موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 13, 14, 15, 16, 17, 18, 19 ... 32  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركةمرسل: الجمعة إبريل 06, 2018 11:16 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
ثالثاً : الشافعيــة
الشيخ أبو إسحاق الشيرازى فى المهذب ( 1 / 233 ) قال :
" فصل : ويستحب زيارة قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم "
النووى فى المجموع ( 8 / 199 - 200 ) قال :
" قال المصنف رحمه الله تعالى: ويستحب زيارة قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم لما روى ابن عمر رضى الله عنهما أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال " من زار قبرى وجبت له شفاعتى " ويستحب أن يصلى فى مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم لقوله صلى الله عليه وآله وسلّم " صلاة فى مسجدى هذا تعدل ألف صلاة فيما سواه من المساجد " اهـ
الشرح أما حديث صلاة في مسجدى فسبق بيانه قريبا وأنه في الصحيحين من رواية جماعة وينكر على المصنف لكون حذف منه الإستثناء وهو قوله صلى الله عليه وسلم إلا المسجد الحرام كما سبق بيانه وأما حديث ابن عمر فرواه البراء والدارقطني والبيهقي بإسنادين ضعيفين . اهـ
ثم بعد ذلك قال أيضاً فى الصفحة التى تليها ( 8 / 201 ) :
" واعلم أن زيارة قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم من أهم القربات وأنجح المساعي ، فإذا انصرف الحجاج والمعتمرون من مكة استحب لهم استحباباً متأكداً أن يتوجهوا إلى المدينة لزيارته صلى الله عليه وآله وسلّم
وينوى الزائر من الزيارة التقرب وشـد الرحل إليه والصلاة فيه ، وأن الذى شرفت به صلى الله عليه وآله وسلّم خير الخلائق ، وليكن من أول قدومه إلى أن يرجع مستشعراً لتعظيمه ممتلئ القلب من هيبته كأنه يراه " . اهـ
ثم قال فى نفس الكتاب أيضا ( 8 / 209 )
" فمن لم يعزم على العود زالت ولاية والى الحجيج عنه ، ومن كان على عزم العود فهو تحت ولايته ملتزم أحكام طاعته ، فإذا قضى الناس حجهم أمهلهم الأيام التى جرت العادة بها لإنجاز حوائجهم ولا يعجل عليهم فى الخروج ، فإذا رجعوا سار بهم إلى مدينة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم لزيارة قبره صلى الله عليه وآله وسلّم ، وذلك وإن لم يكن من فروض الحج ، فهو من مندوبات الشرع المستحبة ، وعادات الحجيج المستحسنة ".

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركةمرسل: الجمعة إبريل 06, 2018 11:17 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
قال النووى فى شرحه على صحيح مسلم ( 2 / 177)
" قال القاضى : وقوله صلى الله عليه وآله وسلّم " وهو يأرز الى المدينة " معناه أن الإيمان أولاً وأخراً بهذه الصفة لأنه فى أول الإسلام كان كل من خلص إيمانه وصح إسلامه أتى المدينة إما مهاجراً مستوطناً وإما متشوقاً إلى رؤية رسول الله صلى الله عَلَيْهِ وآله وسلم ومتعلما منه ومتقرباً ثم بعده هكذا فى زمن الخلفاء كذلك ولأخذ سيرة العدل منهم والاقتداء بجمهور الصحابة رضوان الله عليهم فيها ، ثم من بعدهم من العلماء الذين كانوا سرج الوقت وأئمة الهدى لأخذ السنن المنتشرة بها عنهم فكان كل ثابت الإيمان منشرح الصدر به يرحل إليها ، ثم بعد ذلك فى كل وقت إلى زيارة قـبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، والتبرك بمشاهده وآثاره وآثار أصحابه الكرام فلا يأتها إلا مؤمن . هذا كلام القاضى " . اهـ . كلام الإمام النووى بحروفه .

سلطان العلماء العز بن عبد السلام فى قواعد الأحكام فى مصالح الأنام (1/39) قال: " ولا يجب قصد المدينة بل قصدها بعد موت الرسول عليه السلام بسبب زيارته سنة غير واجبة " . اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركةمرسل: الجمعة إبريل 06, 2018 11:19 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
الحافظ ابن حجر فى فتح البارى ( 3 / 66 ) قال :
" والحاصـل إنهم الزموا ابن تيمية بتحريم شد الرحل إلى زيارة قبر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأنكرنا صورة ذلك. وفى شرح ذلك من الطرفين طول وهى من أبشع المسائل المنقولة عن ابن تيمية ومن جملة ما استدل به على دفع ما ادعاه غيره من الإجماع على مشروعية زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ما نقل عن مالك أنه كره أن يقول: زرت قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم . وقد أجاب عنه المحققون من أصحابه بأنه كره اللفظ أدباً لا أصل الزيارة فإنها من أفضل الأعمال وأجل القربات الموصلة إلى ذى الجلال. وأن مشروعيتها محل إجماع بلا نزاع والله الهادى إلى الصواب. وشد الرحال إلى زيارة أو طلب علم ليـس إلى المكان بل إلى من فى ذلك المكان والله أعلم " . اهـ

وقال الحافظ أيضا فى الفتح ( 3 / 207 )
" قوله: باب من أحب الدفن فى الأرض المقدسة أو نحوها . قال الزين بن المنير : المراد بقوله : أو نحوها . بقية ما تشد إليه الرحال من الحرمين وكذلك ما يمكن من مدافن الأنبياء وقبور الشهداء والأولياء تيمناً بالجوار وتعرضاً للرحمة النازلة عليهم اقتداء بموسى عليه السلام " . انتهى

شيخ الإسلام زكريا الأنصارى ( 823 – 926 هـ) فى فتح الوهاب (1/257 ) قال: " وأن يتضلع منه - يعنى ماء زمزم - وأن يستقبل القبلة عند شربه ، وزيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ولو لغير حاج " .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركةمرسل: الجمعة إبريل 06, 2018 11:20 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
المليبارى فى فتح المعين قال :" فائدة : يسن متأكداً زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ولو لغير حاج ومعتمر ، لأحاديث وردت فى فضلها " . اهـ

الرملى الأنصارى فى شرح زبد ابن رسلان ( 1 / 118 ) قال :
" إنما يترخص المسافر فى السفر المباح أى : الجائز وإن عصا فيه واجباً كان كحجة الإسلام والجهاد أو مندوباً كزيارة قبره صلى الله عليه وآله وسلّم أو مباحاً كالتجارة أو مكروهاً كسفر من تلزمه الجمعة ليلتها " . اهـ

محمد الخطيب الشربينى فى مغنى المحتاج ( 1 / 512 ) قال :
" وتسن زيارة قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلّم " من زار قبرى وجبت له شفاعتى " رواه ابن خزيمة فى صحيحه فزيارة قبره صلى الله عليه وآله وسلّم من أفضل القربات ولو لغير حاج ومعتمر " . اهـ
وقال أيضاً ( 1 / 278 )
" هذا إن كان السفر مباحاً كسفر تجارة ويشمل المكروه كما قاله الإسنوى كسفر منفرد وإن كان طاعة واجباً كان كسفر حج أو مندوباً كزيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم جاز قطعا " . اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركةمرسل: الجمعة إبريل 06, 2018 11:22 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
رابعاً : الحنابلــة
ابن قدامة فى المغنى ( 3 / 297 - 299 ) قال :
" فصل ويستحب زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال: " من حج فزار قبرى بعد وفاتى فكأنما زارنى فى حياتى" وفى رواية " من زار قبرى وجبت له شفاعتى ". اهـ
ابن هبيرة الحنبلى ( 499 –560 هـ ) - وهو : يحيى بن محمد بن هبيرة - ، وفى كتابه اتفاق الأئمة ( طبع حديثاً باسم : الفقه على مذاهب الأئمة الأربعة من منشورات دار الحرمين ) وهذا الكتاب جزء من كتاب ( الإفصاح عن معانى الصحاح ) ، وقد اشترط فيه ذكر أقوال الأئمة الأربعة : أبى حنيفة ومالك والشافعى وأحمد .. وليس أقوال أصحابهم أو المنتسبين إليهم إلا إذا أشار إلى ذلك
قال فى ( 1 / 337 – 338 )
" واختلفوا : أى الحرمين أفضل ؟ فقال مالك وأحمد فى إحدى روايتيه : المدينة أفضل . وقال أبو حنيفة والشافعى وأحمد فى الرواية الأخرى : مكة أفضل . وأما موضع حوى جسد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فهو أشرف وأفضل بلا خلاف " . اهـ
ثم قال فى (1/339) " واتفقوا على استحباب زيارة قبر المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وصاحبيه المدفونين عنده: أبى بكر وعمر معه رضى الله عنهما وندبوا إليه".اهـ بحروفه
ابن قدامة فى عمدة الفقه ( 1 / 45 ) قال: " ويستحب لمن حج زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وقبرى صاحبيه رضى الله عنهما ". اهـ

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركةمرسل: الجمعة إبريل 06, 2018 11:23 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
المقدسى فى الكافى فى فقه ابن حنبل ( 1 / 457 ) قال :
" ويستحب زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وصاحبيه رضى الله عنهما لما روى أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال" مـن زارنى أو زار قبرى كنت له شفيعاً أو كلاهما "رواه أبو داود". اهـ

ابن مفلح فى المبدع ( 1 / 192 ، 193 ) قال :
" والغسل للإحرام ونص أحمد : ولزيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وقيل : ولكل اجتماع مستحب " . اهـ

وقال فى المبدع ( 3 / 258 )
" إذا فرغ من الحـج استحب له زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وينصرف . رواه منصور عن مجاهد " . اهـ

مرعى الحنبلى فى دليل الطالب ( 1 / 94 ) - وهو من الذين ألفوا كتباً فى مدح ابن تيمية - قال :
"وسن زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وقبر صاحبيه رضوان الله عليهما ، وتستحب الصلاة فى مسجده صلى الله عليه وآله وسلّم وهى بألف صلاة " . اهـ

المرداوى فى الإنصاف ( 4 / 53 - 54 ) قال :
" قوله : فإذا فرغ من الحج استحب له زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وقبر صاحبيه هذا المذهب وعليه الأصحاب قاطبة متقدمهم ومتأخرهم " . اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركةمرسل: الجمعة إبريل 06, 2018 11:24 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
ابن ضويان فى منار السبيل ( 1 / 256 ) قال :
" وتسن زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وقبرى صاحبيه رضوان الله وسلامه عليهما ، لما روى عن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال " من زارنى أو زار قبرى كنت له شافعاً أو كلاهما " رواه أبو داود الطيالسى ، وعن ابن عمر مرفوعاً " من حج فزار قبرى بعد وفاتى فكأنما زارنى فى حياتى " وفى رواية " من زار قبرى وجبت له شفاعتى " رواه الدارقطنى بإسناد ضعيف " . اهـ

زاد المستقنع ( 1 / 94 ) قال :
" وتستحب زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وقبرى صاحبيه " . اهـ

ابن بلبان فى أخصر المختصرات ( 1 / 157 ) قال : " وسن زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وقبرى صاحبيه " . اهـ
قال البهوتى فى كشاف القناع ( 2 / 515 )
" تنبيه : قال ابن نصر الله : لازم استحباب زيارة قبره صلى الله عَلَيْهِ وآله وسلم استحباب شد الرحال إليها ، لأن زيارته للحاج بعد حجه لا تمكن بدون شد الرحل ، فهذا كالتصريح باستحباب شد الرحل لزيارته صلى الله عليه وآله وسلّم " . اهـ
قال البهوتى فى كشاف القناع ( 2 / 515 )
" وإن كان الحج تطوعاً بدأ بالمدينة ، قال ابن نصر الله فى هذا : إن الزيارة أفضل من حج التطوع وإن حج الفرض أفضل منها انتهى . قلت : قد يتوقف فى ذلك وإنما أراد الإمام أن ينضم إلى قصد الحج قصد الزيارة فيثاب عليهما بخلاف حج الفرض فيمحض النية له ... ثم يأتى القبر الشـريف فيقف قبالة وجهه صلى الله عليه وآله وسلّم مسـتدبراً القبلة " . اهـ



_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركةمرسل: الجمعة إبريل 06, 2018 11:25 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

قال البهوتى فى كشاف القناع ( 2 / 515 )
" وإن كان الحج تطوعاً بدأ بالمدينة ، قال ابن نصر الله فى هذا : إن الزيارة أفضل من حج التطوع وإن حج الفرض أفضل منها انتهى . قلت : قد يتوقف فى ذلك وإنما أراد الإمام أن ينضم إلى قصد الحج قصد الزيارة فيثاب عليهما بخلاف حج الفرض فيمحض النية له ... ثم يأتى القبر الشـريف فيقف قبالة وجهه صلى الله عليه وآله وسلّم مسـتدبراً القبلة " . اهـ

ابن مفلح فى الفروع ( 3 / 385 ) قال :
" وتستحب الصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وزيارة قبره وقبر صاحبيه رضى الله عنهما ، فيسلم عليه مستقبلاً له لا للقبلة ، ثم يستقبلها ويجعل الحجرة عن يساره ويدعو . ذكره أحمد ، وظاهر كلامهم قرب من الحجرة أو بعد " . اهـ
وانظر إلى دعاء الحنابلة أيضاً بعد زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم :
قال الشيخ عبد القادر الجيلانى فى الغنية " اللهم لا تجعله آخر العهد منى بزيارة قبر نبيك " . اهـ
ونفس الدعاء ذكره ابن قدامة فى المغنى ( 3 / 299 ، 300 ) وابن مفلح فى المبدع ( 3 / 260 ) والبهوتى فى كشف القناع ( 2 / 517 )


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركةمرسل: الجمعة إبريل 06, 2018 11:26 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
خامساً : الظاهــرية
ابن حزم الظاهرى فى المحلى ( 8 / 2 ) قال :
" كتاب النذور : من نذر طاعة لله عز وجل لزمه الوفاء بها فرضاً إذا نذرها تقربا إلى الله عز وجل مجردا أو شكرا لنعمة من نعم الله تعالى أو إن أراه الله تعالى أملا لا ظلم فيه لمسلم ولا لمعصية مثل أن يقول لله على صدقة كذا وكذا أو يقول صوم كذا وكذا فأكثر أو حج أو جهاد أو ذكر لله تعالى أو رباط أو عيادة مريض أو شهود جنازة أو زيارة قبر نبى أو رجل صالح أو المشى أو الركوب أو النهوض إلى مشعر من مشاعر مكة أو المدينة أو إلى بيت المقدس أو عتق معين أو غير معين أو أى طاعة كانت فهذا هو التقرب المجرد " . اهـ
سادساً : الزيديــة
قال الشوكانى فى نيل الأوطار ( 5 / 178 ) :
" وقد اختلفت فيها أقوال أهل العلم فذهب الجمهور إلى أنها مندوبة، وذهب بعض المالكية وبعض الظـاهرية إلى أنها واجبة وقالت الحنفية إنها تقرب من الواجبات " . اهـ
ثم قال الشوكانى فى نفس الكتاب ( 5 / 180 ) :
" وقد رويت زيارته صلى الله عليه وآله وسلّم عن جماعة من الصحابة منهم بلال عند ابن عساكر بسند جيد وابن عمر عند مالك فى الموطأ وأبو أيوب عند أحمد وأنس ذكره عياض فى الشفاء وعمر عند البزار وعلى عليه السلام عند الدارقطنى وغير هؤلاء، ولكنه لم ينقل عن أحـد منهم أنه شـد الرحـل لذلك إلا عن بلال، لأنه روى عنه أنه رأى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وهو بداريا يقول له " ما هذه الجفوة يا بلال أما آن لك أن تزورنى" روى ذلك ابن عساكر " . اهـ

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 10:31 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
تنبيه :
(1) قال ابن تيمية فى مجموع فتاويه ( 27 / 226 ) :
( ولم يعرف أحداً معروفاً من العلماء المسمين فى الكتب قال إنه يستحب السفر إلى زيارة قبور الأنبياء والصالحين ولو علم أن فى المسألة قولا ثالثا لحكاه ) . اهـ

ونقول :
قال سلطان العلماء العز بن عبد السلام فى قواعد الأحكام فى مصالح الأنام (1/39)
" ولا يجب قصد المدينة بل قصدها بعد موت الرسول عليه السلام بسبب زيارته سنة غير واجبة " . اهـ
وقدمنا قول عبد الحق الأشبيلى ..

قال الشوكانى فى نيل الأوطار ( 5 / 178 )
" وقد اختلفت فيها أقوال أهل العلم فذهب الجمهور إلى أنها مندوبة وذهب بعض المالكية وبعض الظاهرية إلى أنها واجبة وقالت الحنفية إنها تقرب من الواجبات" . اهـ




_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 10:32 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
(2) قال ابن تيمية فى مجموع فتاويه ( 27 / 446 )
( حتى قال طائفة من العلماء منهم عبد العزيز الكنانى : كل هذه القبور المضافة إلى الأنبياء لا يصح شيء منها إلا قبر النبى ، وقد أثبت غيره أيضاً قبر الخليل عليه السلام).اهـ
هذا كلام ابن تيمية .. وها نحن نتحفك بما كان يفعله عبد العزيز الكتانى الذى أظهر ابن تيمية كلامه كأنه على مذهبه . ففى تاريخ دمشق لابن عساكر (2/418، 419) :
" أخبرنا أبو محمد بن الأكفانى نا عبد العزيز الكتانى أنا أبو محمد بن أبى نصر نا أبو الميمون بن راشد أن أبا زرعة الدمشقى قال : ورأيت أهل العلم ببلدنا يذكرون أن بمقبرة دمشق من أصحاب رسول الله بلال مولى أبى بكر ، وسهل بن الحنظلية ، وأبو الدرداء .
قرأت بخط أبى محمد بن الأكفانى وأنبأنيه شفاها نا الشيخ الحافظ الثقة أبو محمد عبد العزيز بن أحمد الكتانى رضى الله عنه قال
" لم يتفق المصـران على معرفة عين قبر نبى وصـحابى غير قبر نبينا محمد وقبر صاحـبيه أبى بكر وعمر رضى الله عنهما " .
قال ابن الأكفانى" أرانى الشيخ أبو محمد عبد العزيز بن أحمد الكتانى قبور الصحابة الذين بظاهر دمشق بباب الصغير أمير المؤمنين معاوية بن أبى سفيان، وفضالة بن عبيد، وواثلة بن الأسقع، وسـهل بن الحنظلية، وأوس بن أوس - وهم داخل الحظـيرة مما يلى القبلة - وأبو الدرداء خارج الحظيرة، وأم الدرداء خلف الحظيرة وعبد الله بن أم حرام، ويعرف بابن امرأة عبادة بن الصامت محاذى طريق الجـادة، وجماعة يقولون أنه قبر أبى بن كعب وليس بصحيح، وأم حبيبة ابنة أبى سفيان أخت معاوية رضى الله عنهم زوجة رسول الله على قبرها بلاطة مكتوب عليها اسمها فى جنب حظيرة الصحابة ، وأختها على قبرها أيضا بلاطة مكتوب عليها وبلال بن رباح مؤذن رسول الله على قبره أيضا بلاطة مكتوب عليها اسمه
قال وأرانى أيضاً قبر الوليد بن عبد الملك أمير المؤمنين وأخيه مسلمة خلف الحظيرة التى فيها قبور الصحابة مقابل مقبرة أمير الجيوش على الجادة .
قال وأرانى أيضا قبر بريهة ابنة الحسن بن على بن أبى طالب رضى الله عنهم فى قبة ، وقبر سكينة ابنة الحسين بن على بن أبى طالب فى قبة وقال أبوعلى وقد روى عن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " أيما أهل مقبرة أقبر بين أظهرهم رجل من أصحابى جاء وافدهم يوم القيامة " . اهـ كلام الحافظ ابن عساكر انظر ولاحظ أن الكتانى قال "لم يتفق المصران على معرفة قبر نبى وصحابى غير قبر نبينا وانظر نقل ابن تيمية بقوله نقلاً عنه " لا يصح شىء منها وشتان بين النقلين فتأمل .
وأقول : كان الرجل من المحبين .. وانظر كم قبر من قبور آل البيت والصحابة والتابعين زاره .. هذا فعل الصالحين ، هذا ما عرفه الناس ، فما بالكم بما لم يعرفوه.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 10:33 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
(3)استدل ابن تيمية بأن على بن الحسين رأى رجلاً يجيء إلى فرجة كانت عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فيدخل فيها فيدعو فنهاه ، فقال له على بن الحسين : ما يحملك على هذا ؟ قال أحب السلام على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، فقال له على بن الحسين : هل لك أن أحدثك حديثا عن أبى ؟ قال نعم ، فقال له على بن الحسين أخبرنى أبى عـن جدى أنـه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " لا تجعلوا قبرى عيداً ولا تجعلوا بيوتكم قبورا وصلوا على وسلموا حيثما كنتم فتبلغنى صلاتكم وسلامكم " .
قلت : قال ابن كثير فى تفسـيره ( 3 / 516 ) عن هذا الأثر :
" فى إسناده رجل مبهم لم يسم "
قلت : كما أن علياً زين العابدين رضى الله عنه رآه يفعل ما فيه إساءة الأدب مع مقام النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وهو أنه كان يدلى رأسه فى الفرجة التى كانت على قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم

(4) وقد استدل أيضاً ابن تيمية بما روى مرسلاً عند عبد الرزاق فى مصنفه عن الثورى عن أبى عجلان عن رجل يقال له سهيل عن الحسن بن الحسن بن على قال: رأى قوماً عند القبر فنهاهم وقال : إن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال " لا تتخذوا قبرى عيدا ولا تتخذوا بيوتكم قبورا ، وصلوا على حيثما كنتم فإن صلاتكم تبلغنى " وقد روى أنه رأى رجلا ينتاب القبر فقال : يا هذا ما أنت ورجل بالأندلس منه إلا سواء ، أى الجميع يبلغه صلوات الله وسلامه عليه دائما إلى يوم الدين
قال ابن كثير: " فلعله رآهم يسيئون الأدب برفع أصواتهم فوق الحاجة فنهاهم". اهـ ، وما لم ينبه عليه ابن كثير أن أثر الحسن بن الحسن أثر ضعيف ، وإن صح فمعناه كما بيناه من قبل.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 10:34 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
والغريب أن ابن تيمية عندما ذكر الحسن بن الحسن لم يذكر ما ورد فى صحيـح البخارى ( 1 / 446 ) بقوله
" باب ما يكره من اتخاذ المساجد على القبور . ولما مات الحسن بن الحسن بن على رضى الله عنهم ضربت امرأته القبة على قبره سنة ، ثم رفعت فسمعوا صائحاً يقول : ألا هل وجدوا ما فقدوا ، فأجابه الآخر : بل يئسوا فانقلبوا " . ا هـ

قلت : ذكر الإمام البخارى فى صحيحه للدلالة على
1– أن أهل البيت والتابعين والسلف الصالح فهموا أن الصلاة فى المساجد التى بها قبور أقصى أحوالها الكراهه
2– أنها ضربت فيه على قبره لمدة سنة ولم يقل لها أحد من أهل البيت أو من علماء عصرها أن هذا بدعة أو شركاً فأصبح ذلك إجماعاً
3-أن الإمام البخارى نفسه مقتنع بما فعلت هذه السيدة الجليلة
4-أن الإمام البخارى مقتنع ومقر بسماع صوت الهواتف وهذا يكذب ابن تيمية فى قوله – كما سيأتى – أن من سلم على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم عند قبره وسمع رد السلام من القبر فقد سمع قول الشيطان ؟
وإنا لله وإنا إليه راجعون

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 10:36 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
45 - ادعاء ابن تيمية
أن معرفة قبور الأنبياء ليس لها فائدة
ادعى ابن تيمية أن معرفة قبور الأنبياء ليس لها فائدة ، جرياً على قاعدته فى مخالفة الأمة ، والقول بما لم يقله أحد من قبله ..

قال ابن تيمية فى مجموع الفتاوى ( 27 / 444 )
( ليس فى معرفة قبور الأنبياء بأعيانها فائدة شرعية ، وليس حفظ ذلك من الدين ، ولو كان من الدين لحفظه الله كما حفظ سائر الدين ) . اهـ

قلت :
اتباع السنة أولى من اتباع أقوال ابن تيمية ، وفهم جمهور الأمة - إن لم يكن إجماعهم - أولى من فهم ابن تيمية ومن والاه .
وإليك الأدلة على نقض كلام ابن تيمية فيما نسوقه فى هذا المسألة والمسائل التى تليها .. كما نسوق الفهم الصحيح لبعض الأئمة والمخالف تماماً لادعاء ابن تيمية .

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 10:37 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
فعن أبى موسى قال :
" أتى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أعرابيـاً فأكرمه فقال لـه " ائتنا " فأتاه فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " سل حاجتك " قال : ناقة نركبها، وأعنز يحلبها أهلى، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " أعجزتم أن تكونوا مثل عجوز بنى إسرائيل " قالوا : يا رسول الله وما عجوز بنى إسرائيل ؟ قال " إن موسى عليه السلام لما سار ببنى إسرائيل من مصر ضلوا الطريق فقال : ما هذا . فقال علماؤهم : إن يوسف عليه السلام لما حضره الموت أخذ علينا موثقاً من الله أن لا نخرج من مصر حتى ننقل عظامه معنا قال : فمن يعلم موضع قبره قال : عجوز من بنى إسرائيل ، فبعث إليها فأتته فقال دلينى على قبر يوسف ، قالت : حتى تعطينى حكمى قال وما حكمك قالت أكون معك فى الجنة ، فكره أن يعطيها ذلك فأوحى الله إليه أن أعطها حكمها " اهـ
قلت :
ووجه الاستدلال أن الله عز وجل أكرم هذه المرأة بمنزلة عالية فى الجنة بسبب معرفة قبر نبى. فمعرفة قبر نبى أدخلت المرأة الجنة ، أليس فى ذلك فائدة ... ؟
بل إن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ضرب بها المثل ، ولم يقل لا توجد فائدة من معرفة قبر نبى .. فسبحان الله !!
من اتبع السنة أفلح ، ومن جادل شط وبعد وضل وأضل .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 13, 14, 15, 16, 17, 18, 19 ... 32  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 8 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط