الحمد لله خير من سئل, وارحم من استرحم, من لا يخفي عليه اغماض الجفون, ولا لحظ العيون, ولا ما استقر في المكنون, ولا ما انطوت عليه مضمرات القلوب, ألا كل ذلك قد احصاه علمك, ووسعه حلمك, سبحانك وتعاليت عما يقول الظالمون علوا كبيرا, تسبح لك السموات السبع والارضون السبع ومن فيهن, وان من شئ الا يسبح بحمدك, فلك الحمد والمجد, وعلو الجد, يا ذا الجلال والاكرام, والفضل والانعام, والايادى الجسام, وانت الجواد الكريم, الرؤف الرحيم.
والصلاة والسلام علي سيدنا محمد عين اعيان الاسرار, ومصدر حقائق الانوار, الساري بظاهره في كل ظاهر, وبباطنه في كل باطن, وعلي اهل بيته الطيبين الطاهرين.
ادعاء القرنيين ان حضرته صلي الله عليه واله وسلم بشر كالبشر العادى لا فرق بينه وبين غيره, لا ينفع غيره ولا نفسه.... هذا الادعاء مصدره احقاد الوثنيين والصليبيين واليهود في عصره صلي الله عليه واله وسلم ومن بعدهم الخوارج وامتدادهم الي عصرنا هذا. ويري القرنيون ابواق ثالوث التكفير- ابن تيمية وابن القيم وابن عبد الوهاب- في تفسير معنى النور في الاية الكريمة( قد جائكم من الله نور وكتاب مبين) سورة المائدة 15, بانه النور المعنوى وليس النور الحسي وذلك تعقيبا علي جمهور المفسرين الذين يقولون ان المقصود بالنور في الاية الكريمة هو سيدنا محمد صلي الله عليه واله وسلم.
وقد دللوا علي قولهم هذا القول- الذى لا يتفق مع جلال النبوة والرسالة الخالدة ومع الحقيقة التى يؤيدها العلم والعقل السليم- بقوله تعالي: ( لقد جائكم رسول من انفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم) سورة التوبة 128, فقالوا ان سيدنا محمد صلي الله عليه واله وسلم اول خلق الله منزلة وليس اول خلق الله وجودا, وان الارهاصات التى صاحبت البعثة النبوية كسقوط ايوان كسري وخمود نار فارس, كما غاضت بحيرة ساوة لا تعتمد عندهم علي التحقيق العلمى, ولا تستند الى المصادر الاصلية في التاريخ الاسلامى, زاعمين بان مثل هذه الروايات يراد بها المعنى المجازى فقط.
الرد علي تأويلات القرنية لبشرية الرسول صلي الله عليه واله وسلم:
اولا: لا يوجد سبب ولا مصدر ولا مبرر يقيد معنى النور في الاية بالنور المعنوى وحده, بعد ان اثبت العلم الحديث ان الكون ملئ بانواع لا عد لها ولا حد من الاشعاع والكهرباء والمغناطيسية, وان كل انسان كيفما كان شأنه فيه قدر منها بيقين, بل ان اطلاق كلمة النور في القران تجعلنا لا نجد صعوبة في ان يكون النور شاملا لجميع الانوار الحسية والمعنوية, سواء ما علمناه منها وما لم نعلمه, طالما ان الادلة الشرعية توثق هذا الراى وتقويه.
1-جاء بالسيرة الشامية للحافظ الشامى والتى تعتبر من اوسع مراجع السيرة: روى سعيد بن منصور وابن المنذر وابن ابي الحاتم والبيهقي وابن عساكر عن ابي هريرة: قال رسول الله صلي الله عليه واله وسلم: ( لما خلق الله تعالي ادم اخبره ببنيه فجعل يري فضائل بعضهم علي بعض فرأى نورا ساطعا في اخرهم فقال: يارب ما هذا؟ قال: هذا نبيك محمد, وهو اول وهو اخر)( اورده المتقي الهندى في كنز العمال(32056) وفي الاتحافات السنية(255).
2-واخرج السيوطى في الخصائص الكبري ان ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها كانت تخيط ثوبا بليل, وسقطت الابرة من يدها, فدخل النبي صلي الله عليه واله وسلم فأضاء المكان ورأت الابرة.
3-واخرج البخارى ان الصحابة رضي الله عنهم كانوا اذا ساروا معه صلي الله عليه واله وسلم في طريق مظلم صحبهم النور يضئ لهم, فاذا تفرقوا انقسم النور, وصار مع كل واحد نورا يوصله الي داره.
4-واخرج البخارى ان كثيرا من الصحابة كانوا يرون انواره الحسية, وكان يغلبهم وصفه فتارة يقولون: كالشمس وتارة يقولون: كالقمر.
5-واخرج البخارى عن كعب بن مالك قال: ( كان رسول الله صلي الله عليه واله وسلم اذا استنار وجهه كأنه قطعة القمر) ( رواه البخارى, ومسلم في كتاب التوبة الباب التاسع واحمد والحاكم في مستدركه, والطبري في تفسيره, والسيوطى في الدر المنثور, وابن كثير في تفسيره والتبريزى في مشكاة المصابيح والزبيدى في اتحاف السادة المتقين والمتقي الهندى في كنز العمال وابن كثير في البداية والنهاية والبغوى في تفسيره والعراقي في المغنى عن حمل الاسفار.)
6-واخرج ابو نعيم عن ابي بكر الصديق قال : ( كان وجه رسول الله كدارة القمر) ( اورده المتقي الهندى في كنز العمال ومصنف ابي شيبة والسيوطى في الجامع الكبير المخطوط الجزء الثانى)
7-وقالت احدى الصحابيات: لو رايته لقلت: الشمس طالعة.
8-وروى عثمان بن العاص عن امه فاطمة قالت: لما حضرت ولادة رسول الله صلي الله عليه واله وسلم رأيت البيت قد امتلأ نورا وضياء.
9-وجاء في المواهب ان ام رسول الله صلي الله عليه واله وسلم السيد امنة عليها السلام قالت : لما ولدته خرج منى نور اضاء قصور الشام.
10-وقال ابن اسحاق: حدثنى ثور بن يزيد عن خالد عن اصحاب رسول الله صلي الله عليه واله وسلم انهم قالوا: اخبرنا عن نفسك قال: ( انا دعوة ابي ابراهيم, وبشري عيسي عليهما السلام, ورأت امى حين حملت بي انه خرج منها نور اضاءت له قصور الشام) ( رواه ابن عساكر في تهذيب تاريخ دمشق, وفي مناهل الصفا, والقرطبي في تفسيره, والطبري في تفسيره, والسيوطى في الدر المنثور, والبغوى في تفسيره, والمتقي الهندى في كنز العمال, والبيهقي في دلائل النبوة, وابن سعد في الطبقات الكبري, وابن حجر في الكاف الشاف, وابن كثير في البداية والنهاية)
11-قال تعالي: ( يا ايها النبي انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا الي الله باذنه وسراجا منيرا) سورة الاحزاب 45,46, والسراج كما ورد بكتاب الله وصف للشمس والمنير وصف للقمر وكأنه صلي الله عليه واله وسلم هو السراج الوهاج والقمر المنير لما يحمله من انوار ذاتية وانوار صفاتية وانوار معنوية وانوار حسية.
12-وحادث الاسراء والمعراج وحده كفيل بألا يدع مجالا للشك بأن النور الذى خلق منه سيدنا محمد صلي الله عليه واله وسلم اقوى من النور الذى خلق منه جبريل عليه السلام, والا لما وقف جبريل في مقام دون مقام سيدنا محمد صلي الله عليه واله وسلم وقال: تقدم يا محمد فانى لو تقدمت لاحترقت, اما انت فلو تقدمت لاخترقت. ولعل هذا ما حدا ببعض الائمة العلماء ان ينظموا في ذلك شعرا يعبرون فيه عن نور نبيهم, فذلك حسان بن ثابت يقول:
لما نظرت الي انواره سطعت وضعت من خيفتى كفي علي بصري خوفا علي بصري من حسن صورته فلست انظره الا علي قدرى روح من النور في جسم من القمر كحلية نسجت في انجم الزهر
ومن مواجيد ائمة اهل البيت الطاهرين:
اليك ايا نور المجالي العلية وشجرة زيتون الصفات الجلية وقبضة نور الذات والكنز المجمل وسر التجلي والعلوم الخفية
وايضا:
جبريل وهو عظيم في مكانته لم يستطع يلج الانوار بالهمم والمصطفي سبق الانوار اجمعها بالجسم والروح فافهم زهرة الحكم ان كان جسم حبيبي في لطافته اصفي وانقي من الارواح كلهم فكيف تدرى معانيه وباطنه كنز العلي فلا تبحث ولا تحم
ثانيا: اما ما احتج به اهل التكفير والتشريك والتبديع من قول الله تعالي: ( لقد جائكم رسول من انفسكم) سورة التوبة 128:
1-فليس هناك من رد يخرس السنة ابواق ثالوث التكفير سوى الحديث الذى رواه انس: ( ان رسول الله صلي الله عليه واله وسلم حين نزلت هذه الاية قرأها بفتح الفاء ثم قال صلي الله عليه واله وسلم: وانا انفسكم نسبا وصهرا) ( اورد السيوطى في الدر المنثور) , فالنبي صلي الله عليه واله وسلم خلق من نور الهي ليستقبل به انوار الحق متمثلة في وحى السماء, فهو من بشرية نورانية اختارتها يد القدرة مثالا للبشرية المعصومة ليتعامل بها مع البشر والملك. وهذا هو اختصار معنى قوله: ( قل انما انا بشر مثلكم يوحى اليه) سورة الكهف 123, جمعا بين مطالب البشرية والوحى في وقت واحد.
2-وان سر الاعجاز في رسول الله صلي الله عليه واله وسلم انه: ( بشر رسول) فقد ركب صلي الله عليه واله وسلم البراق واخترق السبع الطباق وكلمه ربه بلا حجاب, ومع ذلك ركب الحمار واردف خلفه, وجلس علي الحصير واكل مع الفقير جمعا بين اصل البشرية ونور الربانية, وهذا هو اعتقادنا في سيدنا محمد صلي الله عليه واله وسلم :
قد جاوز العقل والمعقول منزلة وكل اياته حال الملاطفة رأى التجلي رأي الاسماء ظاهرة رأى المعانى بغيب في المقابلة يارب صل علي نور القلوب ومن أسري به الله ليلا للمؤانسة
اذن ليس جهلا ولا ضعفا في العقل ولا محدودية في الفهم ممن يعتقدون ان سيدنا محمد صلي الله عليه واله وسلم خلق من نور فهو نور تجسد بشرا, او بشر تجسد نورا, والله نور السموات والارض, ثم ان علوم الذرة اثبتت ان اصل جميع الكائنات الكهرباء, والكهرباء نور, فلا عجب ان يكون محمد نورا جسدا فوق كل جسد ونور.
ثالثا: ينكر ثالوث التكفير ان النبي صلي الله عليه واله وسلم لم يكن اول خلق الله وجودا والرد علي ذلك ان الوجود شئ, والظهور شئ اخر, فليس كل موجود ظاهرا, كما هو الواقع المحسوس, ولقد افرد الحافظ الشامى في سيرته ابوابا كاملة اثبت بها اولية النبي صلي الله عليه واله وسلم وجودا ونكتفي منها:
أ-يقول النبي صلي الله عليه واله وسلم : ( كنت اول الناس في الخلق واخرهم في البعث) ( ذكره ابن كثير بأسناد متصل, واورده ابن سعد في الطبقات الكبري, والمتقي الهندى في كنز العمال.
ب-وحديث : ( كنت نبيا وادم بين الروح والجسد) ( وقد افرد الحافظ كتاب- الاحاديث المنتقاة- لاثبات هذه الحقيقة) ( اخرجه ابو عيس والترمذى واورده الحاكم في مستدركه وابن ابي شيبة في مصنفه وابن سعد في الطبقات الكبري والمتقي الهندى في كنز العمال والزبيدى في اتحاف السادة المتقين وابن الجوزى في زاد المسير والسيوطى في حاوى الفتاوى والبخارى في التاريخ الكبير.)
الي قبضة النور التى قد تقدست بواعث روحى باليقين توجهت الي السر روح الكل من قبل ادم ومن منه شمس الحق في الخلق نورت الي المصطفى الهادى البشير محمد فؤادى ونفسي والمعالم هرولت
رابعا: يتنكر مثلث الكفريات وابواقه, الارهاصات التى صاحبت الميلاد كتصدع ايوان كسرى وخمود نار فارس, وغيضان بحيرة ساوة, ويقولون انها لا تعتمد علي التحقيق العلمى. وللرد علي هذه الاستنكارات نقول: ان هذه الارهاصات التى حصلت ساعة ميلاد النبي صلي الله عليه واله وسلم قد حققها الحافظ الشامى, وافرد لها بابا خاصا عرضها بروايتها عن بن جرير.. والبيهقي وابن نعيم.
مغايرة بشريته صلي الله عليه واله وسلم لسائر البشر:
ان ثالوث التكفير يخالف اجماع المسلمين في كل ما اجمعوا عليه من الحق المبين, في معرفة سيد العالمين, فيقولون انه بشر مثلك مثله, وهم بذلك قد ضلوا وأضلوا كثيرا, ولو جاريناهم في جميع تطورات بشريته صلي الله عليه واله وسلم وفيما خلق وطبعه الله تعالي عليه من البشرية لوجدناه مغايرا لجميع افراد البشر كل المغايرة:
1-اذ ان بدء بشريته حين ولادته صلي الله عليه واله وسلم اكرمه الله تعالي ليلة ولادته , بما لم يعمله مع غيره من المكرمين من الانبياء والمرسلين. فان مرضعته كان احد ثدييها مشلول وهو الايمن, لا يصلح للرضاع, فلما حملته ناولته الايسر فلم يقبله, فناولته الايمن فبرئ, وصار رضاعه منه الي فطامه, وخاصة لما نالها من اخذها له بالخير العظيم, من سعة الرزق, وكثرة البركة فيه, وكان في الطفولة يغاير عموم البشر, من النهوض مع قوة الجسم وكانت تذهب به لامه واهله, وترجع به علي خلاف عادة المرضعات.
2-ولما ان شق صدره الشريف مع اخوانه رعاة الغنم ورأت اثر الشق خافت عليه, وردته لاهله, ومن ارد الزيادة فعليه بأول مدون في السنة النبوية ( السيرة النبوية) . وفي طابعه البشري ان الصدر والبطن سواء, وفي طابعه البشري انصرافه عن جميع ملاهى الطفولة, وفي طابعه البشري عدم استطاعة نظر اى انسان الي نظره الشريف مواجهة له, وفي طابعه الشريف شق صدره علي ماهو مدون في السنة.
3-ويحكى ان ابو لهب ان النبي صلي الله عليه واله وسلم افتقده قومه وهو صغير, وانتشروا في البحث عنه فلما وجدوه أنخت راحلتى واردت اردافه خلفي فلم تقم, فحركتها فلم تقم, فزجرتها فلم تقم, فضربتها فسمعت من يقول: ( يا أجهل الجهلاء تتقدم علي سيد المرسلين والانبياء) فجعلته امامى فقامت الناقة من غير تحريك لها.
4-ومنها لما تم بناء الكعبة الشريفة, وارادوا وضع الحجر الاسود في مكانه فتنازعوا, كل يرجو وضعه فتحاكموا لاول داخل من الباب, فكان حضرته صلي الله عليه واله وسلم وهو بهذا السن فقالوا جميعا: هذا الامين وكلنا نرضاه, فقال: ( ضعوه في رداء وارفعوه جميعا الي مكانه, ورضوا ان يضعه هو بيده الشريفة) .
والسنة ملأى من مميزاته الشريفة والارهاصات قبل بعثه, فما بالك بعد بعثه الشريف؟ ومن طابعه البشري خاتم النبوة بين كتفيه بالطابع الالهى الذى لم يشاركه فيه بشر, فكيف يكون بعد كل هذا كالبشر العادى؟ , وانه كان من خصائصه الشريفة لا يقبل الصدقة ويقبل الهدية. وان الله تعالي علم ان سيكون في عباده مخالفون في كل شئ حتى في مزايا حضرته وخصائصه, فلفت نظر عباده في الايتين الكريمتين في كلامه العزيز في اخر سورة الكهف وفي اوئل سورة فصلت بقوله تعالي : ( قل انما انا بشر مثلكم يوحى الي) فكان يكفي قوله تعالي: ( يوحى الي) بجوار قوله تعالي ( بشر مثلكم) لانه ليس كل بشر يوحى اليه, فردع بها المخالفين ولم يرتدعوا, وقد عمل بها اهل الحق والاجماع, وعرفوا منها مزيد فضله وبيان خصائصه.
الحكمة في جعل الرسل بشرا:
والحكمة في ان الله تعالي جعل رسله بشرا لان المخاطبين المرسلين اليهم بشر, ويكفينا في البيان الشريف انه يوحى اليه, وهل يوحى كل بشر؟ كلا! فهم لطمس بصائرهم يتبعون اسلافهم الضالين المعارضين للانبياء والمرسلين, والذين سبقوهم الي الكفر- والعياذ بالله تعالي- ممن قالوا لنوح : ( ما هذا الا بشر مثلكم) سورة المؤمنون 24, وممن قالوا لموسي وهارون : ( انؤمن لبشرين مثلنا وقومهما لنا عابدون) سورة المؤمنون 47, وممن قالوا لحضرته صلي الله عليه واله وسلم : ( اهذا الذى يذكر الهتكم) سورة الانبياء 36, ( لولا نزل هذا القران علي رجل من القريتين عظيم) سورة الزخرف 31, فترى هؤلاء لا يتكلمون بخير في سيد العالمين, ولشدة عمى بصيرتهم لم يروا الا المخالف, ولم يفكروا الا فيه, ولم يبحثوا الا عنه, او لم ينظروا الي مغايرته صلي الله عليه واله وسلم لجميع اخوانه الانبياء والمرسلين الذين كان يأتيهم الوحى رجلا يكلمهم ويكلمونه ولا يعرفه احد من الناس الا الموحى اليه؟, واما حضرته فكان كذلك ويغايرهم في دخول الملك في جسده الشريف وهو المعبر عنه في الحديث ( وهو اشده علي) ( رواه البخارى في كتاب بدء الوحى الباب الثانى ومسلم في كتاب فضائل الحديث والنسائى في كتاب الافتتاح ومالك في الموطأ في كتاب القران واحمد في الجزء السابع)
ولذا كان من العجب العجاب ان يدخل الملك اللطيف في الجسد الكثيف وهو عين المحال, وانما عرف العقلاء من البيان الشريف والتخصص اللطيف ان جعل الكبير المتعال تكوينه الشريف علي حالتين:
1-حالة يقابل بها الملك وهى الحالة الربانية الصرفة التى كان بها صلي الله عليه واله وسلم مشاهدا للحق جل وعلا علي الدوام.
2-وحالة بشرية يقابل بها البشر ليأخذوا منه وعنه, واو لم ينظروا الي قدرة القادر المبدع صنعا في تكوين عيسي عليه السلام عن ملك وبشر, ليعيش بالبشرية مع البشر وبالملكية مع الملائكة؟
ما العلة في تمسك ثالوث التكفير ببشرية الرسول صلي الله عليه واله وسلم :
يقول ثالوث التكفير وابواقه في عصرنا هذا: ان بشرية الرسول كبشرية افراد الناس, وما الغرض الذى يرمون اليه, الا نفي الخيرية والبركة بالنسبة لحضرته, فاذا تحقق لهم ذلك يكون نفيها عن جميع الاولياء والصالحين من ال بيته صلي الله عليه واله وسلم رضوان الله تعالي عليهم اجمعين بطريق الاولي, فينفون عنهم كل خير وبركة, وينتقدون زائريهم وقاصديهم والمحبين لهم, الممتثلين لقول الله تعالي عزوجل لحبيبه صلي الله عليه واله وسلم : ( قل لا اسئلكم عليه اجرا الا المودة في القربي) سورة الشورى 23.
تابع
_________________ [saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق[/saa]
|