موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 117 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 4, 5, 6, 7, 8  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 02, 2012 1:36 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
أخرج ابن أبي شيبة وأحمد والترمذي وصححه وابن ماجة عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الدجال يخرج من أرض بالمشرق يقال لها خراسان يتبعه أقوام كأن وجوههم المجان المطرقة.

(من الدر المنثور)

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 02, 2012 1:53 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
قال الإمام القرطبى :

باب في سياقة الترك للمسلمين و سياقة المسلمين لهم

روى الإمام أحمد بن حنبل في مسنده قال : حدثنا أبو نعيم ، حدثنا بشر بن المهاجر قال : حدثنا عبد الله بن بريدة عن أبيه قال : كنت جالساً عند النبي صلى الله عليه و سلم فسمعت النبي يقول :

( إن أمتي يسوقها قوم عراض الوجوه صغار الأعين كأن وجوههم الحجف ثلاث مرار حتى يلحقوهم بجزيرة العرب ، أما السياقة الأولى فينجو من هرب منهم ، وأما السياقة الثانية فيهلك بعض وينجو بعض ، وأما السياقة الثالثة فيصطلمون كلهم .. من بقي منهم )
قالوا : يا نبي الله من هم ؟
قال ( هم الترك - قال - أما والذي نفسي بيده ليربطون خيولهم إلى سواري مساجد المسلمين )
قال : وكان بريدة لا يفارقه بعيران أو ثلاثة ومتاع السفر والأسقية بعد ذلك للهرب ... مما سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم من البلاء من أمراء الترك .

قال الإمام أبو الخطاب عمر بن دحية :

وهذا سند صحيح .. أسنده إمام السنة والصابر على المحنة أبو عبد الله أحمد بن حنبل الشيباني ، عن الإمام العدل المجمع على ثقته أبي نعيم الفضل بن دكين ، وبشير بن المهاجر وثقه . رأى أنس بن مالك .. روى عن جماعة من الأئمة فوثقوه .

قال المؤلف رحمه الله :

وخرج أبو داود قال : حدثنا جعفر بن مسافر قال حدثنا خلاد بن يحيى حدثنا بشير بن مهاجر قال حدثنا عبد الله بن بريدة ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث " يقاتلونكم صفار الأعين يعني الترك " قال :

( تسوقونهم ثلاث مرات .. حتى تلحقونهم بجزيرة العرب ، فأما في السياقة الأولى فينجو منهم من هرب ، وأما الثانية فينجو بعض ويهلك بعض ، و أما في الثالثة فيصطلمون ) .

يقول الفقير مريد الحق :

ورواه أيضا الرويانى فى المسند (1/40) والحاكم فى المستدرك والطبرانى والبزار . وقال الهيثمى فى مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (3/332) :

قلت رواه أبو دواد باختصار - رواه أحمد والبزار باختصار ورجاله رجال الصحيح .

والله اعلم ... ويتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 02, 2012 2:07 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
فصل

الاصطلام : الاستئصال .. وأصله من الصلم وهو القطع . اصطملت أذنه إذا استوفيت بالقطع ، وأنشد الفراء :
ثمت اصطلمت إلى الصماخ فلا قرن و لا أذن

والحديث الأول يدل على خروجهم .. وقتالهم المسلمين وقتلهم ، وقد وقع ذلك على نحو ما أخبر صلى الله عليه وسلم ، فخرج منهم في هذا الوقت أمم لا يحميهم إلا الله ولا يردهم عن المسلمين إلا الله .. حتى كأنهم يأجوج و مأجوج أو مقدمهم .

قال الحافظ السيد ابن دحية رضي الله عنه :

يخرج في جمادى الأولى سنة سبع عشرة وستمائة (617 هـ) جيش من الترك يقال له الططر ، عظم في قتله الخطب والخطر .. وقضى له من قتل النفوس المؤمنة الوطر ، ولم تهتد إلى دفعه بالحيل الفطر
يقتلون من وراء النهر وما دونه من جميع البلاد .. بلاد خراسان .. ومحو رسوم ملك بني ساسان

وهذا الجيش ممن يكفر بالرحمن .. ويرى أن الخالق المصور هما النيران ، و ملكهم يعرف بخان خاقان ، وخربوا بيوت مدينة بشاور ، وأطلقوا فيها النيران ، وخار عنهم من أهل خوارزم كل إنسان ولم يبق منهم إلا من اختبأ في المغارات والكهفان ، حتى وصلوا إليها وقتلوا وسبوا وخربوا البنيان

أطلقوا الماء على المدينة من نهر جيحان ، فغرق فيها مباني الذرا والأركان ، ثم صيروا المشهد الرضوي بطوس أرضاً بعد أن كان ، وقطعوا ما أمر الله عز وجل به أن يوصل من الدين بأخسر الأديان .. إلى أن وصلوا بلا قهستان ، فخربوا مدينة الري وقزوين وأبهر وزنجان ، ومدينة أردبيل ومدينة مراغي كرسي بلاد أذربيجان

واستأصلوا شأفة من في هذه البلاد من العلماء والأعيان ، واستباحوا قتل النساء وذبح الولدان
ثم وصلوا إلى العراق الثاني وأعظم مدنه مدينة أصبهان ، ودور سورها أربعون ألف ذراع في غاية الارتفاع والإتقان ، وأهلها مشتغلون بعلم الحديث فحفضهم الله بهذا الشأن ، وكف كف الكفر عنهم بأيمان الإيمان ، وأنزل عليهم مواد التأييد والإحسان ، فتلقوهم بصدور هي في الحقيقة صدور الشجعان ، وحققوا الخبر بأنها بلد الفرسان ، واجتمع فيها مائة ألف إنسان ، وخرجوا إليهم كأسد ولكن غاباتها عوامل الخرصان ، وقد لبسوا البيضا كثغور الأقحوان ، وعليهم دروع فضفاضة في صفاء الغدران ، وهيئت للمجاهدين درجات الجنان ، وأعدت للكافرين دركات النيران ، وبرز إلى الططر القتل في مضاجعهم ، وساقهم القدر المحتوم إلى مصارعهم ، فمرقوا عن أصبهان مروق السهم من الرمي و أنشدوا :
إلى الوادي فطم على القرى

ففروا منهم فرار الشيطان يوم بدر له حصاص ، ورأوا أنهم إن وقفوا لم يمكن لهم من الهلاك محاص ، وواصلوا السير بالسرى .. وهدوا من همدان الوهاد والذرى .. بعد أن قامت الحرب على ساق ، والأرواح في مساق من ذبح مثله وضرب الأعناق ، وصعدوا جبل أوزند فقتلوا من فيه من جموع صلحاء المسلمين ، وخربوا ما فيه من الجنات والبساتين ، وانتهكوا منهم ومن نسائهم حرمات الدين ، وكانت استطالتهم على مقدار ثلثي بلاد المشرق الأعلى، وقتلوا فيها من الخلائق ما لا يحصى، وقتلوا في العراق الثاني عدة تقرب أن يستقصى ، وربطوا خيولهم في سواري المساجد والجوامع ، كما جاء في الحديث المنذر لخروجهم الشارح الجامع ، وأوغلوا في بلاد المشرق أي إيغال ، وقادوا الجيوش إليها مقادة أبي رغال .

في كلام له إلى أن قال : وقطع السبل وأخافوها ، و جاسوا خلال الديار وطافوها ، وملأوا قلوب المؤمنين رعباً ، وسحبوا ذيل الغلبة على تلك البلاد سحباً ، وحكموا سيوفهم في رقاب أهلها ، وأطلقوا يد التخريب في وعرها وسهلها ، ولا شك أنهم هم المنذر بهم في الحديث ، وأن لهم ثلاث خرجات يصطلمون في الآخرة منها .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 04, 2012 12:33 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 3:10 pm
مشاركات: 2296
مكان: مصر المحروسة
حدثنا عبد الوهاب عن عبد الحميد الثقفي حدثنا أيوب السختياني عن محمد بن سيرين عن عقبة بن أوس الثقفي
عن عبد الله بن عمرو قال يملك الروم ملك لا يعصونه أو لا يكاد يعصونه شيئا فيسير بهم حتى ينزل بهم أرض كذا وكذا أياما نسيتها
قال فإنه مكتوب في الباب أن المؤمنين ليمدهم من عدن أبين على قلصاتهم فيسيرون فيقتتلون عشرا لا تأكلون إلا في إداوتكم ولا يحجز بينكم إلا الليل ولا تكل سيوفهم ولا نشابهم ولا نيازكهم وأنتم مثل ذلك
قال ويجعل الله الدبرة عليهم فيقتلون مقتلة لا يكاد يرى مثلها ولا يرى مثلها حتى أن الطير لتمر بجنباتهم فيموت من نتن ريحهم للشهيد يومئذ كفلان على من مضى قبلهم من الشهداء أو للمؤمنين يومئذ كفلان على من مضى قبلهم من المؤمنين وبعثهم لا يزلزل أبدا وبقيتهم تقاتل الدجال
قال محمد ونبئت أن عبد الله بن سلام قال إن أدركني وليس في قوة فاحملوني على سريري حتى تضعوه بين الصفين

_________________
يارب بالمصطفى بلـــغ مقاصدنا واغفر لنا ما مضى ياواســع الكرم
واغفر إلهى لكل المسلمين بما يتلون فى المسجد الأقصى وفي الحرم
بجاه من بيته فى طيبة حرم واسمـــه قسم من أعظم القســم
اللهم استعملنا ولا تستبدلنا بجــــاه سيــــدنـا ومـولانــا رسول الله ﷺ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 08, 2012 3:25 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
قال الإمام القرطبى رحمه الله معلقا على التتار :

فقد كملت بحمد الله خرجاتهم ، ولم يبق إلا قتلهم وقتالهم ، فخرجوا على العراق الأول والثاني كما ذكرناه ، وخرجوا في هذا الوقت على العراق الثالث بغداد وما اتصل بها من البلاد ، وقتلوا جميع من كان فيها من الملوك والعلماء والفضلاء والعباد ، وحصروا ميا فارقين واستباحوا جميع من فيها من الملوك والمسلمين ، وعبروا الفرات إلى أن وصلوا إلى مدينة حلب فخربوها ، وقتلوا من فيها إلى أن تركوها خالية يباباً

ثم أوغلوا إلى أن ملكوا جميع الشام في مدة يسيرة من الأيام ، وفلقوا بسيوفهم الرءوس والهام ، ودخل رعبهم الديار المصرية .. ولم يبق إلا اللحوق بالدار الأخروية

فخرج إليهم من مصر الملك المظفر الملقب بقطز رضي الله عنه .. بجميع من معه من العسكر ، وقد بلغت الحناجر القلوب والأنفس بعزيمة صادقة ونية خالصة ، إلى أن التقى بعين جالوت فكان له عليهم من النصر والظفر ، كما كان لطالوت

فقتل منهم جمع كثير وعدد غزير ، وانجلوا عن الشام من ساعتهم .. ورجع جميعه كما كان إلى الإسلام ، و عبروا الفرات منهزمين ، ورأوا ما لم يشاهدوه منذ زمان ولا حين ، وراحوا خائبين خاسرين مدحورين أذلاء صاغرين .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 08, 2012 10:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" يوشك أن يكون خير مال المسلم غنم يتبع بها شعف الجبال ومواقع القطر
يفر بدينه من الفتن"


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 15, 2012 3:16 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
قال الإمام القرطبى :

باب منه وما جاء في ذكر البصرة والأيلة وبغداد والإسكندرية

قال أبو داود الطيالسي :

حدثنا الحشرج بن نباتة الكوفي ، حدثنا سعيد بن جمهان عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لتنزلن طائفة من أمتي أرضاً يقال لها البصرة ويكثر بها عددهم ونخلهم .. ثم يجيء قوم من بني قنطوراء .. عراض الوجوه صغار الأعين حتى ينزلوا على جسر لهم يقال له دجلة ، فيتفرق المسلمون ثلاث فرق :

أما فرقة فتأخذ بأذناب الإبل فتلحق البادية فهلكت .. وأما فرقة فتأخذ على أنفسها وكفرت .. وهذه وتلك سواء .. وأما فرقة فيجعلون عيالاتهم خلف ظهورهم ويقاتلون فقتلاهم شهداء ، ويفتح الله على بقيتهم ) .

وخرجه أبو داود السختياني في سننه بمعناه فقال :

حدثنا محمد بن يحيى بن فارس قال : حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث قال : حدثني سعيد بن جيهان : حدثنا مسلم بن أبي بكرة قال : سمعت أبي يحدث أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ( ينزل ناس من أمتي بغائط يسمونه البصرة عند نهر يقال له دجلة .. يكون عليه جسر يكثر أهلها وتكون من أمصار المهاجرين - قال ابن يحيى وهو محمد ، قال معمر - ويكون من أمصار المسلمين ، فإذ كان آخر الزمان جاء بنو قنطورا .. عراض الوجوه صغار الأعين .. حتى ينزلوا على شط النهر فيتفرق أهلها ثلاث فرق :

فرقة تأخذ أذناب البقر والبرية وهلكوا ، وفرقة يأخذون لأنفسهم وكفروا ، وفرقة يجعلون ذريتهم خلف ظهورهم ويقاتلون .. وهم الشهداء ) .

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 22, 2012 7:36 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت سبتمبر 01, 2007 7:05 pm
مشاركات: 856
قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه :
« إنكم في زمان القائل فيه بالحق خير من الصامت ، والقائم فيه خير من القاعد ، وإن بعدكم زمانا الصامت فيه خير من الناطق ، والقاعد فيه خير من القائم » قال : فقال رجل : يا أبا عبد الرحمن ، كيف يكون أمر من أخذ به اليوم كان هدى ، ومن أخذ به بعد اليوم كان ضلالة ؟ قال : « قد فعلتموه اعتبروا ذلك برجلين مرا بقوم يعملون بالمعاصي فأنكرا كلاهما ، وصمت أحدكما فسلم وتكلم الآخر ، فقال : إنكم تفعلون وتفعلون ، فأخذوه وذهبوا به إلى ذي سلطانهم ، فلم يزل - أو لم يزالوا - به حتى أخذ بأخذه ، وعمل بعمله »

_________________
اللهم صلى وسلم وبارك على أجمل و أكمل وأحن الخلق إمام المرسلين
وخير خلق الله أجمعين سيدنا ومولانا وحبيبنا رسول الله
وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين


صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 23, 2012 9:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825
3961 - حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى اللَّيْثِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَرْوَانَ، عَنْ هُزَيْلِ بْنِ شُرَحْبِيلَ، عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ، يُصْبِحُ الرَّجُلُ فِيهَا مُؤْمِنًا، وَيُمْسِي كَافِرًا، وَيُمْسِي مُؤْمِنًا، وَيُصْبِحُ كَافِرًا، الْقَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ الْقَائِمِ، وَالْقَائِمُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ الْمَاشِي، وَالْمَاشِي فِيهَا خَيْرٌ مِنَ السَّاعِي، فَكَسِّرُوا قِسِيَّكُمْ، وَقَطِّعُوا أَوْتَارَكُمْ، وَاضْرِبُوا بِسُيُوفِكُمُ الْحِجَارَةَ، فَإِنْ دُخِلَ عَلَى أَحَدِكُمْ، فَلْيَكُنْ كَخَيْرِ ابْنَيْ آدَمَ»
__________

[شرح محمد فؤاد عبد الباقي]
[ش - (كقطع) جمع قطعة. أي كأن كل واحدة من تلك الفتن قطعة من الليل المظلم والإلتباس. أراد فتنة مظلمة سوداء. (يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسى كافرا) أي يصبح محرما لدم أخيه وعرضه وماله. ويمسى مستحلا له. (القاعدة فيها خير من القائم) قال النووي معناه بيان عظيم خطرها والحث على تجنبها والهرب منها ومن التسبب في شيء. وإن شرها وفتنها يكون على حسب التعلق بها. أي كلما بعد الإنسان من مباشرتها ويكون خيرا. (واضربوا بسيوفكم الحجارة) قال النووي قيل المراد كسر السيف حقيقة على ظاهر الحديث ليسد على نفسه باب هذا القتال وقيل هو مجاز. والمراد ترك القتال. والأول أصح. (كخير ابني آدم) وهو هابيل قتله أخوه قابيل. يريد أن الصبر على الموت فيها أحسن من الحركة لكون الحركة تزيد في الفتنة.]

سنن ابن ماجة تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 05, 2012 12:58 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
تصحيح لما سبق : البلدة اسمها الأبلة - بالباء الموحدة التحتية .

قال القرطبى رحمه الله :

قال أبو داود :

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ صَالِحِ بْنِ دِرْهَمٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ
انْطَلَقْنَا حَاجِّينَ فَإِذَا رَجُلٌ فَقَالَ لَنَا : إِلَى جَنْبِكُمْ قَرْيَةٌ يُقَالُ لَهَا الْأُبُلَّةُ ؟ قُلْنَا : نَعَمْ .. قَالَ : مَنْ يَضْمَنُ لِي مِنْكُمْ أَنْ يُصَلِّيَ لِي فِي مَسْجِدِ الْعَشَّارِ رَكْعَتَيْنِ أَوْ أَرْبَعًا .. وَيَقُولَ هَذِهِ لِأَبِي هُرَيْرَةَ سَمِعْتُ خَلِيلِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ( إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مِنْ مَسْجِدِ الْعَشَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ شُهَدَاءَ لَا يَقُومُ مَعَ شُهَدَاءِ بَدْرٍ غَيْرُهُمْ )
قَالَ أَبُو دَاوُد هَذَا الْمَسْجِدُ مِمَّا يَلِي النَّهْرَ

وذكر الخطيب أبو بكر بن أحمد بن ثابت في تاريخ بغداد :

أنبأنا أبو القاسم الأزهري ، حدثنا أحمد بن محمد بن موسى قال : حدثنا أحمد بن جعفر بن المنادني قال : ذكر في إسناد شديد الضعف ، عن سفيان الثوري ، عن أبي إسحاق الشيباني ، عن أبي قيس عن علي رضي الله عنه أنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ( تبنى مدينة بين الفرات ودجلة .. يكون فيها شر ملك بني العباس .. وهي الزوراء .. يكون فيها حرب مقطعة .. تسبى فيها النساء ويذبح فيها الرجال كما تذبح الغنم ) .

قال أبو قيس : فقيل لعلي رضي الله عنه يا أمير المؤمنين : قد سماها رسول الله صلى الله عليه وسلم الزوراء ، فقال : لأن الحرب تزور في جوانبها حتى تطبقها .

وقال أرطأة بن المنذر قال رجل لابن عباس وعنده حذيفة بن اليمان : أخبرني عن تفسيرقوله تعالى ( حم * عسق ) فأعرض عنه حتى أعاد ثلاثاً ، فقال حذيفة : أنا أنبأك بها .. قد عرفت لم تركها .. نزلت في رجل من أهل بيته يقال له عبد الإله أو عبد الله ينزل على نهر من أنهار المشرق .. يبني عليه مدينتين بشق النهر بينهما شقاً ، فإذا أراد الله زوال ملكهم وانقطاع دولتهم بعث الله على إحداها ناراً ليلاً فتصبح سوداء مظلمة ، فتحترق كلها كأنها لم تكن في مكانها فتصبح صاحبتها متعجبة كيف قلبت .. فما هو إلا بياض يومها حتى يجتمع فيها كل جبار عنيد ، ثم يخسف الله بها وبهم جميعاً ... فذلك ( حم * عسق ) .. أي عزيمة من عزمات الله وفتنة وقضاء ( حم ) أي حم ما هم كائن (ع ) عدلاً منه ( س ) سيكون ( ق ) واقع في هاتين المدينتين .

ونظير هذا التفسير .. ما روى جرير بن عبد الله البجلي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( تبنى مدينة بين دجلة ودجيل وقطربل والفرات .. يجتمع فيها جبابرة الأرض .. تجيء إليها الخزائن يخسف بها - وفي رواية يخسف بأهلها - فلهي أسرع ذهاباً في الأرض من الوتد الجيد في الأرض الرخوة )

وقرأ ابن عباس ( حم عسق ) بغير عين .. وكذلك هو في مصحف عبد الله بن مسعود .
حكاه الطبري . وقال العباس : وكان علي يعرف الفتن بها .

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 05, 2012 1:13 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
ملحق :

يقول الفقير مريد الحق :

حديث مسجد العشار الذى رواه أبو داود ... قوله ( الْعَشَّار ) بِفَتْحِ الْعَيْن الْمُهْمَلَة وَتَشْدِيد الشِّين الْمُعْجَمَة مَسْجِد مَشْهُور يُتَبَرَّك بِالصَّلَاةِ فِيهِ . ذَكَرَهُ مَيْرك .

قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : إِبْرَاهِيم بْن صَالِح بْن دِرْهَم ذَكَرَهُ الْبُخَارِيّ فِي التَّارِيخ الْكَبِير وَذَكَرَ لَهُ هَذَا الْحَدِيث وَقَالَ لَا يُتَابَع عَلَيْهِ .

وَذَكَرَهُ أَبُو جَعْفَر الْعُقَيْلِيُّ : وَقَالَ فِيهِ إِبْرَاهِيم هَذَا وَأَبُوهُ لَيْسَا بِمَشْهُورَيْنِ ... وَالْحَدِيث غَيْر مَحْفُوظ .

وَذَكَرَ الدَّارَقُطْنِيّ أَنَّ إِبْرَاهِيم هَذَا ضَعِيف . انتهى كلام العظيم ابادى فى عون المعبود .

يقول الفقير مريد الحق :

ويستشكل على الحكم بتضعيفه ... بأن الأحوال التى ذكرت عن رواته .. لا تفيد القطع بضعفهم .. ورواية أبى داود له .. وسكوته عليه .. وقد اشترط أن لا يسكت على حديث ضعيف ... تفيد أنه مقبول على شرط أبى داود .

وأما حديث الزوراء الذى ساقه الخطيب فى التاريخ .. فقد ذكر قول أحمد بن جعفر بن المنادى .. أن إسناده شديد الضعف . ... والله أعلى وأعلم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 6:22 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 3167
بسم الله الرحمن الرحيم
صفة السفياني واسمه ونسبه

1- عن أبي عبيدة بن الجراح رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( لا يزال هذا الأمر قائما بالقسط حتى يكون أول من يثلمه رجل من بني أمية )

محمد بن علي يقول بلغني أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ( ليفتقن رجل من ولد أبي سفيان في الإسلام فتقا لا يسده شيء )

2- عن شيخ أدرك الجاهلية قال بدؤالسفياني خروجه من قرية من غرب الشام يقال لها أندرا في سبعة نفر .

3- عن علي قال السفياني من ولد خالد بن يزيد بن أبي سفيان رجل ضخم الهامة بوجهه آثار جدري وبعينه نكتة بياض يخرج من ناحية مدينة دمشق في واد يقال له وادي اليابس يخرج في سبعة نفر مع رجل منهم لواء معقود يعرفون في لوائه النصر يسير بين يديه على ثلاثين ميلا لا يرى ذلك العلم أحد يريده إلا انهزم .

4- عن جابر عن أبي جعفر قال يملك السفياني حمل امرأة .

5- عن ابن الحنفية قال بين خروج الراية السوداء من خراسان وشعيب بن صالح وخروج المهدي وبين أن يسلم الأمر للمهدي اثنان وسبعون شهرا .

6- عن ابن مسعود قال يتبدى نجم ويتحرك بإيليا رجل أعور العين ثم يكون الخسف بعد [ ذلك ] .

7- عن جابر عن أبي جعفر قال هو أخوص العين .

8- عن سليمان بن عيسى قال بلغني أن السفياني يملك ثلاث سنين ونصف .

9- عن كعب قال يملك حمل امرأة اسمه عبد الله بن يزيد وهو الأزهر ابن الكلبية أو الزهري بن الكلبية المشوه السفياني .

10- عن أرطاة قال يدخل الأزهر بن الكلبية الكوفة فتصيبه قرحة فيخرج منها فيموت في الطريق ثم يخرج رجل آخر منهم بين الطائف ومكة أو بين مكة والمدينة من شيب وطباق وشجر بالحجاز مشوه الخلق مصفح الرأس حمش الساعدين غائر العينين في زمانه تكون هدة .

11- عن أرطاة قال السفياني الذي يموت الذي يقاتل اول شيء [ من ] الرايات السود والرايات الصفر في سره الشام مخرجه من المندرون شرقي بيسان على جمل أحمر عليه تاج يهزم الجماعة مرتين ثم يهلك وهو يقبل الجزية ويسبي الذرية ويبقر بطون الحبالى .

12- عن كعب قال ولايته تسعة أو سبعة أشهر
ولايته حمل [ امرأة ] .

13- عن ضمرة قال السفياني رجل أبيض جعد الشعره ومن قبل من ماله شيئا كان رضفا في بطنه يوم القيامة .

14- عن الحارث بن عبد الله يخرج رجل من ولد أبي سفيان في الوادي اليابس في رايات حمر دقيق الساعدين والساقين طويل العنق شديد الصفرة به أثر العبادة .

15- عن عزرة ابن قيس قال قام رجل إلى خالد بن الوليد رضى الله عنه وهو يخطب بالشام فقال إن الفتن قد ظهرت فقال خالد أما وابن الخطاب حي فلا إنما ذلك إذا [ كان ] الناس تذنب لي وذنب لي وجعل الرجل يتذكر الأرض ليس بها مثل الذي يفر إليها فلا يجده فعند ذلك الفتن.

16- عن كعب قال اسم السفياني عبد الله .

______________
الفتن ( نعيم بن حماد )




_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 11:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
روى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

« كيف بكم إذا فسق شبابكم ، وطغت نساؤكم ، وكثر جهالكم ؟ »

قالوا : وإن ذلك كائن يا رسول الله ؟

قال : « وأشد من ذلك ، كيف بكم إذا لم تأمروا بالمعروف ، وتنهوا عن المنكر ؟ »

قالوا : وإن ذلك كائن يا رسول الله ؟

قال : « وأشد من ذلك ، كيف بكم إذا رأيتم المعروف منكرا ، ورأيتم المنكر معروفا ؟ »

أخرجه الطبرانى فى المعجم الكبير (19/292) ، وابن وضاح فى البدع .. واللفظ له (1/167) .. وفيه ضعف .

انظر : مجمع الزوائد (7/281) .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 26, 2012 6:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 3:10 pm
مشاركات: 2296
مكان: مصر المحروسة

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، وَعَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ، كِلَاهُمَا عَنِ ابْنِ عُلَيَّةَ - وَاللَّفْظُ لِابْنِ حُجْرٍ - حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلَالٍ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ الْعَدَوِيِّ، عَنْ يُسَيْرِ بْنِ جَابِرٍ، قَالَ: هَاجَتْ رِيحٌ حَمْرَاءُ بِالْكُوفَةِ، فَجَاءَ رَجُلٌ لَيْسَ لَهُ هِجِّيرَى إِلَّا: يَا عَبْدَ اللهِ بْنَ مَسْعُودٍ جَاءَتِ السَّاعَةُ، قَالَ: فَقَعَدَ وَكَانَ مُتَّكِئًا، فَقَالَ: إِنَّ السَّاعَةَ لَا تَقُومُ، حَتَّى لَا يُقْسَمَ مِيرَاثٌ، وَلَا يُفْرَحَ بِغَنِيمَةٍ، ثُمَّ قَالَ: بِيَدِهِ هَكَذَا - وَنَحَّاهَا نَحْوَ الشَّأْمِ - فَقَالَ: عَدُوٌّ يَجْمَعُونَ لِأَهْلِ الْإِسْلَامِ، وَيَجْمَعُ لَهُمْ أَهْلُ الْإِسْلَامِ، قُلْتُ: الرُّومَ تَعْنِي؟ قَالَ: نَعَمْ، وَتَكُونُ عِنْدَ ذَاكُمُ الْقِتَالِ رَدَّةٌ شَدِيدَةٌ، فَيَشْتَرِطُ الْمُسْلِمُونَ شُرْطَةً لِلْمَوْتِ لَا تَرْجِعُ إِلَّا غَالِبَةً، فَيَقْتَتِلُونَ حَتَّى يَحْجُزَ بَيْنَهُمُ اللَّيْلُ، فَيَفِيءُ هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ، كُلٌّ غَيْرُ غَالِبٍ، وَتَفْنَى الشُّرْطَةُ، ثُمَّ يَشْتَرِطُ الْمُسْلِمُونَ شُرْطَةً لِلْمَوْتِ، لَا تَرْجِعُ إِلَّا غَالِبَةً، فَيَقْتَتِلُونَ حَتَّى يَحْجُزَ بَيْنَهُمُ اللَّيْلُ، فَيَفِيءُ هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ، كُلٌّ غَيْرُ غَالِبٍ، وَتَفْنَى الشُّرْطَةُ، ثُمَّ يَشْتَرِطُ الْمُسْلِمُونَ شُرْطَةً لِلْمَوْتِ، لَا تَرْجِعُ إِلَّا غَالِبَةً، فَيَقْتَتِلُونَ حَتَّى يُمْسُوا، فَيَفِيءُ هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ، كُلٌّ غَيْرُ غَالِبٍ، وَتَفْنَى الشُّرْطَةُ، فَإِذَا كَانَ يَوْمُ الرَّابِعِ، نَهَدَ إِلَيْهِمْ بَقِيَّةُ أَهْلِ الْإِسْلَامِ، فَيَجْعَلُ اللهُ الدَّبْرَةَ عَلَيْهِمْ، فَيَقْتُلُونَ مَقْتَلَةً - إِمَّا قَالَ لَا يُرَى مِثْلُهَا، وَإِمَّا قَالَ لَمْ يُرَ مِثْلُهَا - حَتَّى إِنَّ الطَّائِرَ لَيَمُرُّ بِجَنَبَاتِهِمْ، فَمَا يُخَلِّفُهُمْ حَتَّى يَخِرَّ مَيْتًا، فَيَتَعَادُّ بَنُو الْأَبِ، كَانُوا مِائَةً، فَلَا يَجِدُونَهُ بَقِيَ مِنْهُمْ إِلَّا الرَّجُلُ الْوَاحِدُ، فَبِأَيِّ غَنِيمَةٍ يُفْرَحُ؟ أَوْ أَيُّ مِيرَاثٍ يُقَاسَمُ، فَبَيْنَمَا هُمْ كَذَلِكَ إِذْ سَمِعُوا بِبَأْسٍ، هُوَ أَكْبَرُ مِنْ ذَلِكَ، فَجَاءَهُمُ الصَّرِيخُ، إِنَّ الدَّجَّالَ قَدْ خَلَفَهُمْ فِي ذَرَارِيِّهِمْ، فَيَرْفُضُونَ مَا فِي أَيْدِيهِمْ، وَيُقْبِلُونَ، فَيَبْعَثُونَ عَشَرَةَ فَوَارِسَ طَلِيعَةً، قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنِّي لَأَعْرِفُ أَسْمَاءَهُمْ وَأَسْمَاءَ آبَائِهِمْ، وَأَلْوَانَ خُيُولِهِمْ، هُمْ خَيْرُ فَوَارِسَ عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ يَوْمَئِذٍ - أَوْ مِنْ خَيْرِ فَوَارِسَ عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ يَوْمَئِذٍ -» قَالَ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ فِي رِوَايَتِهِ: عَنْ أُسَيْرِ بْنِ جَابِرٍ،
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صحيح الإمام مسلم


_________________
يارب بالمصطفى بلـــغ مقاصدنا واغفر لنا ما مضى ياواســع الكرم
واغفر إلهى لكل المسلمين بما يتلون فى المسجد الأقصى وفي الحرم
بجاه من بيته فى طيبة حرم واسمـــه قسم من أعظم القســم
اللهم استعملنا ولا تستبدلنا بجــــاه سيــــدنـا ومـولانــا رسول الله ﷺ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 26, 2012 6:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 3:10 pm
مشاركات: 2296
مكان: مصر المحروسة

حَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا مُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ، حَدَّثَنَا سُهَيْلٌ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَنْزِلَ الرُّومُ بِالْأَعْمَاقِ أَوْ بِدَابِقٍ، فَيَخْرُجُ إِلَيْهِمْ جَيْشٌ مِنَ الْمَدِينَةِ، مِنْ خِيَارِ أَهْلِ الْأَرْضِ يَوْمَئِذٍ، فَإِذَا تَصَافُّوا، قَالَتِ الرُّومُ: خَلُّوا بَيْنَنَا وَبَيْنَ الَّذِينَ سَبَوْا مِنَّا نُقَاتِلْهُمْ، فَيَقُولُ الْمُسْلِمُونَ: لَا، وَاللهِ لَا نُخَلِّي بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ إِخْوَانِنَا، فَيُقَاتِلُونَهُمْ، فَيَنْهَزِمُ ثُلُثٌ لَا يَتُوبُ اللهُ عَلَيْهِمْ أَبَدًا، وَيُقْتَلُ ثُلُثُهُمْ، أَفْضَلُ الشُّهَدَاءِ عِنْدَ اللهِ، وَيَفْتَتِحُ الثُّلُثُ، لَا يُفْتَنُونَ أَبَدًا فَيَفْتَتِحُونَ قُسْطَنْطِينِيَّةَ، فَبَيْنَمَا هُمْ يَقْتَسِمُونَ الْغَنَائِمَ، قَدْ عَلَّقُوا سُيُوفَهُمْ بِالزَّيْتُونِ، إِذْ صَاحَ فِيهِمِ الشَّيْطَانُ: إِنَّ الْمَسِيحَ قَدْ خَلَفَكُمْ فِي أَهْلِيكُمْ، فَيَخْرُجُونَ، وَذَلِكَ بَاطِلٌ، فَإِذَا جَاءُوا الشَّأْمَ خَرَجَ، فَبَيْنَمَا هُمْ يُعِدُّونَ لِلْقِتَالِ، يُسَوُّونَ الصُّفُوفَ، إِذْ أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ، فَيَنْزِلُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَأَمَّهُمْ، فَإِذَا رَآهُ عَدُوُّ اللهِ، ذَابَ كَمَا يَذُوبُ الْمِلْحُ فِي الْمَاءِ، فَلَوْ تَرَكَهُ لَانْذَابَ حَتَّى يَهْلِكَ، وَلَكِنْ يَقْتُلُهُ اللهُ بِيَدِهِ، فَيُرِيهِمْ دَمَهُ فِي حَرْبَتِهِ "
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صحيح الإمام مسلم


_________________
يارب بالمصطفى بلـــغ مقاصدنا واغفر لنا ما مضى ياواســع الكرم
واغفر إلهى لكل المسلمين بما يتلون فى المسجد الأقصى وفي الحرم
بجاه من بيته فى طيبة حرم واسمـــه قسم من أعظم القســم
اللهم استعملنا ولا تستبدلنا بجــــاه سيــــدنـا ومـولانــا رسول الله ﷺ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 117 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 4, 5, 6, 7, 8  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط