موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الفوزان لـ"أبو سليمان" لم يثبت مكان "المولد النبوي"
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 03, 2013 2:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 2:11 am
مشاركات: 283
مكان: برطانيا

الفوزان لـ"أبو سليمان" لم يثبت مكان "المولد النبوي"

صالح بن فوزان


أبها: الوطن 2013-04-03 12:50 AM

قال عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء صالح بن فوزان الفوزان: أنه لم يثبت بنص من القرآن والسنة مكان مولد النبي صلى الله عليه وسلم، ولو كان في معرفته خير لنا لبينه الله ورسوله. وتابع في بيان له بعنوان (حول الاحتفاظ بما يسمى دار المولد النبوي): تكررت الكتابات في الصحف والتحدث في المنتديات من الشيخ الدكتور عبد الوهاب أبو سليمان عن المكان الذي يزعم أنه موضع مولد الرسول صلى الله عليه وسلم بمكة المكرمة، وأنه يجب الاحتفاظ به وإبقاؤه محافظة على المناسبة الأثرية. ولو ثبت موضع ولادته تاريخيا متواترا كما يدعي الشيخ أبو سليمان لم تشرع لنا المحافظة عليه لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه لم يحافظوا عليه ولم يعتنوا به، إنما تجب العناية بسنته وسنة خلفائه كما أمر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم.
وأضاف الفوزان: وتجب المحافظة على المشاعر التي تؤدى فيها المناسك والعبادات كالمسجد الحرام ومنى ومزدلفة وعرفات. وأما البيوت والممتلكات التي في مكة فهي ملك لأصحابها يتبايعونها ويتوارثونها كسائر أموالهم، ولذلك سئل النبي صلى الله عليه وسلم حينما قدم إلى مكة: (أتنزل في دارك غدا) قال صلى الله عليه وسلم: (وهل ترك لنا عقيل من رباع أو دور) أي أن عقيل بن أبي طالب باعها لما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم وتركها فيمن تركوا من ديارهم وأموالهم وهاجروا إلى المدينة، وإنما كان النبي صلى الله عليه وسلم ينزل في مكة إذا قدمها في أي مكان تيسر له النزول فيه كما نزل في البطح وفي المعلاة.
وختم الفوزان بيانه بقوله: الاحتفاظ بهذه الأماكن يغري الجهال والمنحرفين بالتبرك بها وزيارتها وقد يظن أنها من جملة المشاعر، والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.





http://www.alwatan.com.sa/Culture/News_ ... tegoryID=7

_________________
اللهم صل على سيدنا محمد النبى الأمى الحبيب العالى

القدر العظيم الجاه وعلى اله وصحبه وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الفوزان لـ"أبو سليمان" لم يثبت مكان "المولد النبوي"
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 03, 2013 8:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 12928
العونى كتب:

لم تشرع لنا المحافظة عليه لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه لم يحافظوا عليه ولم يعتنوا به،

وختم الفوزان بيانه بقوله: الاحتفاظ بهذه الأماكن يغري الجهال والمنحرفين بالتبرك بها وزيارتها وقد يظن أنها من جملة المشاعر، والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.






لماذا تحافظوا على حصن خبير ويتم إعتباره من الآثار

ولماذا تقوموا بترميم قلعة سلوى بالدرعية

هذا طبعاً ليس من الشرك أو التبرك لكن أى أثر آخر شرك وبدعة وتغرى الجهال

http://www.youtube.com/watch?v=QauwPWt4MrY



صورة

http://www.alriyadh.com/2012/05/14/article735930.html

http://www.arriyadh.com/ar/cgi-bin/loca ... Addiriyah/

صورة

http://www.al-jazirah.com/2013/20130318/fe2.htm

_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الفوزان لـ"أبو سليمان" لم يثبت مكان "المولد النبوي"
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 04, 2013 12:20 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1456
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

روى الإمام مسلم .. وغيره عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ .. عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ :

( سَيَكُونُ فِي آخِرِ أُمَّتِي أُنَاسٌ .. يُحَدِّثُونَكُمْ مَا لَمْ تَسْمَعُوا أَنْتُمْ وَلَا آبَاؤُكُمْ ..فَإِيَّاكُمْ وَإِيَّاهُمْ )

وفى لفظ آخر لمسلم :
( يكون في آخر الزمان دجالون كذابون .. يأتون من الأحاديث بما لم تسمعوا به أنتم ، ولا آباؤكم .. فإياكم ، وإياهم .. لا يفتنونكم ، ولا يضلونكم ) .

وتلك عادة الخوارج ... لا يخرجون على الأمة إلا بكل أمر شاذ .. وغريب ... وعارفين منين جابوا الحاجات دى .... اسمعوا

روى مسلم ... بإسناده .. عن عَبْدُ اللَّهِ بن مسعود : إِنَّ الشَّيْطَانَ لِيَتَمَثَّلُ فِي صُورَةِ الرَّجُلِ .. فَيَأْتِي الْقَوْمَ فَيُحَدِّثُهُمْ بِالْحَدِيثِ مِنْ الْكَذِبِ .. فَيَتَفَرَّقُونَ فَيَقُولُ

الرَّجُلُ مِنْهُمْ : سَمِعْتُ رَجُلًا أَعْرِفُ وَجْهَهُ وَلَا أَدْرِي مَا اسْمُهُ يُحَدِّثُ .

وروى مسلم أيضا .. عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ :

إِنَّ فِي الْبَحْرِ شَيَاطِينَ مَسْجُونَةً .. أَوْثَقَهَا سُلَيْمَانُ .. يُوشِكُ أَنْ تَخْرُجَ فَتَقْرَأَ عَلَى النَّاسِ قُرْآنًا

وروى البيهقى فى دلائل النبوة (8/31) .. عن واثلة بن الأسقع قال :

قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا تقوم الساعة حتى يطوف إبليس في الأسواق ويقول : حدثنا فلان ابن فلان بكذا وكذا )

وروى البيهقى أيضا فى نفس المصدر .. بإسناده .. عن عيسى بن أبي فاطمة الفزاري قال :

كنت جالسا عند شيخ في مسجد الحرام أكتب عنه ، فقال الشيخ الشيباني : فقال رجل : حدثني الشيباني .. فقال : عن الشعبي .. فقال : حدثني الشعبي ، فقال : عن الحارث ، فقال : قد والله رأيت الحارث وسمعت منه ، قال : عن علي ، قال : قد والله رأيت عليا وشهدت معه صفين ، فلما رأيت ذلك قرأت آية الكرسي ، فلما قلت ( ولا يئوده حفظهما ) التفت فلم أر شيئا .

أظن الإرشاد .. والبيان النبوى الشريف واضح ...

فالجن والشياطين يا سادة .. برضه ... بيتكلموا فى الحديث .. والقرآن الكريم ... لكن بنية التضليل ... فإذا صادف ووافق القلوب المريضة ... سرى مفعوله .. ويحسبون أنهم على شئ .

ولا تنسوا قول الله تعالى عن القرآن الكريم

( هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آَيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ . َالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آَمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ ) البقرة

وقال تعالى ( يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ (26) الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ) البقرة

وقال تعالى ( وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآَنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آَذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ (44) فصلت


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الفوزان لـ"أبو سليمان" لم يثبت مكان "المولد النبوي"
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 04, 2013 1:00 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1456
إرشاد حضرة النبى صلى الله عليه وآله وسلم واضح جدا فى موضوع التبرك ... ومن رد ذلك .. فقد رد السنة المشرفة .. واعترض على فعل سيدنا ومولانا حضرة النبى صلى الله عليه وآله وسلم

فمن أين يأخذون دينهم .. يا ترى عن سيد الأنام صلى الله عليه وآله وسلم ؟؟!! .. أم عن إنسان آخر ... نشوف سيدنا ومولانا حضرة النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال إيه :

روى النسائي (2/227) عن أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ... أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ

( أُتِيتُ بِدَابَّةٍ فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ خَطْوُهَا عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهَا .. فَرَكِبْتُ وَمَعِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَام فَسِرْتُ .. فَقَالَ : انْزِلْ فَصَلِّ
فَفَعَلْتُ فَقَالَ : أَتَدْرِي أَيْنَ صَلَّيْتَ .. صَلَّيْتَ بِطَيْبَةَ وَإِلَيْهَا الْمُهَاجَرُ
ثُمَّ قَالَ : انْزِلْ فَصَلِّ .. فَصَلَّيْتُ
فَقَالَ : أَتَدْرِي أَيْنَ صَلَّيْتَ ... صَلَّيْتَ بِطُورِ سَيْنَاءَ حَيْثُ كَلَّمَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام
ثُمَّ قَالَ : انْزِلْ فَصَلِّ .. فَنَزَلْتُ فَصَلَّيْتُ
فَقَالَ : أَتَدْرِي أَيْنَ صَلَّيْتَ .. صَلَّيْتَ بِبَيْتِ لَحْمٍ حَيْثُ وُلِدَ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَام
ثُمَّ دَخَلْتُ بَيْتَ الْمَقْدِسِ فَجُمِعَ لِي الْأَنْبِيَاءُ عَلَيْهِمْ السَّلَام فَقَدَّمَنِي جِبْرِيلُ حَتَّى أَمَمْتُهُمْ ) .. الحديث بطوله .. وهذا جزء منه .

وروى أحمد .. وابن حبان .. وغيرهما عن محمد بن عمران الأنصاري ، عن أبيه ، أنه قال :

عدل إلي عبد الله بن عمر وأنا نازل تحت سرحة بطريق مكة ، فقال : ما أنزلك تحت هذه السرحة ؟
فقلت : أردت ظلها .
فقال : هل غير ذلك ؟
فقلت : لا ، ما أنزلني غير ذلك .
فقال عبد الله بن عمر : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا كنت بين الأخشبين من منى ، ونفخ بيده نحو المشرق ، فإن هناك واديا يقال له السرر به شجرة سر تحتها سبعون نبيا ) .

يا ترى لماذا دل وأرشد سيدنا ومولانا حضرة النبى صلى الله عليه وآله وسلم .. ابن عمر إلى هذا المكان .. فقال له ( إذا كنت بين الأخشبين من منى ، ونفخ بيده نحو المشرق ، فإن هناك واديا ) ؟!! .

قال الإمام الباحى فى المنتقى - شرح الموطأ (3/12)
" وَإِنَّمَا أَعْلَمَ بِذَلِكَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِيمَا يَظْهَرُ إلَيَّ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ - لِفَضْلِ الذِّكْرِ عِنْدَهَا لِمَنْ مَرَّ بِهَا .. وَرَجَاءِ إجَابَةِ الدُّعَاءِ .. وَتَنَزُّلِ الرَّحْمَةِ عِنْدَهَا " .

لكن ... هؤلاء لا يأخذون دينهم إلا من ابن تيمية ... وقد قال فى مجموع الفتاوى (1/280- 281) .. عن التبرك ... وتتبع سيدنا ابن عمر لمواضع سير ومصلى حضرة النبى صلى الله عليه وآله وسلم .. :

" وَأَمَّا مَا فَعَلَهُ – يعنى سيدنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بِحُكْمِ الِاتِّفَاقِ وَلَمْ يَقْصِدْهُ - مِثْلَ أَنْ يَنْزِلَ بِمَكَانِ وَيُصَلِّيَ فِيهِ لِكَوْنِهِ نَزَلَهُ لَا قَصْدًا لِتَخْصِيصِهِ بِهِ بِالصَّلَاةِ وَالنُّزُولِ فِيهِ - فَإِذَا قَصَدْنَا تَخْصِيصَ ذَلِكَ الْمَكَانِ بِالصَّلَاةِ فِيهِ أَوْ النُّزُولِ لَمْ نَكُنْ مُتَّبَعِينَ بَلْ هَذَا مِنْ الْبِدَعِ الَّتِي
كَانَ يَنْهَى عَنْهَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ .. ثم قال :
فَلَمَّا كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَقْصِدْ تَخْصِيصَهُ بِالصَّلَاةِ فِيهِ .. بَلْ صَلَّى فِيهِ لِأَنَّهُ مَوْضِعُ نُزُولِهِ ... رَأَى عُمَرُ أَنَّ مُشَارَكَتَهُ فِي صُورَةِ الْفِعْلِ مِنْ غَيْرِ مُوَافَقَةٍ لَهُ فِي قَصْدِهِ لَيْسَ مُتَابَعَةً .. بَلْ تَخْصِيصُ ذَلِكَ الْمَكَانِ بِالصَّلَاةِ مِنْ بِدَعِ أَهْلِ الْكِتَابِ الَّتِي هَلَكُوا بِهَا ... وَنَهَى الْمُسْلِمِينَ عَنْ التَّشَبُّهِ بِهِمْ فِي ذَلِكَ

فَفَاعِلُ ذَلِكَ .. مُتَشَبِّهٌ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الصُّورَةِ ... وَمُتَشَبِّهٌ بِالْيَهُودِ وَالنَّصَارَى فِي الْقَصْدِ الَّذِي هُوَ عَمَلُ الْقَلْبِ ) .

هذا فهم وكلام ابن تيمية ... فماذا قال البخارى !!!

روى البخاري (2/292) عن مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ قَالَ :
رَأَيْتُ سَالِمَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَتَحَرَّى أَمَاكِنَ مِنْ الطَّرِيقِ فَيُصَلِّي فِيهَا .. وَيُحَدِّثُ أَنَّ أَبَاهُ كَانَ يُصَلِّي فِيهَا ... وَأَنَّهُ رَأَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي فِي تِلْكَ الْأَمْكِنَةِ .

وماذا قال ابن حجر .. قال فى فتح الباري (2/235) :

وَمُحَصِّلُ ذَلِكَ .. أَنَّ اِبْن عُمَر كَانَ يَتَبَرَّكُ بِتِلْكَ الْأَمَاكِنِ ، وَتَشَدُّدُهُ فِي الِاتِّبَاعِ مَشْهُور ، وَلَا يُعَارِضُ ذَلِكَ مَا ثَبَتَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ رَأَى النَّاسَ فِي سَفَر يَتَبَادَرُونَ إِلَى مَكَانٍ فَسَأَلَ عَنْ ذَلِكَ فَقَالُوا : قَدْ صَلَّى فِيهِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : مَنْ عَرَضَتْ لَهُ الصَّلَاةَ فَلْيُصَلِّ وَإِلَّا فَلْيَمْضِ ، فَإِنَّمَا هَلَكَ أَهْل الْكِتَابِ ؛ لِأَنَّهُمْ تَتَبَّعُوا آثَارَ أَنْبِيَائِهِمْ فَاتَّخَذُوهَا كَنَائِس وَبِيَعًا

لِأَنَّ ذَلِكَ مِنْ عُمَرَ مَحْمُولٌ عَلَى أَنَّهُ كَرِهَ زِيَارَتهمْ لِمِثْلِ ذَلِكَ بِغَيْرِ صَلَاةٍ .. أَوْ خَشِيَ أَنْ يُشْكِلَ ذَلِكَ عَلَى مَنْ لَا يَعْرِفُ حَقِيقَةَ الْأَمْرِ فَيَظُنَّهُ وَاجِبًا ، وَكِلَا الْأَمْرَيْنِ مَأْمُون مِنْ اِبْن عُمَر.

وَقَدْ تَقَدَّمَ حَدِيث عِتْبَان وَسُؤَاله النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُصَلِّيَ فِي بَيْتِهِ لِيَتَّخِذَهُ مُصَلًّى وَإِجَابَة النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى ذَلِكَ ... فَهُوَ حُجَّةٌ فِي التَّبَرُّكِ بِآثَارِ الصَّالِحِينَ .

فأى الفريقين أحق برسول الله صلى الله عليه وسلم ... لو كانوا يعلمون


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الفوزان لـ"أبو سليمان" لم يثبت مكان "المولد النبوي"
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 04, 2013 2:02 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46953
لا حول ولا قوه الا بالله العلى العظيم

فعلا هؤلاء القوم محرومون من حب ومدد سيدنا النبى

وما قرن الشيطان الا خارجا من عند النواجد؟؟؟؟

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الفوزان لـ"أبو سليمان" لم يثبت مكان "المولد النبوي"
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 08, 2013 12:20 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يونيو 08, 2010 4:09 am
مشاركات: 1144
أيها المــعرض عنا *** إنما إعراضك مـــــنا
لو أردناك جعلنا *** كلَّ ما فيك يردنــــــــــا
سبحان الله وكأن هذه الحركة ما صيغت إلا لتجمع كل من له عداوة
مع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته في فريق واحد .
فهم ليس لهم نصيب من محبته صلى الله عليه وآله وسلم وكفى بذلك حجاب وعذاب .

الفاضل / مريد الحق الأخوة الأحباب
بارك الله فيكم
وجزاكم الله خيرا

_________________
قليل لمدح المصطفى الخط بالذهب
على ورق من خط أحسن من كتب
وأن تنهض الأشراف عند سماعـه
قياما صفوفا أو جثيا علـى الركـب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الفوزان لـ"أبو سليمان" لم يثبت مكان "المولد النبوي"
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 08, 2013 12:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 2:11 am
مشاركات: 283
مكان: برطانيا
سادتى الكرام ذا النون ومريد الحق بارك الله فيكما وزادكم علما ومحبة لله ورسوله

_________________
اللهم صل على سيدنا محمد النبى الأمى الحبيب العالى

القدر العظيم الجاه وعلى اله وصحبه وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الفوزان لـ"أبو سليمان" لم يثبت مكان "المولد النبوي"
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 08, 2013 4:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 12928
آمين يارب العالمين

وجزاك الله خيراً اخى الفاضل العونى

_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط