موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1460 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 70, 71, 72, 73, 74, 75, 76 ... 98  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 18, 2020 2:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 36018
على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(165)
لاتنس أن في عالم الذر, لما أخذ الله ذرية آدم من ظهره, رأى سيدنا آدم الأنبياء تختلف أنوارهم ورأى نور سيدنا داود ظاهراً, عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : «لَمَّا خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ مَسَحَ ظَهْرَهُ، فَسَقَطَ مِنْ ظَهْرِهِ كُلُّ نَسَمَةٍ هُوَ خَالِقُهَا مِنْ ذُرِّيَّتِهِ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ، وَجَعَلَ بَيْنَ عَيْنَيْ كُلِّ إِنْسَانٍ مِنْهُمْ وَبِيصًا مِنْ نُورٍ، ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى آدَمَ فَقَالَ: أَيْ رَبِّ، مَنْ هَؤُلَاءِ؟ قَالَ: هَؤُلَاءِ ذُرِّيَّتُكَ، فَرَأَى رَجُلًا مِنْهُمْ فَأَعْجَبَهُ وَبِيصُ مَا بَيْنَ عَيْنَيْهِ، فَقَالَ: أَيْ رَبِّ مَنْ هَذَا؟ فَقَالَ: هَذَا رَجُلٌ مِنْ آخِرِ الأُمَمِ مِنْ ذُرِّيَّتِكَ يُقَالُ لَهُ دَاوُدُ فَقَالَ: رَبِّ كَمْ جَعَلْتَ عُمْرَهُ؟ قَالَ: سِتِّينَ سَنَةً، قَالَ: أَيْ رَبِّ، زِدْهُ مِنْ عُمْرِي أَرْبَعِينَ سَنَةً، فَلَمَّا قُضِيَ عُمْرُ آدَمَ جَاءَهُ مَلَكُ المَوْتِ، فَقَالَ: أَوَلَمْ يَبْقَ مِنْ عُمْرِي أَرْبَعُونَ سَنَةً؟ قَالَ: أَوَلَمْ تُعْطِهَا ابْنَكَ دَاوُدَ قَالَ: فَجَحَدَ آدَمُ فَجَحَدَتْ ذُرِّيَّتُهُ، وَنُسِّيَ آدَمُ فَنُسِّيَتْ ذُرِّيَّتُهُ، وَخَطِئَ آدَمُ فَخَطِئَتْ ذُرِّيَّتُهُ»
ولا تنس ما قدمناه من قبل من حديث أبي بن كعب رضي الله عنه في قوله عن سيدنا آدم لما أشهده الله عالم الذر: « فَقَالَ: رَبِّ لَوْ سَوَّيْتَ بَيْنَ عِبَادِكَ، قَالَ: إِنِّي أُحِبُّ أَنْ أُشْكَرَ، فَرَأَى فِيهِمُ الْأَنْبِيَاءَ مِثْلَ السُّرُجِ عَلَيْهِمُ النُّورُ، وَخُصُّوا بِمِيثَاقٍ آخَرَ بِالرِّسَالَةِ،..» ولا تنس أيضاً موضوع تنقل الأنوار الذي أشرنا إليه في بابه, ومن هنا كان أهل البيت هم أعظم الخلق نصيباً من أنوار الذات المحمدية, والذات المحمدية المقصودة هنا هي الحقيقة المحمدية النورانية, لا الجسد المحمدي المعظم المكرم, فإن بعض العلماء يقصدون بالذات المحمدية: الطبيعة البشرية.
لكل إنسان قسمة من النور أو الظلمة, نور الذات, ونور الهداية, ونور الأعمال, ولكل إنسان قابلية لقبول النور وموانع تمنعه من استقبال النور على ما سيأتي بإذن الله
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 18, 2020 2:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 36018
على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(166)
وقد أخبر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أمته بقسمتهم وقسمة الأمم قبلهم من النور فعنه صلى الله عليه وآله وسلّم أنه قَالَ: «مَثَلُ المُسْلِمِينَ، وَاليَهُودِ، وَالنَّصَارَى، كَمَثَلِ رَجُلٍ اسْتَأْجَرَ قَوْمًا يَعْمَلُونَ لَهُ عَمَلاً يَوْمًا إِلَى اللَّيْلِ، عَلَى أَجْرٍ مَعْلُومٍ، فَعَمِلُوا لَهُ نِصْفَ النَّهَارِ، فَقَالُوا: لاَ حَاجَةَ لَنَا إِلَى أَجْرِكَ الَّذِي شَرَطْتَ لَنَا، وَمَا عَمِلْنَا بَاطِلٌ، فَقَالَ لَهُمْ: لاَ تَفْعَلُوا، أَكْمِلُوا بَقِيَّةَ عَمَلِكُمْ، وَخُذُوا أَجْرَكُمْ كَامِلاً، فَأَبَوْا، وَتَرَكُوا، وَاسْتَأْجَرَ آخَرِينِ بَعْدَهُمْ، فَقَالَ: أَكْمِلُوا بَقِيَّةَ يَوْمِكُمْ هَذَا، وَلَكُمْ الَّذِي شَرَطْتُ لَهُمْ مِنَ الأَجْرِ، فَعَمِلُوا حَتَّى إِذَا كَانَ حِينُ صَلاَةِ العَصْرِ، قَالُوا لَكَ: مَا عَمِلْنَا بَاطِلٌ، وَلَكَ الأَجْرُ الَّذِي جَعَلْتَ لَنَا فِيهِ، فَقَالَ لَهُمْ: أَكْمِلُوا بَقِيَّةَ عَمَلِكُمْ فَإِنَّ مَا بَقِيَ مِنَ النَّهَارِ شَيْءٌ يَسِيرٌ، فَأَبَوا، فَاسْتَأْجَرَ قَوْمًا أَنْ يَعْمَلُوا لَهُ بَقِيَّةَ يَوْمِهِمْ، فَعَمِلُوا بَقِيَّةَ يَوْمِهِمْ حَتَّى غَابَتِ الشَّمْسُ، وَاسْتَكْمَلُوا أَجْرَ الفَرِيقَيْنِ كِلَيْهِمَا، فَذَلِكَ مَثَلُهُمْ، وَمَثَلُ مَا قَبِلُوا مِنْ هَذَا النُّورِ».
فهذا النور هو نور الهداية الذي أعقبه نور العمل, فما أتموا نور العمل إلا بنور الهداية, فلهم منه نصيب أعظم من نصيب الأمم السابقة, وهل كان النور إلا سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم !! قال تعالى: (يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ ۚ قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ) (المائدة 15)
فالنور هو سيدنا محمد كما قال سعيد بن جبير وقتادة والضحاك والزجاج وخلق كثير من العلماء قال الإمام الطبري:" الْقَوْلُ فِي تَأْوِيلِ قَوْلِهِ تَعَالَى : ( قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ) (المائدة 15)يَقُولُ جَلَّ ثَنَاؤُهُ لِهَؤُلاَءِ الَّذِينَ خَاطَبَهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ: قَدْ جَاءَكُمْ يَا أَهْلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ مِنَ اللَّهِ نُورٌ, يَعْنِي بِالنُّورِ مُحَمَّدًا صلى الله عليه وآله وسلّم , الَّذِي أَنَارَ اللَّهُ بِهِ الْحَقَّ, وَأَظْهَرَ بِهِ الإِسْلاَمَ, وَمَحَقَ بِهِ الشِّرْكَ فَهُوَ نُورٌ لِمَنِ اسْتَنَارَ بِهِ يُبَيِّنُ الْحَقَّ, وَمِنْ إِنَارَتِهِ الْحَقَّ تَبْيِينُهُ لِلْيَهُودِ كَثِيرًا مِمَّا كَانُوا يُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ" انتهى.
فاللهم اجعلنا ممن كان لهم النصيب الأعظم من نور نبيك صلى الله عليه وآله وسلّم من غيب الغيب إلى عالم الشهادة, ومن بعده الخلود ببركة ما قاله رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم : «مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ، وَاللهُ المُعْطِي وَأَنَا القَاسِمُ، وَلاَ تَزَالُ هَذِهِ الأُمَّةُ ظَاهِرِينَ عَلَى مَنْ خَالَفَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللهِ، وَهُمْ ظَاهِرُونَ». ورواه الإمام مسلم بلفظ «مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ، وَإِنَّمَا أَنَا قَاسِمٌ وَيُعْطِي اللهُ».
وحتى لا تحدث المنازعة في داخل النفس وحتى لا يظن المتمسلفة والمتنطعة ومحدودو العقل والأفق في معني «أنا قاسم» نقول لهم: روى الإمامان البخاري ومسلم وغيرهما واللفظ للبخاري عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ الأَنْصَارِيِّ، قَالَ: وُلِدَ لِرَجُلٍ مِنَّا غُلاَمٌ، فَسَمَّاهُ القَاسِمَ، فَقَالَتِ الأَنْصَارُ: لاَ نَكْنِيكَ أَبَا القَاسِمِ وَلاَ نُنْعِمُكَ عَيْنًا، فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، وُلِدَ لِي غُلاَمٌ فَسَمَّيْتُهُ القَاسِمَ، فَقَالَتِ الأَنْصَارُ: لاَ نَكْنِيكَ أَبَا القَاسِمِ، وَلاَ نُنْعِمُكَ عَيْنًا، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلّم : «أَحْسَنَتِ الأَنْصَارُ، فَسَمُّوا بِاسْمِي، وَلاَ تَكَنَّوْا بِكُنْيَتِي، فَإِنَّمَا أَنَا قَاسِمٌ».
وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ؛ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم قَالَ: «مَا أُعْطِيكُمْ وَلاَ أَمْنَعُكُمْ، إِنَّمَا أَنَا قَاسِمٌ أَضَعُ حَيْثُ أُمِرْتُ».
وصلى الله وسلم وبارك على من أنزل الله عليه:
(وَمَا نَقَمُوا إِلَّا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِن فَضْلِهِ)
التوبة (74)
الفاتحة لحضرة سيدنا النبى صلى الله عليه وآله وسلّم
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 19, 2020 11:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 36018
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(167)
الإسلام والإيمان والإحسان

بعد أن تحدثنا عن النور المحمدي وأولية النبي صلى الله عليه وآله وسلّم خَلقا وإيجادا وفضلا, وما يتعلق بالبحث عن أم الموجودات والخلية الأم, وما يكون من نصيب المرء وقسمته من نور, نفتح بوابة أخرى في المعرفة, فقد عرّفناك أعظم بوابة وهي بوابة النور المحمدي, فكيف تقف على الأبواب والأعتاب وأنت لا تدري قيمة مَن تدخل عليه, ولا كيفية الوقوف بين يديه, ولا تدري مَن هو, وما ينبغي له.؟!
فإذا عرفت ذلك كان بداية الطرق, وكل خلق الله ولابد على أبواب الحضرة المحمدية طارقا إن لم يكن في الدنيا ففي الآخرة, فأول ما تطرق الباب وتتمسح على الأعتاب تقول أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .
فيقال لك: يقال كيف شهدت, وكيف شاهدت ..... بما شهدت ... ؟
بإسلامك؟ فما هو؟
بإيمانك؟ أو تدريه؟
أبحسانك؟ أفتراه؟
هل شهدت وشاهد بكيانك ... بسرّك ... بروحك ...بعقلك ... بفؤادك ... ببصيرتك ... بقلبك ... بنفسك ... بعينك ... ببصرك ... بلسانك.
أو تدري أن كل من كان عنده خلل في هذه الشهادة كان عنده خلل في القدوم والحظ والنصيب ؟!
أو تدري أن كل فعل تفعله, وكل رأي تتبناه يعكس حقيقة شهادتك ؟!
أو تدري ما المرآة ؟؟
اعلم عبد الله أن غاية المسلم تحري الصحة, صحة دينه, وغاية المؤمن التمام والتطلع, وغاية درجات الإحسان: استشعار الوجود في الحضرة وبداية درجات الكمال ...!!
يتبع بمشيئة الله تعالى
https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 19, 2020 11:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 36018
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(168)
الأعتاب المحمدية على حسب اجتيازك لعتبة وهمك وخيالك وعقلك ونفسك وهواك ونظرتك وعلومك وكسبك, طارحا كل ذلك واقفا بالأدب اللائق طالبا الأخذ باليد, ثم سماح الحضرة بما تشاء.
على حسب إشراق ما فيك من نور, وعلى إزالة الموانع التي تمنع دخول وانتشار النور يكن وقوفك على الأعتاب المحمدية منتظرا السماح بالدخول .
وقوفك على الأعتاب على حسب شهادتك للشهادتين, على حسب كونك مسلم أم مؤمن أَم محسن أَم من الأبرار أَم من الصادقين أَم من الصّدّيقين.
وكل درجة أو مرحلة أو مقام بدءا من الإسلام حتى النبوة والرسالة فيه آلاف الآف من المقامات والأحوال والمنازل بعدد خلق الله, بعدد أنفاس الخلائق, بعدد نظرات الله للخلق.
ولا يرتقي من مرحلة إلى مرحلة, ولا من درجة إلى درجة, كل مَن كان عنده خلل, أو نوع من الخلل, في رؤيته أو قُل في شهادته لـ"
أ ـ أشهد أن لا إله إلا الله .
ب ـ وأشهد أن محمدا رسول الله.
فلننظر : ما هو الإسلام والإيمان والإحسان في الشريعة وفي الحقيقة ونصيب كل منهم في الأعتاب, وطول الوقوف على الأبواب, ونصيبهم من الحضرة الشريفة, وما يُكتب لهم من وراثات وأمانات ؟؟
الإسلام في القرآن وفي اللغة:
الإسلام مشتق من السلم, والإسلام هو الاستسلام والانقياد والخضوع, وهو إخلاص الدين لله, والإسلام: الدخول في السلم.
قال العلامة الفيروزآبادي:
بصيرة في الإسلام, وقد ورد في القرآن على ثلاثة أَوجه:
الأَوّل: بمعنى الإِخلاص: ( إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ ۖ)
(البقرة 131) أَى أَخْلِص.
الثانى: بمعنى الإِقرار( وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ)
(آل عمران 83) أَى أَقرّ له بالعبوديّة.
الثالث: بمعنى الدّين ( إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ)
(آل عمران 19)
( وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا)
(المائدة 3). انتهى
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 19, 2020 11:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 36018
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(169)
الإيمان في القرآن وفي اللغة:
الإيمان مشتق من الأمن, قال العلامة الفيروزآبادي:
بصيرة في الإيمان: وقد ورد فى التنزيل على خمسة أَوجه:
الأَوّل: بمعنى إِقرار اللِّسان: ( وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا)
(المائدة 3) أَى آمنوا باللسان، وكفروا بالجَنَان.
الثَّانى: بمعنى التصديق في السرّ والإِعلان: ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَٰئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ)
(البينة 7)
الثالث: بمعنى التوحيد وكلمة الإِيمان: ( وَمَن يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ)
(المائدة 5) أَى بكلمة التَّوحيد.
الرّابع: إِيمان في ضمن شرك المشركين أُولي الطُّغيان: ( وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلا وَهُمْ مُشْرِكُونَ)
(يوسف 106). وقولنا: إِيمان في ضمن الشِّرك هو ( وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ۖ)
(الزخرف 87) .
الخامس: بمعنى الصّلاة: ( وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ)
(البقرة 143) .
قال أَبو القاسم: الإِيمان يستعمل تارة اسماً للشريعة الَّتى جاءَ بها محمّد صلى الله عليه وآله وسلّم : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا)
(البقرة 62) ويوصف به كلُّ مَنْ دخل في شريعته، مقرّاً بالله وبنبوّته. وتارة يستعمل على سبيل المدح، ويراد به إِذعان النفس للحقّ على سبيل التَّصديق. وذلك باجتماع ثلاثة أَشياء:
تحقيق بالقلب، وإِقرار باللسان، وعمل بحسب ذلك بالجوارح.
ويقال لكلّ واحد من الاعتقاد، والقول الصّدق، والعمل الصّالح: إِيمان. (إِلاَّ أَن الإِيمان هو التصديق الذى معه الأَمن) . وقوله تعالى: ( يُؤْمِنُونَ بِٱلْجِبْتِ وَٱلطَّٰغُوتِ)
(النساء 51) مذكور على سبيل الذمّ لهم، وأَنه قد حَصّل لهم الأَمن بما لا يحصل به الأَمن؛ إِذْ ليس من شأْن القلب - ما لم يكن مطبوعاً عليه - أَن يطمئن إِلى الباطل. وهذا كما يقال: إِيمانهُ الكفر، وتحيّته القتل.
ورجل أُمَنة، وأَمَنة: يثق بكلّ واحد، وأَمينُ، وأُمّانُ: يؤمَن به والأَمُون: النَّاقة الَّتي يؤمن فُتورها وعثارها. انتهى
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 20, 2020 6:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 36018
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(170)
الإسلام والإيمان في عُرف الشرع
اختلف العلماء اختلافاً كبيراً في تعريف الإسلام والإيمان تعريفاً شرعياً وما يترتب على ذلك من أحكام
1ـ بعضهم قال إن الإسلام والإيمان معنى واحد. وهو قول الإمام الشافعي والمزني والإمام البخاري ومحمد بن نصر وكثير من الشافعية وابن حزم من الظاهرية وغيرهم وشرحوا ذلك بأن الإسلام عبارة عن إسلام الظاهر وإسلام الباطن:
فإسلام الظاهر: التلفظ بالشهادتين ثم العمل بالعبادات الظاهرة ( أعمال الجوارح).
وإسلام الباطن هو إيمان القلب (الباطن), ويسمى " الإيمان".
أو بعبارة أخرى قريبة:
الْإِسْلَامُ :اسْم لِمَا ظَهَرَ مِنَ الْأَعْمَالِ من صلاة وصوم وحج وغيرها
وَالْإِيمَانُ: اسْم لِمَا بَطَنَ مِنَ الِاعْتِقَادِ... وكلاهما واحد.
واستدلوا بقوله تعالى: ( إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ)
(آل عمران 19)
(وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ)
(آل عمران 85) وقوله تعالى: ( فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (35) فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ)
(الذاريات 35-36)
وقوله تعالى: ( قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ)
(الحجرات 14)
فالأعراب المقصودون في هذه الآية لَمْ يُسْلِمُوا فِي الْقَلْبِ وَالْبَاطِنِ، فكان ينبغي لهم أن يقولوا: أَسْلَمْنَا فِي الظَّاهِر.
واستدلوا بحديث وفد عبد القيس, قال ابن عباس: «إن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أَمَرَهُمْ بِأَرْبَعٍ، وَنَهَاهُمْ عَنْ أَرْبَعٍ قَالَ: «أَمَرَهُمْ بِالْإِيمَانِ بِاللهِ وَحْدَهُ»
وَقَالَ صلى الله عليه وآله وسلّم : «هَلْ تَدْرُونَ مَا الْإِيمَانُ بِاللهِ؟» قَالُوا: اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ.
قَالَ صلى الله عليه وآله وسلّم عليه : «شَهَادَةُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، وَإِقَامُ الصَّلَاةِ، وَإِيتَاءُ الزَّكَاةِ، وَصَوْمُ رَمَضَانَ، وَأَنَّ تُؤَدُّوا خُمُسًا مِنَ الْمَغْنَمِ»...» إلى آخر الحديث .
فوصف النبي صلى الله عليه وآله وسلّم الإيمان بما وصف به الإسلام.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 20, 2020 6:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 36018
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(171)
قال ابن حزم: ( وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ)
(آل عمران 85)
" فنص تعالى على أن الدين هو الإسلام ونص قبل على أن العبادات كلها والصلاة والزكاة هي الدين فأنتج ذلك يقيناً أن:
العبادات هي الدين. والدين هو الإسلام.
فالعبادات كلها هن الإسلام.
وقال عز وجل : ( يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ)
(الحجرات 17) وقال تعالى :
( فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (35) فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ) (الذاريات 35-36) .
فهذا نص جلي على أن:
الإسلام هو الإيمان.
وقد وجب قبل بما ذكرنا أن أعمال البر كلها هي الإسلام, والإسلام هو الإيمان, فأعمال البر كلها إيمان, وهذا برهان ضروري لا محيد عنه وبالله تعالى التوفيق". انتهى
2ـ وجزم الإمام أحمد وغيره من العلماء بتغاير الإسلام عن الإيمان, واستدلوا بقوله تعالى: ( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ)
(الأحزاب 35) فلو أن الإسلام والإيمان واحد ما قال تعالى: "المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات ...." واستدلوا بحديث جبريل حيث سأل جبريل عليه السلام النبي صلى الله عليه وآله وسلّم عن الإسلام والإيمان والإحسان, فلو كان الإسلام والإيمان شيئاً واحداً ما أفرد كل لفظ بالسؤال .
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 22, 2020 9:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 36018
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(172)
وهو حديث الفاروق عمر بن الخطاب قَالَ: «بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم ذَاتَ يَوْمٍ، إِذْ طَلَعَ عَلَيْنَا رَجُلٌ شَدِيدُ بَيَاضِ الثِّيَابِ، شَدِيدُ سَوَادِ الشَّعَرِ، لَا يُرَى عَلَيْهِ أَثَرُ السَّفَرِ، وَلَا يَعْرِفُهُ مِنَّا أَحَدٌ، حَتَّى جَلَسَ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم ، فَأَسْنَدَ رُكْبَتَيْهِ إِلَى رُكْبَتَيْهِ، وَوَضَعَ كَفَّيْهِ عَلَى فَخِذَيْهِ، وَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ أَخْبِرْنِي عَنِ الْإِسْلَامِ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم : «الْإِسْلَامُ أَنْ تَشْهَدَ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم ، وَتُقِيمَ الصَّلَاةَ، وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ، وَتَصُومَ رَمَضَانَ، وَتَحُجَّ الْبَيْتَ إِنِ اسْتَطَعْتَ إِلَيْهِ سَبِيلًا»، قَالَ: صَدَقْتَ، قَالَ: فَعَجِبْنَا لَهُ يَسْأَلُهُ، وَيُصَدِّقُهُ، قَالَ: فَأَخْبِرْنِي عَنِ الْإِيمَانِ، قَالَ: «أَنْ تُؤْمِنَ بِاللهِ، وَمَلَائِكَتِهِ، وَكُتُبِهِ، وَرُسُلِهِ، وَالْيَوْمِ الْآخِرِ، وَتُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ»، قَالَ: صَدَقْتَ، قَالَ: فَأَخْبِرْنِي عَنِ الْإِحْسَانِ، قَالَ: «أَنْ تَعْبُدَ اللهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ»، قَالَ: فَأَخْبِرْنِي عَنِ السَّاعَةِ، قَالَ: «مَا الْمَسْئُولُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِنَ السَّائِلِ» قَالَ: فَأَخْبِرْنِي عَنْ أَمَارَتِهَا، قَالَ: «أَنْ تَلِدَ الْأَمَةُ رَبَّتَهَا، وَأَنْ تَرَى الْحُفَاةَ الْعُرَاةَ الْعَالَةَ رِعَاءَ الشَّاءِ يَتَطَاوَلُونَ فِي الْبُنْيَانِ»، قَالَ: ثُمَّ انْطَلَقَ فَلَبِثْتُ مَلِيًّا، ثُمَّ قَالَ لِي: «يَا عُمَرُ أَتَدْرِي مَنِ السَّائِلُ؟» قُلْتُ: اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: «فَإِنَّهُ جِبْرِيلُ أَتَاكُمْ يُعَلِّمُكُمْ دِينَكُمْ»
قالوا إن الإسلام عمل الجوارح (صلاة , صوم, عبادات) والإيمان عمل القلب, فالإيمان بالله وملائكته ورسله... إلى آخره عمل قلبي لا يطلع عليه إلا الله .
واستدلوا أيضاً بما ورد عَنِ ابْنِ عُمَرَ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم : «بُنِيَ الإِسْلاَمُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، وَإِقَامِ الصَّلاَةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَالحَجِّ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ».
فالنبي صلى الله عليه وآله وسلّم فرق في حديث الفاروق عمر بن الخطاب بين الإسلام والإيمان, وأن الإسلام عبارة عن العبادات وأن الإيمان معتقد القلب. وفي حديث ابن عمر تأكيد كون الإسلام هو ما ظهر من العبادات .. أي عمل الجوارح
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 22, 2020 9:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 36018
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(173)
3ـ ومنهم من جمع بين الختلاف والتعارض السابق بأن قال ما مؤداه أن الإسلام والإيمان لكل واحد منهما حقيقة لغوية وحقيقة شرعية وقد يطلق على الإسلام: إيمان ... ويطلق على الإيمان: إسلام, وأن كلاً منهما مستلزم للآخر مكمل له.
والإسلام عمل, والإيمان نية واعتقاد, فالعامل لا يكون مسلماً كاملاً إلا إذا اعتقد, و الْمُعْتَقِدُ لا يكون مؤمناً كاملاً إلا إذا عمل.
4ـ ومنهم من قال إن الإسلام قد يكون أقل من الإيمان وقد يكون أعلى.
فقال الراغب الأصفهاني: الإسلام في الشرع على ضربين:
أحدهما: دون (أقل من ) الإيمان. وهو الاعتراف باللسان، وبه يُحْقَنُ الدَّمُ حَصَلَ معه الاعتقاد، أو لم يحصل، وإيَّاه قصد بقوله: ( قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا) (الحجرات14)
والثاني: فوق الإيمان. وهو أن يكون مع الاعتراف اعتقاد بالقلب، ووفاء بالفعل، وقوله:
(تَوَفَّنِي مُسْلِمًا) (يوسف 101) ، أي: اجعلني ممن استسلم لرضاك. وقال: ( إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ)
(آل عمران 19) أي الطاعة هي تسليم لأمر الله عز وجل، وهذا الإسلام بين مبدأه ومنتهاه بون بعيد، وكان منتهاه على حسب طاقة البشر حال إبراهيم- عليه السلام- حيث ابتلى، فقيل له أسلم، فقال أسلمت لرب العالمين، ثم وفَّى بما كان منه، وهذا هو الإخلاص المراد من الأولياء".
5ـ وقال غيره الإيمان أعلى من الإسلام. فقد قال الخطابي وغيره: "كُلُّ مُؤْمِنٍ مُسْلِمٌ وَلَيْسَ كُلُّ مُسْلِمٍ مُؤْمِنًا" وقال الإمام الغزالي: "الْإِيمَان عبارَة عَن أشرف أَجزَاء الْإِسْلَام".
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 22, 2020 9:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 36018
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(174)
6ـ قال الإمام الغزالي ما مفاده أن الإسلام والإيمان قد ورد استعمالهما في الشرع إما على سبيل الترادف, أو الاختلاف, أو التداخل:
أـ الترادف: كقوله: ( فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (35) فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ)
(الذاريات 35-36) وقوله تَعَالَى: ( يَا قَوْمِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُسْلِمِينَ)
(يونس 84) وقوله صلى الله عليه وآله وسلّم :«بني الْإِسْلَام على خمس».
ب ـ الاختلاف: في قوله تعالى: ( قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا ۖ قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَٰكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا)
(الحجرات 14) وحديث سؤال جبريل عن الإسلام وعن الإيمان وحديث عَن سعد«أَنه صلى الله عليه وآله وسلّم أعْطى رجلاً عَطاء وَلم يُعْط الآخر فَقَالَ لَهُ سعد: يَا رَسُول الله تركت فلَاناً لم تعطه وَهُوَ مُؤمن فَقَالَ صلى الله عليه وآله وسلّم : "أَو مُسلم" فَأَعَادَ عَلَيْهِ فَأَعَادَ رَسُول الله ».
ج ـ التداخل: «لما سئل النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أَي الْأَعْمَال أفضل؟ فَقَالَ صلى الله عليه وآله وسلّم : الْإِسْلَام. فَقَالَ السائل: أَي الْإِسْلَام أفضل؟ فَقَالَ صلى الله عليه وآله وسلّم : الْإِيمَان».
قال الإمام الغزالي: وهذا دليل على الاختلاف وعلى التداخل وهو أوفق الاستعمالات في اللغة.
7ـ ومنهم من قال إن مسمى الإيمان هو:
أ ـ التصديق بالجنان (القلب) والإقرار باللسان والعمل بالأركان, وأنه قول وعمل واعتقاد, وأنه يزيد وينقص وهو غالب قول أهل السنة والجماعة.
ب ـ ومنهم من اقتصر فقال: الإيمان هو الإقرار باللسان والتصديق بالقلب (معرفة القلب) وهو قول الإمام أبي حنيفة.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 22, 2020 9:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 36018
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(175)
ج ـ ومنهم من اقتصر أكثر فقال إن الإيمان هو عمل القلب وهو التصديق فقط.
وقصد بعضهم بتصديق القلب: قَبُوله وإذْعانه لما عُلِم بِالضَّرُورَةِ من دين مُحَمَّد صلى الله عليه وآله وسلّم بِحَيْثُ تعلمه عامة الناس من غير نظر واستدلال كالوحدانية والنبوة والبعث والجزاء ووجوب الصلاة والزكاة والحج وحرمة الخمر ونحوها.
مع التنبيه على فروق ألفاظ مسمى الإيمان بين كل من: عقد بالقلب, إقرار بالقلب, معرفة بالقلب, إخلاص بالقلب.
ترتب على النقاط السبع السابقة وتفرعاتها مواضيع خلافية كثيرة, فظهرت فرق الخوارج والمرجئة والقدرية والجبرية والمعتزلة وغيرهم, والخوارج أقدم هذه الفرق, من هذه المواضيع: حكم مرتكب الكبيرة في الدنيا والآخرة تاب أو لم يتب, وهل يجوز للإنسان أن يقول: أنا مؤمن؟ أو يقول أنا مؤمن إن شاء الله؟. وهل لأحد أن يقول إيماني كإيمان الأنبياء والملائكة؟ ومواضيع الحد الأدنى من الإسلام وبما يخرج المرء من الدين, وهل الإيمان يزيد وينقص؟ والعذر بالجهل في العقائد, وحكم الشرك كبيره وصغيره, وهل يجتمع كفر وإيمان في قلب عبد أو في إنسان؟ ومعنى« إنك امرؤ فيك جاهلية», ومعنى قوله صلى الله عليه وآله وسلّم : «من غشنا فليس منا... » وما شابه هذه الأحاديث أهي على الحقيقة؟ أم لها معنى آخر؟ ومعنى كفر دون كفر وشرك دون شرك, وحكم المنافق وحكم من كان فيه شعبة من النفاق, والفرق بين النفاق الاعتقادي والنفاق العملي, وحكم اللعن, وحكم من قال لأخيه يا كافر, وحكم من لا يكفر الكافر, وتعريف الزنديق وحكمه, وحكم من أبغض نبياً من الأنبياء أو ملكاً من الملائكة أو انتقص منهم، وحكم ساب أهل البيت وأمهات المؤمنين, وساب الصحابة؟ وأحكام المرتد والاستتابة, وحكم من رمى أمة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم بالكفر وسعى لقتالها بزعم أنهم أشركوا .... إلى آخر ما أورده الأئمة في كتب العقائد.
أفرز عدم وضوح هذه النقاط سلاسل من الخوارج والمتنطعين والمتشددين ومن على شاكلتهم, بل وأيضاً أناس من أهل الانحلال.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 24, 2020 10:04 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24647

تنبيه هام
الأحباب الكرام: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. كل عام وأنتم بخير ... لا حرمنا الله أبدا من سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم أبدا .. لا حرمنا الله من المسجد الحرام والكعبة المشرفة .. لا حرمنا الله من الحج ومن معناه..
الأحباب الكرام في تاريخ الأمم محن وفتن تجرف الأمم وتسقط حضارات وتعصف ببلاد ... العالم كله يتجه إلى ما لا يعلمه إلا الله .. من صفات أزمنة الفتن اعجاب كل ذي رأي برأيه .. من هؤلاء من يظن أن ليس فوقه إلى ساق العرش, وبعضهم يظن في نفسه أنه من أهل التمكن والتمكين, وبعضهم يظن أنه فُتح عليه بما لم يفتح الله على الآخرين, وبعضهم يظن أنه إليه انتهت علوم الدنيا, أو علوم أهل الله .. لا بأس ... في زمن اعجاب كل ذي رأي برأيه يحاول البعض استمالاتك لأقواله ومعتقداته, وبعضهم يحاول استخدام اسمك, وبعضهم يحاول الزج بك في معترك الرد والرد المضاد على الغير, فإن لم تستجب في محاولات جر الرجل حاول قدر الإمكان تشويه صورتك .. فيزداد التشرذم والضبابية, ومع سلب العقول يدخل الناس في تيه شبيه بتيه بني إسرائيل .. كيف نتوه وقد قال نور الأنوار وسر الأسرار سيد الخلق سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وآله وسلم : " قَدْ تَرَكْتُكُمْ عَلَى الْبَيْضَاءِ لَيْلُهَا كَنَهَارِهَا لَا يَزِيغُ عَنْهَا بَعْدِي إِلَّا هَالِكٌ، وَمَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ، فَسَيَرَى اخْتِلَافًا كَثِيرًا ..."
في الآونة الأخيرة ظهرت فيديوهات كثيرة على اليوتيوب في مواضيع شتى .. بعضها طيب, وبعضها غير ذلك ..
في الفتن موقفي بحمد الله واضح ... دع عنك أمر العامة, عليك بخاصة نفسك, كما جاء في حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : بَيْنَا نَحْنُ حَوْلَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذْ ذَكَرَ الْفِتْنَةَ ، أَوْ ذُكِرَتْ عِنْدَهُ ، قَالَ : فَقَالَ : إِذَا رَأَيْت النَّاسَ مَرَجَتْ عُهُودُهُمْ وَخَفَّتْ أَمَانَاتُهُمْ ، وَكَانُوا هَكَذَا وَشَبَّكَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ ، قَالَ : فَقُمْت إلَيْهِ ، فَقُلْتُ : كَيْفَ أَفْعَلُ عِنْدَ ذَلِكَ جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاءَك ، قَالَ : فَقَالَ لِي : الْزَمْ بَيْتَكَ , وَأَمْسِكْ عَلَيْك لِسَانَك , وَخُذْ بِمَا تَعْرِفُ , وَذَرْ مَا تُنْكِرُ ، وَعَلَيْك بِخَاصَّةِ نَفْسِكَ ، وَذَرْ عَنْك أَمْرَ الْعَامَّةِ.
وأقول: نحترم أي إنسان عنده علم أو أثارة من علم ... ونجل الكثير اجلالا, (وخاصة من أظهروا نوع علوم كانت محجوبة إلا عن أهل الله) , حتى وإن ظهرت منهم هفوات أو كبوات أو حتى سقطات, ونسكت عن كثير, خوفا من تفرق الأمة وتشتتها, خوفا من نشر الخلافات أو وساخات, فالعدو متربص ... فلا بد من اصطفاف الأمة, وقد قَرُبَ زمن يُعز فيه أهل الطاعة, وتتخلص فيه الأمة من المفسدين من خوارج أو أصحاب الأفكار الهدامة سواء كانت ذات صبغة يمينية أو يسارية, تحللية بوهيمية أو غير ذلك, أو من يريدون تحطيم الأمة المحمدية, وهم من جلدتنا يتكلمون بألسنتا (يعني بالدين) وليسوا منا فحللوا الخمر, واسقطوا حتمية الإيمان بسيد الخلق للفوز في الدنيا والآخرة, وبعضهم قال لا قداسة للنبي صلى الله عليه وآله وسلم, و ........ ولا حول ولا قوة إلا بالله فقد امتلأ إناء الفتن وفاض..
أقول: أمر الله غالب غالب, لا بد من الاصطفاف ونصر الله قريب بعد فتن وملاحم لا يعلمها إلا الله .. لا نشارك في فتنة, ولا ندفع أحدا فيها ليكون من وقود النار, ولا نتكلم بما يفتن الخلق, ولا ما يهز اعتقادات الأمة من 1441 وقبلها السنوات المكية, لا ندخل في مهاترات, لا نرد على أحد في المواضيع الدائرة على اليوتيوب, ولا نأخذ صف أي إنسان غير ما عليه الأمة مما هو مشهور متعارف عليه تحت حديث: " وَأَنَا تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ: أَوَّلُهُمَا كِتَابُ اللهِ فِيهِ الْهُدَى وَالنُّورُ فَخُذُوا بِكِتَابِ اللهِ، وَاسْتَمْسِكُوا بِهِ " فَحَثَّ عَلَى كِتَابِ اللهِ وَرَغَّبَ فِيهِ، ثُمَّ قَالَ: «وَأَهْلُ بَيْتِي أُذَكِّرُكُمُ اللهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي، أُذَكِّرُكُمُ اللهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي، أُذَكِّرُكُمُ اللهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي»
فأذكركم أعزكم الله مرة أخرى: ليس لنا فيما يثار على اليوتيوب أي دخل, ولا موقف مع أحد ضد أحد, ولا رد على أحد, ومن زمن طويل وأقول: ليس لي مريدين ولا تلامذة ولا أعطي عهودا, ولا أُلقن الذكر ولا ما قرُب من ذلك .. فلا يأتي أحد ويدعي على أني قلت كذا أو كذا أو أني أرى كذا, ومن قال لكم غير ذلك فاعرفوا أنه كذاب مغرض ... وكل من قال أني قلت كذا أو كذا مما لم أسطره في كتبي أو في المنتدى الذي هو باسمي أو هذه الصفحة الرسمية فاعلموا أنه كذاب, واضربوا بكلامه عرض الحائط ..
فاللهم اجعلنا مفاتيح للخير مغاليق للشر, ولا تجعلنا مفاتيح للشر مغاليق للخير, وويل لمن أضل الناس عن علم أو جهل, وويل لم يكف أذاه عن الخلق ...
لا تنشغلوا إلا بما فيه صلاح قلوبكم, لا تنشغلوا إلا بالوصلة بالله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم .. وخذ من الدين ما تعارف عليه جمهور الأمة, وابتعدوا عن الخلافات والمواضيع الشاذة حتى لا يقسوا قلبكم في زمن عز فيه وجود أهل الله, وعز فيه من يريد طريق أهل الله, وعز فيه العقلاء.. أكرمكم الله وبارك فيكم... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

https://www.facebook.com/drmahmoudsobie ... 2138766571


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 24, 2020 10:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 10459
الله على النور

الله على الدرر

الله على الجمال

الله على النجاة

الله على الراحة النفسية

أعزكم الله سيدي الشريف

لا حرمنا الله منكم أبدا أبدا أبدا

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 24, 2020 10:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 2368
لاحرمنا الله من توجيهات مولانا الكريم حفظه الله ورعاه من كل سوء
من غيرك يا مولاناوالله ما كنا نعرف نعمل ايه لا حرمنى الله منكم ابدا

_________________
اللهم صل على سيدنا محمد
باب الاستجابة
نبي التوبة و الإنابة
صاحب طيبة المستطابة
والرفعة المهابة
وعلى آله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 24, 2020 10:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
حليمة كتب:
لاحرمنا الله من توجيهات مولانا الكريم حفظه الله ورعاه من كل سوء
من غيرك يا مولاناوالله ما كنا نعرف نعمل ايه لا حرمنى الله منكم ابدا

اللهم آمين آمين آمين .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1460 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 70, 71, 72, 73, 74, 75, 76 ... 98  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط