موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: فضائل أهل البيت لأهل البيت لخسن قاسم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 08, 2013 9:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6438
[b] فضائل اهل البيت

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة


فى صحيح مسلم فى فضائل أهل البيت عن صفية بنت شيبة قالت السيدة عائشة رضى الله عنها خرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم غداة وعليه مرط مرحل من شعر أسود ففداء الحسن ابن على فأدخله ثم جاء 0 الحسين ) فدخل معه ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء على فأدخله ثم قال ( غنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا )
وروى التىمذى فى جامعه هذا الحديث فى مناقب أهل البيت فى آخر جزء 2 عن عمر بن أبى سلمة ربيت النبى صلى الله عليه وآله وسلم فدعا النبى صلى الله عليه وآله وسلم فاطمة وحسنا وحسينا وعلى خلف ظهره فجللهم بكساء * ثم قال اللهم هؤلاء أهل بيتى فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا * وفى رواية زيادة * واسترهم كسترى إياهم بملآتى هذه فأمنت أسكفه الباب وحوائط البيت آمين آمين آمين ثلاثا * قالت أم سلمة رضى الله عنها وأنا معهم يا رسول الله قال أنت على مكانك وأنت إلى خير * وقال تعالى ( فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين ) قال الزمخشرى فى تفسير هذه الآية * لا دليل أقوى من هذا على فضل أصحاب الكساء * وهم على وفاطمة والحسنان لأنهما لما نزلت دعاهم النبى صلى الله عليه وآله وسلم فاحتضن الحسن بيده وأخذ بيد الحسين ومشت فاطمة خلفه وعلى خلفها وذلك فى ذهابه للمباهلة وروى ابن عساكر فى التاريخ الكبير ج 4 ص 314 عن الطبرانى عن أبى أيوب الانصارى أنه قال : دخلت على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والحسن والحسين يلعبان بين يدية فى حجره * فقلت يا رسول الله أتحبهما فقال كيف لا أحبهما وهما ريحانتى من الدنيا أشمهما . واخرج سعيد بن منصور فى سننه عن سعيد بن جبير فى قوله تعالى ( قل لا اسألكم عليه أجرا إلا المودة فى القربى ) قال :- قربى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم *
وأخرج ابن المنذر وابن خاتم وابن مردوية فى تفاسيرهم والطبرانى فى المعجم الكبير عن ابن عباس لما نزلت هذه الآية قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة فى القربى – قالوا يا رسول الله من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم ؟ قال : على * فاطمة * وولداهما * ذكر هذا السيوطى فى احياء الميت بفضائل أهل البيت المطبوع على هامش الأتحاف للشبراوى ص 238 ، 239
قال سيدنا ابن عباس فى تفسير هذه الآية كما نقله عنه الشبراوى ص 17 8 المعنى * لا اسألكم علهي أجرا الا أن تودونى فى نفسى لقرابتى منكم لأنه لم يكن بطن من قريش إلا بينهم وبينه صلى الله عليه وآله وسلم قرابة * قال الشبراوى لكن الأنسب ما قاله غيره فى تفسير الآية أن المعنى * قل يا محمد لأمتك لا أطلب منكم على ما جئتم به من الهدى والنجاة من الردى عوضا ولا أجرا ولا حزاء إلا أن تجاوزنى بأن تودوا قرابتى وتحبوهم وتعاملوهم بالمعروف والاحسان ويكون بينكم وبينهم غاية الود والمحبة والصلة * ( من لأتحاف بحب الأشراف للشبراوى ) ** وقال الأستاذ سيدى (1) فتح الله البنانى فى المولد النبوى على صاحبة أفضل الصلاة والسلام ص 30 عقب ذكره هذه الآية * أى أن تودوا قرابتى وتحفظونى فيهم أى بصلتهم وإدخال السرور عليهم وتعظيمهم وتوقيرهم ونقل الحديث بنصه سيدى سليمان الحوات فى مقدمة كتابه السر الظاهر المطبوع بفاس ص 1 وصوب هذا التأويل * قال * ووفى هذه الآية أيضا الاشارة إلى الاحتياج إلى معرفة النسب لتعرف القرابة المأمور بمودتهم وإلا لم تعرف لمن نود وهذا حرام * وذكر النجارى فى القول المبرور ص 31 باب قول الله تعالى ( قل لا اسألكم ) * الآية * قال البخارى فى صحيحه * باب * حدثنا مسددحدثنى يحيى بن شعبة حدثنى علد الملك عن طاوس عن ابن عباس رضى الله تعالى عنهما ( إلا المودة فى القربى * قال * فقال* سعيد بن جبير * قربى محمد صلى الله عليه وسلم * ثم قال : قال العينى فى شرحه على هذا الحديث نقلا عن المفسرين * المراد على وفاطمة وولداها * قال ويلحق بهم ذريتهم * قال الله تعالى ( وآت ذا القربى حقه ) أى من التعظيم والتفخيم وتقديم الهدايا لهم أحياء وأمواتا وإذا زارهم الأنسان بعد موتهم فيعاملهم كأنهم أحياء ولا يقبل الستر ولا العتبة ولا يجهر بالقول * ( من القول المبرور ) *
(1) سيدى فتح الله البنانى : هو جدى الكبير وعم النسابة حسن قاسم وكتابه فتح الله فى مولد خير خلق الله صادر عام 1904 م وقد توفى فى عام 1937م ودفن بمدافن الأسرة بالمغرب وقد نعته مجلة هدى الإسلام فى موضوع ( نعى عظيم فى وفاة عالم من علماء المغرب الأقصى راجع مقدمة الكتاب )
ونقل الشبراوى فى الاتحاف بحب الأشراف ص 43 عن الشهاب أحمد بن حجر الهيثمى فى شرح الهمزية ( وقد ) اختلف المفسرون فى القربى والذى جاء عن الحسن بن على رضى الله عنه بسند حسن * أنهم آل البيت فأنه خطب الناس خطبة بليغة قال فيها أنا الحسن بن محمد ، صلى الله عليه وآله وسلم * قال أنا البشير النذير * وقال وأنا من أهل البيت الذين افترض الله تعالى مودتهم فى القربى * قال من قرابتك الذين وجبت علينا مودتهم ؟ قال على وفاطمة وابناهما * ولا ينافى ذلك ما هو المشهور عنن ابن عباس رضى الله عنهما كما فى البخارى ان المراد إلا أن تودونى يا معشر قريش بقرابتى فيكم لأن كلا من المرادين صحيح من غير منافاة ولا معارضة بينهما * ولهذا كان ابن جبير وهو أجل تلامذة ابن عباس يفسر تارة بهذا وتارة بهذا ( وحاصل ) ما جاء فى الباب احتمالان فعلى ( الأول ) الخطاب خاص بقريش لتوسط نسب البنى صلى الله عليه وآله وسلم فيهم وهو ما ذهب إليه ابن عباس ورجحه الحافظ ابن حجر العسقلانى فى فتح البارى بما عبر عنه أن فى الآية لفظ فى ( دون اللام كأنه جعلهم مكانا للمودة ومقرا لهما كما يقال لى فى فلان هوى أى هم مكان هواى ويحتمل أن تكون فى ( سببية ) وهذا على أن الاستثناء متصل فان كان منقطعا فالمعنى لا أسألكم عليه أجرا قط لكن أسألكم أن تودونى بسبب قرابتى فيكم *
( الأحتمال الثانى ) تعميم الخطاب لجميع المكلفين بالتوادد والمحبة إلى قربى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهم من نص عليهم الحديث ومن تناسل منهم إلى ما شاء الله وهذا قول سعيد بن جبير وعلى بن الحسين والسدى ومن وافقهم كما أخرجه الطبرى عنهم فى تفسيره وهو قول قد رجحته أدلة كثيرة لا محل لبسطها وفيما ذكر كفاية
( واخرج ) الامام أحمد والترمذى عن على رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم أخذ بيد الحسين وقال من أحبنى وأحب هذين وأباهما وأمهما كان معى فى الجنة ( الأتحاف ص 24 ) * وأخرج أحمد والترمذى وصححه والنسائى والحاكم عن المطلب بن ربيعة ( قال ) قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا يدخل قلب امرىء مسلم أيمان حتى يحبكم لله ولقرابتى ( السيوطى ) فى احياء الميت ص 240 وأحمد بن ادريس الفضيلى فى الدرر البهية ج 1 ص 19 ملزمة 2 ** أخرج الترمذى والحاكم والبيهقى فى شعب الأيمان عن عائشة رضى الله عنها مرفوعا * ستى لعنهم الله * وكل نبى مجاب الزائد فى كتاب الله والمكذب بقدر الله * والمتسلط بالجبروت فيعز بذلك من أذل الله * ويذل بذلك من أعز الله * والمستحل لحرم الله * والمستحل من عترتى ما حرم الله * والتارك لسنتى ( وأخرج ) هذا الحديث الديلمى فى الأفراد والخطيب فى المتفق عن على رضى الله عنه بالمعنى مع تقديم وتأخير احياء الميت ( 270 ) وروى الترمذى والحاكم – احبوا الله لما يغذوكم به من نعمه وأحبونى لحب الله وأحبوا أهل بيتى لحبى وفى الحديث معرفة آل محمد براءة من النار وحب آل محمد جواز على الصراط المستقيم والولاية لآل محمد أمان من العذاب * الايضاح المبين للسيد عبد الله المحجوب ص 102 8 اخرج الطبرانى عن ابن عباس رضى الله عنهما ( قال ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم * لا تزول قدما عبد حتى يسأل عن أربع * عن عمره فيما أفناه وعن جسمه فيما أبلاه وعن ماله فيما أنفقه ومن أين أكتسبه وعن محبتنا أهل البيت ( أحياء ص 262) ** اخرج ابن النجار عن ابن مسعود رضى الله عنه قال ( قال ) رسول الله صلى الله عليه وسلم : أبو بكر وعمر منى كعينى فى رأسى وعثمان بن عفان منى كلسانى فى فمى وعلى بن أبى طالب كروحى فى جسدى * ( الجامع ) الكبير للسيوطى المجلد الأول حرف الألف ** أخرج الطبرانى فى الكبير عن وائلة بن الأسقع قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم انك جعلت صلاتك ورحمتك ومغفرتك على ابراهيم وآل ابراهيم اللهم أنهم منى وأنا منهم فاجعل صلاتك ورحمتك ومغفرتك ورضوانك على وعليهم ( يعنى عليا وفاطمة وحسنا وحسينا) ( الجامع الكبيرر للسيوطى ) ** اخرج الترمذى وحسنه والحاكم عن زيد بن أرقم قال * قال * رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : إنى تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا * كتاب الله * وعترتى أهل بيتى * ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض فانظروا كيف تخلفونى فيهما ** واخرج احمج والطبرانى وصححه وغيرهما عن عائشة رضى الله عنهما أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال عن جبريل عليه السلام * قلبت مشارق الأرض ومغاربها فلم أر رجلا أفضل من محمد عليه الصلاة والسلام ولم أر بنى أب أفضل من بنى هاشم * قال الحافظ ابن حجر كما نقله عنه القسطلانى فى أول كتابه المواهب اللدنية 8 لوائح الصحة لائحة على هذا المتن * وأخرج الديلمى فى مسند الفردوس * اساس الاسلام حبى وحب أهل بيتى * وروى ابن حجر العسقلانى فى الأصابة فى ترجمة الحسين عليه السلام ج 2 ص 15 عن اب حريب قال : بينما عبد الله ابن عمر جالس فى ظل الكعبة إذ رأى الحسين مقبلا * فقال هذا أحب أهل الأرض إلى أهل السماء اليوم * وروى البخارى فى الصحيح أن النبى صلى الله عليه وسلم رأى الحسين * فقال اللهم إنى أحبه فأحبه وأحب من يحبه * قال صلى الله عليه وسلم 8 والذى نفسى بيده لا يؤمن عبد بى حتى يحبنى ولا يحبنى حتى يحب ذريتى أى قرابتى * ذكره السمهودى فى الاشراف على فضائل الأشراف وفى البخارى عن سيدنا أبى بكر الصديق رضى الله عنه ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم فى أهل بيته أى اشهدوا فى كل فرد فرد منهم * وفى صحيح مسلم * أذكركم الله فى أهل بيتى ** وأخرج الامام محمد بن اسماعيل البخارى فى صحيحه عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين ** وفى روايية له عن أبى هريرة ( فوالذى نفسى بيده لا يؤمن احدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده) وفى نسخة فى رواية أنس تقديم الوالد على الولد (والمراد) لجب العقلى الاختيارى الذى هو إثار ما يقتضى العقل رجحانه فأن المؤمن إذا علم أن النبى صلى الله عليه وسلم لا يأمر ولا ينهى الا بما فييه صلاح دينه ودنياه وآخرته وعقباه وتيقن أنه عليه الصلاة والسلام أشفق الناس عليه ترجح جانب أمره بمقتضى عقله على غيره وهذا أول درجات الايمان وأما كماله فهو أن يصير مكيعه تابعا لفعله ومن علامة محبته صلى الله عليه وسلم نصرة سنته واظهارها * ملخصا من شرح الشفا فى حقوق المصطفى للشيخ حسن العدوى الحمزاوى * وهذا الحديث الشريف من جوامع الكلم التى أوتيها صلى الله عليه وسلم فان المحبة على ثلاث أقسام : محبة اجلال واعظام كمحبة الولد للوالد * ومحبة شفقة ورحمة كمحبة الوالد لولده ومحبة مشاكلة واستحسان كمحبة سائر الناس * فجمع صلى الله عليه وسلم أصناف المحبة فى محبته ومحبة النبى صلى الله عليه وسلم هى ميل القلب إليه وتعلقه به وفناؤه فى المحبة فناء تنسحق فيه عوالم المرء الحسية فى عوالمه المعنوية فلا تتحرك جارحة من جوارحه الا وهى ناطقة بمحبته صلى الله عليه وسلم * قال عليه الصلاة والسلام ( المرء مع من احب ) يحشر المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل *
اللهم اجمع قلوبنا على محبتك ومحبة آله زادهم الله شرفا اللهم وتقبل ذلك بأحسن أنواع القبول واجعل جائزة ذلك رضاك ورضى رسولك صلى الله صلى الله عليه وسلم والموت على السنة والجماعة والشوق إلى لقائك ياذا لجلا ل والأكرام آمين *

خاتمة
روى الحسين عليه السلام عن جده صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال * ما من مسلم تصيبه مصيبة وان قدم عهدها فيحدث لها استرجاعا لا أعطاه الله ثواب ذلك * رواه ابن ماجه وابو يعلى * قاله الحافظ ابن حجر فى الأصابة 8 وقال فى آخر الترجمة ص 17 ج 2 * وقد صنف جماعة من القدماء فى فضل الحسين تصانيف فيها الغث والسمين والصحيح والسقيم وفى هذه القصة التى سقها غنى * وقد صح عن ابراهيم النخعى أنه كان يقول لو كنت فيمن قاتل الحسين ثم دخلت الجنة لاستحييت أن أنظر إلى وجه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم **
[/b]


صورة

صورة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط