موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 117 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركةمرسل: الخميس يونيو 21, 2012 2:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 27, 2011 10:23 pm
مشاركات: 467
السلام عليكم
استاذن في سوال

بعث احد الناس بحديث ينشره هذه الايام يريد اثبات ان اهل الشام و خصوصا من هم مستضعفون من اهل السنه هذه الفترة هم خير الناس وان ارضهم هي افضل ارض
و السوال هل هذا الحديث صحيح واذا كان صحيح فما هو المقصود منه عن اهل الشام

الحديث رواه أبو داود وأحمد وابن حبان والحاكم والبيهقي من حديث عبد الله بن حوالة رضي الله عنه. ولفظ أبي داود وأحمد هو: سيصير الأمر إلى أن تكون جنود مجندة: جند بالشام، وجند باليمن، وجند بالعراق. فقال ابن حوالة: خر لي يا رسول الله إن أدركت ذلك، فقال: عليك بالشام، فإنها خيرة الله من أرضه، يجتبي إليها خيرته من عباده، فأما إن أبيتم فعليكم بيمنكم واسقوا من غُدرِكم فإن الله توكل لي بالشام وأهله. وصححه الحاكم والذهبي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركةمرسل: الخميس يونيو 21, 2012 4:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
عن حذيفة قال :
إياكم ومواقف الفتن قيل وما مواقف الفتن يا أبا عبدالله قال أبواب الأمراء
يدخل أحدكم على الأمير فيصدقه بالكذب ويقول ما ليس فيه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركةمرسل: الثلاثاء يونيو 26, 2012 8:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825
قال الإمام السيوطي في حسن المحاضرة :

وعن أبي رهم السماعي، قال: لا تزال مصر معافاةً من الفتن، مدفوعًا عن أهلها كل الأذى؛ ما لم يغلب عليها غيرهم؛ فإذا كان كذلك لعبت بهم الفتن يمينًا وشمالًا.

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركةمرسل: الثلاثاء يونيو 26, 2012 11:24 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 3167
ما يذكر من انتقاص العقول وذهاب أحلام الناس في الفتن :-
- عن حذيفة بن اليمان رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( تكون فتنة تعرج فيها عقول الرجال حتى ما تكاد ترى رجلا عاقلا وذكر في الفتنة الثالثة )

- عن عمير بن هانىء أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال( في الفتنة الثالثة فتنة الدهيم ويقاتل الرجل فيها لا يدري على حق يقاتل أم على باطل )

- عن أبي هارون المديني قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:( كيف بكم إذا رأيتم المعروف منكرا والمنكر معروفا )
قالوا وإن ذلك لكائن يا رسول الله ؟ قال (نعم)

- عن ابن عمر رضى الله عنهما قال :قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:( ليغشين أمتي بعدي فتن يموت فيها قلب الرجل كما يموت بدنه ).

- عن أبي موسى الأشعري رضى الله عنه قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه و سلم (هرجا بين يدي الساعة حتى يقتل الرجل جاره وأخاه وابن عمه )قالوا ومعنا عقولنا يومئذ؟
قال تنزع عقول أكثر أهل ذلك الزمان ويخلف لها همياء من الناس يحسب أحدهم أنه على شيء وليس على شيء .


- عن كثير بن مرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :(من علامات البلاء وأشراط الساعة أن تغرب العقول وتنقص الأحلام ويكثر الهم وترفع علامات الحق ويظهر الظلم).

- عن أبي هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال:( الفتنة الرابعة تعرك فيها أمتي عرك الأديم، يشتد فيها البلاء حتى لا يعرف فيها المعروف ولا ينكر فيها المنكر ).

- عن أبي هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:( تأتيكم من بعدي أربع فتن فالرابعة، منها الصماء العمياء المطبقة تعرك الأمة فيها بالبلاء عرك الأديم، حتى ينكر فيها المعروف ويعرف فيها المنكر تموت فيها قلوبهم كما تموت أبدانهم ).

- عن أبي موسى الأشعري رضى الله عنه قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه و سلم (فتنة بين يدي الساعة )قال: قلت: وفينا كتاب الله؟ قال:( وفيكم كتاب الله )
قال: قلت: ومعنا عقولنا
قال:( ومعكم عقولكم )
_____________________
[ الفتن - نعيم بن حماد ](56،57،58،59،60،61،62،)

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركةمرسل: الأربعاء يونيو 27, 2012 5:06 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
عن الزبير بن عدى قال :
أتينا أنس بن مالك فشكونا إليه ما يلقون من الحجاج فقال : اصبروا , فإنه لا يأتى عليكم زمان إلا الذى بعده شر منه حتى تلقوا ربكم , سمعته من نبيكم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركةمرسل: الأربعاء يونيو 27, 2012 10:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435

قال القرطبى :

باب ما ذكر في ملاحم الروم وتواترها ، وتداعي الأمم على أهل الإسلام .

روى ابن ماجه : عن عوف بن مالك الأشجعي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يكون بينكم و بين بني الأصفر هدنة فيغدرون بكم .. فيسيرون إليكم في ثمانين راية .. تحت كل راية اثنا عشر ألفاً ).

وروى ابن ماجه أيضا عن ذي مخمر ، و كان رجلاً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول ( ستصالحكم الروم صلحاً آمناً ، ثم تغزون أنتم وهم عدوا فتنصرون وتغنمون وتقتسمون وتسلمون .
ثم تنصرفون حتى تنزلوا بمرج ذي تلول .. فيرفع رجل من أهل الصليب صليبه ، فيقول : غلب الصليب .. فيغضب رجل من المسلمين فيقوم إليه فيدفعه ، فعند ذلك تغدر الروم .. ويجتمعون للملحمة ، فيأتون تحت ثمانين راية اثنا عشر ألفاً ) .

وأخرجه أبو داود وزاد ( ويثور المسلمون إلى أسلحتهم فيقتتلون .. فيكرم الله تلك العصابة بالشهادة ) .
وأخرجه الإمام أحمد بن حنبل في مسنده وإسناده صحيح ثابت .

وذو مخمر - بالميم لا غير - ، و هو ابن أخي النجاشي قاله الأوزاعي ، وقد عده أبو عمر في موالي رسول الله صلى الله عليه وسلم . قاله ابن دحية .

و خرجا جميعاً عن ابن ماجه ، وأبى داود ، عن معاذ بن جبل عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( الملحمة الكبرى .. وفتح قسطنطنية .. وخروج الدجال .. في سبعة أشهر ) .
وخرجه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح .

وعن عبد الله بن بشر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( بين الملحمة وفتح المدينة .. ست سنين .. ويخرج الدجال في السابعة )
خرجه ابن ماجه و أبو داود ، وقال أبو داود : هذا صحيح من حديث عيسى .

قلت : يريد حديث معاذ المذكور قبله .

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركةمرسل: الأربعاء يونيو 27, 2012 10:39 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435

وروى مسلم : عن بشير بن جابر قال : هاجت ريح حمراء بالكوفة ، فجاء رجل ليس له هجيراً إلا :

يا عبد الله بن مسعود جاءت الساعة . قال : فقعد وكان متكئاً فقال :
إن الساعة لا تقوم حتى لا يقسم ميراث و لا يفرح بغنيمة ، ثم قال بيده هكذا ونحاها نحو الشام ، فقال : عدو يجمعون لأهل الأسلام .. وتجمع لهم أهل الإسلام ..

قلت : الروم تعني ؟

قال : نعم .. ويكون عند ذلك القتال ردة شديدة .. فيشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة .. فيقتتلون حتى يحجر بينهم الليل .. فيبقى هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب .. وتفنى الشرطة .

ثم يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة .. فيقتتلون حتى يمسوا فيبقى هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة

ثم يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة .. فيقتتلون حتى يمسوا فيبقى هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة

وإذا كان اليوم الرابع نهد إليهم بقية الإسلام فيجعل الله الدائرة عليهم .. فيقتتلون مقتلة - إما قال : لم ير مثلها وإما قال : لا يرى مثلها .. حتى إن الطائر ليمر بجثمانهم فما يخلفهم حتى يخر ميتاً

فيتعادى بنو الأب كانوا مائة فلا يجدون بقي منهم إلا الرجل الواحد
فبأي غنيمة يفرح .. وبأي ميراث يقسم

فبينما هم كذلك .. إذ سمعوا بناس هم أكثر من ذلك ، فجاءهم الصريخ ، فقال : إن الدجال قد خرج في ذراريهم .. فيرفضون ما بأيديهم ويقبلون فيبعثون عشر فوارس طليعة قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إني لأعرف أسماءهم وأسماء آبائهم وألوان خيولهم .. هم خير فوارس على ظهر الأرض - أو من خير فوارس يومئذ ) .

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركةمرسل: الأربعاء يونيو 27, 2012 11:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 3:10 pm
مشاركات: 2296
مكان: مصر المحروسة
- عن حذيفة بن اليمان قال تعرض الفتن على القلوب كعرض الحصير قال الفزاري الحصير- الطريق- فأي قلب أنكرها فيه نكتت فيه نكتة بيضاء وأي قلب أشربها نكتت فيه نكتة سوداء حتى يصير القلب إلى قلبين، وأخذ حصاتين بيضاء وسوداء فقال تصير القلوب إلى قلبين قلب أبيض مثل الصفا لا يضره فتنة ما دامت السموات والأرض والآخر مرباد أسود كالكوز مجخيا وقال بيده هكذا منكوسا لا يعرف معروفا ولا ينكر منكرا إلا ما أشرب من هواه وإن من دون ذلك بابا مغلقا وإن ذلك الباب رجل يوشك أن يقتل أو يموت حديث ليس بالأغاليط .

- عن حذيفة بن اليمان قال إن الفتنة إذا كانت عرضت على القلوب فأي قلب أنكرها أول مرة نكتة فيه نكتة بيضاء وأي قلب لم ينكرها نكتة فيه نكتة سوداء ثم تكون فتنة فتعرض على القلوب فإن أنكرها الذي أنكرها أول مرة نكتت فيه نكتة بيضاء وإن لم ينكرها الذي لم ينكرها أول مرة نكتت فيه نكتة سوداء ثم تكون فتنة فتعرض على القلوب فإن أنكرها الذي أنكره مرتين نكتت فيه نكتة بيضاء واشتد وصفا، فلم يضره فتنة أبدا وإن لم ينكرها الذي لم ينكرها في المرتين الأولتين نكتت فيه سوداء فاسود قلبه كله وارباد ثم نكس فلم يعرف معروفا ولم ينكر منكرا .

- عن أبي ثعلبة الخشني قال من أشراط الساعة أن تنتقص العقول وتعرب الأرحام ويكثرا لهم.

- عن أبي الزاهرية قال إذا قذف قوم بفتنة فلو كان فيهم أنبياء لا فتتنوا ينزع من كل [ ذي ] عقل عقله ومن كل ذي رأي رأيه ومن كل ذي فهم فهمه فيمكثون ما شاء الله فإذا بدا لله رد عليهم عقولهم ورأيهم وفهمهم فيتلهفوا على ما فاتهم .
وقال بقية على ما كان منهم .

- قال عبد الله بن مسعود رضى الله عنه: أخاف عليكم فتنا كأنها الدخان يموت فيها قلب الرجل كما يموت بدنه .

- عن أبي ذر عبد الرحمن بن فضالة قال: لما قتل قابيل هابيل مسخ الله عقله وخلع فؤاده فلم يزل تائها حتى مات .


[ الفتن - نعيم بن حماد ](56,57,58,59)

_________________
يارب بالمصطفى بلـــغ مقاصدنا واغفر لنا ما مضى ياواســع الكرم
واغفر إلهى لكل المسلمين بما يتلون فى المسجد الأقصى وفي الحرم
بجاه من بيته فى طيبة حرم واسمـــه قسم من أعظم القســم
اللهم استعملنا ولا تستبدلنا بجــــاه سيــــدنـا ومـولانــا رسول الله ﷺ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركةمرسل: الأربعاء يونيو 27, 2012 11:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 3:10 pm
مشاركات: 2296
مكان: مصر المحروسة
- عن حذيفة قيل له أي الفتن أشد؟ قال: أن تعرض على قلبك الخير والشر فلا تدري أيهما تركب .

- عن حذيفة قال: يأتي على الناس زمان يصبح الرجل بصيرا ويمسي وما يبصر بشفره .

- عن ابن مسعود قال: هذه فتن قد أظلت كقطع الليل المظلم كلما ذهب منها رسل جاء رسل يموت فيها قلب الرجل كما يموت بدنه .

- عن الأعمش عن أبي وائل سمع أبا موسى يقول: يا أيها الناس إنها فتنة باقرة تدع الحليم فيها كأنما ولد أمس تأتيكم من مأمنكم كداء البطن لا تدري أنى تؤتى.


- عن أبي ثعلبة الخشني قال: أبشروا بدنيا عريضة تأكل إيمانكم فمن كان منكم يومئذ على يقين من ربه أتته فتنة بيضاء مسفرة، ومن كان منكم على شك من ربه أتته فتنة سوداء مظلمة ثم لم يبال الله في أي الأودية سلك .

- عن حذيفة بن اليمان قال: لوددت أن عندي مائة رجل قلوبهم من ذهب فاصعد على صخرة فأحدثهم حديثا لا يضرهم فتنة بعده أبدا ثم أذهب فلا أراهم ولا يروني .

_________________
[ الفتن - نعيم بن حماد ](59,60,61)

_________________
يارب بالمصطفى بلـــغ مقاصدنا واغفر لنا ما مضى ياواســع الكرم
واغفر إلهى لكل المسلمين بما يتلون فى المسجد الأقصى وفي الحرم
بجاه من بيته فى طيبة حرم واسمـــه قسم من أعظم القســم
اللهم استعملنا ولا تستبدلنا بجــــاه سيــــدنـا ومـولانــا رسول الله ﷺ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركةمرسل: الأربعاء يونيو 27, 2012 11:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 3:10 pm
مشاركات: 2296
مكان: مصر المحروسة
- عن حذيفة قال :إن الفتنة تعرض على القلوب فأي قلب أشر بها نكتت فيه نكتة سوداء وأي قلب أنكرها نكتت فيه نكتة بيضاء فمن أحب منكم أن يعلم أصابته الفتنة أم لا فلينظر فإن رأي حلالا كان يراه حراما أو حراما كان يراه حلالا فقد أصابته
قال: وقال: حذيفة إن الرجل ليصبح بصيرا يمسي ما يبصر بشفر.

- عن حذيفة بن اليمان قال: الفتنة حق وباطل يشتبهان فمن عرف الحق لم تضره الفتنة .


- عن الشعبي أخبرنا هزيل بن شرحبيل أن أبا مسعود الأنصاري جاء إلى حذيفة بن اليمان فقال: أخبرنا بأمر نأخذ به بعدك فقال: حذيفة إن الضلالة حق الضلالة أن تعرف ما كنت تنكر وتنكر ما كنت تعرف فانظر الذي أنت عليه اليوم فتمسك به فإنه لا يضرك فتنة بعد .


- عن جابر عن عامر قال: سئل حذيفة أي الفتن أشد؟ قال : تعرض على قلبك الخير والشر فلا تدري أيهما تركب .



- حدثنا ضمرة عن إبراهيم بن أبي عبلة قال : بلغني أن الساعة تقوم على أقوام أحلامهم أحلام العصافير.


- عن علي رضي الله عنه قال: أقل ما تغلبون عليه من الجهاد الجهاد بأيديكم، ثم الجهاد بألسنتكم، ثم الجهاد بقلوبكم فأي قلب لم يعرف المعروف ولا ينكر المنكر جعل أعلاه أسفله .

- عن علي رضي الله تعالى عنه قال: إذا كان القلب لا يعرف معروفا ولا ينكر منكرا نكس فجعل أعلاه أسفله .

- عن صفوان بن عمرو قال حدثني من سمع
عبد الله بن بشر يقول: كان يقال: كيف أنتم إذا رأيتم العشرين رجلا أو أكثر لا يرى فيهم رجل يهاب في الله تعالى .
_____________________
[ الفتن - نعيم بن حماد ](61,62,63).

_________________
يارب بالمصطفى بلـــغ مقاصدنا واغفر لنا ما مضى ياواســع الكرم
واغفر إلهى لكل المسلمين بما يتلون فى المسجد الأقصى وفي الحرم
بجاه من بيته فى طيبة حرم واسمـــه قسم من أعظم القســم
اللهم استعملنا ولا تستبدلنا بجــــاه سيــــدنـا ومـولانــا رسول الله ﷺ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركةمرسل: الخميس يونيو 28, 2012 12:09 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وآله أجمعين

يقول الفقير مريد الحق :

تعقيبا .. وتعليقا على حديثين جاءا فى باب واحد .. وهما :

- حديث معاذ بن جبل عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( الملحمة الكبرى .. وفتح قسطنطنية .. وخروج الدجال .. في سبعة أشهر ) . خرجه ابن ماجه ، وأبو داود والترمذى .

وفيه التوقيت لتلك الفتن ... بسبعة أشهر .

- والحديث الثانى هو حديث عبد الله بن بسر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( بين الملحمة وفتح المدينة .. ست سنين .. ويخرج الدجال في السابعة )

وفيه التوقيت لتلك الفتن ... بسبع سنين .

والجواب .. والله المستعان

أولا ... حديث معاذ .. وتوقيته بسبعة أشهر .. ضعيف .. ففى إسناده أبو بكر بن أبى مريم .. قال فيه ابن حبان فى المجروحين (3/146) :

كان أبو بكر بن أبى مريم من خير أهل الشام ، ولكنه كان ردئ الحفظ يحدث بالشئ ويهم فيه، لم يفحش ذلك منه حتى استحق الترك ولا سلك سنن الثقات حتى صار يحتج به . فهو عندي ساقط الاحتجاج به إذا انفرد .
وضعفه ابن معين ، وقال أبو حاتم الرازى : ضعيف الحديث طرقته لصوص فأخذوا متاعه فاختلط . وقال سئل أبو زرعة : ضعيف الحديث منكر الحديث . انظر : الجرح والتعديل (2/405) .

فلعل تعيين المدة بسبعة أسهر .. من أوهام أبى بكر بن أبى مريم . والله أعلم

أما حديث عبد الله بن بسر .. وتعيين المدة بسبع سنين .. قَالَ فيه أَبُو دَاوُد : هَذَا أَصَحُّ مِنْ حَدِيثِ عِيسَى – يعنى عن معاذ بن جبل - .

يقول الفقير مريد الحق :

وليس معنى كلام أبى داود أن حديث بسر صحيح من ناحية الإسناد .. ولكنه أقل ضعفا .. لأن فيه بَقِيَّة بْن الْوَلِيد .. قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : فِيهِ مَقَال .

ثانيا ... هناك إشكالية فى المتن بين الحديثين .. قال العظيم أبادى فى عون المعبود (9/332) :

وَهَذَا مُشْكِل مُخَالِف لِلْحَدِيثِ السَّابِق . قَالَ الْعَلْقَمِيّ فِي شَرْح الْجَامِع الصَّغِير تَحْت الْحَدِيث السَّابِق :

قَالَ شَيْخنَا وَفِي حَدِيث أَحْمَد وَأَبِي دَاوُدَ وَابْن مَاجَهْ عَنْ عَبْد اللَّه بْن بُسْر بَيْن الْمَلْحَمَة وَفَتْح الْمَدِينَة سِتّ سِنِينَ .

قَالَ اِبْن كَثِير : هَذَا مُشْكِل اللَّهُمَّ إِلَّا أَنْ يَكُون بَيْن أَوَّل الْمَلْحَمَة وَآخِرهَا سِتّ سِنِينَ .. وَيَكُون بَيْن آخِرهَا وَفَتْح الْمَدِينَة وَهِيَ الْقُسْطَنْطِينِيَّة مُدَّة قَرِيبَة .. بِحَيْثُ يَكُون ذَلِكَ مَعَ خُرُوج الدَّجَّال فِي سَبْعَة أَشْهُر . اِنْتَهَى .

وقَالَ فِي فَتْح الْوَدُود : هَذَا إِشَارَة إِلَى جَوَاب مَا يُقَال بَيْن الْحَدِيثَيْنِ تَنَافٍ .. فَأَشَارَ – أى أبو داود - إِلَى أَنَّ الثَّانِيَ أَرْجَح إِسْنَادًا فَلَا يُعَارِضهُ الْأَوَّل اِنْتَهَى .

وَقَالَ الْقَارِي : فَفِيهِ ( أَيْ فِي قَوْل أَبِي دَاوُدَ ، هَذَا أَصَحّ ) : دَلَالَة عَلَى أَنَّ التَّعَارُض ثَابِت وَالْجَمْع مُمْتَنِع ، وَالْأَصَحّ هُوَ الْمُرَجَّح

وَحَاصِله أَنَّ بَيْن الْمَلْحَمَة الْعُظْمَى وَبَيْن خُرُوج الدَّجَّال سَبْع سِنِينَ أَصَحّ مِنْ سَبْعَة أَشْهُر . اِنْتَهَى .

يقول مريد الحق :

وفيه أيضا ، سويد بن سعيد بن سهل الهروي الأصل ثم الحدثاني .. صدوق في نفسه إلا أنه عمي فصار يتلقن ما ليس من حديثه ، فأفحش فيه بن معين القول . قاله ابن حجر فى التقريب .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركةمرسل: الخميس يونيو 28, 2012 3:54 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 3167
بسم الله الرحمن الرحيم

ما يستحب من خفة المال والولد في الفتن وما يستحب يومئذ من المال وغير ذلك :-

- عن أبي المهلب وأبي عثمان قالا قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:( من أبل في ذلك الزمان إبلا أو اتخذ كنزا أو غفارا مخافة الدوائر لقي الله تعالى يوم القيامة خائباً غالًا )

- عن أبي هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال:( ناقة مقتبة يومئذ خير من دسكرة تغل مائة ألف ).

- عن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال:( يوشك أن يكون خير المال امريء مسلم غنم يتبع بها شعف الجبال ومواقع القطر يفر بدينه من الفتن ).

- عن ابن عمر رضى الله عنهما عن النبي صلى الله عليه و سلم قال:( أسعد الناس في الفتن رب شاء في رأس جبل معتزل عن شرور الناس ).

- عن معمر عن ابن طاوس عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :(خير الناس في الفتن رجل أخذ برأس فرسه يخيف العدو ويخيفونه أو رجل معتزل يؤدي حق الله عليه ).
قال معمر وحدثني ابن خثيم
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :(خير الناس في الفتن رجل يأكل من فيء سيفه في سبيل الله ورجل في رأس شاهقة يأكل من رسل غنمه ).


- عن أبي وائل قال: قال: سهل بن حنيف: أيها الناس اتهموا رأيكم فإنا والله ما أخذنا بقوائمهم إلى أمر يقطعنا قط إلا أسهلن بنا إلى أمر نعرفه ،إلا أمركم هذا فإنه لا يزداد إلا شدة ولبسا فإني رأيتني يوم أبي جندل ولو أجد أعوانا على رسول الله صلى الله عليه و سلم لأنكرت .


- عن جراح عن أرطاة قال: يقتل السفياني كل من عصاه وينشرهم بالمناشير ويطبخهم بالقدور ستة أشهر .قال ويلتقي المشرقين والمغربين .

- عن أبي الزعراء عن عبد الله قال: خير المال يومئذ سلاح صالح وفرس صالح يزول عليه العبد أين ما زال .
__________________
[ الفتن - نعيم بن حماد ](83، 82، 81 )


_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركةمرسل: الثلاثاء يوليو 03, 2012 2:43 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
قال حذيفة رضي الله تعالى عنه :

ليأتين عليكم زمان ... خيركم فيه ... من لم يأمر بمعروف وينه عن منكر.

انظر : حلية الأولياء (1/149)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركةمرسل: الأربعاء يوليو 04, 2012 11:53 am 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 3167
ما يذكر من غلبة سفلة الناس وضعفائهم.

_ عن عبد الله بن عمرو رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال:( كيف بكم وزمان يغربل الناس غربلة فلا تبقى له حثالة من الناس فإذا كان ذلك فخذوا ما تعرفون وذروا ما تنكرون وأقبلوا على أمر خاصتكم وذروا أمر العوام) .


- عن بكر بن سوادة قال : قدم بنو خثعم على رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : لهم رسول الله صلى الله عليه و سلم( ما رأيتم
قالوا لا شيء
قال لتخبرني
قالوا رأينا حمارا قد علته قوائمه
قال: فما أولتم قالوا قلنا تعلو سفلة الناس وسقاطهم ويتضع أشرافهم
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم فإنه كما أولتم) .

_ عن ابن عمر رضى الله عنهما قال: قال: رسول الله صلى الله عليه و سلم( لن تنفكوا بخير ما استغنى أهل بدوكم عن أهل حضركم فإذا أتوكم لم تمتنعوا منهم لكثرة من يسيل عليكم يقولون طال ما جعنا وشبعتم وطال ما شقينا ونعمتم فواسونا اليوم )

_ عن عبد الله بن عمرو قال تكون بالشام فتنة ترتفع فيها ريساهم وأشرافهم ثم لا يأتي عليها إلا قليل حتى ترتفع فيها سفهاؤهم وسفلتهم حتى يستعبدوا ريساهم وأشرافهم كما كانوا يستعبدونهم من قبل ذلك .

_ عن أبي الزاهرية قال كيف بكم إذا دخل أهل باديتكم فشاركوكم في أموالكم لا تمتنعون منهم حتى يقول القائل طال ما كنتم في النعمة ونحن في الشقوة .

_عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: لكل شيء دولة تصيبنة فللأشراف على الصعاليك دولة ثم للصعاليك وسفلة الناس دولة في اخر الزمان حتى يدال لهم من أشراف الناس فإذا كان ذلك فرويدك الدجال ثم الساعة والساعه أدهى وأمر .

_ عن حذيفة بن اليمان رضى الله عنه قال لا تقوم الساعة حتى يقوم على الناس من لا يزن شعيرة يوم القيامة .

_ عن عمرو بن قيس سمع عبدالله بن عمرو يقول إن من أشرط الساعة أن توضع الأجبار وترفع الأشرار ويسود كل قوم منافقوهم.

_ عن صفوان بن عمرو عمن سمع
عبد الله بن قيس قال كنا نسمع أنه كان يقال كيف أنتم وزمان إذا رأيت العشرين رجلا أو أكثر لا يرى فيهم رجلا يهاب في الله .

_ عن كثير بن مرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من أشراط الساعة أن يملك من ليس أهل أن يملك ويرفع الوضيع ويوضع الرفيع .

_ عن كعب قال إذا رأيت العرب تهاونت بأمر قريش ثم رأيت الموالي تهاونت بأمر العرب ثم رأيت مسلمة الأرضين تهاونت بأمر الموالي فقد غشيتك أشراط الساعة
قال كريب فقلت له يا أبا إسحاق إن حذيفة حدثنا بالأحمرين قال ذاك إذا منعت الأقلام والوسائد .

ـ_____________________
الفتن - نعيم بن حماد

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأخبار الواردة في الفتن و الملاحم
مشاركةمرسل: الأربعاء يوليو 04, 2012 11:56 am 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 3167
الخسف بجيش السفياني الذي يبعثه إلى المهدي .
_ عن عبد الله بن صفوان عن حفصة زوج النبي صلى الله عليه و سلم رضى الله عنها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول يأتي جيش من قبل المغرب يريدون هذا البيت حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم فيرجع من كان أمامهم لينظر ما فعلوه القوم فيصيبهم ما أصابهم ويلحق بهم من خلفهم لينظر ما فعلوه فيصيبهم ما أصابهم فمن كان منهم مستكرها أصابهم ما أصابهم ثم يبعث الله تعالى كل امريء منهم على نيته .

عن حنش بن عبد الله سمع
_ ابن عباس رضى الله عنه يقول يبعث صاحب المدينة إلى الهاشميين بمكة جيشا فيهزموهم فيسمع بذلك الخليفة بالشام فيقعطع إليهم بعثا فيهم ستمائة عريف فإذا أتوا البيداء فنزلوها في ليلة مقمرة أقبل راعي ينظر إليهم ويعجب ويقول يا ويح أهل مكة ما أصابهم فينصرف إلى غنمه ثم يرجع فلا يرى أحدا فإذا هم قد خسف بهم فيقول سبحان الله ارتحلوا في ساعة واحدة فيأتي منزلهم فيجد قطيفة قد خسف ببعضها وبعضها على ظهر الأرض فيعالجها فلا يطيقها فيعرف أنه قد خسف بهم فينطلق إلى صاحب مكة فيبشره فيقول صاحب مكة الحمد لله هذه العلامة التي كنتم تخبرون فيسيرون إلى الشام .
_ عن تبيع قال سيعوذ بمكة عائذ فيقتل ثم يمكث الناس برهة من دهرهم ثم يعوذ آخر فإن أدركته فلا تغزونه فإنه جيش الخسف.
_ عن محمد بن علي قال سيكون عائذ بمكة يبعث إليه سبعون ألفا عليهم رجل من قيس حتى إذا بلغوا الثنية دخل آخرهم ولم يخرج منها أولهم نادى جبريل بيداء يا بيداء يابيداء يسمع مشارقها ومغاربها خذيهم فلا خير فيهم فلا يظهر على هلاكهم إلا راعي غنم في الجبل ينظر إليهم حين ساخوا فيخبر بهم فإذا سمع العائذ بهم خرج .
_ عن ذي قربات قال فإذا بلغ السفياني الذي بمصر بعث جيشا إلى الذي بمكة فيخربون المدينة أشد من الحرة حتى إذا بلغوا البيداء خسف بهم .
_ عن علي رضى الله عنه قال إذا نزل جيش في طلب الذين خرجوا إلى مكة فنزلوا البيداء خسف بهم ويباد بهم وهو قوله عز و جل ولو ترى إذ فزعوا فلا فوت وأخذوا من مكان قريب [ سبأ51 ] من تحت أقدامهم ويخرج رجل من الجيش في طلب ناقة له ثم يرجع إلى الناس فلا يجد منهم أحدا ولا يحس بهم وهو الذي يحدث الناس بخبرهم .

_ عن أبي قبيل قال لا يفلت منهم أحد إلا بشير ونذير فأما البشير فإنه يأتي المهدي بمكة وأصحابه فيخبرهم بما كان من أمرهم ويكون شاهد ذلك في وجهه قد حول وجهه في قفاه فيصدقونه لما يرون من تحويل وجهه ويعلمون أن القوم قد خسف بهم والثاني مثل ذلك قد حول وجهه إلى قفاه يأتي السفياني فيخبره بما أنزل بأصحابه فيصدقه ويعلم أنه حق لما يرى فيه من العلامة وهما رجلان من كلب.
_______________________
الفتن - نعيم بن حماد

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 117 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 8 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط