موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: شرح القصيدة النونية للعلامة محمد خليل هراس رحمه الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 12, 2007 12:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 12, 2007 6:42 am
مشاركات: 6
مكان: الإمارات
شرح القصيدة النونية

المسماة الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية
للإمام ابن القيم الجوزية
تأليف فضيلة الشيخ العلامة
محمد خليل هراس
رحمه الله

فصل في أبواب الجنة

أبوابها حق ثمانية أتت...في النص وهي لصاحب الإحسان

باب الجهاد وذاك أعلاها وبا...ب الصوم يدعى الباب بالريان

ولكل سعي صالح باب ورب...ب السعي منه داخل بأمان

ولسوف يدعى المرء من أبوابها...جمعا إذا وفى حلى الإيمان

منهم أبوبكرهو الصديق ذا...ك خليفة المبعوث بالقرآن

الشرح:

ورد في القرآن ذكر أبواب الجنة من غير نص على عددها،قال تعالى من سورة رعد:(والملائكة يدخلون عليهم من كل باب)(الرعد:23).
وقال سبحانه من سورة الزمر:((جنات عدن مفتحة لها الأبواب)).

وقال:((حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها))(الزمر:73).

ولكن السنة المطهرة بينت أن عددها ثمانية أبواب،وأن أعلاها هو باب الجهاد،ولها باب يقال له:الريان.لا يدخل منه إلا الصائمون،فإذا دخلوا أغلق،فلا يدخل منه أحد غيرهم،ولكل نوع من الأعمال الصالحة باب يدخل منه أهله المبرزون فيه،وقد يدعى المرء من الأبواب كلها إذا وفى بجميع شعب الإيمان،ومن هؤلاء صديق هذه الأمة،وأفضل الناس جميعا بعد النبين أبوبكر خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم،فقد جاء في الصحيحين من حديث أبي حازم عن سهل بن سعد،أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال((في الجنة ثمانية أبواب،باب يسمى الريان،لا يدخله إلا الصائمون."1" أخرجه البخاري ومسلم.

وفيهما أيضا من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم))من أنفق زوجين في شيء من الأشياء في سبيل الله دعي من أبواب الجنة،يا عبدالله هذا خير،فمن كان من أهل الصلاة،دعي من باب الصلاة،ومن كان من أهل الجهاد،دعي من باب الجهاد ومن كان من أهل الصدقه،دعي من باب الصدقه،ومن كان من أهل الصيام،دعي من باب الصيام.فقال أبوبكر:بأبي أنت وأمي يا رسول الله،ما على من دعي من تلك الأبواب من ضرورة،فهل يدعى أحد من تلك الأبواب كلها؟فقال:نعم،أرجو أن تكون منهم."2"أخرجه البخاري ومسلم.


وفي صحيح مسلم عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال))ما منكم من أحد يتوضأ،فيبالغ _أو فيسبغ_الوضوء،ثم يقول:أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية،يدخل من أيها شاء)).أخرجه البخاري ومسلم.

_________________
بوخالد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 12, 2007 12:52 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

الأخ الفاضل بو خالد

ألا تعلم أن خليل هراس له نصوص تثبت التجسيم

ألا تعلم أنه يصرح بأن يد المولى عز وجل هى آلة للقبض على الأشياء

راجع نصوصه

ثم راجع نصوص ابن القيم فى نونيته

واقرأ تعليقات الأئمة عليه وعليها

وتجنى ابن القيم على جمهور الأمة

كفانا تمزيقا للأمة يا بو خالد

ولا أظنك تعلم أو تحيط بأقوال ابن تيمية وابن القيم

وشكرا لك




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: msobieh
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 12, 2007 12:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 12, 2007 6:42 am
مشاركات: 6
مكان: الإمارات
اسمع بارك الله فيك الشيخ محمد خليل هراس عالم من علماء السنة هذا الذي انا اعرفه عن الشيخ اما قولك انه يقول هذا الكلام في أي كتاب يقول هذا الكلام إتيني بالدليل

_________________
بوخالد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 12, 2007 1:21 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
جزاك الله خيرا على طلبك الدليل

فى تعليقه على كتاب التوحيد لابن خزيمة ص 63:

"فإن القبض إنما يكون باليد الحقيقة لا بالنعمة،

فإن قالوا إن الباء هنا للسببية

أي بسببِ إرادتِهِ الإنعامِ،


[align=center]قلنا لهم: بماذا قبضَ؟

فإن القبضَ محتاجٌ إلى ءالةٍ، [/align]


فلا مَنَاصَّ لهم لو أنصفوا من أنفسهم إلا أن يعترفوا بثبوتِ ما صرَّحَ به الكتابُ والسنةُ

أهـ

ما عليك إلا أن تتأكد من شرحه

ومن الممكن أن تبحث بـ " جوجل"

وتنظر ما له وما عليه



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 12, 2007 1:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 12, 2007 6:42 am
مشاركات: 6
مكان: الإمارات
يا أخي أي صفحة أنا أريد أن اتطلع على الكتاب نفسه لا الانترنت

_________________
بوخالد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 12, 2007 1:55 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
اقرأ المشاركة جيدا واحضر الكتاب

ستجد فى حاشيته ما ذكرته لك



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 12, 2007 3:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2200
مكان: مصر
بعد إذن سيدي الشريف


أقول للأخ بو خالد يمكنك البحث في كتاب شر ح النونية لمحمد خليل هراس و الذي كتبت جزءاً منه



ففي كتاب " شرح نونية ابن القيم " لمحمد خليل هراس ، صفحة / 249 يقول:
[ و هو صريح في فوقية الذات لأنه ذكر أن العرش فوق السموات و هي فوقية حسية بالمكان فتكون فوقية الله على العرش كذلك ، و لا يصح أبدا حمل الفوقية هنا على فوقية القهر و الغلبة.]



و فى كتاب شرح القصيدة النونية لابن القيم الجوزية تأليف محمد خليل هراس صفحة / 256 يقول:[ قال مجاهد: إن الله يجلس رسوله معه على العرش]


و في كتاب " شرح نونية ابن القيم " لمحمد خليل هراس ، صفحة / 545 يقول المؤلف:
[ و لكنه – أي القرءان – قول الله الذي تكلم به بحروفه و ألفاظه بصوت نفس

و في كتاب " شرح قصيدة النونية " لمحمد خليل هراس ، صفحة / 774 يقول المؤلف:[ فرفعوا رؤوسهم فإذا الجبار قد أشرف عليهم من فوقهم.]

و في كتاب " شرح قصيدة النونية " لمحمد خليل هراس ، صفحة / 778 يقول المؤلف:
[ بل قد ورد أنه سبحانه يقرأ القرءان لأهل الجنة بصوت نفسه يسمعهم لذيذ خطابه.]



و هناك مصادر أخرى من كتبه و هي:



في حاشية الكتاب المسمى " كتاب التوحيد " لابن خزيمة – طبع دار الدعوة السلفية ، صفحة / 137 يقول محمد خليل هراس المعلق على هذا الكتاب إن معنى { من وراء حجاب }
[ يعني تكليما بلا واسطة لكن من وراء حجاب فيسمع كلامه و لا يرى شخصه.]


في كتاب المسمى " التوحيد " لابن خزيمة طبع دار الدعوة السلفية تعليق محمد خليل هراس ، صفحة / 156 يقول:[ ثم تبدى الله لنا بصورة غير صورته التي رأيناه فيها أول مرة ، وقد عاد لنا في صورته التي رأيناه فيها أول مرة فيقول أنا ربكم


و في حاشية الكتاب المسمى " كتاب التوحيد " لابن خزيمة يقول محمد خليل هراس المعلق على هذا الكتاب ، صفحة / 63:[ فإن القبض إنما يكون باليد الحقيقية لا بالنعمة ، فإن قالوا إن الباء هنا للسببية أي بسبب إرادته الإنعام ، قلنا لهم: بماذا قبض؟ فإن القبض محتاج إلى ءاله ، فلا مناص لهم لو أنصفوا من أنفسهم إلا أن يعترفوا بثبوت ما صرح به الكتاب و السنة.]


و في صفحة / 64 يقول المعلق أيضا:[ هذه الآية صريحة في إثبات اليد فإن الله يخبر فيها أن يده تكون فوق أيدي المبايعين لرسوله و لا شك أن المبايعة إنما تكون بالأيدي لا بالنعم و القدر]


و في كتاب " شرح العقيدة الواسطية " لمحمد خليل هراس ، صفحة / 85 يقول مفتريا على أهل السنة.

[ فلم ينطق أحد منهم في حق الله بالجسم لا نفيا و لا إثباتا ، و لا بالجوهر و التحيز و نحو ذلك لأنها عبارات مجملة لا تحق حقا و لا تبطل باطل]

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 8 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط