موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 29 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ما قيل فى إيمان أبى طالب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 18, 2008 10:33 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24583

المقدمة

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا ،

نزله على قلب المصطفى صلى الله عليه وسلم

تنزيلاً، تكريماً وتشريفاً وتفضيلاً.

وأشهد أن لا إله إلا هو, الملك الحق المبين.

يفعل ما يشاء،

لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ.

يختار ويصطفى من يشاء من عباده.

وأصلى وأسلم على سر الأسرار

ونور الأنوار

سيدنا ومولانا محمد

الصادق الوعد الأمين

وعلى آله ،

وارض اللهم عن صحابته خاصة أبى بكر وعمر وعثمان وعلىّ.

وبعد

موضوع إيمان أبى طالب فى زمننا هذا من المواضيع الشائكة

ما أسهل الرمى بالنصب ( معاداة أهل البيت) أو الرفض ( التشيع)

التهم جاهزة , والنار مستعرة , لمصلحة من ؟


الله أعلم

إن قلت ماذا قال الأئمة فى هذا الموضوع ؟

قالوا وأين التحقيق العلمى؟

وإن أظهرت تحقيقا علميا أتهموك , أو قالوا قال بخلافك فلان وفلان

ونسوا اعتراضهم على الأئمة

وإن يكن لهم الحق يأتوا إليه مذعنين

من الضرورى أن أعلم مذهب السائل حتى استطيع الحوار معه أو التبسيط

على كل , افترض أن السائل الذى ينتظر ردى من أهل السنة والجماعة

( السلف الصالح أو الخلف الصالح ـ أشعرية وماتريدية ) ,

يتمذهب بأحد المذاهب الأربعة أو يحترمها احتراما شديدا

وافترض أن يكون صوفيا

يريد الله ورسوله صلى الله عليه وسلم

لا يريد جدالا أو شقاقا

ويحترم الرأى الآخر

أصيغ بعض الأسئلة

1ـ كيف أنظر إلى أبى طالب فى زمننا هذا؟

2ـ هل الكلام فى أبى طالب يؤذى النبى صلى الله عليه وسلم؟

3ـ كيف أرضى النبى صلى الله عليه وسلم فى موضوع أبى طالب؟

4ـ ما هو موقف أئمة الشريعة من أبى طالب؟ وما هى أدلتهم؟

5ـ هل لهم مخالف؟

6ـ ما هى حجة المخالف؟

7ـ ما رأى متقدمى الصوفية , ومتأخريهم؟

8ـ تعقيبات.

9ـ ما هو الغرض من إثارة هذا الموضوع بالذات؟

10ـ رأى العبد الفقير

يتبع بمشيئة الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 18, 2008 11:03 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24583

الأبن الحبيب " يونس"

هل توافق على محاور هذا الكلام

الأسس والمنطلقات؟؟؟

خاصة أنك تبينت رأيا من البداية وقلت
:

"الأحاديث التي تسمك بها الوهابية بقول ان أباطلب في النار

وما هي الأدلة التي تمسك من قال أنه ناج "



فالإمام الشافعى لم يكن وهابيا

وكذلك الشيخ محى الدين بن العربى



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 18, 2008 5:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 27, 2007 5:04 pm
مشاركات: 147
مكان: الجزائر
السلام عليكم شيخنا الفاضل السيد محمود صبيح
الإخوة الذين سألتني عنهم هم يردون الإجابة لا الحوار والنقاش فهم سألوك لثقتهم في علمك،وهذه الأسئلة الله يعلم لا جهة لها ولا قصد منها غير السؤال والاستفسار؟-أنا أعلم-الإخوة أرادوا أن يسألوك ويسفيدوا من عندك،فالمسألة غير مربوطة بمن قال بنجاته أو عدم نجاته المهم ما تراه أنت ومترجح عندك من الأدلة المخالف والموافق...
أم عن الفقير فغالب من يدافع عن عدم نجاته هم المجمسة عموما هذا قصدي بالوهابية فهو لفظ منقول وأقصد بهم المجسمة فغالبهم من ألف في هذا الباب كتابا خاصا بل حتى في عدم نجاة والديه عليهما السلام...فالنظر للمخالف لا يجدي والنظر لمن قال بذلك أيضا المهم ما رجحه الدليل والأولياء الرّاسخين من أهل الكشف وخاصة من أهل البيت فهذه المسألة تدور في فلكهم لا في فلك الشيخ الأكبر قدس الله سره
وما أظن أن الشيخ الأكبر قدّس الله سرّه تكلم عن هذه المسألة في رسالة خاصة ألفها من أجل أن يقول عمّ النبي صلى الله عليه وآله في النار رضي بذلك من رضي وكره من كره،الشيخ الأكبر له كلام بالقريب يكود أن يكون عام خصصه أو مطلقا قيّده وهو غالب كلامه عن أهل الجنة والنار ومنازل النار ومآلها؟
وأنا معكم سيدنا الشيخ محمود في منهجية الرسالة فنبدأ مستعمين ومستفدين منك مولانا محمود بار الله فيك ونفع بك نبدأ في المقصود بعون الملك المعبود:

_________________
جذبتني بحسن ضوء وجهها سقتني كأسها من عاتق الخمر
غيبتني عني بسر التجلي لكعبة الحق فاسجد وكبري


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 19, 2008 12:59 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24583

الابن الحبيب " يونس"

حتى لا تتشتت المواضيع

برجاء الاطلاع على هذا الرابط

viewtopic.php?p=23533&sid=1b385f6414f942d6773f5b3b52674423#23533



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 19, 2008 1:07 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24583

أحب أن أبدأ بكلمة للإمام الآلوسى

بعدها أذكر نقطة نقطة , مع عدم الالتزام بالترتيب

قال الإمام الآلوسى رحمه الله فى تفسيره روح المعاني (11/33ـ 34):


"..........والآية على هذا دليل على أن أبا طالب مات كافرا وهو المعروف من مذهب أهل السنة والجماعة وروى ابن إسحق في سيرته عن العباس بن عبدالله بن معبد عن بعض أهله عن ابن عباس رضى الله تعالى عنهما من خبر طويل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي طالب في مرض موته وقد طمع فيه أي عم فأنت فقلها يعني لا إله إلا الله أستحل بها لك الشفاعة يوم القيامة وحرض عليه عليه الصلاة والسلام بذلك فقال والله ياابن أخي لولا مخافة السبة عليك وعلى بني أبيك من بعدي وأن تظن قريش أني قلتها جزعا من الموت لقلتها ولا أقولها إلا لأسرك بها فلما تقارب من أبي طالب الموت نظر العباس اليه يحرك شفتيه فأصغى إليه بأذنه فقال ياابن أخي لقد قال أخي الكلمة التي أمرته أن يقولها فقال له صلى الله عليه وسلم لم أسمع

وإحتج بهذا نحوه من أبياته المتضمنة للإقرار بحقية ماجاء به صلى الله عليه وسلم وشدة حنوه عليه ونصرته له صلى الله عليه وسلم الشيعة الذاهبون إلى موته مؤمنا

وقالوا إنه المروي عن أهل البيت وأهل البيت أدرى

وأنت تعلم قوة دليل الجماعة

فالاعتماد على ماروي عن ابن العباس دونه مما تضحك منه الثكلى

والأبيات على انقطاع أسانيدها ليس فيها النطق بالشهادتين

وهو مدار فلك الإيمان

وشدة الحنو والنصرة مما لاينكره أحد

إلا أنها بمعزل عما نحن فيه

وأخبار الشيعة عن أهل البيت أوهن من بيت العنكبوت وإنه لأوهن البيوت

نعم لا ينبغي للمؤمن الخوض فيه كالخوض في سائر كفار قريش من أبي جهل وإضرابه

فإن له مزية عليهم بما كان يصنعه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من محاسن الأفعال

وقد روى نفع ذلك له في الآخرة أفلا ينفعه في الدنيا

في الكف عنه

وعدم معاملته معاملة غيره من الكفار

فعن أبي سعيد الخدري أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وقد ذكر عنده عمه لعله تنفعه شفاعتي يوم القيامة فيجعل في ضحضاح من نار

وجاء في رواية أنه قيل لرسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم

إن عمك أبا طالب كان يحوطك وينصرك

فهل ينفعه ذلك

فقال

" نعم وجدته في غمرات النار

فأخرجته إلى ضحضاح من نار"

وسبه عندي مذموم جدا

لا سيما إذا كان فيه إيذاء لبعض العلويين

إذ قد ورد لاتؤذوا الأحياء بسبب الأموات

ومن حسن إسلام المرء تركه لما لا يعنيه"




انتهى كلام الإمام الآلوسى

ما أجوده وأحكمه وأصوبه

يتبع بمشيئة الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 24, 2008 6:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 27, 2007 5:04 pm
مشاركات: 147
مكان: الجزائر
نرجو توصيل التفصيل سيدنا الشيخ محمود جزاك الله خيرا

_________________
جذبتني بحسن ضوء وجهها سقتني كأسها من عاتق الخمر
غيبتني عني بسر التجلي لكعبة الحق فاسجد وكبري


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 24, 2008 6:24 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24583

كيف أنظر إلى أبى طالب فى زمننا هذا؟


أنظر إلى أبى طالب أنه كان يحيط النبى صلى الله عليه وسلم

ويحبه وينصره لا يسلمه ولا يخذله

فكيف حالك فى هذا الزمان ؟ كيف نصرتك لرسول الله صلى الله عليه وسلم؟

وكان النبى صلى الله صلى الله عليه وسلم يقول له " يا عم ـ يا عماه "

وكان يرجو له خيرا كثيرا


هل الكلام فى أبى طالب يؤذى النبى صلى الله عليه وسلم؟

على حسب الغرض من الكلام

فمثلا

1ـ بعض القاسية قلوبهم يقولون بأن النبى صلى الله عليه وسلم لم ينفع عمه ولم يستطع و.....

يريدون اتخاذ ذلك مادة لتنقيص مقام النبى صلى الله عليه وسلم

ونسوا أن النبى صلى الله عليه وسلم شفع لعمه

كما ورد فى البخارى ومسلم ( على ما يأتى بإذن الله )

ويخفف عن أبى لهب كل يوم اثنين لفرحه بميلاد النبى صلى الله عليه وسلم ,

ونسوا أن النبى صلى الله عليه وسلم أعبد خلق الله ..

بمشيئة الله نفرد رسائل فى الآيات التى لا يفهم معناها القاسية قلوبهم

مثل " ووجدك ضالا فهدى"

2ـ سباب أبى طالب .

3ـ أحكام شرعية

4ـ سرد تاريخى مثل الكلام فى السيرة


2ـ سب أبى طالب

أى نوع من السب لأبى طالب يؤذى النبى صلى الله عليه وسلم

روى الإمام أحمد (1/300 ) والنسائي (المجتبى) (8/33 )وغيرهما عن بن عباس" أن رجلا من الأنصار وقع في أب للعباس كان في الجاهلية فلطمه العباس فجاء قومه فقالوا والله لنلطمنه كما لطمه فلبسوا السلاح فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فصعد المنبر فقال

أيها الناس أي أهل الأرض أكرم علي الله

قالوا أنت

قال فإن العباس منى وأنا منه

فلا تسبوا موتانا فتؤذوا أحيانا

فجاء القوم فقالوا يا رسول الله نعوذ بالله من غضبك"

وروى ابن أبى عاصم والطبرانى عن ابن عمر وعن أبي هريرة وعن عمار بن ياسر قالوا قدمت درة بنت أبي لهب مهاجرة فنزلت دار رافع بن المعلى الزرقي فقال لها نسوة جالسين إليها من بني زريق أنت بنت أبي لهب الذي قال الله تبت يدا أبي لهب وتب ما أغنى عنه ماله وما كسب ما يغني عنك مهاجرك فأتت درة النبي صلى الله عليه وسلم فشكت إليه ما قلن لها

فسكنها رسول الله صلى الله عليه وسلم

وقال اجلسي

ثم صلى بالناس الظهر وجلس على المنبر ساعة

وقال أيها الناس مالي أوذى في أهلي

فوالله إن شفاعتي لتنال حي حاوحكم وصدا وسلهب يوم القيامة

والحديث فيه عبد الرحمن بن بشير الدمشقي وثقه ابن حبان وضعفه أبو حاتم وبقية رجاله ثقات كما قال الحافظ الهيثمى إلا أنه يتقوى بما رواه الطبرانى فى المعجم الكبير (24/257) عن بن أبي حسين قال كانت درة بنت أبي لهب عند الحارث بن عبد الله بن نوفل فولدت له عقبة والوليد وأبا مسلم ثم أتت النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة فأكثر الناس في أبويها فجاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله ما ولد الكفار غيري

فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم وما ذاك

قالت قد آذاني أهل المدينة في أبوي

فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا صليت الظهر فصلي حيث أرى

فصلى النبي صلى الله عليه وسلم الظهر

ثم التفت إليها فأقبل على الناس بوجهه فقال

أيها الناس ألكم نسب وليس لي نسب

فوثب عمر فقال غضب الله على من أغضبك

فقال هذه بنت عمي فلا يقل لها أحد ألا خيرا"

قال الحافظ الهيثمى فى مجمع الزوائد (9/258)" وهو مرسل ورجاله رجال الصحيح"

يتبع بمشيئة الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 14, 2008 11:02 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 27, 2007 5:04 pm
مشاركات: 147
مكان: الجزائر
يرفع للتذكير

_________________
جذبتني بحسن ضوء وجهها سقتني كأسها من عاتق الخمر
غيبتني عني بسر التجلي لكعبة الحق فاسجد وكبري


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 15, 2008 5:51 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24583

حاضر يا " يونس"

رمضان كريم



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 15, 2008 11:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 27, 2007 5:04 pm
مشاركات: 147
مكان: الجزائر
سيدي الشيخ محمود جزاك الله خيرا
أنت تعلم بأنني أقدر ظروفك لكن الإخوة وبما أنهم يطلبون الجواب عند اتصالي بهم وكل يوم أقول لهم سيكون خيرا بالتأجيل فالشيخ محمود بعذره فأرجو أن تعذرني الشيخ إن كان أسلوبي معك غير لائق
أمّا عن قول يا يونس
فأرجو أن تشفق علينا مولانا فهذا كلام يزيدني اشتياقا وشوقا كما لا يخفى عليك!!
محبك يونس العامري

_________________
جذبتني بحسن ضوء وجهها سقتني كأسها من عاتق الخمر
غيبتني عني بسر التجلي لكعبة الحق فاسجد وكبري


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 18, 2008 11:30 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24583

كنت أود ألا أكتب شيئا فى هذا الموضوع فى رمضان , لكن الأمر لله

ما بين حساسية الموضوع

والإعياء والإجهاد

ومشاكل النت المستمرة عندى

المهم , نستكمل الموضوع



[align=center]ما هو موقف أئمة الشريعة من إيمان أو عدم إيمان أبى طالب؟ وما هى أدلتهم؟[/align]


أدلة من قال أن أبا طالب مات على غير دين الإسلام وأبى أن يقول لا إله إلا الله

نستعرض الأدلة ثم من قال بها ثم أقوال من السلف والخلف , ثم من دحضها وأدلته

الدليل الأول

روى الإمام البخاري (1/457) و مسلم (1/54) وغيرهما عن سعيد بن المسيب عن أبيه أنه أخبره أنه لما حضرت أبا طالب الوفاة جاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجد عنده أبا جهل بن هشام وعبد الله بن أبي أمية بن المغيرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي طالب يا عم قل لا إله إلا الله كلمة أشهد لك بها عند الله فقال أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية يا أبا طالب أترغب عن ملة عبد المطلب فلم يزل رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرضها عليه ويعودان بتلك المقالة حتى قال أبو طالب آخر ما كلمهم هو على ملة عبد المطلب وأبى أن يقول لا إله إلا الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما والله لأستغفرن لك ما لم أنه عنك فأنزل الله عز وجل ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم وأنزل الله تعالى في أبي طالب فقال لرسول الله صلى الله عليه وسلم إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين

وقد بوب الإمام البخارى بابا بعنوان

" باب إذا قال المشرك عند الموت لا إله إلا الله "

ذكر فيه هذا الحديث

أما الإمام مسلم فقد ذكره تحت باب

" الدليل على صحة إسلام من حضره الموت ما لم يشرع في النزع وهو الغرغرة ونسخ جواز الاستغفار للمشركين والدليل على أن من مات على الشرك فهو في أصحاب الجحيم ولا ينقذه من ذلك شيء من الوسائل"

أما ابن حبان (14/167) فقد بوب بابا فى صحيحه بعنوان

" ذكر الخبر المدحض قول من زعم أن أبا طالب كان مسلما "

ثم ذكر الحديث من طريق أبى هريرة



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 18, 2008 11:32 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24583

الدليل الثانى

روى الإمام البخاري (3/1408) واللفظ له ومسلم (1/194) وغيرهما عن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم ما أغنيت عن عمك فإنه كان يحوطك ويغضب لك قال هو في ضحضاح من نار ولولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار
والحديث مروى بالمعنى عن أم سلمة رضى الله عنها وعن أبي سعيد الخدري وجابر بن عبد الله وأبى هريرة رضى الله عنهم.


والدلالة واضحة لولا النبى صلى الله عليه وسلم " لكان فى الدرك الأسفل من النار"
والدرك الأسفل لمن؟ هل هناك مسلم فى الدرك الأسفل من النار؟



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 18, 2008 11:35 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24583

الدليل الثالث:

روى الإمام أحمد بن حنبل (1/131) و أبو داود فى سننه (3/214) والنسائى فى السنن الكبرى (1/107) وخصائص علي (1/157) ـ الذى قتل بسببه ـ وغيرهم عن على كرم الله وجهه قال لما مات أبو طالب أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت ان عمك الشيخ الضال قد مات فقال انطلق فواره ولا تحدث شيئا حتى تأتيني قال فانطلقت فواريته فأمرني فاغتسلت ثم دعا لي بدعوات ما أحب ان لي بهن ما عرض من شيء"

والدلالة واضحة

الحديث رواه أبو داود تحت باب "باب الرجل يموت له قرابة مشرك "
ورواه النسائى تحت باب " الأمر بالغسل من مواراة المشرك "
وإسناده بين الحسن والصحيح ( الضياء المقدسى (2/363) ابن الملقن فى تحفة المحتاج (2/21) وقال رواه أبو داود والنسائي بإسناد حسن زاد البزار بدعوات ما يسرني أن لي بها حمر النعم وسودها قال الرافعي في أماليه حديث ثابت مشهور " ابن حجر فى فتح البارى (7/195) والإصابة وقال فى تلخيص الحبير (2/114) "ومدار كلام البيهقي على أنه ضعيف ولا يتبين وجه ضعفه وقد قال الرافعي إنه حديث ثابت مشهور قال ذلك في أماليه "

قال الإمام الشافعى فى الأم "1/266) " ولا بأس أن يغسل المسلم ذا قرابته من المشركين ويتبع جنائزه ويدفنه ولكن لا يصلى عليه وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عليا رضي الله عنه بغسل أبي طالب ولا بأس أن يعزى المسلم إذا مات قال الربيع إذا مات أبوه كافرا"



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 18, 2008 11:40 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24583

الدليل الرابع:

روى الإمام البخاري (4/1560) ومسلم (2/ص984) عن أسامة بن زيد أنه قال زمن الفتح يا رسول الله أين تنزل غدا قال النبي صلى الله عليه وسلم وهل ترك لنا عقيل من منزل ثم قال لا يرث المؤمن الكافر ولا يرث الكافر المؤمن قيل للزهري ومن ورث أبا طالب قال ورثه عقيل وطالب ورواية مسلم بلفظ " عن أسامة بن زيد بن حارثة أنه قال يا رسول الله أتنزل في دارك بمكة فقال" وهل ترك لنا عقيل من رباع أو دور"

وكان عقيل ورث أبا طالب هو وطالب ولم يرثه جعفر ولا على شيئا لأنهما كانا مسلمين وكان عقيل وطالب كافرين.
والجملة الأخيرة من كلام الزهرى " وكان عقيل ورث أبا طالب......."

والحديث واضح يستدل به جمهور العلماء على أن المسلم لا يرث الكافر



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 18, 2008 11:43 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24583

الدليل الخامس :

وهو ينفى من ادعى كذبا وزورا أن أهل البيت أجمعت على إسلام أبى طالب

روى الإمام مالك فى موطأه (2/519) عن بن شهاب عن علي بن الحسين

( سيدنا ومولانا على زين العابدين) قال

إنما ورث أبا طالب عقيل وطالب ولم يرثه علي ولا جعفر قال "فلذلك تركنا نصيبنا من الشعب"


وعنه رواه الإمام الشافعي فى مسنده (1/384) وفى الأم (4/72) وعبد الرزاق فى مصنفه (6/15) قال أخبرنا مالك ....إلى آخره ,

زاد الإمام الشافعى فى الأم (4/72) قال الشافعي " فدلت سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم على ما وصفت لك من أن الدينين إذا اختلفا بالشرك والإسلام لم يتوارث من سميت له فريضة"

وفى السنة للمروزي (1/105) كلام الإمام أحمد موافق للإمام الشافعى

وكتب المالكية والشافعية والحنابلة طافحة بذلك ولا نعلم للأحناف مخالفة فى ذلك



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 29 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 31 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط