موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 98 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 06, 2009 8:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
[font=Arial]قال العارف الواسطى رحمه الله : بينما أنا أمشى فى البادية , إذ أعرابى جالس منفرداً , فدنوت منه وسلمت عليه , فرد علي السلام , وأبى أن أكلمه .

فقال : اشتغل بذكر الله , فإن ذكر الله شفاء القلوب .

ثم قال : كيف يتفرغ ابن آدم من ذكره وخدمته , والموت فى إثره , والله تعالى ناظر إليه ؟! ثم بكى , وبكيت معه .

فقلت له : ما لى أراك فريداً وحيداً ؟!

قال : ما أنا بوحيد والله معى , وما أنا بفريد والله مؤانسى , ثم قام ومضى مسرعاً , وهو يقول : سيدى ! أكثر خلقك مشغولون عنك بغيرك ! وأنت عوض عن جميع ما فات , يا صاحب كل غريب ! ويا مؤنس كل وحيد ! ويا مأوى كل فريد !
وجعل يمر وأنا أتبعه , ثم أقبل إلىَّ وقال :
إرجع – عافاك الله – إلى من هو خير لك منى , ولا تشغلنى عمن هو خير لى منك , ثم غاب عن بصرى .
[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 8:05 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388
[center][table=width:60%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/18.gif);border:5 groove green;][cell=filter:;][I][align=center]
اللهم صلى أفضل صلاة

اللهم سلم أفضل سلام

على حضرة حبيبك سيدنا محمد

وعلى آله وصحبه وسلم[/align][/B]
[/cell][/table][/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 13, 2009 8:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
[font=Arial]حكى أن عبد الواحد بن زيد – رحمه الله تعالى – قال : مررت براهب فسألته : منذ كم أنت فى هذا المكان ؟

فقال : منذ أربع وعشرين سنة . قلت : من أنيسك ؟

قال : الفرد الصمد قلت : من المخلوقين . قال : الوحش .

قلت : فما طعامك ؟ قال : ذكر الله . قلت : من المأكول . قال : ثمار هذه الأشجار , ونبات الأرض .

فقلت : أما تشتاق إلى أحد ؟ قال : نعم إلى حبيب قلوب العارفين
قلت : إلى المخلوقين .

قال : من كان شوقه إلى الله , فكيف يشتاق إلى غيره ؟ قلت : فلم اعتزلت عن الخلق ؟ قال : لأنهم سراق العقول , وقطاع طريق الهدى .

قلت : ومتى يعرف العبد طريق الهدى ؟

قال : إذا هرب إلى ربه من كل ما سواه , واشتغل بذكره عن كل من سواه .
[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 11:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
[font=Arial]قال هرم بن حيان : رأيت أويس بن عامر –رحمه الله تعالى – فسلمت عليه , فقال : وعليك السلام ياهرم بن حيان , فقلت : كيف عرفت أسمى واسم أبى ؟ .

قال : عرفت روحى روحك بنور معرفة ربى , قلت : إنى أحبك فى الله .

قال : ما أظن أن أحداً يحب غير الله , فكيف يحب غير الله الله ؟ .

قلت : أريد الصحبة معك , والأنس بك .
قال : ما ظننت عارفاً يستوحش عن الله حتى يستأنس بغيره .

قلت : أوصنى . قال : أوصيك بالله سبحانه , فإنه عوض عن كل ما فاتك .
[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 27, 2009 3:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
[font=Arial]قال ذو النون المصرى رحمه الله تعالى : كنت أسير فى بعض المفاوز فإذا أنا برجل متزر بحشيش , مرتد بحشيش , فسلمت عليه , فرد علىَّ السلام , ثم قال : من أين الفتى ؟ قلت : من مصر . قال : إلى أين ؟ قلت : أطلب الأنس بالمولى .
قال : اترك الدنيا والعقبى , يصح لك الطلب .

قلت : هذا كلام صحيح , صححه لى . قال : أتتهمنا فيما نقول ؟ وقد أُعطينا خيراً مما نقول , وهو : المعرفة .
قلت : ما أتهمك , ولكنى أريد أن تزيدنى نوراً على نور .

فقال : يا ذا النون ! أنظر فوقك [فنظرت] فإذا السماء والأرض كأنهما ذهب يتوقد ويتلألأ .
قال : أغضض بصرك [فغضضت] فصارتا كما كانتا ! .

فقلت : كيف السبيل إلى هذا ؟ قال : تفرَّد بالفرد إن كنت له عبداً .
[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 03, 2010 8:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
[font=Arial]قال محمد المقدسى رحمه الله : دخلت دار المجانين يوماً بالشام , فرأيت فيها شاباً على رقبته غل , وعلى رجليه قيد , مشدود بالسلسله , فلما وقع بصره علىَّ , قال لى : يا محمد ! أترى ما فعل بى ؟ وأشار بطرفه نحو السماء , ثم قال : جعلتك رسولاً إليه , أن تقول له : لو جعلت السموات غلا على عنقى , والأرضين قيداً على رجلى , ما التفتُّ منك إلى غيرك طرفة عين

ثم أنشأ يقول :

على بعدك لا يصبر
من عادته القرب

ولا يقوى على قطعك
من تيمه الحب

إذا لم ترك العين
فقد أبصرك القلب
[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 12, 2010 8:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
[font=Arial][align=center]الله يرضى لكم ويكره لكم[/align]
عن أبى هريرة رضى الله عنه , قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" إن الله تعالى يرضى لكم ثلاثاً , ويكره لكم ثلاثاً , فيرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئاً , وأن تعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا , وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم , ويكره لكم : قيل وقال , وكثرة السؤال , وإضاعة المال . "

فى هذا الحديث الشريف , من رقائق أحكام المعرفة بالله , ما يكفى العارف عن غيره , فإن الأسرار المطوية فيه , هى سُلَّمُ المصطفين الأخيار إلى الله تعالى .
إن لله تعالى عباداً اصطفاهم لمعرفته , وخصصهم بمحبته , واختارهم لصحبته , واجتباهم لمؤانسته , وقربهم لمناجاته , وحرَّضهم على ذكره , وأنطقهم بحكمته , وأذاقهم من كأس محبته , وفضلهم على جميع خلقه .
حتى لم يريدوا به بدلاً , ولا سواه كفيلاً , ولا دونه ناصراً ومعيناً ووكيلاً .

ولقد سبقوا من دونهم سبقاً , لا بكثرة الأعمال , ولكن بصحة الإرادات , وحسن اليقين , مع دقائق الورع , والانقطاع بالقلب إليه , وتصفية السر عن كل ما دون الحق .

فأذاقهم الله طعم لباب معرفته , وأنزلهم فى حظيرة قدسه , لا يصبرون عن ذكره , ولا يشبعون من برَّه ولا يستريحون لغيره .

فيا طوبى لهم ! هم الأقلون عدداً , والأعظمون خطراً , بهم يحفظ الله محبته , حتى يؤدوها إلى نظرائهم .

فيا طوبى لهم ! هم الزاهدون فيما رغب فيه الغافلون , والمستأنسون فيما استوحش منه الجاهلون , والمشتاقون إلى ما هرب عنه الساهون , هم الذين نظروا بأعين القلوب , إلى حجب الغيوب , وجالت أرواحهم فى الملكوت , فهمتهم فى سرهم , وسرهم عند ربهم , به يستمعون , وبه ينظرون , وبه يريدون , وبه يتحركون , قلوبهم بحبها مستأنسة بأنسها .
[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 19, 2010 5:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
[font=Arial]قال أبو يزيد رحمه الله : الناس يصيحون من إبليس , وهو يصيح مِنِّى !.
قيل له : كيف هذا ؟ والمصطفى عليه الصلاة والسلام كان مأموراً بالصياح منه , فى قوله تعالى : {وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين}؟.
قال : لأن الله تعالى أمره فى هذا الآية بالاعتصام به , وتفويض الأمر إليه , وفرق بين الصياح من إبليس , وبين الاعتصام بالله , وقد قال الله تعالى : {إن عبادى ليس لك عليهم سلطان}.
[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 15, 2010 8:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
[font=Arial]قال ذو النون رحمه الله تعالى : للعارف نار , ونور , نار الخشية , ونور المعرفة
فظاهره محترق بنار الخشية , وباطنه منور بنور المعرفة .

فالدنيا تبكى بعين الفناء عليه .
والآخرة تضحك بسنِّ البقاء إليه .

فكيف يقدر الشيطان أن يدنو منه ظاهراً وباطناً إلا كالبرق الخاطف ؟ أو كالريح العاصف .

أتاه عارض من قبل العين أحرقته نار العبرة .
وإن أتاه من قبل النفس أحرقته نار الخدمة .
وإن أتاه من قبل العقل أحرقته نار الفكرة .
وإن أتاه من قبل القلب أحرقته نار الشوق والمحبة .
وإن أتاه من قبل السر أحرقته نار القرب والمشاهدة .

فتارة يحرق قلبه بنار الخشية , وتارة يتشفى بنور المعرفة , فإذا امتزجت نار الخشية ونور المعرفة , هاجت ريح اللطف من سرادقات الأنس والقربة , فيظهر صفاء الحق للعبد , فتراها تلاشت الأنانية وبقيت الألوهية كما هو فى الأزل .
[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 24, 2010 6:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
[font=Arial]قال أبو سليمان رحمه الله تعالى : يفتح للعارف وهو نائم على فراشه , ما لا يفتح لغيره وهو فى صلاته .

قال أبو يزيد رحمه الله : أدنى مقامات العارف أن يمر على الماء , ويطير فى الهواء .
وأعلاها : أن يمر على الدارين , من غير أن يلتفت إلى من سواه.

قال أبو بكر الواسطى رحمه الله : دوران العارف مع محبوبه على أربعه أوجه :
1-سرور المعرفه : وهو ممزوج برؤية حسن العناية .
2-وحلاوة الخدمة : وهو ممزوج بذكر المِنَّة .
3-وأنس الصحبه : وهو ممزوج بلذائذ القربة .
4-وخوف المفارقة : وهو ممزوج بتحقيق كمال القدرة .
[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 07, 2010 11:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
[font=Arial]وقال ذو النون رحمه الله تعالى : العارف بين البر والذكر , لا الله يمل من بره , ولا العارف يشبع من ذكره .

سئل بعضهم عن قوله تعالى : { وأنه هو أضحك وأبكى }؟
فقال : أضحك العارفين بسرور معرفته , ثم أبكاهم من خوف مفارقته , وأمات من شاء بسيف قطيعته , وأحيا من شاء بروح وصلته , ليعلم الخلائق : أنه فعال لما يريد .
[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 14, 2010 4:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
[font=Arial]قيل للسيدة عائشة رضى الله عنها : كيف يُحَاسَبُ المؤمنون العارفون ؟
فقالت : ليس مع العارفين حساب , ولكن معهم عتاب .

وروى أن سليمان عليه الصلاة والسلام , نظر إلى مملكته يوماً , فأمر الله تعالى الريح حتى كشف عورته , فقال للريح : ردَّى علي ثوبى ! فقال الريح : ردَّ قلبك إلى مكانه !.

فطوبى لأهل المعرفة , عرفَّهم أنفسهم قبل أن يعرفوه , وأكرمهم قبل أن يعرفوا الكرامة .

أولئك أقوام أنفسهم روحانية , وقلوبهم سماوية , وهمومهم مرضية , وصدورهم جزعة , وقلوبهم خائفة , وأعينهم دامعة .

عقلوا فعلموا , ووجدوا فرحلوا , وانفتح لهم نور القلب .

لله قــوم مصطفــون لنفســه
اختارهم من سالف الأزمان

اختارهم من قبل فطرة خلقهم
فيهم ودائع حكمة وبيـــــــــان
[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 22, 2010 4:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
[align=center]حياء الوجه والقلب[/align]

عن ابن شهاب الزهرى , عن سالم , عن ابيه , أن رسول الله صلى الله عليه وسلم , مر على رجل وهو يعظ أخاه فى الحياء , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( الحياء من الإيمان )) .

والحياء الذى يشمل الوجه من الناس أنموذج عن الحياء الذى يشمل القلب من الله تعالى .

والحياء الشامل للوجه وللقلب : هو من الإيمان بالله , وهو طور العارفين بالله سبحانه وتعالى , الذين جعل قلوبهم عَيْبَةَ أسراره .

وكذلك فإن قلوب العارفين , خزائن الله فى أرضه , وضع فيها ودائع سره , ولطائف حكمته , ودقائق محبته , وأنوار علمه , وأمانة معرفته .

فكلامهم هو الكشف عما يشاهده القلب . وإظهار علوم السر , وبيان معاملة الضمير , من تمييز الانفصال عن الاتصال ,وبيان الأسباب الشاغلة عن الحق , من الأسباب الداعية إلى الحق .

أما الداعى إلى الخلق : فالدنيا , والنفس , والخلق .
وأما الداعى إلى الحق : فالعقل , واليقين , والمعرفة , كما ورد : " من عرف نفسه عرف ربه " . يعنى من عرف ما لنفسه , عرف ما لربه .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 03, 2010 7:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
وكلامهم يدور على خمسة أوجه : به , وله , ومنه , وإليه , وعليه .
وليس فى كلامهم : أنا , وإنى , ونحن , ولى , وبى .

لأن ألفاظهم فردانية , وحركاتهم صمدانية , وأخلاقهم ربانية , وإرادتهم وحدانية , لا يعرف إشارتهم إلا من له قلب حريق , فيه خزائن الأسرار , وجواهر القُدُس , وسرادقات الأنوار , وبحار الوداد , ومفاتيح الغيب , وأودية الشوق , ورياض الأنُس , فكلما أبرز العارف لسان الحكمة , من ينبوع المعرفة بإشارات : استأنس بها قلوب المريدين والمشتاقين .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 15, 2010 7:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
قال يحيى بن معاذ رحمه الله تعالى : القلوب كالقدور , ومغارفها الألسن , فكل لسان يغرف لك ما فى قلبه .

وقيل لأبى بكر الواسطى _ رحمه الله تعالى _ ما تقول فى كلام أهل المعرفة ؟ .
فقال : إنَّ مثل المعرفة , كمثل سراج فى قنديل , والقنديل معلق فى بيت , فما دام السراج فى البيت , يكون البيت مضيئاً , وربما يفتح الباب فيقع ضوء السراج خارج البيت ويضىء .

كلام أهل المعرفة يقع ضياؤه على قلوب أهل النور , فتصير أعينهم دامعة , وألسنتهم ذاكرة , يقول الله تعالى :
{ وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق , يقولون ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين } .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 98 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 22 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط