موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 220 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 8, 9, 10, 11, 12, 13, 14, 15  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: قال لى جدى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 29, 2014 1:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد أغسطس 04, 2013 4:28 am
مشاركات: 1140
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .واله

هكذا أيها الجد العزيز والا فلا :)

جزاكم الله كل الخيرات


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى جدى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 29, 2014 2:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19594
النيل الخالد كتب:
قال لى جدى :
بنيتى عندما قال الله تعالى وعجلت إليك ربى لترضى على لسان موسى
وعجلت إليك
لا أصبر عن بعدك ربى يعجلنى الشوق فيأتى بى على جناح السرعة
تفقدا لرضاك فلا صبر لى على بعدك
ثم يقول تعالى رب أرنى أنظر إليك
على لسان موسى أيضا فتدعم هذه الآية الآية السابقة من شدة لهفة موسى على لقاء ربه ورؤيته
المحب بنيتى عنده لهفة اللقاء والرؤية وكأنه يعتريه أنين يورقه فى جميع أوقاته يدعوه إلى هذا الشوق
فيصير ليله نهاره فى فلك هذا الإطار وكأن حياته تلخصت فى هذا الشوق وهذا الإلحاح على الله للإنجماع عليه
وعليه تتحدد مرتبتك فى القرب فقد كان رد الله سبحانه وتعالى
على موسى لن ترانى ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف ترانى فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا
وخر موسى صعقا فلما أفاق قال سبحانك تبت إليك وأنا أول المؤمنين
لن ترانى
أعلمه الله إنه لن يراه حتى يتهيأ لتحمل تجلى الله على الجبل لإن حتى التجلى كان شديد على موسى
ولم يتحمل موسى رؤية ربه
ولكنه تحمل تجلي أنواره مع صاعقه
أفاق منها يستغفر الله سبحانه وتعالى فى إلحاحة فى طلب الرؤية
فحتى التجلى له أنوار تصعق من لم يهيأ لتحملها
هنا لطيفة جميلة ورقيقة تنجلى فى هذه الأية الكريمة
لقد عجلت يا موسى لأرضى
ولقد تلهفت لترانى
ولقد أصطنعتك لنفسى
ولكن لن تتحمل سوى تجلى الأنوار
لإن الرؤية حجبت لعبد واحد اسمه محمد هو الحبيب من الأزل المهيئ للرؤية
فقال تعالى
سبحان الذى أسري بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى لنريه من آياتنا الكبري
وقال أيضا
ولقد رءاه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى عندها جنة المأوى إذ يغشى السدرة ما يغشى
ما زاغ البصر وما طغى لقدرأى من آيات ربه الكبرى
لذا بنيتى كان من أقوال العارفين
إنه سبحانه وتعالى إذا هيئك لمهمة فسيعينك عليها
فلا تطلب بنفسك حتى لا توكل إلىها وعندها لن تستطيع
ولما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مبعوث للعالم كافة
فقد هيئه الله سبحانه وتعالى لهذه المهمة وكانت الرؤية للتمكين والتثبيت
والقوة بالله واليقين الذى لا يتزعزع به سبحانه وتعالى
فعلى قدر المهمة التى وكلت إليه تكون المنح والعطايا التى تدعمها وتثيتها
ولكل مقام معلوم
أرأيت بنيتى بين طيات هذه الإشارات رسالة ألا وهى
مقام حيرة يقف أمامه من يطلب الله بشوق وبلهفة
يتمنى الرؤية والقرب ولكنه فى نفس الوقت يخشى طلبه
يوكله إلى نفسه فلا يقوى
هنا ليس له إلا الأستسلام لما يجريه الله عليه والإستغفار والإنابه إليه سبحانه وتعالى
وكأنه يقول له أنا عبدك ربى أنطوى بكليتى فى كنف إحاطتك ورعايتك وتدبيرك
واستسلم لما تجريه على وقلبى معلق بك ولا طمع لى فى أى شئ ولا أتشوف إلى أى شئ
لإنى لا أريد أى شئ يكفينى إنى احدثك يكفينى إنى أدعوك يكفينى أنك ربى وأنا عبد
هنا عندما يخرج العبد من ثوب الأنا يكون محل نظر الله سبحانه وتعالى وما يقسم له من الأزل
سيراه ولكن بإعانه منه سبحانه وتعالى له لإنى أسلم واستسلم له



الله الله

جزاكم الله خير
اً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى جدى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 29, 2014 7:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 36000
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعجلت إليك ربى لترضى الشوق إلى لقاء الله وكان النبي صلى الله عليه وسلم يسأل الله هذه الدرجة، ويقول: وأسألك الشوق إلى لقائك

جزاك الله خيرا أختى النيل الخالد

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى جدى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 30, 2014 5:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11107
أحبتى فى الله
مريدة -المهاجرة-ملهمة
شكرا لكم مروركم الطيب المبارك
لا حرمنا الله منكم
وجزاكم الله كل خير

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى جدى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 02, 2014 10:42 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11107
قال لى جدى :
كان زمان واحد معاه حزمة ورق بينادى عليهم للبيع ويقول:
حزمة ورق متستهتروش تلاقوا فيها اللى متعرفهوش
حزمة ورق تغير حياتك ومن كلامى متضحكوش
مر عليه واحد الدنيا مدوخاه زهقان من كل حاجة
مهى مقفلة معاه
راح قال لما نشترى منه يمكن تتفرج يمكن!!!
خدهم منه والبياع دعاله يلاقى اللى يريح باله
مسك أخينا الورق راح لاقاه ورق كبير ملفوف فكه علشان يقراه
لقى جواه قصاقيص ورق كل قصقوصة فيها كلمة ليه
اول واحده طلعتله قاعد بتعمل إيه مش ربك قالك
ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها
أطويها وأوعى تقرأ اللى بعديها إلا بعد متهاجر فى أرض الله
اندهش أخينا من اللى قراه وقال ده الورق ده علشانى
مكنش لحد تانى
هاجر أخينا زى ما قرأ وأشتغل وكسب وانفتحت معاه
بس فى يوم انكرب من عدا واقفة متربصة
يكيدوا ويحرضوا علشان يطيحوا بيه
قعد حزين حيران يعمل إية راح افتكر قصاقيص الورق
وقال الله أنا نستها ليه مانا هاجرت خلاص
والدنيا أخدتنى بعد مضحكتلى راحت نستنى
اقرأ قصاقيصى اللى سعدتنى
فتح تانى قصوصة
راحت قايلاله
فاصبر صبراجميلا إنهم يرونه بعيدا ونراه قريبا
أطوى الورقة ومتقراش غيرها إلا لما تنولها
طوى الورقة وقعد يفكر إيه دى اللى حنولها
وفى يوم وليلة اددين محل شغله والدنيا اتلخبطت مع
صاحبه وعرض المحل للبيع
كان هوة عمل قرشين سد بيهم الدين
وصار المحل محله
قعد يبكى من فرحته ويفكر فى ربه وحكمته
وقال فى نفسه لازم أحج بيت الله أشكره على معونته
ونعمته
وراح هناك وقلبه فاض يرفرف زى المدبوح
ودمعه سال مش عارف يحوشه من كتر النوح
ودعى ودعى ودعى بكل اللى نفسه فيه
وقال يارب إيه بعد كدة انا مستنيه
ملكت الدنيا والله بحبك ليه وحبى ليك
راح افتكر قصقوصته الثالثة
يفتحها بعد مينولها
راح فتحها لاقاها بتقوله
المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصلحات خيرا عند ربك ثوابا وخيراملا
أعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك
بكى وبكى وقال لقد قطعت زمن دنيتى وتمتعت به من جمع مال
وزوجة وأولاد
والآن أن أوان
التجرد لله تعالى أنا آتى إليك يارب فاقبلنى
أنا آتى إليك يارب فاقبلنى
أنا آتى إليك يارب فاقبلنى
لقد استدارت الحياة من وجهها الفانى
إلى وجهها المشرق الباقى
وأصبح من عباد الله المخلصين
آه جدى أمتعتنى
ولكن ماذا تريد ان تقول لى من هذه الحكاية
لكل إنسان أزل مكتوب عند الله
تأتى الحياة ويسير بكى إليه فى خطى سريعة
أحيانا لا تعلمى إلى أين ولماذا
وأحيانا تعلمى من قبل أن تخطى لتنتبهى
لما بعد كل خطوة أين ستخطى الأخرى
فلا تعثرى
وهذا من عناية الله بكى
فتشكرى وتخبتى وتلزمى لترتقى
عرفتى بنيتى
عرفت جدى

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى جدى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 09, 2014 9:33 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11107
قال لى جدى :
بنيتى عندما قال الله تعالى
وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون
لم يأمرنا بعبادته جل وعلا ووقف عند هذا
بل إنه خاطبنا على قدر عقلنا وعلمنا وإدراكنا
وهذا لإنه صانعنا ويعلم موارد إهلاكنا وإصلاحنا
فعندما قال سبحانه وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون
بين فى مواضع أخرى نعمه وأفضاله على عباده
فقال سبحانه وتعالى
وأن إلى ربك المنتهى
وأنه هو أضحك وأبكى
وأنه هو أمات وأحيا
وأنه خلق الزوجين الذكر والأنثى
من نطفة إذا تمنى
وأن عليه النشأة الأخرى
فهو يذكرهم بنعمه عليه
فلا يتكبر متكبر على عبادته
أو يسئم من عبادته ملول
كذلك يقول الله لعباده
أنا لم أظلمكم عندما أمرتكم بعبادتى
فإنى أوجدكم من عدم
فلا تركن إلى نفسك يا عبدى وتقول
أنا وأنا وأنا
فإنى أنا الله الفاعل على الحقيقة
وأنما تنسبت إليك أفعالك للتعريف بك
ولتوفى الجزاء فى الآخرة
ولكن انا على الحقيقة من
أضحكت وأبكيت
ومن أحييت وأمت
ومن إلى المنتهى
فإنى لم أظلمك فلا تجحدنى
وأنا أيضا غنى عنك
لم آمرك بعبادتى
لترزقنى أو تطعمنى
فإننى أنا الله الرزاق ذو القوة المتين
فلا تمن على بعبادتك
قل لا تمنوا على إسلامك بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان
من هنا جاء الأمر بعبادته جل وعلا مجمل وتفصيل
جاءت صريحة فى سورة والذاريات
وجاءت على التفصيل فى سورة والنجم
عندما ختم السورة ب فاسجدوا لله واعبدوا
بعد ان عدد لك نعمه عليك
ليلفتك إلى عظيم فضله ومنته عليك
وأختار السجود
وهو من أكبر مظاهر العبادة
لإن فى السجود شديد التقرب منه سبحانه وتعالى
كما أخبر الحبيب صلى الله عليه وسلم أقرب ما يكون العبد من الله وهو ساجد
وفى موضع آخر قال تعالى
فاسجد وأقترب
فالسجود من الأزل علامة صدق وإخلاص
عبد لايبرح عنه
فعندما أمر الله سبحانه وتعالى أبليس بالسجود لآدم لم يسجد
ولم يكن سجود أبليس لآدم قربى لآدم بالسجود له
ولكن سجود أبليس لآدم كان شديد قرب من الله بإطاعة أمره سبحانه وتعالى
إذا فكثرة السجود هى من أكبر العبادات التى تقرب من الله سبحانه وتعالى
لإنك تطيع ما أمرك به من السجود له سبحانه وتعالى
ولا تخالف مثلما خالف أبليس
فكأن الله يقول لعبده وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون
بالسجود لى وهذا هو أمرى لهم
وهذا هو ماسيقربهم ويدنيهم منى
وهذا هو عين عبادتى التى أردتها منهم
فهمتى بنيتى
نعم جدى
اللهم أجعل وجهتنا إليك ومبتغانا لك
حتى تكون وجهتنا وقبلتنا فأينما تولوا فثم وجه الله

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى جدى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 09, 2014 2:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد أغسطس 04, 2013 4:28 am
مشاركات: 1140
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه باحسان

جزاكم الله كل الخيرات


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى جدى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 09, 2014 4:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11107
شكرا لكى الأخت الفاضلة مريدة
جزاكى الله كل خيرا وحقق أملك ومبتغاكى
اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى جدى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 13, 2014 11:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11107
قال لى جدى :
بنيتى يتحير الإنسان كثيرا فى أمره
هو يريد أن يعامله الناس بمثل ما يعاملهم
ولكن هذا من المحال لإختلاف وعدم توافق طباع البشر بعضها مع بعض
فإذا وجد إنسان حساس يتعامل مع الناس بحساسية مفرطة مراعاة لشعورهم
وتقابل مع إنساس عملى لا يأبه بشئ من هذه الحساسيات المفرطة
ستكون صدمته كبيرة وخيبة أمله واقعة لا محالة
وما يكون منه بعد ذلك إلا أن يلقى باللوم على الناس
أنى أعاملهم بما يرضى الله
ألم يقل الدين لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
ألم يقل عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به
هذا الإنسان الذى هذا شأنه ويلقى اللوم دائما على الناس على خطأ كبير من حيث لا يشعر ولا يدرى
وقد كان كلام آل الله دائما أنت من تغير نفسك وتقدر عليها من أجل أن تتعايش
وليس الناس جميعا هى من ستتغير من أجلك
و لهذا قال حارثة للنبي صلي الله عليه وسلم و قد سأله كيف اصبحت يا حارثة؟ قال اصبحت مؤمنا حقا يا رسول الله قال :النبي صلي الله عليه وسلم ان لكل حق حقيقة فما حقيقة ايمانك ؟ قال: عزفت نفسي عن الدنيا فاسهرت ليلي و اظمات نهاري ،و كاني انظر الى عرش ربي بارزا و الى أهل الجنة يتزاورون فيها والى أهل النار يعذبون فيها فقال عبد نور الله قلبه ، يا حارثة عرفت فالزم . 
إذا من عرف ولو الشئ النذير من فضائل الأعمال والأخلاف فهو من يلزم نفسه بمقتضاياتها
ولا يطالب الناس
فهو من علم وليس الناس وهو من أدرك
ولن يعدم الخير الكثير والثواب
وأيضا التقلب فى المنازل والأحوال وإلا ماذا كانت تربية آل الله لمريدينهم
إنها علة يدركها الإنسان من نفسه فيعمل على إصلاحها
ولن تصلح بنيتى إلا بالصبر والجهد الجهيد
وتذكرى كلامى هذا
فأول موقف يقابلك يثيرك من الناس ستقايليه بحدة وعنف وهذا الطبيعى فالنفس حصان جامح
العمل على الأخذ بلجامها يأخذ مجهود جبار
ولكن هذا الموقف سيتكرر معكى مرارا وتكرارا وتذكرى كلامى هذا
ليكون ردفعلك فى المرة الثانية نفس ردة العنف والإنفعال
وهكذا حتى المرة المئة تتغير نظرتك وتصرفك تجاه هذا الموقف
وبعدها عندما تفرحى بإصلاح هذه العلة وتغلبك على النفس فيها ستظهر علة غيرها وهكذا
حتى تتغيرى كليتا
وعندها تذكرى كيف تدرجتى من. ...إلى
وما الحكمة من هذا؟؟؟؟
لتدركى تزكية الله لكى وليس تزكيتك لنفسك أنتبهى
فقد قال الله تعالى
فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن أتقى
أنتبهى
إذا عندما يزكيكى الله سبحانه وتعالى فهو يريدك لحضرته
ولن تصلحى لحضرته إلا إذا كنتى صافية تماما من كل ما يحول بينك وبينه جل وعلا
من أدران النفس
وإتباع الهوى والدنيا وتملك الشيطان
عندها قد تكون نظرتك لمن أستثارك نظرة رحمة وشفقة
وأقرب ما يكون العبد من ربه ومن عباده
الراحمون
ولا تنسى قوله تعالى وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين
فوارث الرحمة قريب من الله قريب من الناس
فصبرا جميل بنيتى فصبرا جميل
نعم جدى فصبرا جميل والله المستعان على ما يصفون
والحمدلله رب العالمين

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى جدى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 21, 2014 7:43 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11107
قال لى جدى :
نستكمل بنيتى حديثنا عن تحير الإنسان فيما يعتريه ،
بعد أن يجاهد الإنسان نفسه ليقهرها ويملك زمام أمرها
تبرز له صفة من أجل صفات الأخلاق التى ينبغى أن يتحلى بها ألا وهى
الأدب.
الأدب بنيتى بحر كبير والشيطان له مداخل كبيرة للإنسان من أجل أن يسلبه أدبه مع الله جل وعلا
وإذا عدم الإنسان أدبه مع الخالق
فلا أدب معه بعد ذلك مع الخلق.
وأدب الإنسان مع ربه بدايته إطاعة أوامره والإقلاع عما نهى هذه هى البداية
وقد كان سبب طرد ابليس من الجنة عندما عصى ربه ولم يسجد لآدم
نعم كانت العله أصلها كبر أبليس وأحساسه إنه أفضل من آدم عليه السلام
ولكنه فى النهاية عصى الله سبحانه وتعالى.
والملمح فى معصية أبليس غير الكبر (وهو ما يخص طاعته لله)
هو عدم أستعظام أمر الله فى قلبه عندما أمره به
وكأنه تكبر على الله أيضا بعدم طاعته له
ثم يجادل الإنسان فى النواهى ليجد له مخرج لا يقيد حريته
ويستعمل عقله كثيرا من أجل إرضاء ضميره فى إنه لم يفعل ما لا يرضى عنه الله ونهى عنه
هذا أيضا من سوء الأدب مع الله
ومن سوء الأدب مع رسوله صلى الله عليه وسلم
الذى بلغ عن ربه أوامره ونواهيه
فيكون الحاصل تيه يتخبط فيه وبه
ولا يدرى أى الطرق يسلك
وعلله كثيرة نحن فى آخر الزمان
الحمدلله إننى مازلت أصلى ، وأصوم
إننى كالقابض على جمرة من النار بعبادتى
هذا الإنسان بنيتى بعيد من حيث يشعر إنه قريب
وإحساسه إنه قريب أتى من رؤيته لعمله
فى حين من حوله غياب مخدرون لقرب نهاية الزمان كما يدعى
فتعاظم فى عينه ما يؤديه من أعمال.
هذا هو عين سوء الأدب مع الله
لا يريد الله منك هذا
أين إلا من أتى الله بقلب سليم
أين أن الله لا ينظر إلى صوركم وأعمالكم إنما ينظر إلى قلوبكم
هنا لا بد يدرك هذا الإنسان إنه لا بد له من معرفة آداب جمة يتحلى بها باطنية
تنير ظاهره الذى بات مهلهل باعتقاده الرث
ومن هنا كان الشيخ والمريد
الذى يطلع على قلب هذا المريد بكشفه ومعرفته بعلل وأمراض القلوب
فيوجه الوجهة السليمة
والإنسان بنيتى يعتقد إنه على خير ويرضى عن نفسه لمجرد إنه أقام الصلاة
وآتى الزكاة وصام وحج
حتى إذا أنتبه على يد من يرشده إلى علل نفسه وسوء أدبه
تقفز خواطر وأفكارفى قلبه وراسه يستحى منها
ليدرك كم هو بعيد من حيث يشعر إنه قريب
وآل الله بنيتى لهم أحوال مع الله منبعها شدة الأدب الجم لاستعظام الله فى قلوبهم وأعينهم
فعندما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو المرشد والمربى الأعظم يصلى
الليل حتى تورمت قدماه وكان يسئل اتصلى كل هذا وقد غفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر
فكان رده افلا أكون عبدا شكورا
صدق الله العظيم عندما قال
وإنك لعلى خلق عظيم
وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال
أدبنى ربى فأحسن تأديبى
أرأيت بنيتى
هذه الآداب الجمة التى نفتقدها كثيرا
نعم جدى
أحدثك فى المرة القادمة عن الأفعال الخفية التى نحسبها حق
وهى من سوء الأدب مع الله ومع رسوله صلى الله عليه وسلم
ومع خلقه
نعم جدى
اللهم أرزقنا حسن الأدب مع الله حتى نصلح لحضرته
ونكون على الحق والصدق والإخلاص اللهم امين

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى جدى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 21, 2014 9:51 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد أغسطس 04, 2013 4:28 am
مشاركات: 1140
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا طيبا مباركا فيه

جزاكم الله كل الخيرات


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى جدى
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 22, 2014 9:21 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11107
وجزاكى الله خيرا أختى الفاضلة مريدة
أكرمك الله وشكرا لمرورك

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى جدى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 23, 2014 7:47 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11107
قال لى جدى :
بنيتى نستكمل ما بدأناه فى الكلام عن الأدب مع الله سبحانه وتعالى ومع خلقه
قبل أن يعى الإنسان كيف يكون الأدب مع الله جل وعلا ومع خلقه لابد له من أساسيات
تشكل وجدانه وتتغلغل أعماقه فتصير هى هو بمعنى أن هذا العبد يتشرب بها فيصبح معروفا بهذه اللوازم والأساسيات.
أول هذه الأشياء هو تعظيم الله فى قلب العبد ، هذا العبد الذى يملئ قلبه تعظيم خالقه يورثه هذا التعظيم الشكر لله الذى يورثه تباعا
زيادة النعمة وفيضانها عليه ، فالعبد الذى يستشعر عظمة الخالق فكأنه يعدد نعم وأفضال الله عليه الحين بعد الحين فيتولد لديه إحساس بالشكر العميق لله سبحانه وتعالى على هذه النعم
والشكر بالتالى يورث المزيد من الله لعبد هذا دأبه.
ثم يتبع الالتعظيم لله الإستحياء منه سبحانه وتعالى الذى يورث العبد طاعة الله فعبدا استحى من الله قلع عن نواهيه
وإقلاع العبد عن مانهى الله عنه هو عين طاعته لله سبحانه وتعالى.
فالعبد الذى يستحى من الله حق الإستحياء أن يراه فيما يغضبه يورثه الطاعة والمراقبة لله على الدوام.
ليتبع هذا الإستحياء الإعتذار لله جل وعلا.
بنيتى يحدث لعبد هذا شأنه لطيفة رقيقة تجعله دائم الإعتذار لله وهذا لإن إدمانه لمراقبة الله فى أقواله وأفعاله النابع من
حياءه الشديد من الله لإستعظام قدر الله جل وعلا فى قلبه يجعله قلق أن يكون عليه غير راضى
فييسرف فى الإعتذار إليه سبحانه وتعالى حتى يشمله برعايته ومغفرته ورضاه
ويلزم هذا الدعاء لله سبحانه وتعالى
والدعاء بنيتى سر كبير وما أدراكى ما الدعاء
فعندما قال الله سبحانه وتعالى :
وإذا سألك عبادى عنى عبادى فإنى قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لى وليومنوا بى لعلهم يرشدون.
إذا فالدعاء يورث العبد القرب والإجابة
فإنى قريب ،،،،،فإنى قريب
يتجلى اسم الله القريب واسمه المجيب على عبد دأبه الدعاء لا يفتر عنه فى السراء والضراء
فيلهج لسانه بدعاء ما عرفه وردده من قبل فتكون الإجابة بإذنه تعالى محض فضل ومنة لنعود إلى ما بدأناه
عظمة الله فى فيضه ومواهبه الجمه على عباده ويكون الدعاء من ضمنها
ليوصلك كل هذه المواهب وأراها بنيتى مواهب من الله لمن سبق له العناية من الله
توصلك على الرحب والسعة وبمنتهى الإريحية إلى الأدب مع الله سبحانه وتعالى.
ولكنها تأخذ من الإنسان مشوار كبير حتى تكون هى هو أو تكون جزء من نفسه ، وقلبه ، وعقله،وروحه
هنا تهيأ الإنسان للدخول على حضرة الله بالأدب الذى يتحلى به آل الله.
وقد كنت أعرف إناس تتحدث مع الله وكأنها تراه

وللحديث بقية بنيتى

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى جدى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 03, 2014 8:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11107
قال لى جدى :
بعد الحمدلله والصلاة والسلام على نبيه الأمين المبعوث رحمة للعالمين:
نسترسل بنيتى حديثنا عن الأدب مع الله
بنيتى إن الأدب مع الله منحة ونفحة ربانية ينالها كل من له نصيب فى الولوج إلى حضرة الكبير المتعال
ويالها من نعمة لا يعرفها إلا من ذاقها
والمحب بنيتى يخشى كثيرا من السلب بعد العطاء لإنه يعلم
أن أى شئ يناله من علم أو معرفة أو محبة أو زهد او أى أى شئ من هذه الهبات والنفحات
إنما هى من الله تعالى وهى محض فضل
لذا تجديه دائما يراقب أفعاله وتصرفاته حتى لا يأتى بشئ يكون سببا فى سلبه
وعندما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
{ إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها، وحد حدوداً فلا تعتدوها، وحرم أشياء فلا تنتهكوها، وسكت عن أشياء رحمةً لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها }.[حديث حسن، رواه الدارقطني في سننه:4/ 184، وغيره
كان فى توجيهه تعليم أدب من الآداب التى ينبغى ان يتحلى بها محب لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم
ألا وهى وسكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها
وهنا لطيفة اصيغها لكى ابنتى فى طرح طرحه على صديقى فى مرة من ذات المرات
عندما قال لى ونحن نتحدث فى هذا الحيث الشريف
أأنت تبحث عن الله أم الله هو من يريدك
وعندما يريدك الله ماذا سيفعل سبحانه وتعالى معك ليأتى بك
اتعلم ماذا
قلت له ماذا صديقى العزيز
قال سيربيك
والتربية أدب
والأدب هو من نحن بصدده الآن
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
أدبنى ربى فأحسن تأديبى
وكيف تتأدب
قلت له لا أدرى الطريق طويل وشاق
والنفس عاتية
والزاد قليل
والدنيا آخاذة
قال لى هو شئ واحد يقودك إلى باقى الأشياء
إن أستطعت أن تأتى بالإخلاص على الحقيقة
تهون عليك باقى الأشياء
فقلت له هيهات هيهات
قال إنه سهل على من أراده الله
أواه أواه
اعلمتى بنيتى
يوجعنا كثيرا أن نتذكر حالنا فنرى إننا مازلنا وما زلنا وكنا وأصبحنا
ونعلم ونعرف ووو
ثم لا ينبغى أن نقول أريد عرفت
بل هو أراد هو عرفنا
هذا ما أراد ربى أن أكون
إرجاع المنة والفضل دائما إلى الله سبحانه وتعالى
وأما العلم
فيا حسرتنا ماذا امتلكنا منه وإن حزنا علوم الدنيا والآخرة
ما علمنا بجانب علم الله سبحانه وتعالى
وعندما كان الإمام الغزالي يفسر قوله -تعالى-: (كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ)[2] فقام رجل فقال له: فما شأن ربك اليوم؟ قال: لا أدري, وغداً أجيبك إن شاء الله, ثم انصرف من المسجد مغموماً مهموماً, ونام فرأى النبي -صلى الله عليه وسلم- في المنام فقال له: ما بك مهموماً ؟ قال: يا رسول الله سألني سائل: ما شأن ربك اليوم؟ فما عرفت الإجابة؟ فقال له النبي -صلى الله عليه وسلم-: إن جاءك غداً وسألك فقل: أمور يبديها ولا يبتديها يرفع أقوام ويخفض آخرين. وأتى الإمام الشعراني إلى المجلس غاية التمكن لأنه أخذ العلم من منبعه. فقام الرجل فسأله فقال له: أمور يبديها ولا يبتديها يرفع أقوام ويخفض آخرين, فقال الرجل: صلِّ على من علَّمك.
أرأيتى بنيتى يعجز ألعالم عن علمة ورسول الله من يسقيه ويغذيه ويعلمه
العلم هو العلم بالله وبرسوله صلى الله عليه وسلم
العلم زائل إلا ما يقرب من حضرة الحبيب الذى سيأخذك ألى حضرة الله تعالى
والعلم له أيضا آداب
وعندما أذاع الحلاج الأسرار أحل دمه ورأسه طار
هكذا قيلت من مجذوب
وللحديث بقية بنيتى

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى جدى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 03, 2014 10:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 07, 2014 5:10 pm
مشاركات: 483
بسم الله الرحمن الرحيم

ما شاء الله نعم الناصح الامين جدك ، جزاه الله خيرا .


_________________
في كل رواق للحسين يوجد سيف و بطلين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 220 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 8, 9, 10, 11, 12, 13, 14, 15  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 19 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط