موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مقامات آل البيت والصالحين ( 4-الذاوية الماليكى ومن قبر بها )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 25, 2013 8:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6424
أنشأه الشيخ محمد السادات سنة 1168هـ ( 1754م) وهو قائم حاليا في عطفة السادات بالحلمية الجديدة بالسيدة زينب 1. يتبع منطقة آثار جنوب القاهرة 2. وذكر علي مبارك 3 ان دار السادات من الدور الشهيرة القديمة بها حديقة كبيرة وزاوية معدة للصلاة. وقد سكن الدار نقيب الاشراف السيد احمد بن اسماعيل وهو الذي جددها واضاف إليها واعتنى بزخرفتها وذكر على مبارك ان الدار كانت قائمة في ايامه

صورة

ويقول على باشا مبارك فى الخطط التوفيقية الجزء الخامس ص 138



صورة

صورة



أولا نسب حضرة روح أرواح اللطائف المحمدية وسر أسرار كنز المواهب الرحمانية الاستاذ أبى الحسن على وفا بن محمد بن محمد بن محمد النجم بن عبد الله بن أحمد بن مسعود بن عيسى ب أحمد بن عبد الواحد بن عبد الله بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن حسين بن أبى بكر بن على بن محمد بن احمد بن على بن محمد بن أدريس التاج ان أدريس الاكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن ابى طالب كرم الله وجهه ( أنتهى )
ثانيا : سيدى أبى الأسعاد ابن وفا وسيدى عبد الفتاح أبى الاكرام ابن وفا والقطب الربانى سيدى محمد أبى الفتح ابن وفا والقطب الربانى سيدى يحيى أبى اللطف ابن وفا وكل هؤلاء الأولياء دخل مقصورات من الخشب ولكل واحد منهم ضريح بالمسجد .

هذا المسجد بسفح المقطم شرقى مسجد الإمام الشافعى وسيدى عقبة بن عامر رضى الله تعالى عنهما وكان أصله زاوية تعرب بزاوية السادات أهل الوفاء فجدده مسجد على ما هو عليه الآن الوزير عزت بن محمد باشا بأمر كريم من السلطان عبد الحميد فى سنة 1191هـ ففى كتاب وقفية هذا الجامع انه لما اراد الخط الشريف السلطانى من حضرة سيدنا ومولانا السلكان المغازى عبد الحميد خطابا لحضرة سيدنا ومولانا الوزير عزت محمد باشا محافظ مصر المحمية بأن يخرج القدر الأتى ذكره من مال الخزينة العامرة برسم عمارة الزاوية الشريفة كعبة الاسرار القدسية بسفح المقطم المعروف بغراس أهل الجنة المعروف بزاوية السادات أهل الوفاء المشمولة بنظر سيد السادات مولانا السيد الشيخ محمد أبى الأنوار بن وفا بموجب التمسكات الشرعية المخلدة بيده وقابل ذلك الوزير الامر بالسمع والطاعة وفوض أمر العمارة والصرف عليها للناظر المشار إليه وابرز فرمانه الشريف لطرف الروزنامجة لأخراج القدر المعين بالخط الشريف الخاقانى ليصرفة الناظر ييما هو مأمورب به فعند ذلك شرع الاستاذ المشار اليه فيما هو مفوض إليه وأزال كامل ما بالزواية وما هو تبع لها وعمل مبنى جديد ومسجد وهو مكتوب ببابه ( بسم الله الرحمن الرحيم وقالوا الحمد لله الذى اذهب عنا الحزن ان ربنا لغفور شكور الذى أحلنا دار المقامة من فضله لا يمسنا فيها نصب ولا يمسنا فيها لغوب ومكتوب عليه أيضا باب شريف قد

رقى ببنى الوفا *** الحب فيه أفضل الاقطاب ( سنة 1191هـ )
قالت لنا أسرار جنابه *** لا شك هذا أكمل الأبواب ( 1191 هـ )
وبجانب الباب دائرتان من الرخام الابيض يمنة ويسرة مكتوب على أحجاهما بيتان بالذهب الاحمر وهما
لسلطاننا عبد الحميد مكـــــــارم *** أقام بها للسدين ركنا مشيدا
له النصر منآل الوفاء مـــــــــــؤرخ *** تدوم وتبقى بالصلاح مؤيـــــدا
وعلى الدائرة الاخرى بيتان بالذهب الأحمر
عبد الحميد بجاه النصر معتصم **** على الملوك بأوصاف الثنا فاقا
حزت القلاح أبا الانوار فرحــــــا **** أعطاك ربك أنوارا واشراقــــــا
بجوار باب المسجد المذكور شباك يعلوه دائرة من الرخام الابيض مكتوب علهيا بالذهب الأحمر
حبا الله سلطام البية نصره **** وأيده المولى الحميد بمسجده
وجازاه عن آل الوفا أحسن الجزا *** وأولى أبا الانوار سائر قصده


ومكتوب عليها أيضا نثرا قد كمل بناء هذا الحرم الوفائى السعيد بعناية الله الملك الحميد فى غاية عام احدى وتسعين ومائة وألف من هجرة من له العز والشرف صلى الله عليه وسلم ويعلو الباب أيضا لوح رخامى مكتوب عليه هذا البيت ((( والأولياء وان جلت مراتبهم ّّّّّّ فى رتبة العبد والسادات سادات )))
ويدخل من الباب المذكور إلى مسجد شريف جامع لجميع المحاسن أعلاه قناديل تقارن الثريا تقام فيه الصلوات الخمس بالجماعات والجمعة والعيدان والسنن معمور بذكر الله تعالى وتلاوة القرآن العظيم ويشمل هذا المسجد على محراب مبنى بالرخام الملون ويوجد بالمسجد مقصورة من الخشب بها ضريح القطب الكبير سيدى أبى الحسن على وفا ووالده القطب الغوث القرد الجامع الختم المحمدى كما نص عليه الشيخ الأكبر الامام ابن العربى والعارف بالله الشيخ عبد الوهاب الشعرانى صاحب الطبقات الكبرى .- أما دائرة المقصورة فكتب عليها ( هذه روضة وهذا مقام * مزهر بنور وقطب اما هذه جنة بروض رضاها * خير آل نزيلهم لا يضام وآخرها بالرضا فى ضريح جدك أرخ * حى قطب الاقطاب هذا المقام سنة 1191
وعلى باب المقصورة ( ان باب الله طه جدكم * ولكم قدر على عن على كل من يرجو الوفا من بابكم *** وأتى من غيرركم لم يدخل ) وعلى باب المقصورة ( لا إله إلا الله الواحد الحى الدائم العلى الحكيم وعلى الباب الآخر محمد رسول الله الفاتح الخاتم أصل الوفا المشفع العظيم )
وسيدى محمد وفا رضى الله عنه ابن سيدى محمد بن محمد

قال الشعرانى فى الطبقات الكبرى
===================================================


كان سيدى محمد وفا من أكابر العارفين واخبر ولده سيدى على انه هو خاتم الاولياء صاحب الرتبة العلية وكان أميا وله لسان غريب فى علوم القوم وله مؤلفات كثيرة حتى فى صباه نظما ونثرا منها كتاب العروس وكتاب الشعائر وديوان عظيم وله رموز مطلسمة لم يفك أحد معناها فيما نعلم وسمى وفا لأن بحر النيل توقف فى أوان الوقاء فعزم أهل مصر على الرحيل فجاء إلى البحر وقال أطلع بإذن الله تعالى فطلع سبعة عشر ذرعا وأوفى فسمى ومن كلامه رضى الله عنه فى كتاب فصول الحقائق أعوذ بالله من شياطين الخلق والكون وأبالسة العلم والجهل وأغيار المعرفة والنكرة اللهم أنى اعوذ بك وبسبق قدمك من شر حدودك وبظلمة ذاتك من نور صفاتك وقوة سلوبك من ضعف ايجادك وبظلمة عدسك من نور تأثراتك وأعذنى اللهم بك منك فى كل شىء بكل ذلك من وجه العلم ولا كيف كذلك من حيث العقل ولا بذلك من جهة قصد النفس ولا كذلك من حيث تصور الفهم – أعوذ بك من كل ذلك كذلك من حيث أنه كذلك لا من حيث انك ولى ذلك الهم أغننى بديمو ميتك عن بقاء آلائك وباحاطة وجودك عن تصور الواحد والاحد وبقيو مية قيامك عن استقامة تقويم المدد وغيبتى فى ظلمة ذاتك التى تعجز فيها الابصار والبصائر وتستحيل فيها معارف العقول الالهية ذات الاسرار والسرائر وأستغفر بلسان الحق لا بلسان الوقاية والنظر بعين الثلاشى لا بعين الرعاية والجذب بسر العدم لا بقوة الهداية والتلاشى بنفى الرسم لا برسم الولاية – سبحانك من وجه ما أنت لا من وجه ما أنا سبحانك من وجه الوجه المنزه عن وسم الاسماء ولكنى سبحانك فى الحيث الذى لا يلتحق به البقاء ولا الفناء أحاشيك عن العلم والقوم وأنزهت عن القوة والحول = اللهم أرنى وجهك لا من حيث كل شىء هالك واسلك بى لا سبيل المهالك والهالك اللهم أنى اسألك بذات عدمك وبذات وجودك وبالذات المجردة والذات المتصفة بذات التكوين والتلوين وبالذات الفاعلة وبالذات المنفعلة اللهم أجعلنى عينا لذات الذوات ومشرقا الانوارها المشرقات ومستودعا الاسرار .

وفى كتاب مناهل الصفا باتصال نسب السادات بالمصطفى تأليف الشيخ على أبى جابر الايتائى
================================================


وهو رسالة ذكر فيها نسب السادات الوفائية سيدى محمد هو بن محمد النجم السكندرى يقال انه مغربى الاصل وان أصلهم من صفاقس بفتح الصاد والفاء وضم القاف آخر سين مهملة بلد بأفريقية على البحر شربهم من الآبار قا فى القاموس وفى المعجم انه شرقى المهدية وبها بساتين كثيرة وكانت ولادته بالاسكندرية سنة اثنتين وسبعمائة وفى ديباجة شرح الفتح للتاج الرسمى أن كنيته أبو الفضل وفا وفى بعض المجاميع انه أبو التدانى أخذ الطريق عن داود بن باخلا وياقوت العرشى ( أنتهى )

أما ترجمة سيدى على وفا :
================


كان سيدى على وفا فى غاية الظرف والجمال لم يرى فى مصر أجمل منه وجها ولا ثيابا وله نظم شائع وموشحات ظريفة سرد فيها اسرار اهل الطريق وله عدة مؤلفات شريفة وأعطى لسان الفرق والتفصيل زيادة على الجمع وقليل من الاوليا وله كلام عال فى الأدب ووصايا نفيسة نحو مجلدات وقد ترجمها الشعرانى فى الطبقات الكبرى فى عدة رسائل === كان يقول فى المشهد الشريف ختامه مسك اذا حسبت لفظه مسك بحساب جمل الغالب والمغارب وهو ان الميم باربعة والسين بسته والكاف باثنين فالمجموع اثنا عشر واحسب اسم على فالعين بسبعة واللام بثلاثة والياء بواحد والقاعدة ان الحرف المشدد بحرفين فتكون الباء مكررة فالمجموع اثنا عشر فكانه يقول ختامه على وعلى ذلك فيتنافس المتنافسون
وفى الضوء اللامع للسخاوى
=============
ان سيدى على هذا هو على بن محمد بن محمد بن وفا ابو الحسن القرشى الانصارى السكندرى الاصل المصرى الشاذلى المالكى الصوفى أخو أحمد ويعرف كسلفه بابن وفا ومن ذكر آبائه محمدا ثالثا فقدوهم ولد سنة تسع وخمسين وسبعمائة بالقاهرة ومات أبوه وهو صغير فنشأ هو وأخوه فى كفالة وصيهما الشمس محمد الزيلعى فأدبهما وفققههما وكان هذا على أحسن حال وأجمل كريقة فلما بلغ سبع عشرة سنة جلس مكان أبيه وعمل الميعاد وشاع ذكره بعد وصيته وانتشر اتباعه وذكر بمزيد اليقظة وجوده الذهن والترقى فى الادب والوعظ وكان أكثر اقامته فى الروضة قريب المشتهى وحصل له اتباع وأحداث ذكر بألحان وأوزان يجمع الناس عليه وله نظم كثيرة واقتدار على جلب الخلق مع خفة ظاهرة ومن شعره

أنا مكسور وانتم أهل جبر ***** فاحمونى فعسى يحبر كسرى
يا كرام الحى يا أهل العطايا *** انظر والى واسمعوا قصة فقرى
أما سيدى أحمد وفا
===========


فهو أبو العباس شهاب الدين ولد بظاهر مصر سنة ست وخمسين وسبعمائة ونشأ على طريقة حسنة ملازما للخلوة والاتجماع عن الناس حتى مات سنة أربع عشرة وثمانمائة ودفن بالقرافة عند أبيه وأخيه وكان عنده سكون وفى المنح عن أخيه سيدى على انه قال فى حقه هذا خزانة العلم ,انا أنفق منها وانه قال من رآنا اثنين فهو بفرد عين ومن رآنا واحدا فهو بعينين ولقد شوهدت منه أحوال دلت على كمال عرفانه وكان يقول وعزة الرب المعبود ما همت نفسى بفاحشة ولا فعلتها قط وأولاده كلهم نجباء وهم خمسة أحدهم أبو الجود حسن مات سنة ثمان وثمانمائة ***** والثانى أبو المكارم ابراهيم والد سنة ثمان ثمانين وسبعمائة وتوفى سنة ثلاث وثلاثين وثمانمائة مطعونا **** والثالث أبو الفضل محمد المدعو عبد الرحمن الشهيد ولد قبل السبعين وسبعمائة ونشأ على طريقة أبيه واشتغل وحضر مجلس السراج البلقينى وتولع بالنظم وعمل المقاطيع الجياد على طريقة ابن نباته وكان حسن الاخلاق كثير المعاشرة وكان من محاسن الدهر ذكاء ولطفا وسخاء غرق فى بحر النيل سنة أربع عشرة وثمانمائة **** والرابع الامام فتح الدين أبو الفتح محمد ولد بمصر قريبا من سنة سبعين وأخذ عن العز بن جماعة والشمس البساطى والبرماوى وبرع وقال الشعرانى وصار على بنى الوفا مات بالروضة سنى اثنتين وخمسين وثمانمائة ودفن بتربتهم بالقرافة وهو حامل راية مجدهم يعمل الميعاد وتدريس فقة الماليكة مذهب سلفهم وفى الضوء اللامع للسخاوى ان محمد هذا هو بن احمد بن محمدد بن محمد النجم محمد فتح الدين ابو الفتح بن الشهاب ابى العباس السكندرى الاصل القاهرى المالكى الشاذلى وهو بكنيته اشهر ويعرف بابن وفا واظنه النجم الثالث المحمدين وقد يحذف محمد الثالث بل ربما يحذف الثنى ويقتصر فيهما على بان وفا ولد قريبا من سنة تسعين وسبعمائة بالقاهرة ونشأ بها فحفظ القرآن وكتبا واخذ عن العز جماعة والبساطى والبرماوى وغيرهم وسمع مجلس الختم من البخارى على ناصر الدين الفاقوسى فى سنة احدى وثلاثين وبرع وقال الشعر الحسن وتكلم على الناس بعد عمه على بن محمد وفا وصار أعلم بنى وفا قاطبة وأشعرهم وكان على يشير الى أن مدد أبى الفتح من أبيه مع كون الاب لم يتكلم وحضر مجلسه الاكابر كالبساطى والبرماوى وغيرهم من شيوخه والشرف عيسى المالكى المغربى بل وممن حضر عنده الظاهر جقمق قبل سلطنته وقد حضرت مجلسه وسمعت كلامه وكان له رواق وحلاوة ولكلامه عشاق مات بالروضة فى يوم الاثنين مستهل شعبان وقيل رابعة سنة اثنتين وخمسين وثمانمائة وحمل الى مصر فصلى عليه بجامع عمرو ودفن بتربتهم بالقرافة وقد ذاد على الستين وكان جنازته مشهودة ومن نظمه

يا من لهم بالوفا بشار ** بانسكم تعمر الديار ** لخسوفنا أنتمو أمان ** لقلبنا أنتمو قرار
بو بلكم جدبنا خصيب ** بوجهكم ليلنا نهار ** لكم تشد الرحال شوقا ** وبيتكم حقه يزار
الروح منى فى المحلة ذاهبة ***** فاسمح بوصل لا عدمتك ذاهبة
عرفت أياديك الكران بانها ***** تأسوا الجراح من الخلائق قاطبة
قد خصمك الرحمن منه خصائصها **** فحللك من أوج الكمال مراتبه
لقد تعطشنا فروحوا بنا *** نر وبهذا لوقت وقت الرواح
وان نأى الساق فنوحو معى **** عونا فانى لا أطيق النواح


والخامس أبو السادات بحيى ولد سنة ثمان وتسعين وسبعمائة وله شعر وتكلم على الناس ورزق القبول ومات سنة تسع وخمسين وثمانمائة وأما الاستاذ أبو المراحم محمد بن أبى الفض محمد فقد خلف عمه يحيى فى المشيخة والتكلم ولم يكن يظن به ذلك ولكن الولد سر أبيه مات سنة سبع وستين وثمانمائة فى الروضة بين البحرين ودفن بتربتهم وأما أبنه أبو الفضل محمد محب الدين المجذوب فكان شديد الذكاء متين الذوق وربما قرأ يسير فى النحو وغيره وخلف والده فى التكلم والمشيخة وعرف له جذب ويقال انه انتقل الى مذهب الشافعى رضى الله بعد أن عرض له الجذب مات سنة ثمان وثمانين وثمانمائة وصلى عليه بجامع الماردانى ثم سبيل المؤمنين ودفن بتربتهم وأعقب ابنه ابراهيم ولد فى حدود سبعين وثنمانمائة ونشأ فى كنف ابيه وحفظ القرآن الكريم والمختصر والفية ابن مالك وغيرهما واستقر فى المشيخة بعد أبيه ومات فى أوائل القرن العاشر وخلفه فى المشيخة ولده ابو الفضل محمد بن ابى المكارم – وسيدى ابو الفضل ذو المفاخر والمآثر ختام الدوائر صحبته عشرين عاما ما سنة نيف واربعين وتسعمائة يوم الجمعة فى المشهد حال حلوسه بعد صلاة الصبح بعد انقطاعه فى بيته نحو السنتين وهو يقلل من الاكل مع مجاهدته وعيبته دفن مع اسلافه وصلى عليه بمكة صلاة الغائب وخلف فى زاويته ابنه البرهان ابا المكارم ابراهيم ولد فى حدود عشرين وتسعمائة فقام مقام ابيه مع فطنته ونباهته وعلو همته حفظ القرآن الكريم ورسالة ابن زيد وورقات امام الحرمين والأجرومية وقرأ الرسالة على ابى الحسن المالكى وقرأها مع الورقات على السيد الأرميونى وحج سنة تسع وأربعين ومات سنة ست أوثمان وستين وتسعمائة ورثاه الامام محمد القاضى بقوله ** اذ قضى الواحد المجيد ** أمرا فما تفعل العبيد ** فلم الام رمن قريب *** فليس نبدى ولا نعيد
ولما حضرته الوفاة قال لابنيه أبى الفضل وأبى العباس وأبى العطاء ليس عندى ما تختصمان عليه وانما على خمسمائة قرس فاسعيا فى قضائها فتوفى وليس عنده شىء لجلسا فى زاويتهم مدة مديدة فاذا شخص اوصى بثلث ماله لسيدى ابراهيم فوجد ثلث ماله خمسمائة قرش فقضيا بها دينه وخلف ابنه ابو الفضل محمد فى المشيخة فكان على قدم عظيم ذا تواضع عميم وكان يحث عليه وتوفى سنة ثمان وألف وكان هو وأخوة أبو العطاء عبد الرازق كأنهما روح واحدة فى حسمين يضب بهما المثل فى الانفاق مات ابو العطاء سنة خمس والف فى حياة

أخية وهو والد أبى الاسعاد أبى المكارم وأبى اشراق ومن كلامه
إلهى لئن أوعدت بالنار من عصى ّّّّّّّّّّ موعدك بالاحسان ليس له خلف
وان كنت ذا بطش شديد وقوة ّّّّّّّّّ فمن وصفك الافضال والمن واللطف
ركبنا خطايانا وسترك سبل ّّّّّّّّّ وليس لامر أنت ساتر يكشف
اذا نحن لم نبسك اليك أكفنا ّّّّّّّّّّّ فمن ذا الذى نرجو ومن ذا الذى يعفو


أما أبنه أبو المكارم ويقال أبو الأكرام عبد الفتاح



وأبنه أبو المكارم وييقال أبو الأكرام عبد الفتاح كان ذا حال وصلاح ورفق وتواضع وفلاح وأوراد وكرم وحلم وخلف عمه أبو الفضل فى المشيخة بارشارته وقرأ على الاجهورى وغيره مات ليلة الجمعة سنة أربع وخمسين وألف بمصر القديمة ودفن بزاويتهم وأما الاستاذ عبد اللطف يحيى ابن الشيخ أمين الدين بن أبى العطاء فكان ذا تواضع ولين وعبادة وشفقة على الفقراء وكانت رؤيته تذكر بالله خلف عمه أبا الاكرام فى السجادة تفقه على الاجهورى وحج قبل توليته السجادة وجاور بمكة والمدينة سنين وكان قوالا للحق أمارا بالمعروف وانقادت له الدولة وكان يخرج لزواره حاملا القهوة والفطور بيده مات سنة سبع وستين وألف وأما أبو الاسعاد يوسف بن أبى العطاء فقد أحرز فى ميدان السيادة وكانت ولادته سنة ثلاث أو أربع وتسعين وتسعمائة وأخذ عن علماء العصر كالشيخ سالم السنهورى والشيخ الشبشيرى وأنفق عمره فى الطاعة بين علم وذكر وحج وقدس وتصدق وقضى حوائج لا يخشى فى الله لومة لائم ويرة وجمال صورة لا يسمح الزمان بمثله وقتواضع وحسن سيرة وسررأ بمنزله المواهب والجامع الصغير وبعض تفسير البيضاوى والشفاء ولازمه الشيخ على الاجهورى والشيخ أحمد المقرى والشيخ احمد الدواخلى وغيرهم وقرأ أيضا سيرة ابن سيد الناس بحاشيتها نور النبراس وبعض صحيح مسلم وابن أبى حمزة والهمزية بشرح ابن حجر وشعب الايمان والحكم العطائية وتفسير الثالبى وغير ذلك توفى سنة احدى وخمسين وألف ودفن بزاويتهم ومن أولاده الاستاذ أبو التخصيص عبد الوهاب بن أبى الأسعاد يوسف ولد سنة ثلاثين وألف ومات سنة ثمان وتسعين وألف حج مع أبيه وتفقه على جماعة اجلاء وروى بالاجازة عن عالم المدينة المنورة الشيخ عبد الرحمن الخيارى الشافعى وقال الشعر الرائق وله ديوان عظيم ودانت له الدولة والعلماء واعتقدوه وهو على غاية من التواضع وكذا أخوه أبو الحسن على بن أبى الاسعاد يوسف كانن مكبا على القرآن والعلم والذكر والعبادة والاوراد ولد سنة أربعين وألف وتوفى سنة تسع وثمانين وألف بالمدينة المنورة ودفن بالبقيع بقرب الامام مالك كان والده يخاطبه بالتعظيم فى صغره وكان يمزح ولا يقول الا صدقا وحج مرارا وزار القدس وابن عمه أبو الفضل محمد بن أبى الاكرام بن أبى العطاء ولد فى بضع واربعين وألف ومات سنة خمس وتسعين ودفن بتربتهم وأما أبو الارشاد يوسف بن أبى التخصيص عبد الوهاب فكان من أهل الكشف والزهد فى الدنيا يده مبسوطة بالكرم يؤثر الغير على نفسه تولى مشيخة السجادة بعد موت أبيه سنة ثمان وتسعين وألف ومات سنة أثنتى عشر ومائة وألف وخلف أولادا ذكورا واناثا لم يبق منهم الا ذكران الاستاذ عبد الفتا أبو الاكرام والاستاذ محمد أبو الاشراق وبعد موته قام مقامه فى المشيخة أخوه الاستاذ أبو الخير عبد الخالق بن أبى التخصيص واشتغل باعلم والذكر وتفقه على الشيخ عبد الباقى الزرقانى المالكى والشيخ ابراهيم اليومى وعيرهما وله الموشحات القيقة والكرامات الرفيعة وقد انفرد بالكنى بيت أولاد السادات بمصر خاصة من سيدى محمد أبى الوفا الــــى




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقامات آل البيت والصالحين ( 4-الذاوية الوفائية ومن قبر ب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 25, 2013 9:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6424

]]اسف لهذا الخطأ فهذه الزاوية الوفائية أرجو تصحيح الأسم[/size] [/b]



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط