موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1480 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 85, 86, 87, 88, 89, 90, 91 ... 99  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: من أقوال أهل بيت النبى صلي الله عليه وسلم وأهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 08, 2013 9:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أغسطس 21, 2012 8:40 pm
مشاركات: 6500
قال الحسن رضي الله عنه: "من علامة إعراض الله عن العبد أن يجعل شغله فيما لا يعنيه".

_________________
صورة
ياباب المدينه ياصهر المختار
فارسنا المظفر حيدر الكرار
تخشاك الفوارس انت ذوالفقار
هادم حصن خيبر فيها الباب طار
سلام يا جدي حيدر الكرار


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أقوال أهل بيت النبى صلي الله عليه وسلم وأهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 08, 2013 9:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أغسطس 21, 2012 8:40 pm
مشاركات: 6500
قال الحسن رضي الله عنه: "من علامة إعراض الله عن العبد أن يجعل شغله فيما لا يعنيه".

_________________
صورة
ياباب المدينه ياصهر المختار
فارسنا المظفر حيدر الكرار
تخشاك الفوارس انت ذوالفقار
هادم حصن خيبر فيها الباب طار
سلام يا جدي حيدر الكرار


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أقوال أهل بيت النبى صلي الله عليه وسلم وأهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 30, 2013 2:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

يقول ذا النون :


ان لله عبادا لهم همم مكتوبة من لباب المعرفة قد سقوا بكأس المحبة

شربة فهاموا على وجوههم إقبالا على ربهم فسلكوا الطريق المستقيم

وسارعوا إلى رضوان الله .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أقوال أهل بيت النبى صلي الله عليه وسلم وأهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 09, 2013 12:12 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
قال ابن جرير في تهذيب الآثار:

حدثني أبو حميد الحمصي أحمد بن المغيرة .. حدثنا عثمان بن سعيد عن محمد بن مهاجر .. حدثني الزبيدي .. عن الزهري .. عن عروة .. عن عائشة أنها قالت :

يا ويح لبيد حيث يقول :

ذهب الذين يعاش في أكنافهم ... وبقيت في خلف كجلد الأجرب

قالت عائشة : لو أدرك زماننا هذا !

ثم قال الزهري : رحم الله عروة .. فكيف لو أدرك زماننا هذا !

ثم قال الزبيدي : رحم الله الزهري .. فكيف لو أدرك زماننا هذا !

قال محمد : وأنا أقول : رحم الله الزبيدي .. فكيف لو أدرك زماننا هذا !

قال أبو حميد : قال عثمان : ونحن نقول : رحم الله محمدا .. فكيف لو أدرك زماننا هذا !

قال ابن جرير : قال لنا أبو حميد : رحم الله عثمان .. فكيف لو أدرك زماننا هذا !

قال ابن جرير : رحم الله أحمد بن المغيرة .. فكيف لو أدرك زماننا هذا !!

انظر : كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال (14 / 578)

يقول الفقير مريد الحق :

رحم الله الجميع ..... فكيف لو أدركوا زماننا هذا

لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أقوال أهل بيت النبى صلي الله عليه وسلم وأهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 09, 2013 4:15 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8000
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أقوال أهل بيت النبى صلي الله عليه وسلم وأهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 15, 2013 11:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
قَالَ ابْنُ مُنَبِّهٍ :

كَانَ أَهْلُ الْعِلْمِ فِيمَا مَضَى ... يَضِنُّونَ بِعِلْمِهِمْ عَنْ أَهْلِ الدُّنْيَا .. فَيَرْغَبُ أَهْلُ الدُّنْيَا فِى عِلْمِهِمْ .. فَيَبْذُلُونَ لَهُمْ دُنْيَاهُمْ

وَإِنَّ أَهْلَ الْعِلْمِ الْيَوْمَ ... بَذَلُوا عِلْمَهُمْ لأَهْلِ الدُّنْيَا .. فَزَهِدَ أَهْلُ الدُّنْيَا فِى عِلْمِهِمْ ... فَضَنُّوا عَلَيْهِمْ بِدُنْيَاهُمْ .

سنن الدارمى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أقوال أهل بيت النبى صلي الله عليه وسلم وأهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 16, 2013 12:30 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8000
ومنهم أبو علي الحسين بن يحيى النخشبي
رضي الله تعالى عنه ورحمه
كان رضي الله عنه يقول: ما في جهنم من دار ولا مغار ولا قيد ولا غل ولا سلسلة إلا واسم صاحبها مكتوب عليها فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم،
وكان رضي الله عنه يقول من حكمة لقمان: لا يطأ بساطك إلا راغب أو راهب فأما الراهب منك فأدن مجلسه وتهلل في وجهه وإياك والغمز من ورائه وأما الراغب فيك فأظهر له البشاشة مع صفاء الباطن وأبذل له النوافل قبل السؤال فإنك متى ألجأته إلى السؤال أخذت من حر وجهه ضعفي ما أعطت
رضي الله تعالى عنه.)
من طبقات القطب الشعراني رضي الله عنه
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أقوال أهل بيت النبى صلي الله عليه وسلم وأهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 30, 2013 4:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 27, 2011 10:23 pm
مشاركات: 467
روي ان سيدنا على رضي الله عنه
==================
قال له أعرابي صف لنا رسول الله صلي الله عليه وسلم أو أخلاقه فقال له الإمام على :هل تعرف العد ؟؟
قال :نعم
فقال :عد لي متاع الدنيا !!!
فقال الاعرابي : متاع الدنيا لا يعد
فقال سيدنا علي : لقد عجزت عن عد القليل
والله يقول " قل متاع الدنيا قليل "
وطلبت عد الكثير والله تعالي يقول :" وإنك لعلي خلق عظيم "
________________________________________
اللهم صل وسلم علي صاحب الخلق العظيم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أقوال أهل بيت النبى صلي الله عليه وسلم وأهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 08, 2013 11:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
من كلام الحسن البَصْرِى رضى الله عنه: " ما رأيت يقيناً أشْبَهَ بالشك من يقين الناس بالموت وغَفْلَتهم عنه ."

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أقوال أهل بيت النبى صلي الله عليه وسلم وأهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 08, 2013 11:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8000
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أقوال أهل بيت النبى صلي الله عليه وسلم وأهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 20, 2013 2:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435
يقول الفضيل بن عياض :

خمس من علامات الشقاء : القسوة فى القلب ، وجمود العين ،

وقلة الحياء ، والرغبة فى الدنيا ، وطول الأمل .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أقوال أهل بيت النبى صلي الله عليه وسلم وأهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 16, 2013 1:06 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت مارس 26, 2011 3:17 pm
مشاركات: 1138
قال سيدى أبو اليزيد البسطامى(رضى الله عنه)

مادام العبد يظن أن فى الخلق من هو شر منه فهو متكبر
فقيل : فمتى يكون متواضعا؟

قال اذا لم ير لنفسه مقاما ولا حالا
وتواضع مع كل أحد على قدر معرفته بربه وبنفسه.

_________________
صلى الإله على النور الذى ظهرا............ ..لنا بشهر ربيع الأول أشتهرا .
أضاءت الأرض نورا يوم مولده................ ..فأصبح الكون من أنفاسه عطرا .
هذا الذى كل من فى الكون يعرفه............ويطرب الصب من معناه إذ ذكرا.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أقوال أهل بيت النبى صلي الله عليه وسلم وأهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 19, 2013 1:49 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت مارس 26, 2011 3:17 pm
مشاركات: 1138
قال أحد الصالحين :-

التوكل عند الصوفية اسقاط تدبير العبد اعتمادا على تدبير الله
ولكن ليس معناه ترك الأسباب
بل هو تخلى القلب عما سوى الله وترك الاعتماد على غيره
والراحة النفسية التى تصرفهم عن الشواغل وتمكنهم من الاقبال على الله
فما يوفقهم اليه فمن فضله وان تعسر عليهم أمر أو نزلت بهم نازلة
أو أصيبوا بمكروه رضوا بقدر الله وآمنوا بقضائه
واستيقنوا أن ما أصابهم انما هو لحكمة يعلمها سبحانه وهم يجهلونها

_________________
صلى الإله على النور الذى ظهرا............ ..لنا بشهر ربيع الأول أشتهرا .
أضاءت الأرض نورا يوم مولده................ ..فأصبح الكون من أنفاسه عطرا .
هذا الذى كل من فى الكون يعرفه............ويطرب الصب من معناه إذ ذكرا.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أقوال أهل بيت النبى صلي الله عليه وسلم وأهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 22, 2014 11:03 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت يونيو 22, 2013 3:24 pm
مشاركات: 554
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم قال الشيخ الإمام المحقق أبو الفضل تاج الدين أحمد بن

محمد بن عبد الكريم بن عطاء الله السكندري من علامة الاعتماد على العمل نقصان الرجاء عند وجود الزلل اراداتك التجريد مع إقامة الله إياك في الأسباب من الشهوة الخفية وارادتك

الأسباب من الشهوة الخفية. وارادتك الأسباب مع إقامة الله إياك في التجريد انحطاط عن الهمة العلية سوابق الهمم لا تخرق أسوار الأقدار أرح نفسك من التدبير. فما قام به غيرك عنك لا تقم

به لنفسك اجتهادك فيما ضمن لك وتقصيرك فيما طلب منك. دليل على انطماس البصيرة منك لا يكون تأخر أمد الأعطاء مع الإلحاح في الدعاء موجباً ليأسك. فهو ضمن لك الإجابة فيما يختاره

لك لا فيما تختاره لنفسك. وفي الوقت الذي يريد لا في الوقت الذي تريد لا يشككنك في الوعد عدم وقوع الموعود وأن تعين زمنه لئلا يكون ذلك قدحاً في بصيرتك واخماداً لنور سريرتك إذا فتح

لك وجهة من التعرف فلا تبال معها أن قل عملك. فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك ألم تعلم أن التعرف هو مورده عليك والأعمال فأنت مهديها إليه مما هو مورده عليك مورده عليك

تنوعت أجناس الأعمال لتنوع واردات الأحوال الأعمال أنت مهديها إليهن وأين ما تهديه إليه مما هو مورده عليك تنوعت أجناس الأعمال لتنوع واردات الأحوال الأعمال صور قائمة وأرواحها وجود

سر الإخلاص فيها ادفن وجودك في أرض الخمول. فما نبت مما لم يدفن لا يتم نتاجه ما نفع القلب شئ مثل عزله يدخل بها ميدان فكرة كيف يشرق قلب صور الأكوان منطبعة في مرآته. أم

كيف يرحل إلى الله وهو مكبل بشهواته. أم كيف يطمع أن يدخل حضرة الله ولم يتطهر من جنابه غفلاته. أم كيف يرجو أن يفهم دقائق الأسرار وهو لم يتب من هفواته. الكون كله ظلمة وإنما

ناره ظهور الحق فيه. فمن رأى الكون ولم يشهده فيه أو عنده أو قبله أو بعده فقد أعوزه وجود الأنوار. وحجبت عنه شموس المعارف بسحب الآثار. مما يدلك على وجود قهره سبحانه أن حجبك

عنه بما ليس بموجود معه كيف يتصور أن يحجبه شئ وهو الذي أظهر كل شئ كيف يتصور أن يحجبه شئ وهو الذي ظهر بكل شئ كيف يتصور أن يحجبه شئ وهو الذي أظهر كل شئ

وكيف يتصور أن يحجبه شئ وهو الذي ظهر لكل شئ كيف يتصور أن يحجبه شئ وهو الواحد الذي ليس معه شئ كيف يتصور أن يحجبه شئ وهو أقرب إليك من كل شئ كيف يتصور أن

يحجبه شئ وهو الواحد الذي ليس معه شئ كيف يتصور أن يحجبه شئ وهو أقرب إليك من كل شئ وكيف يتصور أن يحجبه شئ ولولاه ما كان وجود كل شئ يا عجباً كيف يظهر الوجود في

العدم. أم كيف يثبت الحادث مع من له وصف القدم ما ترك من الجهل شيأ من أراد أن يحدث في الوقت غير ما أظهره الله فيه. إحالتك الأعمال على وجود الفراغ من رعونات النفس. لا تطلب

منه أن يخرجك من حالة ليستعملك فيما سواها. فلو أراد لاستعملك من غير إخراج. ما أرادت همة سالك أن تقف عندما كشف لها إلا ونادته هو اتف الحقيقة الذي تطلب أمامك. ولا تبرجت

ظواهر المكونات إلا ونادتك حقائقها إنما نحن فتنة فلا تكفر طلبك منه اتهام له. وطلبك له غيبة منك عنه. وطلبك لغيره لقلة حيائك منه. وطلبك من غيره لوجود بعدك عنه. ما من نفس تبديه

إلا وله قدر فيك يمضيه لا تترقب فروع الأغيار فإن ذلك يقطعك عن وجود المراقبة له فيما مقيمك فيه. لا تستغرب وقوع الأكدار. ما دمت في هذه الدار. فإنها ما أبرزت إلا ما هو مستحق وصفها

وواجب نعتها. ما توقف مطلب أنت طالبه بربك. ولا تيسر مطلب أنت طالبه بنفسك. من علامات النجح في النهايات. الرجوع إلى الله في البدايات. من أشرقت بدايته. أشرقت نهايته، ما

استودع في غيب السرائر. ظهر في شهادة الظواهر. شتان بين من يستدل به أو يستدل عليه يستدل عليه. ومتى بعد حتى تكون الآثار هي التي توصل إليه لينفق ذو سعة من سعته

الواصلون إليه. ومن قدر عليه رزقه السائرون إليه اهتدى الراحلون إليه بأنوار التوجه والواصلون لهم أنوار المواجهة. فالأولون للأنوار وهؤلاء الأنوار لهم لأنهم لله لا لشئ دونه قل الله ثم ذرهم

في خوضهم يلعبون تشوفك على ما بطن فيك من العيوب. خير من تشوفك إلى ما حجب عنك من الغيوب.

_________________
آل بيت النبي ذريعتي *** وهم إليه وسيلتي
أرجو بهم اُعطى غداً *** بيدي اليمين صحيفتي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: مِنْ أَقْوَالِ الْحُكَمَاءِ وَالصَّالِحِينَ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 19, 2014 11:05 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت ديسمبر 21, 2013 9:44 pm
مشاركات: 1662
مِنْ أَقْوَالِ الْحُكَمَاءِ وَالصَّالِحِينَ

حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي الدُّنْيَا بَلَغَنِي أَنَّ بَعْضَ الْمُلُوكِ قَالَ لِبَعْضِ الْحُكَمَاءِ: " الْعَجَبُ لِمَنْ عَرَفَ اللَّهَ وَجَلَالَهُ كَيْفَ يُخَالِفُ أَمْرَهُ وَيَنْتَهِكُ حُرْمَتَهُ؟ قَالَ الْحَكِيمُ: بِإِغْفَالِ الْحَذَرِ، وَبَسْطِ أَمَدِ الْأَمَلِ، وَبِعَسَى، وَسَوْفَ، وَلَعَلَّ " قَالَ الْمَلِكُ: فِيمَا يُعْتَصَمُ مِنَ الشَّهْوَةِ، وَقَدْ رُكِّبَتْ فِي أَبْدَانٍ ضَعِيفَةٍ، فَفِي كُلِّ جُزْءٍ مِنَ الْبَدَنِ لِلشَّهْوَةِ حُلُولٌ وَوَطَنٌ، قَالَ الْحَكِيمُ: «إِنَّ الشَّهْوَةَ مِنْ نِتَاجِ الْفِكْرِ، وَقَرِينُ كُلِّ فَكَرَةٍ عِبْرَةٌ، وَمَعَ كُلِّ شَيْءٍ. . . شَهَوَاتُهُ بِالِاعْتِبَارِ وَحَاطَ. . عِنْدَ رِبْقَةِ الْعُدْوَانِ، وَدَحَضَ سَيِّئَ فِكْرِهِ بِإِتْيَانِ [ص:91] الصَّبْرِ عَلَى شَهْوَتِهِ، لِمَا يَرْجُو مِنْ ثَوَابِ اللَّهِ عَلَى طَاعَتِهِ، وَعِقَابِهِ عَلَى مَعْصِيَتِهِ»

حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ: سَمِعْتُ الْفُضَيْلَ بْنَ عِيَاضٍ، يَقُولُ: «تَسْأَلُهُ الْجَنَّةَ، وَتَأْتِي مَا يَكْرَهُ، مَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَقَلَّ نَظَرًا مِنْكَ لِنَفْسِكَ»

حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي الدُّنْيَا قال: قِيلَ لِبَعْضِ الْحُكَمَاءِ: مَا أَنْفَعُ الْحَيَاءِ؟ قَالَ: أَنْ تَسْتَحِيَ أَنْ تَسْأَلَهُ مَا تُحِبُّ وَتَأْتِي مَا يَكْرَهُ.

حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَمْرٍو، قَالَ: قَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ: " مَنْ قَضَى مِنَ الْأَيَّامِ شَهْوَتَهُ، وَبَاعَ طَاعَةَ اللَّهِ بِمَعْصِيَتِهِ، قَارَضَ نِعْمَةَ اللَّهِ بَلَاغًا فِي عُقُوبَتِهِ

حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْهَاشِمِيُّ، قَالَ: قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ ثَعْلَبَةَ: «اللَّهُ يَحْفَظُكَ بِأَحْرَاسِهِ، فَإِذَا أَصْبَحْتَ غَدَوْتَ عَلَى مَعَاصِيهِ خِلَافًا لَهُ، فَإِذَا أَمْسَيْتَ أَعَادَ أَحْرَاسَهُ إِلَيْكَ لَا يَمْنَعُهُ مَا كَانَ مِنْكَ»

المصدر / كتاب التوبة لابن أبي الدنيا

_________________
مدد ياسيدى يارسول الله
مدديااهل العباءة .. مدد يااهل بيت النبوة
اللهم ارزقنا رؤية سيدنا رسول الله فى كل لمحة ونفس


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1480 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 85, 86, 87, 88, 89, 90, 91 ... 99  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 12 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط