موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 10 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ايها الاخوان ارجو المساعدة والرد على الوهابية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 10, 2004 2:31 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مايو 09, 2004 12:34 am
مشاركات: 4
مكان: usa
http://www.attajdid.ma/forum/topic.asp?TOPIC_ID=1712

ايها الاخوان ارجو المساعدة لقد كتب احد الاخوان موضوعا يظهر تكفير الوهابية للاشاعرة
في الرابط لكنه لم يتابع الموضوع بعد ما رد عليه وهابيان فارجو من الاخوان طلبة العلم الرد على ما جاء في الرابط و جزاكم الله خيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 10, 2004 11:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:52 pm
مشاركات: 170
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا تعليق موجز بسيط على عجالة فيما ورد فى الموقع المشار إليه :
قوله : فلا يليق أن نجعل العربة قدام الحمار!!!
ـ فلا أدرى مَن الحمار ، الشيخ القرضاوى أم صاحب السؤال ، وكلاهما عليه ، إلا أن يقصد معنى بعيداً كما هى عادة شيخه ابن تيمية ، كما ورد فى الدرر الكامنة فى ثنايا ترجمته أنه كان إذا حوقق ذكر احتمالاً بعيداً !

ـ قوله : هذا مع أنه من المعلوم عند من له أدنى اشتغال بـ(ـالثقافة) الشرعية، أن كلام العالم يستدل له، لا أنه يستدل به، ولم يقل بحجية كلام الرجال إلا المتعصبون من المقلدة الجامدين، وحاشاكم منهم.

زيادة على أنني لا أعلم أن الشيخ ادعى يوما أن كلامه حجة، فلا ينبغي أن نكون (ملكيين أكثر من الملك)!!!
البـــحــــث الـــثـــالــــث
ـ قوله إن استنكار الشيخ لمسألة تضليل الأشاعرة مبني على مقدمة لابد من النظر فيها، فإن صحت، صحت النتيجة، وإن بطلت، بطلت.....
ـ ثم أخذ يشرحها ! وهذا والله عجيب ، فقد قعَّد القاعدة أو المقدمة الشيخ ـ ولم يقلها الشيخ وربما لم تخطر بباله ـ ثم أخذ يهدمها ويرد عليها ، وهذا أولى به ان يكون هو الدونكيشوت لا غيره !
ـ وإذا كان لازم القول ليس بقول ، فما بالك بسكوت الرجل أو افتراض أنه قال كذا أو اعتمد على كذا ، اللهم إلا أن يكون قد اطلع الغيب أو اتخذ عند الرحمن عهدا .
ـ قوله : وقد كان الأولى به أن ينظر في أدلــــــــــــــــــــــــة من يحكم على السادة الأشاعرة بالبدعة والضلال، ثم يقضي، بناء على ذلك، على الدعوى صحة وبطلانا، استقامة واعوجاجا، قبولا أو ردا.
وهذا هو المنهج السديد في التعاطي مع المسائل العلمية.
ـ ويبدو أنه كان الأول بالمتكلم أن يتقلد منصب الشيخ القرضاوى فيقعَّد القواعد التى يجب أن يسير عليها أهل العلم ، ودعنا عما فى كلامه من اتهام للشيخ بالجهل بالقواعد والأصول المنهجية !!!
ـ وقد قال بعد هذا : …. وخفاء معالم الهداية، وتسلط الجهلة على الأمة في أواخر الأزمان، وقبض أهل العلم، واتخاذ الناس رؤوسا جهالا قاضية بصحته.
ـ ثم قال : لأن عامة المسلمين لا يعرفون من مذهب الأشعري إلا اسمه، وأما مضمونه، فلا يعقلون منه شيئا ذا بال: فأغلبهم لا يعرفون دليل الحدوث والإمكان، ولا يميزون الجوهر من العرض، ولا يفقهون من اطصلاحات أرسطو التي شحن بها متكلموا الأشاعرة كتبهم شيئا، ولا سمعوا بالكلام النفسي، ولا معرفة لهم بمعنى حلول الحوادث بذاته تعالى، ولا يستطيعون فك طلسم الحال الأشعري، إلى غير ذلك من مباحث العقائد الأشعرية.
ـ ونحن نقول له بدورنا هل تعلم يا من عنده أعلى من مجرد الثقافة الشرعية ما معنى قيام الحوادث بالله تعالى ، وما حكمك على من يقول بقيام الحوادث بذات الرب تعالى ؟
ـ ولك أن تختار أيها العاقل : إما أن تقول أن من يقول بهذا كافر أو ضال ، فتقول لك : لقد حكمت على شيخك ابن تيمية بالكفر أو الضلال .
ـ وإن قلت : لا يجوز قيام الحوادث بالله تعالى : فقد جهّلت شيخك ، وهدمت أصلاً هامة من أصول عقيدته ، بل نقول : لقد هدمت نصف عقيدة ابن تيمية ، هذا إن كنتَ تعرف ذلك النصف ، وإن عرفتَ ربما تستطيع التوصل إلى معرفة النصف الآخر ، وإن توصلت إليه فأعلمنا به .
ـ ثم أقول لك : هل تعرف معنى ما سطرته يداك من اصطلاحات ، وهل تعرف قائلها : أرسطو ؟! ، أم غيره ؟!
ـ وهل تعرف ما معنى الكلام النفسى ، أظنك ستردد قول العرعور ـ والله إنى أضحك فى نفسى من تفسيره الغريب الذى فسّر به معنى الكلام النفسى ، فلا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم ـ وما علمنا أن هناك من فسّر معنى الكلام النفسى بذلك التفسير العظيم الجميل الى لا يخرج إلا من فم أحد علماء الدنيا إن لم يكن وحيدهم وأوحدهم !!
ـ إن علمتَ يا صاح ما قدمنا قد نجد الوقت لنرد عليك ، وإن لم تفهم ولم يفهم من ستسألهم عن معانة تلك الاصطلاحات فأعلمنا حتى نضع يدك على الحقيقة بإذن الله تعالى وحوله وقوته .
ـ قوله : بل الواقع أنهم (أهـــل فـــطـــرة)، على ما كان عليه الناس زمان النبي صلى الله عليه وأهل وسلم، وزمان أصحابه، لم تدخل عليهم بعد غوائل المباحث الكلامية التي حيرت عقول أساطين الأشاعرة.
ـ لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم ، أصبح الصحابة الكرام الذين رضى الله تعالى عنهم ورضوا عنه ، والذين عاش فيهم رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم : أهل فطرة !
ـ وذلك التعميم منك بكلمة " الناس" لا نقبلها أبداً فى حق الصحابة ، نعم قد يكون هناك من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين من لا يعلم من دينه غير ما يحتاجه فى يومه وغده ، ليس له من العلم كعلم الحبر مثلاً ، ولكن يكفيه أن رأى رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم ومات مسلماً ، والله لموضع قدمه خير منك ومن أهلك ومن كل الوهابية التيمية الحشوية الكرامية على مدى ما مضى من عصور .
ـ ولهو عندنا نفديه بالنفس قبل المال والأهل .
ـ بالطبع : معنى "الفطرة " عندك : الإسلام !!!، ونعم التسليم ، ولعلك تقول فى نفسك وتردد حديث رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم " كل مولود يولد على الفطرة …. يهودانه ، يمجسانه ، ينصرانه … ، ففهمتَ من هذا أن كل مولود يولد على الإسلام ، ثم يدخل عليه التغيير فتتغير فطرته التى فطره الله تعالى عليها وهى الإسلام إلى اليهودية أو النصرانية .. ، ولعلك لم تسمع يوماً بحديث الإمام مسلم : فإن كانا مسلمين فمسلم ، أو كما قال صلوات ربى وسلامه عليه
ـ فإن كنت لم تسمع بهذا الحديث الطيب ، فقد سمعت به الآن ، وإن كنتَ قد سمعت فما تفسيرك يا صاح ، لعل المولود يحتاج بعد ولادته مسلماً على الفطرة أن يُسلم مرة أخرى ، ففطرته مشكوك فيها !! سبحانك ربى .
ـ قبل أن يفوتنى الكلام / ورد فى كلمتى السابقة وصف "بالحشوية الكرامية" فهل سمعت بهذا الوصف يوماً ، وهل تعرف معتقد تلك الفرقة ، وما هى أصول وقواعد تلك الفرقة .
ـ فإن لم تكن سمعت يوماً ، فلك أن تفتح أى كتاب من الكتب المصنفة فى الفِرق ـ ولن نشير عليك بكتاب بعينه حتى لا ترفضه وتقول : هذا أشعرى ، هذا ضال ، هذا كافر … ـ بل اختر ما شئت : ونقدم لك هذه الكملة فى بيان بعض أصول تلك الفرقة ، ثم سل نفسك ، هل وافقتها فى أصولها أو بعضها أم لا ؟
ـ أما الحشوية فيزعمون أن ربهم مركب ، ويقولون أن الله مستقر على العرش والملائكة يحملون العرش ، ويثبتون الأعضاء والحركة والسكون والسعي لله تعالى ، ويجوز عليه الانتقال والنزول والصعود والاستقرار والتمكن ، وقالوا إن معبودهم جسم ـ ولحم ودم ـ وله جوارح وأعضاء من يد ورجل ورأس ولسان وعينين وأذنين ومع ذلك جسم لا كالاجسام ولحم لا كاللحوم ودم لا كالدماء وكذلك سائر الصفات وهو لا يشبه شيئاً من المخلوقات ولا يشبه شيء ، وأما ما ورد في التنزيل من الاستواء والوجه واليدين والجنب والمجيء والاتيان والفوقية وغير ذلك فاجروها على ظاهرها ، أعني ما يفهم عند الاطلاق على الاجسام ، وكذلك ما ورد في الاخبار من الصورة وغيرها في قوله عليه الصلاة والسلام :"خلق آدم على صورة الرحمن" وقوله :"حتى يضع الجبار قدمه في النار" وقوله :"قلب المؤمن بين اصبعين من أصابع الرحمن" وقوله :"خمَّر طينة آدم بيده أربعين صباحاً" وقوله :"وضع يده أو كفه على كتفي" وقوله :"حتى وجدت برد أنامله على كتفي" إلى غير ذلك أجروها على ما يُتعارف في صفات الاجسام ، وقالوا إن العرش لتئط من تحته كاطيط الرحل الحديد ، وأنه ليفضل من كل جانب أربع أصابع ، وقالوا : لايُعقل كلام ليس بحروف ولا كلام، واستدلوا باخبار منها مارووا عن النبي عليه الصلاة والسلام :"ينادي الله تعالى يوم القيامه بصوت يسمعه الاولون والاخرون" ورووا :"أن موسى  كان يسمع كلام الله كجر السلاسل .
ـ أما الكرامية : فهم كلهم يعتقدون أن الله تعالى جسم وجوهر ومحل للحوادث ويثبتون له جهة ومكاناً ، ونصّ أبو عبد الله : علي أن معبوده على العرش استقراراً وعلى أنه بجهة فوق ذاتا ، ويجوز عليه الانتقال والتحول والنزول ، وأنه مباين للعالم بينونة أزلية ونفى التحيز والمحاذاة وأثبت الفوقية والمباينة ، وأطلق اكثرهم لفظ الجسم عليه ، والمقاربون منهم قالوا : نعنى بكونه جسماً أنه قائم بذاته ، وهذا هو حد الجسم عندهم ، ومن مذهبهم جميعاً جواز قيام كثير من الحوادث بذات البارى تعالى ،
ـ ثم نقول لك : وهل سمعت يوماً بالخوارج ، وهل علمت يوماً ببعض أصولهم :
ـ فإن لم تكن سمعت فاسمع ما ورد عن سيدنا ومولانا عبد الله بن عباس رضى الله تعالى عنهما أنه قال فى شأنهم كما فى صحيح البخارى وغيره: أنهم عمدوا إلى آيات نزلت فى الكافرين فحكموا بها على المؤمنين .
ـ ولك أن تنظر يا صاح بعد هذا فى الآيات التى يستشهد بها أولئك النفر من خوارج اليوم لتجد جلّها أو كلها نزلت فى الكافرين ، كما فى مسألة توحيد الربوبية واستشهادهم بقوله تعالى عن الكافرين "ولئن سألتهم من خلقهم ليقولون الله" ويقولون أن حال عوام المسلمين اليوم كحال الكافرين بالأمس لا يعرفون شيئاً عن ربهم إلا الخلق والرزق والإحياء والإماتة ! .
ـ وفى مسألة التوسل بقوله تعالى عن الكافرين قولهم فى شأن أصنامهم "ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى" وقوله تعالى أيضاً فيهم وفى أصنامهم "قالوا " هؤلاء شفعاؤنا عند الله " ، فحال الذين يتوسلون بالنبى  أو بالأولياء والصالحين كحال مشركى قريش بالأمس فى توسلهم بأصنامهم وأوثانهم ، وما قبر النبى  وقبور الأولياء والصالحين إلا كأصنام كفار قريش ، انظر عقيدتهم فى كتبهم .
ـ وفى مسألة الصلاة كقوله تعالى عن المشركين"فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم فى الدين " انظر كتاب الصلاة لابن القيم وكتاب تارك الصلاة لمحمد بن عثيمين .
ـ ثم قال فى نهاية كلمة وقد حاول فيها أن يظهر بمظهر طالب العلم ـ وهيهات : قال : تحياتي للأخ الكريم إبراهيم.
ـ ولنا أن نسأله هل تعرف معنى قولك : تحياتى لفلان ، وهل تعرف معنى قولك فى صلاتك أنت " التحيات لله " وما الفرق بينهما
ـ والله كنت اود الرد مطولا غير أن الكلام لا يستحق الرد ، وما رددنا إلى تلبية لك فقط أخى الكريم .
ـ ثم جاء رد بعد ما تقدم من أحد أتباع الوهابية التيمية الخوارج الحشوية الكرامية مستدلا بكلام الشيخ القرضاوى ، وقد كفانا السابق الرد عليه بقوله : أن كلام الشبخ يُستدل له لا به .
ـ ثم استدل ذلك المتكلم بكلام الإمام الغزالى رحمه الله تعالى وبما ورد فى كتابه إلجام العوام ، وهل يعنى هذا أنه موافق له ، فإن كان فقد حكم على نفسه بالكفر ، وإن لا ، فهذا عجيب .
ـ وتبقى كلمة : لعل فما بينته من تعريف بعض أصول الحشوية الكرامية وبعض أصل الخوارج يكون دافعاً للبحث عن الحق منشطاً للعقل ، ونذكرك بقول سيدنا ومولانا معاذ بن جبل رضى الله تعالى عنه : اقبل الحق ولو من كافر ، فإن الحق عليه نور .
ـ فقط ابحث يا أخا العقل والنصيحة وسل نفسك : لماذا حكم أهل العلم على فرقة كذا بالزيغ مثلاً أو مفارقة أهل السنة والجماعة ، أو فرقة كذا أو فرقة كذا ، هلا بحثت عن أصول تلك الفرق ومعتقدها ، ثم قس نفسك على تلك الأصول والقواعد ، فإن وافقتها ـ فى أصل أو كثر ـ فانج بنفسك واخلع عنك ذلك الأصل والمنهج ، وإن لم توافقها فاحمد الله تعالى .
ـ معذرة : كلمة أخرى : هل لو سألك سائل : مَن هم السلف ، هل ستقول له ابن تيمية وابن القيم أم لا ؟ هل سمعت عن تأويل للسلف فى الصفات ، هل آمنوا بصفات الله تعالى أنها صفات ، أم آمنوا بها ـ كما تؤمن أنت ـ أنها : جوارح وأعضاء .
ـ بمعنى آخر للتقريب : هل وجه الله تعالى عندك هو الساق ، وهل اليد هى الرِجل ، أم أن الوجه غير الساق ، والساق غير القدم ، واليد غير الأصابع ، ويا ترى وهل ربك يسمع بالرِجل أم بالساق أم بالاصابع ، ثم سل نفسك : هل هذه الصفات هى صفات الله تعالى أعلم بها نؤمن بها كما وردت / أم هى صفات على الحقيقة يعنى جوارح / يعنى الساق غير الرِجل غير الوجه غير الأصابع غير الذراع .
يمكنك يا أخى الكريم أن تقرأ ما تقدم وتنقله بلفظه أو بمعناه وتضعه هناك كرد لك ، فالأمر إليك .


لعلنا أخى الكريم نبسط الكلام مرة أخرى بإذن الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 11, 2004 2:06 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مايو 09, 2004 12:34 am
مشاركات: 4
مكان: usa
جزاك الله خيرا اخي العزيز وكثر في الامة امثالك لدي طلب اخي العزيز هوان تقوم بالرد المباشر او تاذن لي في نقل ردك هناك بتصرف بسيط اخي العزيز ذلك الموقع ذو اهمية خاصة جدا اولا لان الوهابيين استطاعو باموالهم ان يرسخو عقائدهم وفهمهم ورؤاهم في اوساط الشباب الاسلامي في المغرب اما الاشاعرة فقد انقرضو تقريبا
ولا يسمع لهم صوت ولا يجرؤون على الكلام انها مؤامرة خطيرة جدا حيكت ضد المغاربة سواء في المغرب او الجزائر بل هناك هجوم للروافض ايضا لان المغاربة ليست لهم الحصانة ضد المذاهب الهدامة لاسباب منها انهم لم يحتكو في تاريخهم القريب بتلك المذاهب فمن السهل ترويج الكذب عليهم ان الموقع هو لحركة الاتصلاح والتجديد الاخوانية وهم سلفيون على العموم لكنهم ليسو متطرفين بل اغلبهم يظن ان الوهابية هي الاسلام الحق وان جرايمهم ما هي الا اكاذيب لكنهم اناس نتوسم فيهم الخير
ونتمنى ان نظهر لهم الحق فارجوك اخي اطلب منك المزيد و المتابعة وجزاك الله خيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 11, 2004 10:50 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومرحباً بك الأخ الكريم .

إذا كنت حقاً تريد لهؤلاء المبتدئين فى طريق الحق النجاة فدلهم على كتاب أخطاء ابن تيمية فى حق سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وآل بيته

فإن كنت قرأته ستعلم أنك بذلك تضع أقدامهم على أرض ثابتة وتوجههم حقاً لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح بحق .. ستكون معول لهدم صنم ابن تيمية قبل أن تقوم له قومة .. ستشل يد أذنابه قبل أن تمتد وتخرب قلوب غضة تريد الحق بحق.

دلهم على هذا المنتدى عسى أن يتنسموا معك أنفاس رسول الله صلى الله عليه وسلم فى كل ما يكتبه السيد الشريف الدكتور محمود .

نسأل الله أن يجعلك بذلك مصباح يدل على الطريق الحق والصراط المستقيم الذى مبتداه ومنتهاه سيدنا ومولانا وحبيبنا وشفيعنا صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليماً كثيرا عظيماً بعظم قدره عندك يا الله
_______________________________

وصلى اللهم على سيدنا محمد صلاة ترضيك وترضيه وترضى بها عنا يا أرحم الراحمين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 11, 2004 4:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:52 pm
مشاركات: 170
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ المحترم الفاسى
أخبرتك أنه يمكنك أن تنقل كل ما كتبته هنا بتصرف منك أو بلفظه ، كما تشاء ، الأمر إليك
وهذه زيادة إيضاح لك ، نقلتها أيضاً بنصها أو بتصرف فلك الأمر
ـ
ـ ويكفيك أخى الكريم أنهم يضللون الأشاعرة المفوضة أو المؤولة بتقسيمهم كلمة التوحيد ، فى النوع الثالث من ذلك التقسيم المبتدع : وهو الإيمان بصفات الله تعالى بلا تكييف أو تعطيل أو تمثيل أو تأويل .
ـ وعندهم أن من آمن بتوحيد الربوبية لم يدخل فى دائرة الإسلام ، وكذا من آمن بنوعى التوحيد : الربوبية والألوهية دون النوع الثالث على زعمهم وتفسيرهم وعقيدتهم : لم يدخل فى الإسلام ، فالمسلم عندهم من أتى بالأنواع الثلاثة المعروفة عندهم فى تقسيم كلمة التوحيد ، فمن أتى بواحدة فقط فهو كافر خارج عن دائرة الإسلام عندهم .
ـ أما تهكمهم وسبهم فى الأشاعرة فتأمل ما وصف به ابن تيمية الإمام الحافظ الترمذى بعد أن أورد الحديث الذى رواه الإمام الترمذى فى جامعه "لو دلى بحبل لهبط على الله" يقول الإمام الترمذى : وفسره بعض أهل العلم بأنه هبط على علم الله .اهـ يعنى أن علم الله تعالى لا يخلوا منه مكان ، وأن الله تعالى لا يعزب عنه مثقال شئ فى الأرض ولا فى السماء وأنه تعالى قد ـ أحاط بكل شئ علماً ، ونقل هذا عن بعض أهل العلم كما تقدم .
ـ يقول ابن تيمية ـ فى ثنايا استشهاده بالحديث مع اعترافه بضعف الحديث ، وكون الحديث الضعيف لا يسشتهد به فى أصول العقائد كما قال أهل العلم ـ معلقاً على التفسير الذى أورده الإمام الحافظ الترمذى : وكذلك تأويله بالعلم تأويل ظاهر الفساد ، من جنس تأويلات الجهمية .اهـ
ـ قلت : وهكذا بجرة قلم أصبح الإمام الحافظ الترمذى أحد أصحاب الكتب الستة المعتمدة عند ابن تيمية جهمى يقول بكلام الجهمية ، وينقل عنهم ، فلا حول ولا قوة إلا بالله .
ـ ناهيك عن سبه وخاصة الأشاعرة ـ المفوضة والمؤولة ـ وتجهيلهم وتبديعهم ووقوعه فى كثير من أهل العلم الأجلاء ، حتى كفَّر إمام الحرمين والغزالى ، وقال فى المحصول للإمام الرازى :
محصل فى أصول الدين حاصله من بعد تحصيله أصل بلا دين
أصل الضلالات والشك المبين فما فيه أكثره وحى الشياطين
ـ وقال فى أهل التفويض ـ كما سيأتى ـ : فتبين أن قول أهل التفويض الذين يزعمون أنهم متبعون للسنة والسلف من شر أقوال أهل البدع والإلحاد .اهـ
ـ وكما قال فى كتاب الشفاء للقاضى عياض رحمه الله تعالى عن ابن تيمية قوله : غلا هذا المغيربى .كما فى فهرس الفهارس للكتانى رحمه الله تعالى (1\201) .
ـ ويسير ابن القيم على نفس الدرب فيكفر الأشاعرة فى نونيته ، ويقول عن الآمدى أنه ثور كبير !!، بل تراه وقد جعل المشركين أخف كفراً من الأشاعرة !
أما كلمة الأخت الطيبة فدا النبى ونفديه بأنفسنا قبل أولادنا وأهلينا وأموالنا ونصيحتها لك أن تعرض على الوهابى كتاب الدكتور محمود
فالكتاب طيب جداً وجعله الله تعالى فى ميزان حسناته
ولكن : لكل مقام مقال :
فلو أنك فعلت هذا لقام الوهابى بحرق الكتاب أو حرق من عرضه إليه
ـ ولكنت انتظر ، وإليك طريقة أخى الكريم تكون سبباً فى الدعوة والهداية إلى الحق بإذن الله تعالى :
أولاً : قف بمخاصمك على أخطاء عنده سواء فى منهجه هو ، مثال ذلك : تقسيم كلمة التوحيد والرد عليه وتفنيدها
ـ مع قولك : أن ابن تيمية له قدره المعروف لدى العلماء ، ولكن هل يمكن لابن تيمية أن يخطء فى مسألة ما ؟
فإن أخطأ الرجل وهو كغيره يؤخذ منه ويرد ، وإذا تبين أن ابن تيمية أخطأ وتحققنا من خطئه هل وجب علينا أن ننتحل له الأعذار ونستميت فى الدفاع عنه بكل وسيلة وطريقة محاولين أن نجد طريقة ما لتصريف كلامه وإعادة توجيهه ؟
ـ فإن قال لك : نعم يجوز عليه الخطأ
ـ طبعا كلمتى أو كلمتك : أن ابن تيمكية له قدره عند أهل العلم ـ من باب جر الخصم واستمالته وعدم إظهار العداء له من البداية فلا تضع بينك وبينه جدارا فلا يقبل منك كلمة ولو كانت هى الحق ، أو فيها نجاته ، فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون " فلنتعلم كيف نتكلم مع الخصم . ونحن نبش فة وجوه أقوام وقلوبنا تلعنهم .
ـ فإذا وافق خصمك على ذلك المبدأ بدأت بشرح قضية ما أو مسألة ما ، على أن تكون ملماً بها متوقعاً رده وتوجيهه للكلام / ومعك الرد على كل شبهة يليقها ....الخ
: ثانياً : بيان المنهج الصحيح فى المسألة بعد بيان خطأ ابن تيمية فى تلك المسألة مثلاً ، وكيف أن هناك العشرات من أهل العلم من قال بخلاق قول ابن تيمية فى تلك المسألة كالتوسل مثلاً ، وقل له : هل يمكن لعاقل أن يضع مثلا كل علماء الأمة فى كفة وابن تيمية فى كفة ثم ترجح كفة ابن تيمية بكل علماء الارض ، هذا لا يقوله عاقل أبداً
ـ فإذا نتهيت من مسألة وأوضحتها له بتوفيق الله تعالى ، انتقل به بعد يوم أو أكثر إلى مسألة ـخرى ، وهكذا ، حتى تقف به على أكثر من مسألة
ـ ومع دعائك الله تعالى بأن يهدى قلبه ويشرح صدره ، ستجد إن شاء الله تعالى الخير الكثير
ـ بقى أن أذكرك أنك لا تناقش معه أى مسألة من مسائل الصفات ، ولكن مسألة كالتوسل أو التبرك أو تقسيم كلمة التوحيد ، أو شرح حديث ما من أحاديث المصطفى صلى الله تعالى عليه وسلم ، حتى لا يضعك فى جانب الأشعرة فينفر منك ابتداء
لأنه تعلم من البداية أن الاشاعرة على غير منهج أهل السنة والجماعة ، وله عذر فى ذلك ، فهكذا تعلم وتربى ، ولكن هو الدعاء له بأن يقذف الله تعالى نور الحق فى قلبه .
مع خالص اعتذارى للأخت الطيبة فدا النبى صلى الله تعالى عليه وسلم ، ولكن كما قلت : لكل مقام مقال ، ولكل دعوة طريق ومنهج
فلم يسرد النبى صلى الله تعالى عليه وسلم مثلا ما قد ورد قى قصى إساف ونائلة ـ إن ثبتت ـ بل بين لهم خطأ عقيدتهم وما هم عليه من فساد ....
الكلام يطول وطرق الدعوة كثيرة أخى فاعذرنى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 12, 2004 2:40 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
بسم الله الرحمن الرحيم

أهل فاس الكرام

اعتذر عن عدم الرد بسرعة وذلك لظروف صحية تحول بينى وبين وبين الدخول على الموقع هذه الأيام ولعدة أيام أخرى

بداية أعان الله أهل المغرب على هذا البلاء

تصفحت بسرعة منتدى التجديد حتى يتسنى فهم وطبيعة المتكلمين ..

الأخ الذى بعث بالرسالة ( إبراهيم ) تنقصه بعض الدقة ،
وبالرغم أن الطائفة التى تزعم أن الأشاعرة ليسوا على حق
( بعضهم يبدع الأشاعرة ، وبعضهم يكفر )
إلا أن الأخ إبراهيم لم يختار النصوص التى فيها مخازيهم وهى كثيرة

أحب أن يكون التركيز على أمور واضحة مثل :

أنتم يا متمسلفة يا أتباع ابن تيمية لستم على مذهب أهل السنة والجماعة .. فمذهب أهل السنة والجماعة نقله الإمام البيهقى ، والإمام النووى ، والإمام القرطبى ، والإمام ابن حجر وغيرهم ..

فهل هؤلاء القوم أصدق قيلا من ابن تيمية فى نقلهم لمذهب السلف أم أن ابن تيمية أصدق

وقد أثبتنا فى كتابنا " أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته " كذب ابن تيمية وتحريفه لحديث واحد لرسول الله صلى الله 11 مرة على الأقل ،

وأثبتنا كذبه على سيدنا عمر ابن الخطاب رضى الله عنه ، وأثبتنا كذبه عدة مرات .. راجعها فى موضوع الأمانة العلمية عند ابن تيمية وراجعها فى كتابنا

فعقيدة السلف غير المشوه نحن عليها بفضل الله
ولكن بنقل من ؟

نقل من استتابوه فكتب بخط يده أنه أشعرى

فإن اعتبر أتباعه أنها تقية

قلنا لهم إذاً شيخكم ابن تيمية ليس بإمام فإن الإمام لا ينبغى له أن يأخذ بالتقية ..
وإن قلتم نأخذ من السلف مباشرة

نقول لكم : وهل نتبعكم فى فهمكم للسلف أم نثق فى نقل عقيدة السلف كما نقلها الإمام البيهقى ، والإمام النووى ، والإمام القرطبى ، والإمام ابن دقيق العيد الذى قال فيه الحافظ الذهبى تلميذ ابن تيمية أنه مجدد المائة السابعة ،والإمام الشاطبى ، والإمام ابن حجر ، والإمام السيوطى ... وغيرهم وغيرهم .. وبالرغم من كون كل من ذكرناه أشاعرة لكن نقلوا مذهب السلف المؤيد بالقرآن والسنة المطهرة

فهل نقلدكم فى فهمكم

أم نثق فى نقل الأئمة الأثبات

أنتم من أصلا

يا من يحرم شيوخكم تدريس الجغرافيا

يا من يقول شيوخهم أن الأرض ليست كروية ولا تدور ومن قال بغير ذلك كفر.
ويقول شيوخهم أن الأرض لا تدور حول الشمس ومن قال بغير ذلك كفر، ويقولون أنه لم يصل أحد إلى القمر أو غيره ومن قال بغير ذلك كفر ويستتاب وإلا قتل.. ويقول شيوخهم أن من ورث لأهله طبقا فضائيا ( الدِش) فلن يدخل الجنة. ولا يجوز اهداء الورد للمرضى وتقبيل الابن لأمه يحتاج إلى دليل ... إلى غير ذلك

ثم تعدوا ذلك للإجرام فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم .. فقد قال بعضهم " العصا التى فى يدك أفيد من رسول الله ... تحريم كتابة اسم محمد جنب اسم الله ووجوب محو اسم محمد من جنب اسم الله ـ محاهم الله

هؤلاء ليسوا بعلماء .. هم أهل فتنة .. عقلهم مريض ، ونفسيتهم أمرض

اقرأ فى صفحة الرد على شبهات ابن تيمية والمتمسلفة تجد جزءا وافرا بالأدلة والأسانيد ، وتجد كلاما فى فهم نفسياتهم وتكتيكاتهم وبعض المواضيع المهمة

قل لهم : أنتم لستم حنابلة .. فالإمام أحمد يجيز التوسل بالنبى صلى الله عليه وسلم فى حياته ، وبعد انتقاله إلى الرفيق الأعلى ـ
وأجاز الحلف بالنبى صلى الله عليه وسلم ،
وأجاز تقبيل قبر النبى صلى الله عليه وسلم ،
وكان يتبرك بشعرات النبى صلى الله عليه وسلم ،
وكان يتبرك بقميص الإمام الشافعى ،
وكان يجيز زيارة المشهد الحسينى بكربلاء مع عدم تعدى حدود الأدب ،
وكان ، وكان ، وكان ...

فإذا أنا اتبعت الإمام أحمد فى التوسل والتبرك والحلف بالنبى صلى الله عليه وسلم و... و... و... أكون مشركا مبتدعا والإمام أحمد إمام للموحدين !!!!!!!!!!!!

ما أشد تلاعبكم بالأمة

وتركز على هذه الحقائق .. فإن قالوا لك : أخطأ الإمام أحمد

قل لهم : تابعه جمهور الأمة ، وأن آخذ باجتهادهم ولا آخذ باجتهادكم لأنى لا أثق فيكم أصلا .. لا أعرفكم إلا بالسوء ، لكن الإمام أحمد رجل سنة وخير

الأخ الحبيب .. المتمسلفة وأتباع ابن تيمية عندهم لا نقول ثغرات ،

ولكن نقول بليات وأى بليات
وهم يسترون هذه الفضائح مع التركيز على بعض أخطاء أهل السنة والجماعة

ركز على النقل السليم فأقوالهم المخزية كثيرة جدا

وانتبه إلى أسلوبهم وتكتيكهم

وخذ جزئية جزئية حتى لا يضعوك فى متاهة فهم محترفى غسيل مخ ومحترفى كذب
ومحترفى أدب متصنع ، وعندما ترد عليهم بالحق تجد الوجه الآخر الكئيب

وانظر إلى كلمة يتداولونها " قول العالم يستدل له لا يستدل به "

وكأنها المفتاح السحرى يهربون به عندما يواجهون بكلام الأئمة الأفذاذ المؤتمنين غير المتورطين فى زندقة ولا تنطع

قل لهم : من قال هذه العبارة ، وما معناها ، وما مؤداها ؟
أنتم ليس عندكم إمام يستدل به

فإن قالوا لك " اتقوا لحوم العلماء فإنها مسمومة "

قل لهم : قائلها الإمام الحافظ ابن عساكر وهو أشعرى ..

والأشاعرة عندكم جزء من توحيدهم غير معترف به ..

وهو توحيد الأسماء والصفات بزعمهم

وكم نال ابن تيمية من الإمام الأشعرى فقد اتهمه أنه يتبول ولا يستنجى ثم يصلى بالناس

أخى الفاضل .. المتمسلفة وأتباع ابن تيمية قوم بهت ليس لهم كبير إلا شيطانهم

فاستعن بالله ثم عليك بالأذان كثيرا

ونحن هنا فى الموقع بفضل الله سوف نقدم العون المطلوب ما استطعنا

فدل الأحباب عليه حتى يتمكنوا من مشاركتنا فى الرد على المتنطعين الزنادقة

وصل اللهم على سيدنا محمد مبدد الظلمات وعلى آله المظلومين من ابن تيمية وأتباعه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 12, 2004 11:00 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
اقتباس:
اعتذر عن عدم الرد بسرعة وذلك لظروف صحية تحول بينى وبين وبين الدخول على الموقع هذه الأيام ولعدة أيام أخرى


شفاك الله سيدى وعافاك وأعانك على هذا الحمل الثقيل ببركة سيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 13, 2004 3:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[color=blue][size=18][color=darkred]الي أهل فاس احييك ليقظتك وحبك لأحقاق الحق بين ما تراه من بهتان وزور وضياع لأسس عاليه قويه قويمه راسخه في الجذور
متأصله في العرف والعادات والطباع
واني يا اهل فاس اعرف عن اهل المغرب جميعا من سبته ومليله وتطوان وحتي اغادير واقصي الجنوب جميعا بانهم شعب يقظ وعنيد
وجذوره في التوحيد وحب رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم متاصل فيه بل وكامن بداخله لا يتزعزع
الا تري ما يحدث عندكم في مولد النبي صلي الله عليه وآله وسلم من تجمع البيوتات المغربيه وخلو الشواطئ والشوارع من أي مظهر
مخالف لشريعه الأسلام وأمتلاء المساجد وفرح الشارع المغربي وتجد ذلك جليا عند صومعه حسان وملابس الأطفال وبهجه مراكش
والقرويين في فاس في ذلك اليوم
اليسوا هؤلاء يا اهل فاس هم السواد الأعظم والذي قال الرسول صلي الله عليه وسلم فيه : اذا وجدتم اختلافا فعليكم بالسواد الأعظم
لا تقلق يا اهل فاس فان الشعب المغربي بالذات له صفات متاصله فيه لا تتزحزح الا تري معي اختك وامك عند ذهابهم للعمره مثلا
وارتباطهم وعدم تغييرهم نمط المأكل والمشرب والملبس حتي او سافروا آخر الدنيا , من اهتمامهم بالشباكيه وكعب الغزال والسفيفه
وغيرها من اساسيات البيت او المطبخ المغربي حتي الحريره والبستيله تجدها بكميات هائله , هذا بالنسبه للمأكل وقس عليه كل الحياه العامه يااهل فاس من تعامل التجار وتاثرهم البالغ باقوال الصحابه والسلف الصالح الحقيقي وتسامحهم ودعائهم لمن يشتري ومن لايشتري وخاصه في الأسواق الشعبيه الذاخره عندكم بالسواح .
فاطمئن يا أهل فاس فليس من السهل علي هذا الشعب العريق الأختلاط او الأندماج في أي فكر جديد او غريب فحتي البيت المغربي
متاصل فيه الطابع التقليدي وحتي الملابس لازلتم محتفظين بالتقشيطه والجلابه والقمصان المغربيه الرائعه , وكل ما يخالف ذلك من طعام او سكن او ملابس تسموه ( رومي )
فهذا الفكر الوهابي التيمي يا فاسي بعد فتره بسيطه سيسمي باسمه فهو قد دخل في الخفاء والمغاربه لا يدرون بانه دخيل ( وهذا دورك)
وكما حدث عندنا في مصر من اخفاء وتستر وتعتيم في بادئ الأمر ثم حين قويت شوكتهم اعلنوا عن هويتهم , والخوف من المدارس التي ينشرونها باسم التوحيد او التجديد وحتي الأسماء كيف لا يفطن العاقل الي مجرد الأسم فان مجرد اختيار اسم ( التجديد , التوحيد ) اسماء لمن في قلبه بصيص من نور نقول له هذه الأسماء ماأختارها لهم الا أبن سبأ وأعدائك يا الفاسي اليقظ ,
فلا تقلق وقل لمن يقول انا سلفي قل له لا بل انت وهابي تيمي واعطيه كتاب الأ خطاء في حق رسو لنا صلي الله عليه واخطاء هذا التيمي في اهل رسول الله رضي الله عنهم اجمعين , ورد عليهم بالأجابات التي ستجدها في هذا الموقع من الدكتور صبيح والتي رد بها علي ابن الأسلام الحنبلي والباحث حتي انهم بهتوا واختفوا , ورد عليهم بما في الموقع كذلك من كيف تحاور تيمي والرد علي العبادات
التوقيفيه للدكتور مجدي منصور ومجهوده المبارك العظيم والذي لا يخفي علي احد وقلبه اليقظ السريع الرد بالدليل والبرهان .
ولا تنسي النصيحه الهادئه من فدا النبي التي مثل القرص الشافي بأذن الله .
واقول لك تجربتي مع هؤلاء المتمسلفه فقد حاولت معهم مرارا ولكن الأفضل تركهم للزمن فانا معك ان فيهم مخلصون مغرر بهم ولكن عليك فقط بان تنبئهم بحديث سيدنا العباس بان آيات الكفار لاتقال للمسلمين , واتركهم وابدأ في كل جلسه مع هؤلاء الذين
لم يتلوثوا بفيروس هذا التيمي اللعين بالحديث عن معجزات الرسول صلي الله عليه وسلم وعن آ له ومآثر الصالحين واولياء الله من كتب اكابر العلماء . واهم مافي الأمر كله نشر الكلمه الأسبوعيه وطباعتها وتوزيعها وحفظها وكثره الحديث عن آل البيت والذي افتقدناه من مده وعن مكانه رسولنا عند رب العزه ,
ونحن لازلنا في بدايه المشوار فلا تقلق وحاول اهداء كتاب الأخطاء لمن تعرف ومن لاتعرف والتعريف بالموقع لكل من له درايه او عنده فراغ شجعه ان يدخل هذا الموقع ليكون جندي من جنود الله يحمل لواء الدفاع عن اهل الحق اهل الله وما اجمل واحلي وانقي ممن يدافع ولو بحرف عن حبيبنا الذي اغتالوا سيرته العطره صلي الله عليه وآله وسلم ووضعونا امام عقيده عطنه عفنه وتوحيد وهابي خدم الأعداء وانهي الخلافات الأسلاميه وشق الصف وبلبل الأمه واهان وجرح وخرق ومزق وخدع .
فلنركب السفينه سفينه النجاه لنا ولأهلنا ولأمتنا والله الموفق بأذن الله [/
color][/size][/color]
_________________________________________
المدعوا ( مقبل عبد الهادي ) الذي دعا في رساله تخرجه من الجامعه الأسلاميه في ( المدينه المنوره ) باشراف حماد الأنصاري بعنوان
( ظلال الجنه في الرد علي اعداء السنه ) ؟؟؟؟ حيث دعا الي هدم القبه الخضراء _ التي علي قبر النبي صلي الله عليه وسلم _ وقد ابعد
المذكور عن المملكه بسبب غلوه وتطرفه .
( يقول الدكتور صاحب كتاب الأخطاء )
قلت
هذه نتيجه حتميه ومحصله نهائيه لمن يتبع ابن تيميه في نزعاته تجاه رسول الله صلي الله عليه وسلم , وهؤلاء وأشباههم عندهم الجرأه
علي التكلم بصريح القول _ وان كان كفرا _ وفاقوا استاذهم ابن تيميه فابن تيميه كان يناور ويحاور ويلف ويدور حتي لايكشف
عواره , ولذا توقف فيه واحسن الظن من لم يطلع علي أخطائه وبهذا الحجم في حق رسول الله صلي الله عليه وسلم
من كتاب اخطاء ابن تيميه في حق رسول الله صلي الله عليه وسلم واهل بيته رصي الله عنهم اجمعين صفحه ( 310 ) الطبعه الأولي (
______________________________
[size=[size=18]24]وندعوا بتمام الشفاء لصاحب الموقع فقد صادف كذلك وعكتي الشديده وعدم التركيز كما حدثتكم من قبل . فاللهم اشفي مرضانا ومرضي المسلمين , وازح الغمامه والهباب التي علي عيون التيميين واشفيهم من مرضهم او امراضهم العضال .. آمين[/size]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 13, 2004 10:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مايو 09, 2004 12:34 am
مشاركات: 4
مكان: usa
جزاكم الله خيرا ايها الاخوان لقد استفدنا كثيرا من هده المواضيع وجزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل وشفاك الله وعافاك وكثر الله من امثالك

ما نتمناه ان شاء الله هو عودة مراكز الاسلام كالازهر و القرويين لعلماء السنة من غير وصاية الحكام وتكثير طلبة العلم الشرعي وتخريجهم وتطهير المكتبات والمناهج من
خزعبلات المجسمة وحث المحسنين وجمع الاموال لطباعة و تحقيق الكتب كتب اهل السنة ومتابعة التزوير الدي ادخله الوهابية على كثير من مصادر السنة وفضحه
والله انني لفرح شدل بردودكم الطيبة افرحكم الله كما افرحتموني وبشركم الله بكل خير آمين


آخر تعديل بواسطة اهل فاس في الأربعاء مايو 19, 2004 11:40 pm، عدل 7 مرات

أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 16, 2004 9:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:52 pm
مشاركات: 170
بسم الله الرحمن الرحيم
أسأل الله تعالى أن تكون هناك فائدة فميا كتبته والدكتور محمود وكل من ساهم فى الرد
ـ أما قول الوهابى "قول العالم يستدل له لا به ، فقد أفردتها بالرد ، فانظرها فى كشف شبهات ابن تيمية
ـ كما أن هناك محاورات مع تيمية وكيفية الرد عليه
ـ وكذا معلومات كثيرة فى الرد على الوهابية وكشف شبهاتهم والرد عليها وعمل أهل العلم بما يخالف مذهبم وأقوالهم فارجع إليها فى كل النتدى تجد فيها إن شاء الله تعالى مل يثلج صدرك وصدر كل من يريد كشف شبهاتهم من كلمات أهل العلم
نفعنا الله وغياك بالعلم النافع ، وأجرى على ألسنتنا الحق يارب يا علبم .
اللهم آمين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 10 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط