موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 117 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 3, 4, 5, 6, 7, 8  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 04, 2012 3:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله أجمعين . وبعد

فقد لفت نظرى أحد الأحباب فى الموقع .. أثناء قراءته .. إلى حديث .. أورده الأخ / النووى فى أحاديث الفتن - وهو ما أخرجه نعيم بن حماد فى الفتن (1 / 92) قال :

حدثنا أبو المغيرة عن معان بن رفاعة السلامي عن أبي المهلب وأبي عثمان قالا قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( من أبل في ذلك الزمان إبلا أو اتخذ كنزا أو غفارا مخافة الدوائر لقي الله تعالى يوم القيامة خابيا غالا ) وهو فى جامع السيوطى (خائنا) بدلا من (خابيا) .

وسألنى ... هل هذا الحديث صحيح ... وهل من ادخر مالا لنفسه وأولاده أثناء الفتن يدخل تحت هذا الحديث ؟

فأحببت أن أوضح ذلك ... على ضعف منى .. فيقول الفقير مريد الحق :

هذا الحديث لا يحتج به ... لعدة أمور :

أولا : هذا إسناد ضعيف .. لأمرين :

1- لأنه مرسل ... يعنى الصحابى سقط من الإسناد .. فأبو عثمان النهدى وأبو المهلب تابعيان .. لم يدركا زمن النبى صلى الله عليه وسلم ، وبالتالى لم يسمعا حضرة النبى صلى الله عليه وسلم .. وهذا يضعف الإسناد .

2- فى هذا الإسناد .. معان بن رفاعة السلامي .. وهو مختلف فى توثيقه .. فقال أحمد بن حنبل وأبو داود : لا بأس به . وقال علي بن المديني ثقة قد روى الناس عنه ، ووثقه دحيم .
بينما قال أبو حاتم : يكتب حديثه ولا يحتج به.

وقال الجوزجاني : ليس بحجة .. وقال يعقوب بن سفيان : لين الحديث .. وقال ابن حبان : منكر الحديث يروي مراسيل كثيرة ويحدث عن أقوام مجاهيل ، لا يشبه حديثه حديث الاثبات .. فلما صار الغالب في رواياته ما ينكره القلب .. استحق ترك الاحتجاج به .
وقال ابن عدي : عامة ما يرويه لا يتابع عليه.
انظر : الجرح والتعديل (8 / 422) والكامل في الضعفاء (6 / 328) والضعفاء والمتروكين لابن الجوزي (3 / 126) وتهذيب التهذيب (10 / 182) .

يقول الفقير مريد الحق :

وأرجح أن المتن فيه نكارة ... وأيضا لعدم المتابع ... فقد انفرد معان بن رفاعة بهذا الخبر .. ولم يروه غيره .. فأقرب الأقوال فيه ... هو قول ابن حبان وابن عدى .. والله يعلم ويغفر لى .

ثانيا : هذا الحديث يعترض عليه بجواز اتخاذ قوت سنة للأهل ..

فقد بوب البخاري فى صحيحه - بَاب حَبْسِ نَفَقَةِ الرَّجُلِ قُوتَ سَنَةٍ عَلَى أَهْلِهِ وَكَيْفَ نَفَقَاتُ الْعِيَالِ . ثم روى عَن ابْنِ عُيَيْنَةَ قَالَ قَالَ لِي مَعْمَرٌ قَالَ لِي الثَّوْرِيُّ : هَلْ سَمِعْتَ فِي الرَّجُلِ يَجْمَعُ لِأَهْلِهِ قُوتَ سَنَتِهِمْ أَوْ بَعْضِ السَّنَةِ ؟
قَالَ مَعْمَرٌ : فَلَمْ يَحْضُرْنِي ثُمَّ ذَكَرْتُ حَدِيثًا حَدَّثَنَاهُ ابْنُ شِهَابٍ الزُّهْرِيُّ عَنْ مَالِكِ بْنِ أَوْسٍ عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَبِيعُ نَخْلَ بَنِي النَّضِيرِ وَيَحْبِسُ لِأَهْلِهِ قُوتَ سَنَتِهِمْ .

ثالثا : يحتمل أن يكون المراد .. النهى عن شراء السلع والأشياء واكتنازها وقت احتياج الناس .. لأجل وغرض الاحتكار ... وهذا على فرضية صحة الحديث .

والله أعلم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 04, 2012 4:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 27, 2011 10:23 pm
مشاركات: 467


شكرًا أ/مريد الحق علي هذا التوضيح

عن ما ورد من الأحاديث




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 07, 2012 10:03 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:06 pm
مشاركات: 1945
[color=#9F0052] بسم الله الرحمن الرحيم
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق أو بدابق، فيخرج إليهم جيش من المدينة، من خيار أهل الأرض يومئذ، فإذا تصافوا، قالت الروم: خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم، فيقول المسلمون: لا، والله لا نخلي بينكم وبين إخواننا، فيقاتلونهم، فينهزم ثلث لا يتوب الله عليهم أبدا، ويقتل ثلثهم، أفضل الشهداء عند الله، ويفتتح الثلث، لا يفتنون أبدا فيفتتحون قسطنطينية، فبينما هم يقتسمون الغنائم، قد علقوا سيوفهم بالزيتون، إذ صاح فيهم الشيطان: إن المسيح قد خلفكم في أهليكم، فيخرجون، وذلك باطل، فإذا جاءوا الشأم خرج، فبينما هم يعدون للقتال، يسوون الصفوف، إذ أقيمت الصلاة، فينزل عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم، فأمهم، فإذا رآه عدو الله، ذاب كما يذوب الملح في الماء، فلو تركه لانذاب حتى يهلك، ولكن يقتله الله بيده، فيريهم دمه في حربته "
__________
[/color]

_________________
اللهم افردنى لما خلقتنى له
ولا تشغلنى بما تكفلت لى به
ولا تحرمنى وأنا أسألك
ولا تعذبنى وأنا أستغفرك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 09, 2012 12:23 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏: "‏ تَقِيءُ الأَرْضُ أَفْلاَذَ كَبِدِهَا أَمْثَالَ الأُسْطُوَانِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ ؛ قَالَ: فَيَجِيءُ السَّارِقُ فَيَقُولُ: فِي مِثْلِ هَذَا قُطِعَتْ يَدِي، وَيَجِيءُ الْقَاتِلُ فَيَقُولُ: فِي هَذَا قَتَلْتُ، وَيَجِيءُ الْقَاطِعُ فَيَقُولُ: فِي هَذَا قَطَعْتُ رَحِمِي؛ ثُمَّ يَدَعُونَهُ فَلاَ يَأْخُذُونَ مِنْهُ شَيْئًا ‏"‏ ‏.

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 10, 2012 2:40 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
عَنْ نَافِعِ بْنِ خَالِدٍ الْخُزَاعِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ - وَكَانَ أَبُوهُ مِنْ أَصْحَابِ السَّجْدَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم إِذَا صَلَّى وَالنَّاسُ حَوْلَهُ صَلَّى صَلاَةً خَفِيفَةً تَامَّةَ الرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ ، قَالَ : فَسجد ذَاتَ يَوْمٍ فَأَطَالَ الْسجود ، حَتَّى أَوْمَأَ بَعْضُنَا إِلَى بَعْضٍ أَنِ اسْكُتُوا ، فَإِنَّهُ يَنْزِلُ عَلَيْهِ ، فَلَمَّا فَرَغَ ، قَالَ لَهُ بَعْضُ الْقَوْمِ : يَا رَسُولَ اللهِ ، أَطَلْتَ السُّجُودَ حَتَّى أَوْمَأَ بَعْضُنَا إِلَى بَعْضٍ أَنَّهُ يَنْزِلُ عَلَيْكَ قَالَ ( لاَ ، وَلَكِنَّهَا كَانَتْ صَلاَةَ رَغْبَةٍ وَرَهْبَةٍ ، سَأَلْتُ اللَّهَ ثَلاَثًا فَأَعْطَانِي اثْنَتَيَنِ وَمَنَعَنِي وَاحِدَةً ، سَأَلْتُهُ : أَنْ لاَ يُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ عَذَّبَ بِهِ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ فَأَعْطَانِيهَا ، وَسَأَلْتُهُ : أَنْ لاَ يُسَلِّطَ عَلَى عَامَّتِكُمْ عَدُوًّا يَسْتَبِيحُهَا فَأَعْطَانِيهَا ، وَسَأَلْتُهُ : أَنْ لاَ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ فَمَنَعَنِيهَا )

قَالَ : قُلْتُ : أَبُوكَ سَمِعَهَا مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم ؟ قَالَ : نَعَمْ ، يَذْكُرُ أَنَّهُ سَمِعَهَا مِنْ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم عَدَدَ أَصَابِعِهِ هَذِهِ.

رَوَاهُ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، وَالْبَزَّارُ بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ. انظر : إتحاف الخيرة المهرة (8/ 68) .

وروى ابن أبى شيبة فى المصنف (15/180) عن وَكِيعٌ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ، عَنِ الرَّبِيعِ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ ، عَنْ أُبَيٍّ {قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ}

قَالَ : هِيَ أَرْبَعُ خِلاَلٍ ، وَكُلُّهُنَّ وَاقِعٌ لاَ مَحَالَةَ ، فَمَضَتِ اثْنَتَانِ بَعْدَ وَفَاةِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم بِخَمْسَةٍ وَعِشْرِينَ عَامًا ، أُلْبِسُوا شِيَعًا , وَذَاقَ بَعْضُهُمْ بَأْسَ بَعْضٍ

وَاثْنَتَانِ وَاقِعَتَانِ لاَ مَحَالَةَ : الْخَسْفُ وَالرَّجْمُ.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 16, 2012 7:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4137
مكان: الديار المحروسة
عَنْ أَبي مُوسى الأَشْعَرِيِّ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ، قَالَ: "إِنَّ بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ الْهَرْجَ". قَالُوا: وَمَا الْهَرْجُ؟ قَالَ: "الْقَتْلُ". قَالُوا: أَكْثَرُ مِمَّا نَقْتُلُ؟! إِنَّا لَنَقْتُلُ كُلَّ عَامٍ أَكْثَرَ مِنْ سَبْعِينَ أَلْفًا. قَالَ: "إِنَّهُ لَيْسَ بِقَتْلِكُمُ الْمُشْرِكِينَ، وَلَكِنْ قَتْلُ بَعْضِكُمْ بَعْضًا". قَالُوا: وَمَعَنَا عُقُولُنَا يَوْمَئِذٍ؟! قَالَ: "إِنَّهُ لَتُنْزَعُ عُقُولُ أَهْلِ ذَلِكَ الزَّمَانِ، وَيُخَلَّفُ لَهُ هَبَاءٌ مِنَ النَّاسِ، يَحْسِبُ أَكْثَرُهُمْ أَنَّهُمْ عَلَى شَيْءٍ، وَلَيْسُوا عَلَى شَيْءٍ". قَالَ أَبُو مُوسَى: وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، مَا أَجِدُ لِي وَلَكُمْ مِنْهَا مَخْرَجًاً - إِنْ أَدْرَكَتْنِي وَإِيَّاكُمْ- إِلا أَنْ نَخْرُجَ مِنْهَا كَمَا دَخَلْنَا فِيهَا؛ لَمْ نُصِبْ مِنْهَا دَمًاً، وَلا مَالاً

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 16, 2012 10:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
تعليقا على حديث الملحمة ... وغدر الروم ... قال الحافظ ابن حجر فى فتح الباري (9/452) :

وَلِابْنِ مَاجَهْ مِنْ حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة مَرْفُوعًا " إِذَا وَقَعَتْ الْمَلَاحِم بَعَثَ اللَّه بَعْثًا مِنْ الْمَوَالِي يُؤَيِّد اللَّه بِهِمْ الدِّين " وَلَهُ مِنْ حَدِيث مُعَاذ بْن جَبَل مَرْفُوعًا " الْمَلْحَمَة الْكُبْرَى وَفَتْح الْقُسْطَنْطِينِيَّة وَخُرُوج الدَّجَّال فِي سَبْعَة أَشْهُر "

وَلَهُ مِنْ حَدِيث عَبْد اللَّه بْن بُسْر رَفَعَهُ " بَيْن الْمَلْحَمَة وَفَتْح الْمَدِينَة سِتّ سِنِينَ ، وَيَخْرُج الدَّجَّال فِي السَّابِعَة " وَإِسْنَاده أَصَحّ مِنْ إِسْنَاد حَدِيث مُعَاذ ،

قَالَ اِبْن الْجَوْزِيّ : رَوَاهُ بَعْضهمْ " غَابَة " بِمُوَحَّدَةِ بَدَل التَّحْتَانِيَّة وَالْغَابَة الْأَجَمَة كَأَنَّهُ شَبَّهَ كَثْرَة الرِّمَاح بِالْأَجَمَةِ .

وَقَالَ الْخَطَّابِيُّ : الْغَابَة الْغَيْضَة ، فَاسْتُعِيرَتْ لِلرَّايَاتِ تُرْفَع لِرُؤَسَاء الْجَيْش لِمَا يُشْرَع مَعَهَا مِنْ الرِّمَاح ، وَجُمْلَة الْعَدَد الْمُشَار إِلَيْهِ تِسْعمِائَةِ أَلْف وَسِتُّونَ أَلْفًا ، وَلَعَلَّ أَصْلَهُ أَلْف أَلْف فَأُلْغِيَتْ كُسُوره .

وَوَقَعَ مِثْله فِي رِوَايَة اِبْن مَاجَهْ مِنْ حَدِيث ذِي مِخْبَرٍ وَلَفْظه " فَيَجْتَمِعُونَ لِلْمَلْحَمَةِ ، فَيَأْتُونَ تَحْت ثَمَانِينَ غَابَة تَحْت كُلّ غَابَة اِثْنَا عَشَرَ أَلْفًا " .

وَوَقَعَ عِنْد الْإِسْمَاعِيلِيّ مِنْ وَجْه آخَر عَنْ الْوَلِيد بْن مُسْلِم قَالَ : تَذَاكَرْنَا هَذَا الْحَدِيث وَشَيْخنَا مِنْ شُيُوخ الْمَدِينَة فَقَالَ : أَخْبَرَنِي سَعِيد بْن الْمُسَيَّب عَنْ أَبِي هُرَيْرَة أَنَّهُ كَانَ يَقُول فِي هَذَا الْحَدِيث مَكَان فَتْح بَيْت الْمَقْدِس " عُمْرَان بَيْت الْمَقْدِس "

قَالَ الْمُهَلَّب : فِيهِ أَنَّ الْغَدْر مِنْ أَشْرَاط السَّاعَة .

وَفِيهِ أَشْيَاء مِنْ عَلَامَات النُّبُوَّة قَدْ ظَهَرَ أَكْثَرهَا .

وَقَالَ اِبْن الْمُنِير : أَمَّا قِصَّة الرُّوم فَلَمْ يَجْتَمِع إِلَى الْآن وَلَا بَلَغَنَا أَنَّهُمْ غَزَوْا فِي الْبَرّ فِي هَذَا الْعَدَد فَهِيَ مِنْ الْأُمُور الَّتِي لَمْ تَقَع بَعْدُ .

وَفِيهِ بِشَارَة وَنِذَارَة ، وَذَلِكَ أَنَّهُ دَلَّ عَلَى أَنَّ الْعَاقِبَة لِلْمُؤْمِنِينَ مَعَ كَثْرَة ذَلِكَ الْجَيْش .

وَفِيهِ إِشَارَة إِلَى أَنَّ عَدَد جُيُوش الْمُسْلِمِينَ سَيَكُونُ أَضْعَاف مَا هُوَ عَلَيْهِ .

وَوَقَعَ فِي رِوَايَة لِلْحَاكِمِ مِنْ طَرِيق الشَّعْبِيّ عَنْ عَوْف بْن مَالِك فِي هَذَا الْحَدِيث " أَنَّ عَوْف بْن مَالِك قَالَ لِمُعَاذٍ فِي طَاعُون عِمَوَاسٍ أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِي : اُعْدُدْ سِتًّا بَيْنَ يَدَيْ السَّاعَة ، فَقَدْ وَقَعَ مِنْهُنَّ ثَلَاث ، يَعْنِي مَوْته صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفَتْح بَيْت الْمَقْدِس وَالطَّاعُون ، قَالَ وَبَقِيَ ثَلَاث فَقَالَ لَهُ مُعَاذ : أَنَّ لِهَذَا أَهْلًا " .

وَوَقَعَ فِي الْفِتَن لِنُعَيْمِ بْن حَمَّاد أَنَّ هَذِهِ الْقِصَّة تَكُون فِي زَمَن الْمَهْدِيّ عَلَى يَد مَلِك مِنْ آلِ هِرَقْل .

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 16, 2012 10:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
قال القرطبى :

روى أبو داود : عن ثوبان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها )

فقال قائل من القوم : من قلة نحن يومئذ ؟

قال ( بل أنتم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل .. ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة وليقذفن في قلوبكم الوهن )

فقال قائل : يا رسول الله وما الوهن ؟

قال ( حب الدنيا و كراهة الموت ) .

فصل

قوله : بني الأصفر . يعني الروم ، وفي تسميتهم بذلك قولان :

أحدهما : أن جيشاً من الحبشة غلبوا على ناحيتهم في بعض الدهر ، فوطئوا نساءهم فولدن أولاداً صفراً . قاله ابن الأنباري .

الثاني : أنهم نسبوا إلى الأصفر بن الروم بن عيصو بن إسحاق بن إبراهيم عليه السلام . قاله ابن إسحاق ، وهذا أشبه من القول الأول .

والهدنة : الصلح .. والغاية : الراية ، كما جاء مفسراً في الحديث بعده .. سميت بذلك لأنها تشبه السحابة لمسيرها في الجو ، والغاية والصابة السحابة .

وقد رواها بعض رواة البخاري ( تحت ثمانين غابة ) بباء مفردة النقطة ، وهي الأجمة .. شبه اجتماع رماحهم وكثرتها بالأجمة التي هي الغابة

والصحيح الأول .. لأنها تظل الأجناد لكثرة راياتهم واتصال ألويتهم وعلاماتهم كالسحاب الذي يظل الإنسان .

وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه قال ( إن تحت كل غاية اثني عشر ألفاً ) فجملة العدو .. تسعمائة ألف وستون ألفاً . ذكره الحافظ أبو الخطاب بن دحية .

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 16, 2012 11:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
قال البدر العينى فى عمدة القارى (51/8) والقرطبى فى التذكرة .. واللفظ له :

روى ابن دحية – كما فى عمدة القارى - من حديث حذيفة مرفوعا ( أن الله تعالى يرسل ملك الروم - وهو الخامس من أولاد هرقل يقال له صمارة وهو صاحب الملاحم - فيرغب إلى المهدي في الصلح ، وذلك لظهور المسلمين على المشركين ... فيصالحه إلى سبعة أعوام .. فيضع عليهم الجزية عن يد وهم صاغرون ، فلا تبقى لرومي حرمة ويكسرون لهم الصليب ، ثم يرجع المسلمون إلى دمشق

فبينما الناس كذلك إذا برجل من الروم قد التفت فرأى أبناء الروم و بناتهم في القيود والأغلال فتعير نفسه فيرفع الصليب ويرفع صوته فيقول : ألا من كان يعبد الصليب فينصره ، فيقوم رجل من المسلمين فيكسر الصليب ويقول : الله أغلب و أنصر ، فحينئذ يغدرون وهم أولى بالغدر

فيجمعون عند ذلك ملوك الروم في بلادهم خفية ، فيأتون إلى بلاد المسلمين حيث لا يشعر بهم المسلمون - والمسلمون قد أخذوا منهم الأمن وهم على غفلة أنهم مقيمون على الصلح - فيأتون أنطاكية في اثني عشر ألف راية .. تحت كل راية اثنا عشر ألفاً ، فلا يبقى بالجزيرة ولا بالشام ولا بأنطاكية نصراني إلا ويرفع الصليب

فعند ذلك يبعث المهدي إلى أهل الشام والحجاز واليمن والكوفة والبصرة والعراق يعرفهم بخروج الروم وجمعهم ، و يقول لهم : أعينوني على جهاد عدو الله وعدوكم ، فيبعث إليه أهل المشرق أنه قد جاء عدو من خراسان على ساحل الفرات وحل بنا ما شغلنا عنك ، فيأتي إليه بعض أهل الكوفة والبصرة ، ويخرج إليه المهدي ، ويخرج معهم المسلمون إلى لقائهم فيلتقي بهم المهدي ومن معه من المسلمين .. فيأتون إلى دمشق فيدخلون فيها .. فتأتي الروم إلى دمشق فيكونون عليها أربعين يوماً ، فيفسدون البلاد ويقتلون العباد ويهدمون الديار ويقطعون الأشجار ، ثم إن الله تعالى ينزل صبره ونصره على المؤمنين فيخرجون إليه ، فتشتد الحرب بينهم ويستشهد من المسلمين خلق كثير ، فيا لها من وقعة ومقتلة ... ما أعظمها وما أعظم هولها

ويرتد من العرب يومئذ أربع قبائل .. سليم ونهد وغسان وطيء ، فيلحقون بالروم وينتصرون مما يعاينون من الهول العظيم والأمر الجسيم

ثم إن الله تعالى ينزل النصر والصبر والظفر على المسلمين ، فيقتل من الروم مقتلة عظيمة حتى يخوض الخيل في دمائهم وتشتعل الحرب بينهم ، حتى إن الحديد يقطع بعضه بعضاً ، وإن الرجل من المسلمين ليطعن العلج بالسفود فينفذه وعليه الدرع من الحديد ، فيقتل المسلمون من المشركين خلقاً كثيراً .. حتى تخوض الخيل في الدماء

وينصر الله تعالى المسلمين ويغضب على الكافرين ، وذلك رحمة من الله تعالى لهم ، فعصابة من المسلمين يومئذ خير خلق الله والمخلصين من عباد الله ليس فيهم مارد ولا مارق ولا شارد ولا مرتاب ولا منافق

ثم إن المسلمين يدخلون إلى بلاد الروم ويكبرون على المدائن والحصون ، فتقع أسوارها بقدرة الله ، فيدخلون المدائن والحصون .. ويغنمون الأموال .. ويسبون النساء والأطفال

وتكون أيام المهدي أربعين سنة .. عشر سنين في المغرب .. واثنتا عشرة سنة بالكوفة .. واثنتا عشرة بالمدينة .. وستة بمكة .. وتكون منيته فجأة .

وبينما الناس كذلك إذ تكلم الناس بخروج الدجال اللعين ، وسيأتي من أخبار المهدي ما فيه كفاية إن شاء الله تعالى . انتهى كلام القرطبى

يقول الفقير مريد الحق :

لم أقف على تخريج هذا الحديث .. إلا ما عزاه العينى عن ابن دحية .. فمن تحصل على تخريجه .. فليعلمنا من فضل الله عليه .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 16, 2012 11:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
تعليقا على حديث مسلم : عن بشير بن جابر قال : هاجت ريح حمراء بالكوفة ، فجاء رجل ليس له هجيراً ألا : يا عبد الله بن مسعود جاءت الساعة .. إلى آخر الحديث

ذكر الإمام القرطبى .. شرحا لبعض الألفاظ ... وتلك هى :

قوله : ليس له هجير .. الدأب و العادة . يقال : ما زال ذلك هجيراه وإهجيراه وإجيراه أي دأبه وعادته

وهاجت : أي تحركت ريح حمراء أي شديدة .. احمرت لها الشجر وانكشفت الأرض ، فظهرت حمرتها . ولما رأى ذلك الرجل جاء مجيء الخائف من قرب الساعة

والشرطة : هنا - بضم الشين - أول طائفة من الجيش تقاتل .. سموا بذلك لعلامة تميزوا بها .. والأشراط العلامات
وتفنى الشرطة : أي تقتل .

وتفيء : ترجع .. ومنه " حتى تفيء إلى أمر الله "

ونهد : تقدم .. ومنه سمي النهد نهداً لتقدمه الصدر .

والدايرة : ويروي والدائرة .. والمعنى متقارب . قال الأزهري : الدائرة الدولة تدور على الأعداء .. والدائرة النصر والظفر يقال : لمن الدائرة ، أي لمن الدولة ، وعلى من الدائرة ؟ أي الهزيمة . قاله أبو عبيد الهروي .

والجنبات : جمع جنبة وهي الجانب

ويروى بجثمانهم أي بأشخاصهم

وقوله : إذ سمعوا بناس - بنون وسين - هم أكثر بالثاء المثلثة ، ويروى بباس - بباء واحدة - أكبر بباء واحدة أيضاً .. وهو الأمر الشديد و هو الصواب لرواية أبي داود " وإذ سمعوا بأمر هو أكبر من ذلك "

والصريخ : الصارخ أي المصوت عند الأمر الهائل

ويرفضون : أي يرمون ويتركون

والطليعة : الذي يتطلع الأمر ويسكتشفه

وتداعى الأمم : اجتماعها .. ودعا بعضها بعضاً حتى تصير العرب بين الأمم كالقصعة والأكلة

وغثاء السيل : ما يقذف به على جانب الوادي من الحشيش والنبات و القماش ، وكذلك الغثاء بالتشديد . والجمع : الأغثاء . والله أعلم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 17, 2012 5:17 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
" لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقْبَضَ الْعِلْمُ وَتَكْثُرَ الزَّلَازِلُ وَيَتَقَارَبَ الزَّمَانُ
وَتَظْهَرَ الْفِتَنُ وَيَكْثُرَ الْهَرْجُ وَهُوَ الْقَتْلُ الْقَتْلُ حَتَّى يَكْثُرَ فِيكُمْ الْمَالُ فَيَفِيضَ "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 18, 2012 1:42 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19559
عن عمارة بن عبد الله، عن حذيفة ، قال:

إياكم والفتن، لا يشخص إليها أحد، فو الله ما شخص فيها

أحد إلا نسفته كما ينسف السيل الدمن

إنها مشبهة مقبلة حتى يقول الجاهل هذه تشبه، وتبين مدبرة.

فإذا رأيتموها فاجثموا في بيوتكم، وكسروا سيوفكم، وقطعوا أوتاركم.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 19, 2012 2:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
عن معمر عن الحسن أن ابن مسعود سأله رجل عن قوله تعالى" عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم "
فقال إن هذا ليس بزمانها إنها اليوم مقبوله، ولكنه قد أوشك أن يأتي زمانها تأمرون بالمعروف فيصنع بكم كذا وكذا
أو قال فلا يقبل منكم فحينئذ " عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم "

وعن قتادة عن رجل قال: كنت في خلافة عثمان بالمدينة في حلقة فيهم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فإذا فيهم شيخ يسندون إليه
فحسبت أنه أبي بن كعب
فقرأ رجل" عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل "
فقال الشيخ إنما تأويلها في آخر الزمان.

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 25, 2012 10:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يوشك أن لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم وتظهر الفتن ويكثر الكذب ويتقارب الزمان وتتقارب الأسواق.".

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 30, 2012 2:18 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
قال الإمام القرطبى :

بيان قوله تعالى حتى تضع الحرب أوزارها

عن حذيفة قال : فتح لرسول الله صلى الله عليه و سلم فتح فأتيته فقلت : الحمد لله يا رسول الله .. ألقى الإسلام بجرانه ووضعت الحرب أوزارها .

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن دون أن تضع الحرب أوزارها خلالاً ستاً .. أفلا تسألني عنها يا حذيفة ؟ )
قلت : بلى يا رسول الله ، فما أولها ؟

قال ( موتى ... وفتح بيت المقدس ... ثم فئتان دعواهما واحدة يقتل بعضهم بعضاً ... ثم يفيض المال حتى يعطى الرجل مائة دينار فيسخطها ... وموت كقفاص الغنم ... وغلام من بني الأصفر ينبت في اليوم كنبات أشهر ، وفي الشهر كنبات السنة ، فيرغب قومه فيه فيملكونه ويقولون نرجو أن يرد بك علينا ملكنا ... فيجمع جمعاً عظيماً ثم يسير حتى يكون بين العريش وأنطاكية ... فأميركم يومئذ نعم الأمير ، فيقول لأصحابه : كيف ترون ؟

فيقولون : نقاتلهم حتى يحكم الله بيننا وبينهم

فيقول : لا أرى ذلك ولكن نخلي لهم أرضهم و نسير بذرارينا وعيالنا حتى نحرزهم ثم يغزوهم ، وقد أحرزنا ذرارينا وعيالاتنا ... فيسيرون حتى يأتوا مدينتي هذه ... ويستمد أهل الشام فيمدونه ، فيقول : لا ينتدب معي إلا من باع نفسه لله .. حتى يلقاهم فيلقاهم ، ثم يكسر غمده ... ثم يقاتل حتى يحكم الله بينهم
فينتدبون سبعون ألفاً أو يزيدون على ذلك ، فيقول : حسبي سبعون ألفاً لا تحملهم الأرض - وفي القوم عين العدو - فيخبرهم بالذي كان .. فيسير إليهم حتى إذا التقوا سألوه أن يخلي بينهم وبين من كان بينهم نسب ، فيأتي ويدعو أصحابه فيقول : أتدرون ما يسأل هؤلاء ؟
فيقولون : ما أحد أولى بنصر الله وقتاله منا
فيقول : امضوا واكسروا أغمادكم ... فيسل الله سيفه عليهم فيقتل منهم الثلثان ويفر في السفن منهم الثلث ، حتى إذا تراءت لهم جبالهم .. فبعث الله عليهم ريحاً فردتهم إلى مراسيهم إلى الشام ، فأخذوا وذبحوا عند أرجل سفنهم عند الشاطئ ... فيومئذ تضع الحرب أوازارها ) .

رواه إسماعيل بن عياش عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم عن ربيعة بن سفيان – صوابه سيف - ابن ماتع المعافري ، عن مكحول ، عن حذيفة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم ، كذا ذكره الفقيه ابن برجان في كتاب الإرشاد له ، ومنه نقلته وفي إسناده مقال ، والله أعلم . انتهى كلام القرطبى .

يقول الفقير مريد الحق :

إسماعيل بن عياش بن سليم العنسي بالنون أبو عتبة الحمصي صدوق في روايته عن أهل بلده مخلط في غيرهم . انظر : تقريب التهذيب (1/98) . وهو هنا يروى عن عبد الرحمن بن زياد .. وهو إفريقى .. يعنى شمال إفريقيا .. تونس والجزائر .
وبناء عليه ... فروايته ضعيفة .. والله أعلم .

وعبد الرحمن بن زياد بن أنعم الإفريقي قاضيها ضعيف في حفظه . وكان رجلا صالحا . انظر : تقريب التهذيب (1/569)

وربيعة بن سيف بن ماتع المعافري الاسكندراني. روى عن عبدالله بن عمرو بن العاص وشفى بن ماتع وتبيع الحميري .
قال البخاري : عنده مناكير . وقال النسائي : ليس به بأس . وقال الدارقطني : مصري صالح وذكره ابن حبان في الثقات وقال : يخطئ كثيرا . وقال ابن يونس : في حديثه مناكير . انظر : تهذيب التهذيب (3/221) .

فهذا إسناد ضعيف ... لذلك كله ... صح قول الإمام القرطبى " وفيه مقال " . والله أعلى وأعلم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 117 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 3, 4, 5, 6, 7, 8  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 10 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط