موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 59 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: سيدنا الخضر وسيدنا إلياس.
مشاركةمرسل: السبت مارس 26, 2016 11:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 15, 2013 5:39 pm
مشاركات: 8305
النيل الخالد كتب:
msobieh كتب:
السادة الأفاضل والسيدات :

ملهمة ـ محمد محمود ـ النيل الخالد ـ محمد نور ـ د. حامد الديب ـ خلف الظلال ـ سكينة

جزاكم الله خيرا كثيرا

ولا حرمني الله منكم

نسأله الثبات في الأمر والنجاة من الفتن ما ظهر منها وما بطن

والأدب ـ والوجل والإخبات ـ والصراط المستقيم

بارك الله فيكم أجمعين

اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين .

_________________
وابيض يستسقى الغمامُ بوجههِ...ُثمال اليتامى ِعصم الأراملِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدنا الخضر وسيدنا إلياس.
مشاركةمرسل: الأحد مارس 27, 2016 12:57 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله أجمعين . وبعد

سيدى المبارك الدكتور محمود ... جزاك الله خيرا على هذا الرد السهل الممتنع ... وخير الكلام ما قل ودل .

وجزى الله الأحباب خيرا ... وأخص الأخ الفاضل حامد الديب .

وعلى استحياء أقول

قال الله تعالى
{وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا (36) وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا (37) كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا (38) } [الإسراء: 36 - 38]

وقال تعالى
{سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوًّا كَبِيرًا (43)} [الإسراء: 43]

قال علماء العقائد :

وأما الواجب معرفته إجمالا فى حقه تعالى... فهو أن يعتقد المكلف أن الله تعالى متصف بكمالات موجودة تليق به تعالى لا نهاية لها ... يعلمها الله تعالى تفصيلا ... ويعلم أنها لا نهاية لها ... لأنه لو انتفى عنه تعالى شئ من الكمال الذى يليق به لكان ناقصا والنقص محال فى حقه ... لاستلزامه الحدوث المحال عليه تعالى .

فكلام العضو موضوع المشاركة ... إن كان الجواب فيه :

عدم القدرة ... فهذا ينافى الكمالات المتصف بها الله جل وعلا

وإن كان فيه الإمكان ... فهو عبث ... وهذا أيضا ينافى الكمالات المتصف بها الله جل وعلا

فضلا .. عن تحريم وسوء أدب إيراده وطرحه أصلا

وما أجمل قول القائل عن وصف رب العزة سبحانه وتعالى :

كل ما خطر ببالك ... فهو هالك ... والله بخلاف ذلك .

ورحم الله عبدا .. انتهى إلى ما قد علم ... وقال لما لا يعلم .. الله تعالى أعلى وأعلم

وفى كلام مولانا الدكتور محمود ... شفاء .. وكفاء .. لمن أراد النجاء


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدنا الخضر وسيدنا إلياس.
مشاركةمرسل: الأحد مارس 27, 2016 1:12 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435

ولتمام الفائدة ... أنقل لحضرات الأفاضل رسالة جميلة فى هذا الموضوع ... اسمها :

المنجلى فى تطور الولى للولى المبارك جلال الدين السيوطى ... ففيها علم غزير .. ونفع كثير

قال العلامة السيوطى :

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى ، رفع إلي سؤال ... في رجل حلف بالطلاق أن ولي الله الشيخ عبد القادر الطشطوطي بات عنده ليلة كذا ، فحلف آخر بالطلاق أنه بات عنده في تلك الليلة بعينها

فهل يقع الطلاق على أحدهما أم لا ؟

فأرسلت قاصدي إلى الشيخ عبد القادر ، فسأله عن ذلك ، فقال : ولو قال أربعة أني بت عندهم لصدقوا ، فأفتيت بأنه لا يحنث واحد منهما

وتقرير ذلك من حيث الفقه ...

أنه لا يخلو إما أن يقيم كل منهما بينة .. أو لا يقيم أحد منهما .. أو يقيمها واحد دون الآخر ،

فالحالان الأولان عدم الحنث فيهما واضح لا ينازع فيه أحد ؛ لأنه لا يمكن تحنيثهما معا .. كما هو ظاهر ولا تحنيث واحد معين منهما ؛ لأنه تحكم وترجيح من غير مرجح ... وأنت خبير بما قاله الفقهاء في مسألة الطائر .

وأما الحال الثالث .. فقد ينازع فيها من يتوهم أن وجود الشخص الواحد في مكانين في وقت واحد غير ممكن ، بل هو مستحيل ، وليس كما توهمه هذا المتوهم من الاستحالة ... فقد نص الأئمة الأعلام على أن ذلك من قسم الجائز الممكن ... وإذا كان ممكنا فظاهر أنه لا حنث ؛ لأن من حلف على وجود شيء ممكن عنده .. لم يحكم عليه بالحنث لإمكان صدقه
والطلاق لا يقع في الظاهر بالشك ، وهذا أمر لا يحتاج إلى تقرير ، وإنما الذي يحتاج إليه إثبات كون هذا المحلوف عليه ممكنا

وقد وقعت هذه المسألة قديما ... وأفتى فيها العلماء بعدم الحنث كما أفتيت به ، واستنادهم فيه إلى كونه ممكنا غير مستحيل .

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدنا الخضر وسيدنا إلياس.
مشاركةمرسل: الأحد مارس 27, 2016 1:13 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 19, 2013 6:15 pm
مشاركات: 288
استاذنا الفاضل دكتور صبيح

يشرفني الحوار مع فضيلتكم -- وقد سالت فضيلتكم عن المنطوق فاليك المنطوق


قال الامام الغزالي في المقدمة المنطقية التي وضعهاا في اول كتاب المستصفى في اصول الفقه


(السابع---- المشهورات وهي آراء محمودة يوجب التصديق بها إما شهادة الكل أو الأكثر أو شهادة جماهير الأفاضل كقولك الكذب قبيح وإيلام البريء قبيح وكفران النعم قبيح وشكر المنعم وإنقاذ الهلكى حسن وهذه قد تكون صادقة وقد تكون كاذبة فلا يجوز أن يعول عليها في مقدمات البرهان فإن هذه القضايا ليست أولية ولا وهمية فإن الفطرة الأولى لا تقضي بها بل إنما ينغرس قبولها في النفس بأسباب كثيرة تعرض من أول الصبا وذلك بأن تكرر على الصبي ويكلف اعتقادها ويحسن ذلك عنده وربما يحمل عليها حب التسالم وطيب المعاشرة وربما تنشأ من الحنان ورقة الطبع فترى أقواما يصدقون بأن ذبح البهائم قبيح ويمتنعون عن أكل لحومها وما يجري هذا المجرى فالنفوس المجبولة على الحنان والرقة أطوع لقبولها وربما يجبل على التصديق بها الاستقراء الكثير وربما كانت القضية صادقة ولكن بشرط دقيق لا يفطن الذهن لذلك الشرط ويستمر على تكرير التصديق فيرسخ في نفسه كمن يقول مثلا التواتر لا يورث العلم لأن كل واحد من الآحاد لا يورث العلم فالمجموع لا يورث لأنه لا يزيد على الآحاد وهذا غلط لأن قول الواحد لا يوجب العلم بشرط الإنفراد وعند التواتر فات هذا الشرط فيذهل عن هذا الشرط لدقته ويصدق به مطلقا وكذلك يصدق بقوله إن الله على كل شيء قدير مع أنه ليس قادرا على خلق ذاته وصفاته وهو شيء لكن هو قدير على كل شيء بشرط كونه ممكنا في نفسه فيذهل عن هذا الشرط ويصدق به مطلقا لكثرة تكرره على اللسان ووقع الذهول عن شرطه الدقيق وللتصديق بالمشهورات أسباب كثيرة وهي من مثارات الغلط العظيمة وأكثر قياسات المتكلمين والفقهاء مبنية على مقدمات مشهورة يسلمونها بمجرد الشهرة فلذلك ترى أقيستهم تنتج نتائج متناقضة فيتحيرون )


ففي هذا النص قال الامام الغزالي (وكذلك يصدق بقوله ان الله على كل شئ قدير مع انه ليس قادرا على خلق ذاته وصفاته وهو شئ لكن هو قدير على كل شئ بشرط كونه مكنا في نفسه فيذهل عن هذا الشرط ويصدق به مطلقا لكثرة تكرره على اللسان ووقوع الذهول عن شرطه الدقيق )


وقال الامام الغزالي ايضا في كتاب الاقتصاد في الاعتقاد في الباب الخاص بصفة (القدرة )


(ويتشعب عن هذا ثلاثة فروع. الفرع الأول: إن قال قائل هل تقولون أن خلاف المعلوم مقدور ؟ قلنا: هذا مما اختلف فيه، ولا يتصور الخلاف فيه إذا حقق وأزيل تعقيد الألفاظ وبيانه أنه قد ثبت أن كل ممكن مقدور وأن المحال ليس بمقدور)

وهذا نص يصرح فيه الامام الغزالي رضي الله عنه ان المحال ليس بمقدور



فهذا هو المنطوق الذي طلبته فضيلتكم اما ردي على مشاركة فضيلتكم

فسوف اكتبها غدا ان شاء الله

ملحوظة

ارجة تكبير الخط وان يكون مستقيما لا مائلا وشكرا لادمن رقم 2


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدنا الخضر وسيدنا إلياس.
مشاركةمرسل: الأحد مارس 27, 2016 1:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14717
مكان: مصـــــر المحروسة

الفاضل (أمخبت) :

وإن كان سيدي الشريف فضيلة مولانا الدكتور محمود حفظه الله قد تفضل بما شفى وكفى ، وإن كان الأفاضل والفضليات من الإخوة والأخوات قد أطنبوا بما فيه عين الصواب ، ولكن حال كون الموضوع ما زال عندك دائراً بين أخذ ورد فاسمح لي بأن أشاركك هذا الحوار.

بدايةً أراك قد خلطت بين أمرين وأسقطت كلاماً للسادة العلماء على غير ما وضعوه ولغير ما هو متوجه له.

وأراك قد أتيت أو سوف تأتي بكلام ونصوص لهم ولكن بفهم هو منك مجانب للصواب.

استدللت أخي (أمخبت) بكلامهم في مسألة من قسم الإلهيات - بفهمك أنت لا بفهمهم - على مسألة متعلقها وأبعادها لا اختصاص لهما به من قريب أو بعيد فكان القياس من المبتدأ فاسداً لذا فالنتاج كاسداً.

فإنك إن حررت المسألة بإنصاف ونظرت لها بلا اعتساف لوجودت ألا علاقة بين هذا وذاك.

فما هي وجوه التشابه و الالتقاء أو ما هي وحدة الأصل الذي بنيت عليه كلامك ؟!!!!

الكلام كان محله عن كرامات الأولياء وما شابهه ولكنك أتيت بمسألة من متعلق الاعتقاد بالشؤؤن الإلهية وأخذت الكلام فيها بقياسك أنت وبفهمك أنت وأسقطته على ما خالف فهمك ونظرك للمسألة الأولى.

ثم أقمت عليها دعوى باطلة انزلقت بك إلى وجهة غير صحيحة.

أخي (أمخبت) :

كلام السادة العلماء في مسألة المحال في قسم الإلهيات ما هو الرابط أو العلاقة بينه وبين مسألة الأبدال أو تطور الأولياء ؟!!!!!!

المسألة التي أثرتها أنت عن [من المحال ان يوجد جسمان في مكانين في وقت واحد] من قال بها من السادة الأشاعرة ؟!!! برجاء ذكر نصوصهم في ذلك مع التوضيح إن وجدت هذه النصوص هل هذا هو القول الواحد في هذا الباب أو هناك للأشاعرة أقوال أخرى تدفعه؟

للتذكير : مع كامل الاحترام والتقدير لشخصكم لا أريد فهمك للنصوص بل أريد تصوصاً واضحة للسادة الأشاعرة بأنه [من المحال ان يوجد جسمان في مكانين في وقت واحد].

وللتوضيح : لا أريد منك كلامهم في مسألة أخرى تسقطه أنت على هذه المسألة.

هذا أولاً.

المسألة التي أثرتها أنت عن أن [الله نفسه لا يقدر على المحال فكيف يقدر مخلوق عليه] من قال بها من السادة الأشاعرة ؟!!! برجاء ذكر نصوصهم في ذلك مع التوضيح إن وجدت هذه النصوص هل هذا هو القول الواحد في هذا الباب أو هناك للأشاعرة أقوال أخرى تدفعه؟ وهل كان كلامهم هذا متوجه لأي باب.

للتذكير : مع كامل الاحترام والتقدير لشخصكم لا أريد فهمك للنصوص بل أريد تصوصاً واضحة للسادة الأشاعرة بأن [الله نفسه لا يقدر على المحال فكيف يقدر مخلوق عليه].

وللتوضيح : لا أريد منك كلامهم في مسألة أخرى تسقطه أنت على هذه المسألة.

أما عن كلامك واستدلالك بمسألة [(هل يقدر الله ان يخلق مثله ام لا يقدر)] على نفي مسألة إمكانية وجود جسمين في مكانين في وقت واحد فهو استدلال فاسد كما سبق وأشرت له في بداية الكلام من وجه عدم صحة القياس بهذه المسألة على تلك.

وهو فاسد من وجه آخر ألا وهو :

كون متعلق ذلك ليس بالقدرة ولكن متعلقه بأمر آخر من الشؤون الإلهية.

أكرر :

كون متعلق ذلك ليس بالقدرة ولكن متعلقه بأمر آخر من الشؤون الإلهية.

أكرر :

كون متعلق ذلك ليس بالقدرة ولكن متعلقه بأمر آخر من الشؤون الإلهية.

فالمحال ههنا غير المحال الذي توهمته أنت وبنيت عليه دعواك بفهم غير صائب في مسألة تتعلق بالأولياء وكراماتهم.

لذا فما أوردته أخي الفاضل أو ما ستورده أو ما سآتيك به من نصوص هي عليك لا لك.

أمر آخر أخي الفاضل أحب أن أذكرك ونفسي به ألا وهو :

ألاّ يكون من ضمن أدلتك أنه عندما يسألك فلان عن مسألة فتجيبه قائلاً كما فعلت مع الأخ الفاضل البخاري عندما قلت له [افتح اي كتاب في العقائد للاشعرية وسوف تجد ان هذا مذهبهم او اسال شخص عالم بعلم الكلام وتثق فيه وفي علمه وسوف يجيبك بأن هذا مذهبهم]

لأن في هذا ما فيه من أمور أوجزها فيما يلي :

ليس الأمر بهذه البساطة في أمور الشريعة عامة أو العقائد خاصة بأن تنصح أخيك بأن يفتح أي كتاب من كتب الأشاعرة ليجد الجواب فهذه عين المصيبة التي نحن فيها الآن أن كل شخص يفتح ما عنّ له من كتب الشرع ويخرج علينا بفهمه لما فيها وهو غير مكتمل لأدوات الفهم والاستباط بله القدرة على الحكم والترجيح.

افتراضك بأن من تخاطبه على خطأ بل وجزمك بهذا وافتراض بأنه لا علاقة له بالمسألة كما هو بائن من روح ومنطوق كلامك هو أيضاً عين الخطأ.

فمن أدراك أن من تخاطبه لم يفعل ذلك من قبلك وبأن كلامه وسؤاله مبني على علم وعمق ومرجعية في هذا الأمر ، وخير مثال لك على ذلك بأن الأخ الفاضل البخاري أشعري أزهري على نهج الأزهر القديم ، لذا فهو أولى بأن تسمع له لا العكس وهو أولى بأن يسألك سؤالك هذا ولكن على وجه التقرير لا الإخبار.

وكذا أخي الفاضل كلامك عن الموقع المبارك قول ساقط غير موفق منك ، فالله وحده يعلم قيمة وقامة هذه المنارة وكم كانت سبب وأي سبب للنور وللعلم وللحق المبين ، فبارك الله فيها وفيمن أجرى الله على يديه هذا الخير العميم والنفع العظيم فضيلة السيد الشريف مولانا الدكتور محمود حفظه الله وزاده الله نوراً على نور.

اللهم آمين يارب العالمين.

يتبع إن شاء الله.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدنا الخضر وسيدنا إلياس.
مشاركةمرسل: الأحد مارس 27, 2016 4:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 17, 2013 2:03 pm
مشاركات: 2930
امخبت كتب:

وكأني اخاطب سلفيين لا صوفيين -- ويا حسرتي على الاسلام


واخيرا اكرر

اسألي مولانا (هل يقدر الله ان يخلق مثل ام لا يقدر )

وسوف يجيبك بأنه (لا يقدر )


ملحوظة

ارجو تكبير الخط
#0002CF

قال سيدنا مولانا علي بن ابي طالب عليه السلام :"( ما وحّده من كيّفه ، ولا حقيقتهُ أصاب من مثّله ، ولا إيّاه عنى من شبّهه ، ولا صمده من أشار إليه وتوهّمه ، كل معروف بنفسه مصنوع ، وكل قائم في سواه معلول ، فاعل لا باضطراب آلةٍ ، مقدّر لا بجول فكرة ، غني لا باستفادة ، لم لا تصحبه الأوقات ، ولا ترفده الأدوات ، سبق الأوقات كونه ، والعدم وجوده ، والابتداء أزله ، بتشعيره المشاعر عرف ألاّ مشعر له ، وبمضادته بين الأمور عرف ألا ضد له ، وبمقارنته بين الأشياء عرف ألاّ قرين له ."http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?f=3&t=25598&p=221394#p221394


النيل الخالد كتب:
msobieh كتب:
{ مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13) } [نوح: 13، 14]

قال ابن باز مفتي الوهابية في كتابه " تنبيهات هامة" (ص:22) : " ثم ذكر الصابوني هداه الله تنزيه الله سبحانه عن الجسم والحدقة والصماخ واللسان والحنجرة وهذا ليس بمذهب أهل السنة بل هو من أقوال أهل الكلام المذموم وتكلفهم "

انتهى

يعني عند ابن باز أننا لا نثبت ولا ننفي عن الله أن له حنجرة ولسان ......

ضاع ويحسب أنه يحسن صنعا

في أحد المشاركات قال أحد ممن يردون على الوهابية قال:

ـ والعياذ بالله ـ لو قال لك أحد أن الله يستطيع ركوب بسكليتة سيقول لك المتمسلف والوهابي لا نثبت ولا ننفي وأن هذه هي عقيدة أهل السنة والجماعة؟

طبعا تخلف

وعقيدة أهل السنة بريئة من هذا الإلحاد ....

طيب يا أحباب لازم نفهم بالراحة

مسألة القدرة والاستطاعة سيادنا علماء الأشاعرة تكلموا عن الجائز في حق الله والمحال

وقبلها تكلموا في الأدب

يعني ما يصحش أقول لواحد بيعمل فتن :

" أنا لا علم لي إنك مش ابن حرام أو ابن حرام"

أو أن الست أمك لا أعلم أن لها ملف آداب أم لا ".

وهو كلام قائله لم يكذب, ولكن قلة أدب شديدة

وهذا في حق البشر

الكلام نفسه ...................

طيب في حق الله كيف يكون التوقير والتعظيم ؟

الدجال سيخرج يوما ما

ونحن مأمورون بالفرار منه

طبعا العلمانيين والمتهيأ لهم أنهم مثقفون يقول لا ... سنقنعه

حبيبي أنت خالفت الهدي النبوي

وخالفت القواعد

يروحوا للدجال ( مثل منكري السنة ـ ومن أراد هدم العلماء )

يقول لهم :

أنتم تعتقدون في رب قادر قوي فعال لما يريد أم لا ...؟

هيقولوا له ... طبعا

هيقول لهم :

الإله القادر هل يستطيع أن يظهر في صورة جسم أو لا يستطيع

هنا تتوه العقول ... لأنهم خالفوا المنهج النبوي

هيقولوا هو قادر

الدجال هيقول :

طيب ولو الإله القادر عمل كده الناس تصدقه إزاي ؟

هيقولوا الإله يحي ويميت ويرزق

يقوم الدجال يجيب الشياطين ويذهب بيهم على المدافن

ويقول للمثقفين والمجادلين غير التابعين للنهج النبوي

سأحي لك أبوك

فيقوم الشيطان يتجسد في صورة آبائهم وأمهاتهم

وبقية القصة أن يأمر السماء أن تمطر فتمطر ....

ويأمر الأرض أن تخرج نباتها فتنبيت

....................

إلى آخر خوارق الدجال ............

الأشاعرة قالوا الجائز والمستحيل في حق الله

وعلموا الناس الأدب

فلا يقول المسلم أبدا :

لا يستطيع الله أن يفعل كذا

سفسطة وقلة أدب

المسلم يقول : الموت والسهو والظلم وكذا كذا محال في حق الله

وغير ذلك من ألفاظ فمخرقة وقلة أدب

وجر رجل للشيطان واسلوب لا يرضي الله ولا رسوله صلى الله عليه وآله وسلم

نقطة أخرى للفاضلة خلف الظلال أكرمها الله

لا تنجري في الرد فقد لا توفقي في بعض الألفاظ

وعليكي بالمتون

أو القول :

سبحانك هذا بهتان عظيم

أما أمخبت فجعل ما فهمه هو عين ما قالته الأشاعرة

يا بني المنطوق مقدم على المفهوم

فأين المنطوق أصلا ؟

يا بني نحن منتدى صوفي على عقيدة أهل السنة والجماعة غير المشوه

سواء السلف الصالح أو الخلف الطيب ( أشاعرة وماتريدية )

صوفية أهل الله

وعقيدة سمحة بسيطة شرحناها في حتى لا تحرم من رؤية سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم في المنام

يا بني حاذر من ناتج فهمك

فهو بحاجة لضوابط

ويعز علي أن تنزلق

هدانا الله أجمعين

والله المستعان

جزاك الله عنا خيرا كثيرا سيدي

_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد واله واحشرنا بزمرتهم انك سميع مجيب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدنا الخضر وسيدنا إلياس.
مشاركةمرسل: الأحد مارس 27, 2016 7:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 17, 2015 8:25 pm
مشاركات: 3157
msobieh كتب:
السادة الأفاضل والسيدات :

ملهمة ـ محمد محمود ـ النيل الخالد ـ محمد نور ـ د. حامد الديب ـ خلف الظلال ـ سكينة

جزاكم الله خيرا كثيرا

ولا حرمني الله منكم

نسأله الثبات في الأمر والنجاة من الفتن ما ظهر منها وما بطن

والأدب ـ والوجل والإخبات ـ والصراط المستقيم


بارك الله فيكم أجمعين


اللهم آمين ولاحرمنا الله من هذا النور النبوي الطاهر ولامن الاحباب الكرام وهذا المنتدى الكريم

_________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم النجوم أمان لأهل السماء ، وأهل بيتي أمان لأمتي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدنا الخضر وسيدنا إلياس.
مشاركةمرسل: الأحد مارس 27, 2016 8:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 19, 2013 6:15 pm
مشاركات: 288
فقرة للامام الغزالي في المقدمة المنطقية لكتاب المستصفى في اصول الفقه


(كذلك السادس الوهميات وذلك مثل قضاء الوهم بأن كل موجود ينبغي أن يكون مشارا إلى جهته فإن موجودا لا متصلا بالعالم ولا منفصلا عنه ولا داخلا ولا خارجا محال وأن إثبات شيء مع القطع بأن الجهات الست خالية عنه محال وهذا عمل قوة في التجويف الأوسط من الدماغ وتسمى وهمية شأنها ملازمة المحسوسات ومتابعتها والتصرف فيها فكل ما لا يكون على وفق المحسوسات التي ألفتها فليس في طباعها إلا النبوة عنها وإنكارها ومن هذا القبيل نفرة الطبع عن قول القائل ليس وراء العالم خلاء ولا ملاء وهاتان قضيتان وهميتان كاذبتان والأولى منهما ربما وقع لك الأنس بتكذيبها لكثرة ممارستك للأدلة العقلية الموجبة لإثبات موجود ليس في جهة والثانية ربما لم تأنس بتكذيبها لقلة ممارستك لأدلتها وإذا تأملت عرفت أن ما أنكره الوهم من نفي الخلاء والملاء غير ممكن لأن الخلاء باطل بالبراهين القاطعة إذ لا معنى له والملاء متناه بأدلة قاطعة إذ يستحيل وجود أجسام لا نهاية لها وإذا ثبت هذان الأصلان علم أنه لا خلاء ولا ملاء وراء العالم وهذه القضايا مع أنها وهمية فهي في النفس لا تتميز عن الأوليات القطعية مثل قولك لا يكون شخص في مكانين بل يشهد به أول الفطرة كما يشهد بالأوليات العقلية وليس كل ما تشهد به الفطرة قطعا هو صادق بل الصادق ما يشهد به قوة العقل فقط ومداركه الخمسة المذكورة وهذه الوهميات لا يظهر كذبها للنفس إلا بدليل العقل ثم بعد معرفة الدليل أيضا لا تنقطع منازعة الوهم بل تبقى على نزاعها فإن قلت فبماذا أميز بينها وبين الصادقة والفطرة قاطعة بالكل ومتى يحصل الأمان منها فاعلم أن هذه ورطة تاه فيها جماعة فتسفسطوا وأنكروا كون النظر مفيد العلم اليقين فقال بعضهم طلب اليقين غير ممكن وقالوا بتكافؤ الأدلة وادعوا اليقين بتكافؤ الأدلة وقال بعضهم لا تيقن أيضا بتكافؤ الأدلة بما هو أيضا في محل التوقف وكشف الغطاء عن هذه الورطة يستدعي تطويلا فلا نشتغل به ونفيدك الآن طريقين نستعين بهما في تكذيب الوهم الأول جملي وهو أنك لا تشك في وجود الوهم والقدرة والعلم والإرادة وهذه الصفات ليست من النظريات ولو عرضت على الوهم نفس الوهم لأنكره فإنه يطلب له سمكا ومقدارا ولونا فإذا لم يجده أباه ولو كلفت الوهم أن يتأمل ذات القدرة والعلم والإرادة لصور لكل واحد قدرا ومكانا مفردا ولو فرضت له اجتماع هذه الصفات في جزء واحد أو جسم واحد لقدر بعضها منطبقا على البعض كأنه ستر رقيق مرسل على وجهه ولم يقدر على اتحاد البعض بالبعض بأسره فإنه ربما يشاهد الأجسام ويراها متميزة في الوضع فيقضي في كل شيئين بأن أحدهما متميز في الوضع عن الآخر الطريق الثاني وهو معيار في آحاد المسائل وهو أن نعلم أن جميع قضايا الوهم ليست كاذبة فإنها توافق العقل في استحالة وجود شخص في مكانين بل لا تنازع في جميع العلوم الهندسية والحسابية وما يدرك بالحس وإنما تنازع فيما وراء المحسوسات لأنها تمثل غير المحسوسات بالمحسوسات إذ لا تقبله إلا على نحو المحسوسات)


وفي هذه الفقرة يصرح الامام الغزالي باستحالة وجود شخص في مكانين في حالة واحدة وان هذه معرفة اولية قطعية يصدق بها الانسان بلا دليل وبلا برهان ولا تحتاج لتعليم اصلا كما انه وصف من يدحض هذه القضية بأنه سوفسطائي --وانما اوردت هذه الفقرة لمن لا يصدق الا بنص والا فان معرفة استحالة وجود شخص في مكانين في حالة واحدة هي معرفة اولية لا تحتاج لنص ولا برهان ولا تعليم اصلا بل يدركها الغبي والذكي لأنها اولية لا تحتاج لفكر وقياس وبرهان اصلا --


ملحوظة

ارجو تكبير الخط وان يكون مستقيم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدنا الخضر وسيدنا إلياس.
مشاركةمرسل: الأحد مارس 27, 2016 11:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء أكتوبر 31, 2007 10:41 pm
مشاركات: 358

...

.....

امخبت; amkhabt; كلمة في السعودية: تعني الأرض الفضاء أو البر: هيا نروح امخبت.

.....

وعجبى.....

....


_________________
اللهم صلى على سيدنا محمد احن الخلق على الخلق ارحم الخلق بالخلق الجميل الذى خلق الجمال لاجله --الكامل الذىكان الكمال بفضله وعلى اّله وصحبه وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدنا الخضر وسيدنا إلياس.
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 28, 2016 1:06 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 11, 2013 3:59 am
مشاركات: 1218
موضوع اثقل النفس جدا

بس انت يا امختب خلطت بين الصورة الملتقطة من الاداة عينك لكينونة مثلا انسان و صوته الواصل عبر الاثير للاداة اذنك والاثنين عينك واذنك ارسالا اشارات يترجمها مخك عبر قاموس فيه فتتحول الترجمة لشخص وصوت وإلا فى الحقيقة ما ثم إلا موجات وطاقات وافكار ويمكن ان اصل اسلاك بعقلك يرسل اشارات شبيه فتترجم لاصوات واشخاص ولا يوجد شئ امامك اصلا
فانت ترى مجرد تمثيل وصورة وهمية للشخص لا كينونته الحقة
بمعنى هناك فرق بين الimeages , thing لهذا الشئ
نتكلم بالعلم بقى وطبقا لنظرية الكم


سمعت عن الكوارك
مش بتاع عادل امام لا ده جزئ صغير جدا
الفرضيات حول انتشار الجزيئات دون الذرية فى عموم الكون طالما غير مراقب
ان لكل شئ جسم وموجة
فاذا كبر الجسم صغرت الموجه والتصقت به لكن تظل محسوبه فزيائيا
والعكس فى الجسيمات دون الذرية لصغر الحجم تكبر الموجة وتتواجد فى اكثر من مكان وتسلك من النقطة ا الى النقطة ب عدة طرق ده على مستوى الكوارك :)

تخيل معى شخص ذو طاقة كبيرة للغاية جدا فالموجة المصاحبة معه نظرا لثبات الكتلة ستكون الطاقة الموجية كبيرة ومنتشرة ايضا

تانى كلامك ثقيل للغاية
ويعتمد ان العقل هو الفيصل برغم انه اتضح انه مجرد عدة واداة للتعامل فى مستوى معين وانه نفس العقل بس بعد سنين نفى ما ثبته سالفيه


قال ابليس لعابد اليس ربك بقادر قال بلى فادعوه ان يخرجك من ملكه فدعى بذلك الاحمق
ففعلها مع عالم قال يا لعين وهل ثم فى الوجود من مكان إلا وهو ملكه
فكمال العظمه والجبروت نفى الخروج من ملكه فكيف بما قلت

واستغفرك ربى واتوب اليك وصل ربى وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله

_________________
رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدنا الخضر وسيدنا إلياس.
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 28, 2016 3:13 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يوليو 27, 2015 9:27 am
مشاركات: 2116
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الفاضل أمبخت
أراك يا طيب متسرع جدا ليس في قرارك فقط وإنما في جدالك تريد أن تفتح جدالا فقط
تخرج من نقطة إلى نقطة مسرعا دون توقف للحظة ولا حتى تنظر حولك
وكأنك تركب سيارة سريعه
تنظر فقط للخطوط البيضاء المتقطعه على الطريق
ولا تنظر حولك فقط نظرك على الخطوط البيضاء
لا تريد حتى أن ترسوا على نقطه أو مكان معين ولا أنتا عارف وين رايح ولا إنتا سامح لأحد الأفاضل إن يقولك
وقف ....خلي بالك إنتا تعديت الحدود دي منطقة خارج النطاق ....مش عايز تفهم ولا تعرف .....وسامحني

بس علشان حاسس هالكلام تقيل لازم يطلع مني بنصحك نصيحة أخ
عليك تهدي نفسك وقول يارب يالله يالله تبت وأستغفر الله
وسيبك من الجدال العمر بيجري تخيل نفسك بحفرة القبر
طيب يمكن تيجلي سكرة الموت وانا بكتب أو بتكلم في شئ فيه جدال إن أنتصرت ما فيه خير لأنو لنفسي
بالعكس الشيطان ما رح يترك هالباب لي بسهوله (مضيعة للوقت )
وإن أنهزمت ما فيه شئ غير المضرة لي لأن الشيطان حيفتح لي أبواب أكتر .....لأني أنا بسيط وحبقى طول عمري بسيط

أنا أبقى عالبساطه مع ربنا تعالي حته حته وأقول يارب يارب
الجدال صعب ونهايته أصعب لما تموت عليه
أكثر
أكثر
أكثر من الذكر بكل وقتك متخليش حد يشغلك عن ربنا لأن الموت بأي لحظة و......
لا تكثر الجدال
أكثر من لا إله إلا الله محمد رسول الله لعلك النفس الأخير تكون فيها
أكثر من الأستغفار
والصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم حتى يشفعلك حبيبنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم
متضيعش وقتك يا مسكين بالبحث لتثبت ما تقوله الصغائر تفتح لك أبواب على الكبائر والشيطان ....
الله يهدينا يارب الله يتوب علينا يارب

قول يارب يارب اللطف فينا
عمرك بيجري يا مسكين وقول يارب لا تحرمنا ولا تقطعنا ولا تحجبنا
أذكر أذكر الكريم يكرمك
وأدعي للكل خليك معاه الواحد الأحد وقول يارب يا الله
الله ينقينا ويهئنا لما يحب ويرضى
وربنا يهدينا ويحسن خاتمتنا يارب على حبه وحب حبيبنا النبي وآله الكرام وحب من يحبهم ويحبوه يارب
فكر الله يخليك وإنتا واقف بين إيديه موقفك إيه ....يالله

_________________
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد عدد من صلى عليه في الأرض وعدد من صلى عليه في السماء وعدد من صلى عليه بين ذلك وعدد صلواتهم وبمثل صلواتهم صلى وسلم وبارك عليه وآله وصحبه ومن صلى عليه وسلم تسليما كثيرا كبيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدنا الخضر وسيدنا إلياس.
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 28, 2016 4:00 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يونيو 24, 2015 5:08 pm
مشاركات: 2802
امخبت كتب:
ارجو تكبير الخط وان يكون مستقيما لا مائلا

أدعوا الله لك أن يكون طريقك هو المستقيم لا خطك .. وأن يكون المائل هو خطك لا طريقك
وأدعوا الأداره ( السيده زينب ) أن تتولاك
فلا ينفع فى حالتك الا الدعاء

_________________
عبيد هيثمى مستجير ۩۞۩ بمن حطت بساحته الحمول


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدنا الخضر وسيدنا إلياس.
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 28, 2016 7:00 am 
متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7995
msobieh كتب:


ويعز علي أن تنزلق

هدانا الله أجمعين

والله المستعان

اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا سيدي .
جواب موفق محقق مدقق
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدنا الخضر وسيدنا إلياس.
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 28, 2016 12:12 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24583
الكلمة من غير تشكيل تخرب الدنيا وتخرب العقول

نقل أمخبت يودي الدنيا في داهية

فهمه ترتب على عدم القراءة بالتشكيل

كما يظهر من استدلاله

قال الإمام الغزالي في المستصفى (ص: 39)
التَّوَاتُرُ لَا يُورِثُ الْعِلْمَ؛ لِأَنَّ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْ الْآحَادِ لَا يُورِثُ الْعِلْمَ، فَالْمَجْمُوعُ لَا يُورِثُ؛ لِأَنَّهُ لَا يَزِيدُ عَلَى الْآحَادِ وَهَذَا غَلَطٌ؛ لِأَنَّ قَوْلَ الْوَاحِدِ لَا يُوجِبُ الْعِلْمَ بِشَرْطِ الِانْفِرَادِ وَعِنْدَ التَّوَاتُرِ فَاتَ هَذَا الشَّرْطُ فَيَذْهَلُ عَنْ هَذَا الشَّرْطِ لِدِقَّتِهِ وَيُصَدِّقُ بِهِ مُطْلَقًا

وَكَذَلِكَ

يُصَدِّقُ

بِقَوْلِهِ {إنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [البقرة: 20] مَعَ أَنَّهُ لَيْسَ قَادِرًا عَلَى خَلْقِ ذَاتِهِ وَصِفَاتِهِ وَهُوَ شَيْءٌ لَكِنْ هُوَ قَدِيرٌ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ بِشَرْطِ كَوْنِهِ مُمْكِنًا فِي نَفْسِهِ فَيَذْهَلُ عَنْ هَذَا الشَّرْطِ

وَيُصَدِّقُ بِهِ

مُطْلَقًا لِكَثْرَةِ تَكَرُّرِهِ عَلَى اللِّسَانِ وَوُقُوعِ الذُّهُولِ عَنْ شَرْطِهِ الدَّقِيقِ.

وَلِلتَّصْدِيقِ بِالْمَشْهُورَاتِ أَسْبَابٌ كَثِيرَةٌ وَهِيَ مِنْ مُثَارَاتِ الْغَلَطِ الْعَظِيمَةِ، وَأَكْثَرُ قِيَاسَاتِ الْمُتَكَلِّمِينَ وَالْفُقَهَاءِ مَبْنِيَّةٌ عَلَى مُقَدِّمَاتٍ مَشْهُورَةٍ يُسَلِّمُونَهَا بِمُجَرَّدِ الشُّهْرَةِ فَلِذَلِكَ تَرَى أَقْيِسَتَهُمْ تُنْتِجُ نَتَائِجَ مُتَنَاقِضَةً فَيَتَحَيَّرُونَ فِيهَا ......الخ

الإمام الغزالي ينقل عن واحد وأن هذا الرجل يُصَدِّقُ ... يعني الراجل ده بيعتقد ..

بكسر الدال مع التشديد

لا بفتحها مع التشديد

ولا سكون الصاد وضم الدال

بكسر الدال يعني هو يعتقد ذلك

بفتح الدال أننا نقول أننا نوافقه ونصدقه

وسكون الصاد وضم الدال معناه أن كلامه صحيحا صدقا

الكلام هنا : يُصَدِّقُ بكسر الدال مع تشديدها

الراجل هو اللي بيعتقد مش الإمام الغزالي

شتان ...


فجملة الرجل الذي نقلها الإمام الغزالي أن هناك واحد بيعتقد في :

وَكَذَلِكَ يُصَدِّقُ بِقَوْلِهِ {إنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [البقرة: 20] مَعَ أَنَّهُ لَيْسَ قَادِرًا عَلَى خَلْقِ ذَاتِهِ وَصِفَاتِهِ وَهُوَ شَيْءٌ

رد عليه الإمام الغزالي بقوله :

لَكِنْ هُوَ قَدِيرٌ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ بِشَرْطِ كَوْنِهِ مُمْكِنًا فِي نَفْسِهِ

وأعقبها تأكيدا بقوله :

"فَيَذْهَلُ عَنْ هَذَا الشَّرْطِ وَيُصَدِّقُ بِهِ مُطْلَقًا لِكَثْرَةِ تَكَرُّرِهِ عَلَى اللِّسَانِ وَوُقُوعِ الذُّهُولِ عَنْ شَرْطِهِ الدَّقِيقِ.".

سيدنا عيسى ماذا قال للحوارين في موضوع المائدة

{ إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَنْ يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (112)} [المائدة: 112]

قَالَ اتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ

قَالَ اتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ

قَالَ اتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ

وفي بعض التفاسير أن المعنى:

الإنسان يضل بسبب قراءة

{إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ } [فاطر: 28]

لو قرأها بضم الهاء في لفظ الجلالة الله

وكأن والعياذ بالله الله هو الذي يخشى العلماء

عقيدتنا سهلة بسيطة

ولا نتكلم فيها بما يستعصي فهمه على الإنسان البسيط الفطري

لذا أغلق هذا الموضوع

ونسأل الله الهداية لـ : أمخبت ؟

فهو طاقة كبيرة ولكن دون معلم أو شيخ أو مربي

ومن كان كذلك يُخشى عليه

وما قاله دليل على المحذور

نجانا الله أجمعين

بصرنا الله بالحق أجمعين

وشكرا للجميع

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 59 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 20 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط