موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مقامات آل البيت( 3-السيدة سكينة)عليها السلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 25, 2013 5:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6424

(10)

والحاصل أن هذا الخلاف الواقع بين المؤرخين فى مثل ذلك قديم والتفاصيا التى أوردوها ينقصها الأثبات والزائر مثاب على كل حال حسب نيته وسعيه *
هذا مقـال جدى النسابة حسنن قاسم كما إنه ذكر السيدة سكينة تحت عنوان(مشهد السيدة سكينة)
وذلك فى كتابه المشهور المزارات
المصرية ص40 قال فيه : [align=center]

صورة

صورة


صورة



هذا المشهد فيه من الاختلاف ما لا يسعنا إلا تفصيله ، فنقول أثبت علماء النسب أن للأمام الحسين عليه السلام أبنة تسمى سكينة بضم السين المهملة على وزن جهينة وهو لقب لها واسمها آمنة ، قاله السيد مرتضى وصاحب الأغانى ولم يذكر أحد من المؤرخين أنها توفيت بمصر ، وذكر بعضهم نقلا عما فى الرسالة الزينبية فى ترجمة عمتها السيدة زينب ، أنها قدمت معها 0 وحكى العـــدوى فى النفحات ، عن السيد مرتضى أنها توجهت بعد ذلك إلى المدينة وحقق صاحب كتاب العدل الشاهد ، فيما ارتضاه ، أن المدفونة بهذا المشهد ، هى سكينة بفتح السين بنت على زين العابدين ابن الحسين ، يريد أخت السيدة خديجة دفينة الشام كما يقال ، ونقل عن أهل الكشف أنها بنت الحسين وكل ما ورد من هذه الأقوال لا ينافى أن تكون بهذه المشهد لو بغير حكم الاقبار ، لما صح واتضح أنحكم الرزخ كحكم الماء ، وحجة ذلك واضحة جلية لا تحتاج إلى دليل ومنكرها ضيق الحوصلة والنية تكفى مع حسن الاعتقاد ووصف هذا المشهد وما يشاهد عليه من البركات والنفحات كاف لوجودها به تحقيقا وكشفا *

(11)

صورة

مكث النسابة حسن قاسم يسطر قصة حياة السيدة سكينة وأستدل على ذلك بوجودها بمصر

أولا : وجود هذه الاختلافات الكثيرة بين هؤلاء المؤرخين وهى لا تسفر عن نتيجة *
ثانيا : سكوت مؤرخى المدينة عن بيان محل دفنها من المدينة وعد تعرضهم لذلك أصلا كالعبيدلى وغيره *
ثالثا : حكاية ما وقع لصاحبة الترجمة مع السيدة نفيسة نت زيد والقصة مشهورة *
رابعا : ما ذكر فى كتاب المزارات مؤلف الشيخ الأزهرى ومحصلة أن هذه السيدة تزوجت بعد موت الأصبغ ، إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف المتوفى بمصر سنة 95 على الصحيح ثم طلقت منه لأسباب مذكورة ( وإبراهيم المذكور ) دخوله إلى مصر مشهور ، دخلها هو وأخوه عمر وسهيل ورهط بنى الزهرى ، ولكل منهم خطة كانت معروفة بهم قديما ومقابرهم بالقرافة مشهورة ( إحداها تربة الشافعى ) وكانت تعرف قبل دفن الشافعى فيها بتربة بنى الزهرى وكانت لهم مقبرة أخرى كانت مشهورة بهم قديما بالمنطقة التى تلى جهة الفتح وموضعها الآن حوش ذى النون المصرى ( خلف الإمام الليثى ) وكانت هى مقبرة بنى المعافر متصلتين ببعضهما وبساتين عمر الزهرى بأول فسطاط مصر بالحمــــــــــــــــــــروات القصوى كذلك كانت معروفة وما برحت بعد موت عمر يتوارثها بنوه دهرا طويلا إلى ان كان منهم عبد الوهاب بن موسى بن عبد العزيز ابن عمر فأعتنى بشأنها حتى صارت من أجمل

(12)

صورة


صورة

متنزهات مصر وبعد موته تلاشى أمرها ولبنى الزهرى ذيل
طويل بمصر ، استوطينت طائفة منهم ثغر الاسكندرية وآخر
أعلامهم الامام الفقيه العوفى صاحب المدرسة العوفية الباقية
إلى هذا التاريخ ظاهر الاسكندرية *
( وذكر ) الأزهرى فى مؤلفه أن السيدة سكينة رضى الله تعالى

عنها بعد أن طلقت من إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف
الزهرى أقامت بمصر ولم تبرحها ، ونقلها أحد أجواد بنى
هاشم من منية الأصبغ إلى داره ، وكانت بهذه الخطة التى هى
موضع مزارها اليوم فظلت بها منقطعة للعبادة حتى أتاهـــــــا
اليقين وترتيب أزواجها على ما هو الصحيح ، عبــــــد الله بن
الحسن بن على بن أبى طالب ، ثم مصعب ابن الزبير ثم عبد
الله بن عثمان ثم إبراهيم الزهرى ( أما ) ماذكر من باقى هؤلاء
فلا يصح أن يكونوا أزواجا لها للأسباب المذكورة 0
وفى كتاب الأغانى مؤلف أبو الفرج الأصبهانى أن أبا عذرتها
عبد الله بن الحسن ثم خلفه عليها العثمانى ثم مصعب بن الزبير
ثم الأصبغ ( وقال ) عن الأصبغ إنه كان يتولى مصر فكتبت إليه
سكينة إن مصر أرض وخمة فبنى لها مدينة عرفت به فبلغ عبد
الملك تزوجه أياها فنفس بها عليه وكتب اليه اختر مصر أو
سكينة فبعث اليه بطلاقها ولم يدخل بها ,امتعها بعشرين الف
دينار ( وقال ) المقريزى وفى هذا الخبر أوهام منها أ، الأصبغ
لم يل مصر وإنما كان مع أبيه عبد العزيز بن مروان ومنهـــــا
أن الذى بناه الأصبغ لسكينة( منية الأصبغ) وهى ليست لمدينة
ومنها أن الأصبغ لم يطلق سكينة وإنما مات عنها قبل أن يدخل
عليها وترجم للأصبغ هذا كثير من المؤرخين ( وقال ) أبوسعيد
بن يونس بن عبد الأعلى الصدفى فى كتاب الطبقات له 0

( 13 )
صورة

( ترجمة الأصبغ بن عبد العزيز ) ( أصبغ ) بن عبد العزيز بن
مروان بن عبد الحكم ، يكنى أبا ريان ، حكى عنه عبد الله بن
عباد المغافرى وعون بن عبد الله وغيره توفى بمصر ليلـــــــة
الجمعة لأربع بقين من شهر ربيع الآخر سنة 86 قبل أبيه
فهذه الأخبار الخالية من الأوهام تثبت حقيقة دخول السيــــــــدة
إلى مصر لسبب ما كان بينها وبين الأصبغ ويؤيد خبر زواجها
بالزهرى لأن كليها كان بمصر وماتا بها 0
والمنية المذكورة هى القرية الى عرفت قديما بالخندق بحــــرى
مدينة القاهرة وهى الآن تبتدئ من قرية الدمرداش المنسوبة
إلى الشيخ دمرداش المحمدى مملوك السلطان قايتباى ورئيس
صحبته التشريفية إلى الجهات الممتدة غربا إلى المطرية
وأول من بنى على مشهد السيدة سكينة المأمون البطائحــــــــى
وزير الآمر بالله الفاطمى أنشأ لها مزارا وبنى عليه قبة بعـــــــد
سنة 510هـ ، ثم تجدد بعد ذلك وفى سنة 1173 هـ 1760 م
قام بتجديده الأمير عبد الرحمن كتخدا ثم حصلت فيه عمارة من
طرف عباس باشا الأول وعمل على الضريح مقصــــــــورة من
النحاس سنة 1266هـ وفى سنة 1322هـ أمر بأعادة تجديده
الخديوى عباش باشا حلمى الثانى ، وأدخلت القبور التى كانت
هناك تحت البناء وكان من بينها قبر الفقيه زين العابديت بن
إبراهيم الحنفى أحد أئمة الحنفية ، أخذ عن العارف سليمــــــات
الخضيرى وعنه الامام عبد الوهاب الشعرانى توفى سنة970هـ
وله تصانيف منها شرح الكنز وسماه البحر الرائق فى فقــــــــه
الحنفية ومن تلامذته أخوه عمر بن إبراهيم شارح الكنز أيضـــا
توفى سنة 1005هـ ودفن إلى جانب أخيه ( وفى مقابلة مشهد
السيدة سكينة قبر الشيخ البرماوى الذهبى الشافعى أحد علماء


الأزهر متأخر الوفاة وهو داخل مقهى من مقاهى *

( تحليل )
يقول السيد حسين محمد الرفاعى فى كتاب نور الأنوار فى
فضائل وتراجم وتواريخ ومناقب ومزارات آل البيت الأطهار


قال الشيخ الصبان فى كتاب إسعاف الراغبين :
وأما السيدة سكينة بنت الحسين مدفونة
بالقرب من مسجد
السيدة نفيسة *

وقال عبد الوهاب الشعرانى
فى الطبقات الكبرى :


صورة


لما دخلت السيدة نفيسة مصر كانت عمتها السيدة سكينة مدفونة
قريبا من مقر دار الخلافة بمصر قبلها

وقال المناوى فى طبقاتة :
أنها مدفونة بمصر فى ضريحها
ومسجدها بشارع السيدة سكينة
قبل السيدة نفيسة *

صورة


وقال الإمام محمد زكى إبراهيم
رائد العشيرة المحمدية فى كتابه
مراقد أهل البيت بالقاهرة فى الباب الخامس :


السيدة سكينة بنت الإمام الحسين وأسمها الأصلى آمنة أمها الرباب
بنت أمرئ القيس الكندى ملك بنى كلب ولدت عام 47هـ وهـــــ
أول من دخل مصر من ابناء الامام على كما نقله جماعة منهم
أبن الزيات وابن زولاق مؤخ مصر والمحقق فى القرن الرابع *
والضريح دفن فيه السيدة سكينة بنت الامام الحسين بمصر عند
باب المشهد جماعة من السادة منهم الشريف حيدرة بن ناصر
من الفواطم السليمانية أبناء الامام الحسين الأكبر *

وتقول الدكتورة سعاد ماهر فى
موسوعتها مساجد مصر
وأولياؤها الصالحين فى الجزء الأول :


صورة

أولا : السيدة سكينة سيدة المجتمع الحجازى الأول على أيامها
ثانيا : الختلف الرواه والمؤرخين فى عدد أزواج السيدة فقيل
أثنان أو واحد على ان جمهور الرويات تجمع على ثلاثة
( مصعب بن الزبير ثم عبد الله بن عثمان ثم زيد بن عمرو بن
عثمان بن عفان ويقول بن خلكان خلف عليها الأصبغ بن عبد
العزيز بن مروان أما المراجع الشيعية فأقتصرت زواجـــــها
على ابن عمها عبد الله بن الحسن
ثالثا : إذا كان للغرب أن يقتخر بندوات نسائه العلمية ( أى )
الصالونات – فى القرن الثامن عشر فإن العرب أن يتيهوا عجبا
بندوات نسائه فى الأندلس فقد كانت ندوات ( ولادة ) بنت
المستكفى فى القرن الحادى عشر الميلادى مجمع العلماء
والشعراء أما السيدة سكينة أول من سنت الندوات النسائية
فى المدينة المنورة وقد أمتازت ندواتها بالأدب الرفيع والعلم
الغزير والشعر الرقيق *

ويقول النسابة العبيدلى

:
صورة

أن السيدة سكينة صحبت عمتها
السيدة زينب فى خروجها إلى مصر حين أدرك الخليفة يزيد
خطر مقامها بالمدينة فأمر إليها أن يفرق بينها وبين الناس
حتى لا تكون فتنة *
وقال بن زولاق مؤرخ ومحقق مصر إن أول من دخل مصر من
ولد على كرم الله وجهه سكينة بنت الحسين *
ويقول الدكتور سعيد أبو الأسعاد فى كتابه نيل الخيرات
الملموسة بزيارة أهل البيت والصالحين بمصر المحروسة :
أمتازت ندوة السيدة سكينة بالأدب الرفيع والعلم الغزير والشعر
الرقيق فكم أجتمع ببابها من الشعراء يطلبون الأذن منها
لينشدونها أشعارهم فقد أجتمع الرزدق وجرير وجميل وكثير
فى موسم الحج وأتفقوا على الذهاب إلى مجلس السيدة سكينة
يحتكمون إليها من يكون أشعارهم فأخذ كل منهم ينشدها شعره
من وراء حجاب وسوف نعرض فيما بعد بعض من الشعر 0

(15)

صورة


صورة

أما على باشا مبارك صاحب الخطط التوفيقية والذى طبع فى
عهد ذو الجناب المجيد والفخر الجلى أبو العباس أفندينا
محمد توفيق باشا فى مطبعة بولاق عام 1306هـ يقول :


جامع السيدة سكينة بخط الخليفة عن شمال الذاهب من الصليبة
إلى القرافة الصغرى أنشأه الأمير عبد الرحمن كتخدا سنة ثلاث
وسبعين ومائة وألف ثم أجرى فيه المرحوم عباس باشا رحمه
الله تعالى

عمارة وله ثلاث أبواب غير باب الميضأة *
أحداهما مكتوب عليه
حرم به بنت الحسين مؤرخ **
بسكينة لقب المواهب كلها
وعلى الباب الآخر
ذا مسجد يا آل طه مؤرخ **
شمس هدى بنت الحسين سكينة
وعلى الباب الآخر
لك مظهر بنت الحسين مؤرخ **
لج ههنا التابوت فيه سكينة
ومقام السيدة سكينة رضى الله عنها وهو ضريح مجلل بالبهاء
والنور عليه تابوت من الخشب من داخل مقصورة كبيرة من
النحاس الأصفر متقن الصنع من أنشاء عباس باشاوبأعلى باب
المقصورة بيتان مقوشان فى النحاس وهما
مقصورة تقنت لله صنعتها
تستوجب الشكر عند الله والناس
تذيع همة منشيها مؤرخة
من بعض طيب احسان لعباس
أما السيوطى فى رسالتة الزينبية فيقول :

وعن الحافظ جلال الدين السيوطي في رسالته الزينبية : ولدت في حياة جدها رسول الله ( ص ) وكانت لبيبة جزلة عاقلة لها قوة جنان ، فإن الحسن ( ع ) ولد قبل وفاة جده بثمان سنين ، والحسين ( ع ) بسبع سنين وزينب الكبرى بخمس سنين انتهى كلامه .
ولما ولدت ( ع ) : جاءت بها أمها الزهراء إلى أبيها أمير المؤمنين ( ع ) وقالت له : سم هذه المولودة ؟ فقال ( ع ) ما كنت لاسبق رسول الله ( ص ) وكان في سفر له ، ولما جاء النبي ( ص ) وسأله عن اسمها فقال : ما كنت لاسبق ربي تعالى ،فهبط جبرائيل يقرأ على النبي ( ص ) السلام من الله الجليل وقال له : سم هذه المولودة ( زينب ) فقد اختار الله لها هذا الاسم
أن أولاد على تسعة
وثلاثون من الذكور أحد وعشرون والأناث ثمانية عشر
ويقول السخاوى : أن سكينة أول علوية قدمت مصر وهى أقدم
فى الوفاة من نفيسة

أما الدكتورة بنت الشاطئ ( عائشة عبد الرحمن) تقول فى


(16)
تراجم سيدات بيت النبوة :
لم تزد على كل ماذكر وقد ذكرت
قصة السيدة سكينة فى حوالى
مائتى وخمسة وثلاثين صفحة

ولم تذكر وفاتها بمصر إلا أنها أستندت إلى بعض التراجم
ودفنها فى مدينة جدها عليه الصلاة والسلام كما أنها ذكرت
أشعار الفرزدق وجرير وجميل وكثير وبعض الأبيات من أشعار
السيدة سكينة رضى الله تعالى عنها
ومثلما قال بعض المؤرخين والنسابة حسن قاسم
( الزائر مثاب على كل حال حسب نيته وسعيه )
هذا ما جمعناه من معلومت ومن بعض المؤخين وكبار الكتاب
رضى الله تعالى عن صاحبة الذكرة العطرة وصلى الله على
سيدنا محمد وعلى آل وأصحابه الطيبين وسلم[/align]


صورة

صورة

صورة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط