موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 117 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 26, 2012 12:28 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825
أخرج الديلمي في مسند الفردوس، وأورده القرطبي في التذكرة من حديث حذيفة مرفوعًا: ُ"يبدو الخراب في أطراف البلاد حتى تخرب

مصر، ومصر آمنة من الخراب حتى تخرب البصرة، وخراب البصرة من العراق، وخراب مصر من جفاف النيل، وخراب مكة من الحبشة، وخراب

المدينة من الجوع، وخراب اليمن من الجراد، وخراب الأيلة من الحصار، وخراب فارس من الصعاليك، وخراب الترك من الديلم، وخراب الديلم

من الأرمن، وخراب الأرمن من الخزر، وخراب الخرز من الترك، وخراب الترك من الصواعق، وخراب السند من الهند، وخراب الهند من الصين،

وخراب الصين من الرمل، وخراب الحبشة من الرجفة، وخراب العراق من القحط".

وأخرج الحاكم في المستدرك عن كعب، قال: "الجزيرة آمنة من الخراب حتى تخرب إرمينية، ومصر آمنة من الخراب حتى تخرب الجزيرة،

والكوفة آمنة من

الخراب حتى تخرب مصر، ولا تكون الملحمة حتى تخرب الكوفة، ولا تفتح مدينة الكفر حتى

تكون الملحمة، ولا يخرج الدجال حتى تفتح مدينة الكفر".

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 31, 2012 3:56 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم قَالَ : يُمْسَخُ قَوْمٌ مِنْ أُمَّتِي فِي آخِرِ الزَّمَانِ قِرَدَةً وَخَنَازِيرَ قَالُوا : يَا رَسُولَ اللهِ ، أَمُسْلِمِينَ هُمْ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَيَشْهَدُونَ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ ، وَأَنِّي رَسُولُ اللهِ ، وَيَصُومُونَ وَيُصَلُّونَ قِيلَ : فَمَا بَالُهُمْ يَا رَسُولَ اللهِ ؟ قَالَ : اتَّخَذُوا الْمَعَازِفَ وَالْقَيْنَاتِ ، وَالدُّفُوفَ ، وَشَرِبُوا هَذِهِ الأَشْرِبَةَ ، فَيَأْتُوا عَلَى شَرَابِهِمْ وَلَهْوِهِمْ ، فَأَصْبَحُوا وَقَدْ مُسِخُوا.

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 31, 2012 4:16 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
عن عبد الله بن عثمان بن خثيم عن نافع بن سرجس عن

أبي هريرة رضي الله عنه قال :

قال النبي صلى الله عليه وسلم غشيتكم الفتن كقطع الليل المظلم

أنجى الناس فيه رجل صاحب شاهقة يأكل من رسل غنمه

أو رجل آخذ بعنان فرسه من وراء الدرب يأكل من سيفه

المستدرك على الصحيحين ج4/ص560


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 31, 2012 4:26 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
أخبرنا عثمان بن الهيثم ثنا عون عن رجل يقال له سليمان بن جابر

من أهل هجر قال قال بن مسعود قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم :

تعلموا العلم وعلموه الناس تعلموا الفرائض وعلموه الناس

تعلموا القرآن وعلموه الناس فإني امرؤ مقبوض والعلم سيقبض

وتظهر الفتن حتى يختلف اثنان في فريضة لا يجدان أحدا يفصل بينهما

سنن الدارمي ج1/ص83


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 04, 2012 6:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
قال الإمام القرطبى :

روى الترمذي :
عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( إذا مشت أمتي المطيطاء .. وخدمها أبناء الملوك فارس والروم .. سلط شرارها على خيارها ) قال : هذا حديث غريب .

يقول الفقير مريد الحق :

ولعل خدمة أبناء فارس والروم .. يشار بها إلى فترة أواخر فترة الدولة العباسية ... حيث اتجه ملوكها إلى استعمال غير العرب الخلص فى شئون البلاد .. ليضمنوا ولاءهم .

ثم بعد ذلك ظهرت دولة المماليك .. وما أكثر الأجناس التى تولت إدارة بلاد المسلمين .

وروى ابن ماجه :
عن قيس بن أبي حازم قال : قام أبو بكر رضي الله عنه فحمد الله وأثنى عليه ثم قال :

أيها الناس إنكم تقرأون هذه الآية " يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم " وإنا سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
( إن الناس إذا رأوا المنكر لا يغيرونه .. أوشك أن يعمهم الله بعقابه ) .

أخرجه أبو داود في سننه ، والترمذي في جامعه .

يقول الفقير مريد الحق :

فرق كبير بين .. إنكار المنكر .. وبين الخروج على الحاكم .. فلكل واحد منهما شروط وقيود

فإنكار المنكر يكون بشكل عام على المواطن العادى .. ومن أعلى منه حتى الحاكم .. لأنه متضمن معنى حراسة الأخلاق والقيم ورضا الله ورسوله وأوامر المولى وحضرة النبى صلى الله عليه وسلم التى بها يستقر المجتمع .

أما الخروج على الحاكم فموضوع مختلف تماما ... لأن الخروج عليه ... يوصل – يقينا – إلى الفوضى والخطر فى الداخل والخارج ... وما تلك الأيام التى نعيشها منا ببعيد .

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 04, 2012 6:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
قال الإمام القرطبى :

وروى مسلم :
عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال
( إذا فتحت عليكم فارس والروم أي قوم أنتم ؟ ) قال عبد الرحمن بن عوف : نكون كما أمر الله ... فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( أو غير ذلك .. تنافسون ثم تتحاسدون ثم تتدابرون ثم تتباغضون - أو نحو ذلك - ثم تنطلقون في مساكن المهاجرين فتجعلون بعضهم على رقاب بعض ) .

وأخرج أيضاً – أى الإمام مسلم - عن عمرو بن عوف ، وهو حليف بني عامر بن لؤي ، وكان شهد بدراً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم .. أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث أبو عبيدة بن الجراح إلى البحرين يأتي بجزيتها ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد صالح أهل البحرين وأمر عليهم العلاء بن الحضرمي ، فقدم أبو عبيدة بمال من البحرين ، فسمعت الأنصار بقدوم أبي عبيدة فوافوا صلاة الفجر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم .. فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم انصرف فتعرضوا له .. فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم حين رآهم ثم قال :
( أظنكم سمعتم أن أبا عبيدة قدم بشيء من البحرين ) .. قالوا : أجل يا رسول الله
قال ( فأبشروا وأملوا ما يسركم .. فو الله ما الفقر أخشى عليكم ، ولكن أخشى عليكم أن تبسط عليكم كما بسطت على من كان من قبلكم .. فتنافسوها كما تنافسوها ... فتهلككم كما أهلكتهم ).

و في رواية ( فتلهيكم كما ألهتكم ) بدل ( فتهلككم ) .

يقول الفقير مريد الحق :

فسبب الهلاك والوقوع فى الفتن والاختلاف .. الذى – للأسف يفضى إلى التقاتل – هو التنافس على الدنيا .. لأجل الدنيا .. وليس لأجل الآخرة .. فإن التنافس فى أمور الآخرة حث عليه ربنا جل وعلا .. فقال فى سورة المطففين ( كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ (18) وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ (19) كِتَابٌ مَرْقُومٌ (20) يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ (21) إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (22) عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ (23) تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ (24) يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ (25) خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ (26) وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ (27) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ (28) ) .

وسبحان الله .. ما أجمل وأحكم اللفظ النبوى الشريف .. فلا تنافس ... إلا بعد البسط .. انظر
إلى اللفظ المبارك .. ( ولكن أخشى عليكم أن تبسط عليكم كما بسطت على من كان من قبلكم )

فكلما كان الناس .. فى توسط .. وحالهم ملموم .. تجد الرحمة .. لأنهم بيقولوا .. يارب ... ولكن عندما ياخدوا فرصتهم .. والدنيا توسع حواليهم .. تظهر مطامعهم ... وعند ذلك تكون التوالى المنطقية ...

( فتنافسوها كما تنافسوها ... فتهلككم كما أهلكتهم ).

وأظن أحوال الناس دلوقت ... أقوى دليل ... نسأل الله العفو والعافية والسلامة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 05, 2012 12:06 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
ملحق شرح مفردات

قال القرطبى :

والمطيطاء : بضم الميم والمد - المشي بتبختر وهي مشية المتكبرين المفتخرين ، وهو مأخوذ من مط يمط إذا مد ، قال الجوهري : و المطيطاء بضم الميم ممدوداً .. التبختر ومد اليدين في المشي .

وقوله : ثم ينطلقون في مساكن المهاجرين . قيل في الكلام حذف .. أي في مساكين المهاجرين
و المعنى أنه إذا وقع التنافس والتحاسد والتباغض حملهم ذلك على أن يأخذ القوي على ما أفاء الله المساكين الذي لا يقدر على مدافعته ، فيمنعه عنه ظلماً وقهراً بمقتضى التنافس و التحاسد .

و قيل : ليس في الكلام حذف .. وأن المعنى المراد أن مساكين المهاجرين وضعفاءهم سيفتح عليهم إذ ذاك من الدنيا حتى يكونوا أمراء بعضهم على رقاب بعض .

وهذا اختيار القاضي عياض ، والأول اختيار شيخنا أبي العباس القرطبي ..
قال : وهو الذي يشهد له مساق الحديث و معناه ، وذلك أنه عليه الصلاة والسلام أخبرهم أنه يتغير بهم الحال وأنهم عنهم أو عن بعضهم أحوال غير مرضية تخالف أحوالهم التي كانوا عليها من التنافس والتباغض وانطلاقهم في مساكين المهاجرين ، فلا بد أن يكون هذا الوصف غير مرضى كالأوصاف التي قبله ، وأن تكون تلك الأوصاف المتقدمة توجيهاً ، وحينئذ يلتئم الكلام أوله وأخره والله أعلم .

ويعضده رواية السمرقندي ( فيحملون بعضهم على رقاب بعض ) أي بالقهر و الغلبة . انتهى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 05, 2012 9:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
" كَيْفَ بِكُمْ وَبِزَمَانٍ أَوْ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِيَ زَمَانٌ يُغَرْبَلُ النَّاسُ فِيهِ غَرْبَلَةً تَبْقَى حُثَالَةٌ مِنْ النَّاسِ قَدْ مَرِجَتْ عُهُودُهُمْ وَأَمَانَاتُهُمْ وَاخْتَلَفُوا فَكَانُوا هَكَذَا وَشَبَّكَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ فَقَالُوا وَكَيْفَ بِنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ تَأْخُذُونَ مَا تَعْرِفُونَ وَتَذَرُونَ مَا تُنْكِرُونَ وَتُقْبِلُونَ عَلَى أَمْرِ خَاصَّتِكُمْ وَتَذَرُونَ أَمْرَ عَامَّتِكُمْ " .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 06, 2012 12:34 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 27, 2011 10:23 pm
مشاركات: 467
قال حذيفة بن اليمان والله ما أدري أنسي أصحابي أم تناسوا والله ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم من قائد فتنة إلى أن تنقضي الدنيا يبلغ من معه ثلاث مائة فصاعدا إلا قد سماه لنا باسمه واسم أبيه واسم قبيلته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 07, 2012 1:54 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
قال القرطبى :

باب منه – يعنى الفتن - وما جاء أن الطاعة سبب الرحمة والعافية .

ذكر أبو نعيم الحافظ قال : حدثنا سليمان بن أحمد قال : حدثنا المقدام بن داود ، حدثنا علي بن معبد الرقي ، حدثنا وهب بن راشد ، حدثنا مالك بن دينار عن خلاس بن عمرو ، عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :

( إن الله عز و جل يقول : أنا الله لا إله إلا أنا .. مالك الملوك ، وملك الملوك ، قلوب الملوك بيدي ، وإن العباد إذا أطاعوني .. حولت قلوب ملوكهم عليهم بالرأفة والرحمة ، وإن العباد إذا عصوني .. حولت قلوب ملوكهم عليهم بالسخط والنقمة فساموهم سوء العذاب ، فلا تشغلوا أنفسكم بالدعاء على الملوك ، ولكن اشغلوا أنفسكم بالذكر و التضرع إلي ..أكفكم ملوككم )

غريب من حديث مالك مرفوعاً .. تفرد به علي بن معبد عن وهب ابن راشد . انتهى

يقول الفقيرمريد الحق :

وأصله عند الطبرانى فى المعجم الكبير (20/264) .. وعنه أبو نعيم فى الحلية ، ورواه أيضا تمام فى فوائده (2/114) .

وهذا الإسناد المرفوع ضعيف .. فيه المقدم بن داود .. قال النسائي " ليس بثقة " . ووهب بن راشد هو الرقي قال ابن عدي : " ليس حديثه بالمستقيم ، أحاديثه كلها فيها نظر " . وقال الدارقطني : " متروك " . وقال ابن حبان " لا يحل الاحتجاج به بحال " . وقال الهيثمي (5/249 ) : " رواه الطبراني في الأوسط " وفيه وهب ( الأصل : إبراهيم و هو تحريف ) ابن راشد و هو متروك " .

هذا ... ومعناه صحيح بلا شك ... وقد روى من قول مالك بن مغول .. كما أخرجه ابن أبى شيبة فى المصنف (8/108) قال :

حدثنا عبد الله بن نمير عن مالك بن مغول قال : كان في زبور داود مكتوبا : إني أنا الله لا إله إلا أنا ملك الملوك ، قلوب الملوك بيدي ، فأيما قوم كانوا على طاعة جعلت الملوك عليهم رحمة ، وأيما قوم كانوا على معصية جعلت الملوك عليهم نقمة ، لا تشغلوا أنفسكم بسبب الملوك ولا تتوبوا إليهم ، توبوا إلي أعطف قلوبهم عليكم .

ومن قول مالك بن دينار .. كما أخرجه ابن أبى الدنيا فى التوبة (1/182) قال :

حدثنا إسماعيل بن إبراهيم ، قال : حدثني صالح المري ، عن مالك بن دينار ، قال : قرأت في الحكمة أن الله يقول : أنا الله مالك الملوك ، قلوب الملوك بيدي ، فمن أطاعني جعلتهم عليه رحمة ، ومن عصاني جعلتهم عليه نقمة ، فلا تشغلوا أنفسكم بسب الملوك ، ولكن توبوا إلى أعطفهم عليكم .

ويشهد له قول الله تعالى فى سورة الأنعام :

( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ (42) فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (43) فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ (44)


نسأل الله المغفرة والسماح والعفو .. وتيسير التوبة .. وقبولها


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 12, 2012 3:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
أخرج الحاكم والبيهقي عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تعلموا الفرائض وعلموها الناس فإني امرؤ مقبوض وإن العلم سيقبض وتظهر الفتن حتى يختلف الإثنان في الفرائض لا يجدان من يقضي".

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 13, 2012 1:49 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
قال القرطبى :

باب أمارات الملاحم

روى أبو داود : عن معاذ بن جبل قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( عمران بيت المقدس خراب يثرب ، وخراب يثرب خروج الملحمة فتح القسطنطنية ، وفتح القسطنطنية خروج الدجال ) .

وروى البخاري : عن عوف بن مالك قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك وهو في قبة من آدم فقال :
( أعدد ستاً بين يدي الساعة :

- موتى
- ثم فتح بيت المقدس
- ثم موتان يأخذ فيكم كعقاص الغنم
- ثم استفاضة المال حتى يعطى الرجل مائة دينار فيظل ساخطا
- ثم فتنة لا يبقى بيت من العرب إلا دخلته
- ثم هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر فيغدرون فيأتونكم تحت ثمانين راية تحت كل راية اثنا عشر ألفاً ).

وخرجه أبو القاسم الطبراني في معجمه الكبير بمعناه ... وزاد بعد قوله إثنا عشر ألفاً :
( فسطاط المسلمين يومئذ في أرض يقال لها الغوطة في مدينة يقال لها دمشق ) . ذكره بإسناده أبو الخطاب بن دحية في كتاب مرج البحرين في فوائد المشرقين و المغربين .

وقال عوف بن مالك الأشجعي : شهد موت النبي ، وحضرت فتح بيت المقدس مع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب فتحه صلحاً لخمس خلون من ذي القعدة سنة عشر من الهجرة ، ثم حضر قسمة كنوز كسرى على يد أمير المؤمنين عمر ، ثم شاهد قتال الجمل وصفين ، وشاهد عوف رضي الله عنه أيضاً الموتان الذي كان بالشام قبل ذلك ، و هو المسمى بطاعون عمواس .. مات يومئذ ستة و عشرون ألفاً . وقال المديني : خمسة وعشرين ألفاً .

وعمواس : بفتح العين و الميم لأنه ( عم وأسى ) أي جعل بعض الناس أسوة بعض ، وعمواس قرية بين الرملة وبيت المقدس .. مات فيه أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح ، والأمير الفقيه أبو عبد الرحمن معاذ بن جبل .
قال الإمام أحمد بن حنبل في تاريخه : كان الطاعون عمواس سنة ثمانية عشر . رواه عن أحمد أبو زرعة الرازي قال : كان الطاعون سنة سبع عشرة أو ثمان عشرة ، وفي سنة سبع عشرة رجع عمر من سرغ .

وموتان - بضم الميم هي لغة وغيرهم يفتحونها - وهو اسم الطاعون والموت .

وقوله : كعقاص الغنم .. هو داء يأخذها لا يلبثها . قاله أبو عبيدة ، لأن العقاص الموت العجل ويقال بالسين ، وقيل هو داء يأخذ في الصدر كأنه يكسر العنق .

وقد انقضت هذه الخمس ، وعاش عوف بن مالك إلى زمن عبد الله بن مروان سنة ثلاث وسبعين من الهجرة .. وقد أربى بصفين على المائة .

وقال الواقدي : مات عوف بن مالك بالشام سنة ثلاث وتسعين ، فإن صح ما قال فقد مات في أيام الوليد بن عبد الملك بن مروان إن لم يكن تصحيفاً منه ، والله أعلم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 18, 2012 2:39 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435

روى أبو داود بإسناده عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

( سَتَكُونُ فِتْنَةٌ .. صَمَّاءُ .. بَكْمَاءُ .. عَمْيَاءُ .. مَنْ أَشْرَفَ لَهَا اسْتَشْرَفَتْ لَهُ .. وَإِشْرَافُ اللِّسَانِ فِيهَا كَوُقُوعِ السَّيْفِ ) .

قَالَ العظيم أبادى صَاحِبُ عَوْنِ الْمَعْبُودِ :

( سَتَكُونُ فِتْنَة صَمَّاء بَكْمَاء عَمْيَاء )
وُصِفَتْ الْفِتْنَة بِهَذِهِ الْأَوْصَاف بِأَوْصَافِ أَصْحَابهَا ... أَيْ لَا يُسْمَع فِيهَا الْحَقّ .. وَلَا يُنْطَق بِهِ وَلَا يَتَّضِح الْبَاطِل عَنْ الْحَقّ كَذَا فِي اللُّمَعَاتِ .

قَالَ الْقَارِي : الْمَعْنَى لَا يُمَيِّزُونَ فِيهَا بَيْن الْحَقّ وَالْبَاطِل ، وَلَا يَسْمَعُونَ النَّصِيحَة وَالْأَمْر بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْي عَنْ الْمُنْكَر ، بَلْ مَنْ تَكَلَّمَ فِيهَا بِحَقٍّ أُوذِيَ وَوَقَعَ فِي الْفِتَن وَالْمِحَن .

( مَنْ أَشْرَفَ لَهَا )
أَيْ مَنْ اِطَّلَعَ عَلَيْهَا وَقَرُبَ مِنْهَا

( اِسْتَشْرَفَتْ لَهُ )
أَيْ اِطَّلَعَتْ تِلْكَ الْفِتْنَة عَلَيْهِ وَجَذَبَتْهُ إِلَيْهَا

( وَإِشْرَاف اللِّسَان )
أَيْ إِطْلَاقه وَإِطَالَته

( كَوُقُوعِ السَّيْف )
أَيْ فِي التَّأْثِير .

يقول الفقير مريد الحق :

والله .. لا أرى إلا كما قال حضرة سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. فالناس فى صمم ... إذا قلت لأحد : إن الله يقول كذا .. لم يستمع لك .. وكأنك بتتكلم انجليزى .. وأما عن البكم .. فهم فى خرس عن قول الحق .. ولا يتكلم أحد إلا فى الخيال .. أو إذاعة إشاعات .. وأما الحقائق التى عليها براهين ومستندات ... فلا يتكلم أحد .

أجدد ... وأكرر .. ما أشار ونصح به دائما سيدنا الدكتور محمود .. وهو ما قاله جده المصطفى صلى الله عليه وسلم ( أمسك عليك لسانك ... وليسعك بيتك .. وابك على خطيئتك ) .

أحيانا ينزف القلب من الأحوال المحيطة .. ومن شدة الألم .. يكاد اللسان يفصح .. ويصرخ محذرا .. ومنبها .. ولكن أتذكر كلام سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( أمسك عليك لسانك )
فأسكت .. والجمر فى القلب يتوقد .. فلا أذن تسمع للمعروف .. ولا كتاب الله يوقف الناس ليرجعوا إليه .. ولا كلام حضرة النبى صلى الله عليه وآله وسلم يهتدوا به ليرشدوا .

إليك يارب المشتكى ... فالطف وحياة حبيبك النبى صلى الله عليه وآله وسلم بالبلاد .. وأنزل علينا الأمن والأمان .. وسامحنا .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 18, 2012 3:10 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46795
اللهم امين
اللهم امين
صدقت أخى مريد الحق
---------------------------------
وقى الله مصر شر الحادثات

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 20, 2012 1:09 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
روى مسلم فى صحيحه (14/167) عَنْ النَّوَّاسِ بْنِ سَمْعَانَ قَالَ :

ذَكَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الدَّجَّالَ ذَاتَ غَدَاةٍ فَخَفَّضَ فِيهِ وَرَفَّعَ حَتَّى ظَنَنَّاهُ فِي طَائِفَةِ النَّخْلِ .. فَلَمَّا رُحْنَا إِلَيْهِ عَرَفَ ذَلِكَ فِينَا فَقَالَ :

( مَا شَأْنُكُمْ ؟ )

قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ذَكَرْتَ الدَّجَّالَ غَدَاةً فَخَفَّضْتَ فِيهِ وَرَفَّعْتَ حَتَّى ظَنَنَّاهُ فِي طَائِفَةِ النَّخْلِ

فَقَالَ ( غَيْرُ الدَّجَّالِ أَخْوَفُنِي عَلَيْكُمْ .. إِنْ يَخْرُجْ وَأَنَا فِيكُمْ فَأَنَا حَجِيجُهُ دُونَكُمْ .. وَإِنْ يَخْرُجْ وَلَسْتُ فِيكُمْ فَامْرُؤٌ حَجِيجُ نَفْسِهِ وَاللَّهُ خَلِيفَتِي عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ

إِنَّهُ شَابٌّ قَطَطٌ عَيْنُهُ طَافِئَةٌ كَأَنِّي أُشَبِّهُهُ بِعَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قَطَنٍ .. فَمَنْ أَدْرَكَهُ مِنْكُمْ فَلْيَقْرَأْ عَلَيْهِ فَوَاتِحَ سُورَةِ الْكَهْفِ

إِنَّهُ خَارِجٌ خَلَّةً بَيْنَ الشَّأْمِ وَالْعِرَاقِ فَعَاثَ يَمِينًا وَعَاثَ شِمَالًا يَا عِبَادَ اللَّهِ فَاثْبُتُوا )

قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا لَبْثُهُ فِي الْأَرْضِ ؟

قَالَ ( أَرْبَعُونَ يَوْمًا .. يَوْمٌ كَسَنَةٍ .. وَيَوْمٌ كَشَهْرٍ .. وَيَوْمٌ كَجُمُعَةٍ .. وَسَائِرُ أَيَّامِهِ كَأَيَّامِكُمْ )

قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ فَذَلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَسَنَةٍ أَتَكْفِينَا فِيهِ صَلَاةُ يَوْمٍ ؟

قَالَ ( لَا .. اقْدُرُوا لَهُ قَدْرَهُ )

قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا إِسْرَاعُهُ فِي الْأَرْضِ ؟

قَالَ (كَالْغَيْثِ اسْتَدْبَرَتْهُ الرِّيحُ .. فَيَأْتِي عَلَى الْقَوْمِ فَيَدْعُوهُمْ فَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَجِيبُونَ لَهُ .. فَيَأْمُرُ السَّمَاءَ فَتُمْطِرُ وَالْأَرْضَ فَتُنْبِتُ .. فَتَرُوحُ عَلَيْهِمْ سَارِحَتُهُمْ أَطْوَلَ مَا كَانَتْ ذُرًا .. وَأَسْبَغَهُ ضُرُوعًا وَأَمَدَّهُ خَوَاصِرَ

ثُمَّ يَأْتِي الْقَوْمَ فَيَدْعُوهُمْ فَيَرُدُّونَ عَلَيْهِ قَوْلَهُ .. فَيَنْصَرِفُ عَنْهُمْ فَيُصْبِحُونَ مُمْحِلِينَ لَيْسَ بِأَيْدِيهِمْ شَيْءٌ مِنْ أَمْوَالِهِمْ

وَيَمُرُّ بِالْخَرِبَةِ فَيَقُولُ لَهَا أَخْرِجِي كُنُوزَكِ فَتَتْبَعُهُ كُنُوزُهَا كَيَعَاسِيبِ النَّحْلِ

ثُمَّ يَدْعُو رَجُلًا مُمْتَلِئًا شَبَابًا فَيَضْرِبُهُ بِالسَّيْفِ فَيَقْطَعُهُ جَزْلَتَيْنِ رَمْيَةَ الْغَرَضِ .. ثُمَّ يَدْعُوهُ فَيُقْبِلُ وَيَتَهَلَّلُ وَجْهُهُ يَضْحَكُ

فَبَيْنَمَا هُوَ كَذَلِكَ إِذْ بَعَثَ اللَّهُ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ فَيَنْزِلُ عِنْدَ الْمَنَارَةِ الْبَيْضَاءِ شَرْقِيَّ دِمَشْقَ .. بَيْنَ مَهْرُودَتَيْنِ .. وَاضِعًا كَفَّيْهِ عَلَى أَجْنِحَةِ مَلَكَيْنِ .. إِذَا طَأْطَأَ رَأْسَهُ قَطَرَ وَإِذَا رَفَعَهُ تَحَدَّرَ مِنْهُ جُمَانٌ كَاللُّؤْلُؤِ

فَلَا يَحِلُّ لِكَافِرٍ يَجِدُ رِيحَ نَفَسِهِ إِلَّا مَاتَ .. وَنَفَسُهُ يَنْتَهِي حَيْثُ يَنْتَهِي طَرْفُهُ

فَيَطْلُبُهُ حَتَّى يُدْرِكَهُ بِبَابِ لُدٍّ فَيَقْتُلُهُ

ثُمَّ يَأْتِي عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ قَوْمٌ قَدْ عَصَمَهُمْ اللَّهُ مِنْهُ .. فَيَمْسَحُ عَنْ وُجُوهِهِمْ وَيُحَدِّثُهُمْ بِدَرَجَاتِهِمْ فِي الْجَنَّةِ

فَبَيْنَمَا هُوَ كَذَلِكَ إِذْ أَوْحَى اللَّهُ إِلَى عِيسَى إِنِّي قَدْ أَخْرَجْتُ عِبَادًا لِي لَا يَدَانِ لِأَحَدٍ بِقِتَالِهِمْ فَحَرِّزْ عِبَادِي إِلَى الطُّورِ

وَيَبْعَثُ اللَّهُ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ .. فَيَمُرُّ أَوَائِلُهُمْ عَلَى بُحَيْرَةِ طَبَرِيَّةَ فَيَشْرَبُونَ مَا فِيهَا .. وَيَمُرُّ آخِرُهُمْ فَيَقُولُونَ لَقَدْ كَانَ بِهَذِهِ مَرَّةً مَاءٌ

وَيُحْصَرُ نَبِيُّ اللَّهِ عِيسَى وَأَصْحَابُهُ .. حَتَّى يَكُونَ رَأْسُ الثَّوْرِ لِأَحَدِهِمْ خَيْرًا مِنْ مِائَةِ دِينَارٍ لِأَحَدِكُمْ الْيَوْمَ

فَيَرْغَبُ نَبِيُّ اللَّهِ عِيسَى وَأَصْحَابُهُ فَيُرْسِلُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ النَّغَفَ فِي رِقَابِهِمْ فَيُصْبِحُونَ فَرْسَى كَمَوْتِ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ

ثُمَّ يَهْبِطُ نَبِيُّ اللَّهِ عِيسَى وَأَصْحَابُهُ إِلَى الْأَرْضِ فَلَا يَجِدُونَ فِي الْأَرْضِ مَوْضِعَ شِبْرٍ إِلَّا مَلَأَهُ زَهَمُهُمْ وَنَتْنُهُمْ

فَيَرْغَبُ نَبِيُّ اللَّهِ عِيسَى وَأَصْحَابُهُ إِلَى اللَّهِ .. فَيُرْسِلُ اللَّهُ طَيْرًا كَأَعْنَاقِ الْبُخْتِ فَتَحْمِلُهُمْ فَتَطْرَحُهُمْ حَيْثُ شَاءَ اللَّهُ

ثُمَّ يُرْسِلُ اللَّهُ مَطَرًا لَا يَكُنُّ مِنْهُ بَيْتُ مَدَرٍ وَلَا وَبَرٍ .. فَيَغْسِلُ الْأَرْضَ حَتَّى يَتْرُكَهَا كَالزَّلَفَةِ

ثُمَّ يُقَالُ لِلْأَرْضِ أَنْبِتِي ثَمَرَتَكِ وَرُدِّي بَرَكَتَكِ .. فَيَوْمَئِذٍ تَأْكُلُ الْعِصَابَةُ مِنْ الرُّمَّانَةِ .. وَيَسْتَظِلُّونَ بِقِحْفِهَا .. وَيُبَارَكُ فِي الرِّسْلِ

حَتَّى أَنَّ اللِّقْحَةَ مِنْ الْإِبِلِ لَتَكْفِي الْفِئَامَ مِنْ النَّاسِ .. وَاللِّقْحَةَ مِنْ الْبَقَرِ لَتَكْفِي الْقَبِيلَةَ مِنْ النَّاسِ .. وَاللِّقْحَةَ مِنْ الْغَنَمِ لَتَكْفِي الْفَخِذَ مِنْ النَّاسِ

فَبَيْنَمَا هُمْ كَذَلِكَ إِذْ بَعَثَ اللَّهُ رِيحًا طَيِّبَةً فَتَأْخُذُهُمْ تَحْتَ آبَاطِهِمْ فَتَقْبِضُ رُوحَ كُلِّ مُؤْمِنٍ وَكُلِّ مُسْلِمٍ .. وَيَبْقَى شِرَارُ النَّاسِ يَتَهَارَجُونَ فِيهَا تَهَارُجَ الْحُمُرِ .. فَعَلَيْهِمْ تَقُومُ السَّاعَةُ ) . انتهى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 117 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 13 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط