موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 14 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: برجاء التوضيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 27, 2015 7:15 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس يوليو 26, 2012 6:48 am
مشاركات: 56

[size=150]بسم الله الرحمن الرحيم



وصل اللهم على سيدنا محمد النبى الامى الحبيب العالى القدر العظيم الجاه وعلى اله وصحبه وسلم

أخوتى فى الله

انا لا يهمنى ما قاله عن الجن

برجاء توضيح ان اكثر من 40 فى المائه من احاديث أحياء علوم الدين ضعيفة


الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن التنجيم حرام شرعاً لكنه إذا كان للأرصاد الجوية ومعرفة الأمطار والطقس فهو جائز، مؤكدا أن من استعان بالجن حتى يدعى علم الغيب فقد ارتد وكفر عن الإسلام إذا كان مسلماً. وأضاف "كريمة"، خلال حواره ببرنامج "هى مش فوضى" المذاع على فضائية "Ten"، أن الاستعانة بالجن حرام شرعاً، لافتا إلى أن الجن لم يسكن جسم الإنسان على الإطلاق، ولا يوجد تناكح بينه وبين الإنسان، لكن قد يكون هناك وسوسة للإنسان خارج الجسم، كما وسوس إبليس لسيدنا آدم وأخرجه من الجنة. وأوضح أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن الجن غير قادر على أن يؤذى الإنسان نهائيا لأنه أضعف منه وليس لديه إمكانيات عقلية ولا إدراك، لاسيما أن الإنس ركب الفضاء وصنع الطائرات ودخل فى الماء وصنع غواصات وصنع حضارة، لكن الجن لم يفعل شيئا نظرا لعدم وجود مدارك عقلية لديه، لذلك أوكل الله للإنسان أن يعمر الأرض. وأوضح أحمد كريمة، أن هناك أحاديث كثيرة ضعيفة فى إحياء علوم الدين، وليست جميعها صحيحة، لافتا إلى أن أكثر من 40% من أحاديث إحياء علوم الدين ضعيفة، حسب قوله.

http://www.youm7.com/story/2015/10/27/% ... i8GYNIrK70
[/size]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: برجاء التوضيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 27, 2015 1:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14708
مكان: مصـــــر المحروسة

الأخ الفاضل (مصطفى الخلوتي) :

اسمح لي أخي الكريم بأن أحاول الإجابة على سؤالك الذي طرحته.

أخي الفاضل :

- لا يهولنك مثل هذه الأقاويل من أمثال هؤلاء ، فالأحاديث الضعيفة منها الكثير الذي عليه العمل عند كثير من أهل العلم في أبواب العبادات فما بالنا فيما ساقه منها حجة الإسلام الغزالي رحمه الله في أبواب الرقائق والترغيب والترهيب ؟!!!!

- لا يعنينا أخي الفاضل تلك النسبة التي ساقها أحمد كريمة في معرض كلامه فقد تكون صحيحة وما ذلك بقادح في فعل الإمام الغزالي لأن هذا مما عليه الكثير من أهل العلم وخصوصاً في أبواب الرقائق والترغيب والترهيب - والذي تدور جل مباحث الإحياء فيها -، ولكن ما يعنينا هي تلك المنهجية المستغربة والتي يتصايح بها الكثيرين في زماننا هذا في مسألة تناول الاستدلال بالحديث الضعيف وحجية ذلك من عدمه.

- لو طبقنا تلك المنهجية التي تنادي بإسقاط الحديث الضعيف ونفي حجيته لحدث حرج كبير جداً وذلك لأن في هذا النهج مخالفة لما صار عليه جمهور الفقهاء عبر تاريخ الأمة في مسائل أصيلة من مباحث علم الفقه.

- الإمام الغزالي قد قرر بأن بضاعته في علم الحديث قليلة لذا قد نهض أئمة أعلام كالإمام العراقي وتلميذه الحافظ ابن حجر العسقلاني وكذا الإمام التاج السبكي والإمام الزبيدي وهم من هم في علم الحديث رواية ودراية وقد توافروا على تخريج أحاديث الأحياء وغالباً لا يتم طباعة الكتاب حالياً إلا وتجده مزيلاً بتخريجات الحافظ العراقي.

- الإمام الفقيه الأصولي الذي غلبت عليه صناعة الفقه وأصوله كالإمام الغزالي لا يشترط له بأن يتبحر في علوم الحديث ليصل لدرجة ابن حجر مثلاً فإن فعلها فبها ونعمت وإلا فإن صنعته كفقيه أو أصولي لا تتطلب منه ذلك.

- إليك أخي الفاضل ما يلي مما سيتضح معه إن شاء الله بأن ما عليه عمل الأمة مخالف لتلك النغمة الدائرة منذ انتشار فقه الخوارج في مسألة الحديث الضعيف والعمل به.

أولاً : في مسائل المناقب والسير والطبقات والرقائق - وجل كتاب الإحياء من هذه الأبواب - اصطلح أئمة المحدثين على التسامح والتساهل في الرواية.

- فقد روى الإمام الخطيب عن الإمام أحمد في [الكفاية (صـ134)]: قال الإمام احمد بن حنبل : إذا روينا عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحلال والحرام شددنا في الأسانيد . وإذا روينا عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضائل الأعمال، وما لا يضع حكمًا ولا يرفعه تساهلنا في الأسانيد]اهـ

- أخرج الإمام البيهقي في [المدخل ] عن ابن مهدي : [إذا روينا عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحلال والحرام والأحكام، شددنا في الأسانيد، وانتقدنا في الرجال. وإذا روينا في الفضائل والثواب والعقاب، سهلنا في الأسانيد وتسامحنا في الرجال. وقال سفيان بن عيينة :لا تسمعوا من بَقِيّة ما كان سُنّة، واسمعوا منه ما كان في ثواب. وقال أبو عبد الله النوفلي: سمعت أحمد بن حنبل يقول : إذا روينا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحلال والحرام والسنن والأحكام، تشددنا في الأسانيد. وإذا روينا عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضائل الأعمال وما لا يضع حكماً ولا يرفعه، تساهلنا في الأسانيد. وقال‎ ‎الميموني: سمعت أبا عبد الله يقول: أحاديث الرقاق يحتمل أن يتساهل فيها، حتى يجيء شيء فيه حُكم.]اهـ

- قال ابن الخطيب في :[الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع(2/316: 320] بعنوان : ما لا يفتقر كتْبُه إلى إسناد : [وأما أخبار الصالحين وحكايات الزهاد والمتعبدين ومواعظ البلغاء وحكم الأدباء، فالأسانيد زينة لها، وليست شرطاً في تأديتها]اهـ

- قال الإمام السخاوي في:[فتح المغيث(1/288)]:[وهذا التساهل والتشديد منقول عن ابن مهدي عبد الرحمن وغير واحد من الأئمة كأحمد بن حنبل، وابن معين، وابن المبارك والسفيانين بحيث عقد أبو أحمد بن عدي فيه مقدمة كاملة، والخطيب في كفايته لذلك باباً. وقال ابن عبد البر: أحاديث الفضائل لا نحتاج فيها إلى من يحتج به، وقال الحاكم سمعت أبا زكريا الغبري يقول: الخبر إذا ورد لم يحرم حلالاً، ولم يحل حراماً، ولم يوجب حكماً، وكان في ترغيب، أو ترهيب أغمض عنه وتسهل في رواته.]اهـ

- قال الصنعاني في:[توضيح الأفكار لمعاني تنقيح الأنظار (2/238)]:[الأحاديث الواهية جوزوا التساهل فيه ، وروايته من غير بيان لِضعفه إذا كان وارداً في غير الأحكام وذالك كالفضائل والقصص والوعظ وسائر فنون الترغيب والترهيب]اهـ

ثانياً : منهجية الأمة - بعيداً عن الدعوات الشاذة - في التعامل مع الحديث الضعيف.

1- الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم.

viewtopic.php?f=4&t=19372&hilit=%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%AB+%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81%D8%A9

2- هل يصح الاحتجاج بضعف الإسناد على نفي الأحكام؟

viewtopic.php?f=4&t=19371&hilit=%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB+%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81

3- مكانة الحديث الضعيف وأهميته في الدين.

viewtopic.php?f=2&t=5250&hilit=%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB+%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81

أقول وبالله التوفيق :

بعد استعراض كل ما سبق إن شاء الله نجد أن منهج الإمام الغزالي في الاستدلال بالحديث الضعيف في كتابه الإحياء موافق لنهج ومنهجية جمهور الأئمة الأعلام لا كما يحاول البعض بأن يصور بأن في ذلك منقصة له ومثلبة في كتابه.

وقد تكون زيادة نسبة تلك الأحاديث في الكتاب راجعة لأن جل الكتاب في الرقائق والترغيب والترهيب وأعمال القلوب وذلك مما تسامح فيه أهل العلم عند تناول تلك الموضوعات وهذا بغض النظر عن صحة النسبة التي ساقها أحمد كريمة من عدمه.

فالمسألة أخي الفاضل متعدية لأكبر من ذلك ، إنها مسألة تراث أمة يعبث به الكثيرين.

هذا والله أعلى وأعلم.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: برجاء التوضيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 27, 2015 8:41 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565

الفاضل سهم النور

بوركت وبورك ماسطرت

سهم نوراني كما قال الشيخ فراج

أكرمك الله


سهم النور كتب:

الأخ الفاضل (مصطفى الخلوتي) :

اسمح لي أخي الكريم بأن أحاول الإجابة على سؤالك الذي طرحته.

أخي الفاضل :

- لا يهولنك مثل هذه الأقاويل من أمثال هؤلاء ، فالأحاديث الضعيفة منها الكثير الذي عليه العمل عند كثير من أهل العلم في أبواب العبادات فما بالنا فيما ساقه منها حجة الإسلام الغزالي رحمه الله في أبواب الرقائق والترغيب والترهيب ؟!!!!

- لا يعنينا أخي الفاضل تلك النسبة التي ساقها أحمد كريمة في معرض كلامه فقد تكون صحيحة وما ذلك بقادح في فعل الإمام الغزالي لأن هذا مما عليه الكثير من أهل العلم وخصوصاً في أبواب الرقائق والترغيب والترهيب - والذي تدور جل مباحث الإحياء فيها -، ولكن ما يعنينا هي تلك المنهجية المستغربة والتي يتصايح بها الكثيرين في زماننا هذا في مسألة تناول الاستدلال بالحديث الضعيف وحجية ذلك من عدمه.

- لو طبقنا تلك المنهجية التي تنادي بإسقاط الحديث الضعيف ونفي حجيته لحدث حرج كبير جداً وذلك لأن في هذا النهج مخالفة لما صار عليه جمهور الفقهاء عبر تاريخ الأمة في مسائل أصيلة من مباحث علم الفقه.

- الإمام الغزالي قد قرر بأن بضاعته في علم الحديث قليلة لذا قد نهض أئمة أعلام كالإمام العراقي وتلميذه الحافظ ابن حجر العسقلاني ومن يعدهما الإمام التاج السبكي والإمام الزبيدي وهم من هم في علم الحديث رواية ودراية وقد توافروا على تخريج أحاديث الأحياء وغالباً لا يتم طباعة الكتاب حالياً إلا وتجده مزيلاً بتخريجات الحافظ العراقي.

- الإمام الفقيه الأصولي الذي غلبت عليه صناعة الفقه وأصوله كالإمام الغزالي لا يشترط له بأن يتبحر في علوم الحديث ليصل لدرجة ابن حجر مثلاً فإن فعلها فبها ونعمت وإلا فإن صنعته كفقيه أو أصولي لا تتطلب منه ذلك.

- إليك أخي الفاضل ما يلي مما سيتضح معه إن شاء الله بأن ما عليه عمل الأمة مخالف لتلك النغمة الدائرة منذ انتشار فقه الخوارج في مسألة الحديث الضعيف والعمل به.

أولاً : في مسائل المناقب والسير والطبقات والرقائق - وجل كتاب الإحياء من هذه الأبواب - اصطلح أئمة المحدثين على التسامح والتساهل في الرواية.

- فقد روى الإمام الخطيب عن الإمام أحمد في [الكفاية (صـ134)]: قال الإمام احمد بن حنبل : إذا روينا عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحلال والحرام شددنا في الأسانيد . وإذا روينا عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضائل الأعمال، وما لا يضع حكمًا ولا يرفعه تساهلنا في الأسانيد]اهـ

- أخرج الإمام البيهقي في [المدخل ] عن ابن مهدي : [إذا روينا عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحلال والحرام والأحكام، شددنا في الأسانيد، وانتقدنا في الرجال. وإذا روينا في الفضائل والثواب والعقاب، سهلنا في الأسانيد وتسامحنا في الرجال. وقال سفيان بن عيينة :لا تسمعوا من بَقِيّة ما كان سُنّة، واسمعوا منه ما كان في ثواب. وقال أبو عبد الله النوفلي: سمعت أحمد بن حنبل يقول : إذا روينا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحلال والحرام والسنن والأحكام، تشددنا في الأسانيد. وإذا روينا عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضائل الأعمال وما لا يضع حكماً ولا يرفعه، تساهلنا في الأسانيد. وقال‎ ‎الميموني: سمعت أبا عبد الله يقول: أحاديث الرقاق يحتمل أن يتساهل فيها، حتى يجيء شيء فيه حُكم.]اهـ

- قال ابن الخطيب في :[الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع(2/316: 320] بعنوان : ما لا يفتقر كتْبُه إلى إسناد : [وأما أخبار الصالحين وحكايات الزهاد والمتعبدين ومواعظ البلغاء وحكم الأدباء، فالأسانيد زينة لها، وليست شرطاً في تأديتها]اهـ

- قال الإمام السخاوي في:[فتح المغيث(1/288)]:[وهذا التساهل والتشديد منقول عن ابن مهدي عبد الرحمن وغير واحد من الأئمة كأحمد بن حنبل، وابن معين، وابن المبارك والسفيانين بحيث عقد أبو أحمد بن عدي فيه مقدمة كاملة، والخطيب في كفايته لذلك باباً. وقال ابن عبد البر: أحاديث الفضائل لا نحتاج فيها إلى من يحتج به، وقال الحاكم سمعت أبا زكريا الغبري يقول: الخبر إذا ورد لم يحرم حلالاً، ولم يحل حراماً، ولم يوجب حكماً، وكان في ترغيب، أو ترهيب أغمض عنه وتسهل في رواته.]اهـ

- قال الصنعاني في:[توضيح الأفكار لمعاني تنقيح الأنظار (2/238)]:[الأحاديث الواهية جوزوا التساهل فيه ، وروايته من غير بيان لِضعفه إذا كان وارداً في غير الأحكام وذالك كالفضائل والقصص والوعظ وسائر فنون الترغيب والترهيب]اهـ

ثانياً : منهجية الأمة - بعيداً عن الدعوات الشاذة - في التعامل مع الحديث الضعيف.

1- الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم.

viewtopic.php?f=4&t=19372&hilit=%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%AB+%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81%D8%A9

2- هل يصح الاحتجاج بضعف الإسناد على نفي الأحكام؟

viewtopic.php?f=4&t=19371&hilit=%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB+%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81

3- مكانة الحديث الضعيف وأهميته في الدين.

viewtopic.php?f=2&t=5250&hilit=%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB+%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81

أقول وبالله التوفيق :

بعد استعراض كل ما سبق إن شاء الله نجد أن منهج الإمام الغزالي في الاستدلال بالحديث الضعيف في كتابه الإحياء موافق لنهج ومنهجية جمهور الأئمة الأعلام لا كما يحاول البعض بأن يصور بأن في ذلك منقصة له ومثلبة في كتابه.

وقد تكون زيادة نسبة تلك الأحاديث في الكتاب راجعة لأن جل الكتاب في الرقائق والترغيب والترهيب وأعمال القلوب وذلك مما تسامح فيه أهل العلم عند تناول تلك الموضوعات وهذا بغض النظر عن صحة النسبة التي ساقها أحمد كريمة من عدمه.

فالمسألة أخي الفاضل متعدية لأكبر من ذلك ، إنها مسألة تراث أمة يعبث به الكثيرين.

هذا والله أعلى وأعلم.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: برجاء التوضيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 27, 2015 10:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة سبتمبر 04, 2015 9:34 pm
مشاركات: 723
رضى الله على الامام الغزالي .. رجل بأمة
لو تم تقييمه علميا بمعايير اليوم لأستحق الف دكتوراة ومائة نوبل


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: برجاء التوضيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 28, 2015 12:24 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 10148
مولانا السيد الشريف الدكتور محمود صبيح حفظه الله كتب:

الفاضل سهم النور

بوركت وبورك ماسطرت

سهم نوراني كما قال الشيخ فراج

أكرمك الله


سهم النور كتب:

الأخ الفاضل (مصطفى الخلوتي) :

اسمح لي أخي الكريم بأن أحاول الإجابة على سؤالك الذي طرحته.

أخي الفاضل :

- لا يهولنك مثل هذه الأقاويل من أمثال هؤلاء ، فالأحاديث الضعيفة منها الكثير الذي عليه العمل عند كثير من أهل العلم في أبواب العبادات فما بالنا فيما ساقه منها حجة الإسلام الغزالي رحمه الله في أبواب الرقائق والترغيب والترهيب ؟!!!!

- لا يعنينا أخي الفاضل تلك النسبة التي ساقها أحمد كريمة في معرض كلامه فقد تكون صحيحة وما ذلك بقادح في فعل الإمام الغزالي لأن هذا مما عليه الكثير من أهل العلم وخصوصاً في أبواب الرقائق والترغيب والترهيب - والذي تدور جل مباحث الإحياء فيها -، ولكن ما يعنينا هي تلك المنهجية المستغربة والتي يتصايح بها الكثيرين في زماننا هذا في مسألة تناول الاستدلال بالحديث الضعيف وحجية ذلك من عدمه.

- لو طبقنا تلك المنهجية التي تنادي بإسقاط الحديث الضعيف ونفي حجيته لحدث حرج كبير جداً وذلك لأن في هذا النهج مخالفة لما صار عليه جمهور الفقهاء عبر تاريخ الأمة في مسائل أصيلة من مباحث علم الفقه.

- الإمام الغزالي قد قرر بأن بضاعته في علم الحديث قليلة لذا قد نهض أئمة أعلام كالإمام العراقي وتلميذه الحافظ ابن حجر العسقلاني ومن يعدهما الإمام التاج السبكي والإمام الزبيدي وهم من هم في علم الحديث رواية ودراية وقد توافروا على تخريج أحاديث الأحياء وغالباً لا يتم طباعة الكتاب حالياً إلا وتجده مزيلاً بتخريجات الحافظ العراقي.

- الإمام الفقيه الأصولي الذي غلبت عليه صناعة الفقه وأصوله كالإمام الغزالي لا يشترط له بأن يتبحر في علوم الحديث ليصل لدرجة ابن حجر مثلاً فإن فعلها فبها ونعمت وإلا فإن صنعته كفقيه أو أصولي لا تتطلب منه ذلك.

- إليك أخي الفاضل ما يلي مما سيتضح معه إن شاء الله بأن ما عليه عمل الأمة مخالف لتلك النغمة الدائرة منذ انتشار فقه الخوارج في مسألة الحديث الضعيف والعمل به.

أولاً : في مسائل المناقب والسير والطبقات والرقائق - وجل كتاب الإحياء من هذه الأبواب - اصطلح أئمة المحدثين على التسامح والتساهل في الرواية.

- فقد روى الإمام الخطيب عن الإمام أحمد في [الكفاية (صـ134)]: قال الإمام احمد بن حنبل : إذا روينا عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحلال والحرام شددنا في الأسانيد . وإذا روينا عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضائل الأعمال، وما لا يضع حكمًا ولا يرفعه تساهلنا في الأسانيد]اهـ

- أخرج الإمام البيهقي في [المدخل ] عن ابن مهدي : [إذا روينا عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحلال والحرام والأحكام، شددنا في الأسانيد، وانتقدنا في الرجال. وإذا روينا في الفضائل والثواب والعقاب، سهلنا في الأسانيد وتسامحنا في الرجال. وقال سفيان بن عيينة :لا تسمعوا من بَقِيّة ما كان سُنّة، واسمعوا منه ما كان في ثواب. وقال أبو عبد الله النوفلي: سمعت أحمد بن حنبل يقول : إذا روينا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحلال والحرام والسنن والأحكام، تشددنا في الأسانيد. وإذا روينا عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضائل الأعمال وما لا يضع حكماً ولا يرفعه، تساهلنا في الأسانيد. وقال‎ ‎الميموني: سمعت أبا عبد الله يقول: أحاديث الرقاق يحتمل أن يتساهل فيها، حتى يجيء شيء فيه حُكم.]اهـ

- قال ابن الخطيب في :[الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع(2/316: 320] بعنوان : ما لا يفتقر كتْبُه إلى إسناد : [وأما أخبار الصالحين وحكايات الزهاد والمتعبدين ومواعظ البلغاء وحكم الأدباء، فالأسانيد زينة لها، وليست شرطاً في تأديتها]اهـ

- قال الإمام السخاوي في:[فتح المغيث(1/288)]:[وهذا التساهل والتشديد منقول عن ابن مهدي عبد الرحمن وغير واحد من الأئمة كأحمد بن حنبل، وابن معين، وابن المبارك والسفيانين بحيث عقد أبو أحمد بن عدي فيه مقدمة كاملة، والخطيب في كفايته لذلك باباً. وقال ابن عبد البر: أحاديث الفضائل لا نحتاج فيها إلى من يحتج به، وقال الحاكم سمعت أبا زكريا الغبري يقول: الخبر إذا ورد لم يحرم حلالاً، ولم يحل حراماً، ولم يوجب حكماً، وكان في ترغيب، أو ترهيب أغمض عنه وتسهل في رواته.]اهـ

- قال الصنعاني في:[توضيح الأفكار لمعاني تنقيح الأنظار (2/238)]:[الأحاديث الواهية جوزوا التساهل فيه ، وروايته من غير بيان لِضعفه إذا كان وارداً في غير الأحكام وذالك كالفضائل والقصص والوعظ وسائر فنون الترغيب والترهيب]اهـ

ثانياً : منهجية الأمة - بعيداً عن الدعوات الشاذة - في التعامل مع الحديث الضعيف.

1- الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم.

viewtopic.php?f=4&t=19372&hilit=%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%AB+%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81%D8%A9

2- هل يصح الاحتجاج بضعف الإسناد على نفي الأحكام؟

viewtopic.php?f=4&t=19371&hilit=%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB+%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81

3- مكانة الحديث الضعيف وأهميته في الدين.

viewtopic.php?f=2&t=5250&hilit=%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB+%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81

أقول وبالله التوفيق :

بعد استعراض كل ما سبق إن شاء الله نجد أن منهج الإمام الغزالي في الاستدلال بالحديث الضعيف في كتابه الإحياء موافق لنهج ومنهجية جمهور الأئمة الأعلام لا كما يحاول البعض بأن يصور بأن في ذلك منقصة له ومثلبة في كتابه.

وقد تكون زيادة نسبة تلك الأحاديث في الكتاب راجعة لأن جل الكتاب في الرقائق والترغيب والترهيب وأعمال القلوب وذلك مما تسامح فيه أهل العلم عند تناول تلك الموضوعات وهذا بغض النظر عن صحة النسبة التي ساقها أحمد كريمة من عدمه.

فالمسألة أخي الفاضل متعدية لأكبر من ذلك ، إنها مسألة تراث أمة يعبث به الكثيرين.

هذا والله أعلى وأعلم.


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: برجاء التوضيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 28, 2015 1:57 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2066


ابوبكر# كتب:
رضى الله على الامام الغزالي .. رجل بأمة
لو تم تقييمه علميا بمعايير اليوم لأستحق الف دكتوراة ومائة نوبل



تم تقيمه من قبل الحضرة النبوية فأعطته درجة القطبانية وفاخرت به الحضرة الموسوية
فهو رضي الله عنه فخر الامة الاسلامية


رضي الله عنه وعن كل ساداتنا اهل الله الصالحين
ونفعنا الله بهم وبآل البيت أجمعين


ولا عبرة لاشباه الرجال في زماننا
فلابصر ولابصيرة



_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد قد ضاقت حيلتي ادركني اغثني يا رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: برجاء التوضيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 28, 2015 2:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14708
مكان: مصـــــر المحروسة

أكرمكم الله سيدي الشريف فضيلة الدكتور محمود ، وجبر الله بخاطركم يامولانا أعزكم الله وزادكم من فضله.

ومن فضل الله وسابغ نعمه أن أكرم الفقير وسائر الأحباب ههنا بكم ، وشرفنا بالانتساب لموقعكم المبارك فما كان ما قلتموه يا سيدي إلا بهذا.

فاللهم أدم علينا جميعاً تلكم النعمة دئماً أبداً اللهم آمين يارب العالمين.

وخالص الشكر والتقدير للسادة الأفاضل والأحباب الكرام :

أبو بكر ، حتى لا أحرم ، المصري ، على مرورهم الكريم.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: برجاء التوضيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 28, 2015 8:41 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565

وتشرفنا بك يا سهم النور

فاللهم اجمعنا على المحجة البيضاء

واجعلنا من الجنود الأوفياء للحضرة الشريفة

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: برجاء التوضيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 28, 2015 8:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35889
msobieh كتب:

وتشرفنا بك يا سهم النور

فاللهم اجمعنا على المحجة البيضاء

واجعلنا من الجنود الأوفياء للحضرة الشريفة

اللهم آمين اللهم آمين

اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و سلم تسليما كثيرا
جزاكم الله خيرا كثيرا مولانا الكريم و لا حرمنا الله من حضرتك و أخى الكريم سهم النور أكرمكم الله

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: برجاء التوضيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 28, 2015 8:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19551
molhma كتب:
msobieh كتب:

وتشرفنا بك يا سهم النور

فاللهم اجمعنا على المحجة البيضاء

واجعلنا من الجنود الأوفياء للحضرة الشريفة

اللهم آمين اللهم آمين

اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و سلم تسليما كثيرا
جزاكم الله خيرا كثيرا مولانا الكريم و لا حرمنا الله من حضرتك و أخى الكريم سهم النور أكرمكم الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: برجاء التوضيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 29, 2015 2:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14708
مكان: مصـــــر المحروسة

العفو يا مولانا زادكم الله من فضله وكرمه وحفظكم الله في خير حال بل الشرف للفقير ولسائر الأحباب بكم أعزكم الله.

ونؤمن ياسيدي الشريف على تلكم الدعوات المباركات الكريمات من فضيلتكم.

وخالص الشكر والتقدير للسيدة الفاضلة (molhma) والسيدة الفاضلة (المهاجرة) وجزاكن الله خيراً على المرور الكريم.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: برجاء التوضيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 31, 2015 1:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يوليو 26, 2012 6:48 am
مشاركات: 56
سهم النور كتب:

الأخ الفاضل (مصطفى الخلوتي) :

اسمح لي أخي الكريم بأن أحاول الإجابة على سؤالك الذي طرحته.

أخي الفاضل :

- لا يهولنك مثل هذه الأقاويل من أمثال هؤلاء ، فالأحاديث الضعيفة منها الكثير الذي عليه العمل عند كثير من أهل العلم في أبواب العبادات فما بالنا فيما ساقه منها حجة الإسلام الغزالي رحمه الله في أبواب الرقائق والترغيب والترهيب ؟!!!!

- لا يعنينا أخي الفاضل تلك النسبة التي ساقها أحمد كريمة في معرض كلامه فقد تكون صحيحة وما ذلك بقادح في فعل الإمام الغزالي لأن هذا مما عليه الكثير من أهل العلم وخصوصاً في أبواب الرقائق والترغيب والترهيب - والذي تدور جل مباحث الإحياء فيها -، ولكن ما يعنينا هي تلك المنهجية المستغربة والتي يتصايح بها الكثيرين في زماننا هذا في مسألة تناول الاستدلال بالحديث الضعيف وحجية ذلك من عدمه.

- لو طبقنا تلك المنهجية التي تنادي بإسقاط الحديث الضعيف ونفي حجيته لحدث حرج كبير جداً وذلك لأن في هذا النهج مخالفة لما صار عليه جمهور الفقهاء عبر تاريخ الأمة في مسائل أصيلة من مباحث علم الفقه.

- الإمام الغزالي قد قرر بأن بضاعته في علم الحديث قليلة لذا قد نهض أئمة أعلام كالإمام العراقي وتلميذه الحافظ ابن حجر العسقلاني وكذا الإمام التاج السبكي والإمام الزبيدي وهم من هم في علم الحديث رواية ودراية وقد توافروا على تخريج أحاديث الأحياء وغالباً لا يتم طباعة الكتاب حالياً إلا وتجده مزيلاً بتخريجات الحافظ العراقي.


بوركت سيدى سهم النور


- الإمام الفقيه الأصولي الذي غلبت عليه صناعة الفقه وأصوله كالإمام الغزالي لا يشترط له بأن يتبحر في علوم الحديث ليصل لدرجة ابن حجر مثلاً فإن فعلها فبها ونعمت وإلا فإن صنعته كفقيه أو أصولي لا تتطلب منه ذلك.

- إليك أخي الفاضل ما يلي مما سيتضح معه إن شاء الله بأن ما عليه عمل الأمة مخالف لتلك النغمة الدائرة منذ انتشار فقه الخوارج في مسألة الحديث الضعيف والعمل به.

أولاً : في مسائل المناقب والسير والطبقات والرقائق - وجل كتاب الإحياء من هذه الأبواب - اصطلح أئمة المحدثين على التسامح والتساهل في الرواية.

- فقد روى الإمام الخطيب عن الإمام أحمد في [الكفاية (صـ134)]: قال الإمام احمد بن حنبل : إذا روينا عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحلال والحرام شددنا في الأسانيد . وإذا روينا عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضائل الأعمال، وما لا يضع حكمًا ولا يرفعه تساهلنا في الأسانيد]اهـ

- أخرج الإمام البيهقي في [المدخل ] عن ابن مهدي : [إذا روينا عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحلال والحرام والأحكام، شددنا في الأسانيد، وانتقدنا في الرجال. وإذا روينا في الفضائل والثواب والعقاب، سهلنا في الأسانيد وتسامحنا في الرجال. وقال سفيان بن عيينة :لا تسمعوا من بَقِيّة ما كان سُنّة، واسمعوا منه ما كان في ثواب. وقال أبو عبد الله النوفلي: سمعت أحمد بن حنبل يقول : إذا روينا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحلال والحرام والسنن والأحكام، تشددنا في الأسانيد. وإذا روينا عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضائل الأعمال وما لا يضع حكماً ولا يرفعه، تساهلنا في الأسانيد. وقال‎ ‎الميموني: سمعت أبا عبد الله يقول: أحاديث الرقاق يحتمل أن يتساهل فيها، حتى يجيء شيء فيه حُكم.]اهـ

- قال ابن الخطيب في :[الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع(2/316: 320] بعنوان : ما لا يفتقر كتْبُه إلى إسناد : [وأما أخبار الصالحين وحكايات الزهاد والمتعبدين ومواعظ البلغاء وحكم الأدباء، فالأسانيد زينة لها، وليست شرطاً في تأديتها]اهـ

- قال الإمام السخاوي في:[فتح المغيث(1/288)]:[وهذا التساهل والتشديد منقول عن ابن مهدي عبد الرحمن وغير واحد من الأئمة كأحمد بن حنبل، وابن معين، وابن المبارك والسفيانين بحيث عقد أبو أحمد بن عدي فيه مقدمة كاملة، والخطيب في كفايته لذلك باباً. وقال ابن عبد البر: أحاديث الفضائل لا نحتاج فيها إلى من يحتج به، وقال الحاكم سمعت أبا زكريا الغبري يقول: الخبر إذا ورد لم يحرم حلالاً، ولم يحل حراماً، ولم يوجب حكماً، وكان في ترغيب، أو ترهيب أغمض عنه وتسهل في رواته.]اهـ

- قال الصنعاني في:[توضيح الأفكار لمعاني تنقيح الأنظار (2/238)]:[الأحاديث الواهية جوزوا التساهل فيه ، وروايته من غير بيان لِضعفه إذا كان وارداً في غير الأحكام وذالك كالفضائل والقصص والوعظ وسائر فنون الترغيب والترهيب]اهـ

ثانياً : منهجية الأمة - بعيداً عن الدعوات الشاذة - في التعامل مع الحديث الضعيف.

1- الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم.

viewtopic.php?f=4&t=19372&hilit=%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%AB+%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81%D8%A9

2- هل يصح الاحتجاج بضعف الإسناد على نفي الأحكام؟

viewtopic.php?f=4&t=19371&hilit=%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB+%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81

3- مكانة الحديث الضعيف وأهميته في الدين.

viewtopic.php?f=2&t=5250&hilit=%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB+%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81

أقول وبالله التوفيق :

بعد استعراض كل ما سبق إن شاء الله نجد أن منهج الإمام الغزالي في الاستدلال بالحديث الضعيف في كتابه الإحياء موافق لنهج ومنهجية جمهور الأئمة الأعلام لا كما يحاول البعض بأن يصور بأن في ذلك منقصة له ومثلبة في كتابه.

وقد تكون زيادة نسبة تلك الأحاديث في الكتاب راجعة لأن جل الكتاب في الرقائق والترغيب والترهيب وأعمال القلوب وذلك مما تسامح فيه أهل العلم عند تناول تلك الموضوعات وهذا بغض النظر عن صحة النسبة التي ساقها أحمد كريمة من عدمه.

فالمسألة أخي الفاضل متعدية لأكبر من ذلك ، إنها مسألة تراث أمة يعبث به الكثيرين.

هذا والله أعلى وأعلم.




[size=150]بوركت اخى سهم النور لقد كنت فى حيرة من أمرى تجاه الدكتور أحمد كريمه ولكنك افصحت واوضحت .

أنى سعيد انى بينكم انا بحبكم جدا جدا جدا انتوا أخوتى فى الله

اللهم اجمعنا والا تحرمنا

وصل اللهم على سيدنا محمد النبى الامى الحبيب العالى القدر العظيم الجاه وعلى اله وصحبه وسلم
[/size]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: برجاء التوضيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 31, 2015 1:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14708
مكان: مصـــــر المحروسة

وبارك الله فيكم أخي الحبيب الفاضل (مصطفى الخلوتي) ، وأحبك الذي أحببتنا فيه ، وأدام الله علينا نعمة وجودنا على هذا الموقع المبارك بصاحبه فضيلة مولانا الدكتور محمود حفظه الله ووسط أحبابه اللهم آمين.

بارك الله فيك أخي الفاضل وجزاك الله خيراً.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: برجاء التوضيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 26, 2015 1:45 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة سبتمبر 04, 2015 9:34 pm
مشاركات: 723
المصري كتب:


ابوبكر# كتب:
رضى الله على الامام الغزالي .. رجل بأمة
لو تم تقييمه علميا بمعايير اليوم لأستحق الف دكتوراة ومائة نوبل



تم تقيمه من قبل الحضرة النبوية فأعطته درجة القطبانية وفاخرت به الحضرة الموسوية
فهو رضي الله عنه فخر الامة الاسلامية


رضي الله عنه وعن كل ساداتنا اهل الله الصالحين
ونفعنا الله بهم وبآل البيت أجمعين


ولا عبرة لاشباه الرجال في زماننا
فلابصر ولابصيرة




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 14 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 19 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط