موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 84 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 07, 2005 2:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 1:22 pm
مشاركات: 371
صحيح ابن حبان ج14/ص200

ذكر البيان بأن المصطفى صلى الله عليه وسلم كان من أحسن الناس ثغرا

6290 أخبرنا خالد بن النضر بن عمرو القرشي حدثنا نصر بن علي الجهضمي

حدثنا عمر بن يونس حدثنا عكرمة بن عمار حدثني سماك بن الوليد

أخبرني بن عباس أخبرني عمر بن الخطاب

قال ضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان من أحسن الناس ثغرا



صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 12, 2005 3:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 1:22 pm
مشاركات: 371
تاريخ مدينة دمشق ج3/ص265/266

كتب إلي أبو علي الحسن بن أحمد الحداد وأبو القاسم غانم بن محمد بن عبيد الله

ثم حدثني أبو أحمد عبد الملك بن محمد بن عبد الملك المستملي

قال أنبأنا أبو علي الحداد أخبرنا أبو مسعود عبد الرحيم بن أبي الوفاء الحاجي

قال أنبأنا جدي لأمي أبو القاسم غانم بن محمد وابو علي الحداد

قالا أنبأنا أبو نعيم أنبأنا أبو محمد عبد الله بن جعفر بن أحمد بن فارس

أنبأنا يحيى بن حاتم العسكري أنبأنا بشر بن مهران أنبأنا

شريك عن عثمان بن المغيرة عن زيد بن وهب عن عبد الله بن مسعود

قال أول شيء علمته من أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم

قدمت مكة في عمومة لي فأرشدونا إلى العباس بن عبد المطلب

فانتهينا إليه وهو جالس إلى زمزم فجلسنا إليه فبينا نحن عنده إذ أقبل

رجل من باب الصفا أبيض تعلوه حمرة له وفرة جعدة إلى أنصاف أذنيه

أقنى الأنف براق الثنايا أدعج العينين وكث اللحية رقيق المسربة

شثن الكفين والقدمين عليه ثوبان أبيضان كأنه القمر ليلة البدر يمشي على

يمينه غلام أبيض حسن الوجه مراهق أو محتلم تقوده امرأة قد سترت محاسنها

حتى قصد نحو الحجر فاستلمه ثم استلم الغلام ثم استلمت المرأة

ثم طاف بالبيت سبعا والغلام والمرأة يطوفان معه قلنا يا أبا الفضل

إن هذا الدين لم نكن نعرفه فيكم أو شيء حدث قال هذا ابن أخي

محمد بن عبد الله والغلام علي بن أبي طالب والمرأة امرأته خديجة

ما على وجه الأرض أحد يعبد الله بهذا الدين إلا هؤلاء الثلاثة



صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 14, 2005 4:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 1:22 pm
مشاركات: 371
يرفع للفائدة

تاريخ مدينة دمشق ج3/ص265/266

كتب إلي أبو علي الحسن بن أحمد الحداد وأبو القاسم غانم بن محمد بن عبيد الله

ثم حدثني أبو أحمد عبد الملك بن محمد بن عبد الملك المستملي

قال أنبأنا أبو علي الحداد أخبرنا أبو مسعود عبد الرحيم بن أبي الوفاء الحاجي

قال أنبأنا جدي لأمي أبو القاسم غانم بن محمد وابو علي الحداد

قالا أنبأنا أبو نعيم أنبأنا أبو محمد عبد الله بن جعفر بن أحمد بن فارس

أنبأنا يحيى بن حاتم العسكري أنبأنا بشر بن مهران أنبأنا

شريك عن عثمان بن المغيرة عن زيد بن وهب عن عبد الله بن مسعود

قال أول شيء علمته من أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم

قدمت مكة في عمومة لي فأرشدونا إلى العباس بن عبد المطلب

فانتهينا إليه وهو جالس إلى زمزم فجلسنا إليه فبينا نحن عنده إذ أقبل

رجل من باب الصفا أبيض تعلوه حمرة له وفرة جعدة إلى أنصاف أذنيه

أقنى الأنف براق الثنايا أدعج العينين وكث اللحية رقيق المسربة

شثن الكفين والقدمين عليه ثوبان أبيضان كأنه القمر ليلة البدر يمشي على

يمينه غلام أبيض حسن الوجه مراهق أو محتلم تقوده امرأة قد سترت محاسنها

حتى قصد نحو الحجر فاستلمه ثم استلم الغلام ثم استلمت المرأة

ثم طاف بالبيت سبعا والغلام والمرأة يطوفان معه قلنا يا أبا الفضل

إن هذا الدين لم نكن نعرفه فيكم أو شيء حدث قال هذا ابن أخي

محمد بن عبد الله والغلام علي بن أبي طالب والمرأة امرأته خديجة

ما على وجه الأرض أحد يعبد الله بهذا الدين إلا هؤلاء الثلاثة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أوصافه صلى الله عليه وآله وسلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 09, 2015 8:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5953
حديث نادر للشعراوى فى وصف الرسول صلى الله عليه وسلم

viewtopic.php?f=4&t=23034

وصف أم معبد للنبى صلى الله عليه وسلم

viewtopic.php?f=17&t=15576


وصف سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

viewtopic.php?f=4&t=11393


وصف النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم

viewtopic.php?f=7&t=14386


وصف نور جبين النبي صلى الله عليه وسلم

viewtopic.php?f=4&t=11723


مما ورد في وصف الرسول عليه السلام

viewtopic.php?f=4&t=2277

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أوصافه صلى الله عليه وآله وسلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 09, 2015 9:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35990
يَــا بَــدِيــــعَ الــحُــسْــنِ يَـــا خَــــيْــرَ الأنَـــــامْ

يَا جَـــمِـــيــلَ الـــوَجْـــهِ يَــا بَـــدْرَ التَّــمَــــــامْ

يَـــا شَفِـــيــعَ الـخَـــلْـــقِ فِــي يَـــوْمِ الـــزِّحَــامْ

كُـــنْ مُجِــيــرِي مَــا لِــي سِـــوَاكَ يَـــا مُـــــمَـــجَّــدْ

أنَــا فِــــي حِـــمَــــاك يَــا مَـــولايَ مُـــــحَــمَّـــدْ
اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و سلم تسليما كثيرا

جزاكم الله خيرا كثيرا أخى الكريم الفاضل محب مولانا الحسين

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أوصافه صلى الله عليه وآله وسلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 09, 2015 9:14 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 14451
مكان: مصر
اللهم صلي وسلم وبارك عليه وعلى آله
جزاكم الله خيراً

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أوصافه صلى الله عليه وآله وسلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 09, 2015 9:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5953

وصف سيدنا الإمام علي عليه السلام و كرم الله وجهه
و وصف سيدنا هند ابن أبى هالة
على لسان سيدا شباب أهل الجنة سيدنا الإمام الحسن و سيدنا الإمام الحسين

صورة

تاريخ دمشق (3/337)
أنبأنا أبو محمد الحسن بن محمد بن يحيى بن الحسن بن جعفر بن عبيد الله بن الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب قال أبو عبد الله الثقفي صاحب كتاب النسب وقال ابن شاذان المعروف بابن أخي طاهر العلوي أنبأنا إسماعيل بن محمد بن إسحاق بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب زاد أبو عبد الله أبو محمد بالمدينة سنة ثلاث وستين ومائتين حدثني علي بن جعفر بن محمد زاد ابن شاذان بن علي بن الحسين عن أخيه موسى بن جعفر عن جعفر بن محمد عن أبيه محمد بن علي عن علي بن الحسين قال

قال الحسن بن علي عليه السلام قال سألت خالي هند بن أبي هالة عن حلية رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) وكان وصافا

وأنا أرجو أن يصف لي منه شيئا أتعلق به ,

قال كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) فخما مفخما

يتلألأ وجهه تلألأ القمر ليلة البدر

أطول من المربوع وأقصر من المشذب

عظيم الهامة

رجل الشعر إن افترقت عنفقته وإلا فلا يجاوز شعره شحمة أذنيه إذا هو وفره

أزهر اللون

واسع الجبين

أزج الحواجب سوابغ في غير فرق بينهما عرق تدره الغضب

أقنى العرنين

له نور يعلوه

يحسبه من لم يتأمله أشم

كث اللحية

أدعج

سهل الخدين

ضليع الفم أشنب مفلج الأسنان

رقيق المسربة

كأن عنقه جيد دمية في صفاء الفضة

معتدل الخلق

بادن متماسك

سراء البطن والصدر

فسيح الصدر

بعيد ما بين المنكبين

ضخم الكراديس

أنور المتجرد

موصول ما بين اللبة والسرة بشعر يجري كالخط

عاري الثديين مما سوى ذلك

أشعر الذراعين والمنكبين وأعالي الصدر

طويل الزندين

رحب الراحة

شثن الكفين والقدمين

سائل الأطراف

سبط القصب

خمصان الأخمصين

مسيح القدمين ينبو عنهما الماء

إذا زال زال تقلعا ويخطو تكفأ ويمشي هونا

ذريع المشية إذا مشى كأنما ينحط من صبب

وإذا التفت التفت جميعا

وإذا أقبل أقبل جميعا

خافض الطرف

نظره إلى الأرض أطول من نظره إلى السماء

جل نظره الملاحظة

يسوق أصحابه

ويبدأ من لقي بالسلام



قلت صف لي منطقه

قال كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) متواصل الأحزان دائم الفكرة

ليست له راحة

ولا يتكلم في غير حاجة

طويل السكوت

يفتتح الكلام ويختمه بأشداقه

ويتكلم بجوامع الكلم

فصلا لا فضول فيه ولا تقصير

دمثا وليس بالجافي ولا المهين

يعظم النعمة وإذا دقت لا يذم منها شيئا

لم يكن يذم ذواقا ولا يمدحه

ولا يقوم ولا يقام لغضبه إذا تعرض للحق بشئ حتى ينتصر له

لا يغضب لنفسه ولا ينتصر لها

إذا أشار اشار بكفه كلها وإذا تعجب قلبها وإذا تحدث أفضل لها فضرب بإبهامه اليمنى باطن راحته اليسرى

وإذا غضب أعرض وأشاح

وإذا فرح غض طرفه

جل ضحكه التبسم ويفتر عن مثل حب الغمام



قال فكتمتها الحسين بن علي زمانا ثم حدثته بها فوجدته قد سبقني إليه وسأل أباه عن مدخل رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) ومخرجه ومجلسه وشكله فلم يدع منه شيئا


قال الحسين سألت أبي عليه السلام عن دخول رسول الله ( صلى الله عليه وسلم)

فقال كان دخوله لنفسه مأذون له في ذلك

فكان إذا أوى إلى منزله جزأ دخوله ثلاثة أجزاء

جزأ لله تبارك وتعالى

وجزأ لنفسه

وجزأ لأهله

ثم جزأ جزأه بينه وبين الناس فيرد ذلك على العامة بالخاصة لا يدخر عنهم شيئا

فكان من سيرته من جزء الأمة إيثار أهل الفضل بإذنه وقسمه على قدر فضلهم في الدين

منهم ذو الحاجة ومنهم ذو الحاجتين ومنهم ذو الحوائج

يتشاغل بهم ويشغلهم فيما أصلحهم والأمة من مسألته عنهم

ويقول ليبلغ الشاهد الغائب وأبلغوني حاجة من لا يستطيع إبلاغي حاجته ممن فاته

من أبلغ سلطانا حاجة من لا يستطيع إبلاغها ثبت الله تعالى قدميه يوم القيامة

لا يذكر عنده إلا ذلك ولا يقبل من أحد غيره

يدخلون روادا ولا يتفرقون إلا عن ذواق ويخرجون أدلة يعني فقهاء



قلت أخبرني عن مخرجه كيف كان يصنع فيه

قال كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) يخزن لسانه إلا مما يعنيهم ويؤلفهم ولا يفرقهم

يكرم كريم كل قوم ويوليه عليهم

ويحذر الناس ويحترس منهم من غير أن يطوي عن أحد بشره ولا خلقه

ويتفقد أصحابه ويسأل الناس عما في الناس

ويحسن الحسن ويقويه

ويقبح القبيح ويوهنه

معتدل الأمر غير مختلف

لا يغفل مخافة أن يغفلوا أو يملوا

لكل حال عنده عتاد

لا يقصر عن الحق ولا يجاوز إلى غيره الذين يلونه من الناس

خيارهم وأفضلهم عنده أعمهم لنصحه

وأعظمهم عنده منزلة أحسنهم مواساة ومؤازرة



فسألته عن مجلسه عما كان يصنع فيه

قال كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) لا يجلس ولا يقوم إلا على ذكر

ولا يوطن الأماكن وينهى عن إيطانها

وإذا انتهى إلى القوم جلس حيث ينتهي المجلس ويأمر بذلك

ويعطي كل جلسائه نصيبه حتى لا يحسب جليسه أن أحدا أكرم عليه منه

من جالسه أو قاومه لحاجة صاوبه حتى يكون هو المنصرف عنه

من سأله حاجة لم يرده إلا بها أو بميسور من القول

قد وسع الناس بسطه وخلقه فصار لهم أبا وصاروا له عنده في الحق متقاربين يتفاصلون فيه بالتقوى

متواضعين يوقرون الكبير ويرحمون الصغير ويرفدون ذا الحاجة ويرحمون الغريب




فسألته عن سيرته في جلسائه

فقال كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) دائم البشر

سهل الخلق

لين الجانب

ليس بفظ ولا غليظ ولا سخاب ولا فحاش ولا عياب ولا مداح

ولا يتغافل عما لا يشتهي

ولا يؤيس منه قد ترك نفسه من ثلاث

كان لا يذم أحدا ولا يعيره ولا يطلب عورته

ولا يتكلم إلا فيما يرجو ثوابه

إذا تكلم أطرق جلساؤه كأنما على رؤوسهم الطير

وإذا تكلم سكتوا

وإذا سكت تكلموا

لا يسارعون عنده الحديث

من تكلم نصتوا له حتى يفرغ حديثهم عنده حديث إليهم

يضحك مما يضحكون منه

ويتعجب مما يتعجبون منه

ويصبر الغريب على الجفوة في المنطق

ويقول إذا رأيتم صاحب الحاجة يطلبها فأرفدوه

ولا يقبل الثناء إلا من يكافئ

ولا يقطع على أحد حديثه حتى يجوزه فيقطعه بانتهاء أو قيام




قلت فكيف كان سكوته عليه الصلاة والسلام

قال كان سكوته عليه الصلاة والسلام على أربع

على الحكم

والحذر

والتقدير

والتفكر

فأما التقدير ففي تسوية النظر والاستماع بين الناس

وأما تفكره ففيما يفنى ويبقى

وجمع له ( صلى الله عليه وسلم) الحلم والصبر

فكان لا يغصبه شئ ولا يستفزه

وجمع له في الحذر أربع

أخذ بالحسن ليقتدي به

وتركه القبيح لينتهي عنه

واجتهاد الرأي فيما أصلح أمته

والقيام لهم فيما جمع لهم أمر الدنيا والآخرة


صورة



_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أوصافه صلى الله عليه وآله وسلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 09, 2015 11:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46846

صلى الله عليه وسلم


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 14, 2021 2:57 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 14451
مكان: مصر
msobieh كتب:


كان صلى الله عليه وسلم أصبر الناس على أقذار الناس

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 84 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 22 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط