوجزت ودّ المحدّث أنها لم توجز

إن غنّت فيا لذة الأبصار والأسماع

وإن آنست وأنفعت فياحبذا تلك المؤانسة والإمتاع

وإن قبلت فلا شيء أشهى إليه من ذلك التقبيل

وإن نولت فلا ألذ ولا أطيب من ذلك التنويل.



اللهم إرزقنا وإياكم

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حور العين
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 30, 2012 11:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4171
مكان: الديار المحروسة
غناء الحور العين

ورد في معجم الطبراني الأوسط بإسناد صحيح عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( إن أزواج أهل الجنة ليغنين أزواجهن بأحسن أصوات ما سمعها أحد قط. إن مما يغنين: نحن الخيرات الحسان ، أزواج قوم كرام ، ينظرن بقرة أعيان ، وإن مما يغنين به : نحن الخالدات فلا يمتنه ، نحن الآمنات فلا يخفنه ، نحن المقيمات فلا يظعنه)ا

وعن أنس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( إن الحور العين لتغنين في الجنة ، يقلن : نحن الحور الحسان ، خبئنا لأزواج كرام)ا

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حور العين
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 30, 2012 11:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4171
مكان: الديار المحروسة
دلال الحور

روي عن الحسن رضي الله عنه أنه قال : بينما ولي الله في الجنة مع زوجته من الحور العين على سرير من ياقوت أحمر وعليه قبة من نور، إذا قال لها : قد اشتقت إلى مشيتك، قال فتنزل من سرير ياقوت أحمر إلى روضة مرجان أخضر ، وينشئ الله عز وجل لها في تلك الروضة طريقين من نور ، أحدهما نبت الزعفران ، والآخر الكافور ، فتمشي في نبت الزعفران وترجع في نبت الكافور ، وتمشي بسبعين ألف لون من الغنج


بستان الواعظين صفة الحور


_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حور العين
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 30, 2012 11:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4171
مكان: الديار المحروسة
ورد في مسند أحمد وسنن الترمذي بإسناد صحيح عن معاذ رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا ، إلا قالت زوجته من الحور العين : لا تؤذيه قاتلك الله ، فإنما هو دخيل عندك يوشك أن يفارقك إلينا)ا

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حور العين
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 31, 2012 1:20 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 1:53 pm
مشاركات: 1070
اقتباس:
وإليكم نص الكلام عن لسان إبن القيم رحمة الله


أخي الكريم نحن لانستشهد بتلميذ ابن تيمية ولا نترحم عليهما


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حور العين
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 31, 2012 7:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء أكتوبر 31, 2007 10:41 pm
مشاركات: 358
#00015F

الحور العين في اللغة
الحور العين مصطلح مركب من كلمتي الحور وعين وفي ما يلي نبين معناهما:
الحَوَرُ: شِدَّةُ بَيَاضِ بَيَاضِ العَيْنِ في شِدَّةِ سَوَادِ سَوَادِها، وامْرَأةٌ حَوْراءُ: بَيْضاءُ حَسَنَة .واحْوَرَّتْ عَيْنُ. صارتْ حَوْراءَ. والجَميعُ: الحُوْرُ والحِيْرُ. وامْرَأةٌ حَوَارِيَّةٌ: بَيْضاء. وعَيْنٌ حَوْراءُ: مُسْتَدِيْرَةٌ[1].
وقد أورد صاحب العين لكلمة الحور أكثر من معنى فقال:
الحور: الرجوع إلى الشئ وعنه. يقال: حارت تحور، وأحار صاحبها، وكل شئ تغير من حال إلى حال، فقد حار يحور حورا، كقول لبيد: وما المرء إلا كالشهاب وضوئه * يحور رمادا بعد إذ هو ساطع. والمحاورة: مراجعة الكلام. والحور: شدة بياض العين وشدة سوادها، ولا يقال: امرأة حوراء إلا لبيضاء مع حورها، والجميع: حور[2].
ويؤكد ذلك صاحب مقاييس اللغة بصيغة أخرى فيقول: (حور) الحاء والواو والراء ثلاثة أصول: أحدها لون، والآخَر الرُّجوع، والثالث أن يدور الشيء دَوْراً[3].
والعِينُ: بَقَرُ الوحش وهو اسم جامع لها كالعِيس للإبل. ويُوصَفُ بسَعَةِ العَيْنَ، فيقال: بقرة عَيْناءُ وامرأة عَيْناء، ورجلٌ أَعْيُنَ[4]. وعندما نقول امرأة عيناء فإننا نقصد أنها واسعة العينين.
نفهم مما سبق أن كلمة الحور إذا وصفت بها النساء فإنها تدل على الحسن والجمال، قال جرير: إنّ العيون التي في طرفها حور قتلننا ثم لم يحيين قتلانا. وقد وصفت به نساء الجنة، وإذا وصفت الحور بالعين أو جاءت العين بدلا عن الحور أصبحت العبارة تدل على أن العينين جميلتان وواسعتان، والمصطلح مركبا خاص بنساء الجنة، وهذا ما يعنينا في بحثنا هذا.
الحور في القرآن الكريم
ذكرت الحور في القرآن بالمعنى السابق في الآيات التالية: قال الله تعالى:
1_ {يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ. بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ. لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنْزِفُونَ. وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ. وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ. وَحُورٌ عِينٌ. كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ. جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} (الواقعة،17_ 24) ذكرت الحور في الآية كجزاء للمؤمنين، كما ذكرت الفاكهة ولحم الطير. وأمّا لفظ التزويج فقد جاء في الآيتين التاليتين:
2_ {مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ} (الطور،20)
3_ {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ. فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ. يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقَابِلِينَ. كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ. يَدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ آمِنِينَ} (الدخان،55) قوله تعالى {وزوجناهم بِحُورٍ عِينٍ} قُرِىَء على الوصفِ وقُرِىَء بالإضافةِ أي قرنّاهم بهنَّ والحورُ جمعُ الحوراءِ وهي البيضاءُ ، والعينُ جمعُ العيناءِ وهي العظيمةُ العينينِ واختُلفَ في أنهنَّ نساءُ الدُّنيا أو غيرُها[5].
يقول الأصفهاني وقوله تعالى: {وزوجناهم بحور عين} أي: قرناهم بهن، ولم يجئ في القرآن زوجناهم حورا، كما يقال زوجته امرأة، تنبيها أن ذلك لا يكون على حسب المتعارف فيما بيننا من المناكحة[6]. وقد ذهب أكثر المفسرين على أنه لا عقود زواج بالحور، وأن المراد: قرناهم بهم[7].
4_ {وَفُرُشٍ مَرْفُوعَةٍ. إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً. فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا. عُرُبًا أَتْرَابًا. لِأَصْحَابِ الْيَمِينِ} (34_38) {وَفُرُشٍ مَّرْفُوعَةٍ} أي رفيعةِ القدرِ أو منضدةٍ مرتفعةٍ أو مرفوعةٍ على الأسرّة وقيل الفرشُ النساءُ حيثُ يُكْنَى بالفراشِ عن المرأةِ وارتفاعُها كونُهنَّ على الأرائكِ . قالَ تعالَى : { هُمْ وأزواجهم فِى ظلال عَلَى الأرائك مُتَّكِئُونَ} ويدلُّ عليهِ قولُه تعالى : {إِنَّا أنشأناهن إِنشَاء} وعلى التفسيرِ الأولِ أضمر لهنُ لدلالةِ ذكرِ الفُرشِ التي هي المضاجعُ عليهن دلالةً بينةً والمعنى ابتدأنَا خلقهنَّ ابتداءً جديداً أو أبدعناهنَّ من غيرِ ولادٍ إبداءً أو إعادةً وفي الحديثِ : هُنَّ اللواتِي قُبضن في دارِ الدنيا عجائزَ شُمطاً رُمْصاً جعلهنَّ الله تعالَى بعدَ الكبرِ أتراباً على ميلادٍ واحدٍ في الاستواءِ كلما أتاهنَّ أزواجُهنَّ وجدوهنَّ أبكاراً[8]، وذلكَ قولُه تعالى: {فجعلناهن أبكارا} وقوله تعالى: {عُرُباً} جمعُ عروبٍ[9] وهي المتحببةُ إلى زوجِها الحسنةُ التبعلِ[10].
وفي الآيات التالية بيان أن الحور العين مقصورات في الخيام بمعنى أنهن مستقرات غير جوالات، ووصفن بأنهن قاصرات الطرف دليل على الحياء.
5_ {فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ. فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ. فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ. فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ. حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ} (الرحمن،68_ 72)
6_ {هَذَا ذِكْرٌ وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآبٍ. جَنَّاتِ عَدْنٍ مُفَتَّحَةً لَهُمُ الْأَبْوَابُ. مُتَّكِئِينَ فِيهَا يَدْعُونَ فِيهَا بِفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ وَشَرَابٍ. وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ} (ص، 49_ 52)
7_ {وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ. كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ} (الصافات،48_ 49)
الزوجان المؤمنان هما زوجان في الجنة كذلك
تبين الآيات التالية أن الأزواج الصالحين من أهل الدنيا سيكونون أزواجا في الجنة كذلك، والآيات التالية تبين ذلك. قال الله تعالى:
1_ {جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ} (الرعد،23)
(وأزواجهم) هي نساؤهم وأهلوهم و"صلاحهم" إيمانهم بالله واتباعهم أمره وأمر رسوله عليه السلام[11] .
2_ {هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلَالٍ عَلَى الْأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ} (يس،56)
عن مجاهد، قوله( هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلالٍ ) قال: حلائلهم في ظلل[12].
3_ { وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} (البقرة)
والأزواج جمع زَوْج، وهي امرأة الرجل. يقال: فلانة زَوْجُ فلان وزوجته. وأما قوله:"مطهَّرة" فإن تأويله أنهن طُهِّرن من كل أذًى وقَذًى وريبةٍ، مما يكون في نساء أهل الدنيا، من الحيض والنفاس…[13].
من هنّ الحور العين؟
اختلف المفسرون قديما وحديثا في الحور العين هل هن النساء المؤمنات في الجنة أم أنهن من خلق الجنة إكراما للمؤمنين. فعن الحسن : هن عجائزكم ينشئهن الله خلقاً آخر . وقال أبو هريرة : لسن من نساء الدنيا[14] .
وقد جمع بعض المفسرين بين القولين المرويين فقالوا إن الحور العين وصف لنساء الدنيا في الجنة كما أنه وصف للنساء من خلق الجنة. يقول ابن عاشور في معرض تفسيره لقوله تعالى: {إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً}: والإِنشاء : الخَلق والإِيجاد فيشمل إعادة ما كان موجوداً وعُدم ، فقد سمّى الله الإِعادة إنشاء في قوله تعالى : {ثم الله ينشىء النشأة الآخرة} (العنكبوت : 20) فيدخل نساء المؤمنين اللاءِ كُنّ في الدنيا أزواجاً لمن صاروا إلى الجنة، ويشمل إيجادَ نساء أُنُفاً يُخلقن في الجنة لنعيم أهلها، وقوله : {فجعلناهن أبكاراً} شامل للصنفين[15].
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ أَوَّلَ زُمْرَةٍ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ عَلَى صُورَةِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ عَلَى أَشَدِّ كَوْكَبٍ دُرِّيٍّ فِي السَّمَاءِ إِضَاءَةً لَا يَبُولُونَ وَلَا يَتَغَوَّطُونَ وَلَا يَتْفِلُونَ وَلَا يَمْتَخِطُونَ أَمْشَاطُهُمْ الذَّهَبُ وَرَشْحُهُمْ الْمِسْكُ وَمَجَامِرُهُمْ الْأَلُوَّةُ الْأَنْجُوجُ عُودُ الطِّيبِ وَأَزْوَاجُهُمْ الْحُورُ الْعِينُ عَلَى خَلْقِ رَجُلٍ وَاحِدٍ عَلَى صُورَةِ أَبِيهِمْ آدَمَ سِتُّونَ ذِرَاعًا فِي السَّمَاءِ[16]
لنقرأ الأحاديث التالية بتمعن
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (…ولو أن امرأة من أهل الجنة اطلعت إلى أهل الأرض لأضاءت ما بينهما ولملأته ريحا ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها)[17]
وفي رواية اخرى عند البخاري عن انس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (غدوة في سبيل الله أو روحة خير من الدنيا وما فيها ولقاب قوس أحدكم أو موضع قدم من الجنة خير من الدنيا وما فيها ولو أن امرأة من نساء أهل الجنة اطلعت إلى الأرض لأضاءت ما بينهما ولملأت ما بينهما ريحا ولنصيفها يعني الخمار خير من الدنيا وما فيها)[18] وكذلك رواه الترمذي وابن حبان (ولو أن امرأة من نساء أهل الجنة اطلعت إلى الأرض لأضاءت ما بينهما)[19]
والفرق بين الروايتين أن الرواية الأولى عند البخاري تشير إلى أن الحور العين هما من خَلْق الجنة (ولو أن امرأة من أهل الجنة اطلعت إلى أهل الأرض) فقد فرق بين أهل الجنة وأهل الأرض فاقتضى أن تكون الحور العين من خلق الجنة. أما الرواية الثانية التي تؤيدها رواية الترمذي ورواية ابن حبان فتشير إلى أن الحور العين هن النساء المؤمنات في الجنة (ولو أنّ امرأة من نساء أهل الجنة اطلعت إلى الأرض لأضاءت ما بينهما) فالنظر المفترض إلى الأرض وليس إلى أهلها. وفي الحديث إشارة إلى أن المرأة هي من نساء الدنيا المؤمنات اللواتي سيدخلن الجنة، كما أنه يشمل الحور المخلوقات في الجنة لنعيم أهلها.
يمكننا أن نلخص الى نتيجة مفادها ما يلي: أن لفظ الحور العين هو وصف للنساء المؤمنات في الجنة كما هو وصف لنساء خلقن في الجنة لنعيم أهلها.


_________________
اللهم صلى على سيدنا محمد احن الخلق على الخلق ارحم الخلق بالخلق الجميل الذى خلق الجمال لاجله --الكامل الذىكان الكمال بفضله وعلى اّله وصحبه وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حور العين
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 01, 2012 4:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4171
مكان: الديار المحروسة
ذو الفقار كتب:
اقتباس:
وإليكم نص الكلام عن لسان إبن القيم رحمة الله


أخي الكريم نحن لانستشهد بتلميذ ابن تيمية ولا نترحم عليهما



جزاك الله كل خير ونعتذر على السهو منا وعلى اي حال فهم ناقلين من اهل العلم لجذب الناس اليهم

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 26 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط