موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 17, 18, 19, 20, 21, 22, 23 ... 32  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 10, 2018 9:54 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
ومما يدلك على أن ابن تيمية يتجاهل تماما العلماء والفقهاء حتى أئمة الحنابلة والذين ينتسب هو إليهم ننقل لك نصوص ثلاثة من علماء الحنابلة الأفذاذ ـ وكلهم قبل ابن تيمية بزمان ـ تدل على أن الدعاء قبالة وجه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم هو الأمر الطبيعى والشائع، وهم ابن عقيل صاحب أكبر كتاب للحنابلة ـ كتاب الفنون فى ثمانمائة مجلد. قال عنه الذهبى لم يؤلف فى الإسلام مثله ـ وابن قدامة المقدسى ـ صاحب كتاب المغنى وهو من أشهر كتب الحنابلة ـ وأبو عبد الله السامرى ـ صاحب كتاب المستوعب ـ ولو حشدنا كل نصوص العلماء ما كان ليهتدى من فى قلبه ريب إلا أن يشاء الله.
قال ابن عقيل إمام الحنابلة فى زمنه - توفى قبل وفاة ابن تيمية بـ 213 سنة- فى كتابه الفنون ( فى التذكرة المحفوظة بظاهرية دمشق تحت رقم 87 فى الفقه الحنبلى ).
" واجعل القبر تلقاء وجهك وقم مما يلى المنبر وقل السلام عليك أيها النبى ورحمة الله وبركاته اللهم صل على محمد وعلى آل محمد إلى آخر ما تقوله فى التشهد الأخير ثم تقول اللهم أعط محمدا الوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيعة والمقام المحمود الذى وعدته، اللهم صل على روحه فى الأرواح وجسده فى الأجساد كما بلغ رسالتك وتلا آياتك وصدع بأمرك حتى أتاه اليقين ، اللهم إنك قلت فى كتابك لنبيك صلى الله عليه وآله وسلّم
( وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا) (النساء 64)
وإنى قد أتيت النبى تائبا مستغفرا فأسألك أن توجب لى المغفرة كما أوجبتها لمن أتاه فى حياته، اللهم إنى أتوجه إليك بنبيك صلى الله عليه وآله وسلّم نبى الرحمة يا رسول الله إنى أتوجه بك إلى ربى ليغفر لى ذنوبى، اللهم إنى أسألك بحقه أن تغفر لى ذنوبى، اللهم اجعل محمدا أول الشافعين وأنجح السائلين وأكرم الأولين والآخرين،اللهم كما آمنا به ولم نره وصدقناه، ولم نلقه فأدخلنا مدخله واحشرنا فى زمرته وأوردنا حوضه واسقنا بكأسه مشربا صافيا رويا سائغا هنيا لا نظمأ بعده أبدا غير خزايا ولا ناكثين ولا مارقين ولا مغضوبا علينا ولا ضالين واجعلنا من أهل شفاعته. ثم تقدم عن يمينك فقل السلام عليك يا أبا بكر الصديق السلام عليك يا عمر الفاروق، اللهم اجزهما عن نبيهما وعن الإسلام خيرا ( رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ)
(الحشر 10) ". اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 10, 2018 9:55 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
وقال ابن قدامة فى المغنى (3/297 - 299) و السامرى فى المستوعب كلاماً قريباً يكاد يكون بحروفه مثل كلام ابن عقيل.
أما نصوص الشافعية فى استقبال قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم عند الدعاء فهى أكثر من أن تحصى ونكتفى بنقل الإمام النووى ، المجمع على إمامته والذى لم يرم لا بتبديع ولا بتفسيق ولا أنه تكلم بكلام لم يتكلمه أحد من قبله مما اتفقت عليـه الأمة، ولا سجن لأفكار غريبة عن الدين ولم يتهم بتنقيص الإمام على بن أبى طالب رضى الله عنه ولم يتهم بمعاداة أهل البيت ولم يرمه أحد بأن عنده ضغينة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .
قال الإمام النووى فى المجموع (8/201 ، 202) ما نصه:
" واعلم أن زيارة قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم من أهم القربات وأنجح
المساعى، فإذا انصرف الحجاج والمعتمرون من مكة استحب لهم استحبابا متأكدا أن يتوجهوا إلى المدينة لزيارته صلى الله عليه وآله وسلّم وينوى الزائر من الزيارة التقرب وشد الرحل إليه والصلاة فيه ...
وأن الذى شرفت به صلى الله عليه وآله وسلّم خير الخلائق وليكن من أول قدومه إلى أن يرجع مستشعرا لتعظيمه ممتلئ القلب مـن هيبته كأنه يراه ... فإذا وصل باب مسجده صلى الله عليه وآله وسلّم يأتى القبر الكريم فيستدبر القبلة ويستقبل جدار القبر ويبعد من رأس القبر نحو أربع أذرع، ومن أحسن ما يقول ما حكاه الماوردى والقاضى أبو الطيب وسائر أصحابنا عن العتبى مستحسنين له قال: كنت جالسا عند قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فجاء أعرابى فقال السلام عليك يا رسول الله سمعت الله يقول (وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا)
(النساء 64) وقد جئتك مستغفرا من ذنبى مستشفعا بك إلى ربى ثم أنشأ يقول:
يا خير من دفنت بالقاع أعظمه
فطاب من طـيبهن القاع والأكم
أما الحنفية فطائفة تقـول باستقبال القبلة - والله أعلم بدون استدبار وجه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم كما وضحناه - وطائفة أخرى وهى جمهورهم يستقبلون القبر الشريف مثل الكمال بن الهمام وملا على القارى والطحطاوى وابن عابدين والتهانوى وغيرهم كثير.
أما المالكية فسوف ننقل مذهبهم فى النقطة التالية.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 10, 2018 9:57 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
الادعاء الثالث: بأن مالكا من أعظم الأئمة كراهية للدعاء قبالة وجه النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال فى مجموع الفتاوى (26/145 - 147):
( ولا يدعو هناك مستقبل الحجرة فإن هذا كله منهى عنه باتفاق الأئمة ومالك من أعظم الأئمة كراهية لذلك والحكاية المروية عنه أنه أمر المنصور أن يستقبل الحجرة وقت الدعاء كذب على مالك ). اهـ
قلت:
قدمنا فى موضوع الدعـاء عنـد قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أن المنقول عن الإمام مالك رحمه الله استقبال القبر النبوى وقت الدعاء - رواية ابن وهب صاحب الإمام مالك قال: " وقال مالك إذا سلم على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ودعا يقف ووجهه إلى القبر لا إلى القبلة ويدنو ويسلم ولا يمس القبر بيده ". اهـ
ونقلنا نص ابن المواز الذى ولد قبل ميلاد ابن تيمية بـ 481 سنة أى ما يقرب من خمسة قرون
" قال أشهب قيل لمالك فالذى يلتزم، أترى له أن يتعلق بأستار الكعبة عند الوداع، قال: لا، ولكن يقف ويدعو، قيل له: وكذلك عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، قال: نعم ". اهـ
وكذلك نقل الإمام النووى فى كتاب رءوس المسائل عن الحافظ أبى موسى الأصبهانى أنه روى عن مالك بن أنس الإمام رحمه الله أنه قال:
" إذا أراد الرجل أن يأتى قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فيستدبر القبلة ويستقبل النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ويصلى عليه ويدعو ". اهـ
وما ورد فى كتب المالكية المعروفة كلها كفاية ، ومنها الموازية لابن المواز وهى من أشهر كتب المالكية القديمة وكتاب الشفا للقاضى عياض والمدخل لابن الحاج والقوانيـن الفقهيـة لابـن جـزى (1/95) ومـواهـب الجليـل لأبـى عبـد الله المغربى (3/400) وشرح الزرقانى وما نقل عن عبد الحق الإشبيلى وأبى الحسن القابسى وأبى بكر بن عبد الرحمن والعلامة خليل فى منسكه وغيرهم ، وكذلك نقلهم قصة المنصور مع الإمام مالك على ما قدمنا فى المسألة السابقة.
هدانا الله وإياكم إلى سواء السبيل.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 10, 2018 9:58 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
53 - ابن تيمية يدَّعى
أن الدعاء عند النبى صلى الله عليه وآله وسلّم غير مستجاب
" ما من يوم يطلع إلا نزل سبعون ألفاً من الملائكة حتى يحفوا بقبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يضربون بأجنحتهم ويصلون على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، حتى إذا أمسوا عرجوا وهبط مثلهم فصنعوا مثل ذلك، حتى إذا انشقت عنه الأرض خرج فى سبعين ألفاً من الملائكة يزفونه ". اهـ
" هكذا قال كعب حينما زار السيدة عائشة وتذاكرا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم تقل له ما دليلك، لأنها تعلم ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم فى كتب أهل الكتاب".اهـ
ثم يأتى ابن تيمية فى القرن الثامن الهجرى ويقول فى مجموع فتاويه (27/117):
( ومع هذا لم يقل أحد منهم أن الدعاء مستجاب عند قبره، ولا أنه يستحب أن يتحرى الدعاء متوجهاً إلى قبره ، بل نصوا على نقيض ذلك ). اهـ
وقال فى الرد على البكرى (2/469):
( إذا كانت قبور الأنبياء عليهم السلام ليست ترياقاً مجربا فكيف تكون قبور الشيوخ ترياقاً مجرباً ). اهـ
قال أيضا فى الرد على البكرى (1/146):
المرتبة الثانية: ( أن يظن أن الدعاء عند قبره مستجاب أو أنه أفضل من الدعاء فى المساجد والبيوت، فيقصد زيارته لذلك أو للصلاة عنده أو لأجل طلب حوائجه منه، فهذا أيضاً من المنكرات المبتدعة باتفاق أئمة المسلمين، وهى محرمة وما علمت فى ذلك نزاعاً بين أئمة الدين ). اهـ
وقال أيضاً فى مجموع فتاويه (27/116):
( ولم يكن فى الصحابة والتابعين والأئمة والمشايخ المتقدمين من يقول إن الدعاء مستجاب عند قبور الأنبياء والصالحين لا مطلقا ولا معيناً ). اهـ

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 10, 2018 9:59 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
ونرد على ابن تيمية بالآتى :

(1) قوله ( بل نصوا على نقيض ذلك ) .. هذا الكلام يقتضى أحد أمرين :

الأول: (نصوا على نقيض ذلك) ويقصد النصف الثانى من الجملة وهى ( لا يستحب أن يتحرى الدعاء متوجهاً إلى قبره) وقد رددنا عليها فى مسألة استقبال وجه النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى قبره.

الثانى: ( نصوا على نقيض ذلك ) ويقصد الجملة كلها، وهى ( لم يقل أحد منهم أن الدعاء مستجاب عند قبره، ولا يستحب أن يتحرى الدعاء متوجهاً إلى قبره بل نصوا على نقيض ذلك ) .. فإذا كان يقصد الجملة كلها .. فهذا من البهتان والإفك العظيم .. أترى الأئمة الأربعة وغيرهم من أئمة السلف يقولون إن الدعاء عند قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم غير مستجاب. من أين أخذ ابن تيمية هذا الافتراء والكذب؟

وانتبه لأسلوب ابن تيمية، فإنه يجرئ الناس على مقام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم دون أن يدروا، ويتكلم عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وكأنه ـ والعياذ بالله ـ ليس بحى، ويقتل توقيره فى نفوسهم .. تأمل ثم تأمل.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 10, 2018 10:00 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

(2) ومما يدلك على استجابة الدعاء عند النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ما رواه ابن أبى شيبة والبيهقى وابن عساكر عن مالك الدار - وكان خازن عمر على الطعام- قال : "أصاب الناس قحط فى زمن عمر فجاء رجل إلى قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فقال: يا رسول الله استسق لأمتك فإنهم قد هلكوا، فأتى الرجل فى المنام فقيل له " ائت عمر فأقرئه السلام وأخبره أنكم مسقون وقل له عليك الكيس عليك الكيس" فأتى عمر فأخبره فبكى عمر ثم قال: يا رب لا آلو إلا ما عجزت عنه ". اهـ

وما رواه الدارمى فى سننه (1/56 برقم 92) ما نصه: باب ما أكرم الله تعالى نبيه صلى الله عليه وآله وسلّم بعد موته

حدثنا أبو النعمان ثنا سعيد بن زيد ثنا عمرو بن مالك النكرى حدثنا أبو الجوزاء أوس بن عبد الله قال: " قحط أهل المدينة قحطاً شديداً فشكوا إلى عائشة فقالت: انظروا قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فاجعلوا منه كوى إلى السماء حتى لا يكون بينه وبين السماء سقف، قال ففعلوا فمطرنا مطرا حتى نبت العشب وسمنت الإبل حتى تفتقت من الشحم فسمى عام الفتق ". اهـ
ومسألة الاستسقاء بقبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أفردنا لها مسألة مستقلة.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 10, 2018 10:01 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

(3) نقلنا دعاء عدة من الصحابة وابن أبى فديك " بلغنا أنه من وقف عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فتلا هذه الآية ( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)
(الأحزاب 56) صلى الله عليك يا محمد حتى يقولها سبعين مرة ، فأجابه ملك صلى الله عليك يا فلان لم يسقط لك حاجة ". اهـ وكذلك قصة العتبى.

(4) نقلنا دعاء ابن أبى عاصم، وإبراهيم الحربى، وابن خزية، والمحاملى، وابن حبان، وغيرهم وقولهم: بأن الدعاء عند أهل البيت، وعند معروف الكرخى مستجاب.

وقول إبراهيم الحربى: قبر معروف الترياق المجرب وكل من سبق ذكره من أئمة السلف .
وفى ذكر ذلك تكذيب أو تجهيل قول ابن تيمية فى مجموع فتاويه (27/116): (ولم يكن فى الصحابة والتابعين والأئمة والمشايخ المتقدمين من يقول إن الدعاء مستجاب عند قبور الأنبياء والصالحين لا مطلقاً ولا معيناً).اهـ
وتضعيف ابن تيمية لما رواه الحافظ الخطيب فى تاريخ بغداد (1/123) عن على بن ميمون قال: " سمعت الشافعى يقول: إنى لأتبرك بأبى حنيفة وأجيء إلى قبره فى كل يوم يعنى زائراً فإذا عرضت لى حاجة صليت ركعتين وجئت إلى قبره وسألت الله تعالى الحاجة عنده فما تبعد عنى حتى تقضى ". اهـ

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 10, 2018 10:02 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
يحتاج ابن تيمية لذكر سبب تكذيبه بهذه الوقعة، أو على الأقل مَنْ مِنَ الأمة قبل ابن تيمية نفى هذه الحادثة، والشافعية كلهم قبل ابن تيمية وبعد ابن تيمية ينقلون هذه القصة.
وننقل قول تلميذ ابن تيمية الذى أوذى بسببه كثيراً وهو الحافظ الذهبى، قال فى السير (9/343 ، 344): "وعن إبراهيم الحربى قال: قبر معروف الترياق المجرب. يريد إجابة دعاء المضطر عنده لأن البقاع المباركة يستجاب عندها الدعاء، كما أن الدعاء فى السحر مرجو، ودبر المكتوبات، وفى المساجد، بل دعاء المضطر مجاب فى أى مكان اتفق، اللهم إنى مضطر إلى العفو فاعف عنى ". اهـ

فهل يا أتباع ابن تيمية قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ليس من البقاع المباركة ؟! وخاصة مع قول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " ما بين بيتى ومنبرى روضة من رياض الجنة".

(5) قال ابن تيمية: ( لم يقل أحد أن الدعاء عند قبره مستجاب ) .. أقالوا الدعاء عنده غير مستجاب ؟؟؟؟؟

(6) إذا كان أصحاب المذاهب نقلوا صيغ السلام والدعاء والتوسل عند زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، أيعقل أن أئمتهم قالوا: " لا يجوز الدعاء ولن يستجاب " ، ثم يخون علماء الأمة كلهم أئمتهم ولا ينقلون أقوالهم .. أيعقل ذلك ؟؟


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 10, 2018 10:04 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

(7) ننقل من كلام الحافظ الذهبى فى سير أعلام النبلاء (16/162) ما يغيظ أتباع ابن تيمية من رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم :
" قال الإمام الحاكم: حدث أبو الحسن النيسابورى رحمه الله من أصول صحيحة سمعته يقول: رأيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام فتبعته حتى دخل فوقف على قبر يحيى بن يحيى، وتقدم وصف خلفه جماعة من الصحابة وصلى عليه ثم التفت فقال: هذا القبر أمان لأهل هذه البلدة ". اهـ

وقال الحافظ ابن حجر فى تهذيب التهذيب (11/260):
" قال الحاكم سمعت أبا على النيسابورى يقول: كنت فى غم شديد فرأيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام كأنه يقـول لى " صِرْ إلى قبر يحيى بن يحيى واستغفر وسل ، تقض حاجتك " فأصبحت ففعلت ذلك فقضيت حاجتى " .اهـ
قلـت :

فهل الإمام أبو الحسن النيسابورى والإمام أبو على النيسابورى والإمام الحاكم صاحـب كتاب المستدرك والحافظ الذهبى والحافظ ابن حجر مشركون يا أتباع ابن تيمية ؟!.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2018 10:40 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

54 - أحد أتباع ابن تيمية ممن قالوا إن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ميت
وإن العصا التى فى يد القائل - والعياذ بالله - أفيد منه صلى الله عليه وآله وسلّم
مات ميتة بشعة فى دورة المياه ، ورأسه محشورة فى سلطانية الحمام
أخيراً نقول: الزيارة البدعية هى أن تزور النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وتظن أنه ميت لا يعلم شيئاً ولا يعلم من أنت ولا ماذا تقول ولا بم تدعو.
والزيارة الشرعية هى ما كانت بأدب ووقار ومعرفة أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم حى فى قبره صلى الله عليه وآله وسلّم ويعرفك واسمك وزمانك ودعائك ..
فإذا دعوت وقال صلى الله عليه وآله وسلّم : آمين، فهنيئاً ثم هنيئاً لك .. وإن لم يكن ذلك اعتقادك، واعتقدت أن إبراهيم وموسى لهم إرادة وكلام ونصائح ورد سلام، وعلم بأن الأمة المحمدية لا تستطيع خمسين صلاة وخلافه، وأن رسول الله لا يعلم شيئا فأنت بلا ريب والعياذ بالله زنديق ..
وأذكر هنا قصة سمعتها من أحد الصالحين رحمه الله قال لى: سألت (فلاناً): هل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم حى فى قبره؟ فقال لى: لا إنه لا يدرى شيئاً، والعصا-والعياذ بالله- التى فى يدى أفيد لك منه - نسأل الله العفو والعافية - المهم أن هذا الرجل الذى أول حرف من اسمه "ح" مات ميتة بشعة .. مات - والعياذ بالله - فى دورة المياه (فى الحمام) ووجدوا رأسه محشوراً فى سلطانية الحمام جزاءاً وفاقاً، نسأل الله العفو والعافية.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2018 10:42 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
إذا علمت وتيقنت أن نبيك صلى الله عليه وآله وسلّم يسمع سلامك ويرد عليك، وهنيئا لك لو قال: " وعليك السلام " - وقد ثبت أنه يرد السلام - ورد السلام دعاء أصلا، هو دعاء بأن الله يرزقك السلام فى نفسك وعافيتك ودينك وأهلك ومالك.
ودعاء الأنبياء مستجاب - وابن تيمية معترف بذلك - أفلا يؤمن على دعائك، وهنيئا لك لو قال " آمين " عندما يسمعه كما يؤمن بذلك السلف والخلف على حد سواء وتعلم أنه يسمع دعائك ويستغفر لك وله عند الله الحظوة والجاه العريض.
وأن قبره صلى الله عليه وآله وسلّم تنزل عليه من الرحمات والبركات والأنوار ما لا ينزل على مكان آخر فى الدنيا أتزداد مرتبتـه عندك أم لا ؟ ويزداد حبك وتوقيرك له أم لا ؟
وإذا ظننت - كما يقول الزنادقة والمنافقون - أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ليس بحى - وأن موسى عليه السلام علم أن أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلّم لا تستطيع خمسين صلاة فى اليوم والليلة فى نص حديث المعراج - وظننت أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لا يعلم من أمر نفسه شيئاً ولا بمن يسلم عليه ولا يدعو لأحد ولا يستغفر لأحد، وأن الدعاء عنده بدعة ولا يستجاب الدعاء هناك، وليس هناك دليل على الزيارة أصلاً، وليس مهما معرفة قبر أى نبى إلى آخر الكلام الذى تقشعر منه الجلود ولا يخرج إلا من أقوام يودون انتقاص حق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم والغض من مرتبته ويعظمون أنفسهم .. وإن شئت قلت : لا يخرج هذا الكلام إلا ممن أضله الله وأخزاه، وأراد الله عز وجل ألا يمكنهم بنفاقهم من زيارة قبر رسوله صلى الله عليه وآله وسلم حتى لا تلحقهم شفاعته ودعائه وحتى لا يتأذى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم من رائحة نفاقهم ..

فسولت لهم أنفسهم القول بتحريم زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم والدعاء عنده والمسائل السابقة، وذلك من المكر الإلهى
(سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ)
(القلم 44)
وقال تعالى: (وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِم مَّا يَلْبِسُونَ)
(الأنعام 9)
فهم المحرومون المحجوبون المقطوعون الممنوعون .. نسأل الله العفو والعافية ونعوذ بالله من الخذلان.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2018 10:43 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

55 - ثبوت صلاة ثلاثة من الصحابة والتابعين على الأقل مما
يدحض قول ابن تيمية بتبديع وتشريك من يصلى
عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم
وجريا على قاعدة ابن تيمية فى تكذيبه ما لم يحط به علماً وفى اعتباره أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ـ والعياذ بالله ـ ميت من الأموات، واعتباره كل من خالف أفكاره من جنس النصارى والمشركين ..
قال ابن تيمية فى مجموع الفتاوى (24/327):
( وأما الزيارة البدعية وهى زيارة أهل الشرك من جنس زيارة النصارى الذين يقصدون دعاء الميت والاستـعانة به وطلب الحوائج عنده فيصلون عند قبره ويدعون به فهذا ونحوه لم يفعله أحد من الصحابة ولا أمر به رسول الله ولا استحبه أحد من سلف الأمة وأئمتها ) . اهـ
وقال أيضاً فى مجموع الفتاوى (27/324):
( ففى حياة عائشة رضى الله عنها كان الناس يدخلون عليها لسماع الحديث ولاستفتائها وزيارتها من غير أن يكون إذا دخل أحـد يذهب إلى القبر المكرم لا لصلاة ولا لدعاء ولا غير ذلك ) . اهـ
وقال فى اقتضاء الصراط (1/334):
( فأما إذا قصد الرجل الصلاة عند بعض قبور الأنبياء أو بعض الصالحين متبركا بالصلاة فى تلك البقعة فهذا عين المحادة لله ورسوله والمخالفة لدينه وابتداع دين لم يأذن الله به فإن المسلمين قد أجمعوا على ما علموه بالاضطرار من دين رسول الله صلى الله عَلَيْهِ وَ آله و سلم من أن الصلاة عند القبر ـ أى قبر كان ـ لا فضل فيها لذلك ولا للصلاة فى تلك البقعة مزية خير أصلا بل مزية شر ). اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2018 10:44 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
قلت :

افتراضات ما أنزل الله بها من سلطان، وتكفير للأمة بلا سبب. فقد ثبت أن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يدعون ويستسقون ويتوسلون بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، كما أفردنا لذلك أحد المسائل ، ونقول كما قالت الصحابة رضوان الله عليهم فى معركة اليمامة ضـد مسيلمة الكذاب النجدى " يا محمداه .. وامحمداه ".اهـ

وقد قالتها السيدة زينب أيضاً، وروى ذلك الأئمة الأعلام قبل ميلاد ابن تيمية بقرون وذكره تلامذته أيضاً مثل ابن كثير.
وفى هذه المسألة نذكر تكذيبه فى تبديع وتكفير من يصلى عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ولا تتعجب. فقد ثبت عن ثلاثة من الصحابة على الأقل أنهم كانوا يصلون عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بلا نكير.

وإليك ثلاثة أدلة فى ذلك:


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2018 10:46 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
الدليل الأول:
روى ابن حبان والطبرانى والضياء بإسناد صحيح:

قال عبيد الله بن عبد الله بن عتبة رأيت أسامة قال ورأيته يصلى عند قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ،

فخرج مروان بن الحكم فقال تصلى عند قبره؟

قال إنى أحبه

فقال له قولا قبيحا،

ثم أدبر فانصرف أسامة فقال لمروان: إنك آذيتنى

وإنى سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يقول:

" إن الله يبغض الفاحش المتفحش وإنك فاحش متفحش ") . اهـ

قلت :

ما رأيك الآن فى كلام ابن تيمية !! أأسامة بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم مشرك أم مبتدع فى رأى ابن تيمية ..

وما رأيك فى مروان بن الحكم الذى يقول عنه الصحابة: الملعون ابن الملعون. قاتل الصحابى الجليل طلحة بن عبيد الله أحد العشرة المبشرين بالجنة، وقارن بين منطقه ومنطق ابن تيمية.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2018 10:47 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
الدليل الثانى :

" روى الإمام الحاكم والبيهقى عن أم علقمة أن امرأة دخلت بيت السيدة عائشة رضى الله عنها فصلت عند بيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وهى صحيحة فسجدت فلم ترفع رأسها حتى ماتت

فقالت السيدة عائشة رضى الله عنها:
الحمد لله الذى يحيى ويميت إن فى هذه لعبرة لى فى عبد الرحمن بن أبى بكر رقد فى مقيل له قاله فذهبوا يوقظونه فوجدوه قد مات فدخل نفس عائشة رضى الله عنها تهمة أن يكون صنع به شرا وعجل عليه فدفن وهو حى فرأت أنه عبرة لها وذهب ما كان فى نفسها من ذلك ". اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 17, 18, 19, 20, 21, 22, 23 ... 32  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 15 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط