موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: معرفة الله عز وجل عند الامام احمد الرفاعى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 31, 2010 6:06 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 31, 2009 9:04 pm
مشاركات: 885
مكان: الاسكندرية
جاء فى كتاب المعارف المحمدية فى الوظائف الاحمدية ان الاستاذ الامام احمد الرفاعى جلس على كرسيه فى ام عبيدة يوم جمعه بعد صلاة الجمعة سنةسبعين وخمسمائة وقال طريقى عقيدة طاهرة ...وسريرة عامرة...والاقبال علي الله لوجه الله بترك مطامع الدنيا والاخرة _فلما أتم مجلسه قال له الشيخ يعقوب بن كرازسيدى لو كتبت لنا كتابا في العقيدة نعول عليه و يعول عليه مريدوك من بعدك فأجابه وأمر بدواة وقرطس وقالوا أكتبوا: بسم اله الرحمن الرحيم الحمد له المبدئ المعيد الفعال لما يريد ذىالعرش المجيدوالبطش الشديد الهادى صفوة العبيد الى المنهج الرشيد والمسلك السديد المنعم عليهم بعد شهادة التوحيد بحراسة عقائدهم عن ظلماتالتشكيك والترديد...السائق لهم اتباع رسوله المصطفى صلى الله وآله وسلم..وإقتفاء صحبه ا لاكرمين بالتأيد والتسديد ..المتجلى لهم في ذاته وافعاله بمحاسن أوصافه التي لا يدركها الا من القى السمع وهوشهيد المعرف إياهم فى ذاته أنه واحد لا شريك له ..فرد لامثل له ..متفرد لاند له ...وأنه قديم لا أول له .....وانه صمد لا ضد له ....أزلى لابداية له ....مستمر الوجود لا آخر له ......أبدى لانهاية له ....قيوم لاانقطاع له....دائم لا انصرام له .... لم يزل ولايزال موصوفا موصوفا بنعوت الجلال ...لايقضى عليه بالانقضاء وتصرم الآماد وانقراض الآجال ..بل هو الأول والآخر والظاهر والباطن وأنه ليس بجسم مصور ولاجوهر محدود مقدر وأنه لايماثل الاجسام لا في التقدير ولافي قبول الانقسام يتبع ان شاء الله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
تم تعديل الخط من قبل الإدارة

_________________
وصل اللهم على من أشرقت الأنوار الإلهية عليه فأصبح وجهه كالقمر إذا سر استنار وعلى آله وسلم كما تحب وترضى
وصل اللهم على من قال "انا أول العابدين" وعلى آله وسلم
(رب توفني مسلما وألحقني بالصالحين)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 31, 2010 7:04 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 31, 2009 9:04 pm
مشاركات: 885
مكان: الاسكندرية
وانه ليس بجوهر ولا تحله الجواهر ولابعرض ولا تحله الاعراض بل لا يماثل موجودا ولا يماثله موجود ليس كمثله شئ ولاهو مثل شئ وانه لايحده المقدار ولا تحويه الاقطار ولا تحيط به الجهات ولا تكتنفه السموات وانه مستوى على العرش على الوجه الذى قاله وبالمعنى الذى اراده استواء منزه عن الممارسة والاستقرار والتمكن والحلول والانتقال لا يحمله العرش بل العرش وحملته محمولون بلطف قدرته ومقهورون فى قبضته وهو فوق العرش وفوق كل شئ الى تخوم الثرى فوقية لاتةيده قربا الى العرش والسماء بل هو رفيع الدرجات عن العرش كما انه رفيع الدرجات عن الثرى وهو مع ذلك قريب من كل موجود وهو اقرب للعبيد من حبل الوريد فهو على كل شئ شهيد اذ لا يماثل قربه قرب الاجسام كما لا تماثل ذاته ذات الاجسام وانه لا يحل فى شئ ولا يحل عليه شئ تعالى ان يحويه مكان كما تقدس ان يحده زمان بل كان قبل ان يخلق الزمان والمكان وهو الن على ما عليه كان وانه بائن بصفاته عن خلقه ليس فى ذاته سواه ولا فى سواه ذاته وانه مقدس عن التغيير والانتقال لا تحله الحوادث ولا تعتريه العوارض بل لا يزال فى نعوت جلاله منزها عن الزوال وفى صفات كماله مسغنيا عن زيادة الاستكمال وانه فى ذاته معلوم الوجود بالعقول مرئى الذات بالابصارنعمة منه ولطفا بالابرار فى دار القرار واتمامه للنعيم بالنظر الى وجهه الكريم وانه حى قادر جبار قاهر لا يعتريه قصور ولا عجز ولا تا خذه سنة ولانوم ولا يعارضه فناء ولا موت وانه ذو الملك والملكوت والعزة والجبروت له السلطان والقهر والخلق والمر والسموات مطويات بيمينه والخلائق مقهورون فى قبضته وانه المتفردبالخلق والاختراع المتوحد بالايجادوالابداع خلق الخلق واعمالهم وقدر ارزاقهم واجالهم لاسشذ عنه مقدور ولا يعزب عن علمه تصاريف الامور لاتحصى مقدوراته ولا تتناهى معلوماته وانه عالم بجميع المعلومات محيط بما يجرى من تخوم الارضين الى اعلى السموات لا يعزب عن علمه مثقال ذرة فى الارض والسموات بل يعلم دبيب النملة السوداء على الصخرة الصماء فى الليلة المظلمة يتبع ان شاء الله تعالى
ـــــــــــــــــــــــ

_________________
وصل اللهم على من أشرقت الأنوار الإلهية عليه فأصبح وجهه كالقمر إذا سر استنار وعلى آله وسلم كما تحب وترضى
وصل اللهم على من قال "انا أول العابدين" وعلى آله وسلم
(رب توفني مسلما وألحقني بالصالحين)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 31, 2010 10:53 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 31, 2009 9:04 pm
مشاركات: 885
مكان: الاسكندرية
ويدرك حركة الذر فى الهواء ويعلم السر واخفى ويطلع هواجس الضمائر وخفيات السرائر بعلم قديم ازلى لم يزل موصوفا به فى ازل الازال لا بعلم متجدد حاصل فى ذاته بالحلول والانتقال وانه مريد للكائنات مدبر للحادثات فلا يجرى فى الملك والملكوت قليل ولا كثيلر صغير او ككبير خير او شر نفع او ضر ايمان او كفر عرفان او نكر فوز او خسر زيادة او نقصان طاعة او عصيان الا بقضائه وقدره وكلمه ومشيئته فما شاء كان وما لم يشأ لم يكن لا يخرج عن مشيئته لفتة ناظر ولافلتة خاطر بل هو المبدئ المعيد الفعال لما يريد لا راد لحكمه ولا معقب لقضائه ولا مهرب لعبد عن معصيته الا بتوفيقه ورحمته ولا قوة له على طاعته الا بمحبته وارادته لو اجتمع الانس والجن والملائكة والشياطين على ان يحركوا فى العالم ذرة او يسكنوها دون ارادته ومشيئته لعجزوا عن ذلك وان اراداته قائمة بذاته فى جملة صفاته لم يزل كذلك موصوفا بها مريدافى ازله لوجود الاشياء فى اوقاتها كما أراده فى ازله من غير تقدم ولا تأخر بل وقعت على وفق علمه وارادته من غير تبدل ولا تغير دبر الامر لابترتيب افكار وتربص زمان فلذلك لم يشغله شان عن شأن وانه سميع بصير يسمع ويرى لايغرب عن سمعه مسموع وان خفى ولا يغيب عن رؤيته مرئى وان دق لايحجب سمعه بعد ولا يدفع رؤيته ظلام ..... يرى من غير حدقة واجفان ويسمع من غير اصمحة وآذان....كما يعلم بغير قلب ويبطش بغير جارحة ويخلق بغير آلة.....اذ لاتشبه صفاته صفات الخلق ..... كما لاتشبه ذاته ذوات الخلق ....وانه متكلم آمر ناه واعد متوعد بكلام ازلى قديم قائم بذاته لا يشبه كلام الخلق فليس بصوت يحدث من انسلال هواء واصطكاك اجرام .....ولا بحرف يتقطع باطباق شفة اوتحريك لسان وان القرآن والتوراة والانجيل والزبور كتبه المنزلة على رسله وان القرآن مقروء بالالسنة مكتوب فى المصاحف محفوظ فى القلوب وانه مع ذلك قديم قائم بذات الله لا يقبل الانفصال والفراق بالانتقال الى القلوب والاوراق......وان موسى عليه السلام سمع كلام الله بغير صوت ولا حرف لا كما يرى الابرار ذات الله من غير جوهر ولا عرض واذا كانت له هذه الصفات كان حيا عالما قادرا مريدا سميعا بصيرا متكلما بالحياة والعلم والقدرة والارادة والسمع والبصر و الكلام لا بمجرد الذات وانه لا موجود سواه الا هو حادث بفعله وفائض عن عدله على احسن الوجوه واكملها واتمها واعدلها وانه حكيم فى افعاله عادل فى اقضيته ولا يقاس عدله بعدل العباد اذ العبد يتصور منه الظلم بتصرفه فى ملك غيره ولا يتصور الظلم من الله فانه لا يصادف لغيره ملكا حتى يكون تصرفه فيه ظلما فكل ما سواه من انس وجن وشيطان وملك وسماء وارض وحيوان ونبات وجوهر وعرض ومدرك ومحسوس حادث اخترعه بقدرته بعد العدم اختراعا وانشاه انشاء بعد ان لم يكن شيئا اذ كان فى الازل موجودا وحده ولم يكن معه غيره فاحدث الخلق بعده اظهار ا لقدرته ز...زوتحقيقا لما سبق من ارادته ولما حق فى الازل من كلمته لا لافتقاره اليه وحاجته وانه متفضل بالخلق والاختراع والتكليف لا عن وجوب ومتطول بالانعام والاصلاح لا عن لزوم فله الفضل والاحسان والنعمة والامتنان اذ كان قادرا على ان يصب على عباده انواع العذاب ويبتليهم بضروب الالام والاوصاب .....ولو فعل ذلك لكان منه عدلا ولم يكن قبحا ولا ظلما وانه يثيب عباده على الطاعات بحكم الكرم والوعد لا بحكم الاستحقاق واللزوم اذ لا يجب عليه فعل ولا يتصور منه ظلم ولا يجب لاحد عليه حق وان حقه فى الطاعات وجب على الخلق بايجابه على لسان انبيائه لا بمجرد العقل ولكنه بعث الرسل واظهر صدقهم بالمعجزاتالظاهرة فبلغوا امره ونهيهه ووعده ووعيده فوجب على الخلق تصديقهم فيما جاءوابه .....وانه بعث النبى الامى القرشى محمدا صلى الله عليه وسلم برسالته الى كافة العرب والعجم والجن والانس فنسخ بشرعه الشرائع الا ما قرره وفضله على سائر الانبياء وجعله سيد البشر ومنع كمال الايمان بشهادة التوحيد وهى لا اله الا الله ما لم تقترن بها شهادة الرسول وهى قول محمد رسول الله والزم الخلق بتصديقه فى جميع ما اخبر عنه من امر الدنيا والاخرة وانه لا يقبل ايمان عبد حتى يؤمن بما اخبر عنه بعد الموت واوله سؤال منكر ونكير وهما شخصان مهيبان يقعدان العبد فى قبره سويا ذا روح وجسد فيسالانه عن التوحيد والرسالة ويقولان من ربك وما دينك ومن نبيك ......وهما فتانا القبر وسؤالهما اول فتنة بعد الموت وان يؤمن بعذاب القبر وانه حق وحكمة وعدل على الجسم والروح كما يشاؤء.....زوان يؤمن بالميزان ذى الكفتين واللسان وصفته فى العظم انه مثل طباق السموات والارض توزن فيه الاعمال بقدرة الله وتتضح يومئذ مثاقيل الذر والخردل تحقيقا لتمام العدل وتطرح صحائف الحسنات فى صورة حسنة فى كفة النور فيثقل بها الميزان على قدر درجاتها عنده بفضل الله ......وتطرح صحائف السيئات فى كفة الظلمة فيخف الميزان بعدل الله وان يؤمن بان الصراط حق وهو جسر ممدود على متن جهنم احد من السيف وادق من الشعرة تزل عنه قدم الكافرين بحكم الله فيهوى بهم الى النار ويثبت عليه اقدام المؤمنينفيساقون الى دار القرار .......وان يؤمن بالحوض المورود حوض ـمحمد

_________________
وصل اللهم على من أشرقت الأنوار الإلهية عليه فأصبح وجهه كالقمر إذا سر استنار وعلى آله وسلم كما تحب وترضى
وصل اللهم على من قال "انا أول العابدين" وعلى آله وسلم
(رب توفني مسلما وألحقني بالصالحين)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 31, 2010 11:36 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 31, 2009 9:04 pm
مشاركات: 885
مكان: الاسكندرية
وان يؤمن بالحوض المورود حوض ـمحمدـصلى الله عليه وسلم يشرب منه المؤمنون قبل دخول الجنة وبعد جواز الصراط المستقيم من شرب منه شربة لا يظمأ بعدها ابدا عرضه مسيرة شهر اشد بياضا من اللبن واحلى من العسل حوله اباريق عددها عدد نجوم السماء فيه ميزابان يصبان من الكوثر .....ويؤمن بالحساب وتفاوت الخلق فيه الى متناقش فى الحساب والى مسامح فيه ..... والى من يدخل الجنة بغير حساب وهم المقربون فيسأل من يشاء من الانبياء عن تبليغ الرسالة ومن شاء من الكفار عن تكذيب المرسلين ويسأل المسلمين عن الاعمال ..... ويؤمن باخراج الموحدين من النار بعد الانتقام حتى لا يبقى فى جهنم موحد بفضل الله تعالى .... ويؤمن بشفاعة الانبياء ثم الاولياء ثم الشهداء ثم سائر المؤمنين كل على حسب جاهه ومنزلته ومن بقى من المؤمنين ولم يكن له شفيع اخرج بفضل الله فلا يخلد فى النار مؤمن بل يخرج منها من كان فى قلبه مثقال ذرة من خردل من ايمان...... وان يعتقد فضل الصحابة وترتيبهم وان افضل الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ابو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم على رضوان الله عليهم وان يحسن الظن بجميع الصحابة ويثنى عليهم كما اثنى الله تعالى ورسوله عليهم اجمعين .......[font=Symbol] [/font]فكل ذلك مما وردت به الاخبار وشهدت به الاثار .....فمن اعتقد جميع ذلك موقنا به كان من اهل الحق وعصابة السنة وفارق رهط الضلال وحزب البدعة ..ز....ز..فنسأل الله تعالى .....كمال اليقين .....والثبات فى الدين .....لنا ولكافة المسلمين انه ارحم الراحمين انتهى كلام الا مام رحمه الله تعالى طك

_________________
وصل اللهم على من أشرقت الأنوار الإلهية عليه فأصبح وجهه كالقمر إذا سر استنار وعلى آله وسلم كما تحب وترضى
وصل اللهم على من قال "انا أول العابدين" وعلى آله وسلم
(رب توفني مسلما وألحقني بالصالحين)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط