موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 117 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 4, 5, 6, 7, 8
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 27, 2012 12:29 am 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 3167
بسم الله الرحمن الرحيم
بدؤ فتنة الشام

1- حدثني شيخ من البصريين يكنى أبا هارون عن شعبة بن الحجاج عن معاوية بن قرة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( إذا هلك أهل الشام فلا خير في أمتي ).


2- عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ( خلق الله تعالى ألف أمة ستمائة في البحر وأربع مائة في البر وأول شيء من هذه الأمم هلاكا الجراد فإذا هلكت تتابعت مثل النظام إذا قطع سلكه ).


3- عن صفوان عن عبد الرحمن ابن جبير بن نفير ( عن هرقل عظيم الروم قال مثلنا ومثل العرب كرجل كانت له دار فأسكنها قوما فقال اسكنوا ما أصلحتم وإياكم أن تفسدوا فأخرجكم منها فعمروها زمانا ثم أطلع إليهم وإذا هم قد أفسدوها فأخرجهم عنها وجاء بآخرين فأسكنهم أياها واشترط عليهم كما إشترط على الذين من قبلهم فالدار الشام وربها الله تعالى أسكنها بني إسرائيل فكانوا أهلها زمانا ثم غيروا وأفسدوا فاطلع إليهم فأخرجهم منها واسكنا بعدهم زمانا ثم اطلع إلينا فوجدنا قد غيرنا وأفسدنا فأخرجنا منها وأسكنكم إياها معشر العرب فإن تصلحوا فأنتم أهلها وإن تغيروا وتفسدوا أخرجكم عنها كما أخرج من كان قبلكم ).


4- عن أرطاة عن تبيع عن كعب قال ( ثلاث فتن تكون بالشام فتنة إهراقة الدماء وفتنة قطع الأرحام ونهب الأموال ثم يليها فتنة المغرب وهي العمياء ).



5- حدثنا الوليد بن مسلم عن محمد بن أيوب سمع أباه سمع ابن فاتك الأسدي يقول ( أهل الشام سوط الله في أرضه ينتقم بهم ممن يشاء من عباده وحرام على منافقيهم أن يظهروا على مؤمنيهم ولا يموتوا إلا غما وهما ).


6- عن أبن مسعود رضى الله عنه قال ( كل فتنة شوى حتى تكون بالشام فإذا كانت بالشام فهي الصليم وهي الظلمة ) .


7- عن كعب قال لا تزال الفتنة مؤامر بها ما لم تبدو من الشام .


8 - عن أبي العالية قال أيها الناس لا تعدوا الفتن شيئا حتى تأتي من قبل الشام وهي العمياء.


9- عن صفوان بن عبد الله أن رجلا قال يوم صفين اللهم العن أهل الشام فقال له علي رضى الله عنه مه لا تسب أهل الشام جم غفير فإن فيهم الأبدال.


10- عن علي بن أبي طلحة عن كعب قال إن الله تعالى خلق الدنيا بمنزلة الطائر فجعل الجناحين المشرق والمغرب وجعل الرأس الشام وجعل رأس الرأس حمص وفيها المنقار فإذا نقص المنقار الناس وجعل الجؤجؤ دمشق وفيها القلب فإذا تحرك القلب تحرك الجسد وللرأس ضربتان ضربة من الجناح المشرقي وهي على دمشق وضربة من الجناح الغربي وهي على حمص وهي أثقلها ثم يقبل الرأس على الجناحين فينتفهما ريشة ريشة .


11- عن سليمان بن حاطب الحميري قال ليكونن بالشام فتنة يردد فيها كما يردد الماء في السقاء تكشف عنكم وأنتم نادمون عن جوع شديد فيكون ريح الجنز فيها أطيب من ريح المسك .

____________________
الفتن ( نعيم بن حماد )

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 27, 2012 12:40 am 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 3167
بسم الله الرحمن الرحيم
بدؤ فتنة الشام

12- عن تبيع قال إذا رأيت بالشام قصور البيض وؤسها إلى السماء وغرس فيها الشجر ما لم يغرس في زمن نوح فقد نزل بك الأمر .

13- عن شريح بن عبيد عن كعب قال رأس الأرض الشام وجناحاها مصر والعراق والذنباء الحجاز وعلى الذناباء يسلح الباز .


14- عن أبي النضر عن كعب قال لا يزال للناس مدة حتى يقرع الرأس فإذا قرع الرأس يعني الشام هلك الناس قيل لكعب وما قرع الرأس قال الشام يخرب .

15- عن عبد الرحمن بن جبير عن أبيه عن كعب قال تخرب الأرض قبل الشام بأربيعين عاما.

16- عن أبي هارون العبدي عن نوف البكالي قال البصرة ومصر جناحا الأرض فإذا خربا وقع الأمر .


17- عن حماد بن سلمة عن أبي المهزم سمع أبا هريرة رضى الله عنه يقول مثلت الدنيا على طائر فالبصرة ومصر جناحان وإذا خربا وقع الأمر .


18- عن عبد الله بن عمرو قال تكون بالشام فتنة ترتفع فيها رشاها وأشرافها ثم يكثر سفهاؤهم وسفلتهم فيها حتى يستعبد رؤساؤهم كما كانوا يستعبدوهم قبل ذلك.

19- عن سعيد بن المسيب قال تكون بالشام فتنة كلما سكنت من جانب طمت من جانب فلا تتناهى حتى ينادي مناد من السماء إن أميركم فلان .

20- عن أبي المضاء الكلاعي عن سليمان بن حاطب الحميري قال حدثني رجل منذ أربعين سنة سمع كعبا يقول إذا ثارت فتنة فلسطين فردد في الشام تردد الماء في القربة ثم تنجلي حين تنجلي وأنتم قليل نادمون.

21- عن أبي هريرة رضى الله عنه قال الفتنة الرابعة عمياء مظلمة تمور مور البحر لا يبقى بيت من العرب والعجم إلا ملأته ذلا وخوفا تطيف بالشام وتعشى بالعراق وتخبط بالجزيرة بيدها ورجلها تعرك الأمة فيها عرك الأديم ويشتد فيها البلاء حتى ينكر فيها المعروف ويعرف فيها المنكر لا يستطيع أحد يقول مه مه ولا يرقعونها من ناحية إلا تفتقت من ناحية يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا ولا ينجو منها إلا من دعا كدعاء الغرق في البحر تدوم إثنى عشر عاما تنجلي حين تنجلي وقد إنحسرت الفرات عن جبل من ذهب فيقتلون عليها حتى تقتل من كل تسعة سبعة .


22- عن ابن سيرين أنه كان إذا جلس قال هل جاءكم شيء من قبل خراسان هل جاءكم شيء من قبل الشام .
______________

الفتن ( نعيم بن حماد )

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 27, 2012 1:23 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
قال القرطبى :

وذكر القشيري والثعلبي في تفسيرهما :

أن النبي صلى الله عليه وسلم لما نزلت هذه الآية عرفت الكآبة في وجهه .. فقيل له يا رسول الله : ما أحزنك ؟
قال ( أخبرت ببلايا تصيب أمتي .. من خسف .. وقذف .. ونار تحشرهم .. وريح تقذفهم في البحر .. وآيات متتابعات بنزول عيسى .. وخروج الدجال ) لفظ الثعلبي .

وقد روي حديث الزوراء محمد بن زكريا الغلابي ، و أسند عن علي عليه السلام عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال :
( أما هلاكها على يد السفياني .. كأني بها والله قد صارت خاوية على عروشها )

ومحمد بن زكريا - قال الدارقطني : كان يضع الحديث على رسول الله صلى الله عليه وسلم .

و ذكر ابن وهب ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه قيل له بالاسكندرية : إن الناس قد فزعوا .. فأمر بسلاحه وفرسه فجاءه رجل فقال : من أين هذا الفزع ؟
قال : سفن تراءت من ناحية قبرس
قال : انزعوا عن فرسي .
قال قلنا : اصلحك الله إن الناس قد ركبوا
فقال : ليس هذا بملحمة الإسكندرية ... إنما يأتون من ناحية المغرب من نحو أنطابلس .. فيأتي مائة ثم مائة حتى عدد تسعمائة .

وخرج الوائلي أبو نصر في كتاب الإبانة من حديث رشدين بن سعد ، عن عقيل ، عن الزهري ، عن كعب قال :

إني لأجد في كتاب الله المنزل على موسى بن عمران .. أن للإسكندرية شهداء يستشهدون في بطحائها .. خير من مضى وخيرمن بقى ، وهم الذين يباهي الله عز و جل بهم شهداء بدر.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 27, 2012 1:26 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
فصل

قوله : المجان - بفتح الجيم - جمع مجن بكسر الميم .. وهو الترس

والمطرقة : هي التي قد عدلت بطراق ، وهو الجلد الذي يغشاه

شبه وجوههم في عرضها ونتوء وجناتها بالترسة والمطرقة . وفي الصحاح : والمجان المطرقة التي يطرق بعضها على بعض كالنعل المطرقة المخصوفة ، ويقال : أطرقت بالجلد والعصب أي لبست وترس مطرق

وقوله : نعالهم الشعر .. أي يصنعون من الشعر حبالاً و يصنعون منها نعالاً كما يصنعون منه ثيابهم ، ويشهد لهذا قوله ( يلبسون الشعر .. ويمشون في الشعر ) هذا ظاهره

ويحتمل أن يريد بذلك أن شعورهم كثيفة طويلة .. فهي إذ أسدلوها كاللباس وذوائبها لوصولها إلى أرجلهم كالنعال ، و الأول أظهر والله أعلم .

وقوله : ذلف الأنف أي غلاظها .. يقال : أنف إذا كان فيه غلظ وانبطاح وأنوف ذلف

والاصطلام : الاستئصال .. وأصله من الصلم وهو القطع .

قوله : بغائط .. الغائط المطمئن من الأرض

والبصرة : الحجارة الرخوة .. وبها سميت البصرة

وبنو قنطورا : هم الترك .. يقال إن قنطورا جارية كانت لإبراهيم عليه السلام .. ولدت له أولاداً من نسلهم الترك . وقيل : هم من ولد يافث .. وهم أجناس كثيرة ، فمنهم أصحاب مدن وحصون ، ومنهم قوم في رؤوس الجبال والبراري والشعاب .. ليس لهم عمل غير الصيد ، ومن لم يصد منهم ودج دابته فشوى الدم في مصران فأكله ، وهم يأكلون الرخم والغربان وغيرهما .. وليس لهم دين ، ومنهم من كان على دين المجوسية ، ومنهم من تهود .. وملكهم الذي يقال له .. خاقان .. يلبس الحرير وتاج الذهب ويحتجب كثيراً ، وفيهم بأس شديد ، وفيهم سحر .. وأكثرهم مجوس .

وقال وهب بن منبه : الترك بنو عم يأجوج ومأجوج .. يعني أنهم كلهم من ولد يافث .

و قيل : إن أصل الترك أو بعضهم من اليمن من حمير ، و قيل فيهم : إنهم من بقايا قوم تبع ، والله أعلم .

ذكره أبو عمر بن عبد البر في كتاب الإبانة .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 27, 2012 1:51 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435

قال نعيم بن حماد فى كتابه الفتن (1/139) :

قال محمد بن مهاجر وحدثني الجنيد بن ميمون عن صفوان بن عمرو عن أبي هريرة رضى الله عنه قال : الفتنة الرابعة عمياء مظلمة
تمور مور البحر
لا يبقى بيت من العرب والعجم إلا ملأته ذلا وخوفا
تطيف بالشام
وتغشى بالعراق
وتحيط بالجزيرة بيدها ورجلها
تعرك الأمة فيها عرك الأديم
ويشتد فيها البلاء حتى ينكر فيها المعروف ويعرف فيها المنكر لا يستطيع أحد يقول مه
ولا يرقعونها من ناحية إلا تفتقت من ناحية
يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا
لا ينجو منها إلا من دعا كدعاء الغرق في البحر
تدوم إثنى عشر عاما
تنجلي حين تنجلي وقد انحسرت الفرات عن جبل من ذهب
فيقتتلون عليها حتى يقتل من كل تسعة سبعة. انتهى

يقول الفقير :

لم أبحث فى حال الحديث .. فمن المعروف .. وقوع التصحيف والخطأ فى كتاب الفتن لنعيم .. وأكثر ما يقع فى أسماء الرجال ... لكن ليس هذا قصدى

فلفظ الحديث .. شغل فكرى ... لذلك حبيت أقسم لفظه إلى أجزاء .. فمن الملفت ما يأتى :

تطيف بالشام .. وتغشى بالعراق .. وتحيط بالجزيرة بيدها ورجلها .. تعرك الأمة فيها عرك الأديم
ويشتد فيها البلاء حتى ينكر فيها المعروف ويعرف فيها المنكر لا يستطيع أحد يقول مه ... ولا يرقعونها من ناحية إلا تفتقت من ناحية .

أشعر أن التحضير قائم على قدم وساق ... فبقى من الشام .. لبنان .. والأردن .. وفلسطين .. أعنى بشكل جارف – يارب سلم سلم -

وباقى الحديث .. واضح جلى .. قد يهدأ أحيانا ... ولكن .. لا ينتهى .

تدوم 12 سنة ... ربنا اصرف عنا العذاب إنا مؤمنون .

ومع ذلك ... لو كان فى يد أحدنا فسيلة .. فسيغرسها بإذن الله .. ومدد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 03, 2012 2:02 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
باب

ذكر أبو نعيم الحافظ عن سمرة بن جندب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( يوشك أن يملأ الله أيديكم ملك العجم ثم يجعلهم أسداً لا يفرون .. فيقتلون مقاتلكم ، ويأكلون فيئكم ) غريب من حديث يونس .. تفرد به عنه حماد .

يقول الفقير مريد الحق :

وقد أخرجه الإمام أحمد والبزار والطبرانى .. وقال الهيثمى فى مجمع الزوائد (7 /310) : رواه أحمد والبزار والطبراني ورجال أحمد رجال الصحيح .

قال القرطبى ... باب ما جاء في فضل الشام و أنه معقل من الملاحم

روى البزار ، عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :

( بينما أنا نائم إذ رأيت عمود الكتاب احتمل من تحت رأسي ، فظننت أنه مذهوب به فأتبعته بصري ، فعمد به إلى الشام ألا و إن الإيمان حين تقع الفتن بالشام ) خرجه أبو بكر أحمد بن سلمان النجار ، وقال ( عود الإسلام ) .

قال أبو محمد عبد الحق : هذا حديث صحيح ، ولعل هذه الفتن هي التي تكون عند خروج الدجال ، والله ورسوله أعلم .

قلت : وخرجه الحافظ أبو محمد عبد الغني بن سعيد من حديث الحكم بن عبد الله بن خطاف الأزدري وهو متروك ، عن الزهري عن عروة ، عن عائشة رضي الله عنها قالت : هب رسول الله صلى الله عليه وسلم من نومه مذعوراً وهو يرجع .. فقلت : مالك بأبي أنت و أمي ؟
قال : ( سل عمود الإسلام من تحت رأسي ثم رميت بصري ، فإذا هو قد غرز في وسط الشام فقيل لي يا محمد إن الله اختار لك الشام وجعلها لك عزاً ومحشراً ومنعة )
وذكر أن من أراد الله به خيراً أسكنه الشام وأعطاه نصيبه منها ، ومن أراد الله به شراً أخرج سهماً من كنانته فهي معلقة وسط الشام فرماه به فلم يسلم دنيا ولا أخرى .

وروي عن عبد الملك بن حبيب أن قال : حدثني من أثق به أن الله عز و جل قال للشام : أنت صفوتي من أرضي وبلادي .. ليسكنك خيرتي من خلقي .. وإليك المحشر .. من خرج منك رغبة عنك فبسخط مني عليه ، ومن دخلك رغبة فيك فبرضى مني دخلك .

وروى أبو داود ، عن أبي الدرداء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

( فسطاط المسلمين يوم الملحمة بالغوطة إلى جانب مدينة يقال لها دمشق من خير مدائن الشام )

وذكر أبو بكر بن أبي شيبة ، عن أبي الزاهرية قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( معقل المسلمين من الملاحم دمشق ، ومعقلهم من الرجال بيت المقدس ، ومعقلهم من يأجوج ومأجوج الطور ) .

قلت : هذا صحيح .. ثبت معناه مرفوعاً في غير ما حديث وسيأتي .

يقول الفقير مريد الحق :

أحب أن أنبه هاهنا على أمر ... وهو أن الأحاديث الواردة فى فضل الشام ... يجب التفتيش عنها جيدا .. فمنها ماهو موضوع .. ومنها ما هو ضعيف .. ومنها ما هو صحيح .

وظنى .. أن الموضوع فيها كان بسبب وجود الملك الأموى بها .. محاولة لإعلاء قدر الشام ... فى مقابل ... مكة والمدينة .
وأما الأحاديث الصحيحة ... فلفهمها على الصواب .. لابد وأن تقرأ فى سياقها ومكانها مع بقية الأحاديث الصحاح الواردة فى آخر الزمان .

والله أعلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:57 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
باب ما جاء أن الملاحم إذا وقعت بعث الله جيشاً يؤيد به الدين

روى ابن ماجه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( إِذَا وَقَعَتْ الْمَلَاحِمُ ... بَعَثَ اللَّهُ بَعْثًا مِنْ الْمَوَالِي هُمْ أَكْرَمُ الْعَرَبِ فَرَسًا وَأَجْوَدُهُ سِلَاحًا ... يُؤَيِّدُ اللَّهُ بِهِمْ الدِّينَ ) .

يقول الفقير :

وروى هذا الحديث أيضا الحاكم والطبرانى فى الكبير .. وفيه : ( خرج بعث من الموالي من دمشق ) هطذا عينه الحاكم والطبرانى .
وأشار الحافظ ابن حجر فى فتح البارى (9 /452) .. أن ذلك كائن بعد الصلح الذى يتم بين المسلمين والروم فى آخر الزمان .. قبل الملحمة العظمى فورا .. فقال :

وَفِي أَوَّله " سَتُصَالِحُونَ الرُّوم صُلْحًا أَمْنًا ، ثُمَّ تَغْزُونَ أَنْتُمْ وَهُمْ عَدُوًّا فَتُنْصَرُونَ ، ثُمَّ تَنْزِلُونَ مَرْجًا فَيَرْفَع رَجُل مِنْ أَهْل الصَّلِيب الصَّلِيب فَيَقُول غَلَبَ الصَّلِيب ، فَيَغْضَب رَجُل مِنْ الْمُسْلِمِينَ فَيَقُوم إِلَيْهِ فَيَدْفَعهُ ، فَعِنْد ذَلِكَ تَغْدِر الرُّوم وَيَجْتَمِعُونَ لِلْمَلْحَمَةِ فَيَأْتُونَ " فَذَكَرَهُ .

وَلِابْنِ مَاجَهْ مِنْ حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة مَرْفُوعًا " إِذَا وَقَعَتْ الْمَلَاحِم بَعَثَ اللَّه بَعْثًا مِنْ الْمَوَالِي يُؤَيِّد اللَّه بِهِمْ الدِّين "

وَلَهُ مِنْ حَدِيث مُعَاذ بْن جَبَل مَرْفُوعًا " الْمَلْحَمَة الْكُبْرَى وَفَتْح الْقُسْطَنْطِينِيَّة وَخُرُوج الدَّجَّال فِي سَبْعَة أَشْهُر "

وَلَهُ مِنْ حَدِيث عَبْد اللَّه بْن بُسْر رَفَعَهُ " بَيْن الْمَلْحَمَة وَفَتْح الْمَدِينَة سِتّ سِنِينَ ، وَيَخْرُج الدَّجَّال فِي السَّابِعَة . انتهى "

باب ما جاء في المدينة ومكة وخرابهما

روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( تبلغ المساكن أهاب أويهاب ) قال زهير : قلت لسهيل فكم ذاك من المدينة ؟ قال كذا وكذا ميلاً .

وروى أبو داود عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( يوشك المسلمون أن يحاصروا إلى المدينة .. حتى يكون أبعد مسالحهم .. سلاح )

قال الزهري : وسلاح قريب من خيبر .

قلت : المسالح : المطالع .. ويقال القوم مستعد بهم في المراصد ويرتبون لذلك ، و سموا بذلك لحملهم السلاح .
وقال الجوهري : والمسلحة كالثغر والمرقب . وفي الحديث ( كان أدنى مسالح فارس إلى العرب العذيب ) .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 17, 2012 11:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
عن الحسن قال :

قال الحكم بن عمرو الغفاري : يا طاعون خذني إليك ، فقال له رجل من القوم : لم تقول هذا ؟ وقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به » ؟ قال : قد سمعت ما سمعتم ، ولكني أبادر ستا :

بيع الحكم ،

وكثرة الشرط ،

وإمارة الصبيان ،

وسفك الدماء ،

وقطيعة الرحم ،

ونشء يكونون في آخر الزمان يتخذون القرآن مزامير . أخرجه الحاكم .

-------------
الشرط .. هم حاشية الحاكم .. ومن يقربهم منه ويستعين بهم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 01, 2012 12:45 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
قال القرطبى :

مسلم : عن أبي هريرة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( تتركون المدينة على خير ما كانت لا يغشاها إلا العوافي - يريد عوافي السباع والطير- ثم يخرج راعيان من مزينة يريدان المدينة ينعقان بغنمهما فيجدان وحشاً حتى إذا بلغ ثانية الوداع خرا على وجهيهما )

وعنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للمدينة ( ليتركنها أهلها على خير ما كانت مذللة للعوافي - يعني السباع و الطير- )

وعن حذيفة قال : أخبرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بما هو كائن إلى يوم القيامة .. فما منه شيء إلا قد سألته .. إلا أني لم أسأله ما يخرج أهل المدينة من المدينة .

وذكر أبو زيد عمر بن شبة في كتاب المدينة - على ساكنها الصلاة والسلام - عن أبي هريرة قال : ليخرجن أهل المدينة خير ما كانت .. نصفها زهو .. ونصفها رطب .
قيل : ومن يخرجهم منها يا أبا هريرة ؟
قال : أمراء السوء .

قال أبوزيد : وحدثنا سليمان بن أحمد قال : حدثنا الوليد بن مسلم ، حدثنا ابن لهيعة عن أبي الزبير ، عن جابر أنه سمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه على المنبر يقول إنه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول :
( يخرج أهل المدينة منها ثم يعودون إليها فيعمرونها حتى تمتلىء .. ثم يخرجون منها فلا يعودون إليها أبداً ) .

وخرج عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( ليخرجن أهل المدينة ثم ليعودون إليها ، ثم ليخرجن منها ثم لا يعودون إليها أبداً ، وليدعنها وهي خير ما تكون مونقة ) قيل : فمن يأكلها ؟ قال ( الطير و السباع ) .

وخرج عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : والذي نفسي بيده لتكونن بالمدينة ملحمة يقال لها الحالقة .. لا أقول حالقة الشعر ، ولكن حالقة الدين ... فاخرجوا من المدينة ولو على قدر بريد .

وعن الشيباني قال : لتخربن المدينة والبنود قائمة .

البنود جمع بند ... وهو العلم الكبير . قاله في النهاية .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 14, 2012 2:31 am 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 3167
عن قتادة عن أنس رضي الله عنه قال
: سألوا النبي صلى الله عليه و سلم حتى أحفوه بالمسألة فصعد النبي صلى الله عليه و سلم ذات يوم المنبر فقال ( لا تسألوني عن شيء إلا بينت لكم ) . فجعلت أنظر يمينا وشمالا فإذا كل رجل رأسه في ثوبه يبكي فأنشأ رجل كان إذا لاحى يدعى إلى غير أبيه فقال يا نبي الله من أبي ؟ فقال ( أبوك حذافة ) . ثم أنشأ عمر فقال رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا نعوذ بالله من سوء الفتن . فقال النبي صلى الله عليه و سلم ( ما رأيت في الخير والشر كاليوم قط إنه صورت لي الجنة والنار حتى رأيتهما دون الحائط )
قال فكان قتادة يذكر هذا الحديث عند هذه الآية { يا أيها الذين آمنوا لا تسألواعن أشياء إن تبد لكم تسؤكم }


صحيح البخاري 6\ 2597

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 21, 2012 10:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435

ذهبَ الذينَ يعاشُ في أكنافهمْ *********** وبَقيتُ في خَلفٍ كجِلدِ الأجرَبِ

أخلاقهم تعدى فمن لا يهرب *********** يعدى كما يعدى السليم الأجرب

لا تعجبن لفساد كل صحيحة ********** فالناس فى زمن كجلد الأجرب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 29, 2012 12:08 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
روى الإمام مالك فى الموطأ (2/44)

عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ قَالَ لِإِنْسَانٍ :

إِنَّكَ فِي زَمَانٍ كَثِيرٌ فُقَهَاؤُهُ ... قَلِيلٌ قُرَّاؤُهُ ... تُحْفَظُ فِيهِ حُدُودُ الْقُرْآنِ ... وَتُضَيَّعُ حُرُوفُهُ ... قَلِيلٌ مَنْ يَسْأَلُ ... كَثِيرٌ مَنْ يُعْطِي ... يُطِيلُونَ فِيهِ الصَّلَاةَ ... وَيَقْصُرُونَ الْخُطْبَةَ ... يُبَدُّونَ أَعْمَالَهُمْ قَبْلَ أَهْوَائِهِمْ

وَسَيَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ قَلِيلٌ فُقَهَاؤُهُ ... كَثِيرٌ قُرَّاؤُهُ ... يُحْفَظُ فِيهِ حُرُوفُ الْقُرْآنِ ... وَتُضَيَّعُ حُدُودُهُ ... كَثِيرٌ مَنْ يَسْأَلُ ... قَلِيلٌ مَنْ يُعْطِي ... يُطِيلُونَ فِيهِ الْخُطْبَةَ ... وَيَقْصُرُونَ الصَّلَاةَ ... يُبَدُّونَ فِيهِ أَهْوَاءَهُمْ قَبْلَ أَعْمَالِهِمْ .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 117 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 4, 5, 6, 7, 8

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 14 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط